﻿1
00:00:00.000 --> 00:00:30.000
انت غبت منه؟ لا قلنا باب صفة الصلاة نبدأ في الصلاة ايه بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين. اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولشيخنا وللحاضرين والمشاهدين

2
00:00:30.000 --> 00:00:55.150
وللمسلمين اجمعين. اما بعد سليمان بن سعدي رحمه الله باب صفة الصلاة يستحب ان يأتي اليها بسكينة فاذا دخل المسجد قال بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله. اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي ابواب رحمتك. ويقدم رجله اليمنى

3
00:00:55.150 --> 00:01:15.150
المسجد واليسرى للخروج منه. ويقول هذا الذكر الا انه يقول وافتح لي ابواب فضلك اذا قام الى الصلاة بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله واصحابه واتباعه باحسان الى يوم الدين

4
00:01:15.150 --> 00:01:32.550
اما بعد فهذه عودة بعد انقطاع بسبب هذا الوباء الذي نسأل الله عز وجل ان يعجل به رفع وكنا توقفنا في كتاب الصلاة على باب صفة الصلاة. يقول رحمه الله تعالى باب صفة الصلاة اي كيفية

5
00:01:32.550 --> 00:01:58.300
ادائها ويذكر المؤلف رحمه الله تعالى في هذا الباب آآ ثلاثة انواع مما يتعلق بالصلاة يعني هذا الباب سيشتمل على ثلاثة انواع اول ما قبل الصلاة وهو اداب الخروج اليها ودخول المسجد

6
00:01:58.300 --> 00:02:32.750
الثاني ما ما في صلب الصلاة. وهو صفتها. والثالث ما بعد الصلاة ما بعد الصلاة وهي الاذكار والسنن الرواتب. كلها سيردها المؤلف رحمه الله تعالى في هذا الباب. يقول رحمه الله تعالى يستحب ان يأتي اليها بسكينة ووقار. السكينة

7
00:02:32.750 --> 00:03:22.750
هي التأني في الحركة. التأني في الحركة. واجتناب العبث واجتناب العبث. والوقار في الهيئة في الهيئة كغض البصر. وخفض الصوت هذا يسمى وقارن ودليل ذلك حديث ابي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال اذا سمعتم الاقامة

8
00:03:22.750 --> 00:04:02.750
فاتوا الى الصلاة وعليكم السكينة والوقار ثم قال رحمه الله تعالى فاذا دخل المسجد قال المراد بقوله دخل المسجد اي دخل السور المحيط بالمسجد دخل السور محيط بالمسجد فالسور المحيط بالمسجد هو بدايته. سوء المحيط بالمسجد هو بدايته

9
00:04:02.750 --> 00:04:22.750
فيقال عنده الذكر ولا تدخله الحائض. ويجوز للمعتكف ان يكون فيه فتتعلق وبه جميع احكام المسجد. ثم يقول قال بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله. اللهم اغفر لي ذنوبي

10
00:04:22.750 --> 00:04:42.750
وافتح لي ابواب رحمتك. وهذا الدعاء المشهور اه دعاء دخول المسجد. وهو قد جاء في روايات مختلفة. يعني الحديث في صحيح مسلم انه اذا دخل المسجد وقال اللهم افتح لي ابواب رحمتك. لكن مجموع الروايات جمعها العلماء رحمهم الله تعالى فكانت

11
00:04:42.750 --> 00:05:12.750
هذا الذكر اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي ابواب رحمتك. ثم قال ويقدم رجله اليمنى لدخول المسجد واليسرى للخروج منه هذه قاعدة عامة. هذه قاعدة عامة. فما كان حق وهو التكريم يبدأ فيه باليمين. فما كان حقه التكريم يبدأ فيه باليمين

12
00:05:12.750 --> 00:05:42.750
والشمال لسوى ذلك. والشمال لما سوى ذلك هذه القاعدة المتفق عليها بين العلماء. واما ما ما ذكره المؤلف رحمه الله تعالى هنا ففيه مع انه القاعدة العامة ثبت عند الحاكم وصححه عن انس رضي الله عنه انه من السنة عند

