﻿1
00:00:00.350 --> 00:00:26.400
بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام الاتمان الاكملان على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين والتابعين لهم باحسان الى يوم الدين وعنا معه برحمتك يا ارحم الراحمين. اللهم علمنا ما ينفعنا وارفعنا وانفعنا بما علمتنا

2
00:00:26.550 --> 00:00:46.550
وزدنا علما واغفر لنا يا رب العالمين اما بعد حياكم الله معشر الاحبة الكرام مع موضوع اه مهم من عدة جوانب الجانب الاول ارتباطه بالانبياء. عليهم السلام وهو فقه الابتلاء

3
00:00:46.850 --> 00:01:10.850
فما من نبي الا وقد ابتلي وما من امة الا وقد ابتليت الجانب الثاني انه مرتبط بواقعنا فنحن نعيش بشكل يومي ومستمر في ابتلاء سواء كان ابتلاء شخصيا فرديا او ابتلاء مجتمعي

4
00:01:11.700 --> 00:01:42.250
لذلك لما نرى مثل هذه الصور طرب فيضانات زلازل آآ كوارث بانواعها يأتي سؤال عند كثير من الناس لماذا سمح الله سبحانه وتعالى بحدوث هذه الامور لماذا وجدت اه الحروب

5
00:01:42.300 --> 00:02:14.200
والمشاكل والكوارث التي يموت فيها الابرياء من الاطفال والنساء والرجال الابرياء سؤال يطرأ على كل انسان ما موقف المسلم امامه هذه الابتلاءات سواء كانت الابتلاءات الشخصية التي يمر بها كمرض

6
00:02:14.700 --> 00:02:37.150
او خسارة مال او اه فقد آآ عزيز او نحو ذلك او ابتلاء عام مثل ما يحصل الان لاخواننا في غزة هذا السؤال سؤال مهم على وجازة حروفه الا انه سؤال عميق

7
00:02:37.650 --> 00:02:57.000
يحتاج منا ان نتفكر وان نتدبر في جوابه وهذه المحاضرة هي جواب بهذا السؤال نحاول ان نتلمس الجواب من كتاب ربنا عز وجل ومن سنة نبينا صلى الله عليه وسلم على ضوء

8
00:02:57.300 --> 00:03:30.600
منهج الانبياء عليهم السلام الجواب معشر الاحبة سيكون مبنيا على اصول سبعة سبعة اصول اذا استوعبها الانسان وادركها وفهمها سيظمحل هذا السؤال تدريجيا لن يحتاج اصلا الى تفكير فيه استيعاب هذه الاصول السبعة التي سنتناولها ان شاء الله في هذه الليلة كفيل

9
00:03:30.900 --> 00:03:53.200
بي اه بيان الجواب عن هذا السؤال فنبدأ مستعينين بالله سبحانه وتعالى الاصل الاول طبعا هذا السؤال لماذا؟ لماذا كل هذه الاشياء كما قلنا الجواب يكون في بيان اصول الاصل الاول

10
00:03:54.050 --> 00:04:23.650
الله سبحانه وتعالى عدل حكيم رحيم لا يظلم احدا قال الله سبحانه وتعالى ونضع الموازين القسط بيوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وان كان مثقال حبة من خردل اتينا بها وكفى بنا حاسبين

11
00:04:24.450 --> 00:04:45.300
ويقول الله سبحانه وتعالى وما ربك بظلام للعبيد فنفى الله سبحانه وتعالى عن نفسه الظلم بصيغة المبالغة الظلام فالذي ليس بظلام من باب اولى الا يكون ظالما فنفي الاعلى يستلزم نفي

12
00:04:45.850 --> 00:05:03.250
الادنى وفي الحديث القدسي الذي رواه مسلم في صحيحه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما روى عن ربه تبارك وتعالى انه قال يا عبادي اني حرمت الظلم على نفسي

13
00:05:03.650 --> 00:05:30.650
وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا هذه عقيدة يجب ان نحفرها في قلوبنا الله لا يظلم احدا كل حدث يحدث في هذا الكون ايا كان هذا الحدث اياك ان تظن انه ناشئ عن ظلم الله عز وجل. حاشاه

14
00:05:31.000 --> 00:05:52.450
سبحانه وتعالى الله عدل رحيم حكيم ولكن لماذا حدث هذا؟ سيتبين ان شاء الله في الاصول القادمة التي سنتكلم عنها لكن هذا الاصل الاول الذي من شك فيه كفر بالله عز وجل

15
00:05:54.000 --> 00:06:12.400
من شك فيه كذب كتاب الله وكفر بالله عز وجل هنا سؤال على الهامش هل معنى كلامي انه لا يوجد ظلم في الارض ها حتى نزيل اللبس في هذه النقطة

16
00:06:12.950 --> 00:06:36.000
لما اقول الله خالق كل شيء والله ليس بظالم بل الله عدل وليس بظلام للعبيد هل يساوي هذا انه لا يوجد ظلم في الارض الجواب لا لكن السؤال كيف منو عنده جواب

17
00:06:37.700 --> 00:07:09.350
ظلم من البشر. طيب  وما ظلمنا يظلمون. جميل جميل ها جميل يعني يوجد الظلم كنوع من انواع الاختبار والابتلاء جميل لكن يوجد ظلم صح لكن الله ليس بظالم صح كيف نجمع بين الامرين

18
00:07:10.450 --> 00:07:32.400
بامر بسيط جدا بالتفريق بين فعل الله سبحانه وتعالى التي لا يتطرق اليها الظلم كل افعال الله سبحانه وتعالى لا يتطرق اليها الظلم كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في دعائه الشهير والشر ليس اليك

19
00:07:33.000 --> 00:07:57.300
والشر ليس اليك وما ربك بظلام للعبيد؟ فكل افعال الله خالية من الظلم هذا شيء اما افعال البشر فيرد فيها الظلم ويرد فيها الكفر ويرد فيها آآ كل ما يتصوره الانسان مما يراه بعينه

