سماحة الشيخ هل بعد كل صلاة دعاء مخصوص ام يدعو الانسان بما يشاء؟ بينوا لنا ذلك مشكورين جزاكم الله خيرا النبي صلى الله عليه وسلم لما علم الناس التحيات قال صلى الله عليه وسلم ثم ليتخير من الدعاء اعجبه ليس يدعو
وفي اللفظ الاخر قال صلى الله عليه وسلم ثم ليختر من المسألة ما شاء الانسان مشروع له بعد التحيات بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم التأويل بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر
ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال يدعو ما تيسر قبل ان يسلم واذا دعا للدعوات المشروعة الواردة كان افضل اللهم اعني على ذكرك وشكرك  في اخر الصلاة قبل ان يسلم
اللهم اني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب الا انت فاغفر لي ما فات من عندك وارحمني انك انت الغفور الرحيم هذا الدعاء العظيم المه النبي صلى الله عليه وسلم الصديق رضي الله عنه
والدعاء الاول اللهم اعني على تعلمه معاذا وهكذا جاء في حديث سعد ابن ابي وقاص رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في اخر الصلاة اللهم اني اعوذ من البخل
الجبن واعوذ بك ان ارد الى ارض النور واعوذ من فتنة الدنيا ومنهم من عذاب القبر وجاء في حديث علي رضي الله عنه كان يقول في اهل الصلاة اللهم اغفر لي ما قدمت وما اخرت
وما اسررت وما اعلنت وما اسرفت وما ان تعلم به انت المقدم وانت المؤخر لا اله الا انت هذه الدعوات المأثورة افضل من غيرها واذا دعا الانسان بدعوات اخرى في صالحه
حاجة فلا بأس كان يقول اللهم اقضي ديني اللهم اصلح ذريتي اللهم اصلح زوجتي اللهم وفقني لما فيه رضاك اللهم اهدني سواء السبيل اللهم الهمني ووفدي والهمني الى غير هذا ما يدعو الدعوات الطيبة لا بأس
دعاء اللهم هذا مأثور الذي علمه الحصين ابن عبيد الخزاعي لما اسلم علمه ان يقول اللهم الهمني رشدي نفسي وهكذا اللهم اقضني نفسي المقصود يدعو بالدعوات الطيبة ولو كانت غير مأثورة
يدعو بها لا بأس. اللهم يسر لي زوجة صالحة اذا كان في حاجة الى زوجة والمرأة تقول اللهم نفسي زوجا صالحا واشبه ذلك اللهم اسني ذرية طيبة اللهم اغزيني اللهم بارك لي فيما اعطيتني وما اشبهك من الدعوات الطيبة. نعم
جزاكم الله خيرا واحسن اليكم