13
00:05:42.750 --> 00:06:02.750
الحاكم وصححه عن انس رضي الله عنه انه من السنة دخول المسجد باليد بالرجل اليمنى والخروج بالرجل اليسرى. ثم قال ويقدم ويقول نعم واليسر للخروج منه ويقول هذا الذكر الا انه يقول وافتح لي ابواب

14
00:06:02.750 --> 00:06:22.750
فضلك وافتح لي ابواب فضلك واللفظ عند عند مسلم اللهم اللهم اني اسألك من فضلك اذا اللفظ صحيح لفظ مسلم. اللهم اني اسألك من فظلك. وجاء في بعظ الروايات اللهم اعصمني من الشيطان. وهي

15
00:06:22.750 --> 00:06:42.750
زيادة صحيحة اللهم اعصمني من الشيطان. نعم. شيخ اللهم اعصمني الشيطان قبل لا هي في رواية مستقلة. ايه. قدمت او اخرت. جزاك الله خير. الدعاء بالمغفرة فيه خلاف. اللهم اغفر لي ذنوبي

16
00:06:42.750 --> 00:07:02.750
محل خلاف في صحته نعم قال رحمه الله فاذا قام الى الصلاة قال الله اكبر ورفع يديه الى حذو منكبيه او الى شحمتي اذنيه في اربع مواضع. الاول طيب. يقول رحمه الله تعالى فاذا

17
00:07:02.750 --> 00:07:32.750
قام الى الصلاة قال الله اكبر في هذا مسألة تكبيرة الاحرام وفيها من المسائل قل انها تحريم الصلاة. تحريم الصلاة. كما في الحديث تحريمها التكبير المسألة الثانية لا يجزئ غير هذه اللفظة. لا يجزئ غير هذه

18
00:07:32.750 --> 00:08:02.750
اللفظة فلو اتى بما في معناها لم يجزئ الثالثة انها لا تجزئ الا من قيام. قال فاذا قام الى الصلاة. فلا تجزئ الا من قيامة. وبهذا يتبين عدم صحة صلاة كثير من الناس الذين يأتون والامام

19
00:08:02.750 --> 00:08:22.750
وراكع فيكبرون في انحناء. كثير من الناس عندما يريد ان يدرك الامام راكعا يكبر وهو ينحني وهذا لا يصح لا تصح تكبيرة الاحرام. واذا لم تصح تكبيرة الاحرام لم تنعقد صلاته

20
00:08:22.750 --> 00:09:02.750
مسألة خطيرة تتعلق بصحة صلاة هؤلاء. المسألة الاخيرة الرابعة. ان نقول ان تكبيرة الاحرام هي التكبيرة الوحيدة التي هي ركن التكبيرات سواها واجبات. يقول فاذا قام الى الصلاة قال الله اكبر ورفع يديه وانتبه لهذه المسألة ورفع يديه

21
00:09:02.750 --> 00:09:22.750
من الاخطاء التي يقع فيها كثير من الناس انه يظن ان السنة تبدأ بوظع اليدين ليست بالرفع فتجد بعضهم يقول كيف اضع يدي؟ عشان اكبرها تكبيرة الاحرام. نقول الان انت رافع خلاص

22
00:09:22.750 --> 00:09:42.750
انت رفعت يدك الان. فالسؤال كيف ارفع يدي؟ اما الان انت مرفوع يدك. الان ستضع فالاحاديث كلها يرفع يديه يرفع يديه. اما من يقول هكذا جهزها. نقول انت الان رفعت. فهذا ليس ليس

23
00:09:42.750 --> 00:10:12.750
المراد المراد هنا ان يكون ان يرفع اليد. وكان شيخنا رحمه الله تعالى اذا اراد ان يكبر تكبيرة الاحرام وضع يديه بجانبيه. ارسلهما ارسالا في الجانبين ثم رفعهما من الأسفل الى ان يرفعهما الى الموضعين الذي سيأتي يذكرهم المؤلف رحمه الله تعالى. ليحقق الرفع التام