20
00:07:59.150 --> 00:08:23.100
والله سمح بذلك من باب الاختبار والابتلاء كما سيأتي بيان ذلك بعد قليل فاذا هناك فرق بين فعل الله وبين خلق الله وبين افعال الناس يعني احداث الناس او ما يحدثه الناس

21
00:08:24.000 --> 00:08:45.100
او بعبارة اخرى هناك فرق بين الفعل والمفعول فعل الله لا يتطرق اليه ظلم اما افعال الناس ظلم نعم الله سمح بوجودها سبحانه وتعالى ولكن من باب الاختبار والابتلاء فمن جهة الله

22
00:08:45.150 --> 00:09:05.050
هي عدل ليست ظلما. ومن جهة الناس قد يكون فيها شيء من الظلم فارادة الله سبحانه وتعالى نوعان ارادة قدرية كونية وهذه قد يكون فيها الكفر وقد يكون فيها الظلم

23
00:09:05.850 --> 00:09:26.700
اما ارادة الله سبحانه وتعالى الشرعية فلا يكون فيها الا العدل آآ الخير الاصول القادمة ستبين هذا المعنى ايضا بجلاء الاصل الثاني سعة علم الله تعالى ومحدودية علم البشر هذا اصل

24
00:09:27.550 --> 00:09:51.450
نحن نرى امورا وهذا يوضح المعنى اللي قبل شوي نرى امورا نحكم عليها انها شر لاول وهلة. وقد تكون كذلك لاول وهلة ولكنها جزء من سورة متكاملة بمجموع الصورة يظهر الحكمة والعدل

25
00:09:51.900 --> 00:10:13.800
لكن بمشهد واحد منها قد يكون فيه ظلم او شر او سوء والله سبحانه وتعالى بكل شيء عليم وبالتالي يعلم ان هذا الامر ظاهره او مقدمته او الخطوة الاولى منه

26
00:10:13.850 --> 00:10:39.500
سيئة ولكن ستعقبها خطوة ثانية وثالثة ورابعة بمجموع الصورة نرى انها خير لكن نحن لاننا محدودي العلم لا ننظر الا الى الصورة الاولى اما رب العالمين سبحانه وتعالى فبكل شيء عليم ويعلم ان مآل الامر الى خير. تأملوا معي الايات التالية

27
00:10:40.300 --> 00:10:59.150
الله سبحانه وتعالى قال وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شر لكم ليش والله يعلم وانتم لا تعلمون كذلك الله سبحانه وتعالى لما خلق ادم

28
00:11:00.500 --> 00:11:28.550
وامر الملائكة بالسجود له اعترظت الملائكة ليس اعتراضا بمعنى الاعتراظ ولكن يعني سؤال فقالوا قالوا اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك الملائكة علموا ان ذرية ادم

29
00:11:29.050 --> 00:11:50.500
سيفسدون في الارض ويقتلون ويظلمون ويشركون كيف علموا قولان عند المفسرين؟ قيل باعلام الله لهم وقيل بانه كان هناك بشر قبل آآ خلق ادم فعلموا من خلال الخبرة السابقة بغض النظر هم علموا

30
00:11:51.600 --> 00:12:09.550
ولم ينكر رب العالمين عليهم هذا الامر. ان البشر سيفسدون قالوا اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء؟ ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك. كيف اجابهم رب العالمين قال اني اعلم

31
00:12:09.950 --> 00:12:38.150
ما لا تعلمه فهذا اصل مهم جدا في فهم اشكالية الابتلاء بالشر في الدنيا طيب تأملوا معي هذه الصورة هذي الصورة تعبر عن خير ام شر خير ولا شر هذي الصورة فقط

32
00:12:39.750 --> 00:13:08.750
ها؟ ديما ديما ها الامرين لاول وهلة شر ولا خير اغلب الناس اغلب الناس لاول وهلة سيحكمون على ان هذا الامر شرع سكين او مشرط يسيل منه الدم والدم لا يسيل

33
00:13:08.900 --> 00:13:29.900
الا عند شق جسم الانسان صح وبالتالي ينتج عنه الم ينتج عنه ضرب هذا الاصل اما المؤمن فيقول قدر الله وما شاء فعل اكيد له حكمة رب العالمين ما ندري

34
00:13:30.000 --> 00:13:51.250
فلننطر لين تكتمل الصورة صح فاذا ما اكتملت الصورة راح نجد اذا اكتملت الصورة الان هل صار خير ولا شر خير صح ولا لا الذي يعلم اكثر يعذر اكثر قاعدة

35
00:13:51.950 --> 00:14:12.150
كلما اتسع علم الانسان كلما زاد اعذاره وهذا قاعدة في الحياة عموما ضيق العلم هو الذي لا يعذر الناس ولا يعذر احد. بينما اذا اتسع علم الانسان اتسع اه عذره واتسع وانشرح صدره

36
00:14:13.050 --> 00:14:38.800
هذي صورة تبين انها جزء من صورة اكمل وهو مريض وطبيب ومستشفى وهذا المريض ممتن لهذا الطبيب رغم انه اسال دمه وشق جلده صح ولا لا؟ لكنه فرحان ويشكر ويسوي درع للطبيب ويدزه له

37
00:14:39.300 --> 00:14:59.550
صح نشكر الطبيب فلان على جهوده معاي مع انه شاق جسمه ومسيل دمه لكننا اذا رأينا الصورة الجزئية هذه يكون عندنا هنا يأتي سرعان الناس كما يقولون من هو سرعان الناس

38
00:15:00.450 --> 00:15:22.700
العجلة شر دماء كذا اين الله عنده هذه الصورة. شلون يصير هذا الامر؟ كيف يسمح بذلك؟ سبب اعتراضهم قلة علمهم لكن اذا اتسعت الصورة ورأينا ان هذا الامر في حقيقته

39
00:15:23.450 --> 00:15:46.000
خير وازالة ضرر وازالة شر لولا اسالة الدم هذه لما ابتسم هذا الانسان صح ولا لا اذا نكل الامور الى علم الله سبحانه وتعالى ونعلم ان الله عز وجل وان ظهر لنا الامر انه شر

