﻿1
00:00:00.350 --> 00:00:20.400
اثابكم الله فضيلة الشيخ هذا سائل يقول افطرت في رمضان ولا اعلم الايام التي افطرتها اعلم انها ايام قليلة فقط اثابكم الله هذه المسألة دائما معروف الجواب فيها لكن قبل الجواب

2
00:00:21.000 --> 00:00:46.950
لماذا نضيع حق الله ولماذا نستخف بالله هذا الاستخفاف؟ الرجل يقول ما ادري كم يوم افطرت في رمضان يا اخي هذا حق وحق سترهن به بين يدي الله ووالله ان هذه الاوامر وهذه الفرائض التي فيها حقوق لله سبحانه وتعالى

3
00:00:47.700 --> 00:01:13.850
بمجرد ما تدنو سكرات الموت منك يكشف لك الغطاء عنها حتى يحترق قلبك الما على اضاعته واشار الله الى ذلك بقوله لقد كنت في غفلة من هذا وكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد. بصرك اليوم حديد

4
00:01:14.200 --> 00:01:38.950
لانه يبصر حقين حق الله وحق غيره ان الاخرة هي للحساب ولذلك يجمع فيها حق الله وحق العباد الصلوات الزكوات الصيام الحج فرض الله علينا اعطانا الله الكثير وفرض علينا اليسير القليل

5
00:01:40.050 --> 00:01:58.400
الزكاة يعطيها الله ما له لا يملكه ولا يستطيعه انفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه الله استخلفنا على هذه الابوان فاغناه وافقر غيره. فاذا به يقول ما ادري والله كم سنة انا لم اخرج الزكاة

6
00:01:59.000 --> 00:02:17.500
ما ادري النصاب كم بحقوق الله بكل معنى الاستخفاف ولا اقصد السائل ولكن هناك من يفعل هذا وهناك من يفرط ويتساهل ولذلك على كل من يضيع حق الله ان ينتبه

7
00:02:17.700 --> 00:02:40.100
وان يأخذ الحذر وكم من انسان تصيبه المصيبة في نفسه واهله وولده وهو لا يدري انها بسبب حق بينه وبين الله الله يغار يغار على حقوقه وخاصة اضاعتها للاستخفاف والتفريط. لان التفريط والاهمال امره عظيم

8
00:02:40.450 --> 00:02:58.250
ولذلك قال صلى الله عليه وسلم ويل للاعقاب من النار صحابة رضي الله عنهم يتوضأون ويغسلون الاقدام فبدت اعقابهم العقب قد يخفى اخر القدم ولكنهم لم يقصدوا لم يقصدوا اضاعته

9
00:02:58.400 --> 00:03:14.750
ولكن عدم التدقيق في حق الله والانتباه لحرمة هذه الحقوق جاء هذا الوعيد من رسول الله صلى الله عليه وسلم ويل واد في جهنم لو سيرت فيه جبال الدنيا لذابت من حره

10
00:03:15.500 --> 00:03:35.250
ويل للاعقاب من النار هذا امر عظيم حقوق الله ما يتساهل فيها. لا في نفسك ولا في اهلك ولا في ولدك اذا كان على الانسان زكاة كتب صغيرها وكبيرها قليلها وكثيرها. دقها وجلها ولو انه يحاسب من المخلوقين

11
00:03:35.250 --> 00:03:59.900
لوجدته يفصل ذلك تفصيلا لكن حق الله لا اذا كانت صوما يكتب الايام التي عليه والتي فرط فيها فهذا كله من حق الله بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله وعلى اله وصحبه ومن والاه. اما بعد

12
00:04:00.450 --> 00:04:22.250
اما ما سألت عنه اخي الكريم من انك قد افطرت اياما لا تعلم عددها فحينئذ تطالب بالتقدير والتقدير معتبر عند العلماء وصورته ان يقال لك هي عشرة ايام فتقول العشرة كثيرة

13
00:04:23.050 --> 00:04:41.350
فيقال لك خمسة ايام تقول الخمسة قليلة فيقال اذا سبعة ايام وينظر الوسط بين القليل والكثير بما يغلب على ظنك ما تبرئ به ذمتك فهذا ما يسمى عند العلماء بالتقدير

14
00:04:41.900 --> 00:04:56.600
تقدر بما يغلب على ظنك انه يفي بحق الله وتصومه مع التوبة والاستغفار اذا كان هناك تفريط وتأخير والله تعالى اعلم