24
00:10:12.750 --> 00:10:32.750
ولذلك بعض الناس مثلا يكون يستاك. يستاك الان يد ارتفعت. يكبر تكبيرة الاحرام وتحطها كذا. انت الامر مرفوع من اول ما زدت في الرفع. فالسنة ان يضع السواك ثم ينزلها حتى ترتفع. فالشيخ رحمه الله تعالى يقول

25
00:10:32.750 --> 00:11:03.550
ورفع يديه الى حذو منكبيه او الى شحمة اذنيه. هذان الموظعان اللذان يسن رفع اليدين اليهما. الموضع الاول حذو المنكبين والحذو بمعنى المقابل. بمعنى المقابل  منكبيه والمنكب هو اعلى الكتف هو اعلى الكتف

26
00:11:03.550 --> 00:11:23.550
وهذا هو الثابت في حديث ابي حميد الساعدي رضي الله عنه. في حديث ابي حميد الساعدي رضي الله عنه. النبي صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه حذو منكبيه. وفي حديث ابن عمر رضي الله عنه ايضا الموضع الثاني قال او الى شحمتي

27
00:11:23.550 --> 00:11:43.550
او شحمة اذنيه وشحمة الاذن ما رق منها. ما رق منها اللي هو في اسفلها مرق منها. وهذا ثبت في حديث مالك ابن الحويرث. وهذا ثبت في حديث مالك ابن

28
00:11:43.550 --> 00:12:13.550
رضي الله عنه. وزاد بعض اهل العلم موضعا اخر. ثالثا وهو فروع الاذنين فروع الاذنين وهو اعلاهما. وهو اعلاهما. نعم قال رحمه الله في اربع مواضع الاول عند تكبيرة الاحرام والثاني وعند الركوع والثالث

29
00:12:13.550 --> 00:12:33.550
وعند الرفع منه والرابع وعند القيام من الاول كما صحت بذلك الاحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم لما ذكر الشيخ رحمه الله تعالى صفة الرفع بدأ الان يذكر مكان الرفع ما هي المواضع التي ترفع فيها اليد؟ فذكر هذه المواضع

30
00:12:33.550 --> 00:12:53.550
الاربعة وهي ثابتة في الصحيحين من حديث ابن عمر رضي الله عنهما. وهذه المواضع الاربعة مع سهولتها الا ان لها قاعدة عامة وهي ان يقال كل تكبير ليس قبله سجود ولا بعده

31
00:12:53.550 --> 00:13:13.550
له سجود يشرع رفع اليد فيه. كل تكبير ليس قبله سجود. ولا يعقبه سجود او ليس بعده سجود يشرع رفع اليد فيه. وبالتتبع تجد هذه المواضع الاربعة. فتكبيرة الاحرام ليس قبل

32
00:13:13.550 --> 00:13:33.550
لها السجود وليس بعدها سجود. تكبيرة الركوع ليس بعدها سجود بعدها رفع وقبلها قيام. تكبيرة الرفع من الركوع يعقبها والقيام وقبلها ركوع وتكبيرة القيام من التشهد الاول قبلها جلوس وبعدها قيام ما

33
00:13:33.550 --> 00:13:53.550
ما عدا ذلك ليس فيه رفع. بقي عندنا تكبيرة السجود وتكبيرات الجلسة بين السجدتين وتكبيرات القيام للركعة الثانية والركعة الرابعة فهذه قبلها سجود او بعدها سجود هذه قاعدة عامة وتفيدنا هذه القاعدة فائدة اخرى وهو ان

34
00:13:53.550 --> 00:14:13.550
انه يشرع رفع اليدين في التكبيرات الزوائد في صلاة العيد. في صلاة الاستسقاء لانه ليس قبلها سجود ولا يعقبها سجود. وكذلك في تكبيرات الجنازة. لانه ليس قبلها سجود ولا يعقبها

35
00:14:13.550 --> 00:14:43.550
السجود فتكون قاعدة عامة في في مسألة رفع اليدين قال رحمه الله ويضع يده اليمنى على اليسرى تحت سرته او فوقها او وعلى صدره ويقول سبحان الله سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا اله غيرك