40
00:15:46.250 --> 00:16:07.500
وانه ظلم وانه اعتداء لكن نعلم ان مآل الامر الى خير جاء الانسان ام ابى طال الزمان او قصر هذا هو الاصل الثاني الاصل الثالث الذي يحل اشكالات هذه المسألة

41
00:16:09.900 --> 00:16:41.550
المخلوقات ملك لله سبحانه وتعالى نحن مخلوقون لله عز وجل صح كنا عدما لا شيء والله هو الذي اعطانا كل شيء اعطانا الحياة اعطانا البصر اعطانا السمع اعطانا الاعضاء اعطانا الدم الذي يجري

42
00:16:43.100 --> 00:17:09.050
اعطانا النفس الذي يتردد في صدورنا اعطانا الاحساس كل شيء اعطانا اعطانا الماء المال الاكل السكن كل شيء فكل شيء هو في الحقيقة ملك لله وتخيلوا معاي المشهد التالي انسان

43
00:17:10.200 --> 00:17:40.650
عنده اه مال كثير فمشى في الشارع فوجد معدما فقيرا عاريا مرميا في الطريق مرمي في الشارع فاخذه الى بيته وكساه من ملابسه واطعمه واغدق عليه المال ورباه عنده في البيت سنوات

44
00:17:41.700 --> 00:18:10.450
يعطيه من الاموال وتبناه ورباه وكفله سنوات طويلة حتى صار هذا الانسان يملك مال كثير ويملك وظيفة مرموقة ويملك سيارة ويملك اشياء كثيرة فقام في يوم من الايام المحسن الذي احسن لهذا الرجل

45
00:18:11.150 --> 00:18:30.950
واخذ منه عشرة دنانير سحبها منه هي امواله اصلا هو اللي معطيه الاموال مو بس الاموال معطيه  كل شيء لكن في يوم من الايام لسبب ما ايا كان هذا السبب

46
00:18:31.450 --> 00:18:52.700
سحب هذا الرجل عشرة دنانير من هذا الانسان فقام هذا الانسان وصرخ في وجهه وقال ليش تاخذ اموالي ايش معنى انا اللي تاخذ مني شمعنى انا اللي قادت مني الفلوس

47
00:18:52.850 --> 00:19:12.600
وتارك فلان وفلان لماذا انا؟ لماذا انا؟ لماذا انا ما قولكم في هذا الانسان يوصف بكلمة شنو هو الوصف ها جاحد منكر نذل صح ما احد يوافقه في هذا صح

48
00:19:12.650 --> 00:19:32.150
ابسط واحد شيقول له قل له يا اخي على الاقل الفلوس هذي مفلوسة اصلا ما لك حق الاعتراض صح ولا لا ولله عز وجل المثل الاعلى الله عز وجل هو الذي اعطانا الحياة. انت كنت عدم

49
00:19:32.550 --> 00:19:47.500
لا شيء كنت لا شيء مو مثل هذا الانسان اللي اعطاه اموال ملايين ثم اخذ عشرة دنانير لا لا الامر اعمق من ذلك. انت كنت لا شيء فاعطاك الله كل شيء

50
00:19:48.050 --> 00:20:12.500
ثم اخذ جزءا يسيرا وابقى لك الشيء الكثير فيتسخط الانسان شوف هنا تظهر دناءة الانسان الذي يجحد عطاء ربه لذلك الله سبحانه وتعالى قال عن الانسان وصفه بوصف ايش ان الانسان لربه

51
00:20:12.800 --> 00:20:40.550
لك نود. ما معنى الكنود الجاحد قال الحسن البصري رحمه الله الكنود هو الذي يعد المصائب وينسى النعم بس يتشكى انا مريض انا خسرت انا عيالي انا ما الله اعطاني ما اعطى فلان ما الله رزقني ما رزق فلان

52
00:20:40.850 --> 00:21:07.300
لكن عند النعم اصم ابكم ما يعود نعم الله ما يقول الله عطاني الحياة عطاني السمع عطاني البصر عطاني كل شيء هذا الكنود الذي يعد المصائر وينسى النعم فالله عز وجل اذا اعطاك كل شيء ثم اخذ منك شيئا

53
00:21:08.550 --> 00:21:29.750
وهذا الاخذ فيه اختبار لك ليس لغرض مجرد الشقاء بس انه يبي يشقيك لا بيختبرك قد يكون في مصلحتك اصلا لما ياخذ منك هذا الشيء موقف المؤمن ايش قولوا الحمد لله الله اعطاني كل شيء

54
00:21:30.300 --> 00:21:59.050
لذلك المرأة الحكيمة الصالحة ام سليم امرأة ابي طلحة الانصاري رضي الله عنهم وهي ام انس بن مالك لما كان عندها ولد رضيع وكان مريضا  مرضته وعالجته لكنه توفي وماتوا ما قالت حق ابوه اللي هو ابو طلحة رضي الله عنه

55
00:21:59.200 --> 00:22:21.150
حديث مسلم  لما اتى قال كيف الولد؟ قالت هو اسكن ما يكون فهو فهم شنو انه طاب وهي قصدها شنو انه مات قالت هو اسكن ما يكون فلما اصبحوا قالت يا ابا طلحة

56
00:22:21.850 --> 00:22:43.150
شوف الحكمة قالت ما قولك في قوم اعطوا قوما شيئا ثم اخذوه منهم شوفوا التمهيد ها تمهيد هل في ذلك من بأس؟ قال لا يعني هم هم اخذوا هم اعطوا

57
00:22:43.550 --> 00:23:06.650
وهم اخذوا وقالت فاحتسب ابنك احتسب ابنك الله هو اللي اعطاك اياه والله قدر ان يأخذ منك مع ابقاء غير ذلك من النعم اذا ادركنا هذه الحقيقة خف بل تضاءل بل اظمحل

58
00:23:06.850 --> 00:23:25.450
كل شعور يشعر به الانسان من اعتراظ على قدر الله شوفوا هذي الصورة رجل يملك بيتا ثم كسر هذا البيت بشكل او باخر وانت شفت المشهد هل لك الحق انك تعترض عليه

59
00:23:27.400 --> 00:23:46.050
كيف ملكه يا اخي هلأ تقول عنه ظالم او مجرم لا هو بيته وله مقصد وهو رجل عاقل واكيد انه يقصد فيه خير  لك الحق في شيء واحد بس انك تسأل ليش انت سويت جذي

60
00:23:46.200 --> 00:24:05.100
اما الاعتراض فهذا ايش ليس لك الحق فيه لان من تصرف في ملكه ما ظلمه. كيف من تصرف في ملكه ما ظن يملك هذا الشيء ويملك ان يتصرف فيه اذا هذا هو الاصل الثالث

61
00:24:05.150 --> 00:24:27.350
المخلوقات ملك لله تعالى فاي امر يحدث في خلق الله هو في حقيقته تصرف المالك فيما يملك فليس لاحد الحق ان يعترض. لا يسأل عما يفعل وهم يسألوا الاصل الرابع

62
00:24:28.200 --> 00:24:50.500
اصل مهم جدا الدنيا مؤقتة ونحن الى الله راجعون فالحياة ليست هي الدنيا فقط الحياة مو بس اللي احنا عايشينها الحين هذي ومثل ذلك مثل مسجون في سجن شوفوا هذا السجن

63
00:24:51.800 --> 00:25:10.350
وخرج السجن في حياة واسعة في مساحات شاسعة لكنه محبوس في السجن ويظن ان الحياة هي هذي السجن فقط فمن يظن ان الحياة هي هذه هذا السجن فقط؟ وانه لا يوجد حياة اخرى

64
00:25:10.600 --> 00:25:33.700
فسيشتد المه في كل مصيبة تحدث له لانه خلاص ما في متنفس ما في امل يبرق اني انا ساتخلص الشعور بتأقيت المصيبة يخففها كل شيء سيمضي ما دام انه سيمضي

65
00:25:34.050 --> 00:25:57.250
معناته شنو تحمل خلاص تخيلوا معي انسانا سائر في الطريق وجلس يستريح في استراحة في محطة بنزين المحطة فيها قعدات خفيفة تشذي يبي يستريح ساعة وبيكمل دربه لما جلس على الكرسي لقى الكرسي شوي يابس

66
00:25:58.350 --> 00:26:20.650
فيه شق بسيط مثلا في مسمار طالع فقام وسوى سالفة شلون الكراسي مو مريحة وقام وتعب حاله وبيروح وبيعترض ومحتج على راعي المحطة وانت ليش تشذي واتقوا الله اذا واحد عاقل يمه ايش بيقول له

67
00:26:21.300 --> 00:26:39.350
كل يوم عود تجزوره صح ولا لا هي استراحة يعني لا تشد حيلك على شيء سيمضي انت استريح بالمتاح لك واجتهد لا تقعد عالمسمار لا تروح للمسمار وخر عنه واقعد في المتاح

68
00:26:39.500 --> 00:26:59.650
بس لا تكبر الموضوع لان هذا المجلس مجلس مؤقت صح ولا لأ هذا الشعور يخفف المصيبة ولا ما يخففها؟ لا شك انه يخففها لا سيما اذا علم الانسان انه سيخرج من ضيق السجون

69
00:26:59.750 --> 00:27:17.350
الى سعة المروج الواسعة فهذا اللي بالسجن اي شي بيقول انا بطلع ان شاء الله في يوم من الايام رح اطلع يخف عليه طيب انزين تأملوا معي هذه الاية الكريمة

70
00:27:19.150 --> 00:27:47.800
وبشر الصابرين. الله سبحانه وتعالى يقول قبلها ولنبلونكم الله يقول باللام الموطئة للقسم بامر واضح وصريح ان الله سيبلونه ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الاموال والانفس والثمرات وبشر

71
00:27:48.300 --> 00:28:15.550
الصابرين الذين منو الصابر؟ منو؟ الذين اذا اصابتهم مصيبة ايش قالوا قالوا انا لله وانا اليه راجعوه اولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة واولئك هم المهتدون العقلاء الفاهمين اللي اهتدوا الى المعنى

72
00:28:16.200 --> 00:28:34.150
تأملوا معي في هذا الذكر الذي يشرع ان يأتي به المبتلى انا لله وانا اليه راجعون. شيذكركم فيه انا لله يذكركم باي اصل الاصل الثالث صح انا لله اللام لام الملك

73
00:28:35.400 --> 00:28:53.650
نحن مملوكون لله انا لله هذا ذكر ليس عبثيا. ليس مجرد ذكر باللسان يجب ان يستشعر في القلب انا لله نحن مملوكون لله فاستحظر تحت هذا الذكر كل معاني اللي قلناها قبل شوي

74
00:28:54.050 --> 00:29:14.200
ان الله اعطاك كل شيء وهو من تصرف بملكه فما ظلم صح ولا لا وانا اليه راجعون الاصل الرابع ان اننا سنعود في يوم من الايام لله نرجع لاحظ كلمة راجع راجع تقال لمن

75
00:29:15.800 --> 00:29:40.450
تقال لمن لصاحب المكان اذا خرج عنه ثم رجع ما تقول لواحد اول مرة يأتي المكان انا راجع للمكان صح تقول انا رايح او ذاهب لكن راجع تأتي لمن ترك مكانه منزله بيته محله

76
00:29:40.550 --> 00:30:01.000
فترة من الزمن ثم يرجع اليه ونحن ابناء الجنة نحن خلقنا الله عز وجل للجنة خلق الله الجنة لادم وابنائه ممن يطيع الله عز وجل فالجنة منازلنا الاولى كما قال ابن القيم رحمه الله

77
00:30:01.100 --> 00:30:27.100
فحي على جنات عدن فانها منازلنا الاولى وفيها المخيم فالله خلق ادم للجنة خلقه في الجنة للجنة لكن اخرجه منها لحكمة واختبار وابتلاء مؤقت والله مؤقتة وليس فقط مؤقت سريع