36
00:14:43.550 --> 00:15:03.550
او غيره من الاستفتاحات الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم. طيب بدأ المؤلف رحمه الله تعالى فيما يتعلق بوضع اليدين ودعاء نفتح يقول رحمه الله تعالى ويضع يده اليمنى انتهى من الرفع رفعها الان بقيت مسألة الوضع فاذا مسألة

37
00:15:03.550 --> 00:15:23.550
مسألة يعني المقصود من الوضع فقط وضع اليد ليس له الية الالية الرفع السنة جاءت في طريقة الرفع اما الوضع فقط ما دام ما دمت رفعتها الان تضعها. اين تضعها؟ ذكر الشيخ رحمه الله تعالى ثلاثة مواضع. فقال

38
00:15:23.550 --> 00:15:43.550
يضع يده اليمن اول قال ويضع يده اليمنى على اليسرى هذه هي السنة. ان توضع اليمنى على اليسرى لحديث سهل ابن سعد رضي الله عنه في صحيح البخاري كان الناس يؤمرون ان يضع الرجل آآ يده اليد

39
00:15:43.550 --> 00:16:33.550
اليمنى على اليسرى. ثم قال تحت سرته او فوقها او على صدره اختار المؤلف رحمه الله تعالى التخيير. اختار المؤلف رحمه الله تعالى التخيير. بين هذه المواضع ثلاثة وذلك اولا لانها التي وردت فيها الاحاديث. لانها

40
00:16:33.550 --> 00:17:13.550
التي وردت فيها الاحاديث. والثاني انها مناسبة لحال المصلي. انها المناسبة لحال المصلي. من الخضوع والخشوع لله عز وجل وثالثا لان ذلك اختيار الامام احمد رحمه الله اختيار الامام احمد رحمه الله. فقد نص على التخيير. واختاره ايضا الترمذي

41
00:17:13.550 --> 00:17:43.550
وغيرهم من اهل العلم. اما المذهب فيقولون كن تحت السرة. طيب. اما يقولون ان هذه التي وردت فيها الاحاديث تحت سرته جاء في حديث علي رضي الله عنه عند ابي داود باسناد ضعيف فوقها عن علي رضي الله عنه

42
00:17:43.550 --> 00:18:13.550
عند ابي داود باسناد ضعيف على صدره جاءت فيه احاديث حديث هلب الطائي حديث اه مرسل عن طاووس. وهذا اقوىها لكنه مرسل والا هو اقواها. وجاء ايضا في حديث ثالث اظن عن مالك بن الحويرث الان لا يحضرني. فجاءت هذه الاحاديث فاختار شيخ

43
00:18:13.550 --> 00:18:43.550
والشيخ ابن باز وقبل ومعهم ايضا الشيخ الالباني الصدر قالوا لان هذه الاحاديث يشد بعضها بعضا فتقوى الاحتجاج بها. فرجحوا مسألة الوظع على الصدر. والا فالاحج فكل حديث منها بمفرده لا يخلو من ضعف. لكنها مقارنة باحاديث الصدر. باحاديث ما فوق السرة وما تحت السرة هي اقوى

44
00:18:43.550 --> 00:19:13.550
فاياك اختاره مشايخنا رحمهم الله تعالى ويفيدنا هذا ايضا ان الارسال ليس من السنة. ارسال اليدين ليس من السنة. فما ورد فيه شيء اظنه لا صحيح ولا ضعيف. الارسال. وهو قول متأخر عند

45
00:19:13.550 --> 00:19:43.550
عند متأخر المالكية رحمهم الله. ولعلي ذكرت لكم قصة ابن بطوطة رحمه الله لما اه دخل خراسان لما دخل خراسان وهو ومن فقهاء المالكية او من من اتباع المذهب المالكي. ارسل في الصلاة. فقاموا عليه يضربونه. وظنوا انه

46
00:19:43.550 --> 00:20:03.550
شيء رافظي شيء. مع سبحان الله العظيم خراسان كانت معقل السنة. اللي هي ايران الان. ظرب فيها لانه يعتقد انه من اهل الرافضة فبدأ يحلف لهم انهم من من اهل السنة. وان هذا مذهب فقهاء المالكية. فاختبروه باكل الارنب