78
00:30:28.550 --> 00:30:46.100
كل واحد فينا الان يتأمل في عمره ابو ثلاثين وابو عشرين وابو اربعين وابو خمسين وابو اكثر وبأقل هل انت الان تحمل في عاتقك هذا العمر كثقل ولا مرة مرورا سريعا

79
00:30:47.250 --> 00:31:09.800
والله مرة مرورا سريع صح ولا لا مرور لذلك اهل الموقف يتساءلون كم لبثتم في الارض عدد سنين قالوا لبثنا يوما او بعض يوم فاسأل العادية فالدنيا سريعة الانقضاء سريعة

80
00:31:10.350 --> 00:31:26.900
ارجع خمسين سنة ستين مئة سنة للوراء ما في ولا واحد فينا موجود بعد مئة سنة ما في ولا واحد فينا موجود حنا عبارة عن حقبة زمنية يسيرة نختبر فيها سريعا ثم نرجع نرجع

81
00:31:27.500 --> 00:31:51.450
معناته حنا اصل اصلنا هناك لذلك الله يذكرنا بهذا الذكر اذا اصبنا بمصيبة انا لله. اذا اذا اصبت بمصيبة تذكر دير بالك لا تعترظ انت ملك لله ما تنسى انك ملك لله. انا لله ولا تنسى ايضا

82
00:31:51.700 --> 00:32:17.600
اننا اليه راجعون معناته فترة قصيرة وستمضي سئل احد الخلفاء عن حكمته في الحياة كما يقولون ما هي قال ان هذا الوقت سيمضي فهذه الحكمة كفيلة بان تخفف الم المصيبة

83
00:32:17.850 --> 00:32:33.750
وان تبدأ تبعد تبعدك عن الطغيان في النعمة هذا الوقت سيمضي اللي انت فيه الان باي شعور انت زعلان راح يروح لا ما في احد زعلان طول عمره ولا في احد فرحان طول عمره

84
00:32:34.150 --> 00:32:57.100
ان هذا الوقت سيمضي طيب هذا الاصل الرابع كم مرة سنعيش في في في مثل او او مقولة او شيء سائد يقولون الشباب حق بعض يقول له يا عمي انت بتعيش مرة واحدة

85
00:32:57.700 --> 00:33:21.050
صح فاستمتع في حياتك مو هذي يقولونها مقولة باطلة غير صحيحة مقولة كاذبة ابطلها القرآن احنا بنعيش مرتين مو مرة وحدة تأملوا معي قول الله عز وجل قالوا ربنا امتنا

86
00:33:21.350 --> 00:33:41.450
اثنتين واحييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا فهل الى خروج من سبيل؟ سيقولونها الناس يوم القيامة ويقول الله سبحانه وتعالى قال الله تعالى كيف تكفرون بالله وكنتم امواتا فاحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم

87
00:33:42.050 --> 00:34:01.200
ثم اليه ترجعون. هناك فيه موتتان وحياتان نحن الان هنا شفتوا خريطة اللي اذا في سوق او شي يقول انت هنا صح؟ عشان تعرف وين موقعك في الخريطة نحن الان هنا

88
00:34:01.800 --> 00:34:18.500
بالمرحلة الثانية انتهينا من المرحلة الاولى كنا امواتا قبل ان يخلقنا الله في بطون امهاتنا ثم احيانا نفخ فينا الروح في اليوم المية وعشرين في في بطن امهاتنا احيانا الله

89
00:34:18.700 --> 00:34:38.550
بعد ان كنا امواتا فنحن الان هنا في دائرة صغيرة متى تنقضي؟ الله اعلم كل واحد له اجل قد حدده الله سبحانه وتعالى ثم ننتقل الى الدائرة الحمراء بخروج الروح بالموت

90
00:34:39.000 --> 00:35:02.700
وهي الموتة الثانية هي الموتة الثانية ثم يكون الانسان في برزخ ثم يحيى مرة اخرى للحياة الابدية الكبيرة الحقيقية الحيوان كما وصفها الله عز وجل اما هذي حياة مؤقتة ناقصة في كل شيء ناقصة في مدتها

91
00:35:03.150 --> 00:35:26.300
ناقصة في كمها ناقصة في كيفها ناقصة في عدم استمرار اي شيء فيها ما فيه ما في يروى ان ملكا من الملوك كثرت عليه هموم المملكة كل شوي داش عليه واحد في مصيبة المكان الفلاني في مصيبة المكان العلاني

92
00:35:27.550 --> 00:35:58.050
فقرر ان يعيش يوما كاملا بدون مناقصات فماذا فعل اختار اجمل واحب النساء اليه واتى بالذ طعام والذ شراب وهيأ المتكأ وجهز جلسة من امتع ما يكون ثم اغلق الابواب جميعا

93
00:35:58.500 --> 00:36:16.800
وقال اليوم لا يدخل علي احد اللي يدخل عليه اليوم اعدام وحط الناس الحرس عند الابواب قال اليوم اربعة وعشرين ساعة ما بيكلم احد ابي بس وناسة وجلس مع محبوبته

94
00:36:17.500 --> 00:36:48.200
يتناولون الطعام والفواكه فغصت بحبة عنب  شوف سبحان الله سرقت ما عرف ينقذها يروح يطق الابواب خايفين يدشون وهذي بتموت تفاقق بتموت ليلة الانس مالته راحت فيها ويطق الباب يا ناس انقذوا هم خايفين خايفين يكون اختبار مثلا منه يذبحهم

95
00:36:48.600 --> 00:37:11.350
فما حجاه حتى ماتت بين يديه بين يديه فمات بعدها حزنا بعدها بايام هذي صورة مصغرة للحياة لا تدوم الحياة لاحد والله لو كانت الحياة يسعد بها من يستحق ان يسعد لسعد به الانبياء

96
00:37:12.250 --> 00:37:28.650
وسيأتي الان بعد قليل كيف كانت حياة الانبياء كيف كان بلاء الانبياء اذا انا لله وانا اليه راجعون. ونحن الان هنا في في في مرحلة من الزمن. معناتها شنو؟ اصبر

97
00:37:30.200 --> 00:37:53.400
انما هي ساعة سوف تنقضي خلاص هي واحدة ساعة تنقضي تذكر الامك السابقة اخر حزن حزنته وينه الان صح اخر فرحته الان راح الشعور ينسى الذي يبقى هو اثر هذا الشعور

98
00:37:54.400 --> 00:38:16.600
اما الشعور نفسه يروح والله ما يبقى شيء انزل الاصل الخامس ليش يوجد شر في الكون؟ لماذا يوجد ابتلاءات لان الخير لا يظهر الا بالشر قاعدة ما في خير بدون شر

99
00:38:17.000 --> 00:38:41.350
اولا وبضدها تتبين الاشياء لو لم يوجد قبح هل سنعرف الجمال لا لو لم يوجد جوع هل سنعرف الشبع؟ لا لذلك لا شبع الا بجوع ولا راحة الا بتعب يعني لو واحد ما يبي تعب معناته ما في راحة

100
00:38:42.400 --> 00:38:58.100
صح لو واحد ما يبي يجوع معناته ما راح تشبع ما راح تستمتع لو واحد ما يبي فقر الفقر شر يا رب شيل الفقر من الدنيا منو بيكرم منو بيساعد

101
00:38:58.350 --> 00:39:21.850
من بيتصدق؟ كيف يظهر الكرم كيف يظهر الجود لو ما فيه خوف كيف سيظهر الشجاعة؟ كيف ستظهر الشجاعة؟ سؤال لذلك من الحمق ان يفكر الانسان ان يزيل الشر لان بازالة الشر يزول الخير تلقائي

102
00:39:23.000 --> 00:39:41.900
فلا شجاعة بدون خوف ولا كرم بدون فقر ولا راحة بدون تعب بل الذ ما يكون من هذه الاشياء اشد ما يكون من هذه الاشياء صح ولا لا الذ ما يكون من الجوع من من الشبع عندما تكون جاهعة

103
00:39:42.200 --> 00:40:06.950
الذي بيلغي الشرور معناته سيلغي كثيرا من الخير واضح التوبة كيف ستظهر التوبة لو لم يكن هناك معصية بل كيف سيظهر صفات رب العالمين عز وجل التواب الغفور الرحيم ان لم يوجد من يعصي ومن

104
00:40:07.750 --> 00:40:29.800
ليست هذه دعوة للمعصية ابدا ولكنها محاولة لفهم لماذا يوجد هذا الامر النبي صلى الله عليه وسلم قال لولا انكم تذنبون لذهب الله بكم ولاتى بقوم يذنبون فيستغفرون ويغفر الله لهم

105
00:40:30.350 --> 00:40:55.400
فاذا آآ وبظدها تتبين الاشياء لاحظوا معاي قال ابن القيم رحمه الله اجمع عقلاء كل امة على ان الكمالات كلها لا تنال الا بحظ من المشقة ولا يعبر اليها الا على جسر من التعب

106
00:40:56.150 --> 00:41:19.200
وعلى ان النعيم لا يدرك بالنعيم وان من اثر الراحة فاتته الراحة وبحسب ركوب الاهوال واحتمال المشاق تكون الفرحة واللذة تخيل الانسان ما يقوم من فراشه كله مرتاح هل سيرتاح

107
00:41:19.350 --> 00:41:38.050
لا ابدا هو ابعد الناس عن الراحة قال يحيى ابن ابي كثير وهذا مروي في مسلم في صحيح مسلم قال لا ينال العلم براحة البدن وقال ابو تمام في قصيدته الشهيرة العصماء

108
00:41:39.050 --> 00:42:10.800
التي خاطب فيها من المعتصم بعد فتح عمورية لما نادته المرأة ومعتصماه والمرأة اسمها اسمها اشارات العلوية من نسل علي رضي الله عنه لما بغى عليهم النصارى وقتلوهم بلغه ان امرأة صاحت وقالت وا معتصمة

109
00:42:12.300 --> 00:42:33.900
فجهز جيوشا مبتدأ مبتدأها عنده ومنتهاها في عمورية وعمورية وين قريب من اسطنبول في تركيا في تركيا الان داخل حدود تركيا ودك جيوشهم دكا رغم انه المنجمين قالوا ترى ما ننصح

110
00:42:34.600 --> 00:42:57.700
يعني النجوم اه تدل على ان انت تهزم فكذب المنجمين  اطلق الجيش وانتصر فقال ابو ابو تمام قصيدته الشهيرة السيف اصدق انباء من الكتب في حده الحد بين الجد واللعب

111
00:42:58.950 --> 00:43:21.850
الى ان قال بصرته يكلم المعتصم بصرت بالراحة العظمى او بالراحة الكبرى فلم ترها تنال الا على جسر من التعب الراحة لا تنال بالراحة اذا هذا الاصل مهم ان الخير لا يظهر الا بشيء من الشر

112
00:43:22.800 --> 00:43:41.750
ولا ينال العلم براحة البدن ولا تنال الراحة الا على جسر من التعب الاصل السادس لا تكليف الا باختيار ولا اختيار الا بجود شر الذي يطالب يقول ليش الله سامح بوجود الشر

113
00:43:42.250 --> 00:44:05.300
هذا كانه يطالب بجبرية الخلق صح؟ يريد ان يتدخل الله فيمنع ويغل ايدي الناس عن فعله ما يختارون اذا اين التكليف من مقتضيات التكليف وجود ايش شيء من الشرور واضح؟ فالذي يطالب

114
00:44:05.600 --> 00:44:30.950
برفع الشر بالكلية هو يطالب بجبرية لا يريدها رب العالمين سبحانه وتعالى الاصل السابع والاخير والمهم ان المصائب احدى صور الابتلاء والاختبار هذا اصل مهم بل هو بيت القصيد لماذا تمرض

115
00:44:31.100 --> 00:44:52.900
لماذا تجوع؟ لماذا يقتل هؤلاء؟ لماذا؟ لماذا؟ لماذا كل ذلك ابتلاء واختبارا والله عز وجل وهذه معلومة قد تغيب عن بعض الناس بعض الناس يفسر الابتلاء بالمصيبة بس فلان مبتلى