47
00:20:03.550 --> 00:20:33.550
لانها حرام عندهم ان اكلت الارنب فهذه علامة انك من اهل السنة. مسافر وجوع وارنب فاكلها رحم الله فنجا فقهاء متأخر المالكية يرون انه يرسل وقد ذكر ان سبب هذا القول عندهم ان الامام مالك لما جلد في اظنه في عهد ابي جعفر المنصور من الجلد صلى

48
00:20:33.550 --> 00:21:03.550
مرسلا من قوة التعب فرآه بعض اصحابه فنقل ذلك عنه. والا متقدموهم لا يرونه كيف؟ ايه ما اعرف عن الاحناف. اللي اعرف انهم يضعون هذا تحت السرة لكن من من اهل السنة اللي يذكرهم المالكية. اما البقية هؤلاء لا يلتفت اليهم. ثم قال رحمه الله

49
00:21:03.550 --> 00:21:23.550
تعالى ويقول سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا اله غيرك وهذا يفيدنا ان اول اه آآ سنة قولية في الصلاة هي دعاء الاستفتاح. اول سنة قولية في الصلاة هي دعاء

50
00:21:23.550 --> 00:21:53.550
دعاء الاستفتاح وليس هناك بينها وبين تكبيرة الاحرام شيء. اللهم بالتكبيرات الزوائد في العيد والاستسقاء. فمن العلماء من يقول انها تقدم على الاستفتاح ومنهم من يقال يقدم الاستفتاح عليها ثم اختار الشيخ رحمه الله تعالى من ادعية الاستفتاح نص على سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا اله غيرك. وهذا

51
00:21:53.550 --> 00:22:13.550
الدعاء مع ان فيه ما هو اصح منه من حيث السند الا ان الامام احمد رحمه الله كان يختاره. وذلك لان عمر رضي الله عنه كان يجهر به ويعلمه الناس في مجمع من الصحابة رضي الله عنهم. ولانه

52
00:22:13.550 --> 00:22:33.550
ايضا ثناء بين يدي دعاء. فالفاتحة دعاء وهذا ثناء على الله عز وجل. بينما الدعاء الاصح ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم المتفق عليه اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب هذا اصح لكنه دعاء يعقبه دعاء

53
00:22:33.550 --> 00:22:53.550
فاختار الامام احمد رحمه الله تعالى ذلك وقد ذكر ابن القيم رحمه الله عشرة اسباب في زاد الميعاد ذكر عشرة اسباب جعلت الامام احمد رحمه الله يختار هذا على غيره من من الادعية ادعية الاستفتاح قال رحمه الله تعالى

54
00:22:53.550 --> 00:23:13.550
ويقول سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا اله غيرك او غيره من الاستفتاحات الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم وافضل من جمع هذه الاستفتاحات الشيخ الالباني رحمه الله تعالى في كتابه صفة الصلاة. بل عامة اذكار الصلاة

55
00:23:13.550 --> 00:23:33.550
هو افضل من جمعها رحمه الله تعالى في كتابه صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير الى التسليم. نعم قال رحمه الله ثم يتعوذ ويبسمل ويقرأ الفاتحة ويقرأ معها في الركعتين الاوليين من الرباعية

56
00:23:33.550 --> 00:24:03.550
سورة. طيب. نقف هنا. يقول رحمه الله تعالى ثم يتعوذ ويبسمل. قوله ثم يتعوذ التعوذ للقراءة وليس للصلاة للقراءة وليس للصلاة. فمن الخطأ ما يفعله بعض الناس اليوم تجده اذا كبر تكبيرة الاحرام واستفتح

57
00:24:03.550 --> 00:24:33.550
تعوذ ثم سكت. ثم انصت للامام. فنقول هذا التعوذ لاجل القراءة. اذا اردت قراءة الفاتحة لا تتعوذ لاجل الصلاة. المسألة الثانية اه التعوذ عند جمهور العلماء صح بكل لفظ فيه استعاذة بالله من الشيطان الرجيم. يصح بكل لفظ فيه