116
00:44:53.250 --> 00:45:12.200
مبتلى راح يقول عسى ما شر مع ان غلط الكلام هذا لان الانسان قد يبتلى بايش بالخير وقد يبتلى بالشر لكن عندنا المفهوم ان الابتلاء دائما شنو بشر عسى ما شر؟ والله فلان مبتلى الله يعينه

117
00:45:12.800 --> 00:45:35.500
لا انت مبتلى بعد انت مبتلى وانا مبتلى كل واحد مبتلى ما معنى مبتلى ما معنى بلاء اختبار قال الله عز وجل وهو الذي خلق السماوات والارض في ستة ايام وكان عرشه على الماء ليبلوكم

118
00:45:36.900 --> 00:45:55.250
ايكم احسن عملا وقال الله عز وجل الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم ايكم احسن عملا وهو العزيز الغفور؟ فالله بين ان الحكمة من الخلق اصلا وجود الابتلاء والاختبار والله يختبرنا ويبتلينا

119
00:45:55.750 --> 00:46:14.950
وهذا الابتلاء والاختبار نوعان ليس نوعا واحدا كما يظن الظانون هناك ابتلاء بالخير وهناك ابتلاء بالشر انت مبتلى انت الان مبتلى تتنفس انت مبتلى بالنفس عندك اموال؟ انت مبتلى بالمال

120
00:46:15.100 --> 00:46:37.900
ما معنى مبسلة بالمال اي مختبر انت الان في حالة اختبار كيف تنجح في اختبار الخير بالشكر وكيف تنجح باختبار الشر والصبر قال الله عز وجل كل نفس ذائقة الموت ونبلوكم

121
00:46:38.100 --> 00:46:55.300
بالشر والخير فتنة. فتنة اي اختبار. والينا ترجعون تأملوا معي حديث صهيب رضي الله عنه عن صهيب بن سنان رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

122
00:46:55.800 --> 00:47:16.250
عجبا لامر المؤمن ان امره كله له خير وليس ذاك لاحد الا للمؤمن ان اصابته سراء شكر فكان خيرا له يعني نجح في اختبار السراء وان اصابته ضراء صبر فكان خيرا له

123
00:47:16.950 --> 00:47:35.650
الابتلاء المؤمن في هذه الحياة هو الوحيد السعيد في هذه الحياة ليش لان غير المؤمن الذي لا يؤمن بالدار الاخرة لا يسعد الا بالمفرحات صح ولا لا الحزن ما يسعد فيه

124
00:47:35.950 --> 00:47:59.200
يقول لك انا حزين وزعلان ضايق خلقي ليش؟ لان عندي انا مريض ولدي تعبان ما عنده احتساب اما المؤمن فينظر بعين اخرى ينظر لكل موقف انه اختبار فيصبر اذا كان اختبار ضراء ويشكر اذا كان اختبار سراء

125
00:47:59.600 --> 00:48:24.550
فهو متوازن لا يحزن كثيرا يحزن حزنا طبيعيا ما اقول الانسان ما يحزن. لكن لا يجزع ولا يطغى عنده اختبار السراء وليس ذلك لاحد الا للمؤمن وعلى رأس قائمة المؤمنين يأتي من

126
00:48:25.000 --> 00:48:43.700
الانبياء عليهم السلام. تأملوا معي بلاءات الانبياء قال الله عز وجل ولقد اتينا موسى الكتاب وكفينا من بعده بالرسل. واتينا عيسى ابن مريم البينات وايدناه بروح القدس افكلما جاءكم رسول بما لا تهوى انفسكم

127
00:48:44.150 --> 00:49:01.950
استكبرت ففريقا كذبت وفريقا تقتله. فابتلي الانبياء بالتكذيب وبالقتل قال الله عز وجل ايضا قل فلم تقتلون انبياء الله من قبل ان كنتم مؤمنين وقال الله عز وجل فان كذبوك فقد كذب رسل من قبلك

128
00:49:02.100 --> 00:49:22.900
جاءوا بالبينات والزبر والكتاب المنير واذ قال موسى لقومه يا قومي لم تؤذونني اذا اوذي موسى ابتلي موسى بالضراء لما تؤذونني وقد تعلمون اني رسول الله اليكم وقال الله عز وجل ومنهم الذين يؤذون النبي

129
00:49:24.050 --> 00:49:41.000
يؤذونه شوف الاذى يؤذون النبي ويقولون هو اذن يعني يسمع كل شيء قل اذن خير لكم يؤمن بالله ويؤمن للمؤمنين ورحمة للذين امنوا منكم والذين يؤذون رسول الله لهم عذاب اليم

130
00:49:41.300 --> 00:50:04.250
فادم عليه السلام ابتلي بخروجه من الجنة وابراهيم عليه السلام ابتلي ببلاءة كثيرة قال حرقوه وانصروا الهتكم ان كنتم فاعلين اسماعيل ابتلي بان ترك وحيدا طفلا رظيعا مع امه في الصحراء. يعقوب

131
00:50:04.500 --> 00:50:25.250
ابتلي بماذا بفقد يوسف وفقد بصره من الحزن ابيضت عيناه من الحزن وهو كظيم. يوسف ابتلي بابتلاءات كثيرة يعني على حد تعبير المعاصرين حرم من طفولته صح ولا لا؟ رمي في الجب

132
00:50:25.300 --> 00:50:52.250
ثم بيع بثمن بخس ثم ابتلي بالمرأة التي اغوته ثم سجن ابتلاءات ايوب رمز الصبر كل الانبياء ابتلوا كلهم حتى خاتم الانبياء محمد عليه الصلاة والسلام ازعم انه لا يوجد بلاء دنيوي

133
00:50:52.350 --> 00:51:06.600
يزعم انسان انه ابتلي به الا وقد اصاب شيئا منه. النبي صلى الله عليه وسلم شنو؟ فقد الاولاد؟ ماتوا كل اولاده في حياته عليه الصلاة والسلام الا فاطمة كان عنده سبعة

134
00:51:07.400 --> 00:51:23.850
اربع بنات كبروا وتزوجوا وعندهم عيال ماتوا ودفنهم بيده عليه الصلاة والسلام وعنده ثلاث ذكور مات منهم ثلاثة. البنات ماتوا ثلاثة في حياته وفاطمة رضي الله عنها بعد وفاته اولاده الثلاثة

135
00:51:24.000 --> 00:51:48.800
عبد الله والقاسم وابراهيم ماتوا صغارا في حياته سحر سحر النبي عليه الصلاة والسلام مرض كان يمرظ ليس كمرضنا كان يمرض يعك الرجلين منا شنو بعد الشتم شتم  الجوع جاع

136
00:51:49.500 --> 00:52:12.100
اتهم في عرضه عليه الصلاة والسلام في حادث الافك حورب حاولوا قتله عدة مرات سم  هل يعني انه ليس اكرم الخلق على الله؟ لا لذلك النبي صلى الله عليه وسلم يقول اشد الناس بلاء

137
00:52:12.200 --> 00:52:28.650
الانبياء ثم الامثل فالامثل يبتلى المرء على قدر دينه والبلاء ليس علامة على بغض الله بل بالعكس قد يكون علامة اذا صبر الانسان على حب الله عز وجل للانسان طيب

138
00:52:28.850 --> 00:52:50.850
قال ابن القيم الطريق اي طريق الايمان طريق تعب فيه ادم وناح لاجله نوح ورمي في النار الخليل واضجع للذبح اسماعيل وبيع يوسف بثمن بخس ولا مث في السجن بضع سنين ونشر بالمنشار زكريا

139
00:52:50.900 --> 00:53:08.650
وذبح السيد الحصور يحيى وقاص الضر ايوب وعالج الفقر وانواع الاذى. محمد صلى الله عليه وسلم من نحن بعد هؤلاء واحد طاح له مريظ يومين ثلاثة ظن انه ما في احد ابتلي الا هو في الدنيا

140
00:53:09.000 --> 00:53:32.750
خسر له فلسين قاعد مقابل البحر سوى نفسه زعلان ومهموم وشايل الدنيا يا عمي هؤلاء اكرم الخلق على الله ما وصلت عشر معشار ما ابتلوا به ختاما  هذي ايات من من كلام ربنا عز وجل

141
00:53:33.850 --> 00:53:53.950
بصورة ال عمران سورة ال عمران سورة عظيمة جدا فيها ذكر ما حدث للمؤمنين في غزوة احد ومعلوم ان النبي صلى الله عليه وسلم والمؤمنين في غزوة احد كانت لهم

142
00:53:54.350 --> 00:54:12.600
الغلبة في اول الامر ثم دار خالد بن الوليد قبل ان يسلم وبسبب عصياني بعض اهل تل الرماة امر النبي عليه الصلاة والسلام وعصيانهم لاميرهم عبد الله بن جبير رضي الله عنه

143
00:54:13.250 --> 00:54:32.450
واخلائهم آآ التل دخل خالد بن الوليد وغير موازينه المعركة وقتل من قتل من المؤمنين جرح النبي صلى الله عليه وسلم وكسرت رباعيته ماذا قال الله عز وجل تأملوا معي

144
00:54:32.850 --> 00:54:56.350
اعظم نعم الله عز وجل علينا والله القرآن لولا القرآن كيف سنفهم ما يحدث الان كيف سنصبر كيف نتحمل المآسي التي نراها صباح مساء لكن اذا تأملنا كلام الله ان يمسسكم قرح ممكن يمس المؤمن قرح

145
00:54:56.900 --> 00:55:14.550
ممكن يا مساء اذى فقد مس القوم قرح مثله. الكفار وتلك الايام نداولها بين الناس. الله يدري عنده حكمة قد تكون الغلبة في يوم ما للكفار وترجع للمؤمنين ثم تكون للكفار

146
00:55:15.300 --> 00:55:39.650
ليش وليعلم الله الذين امنوا. كيف يظهر الايمان كلام الايمان بالكلام بالدعاوى ولا بالافعال والصبر على الابتلاءات وليعلم الله الذين امنوا ويتخذ منكم شهداء نحن امة نعد الموت في سبيل الله اعظم امية

147
00:55:40.150 --> 00:55:58.550
والشهداء لا كما قال النبي صلى الله عليه وسلم والله شوف رسولنا وقدوتنا يقول والله اني لوددت انني اقتل في سبيل الله ثم احيا ثم اقتل ثم احيا مو بس مرة وحدة

148
00:55:59.500 --> 00:56:21.200
اهل الدنيا الماديين يرون الموت نهاية نهاية كل شيء ومصيبة المصاعب نحن له كلام ربنا عز وجل يدلنا ان الموت في سبيل الله امنية ويتخذ منكم شهداء والله لا يحب الظالمين اياك ان تظن

149
00:56:21.250 --> 00:56:40.850
ان سماح الله لشراب البشر هؤلاء ان يفعلوا ما يفعلوا حبا لهم لا اياك ان تظن هذا والله لا يحب الظالمين وليمحص الله الذين امنوا تمحيص اي بيان جيد من الرديء

150
00:56:41.650 --> 00:57:02.350
تمحيص الصفوف يبين. كيف يكون التمحيص كيف يمحص الذهب اذا اذا عرض على النار كذلك المؤمنون يمحصوا اذا عرضوا على الابتلاءات ويمحق الكافرين ام حسبتم ان تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم

151
00:57:02.400 --> 00:57:23.450
ويعلم الصابرين. اسأل الله سبحانه وتعالى باسمائه الحسنى وصفاته العلى ان يجعلنا واياكم ممن اذا اعطي شكر واذا ابتلي بالضراء صبر. وان يجعلنا واياكم من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات. اسأل الله سبحانه وتعالى بمنه وكرمه

152
00:57:23.450 --> 00:57:41.611
ان يتقبل منا ومنكم صالح القول والعمل. وان يعين وينصر اخواننا في غزة على عدو الله عز وجل وعدوهم انه ولي ذلك والقادر عليه. وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين. جزاكم الله خير