58
00:24:33.550 --> 00:24:53.550
اعادة بالله من الشيطان الرجيم. اللهم اني اعوذ بك من الشيطان الرجيم. اه استعيذ بالله من الشيطان الرجيم. اعوذ بالله من الشيطان الرجيم. كل ما فيه يجوز عندهم. اما اللفظ المستحب عندهم فهو اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

59
00:24:53.550 --> 00:25:13.550
الذي نص على الله عز وجل عليه بقوله فاذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم. وجاء غيره اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه كلها جاءت عن النبي صلى الله عليه وسلم

60
00:25:13.550 --> 00:25:33.550
ثم قال ويبسمل. طيب التعوذ هنا التعوذ هل هو في كل ركعة؟ او وفي الركعة الاولى فقط هل يتعوذ في كل ركعة او في الركعة الاولى فقط اختلف العلماء في ذلك. فمن قال ان

61
00:25:33.550 --> 00:25:53.550
ان كل ان قراءة كل ركعة مستقلة يقول يتعوذ في كل ركعة. ومن قال قراءة الصلاة واحدة يقول يتعوذ مرة واحدة وهذا هو الاقرب انها قراءة واحدة. فيتعوذ في اول ركعة ويكتفي بذلك

62
00:25:53.550 --> 00:26:23.550
ثم قال ويبسمل. ويبسمل. ما الفرق بين قولهم يبسمل ويسمي احيانا يقول يسمي اذا جاء اراد ان يتوضأ يسمي ثم في القراءة القرآن يبسمل ثم يقرأ الفاتحة. فما الفرق بين يبسمل ويسمي؟ تسميل بسم الله

63
00:26:23.550 --> 00:26:53.550
بسم الله الرحمن الرحيم. احسنت. التسمية هي اقتصار على قول بسم الله. والبسملة هي بسم الله الرحمن الرحيم كاملة ثم قال ويبسمل والبسملة قول بسم الله الرحمن الرحيم وهي على القول الراجح اية مستقلة ليست من الفاتحة. اية مستقلة ليست من الفاتحة

64
00:26:53.550 --> 00:27:23.550
ثم قال ويقرأ الفاتحة. وسميت فاتحة لانه يفتتح بها القرآن. قراءة وخطاء. قراءة في الصلاة فهي اول ما يقرأ من القرآن وخطا في المصحف فهي اول ما كتب من القرآن فلذلك سميت فاتحة

65
00:27:23.550 --> 00:27:53.550
وهي ركن ركن الصلاة كما سيأتي ان شاء الله في الكلام عن الاركان نعم قال رحمه الله ويقرأ معها في الركعتين الاوليين من الرباعية والثلاثية سورة تكون في الفجر من من طوال مفصل وفي المغرب من قصاره وفي الباقي من اوساطه. طيب قال رحمه الله تعالى ويقرأ معها اي بعد

66
00:27:53.550 --> 00:28:23.550
الفاتحة وبعد التأمين في الركعتين الاوليين من الرباعية سورة ظاهر كلام الشيخ رحمه الله تعالى ان السنة قراءة سورة كاملة ان السنة قراءة سورة كاملة وهذا غالب فعل النبي صلى الله عليه وسلم انه يقرأ سورة كاملة احيانا يقرأ السورتين في ركعتين

67
00:28:23.550 --> 00:28:43.550
واحيانا يقرأ سورة يقسمها عليه الصلاة والسلام. ثم ذكر رحمه الله تعالى صفة القراءة في الصلاة فقال تكون في الفجر من طوال المفصل قبل ان نبدأ في هذا نقول المفصل اختلف العلماء فيه اختلف العلماء فيه

68
00:28:43.550 --> 00:29:13.550
اقوى الاقوال قولان اقوى الاقوال قولان الاول انه يبدأ من قاف انه نبدأ من قاف والقول الثاني انه يبدأ من الحجرات هذي اصلح الاقوال قول ضعيف ثالث انه يبدأ من جزء من عم لكنه ضعيف. هذان القولان هما اصح ما قيل. ما سبب الخلاف

69
00:29:13.550 --> 00:29:43.550
هل ايقاف او الحجرات؟ تحزيب القرآن. الصحابة رضي الله عنهم كانوا يحزبون القرآن ثلاثا خمسا سبعا تسعا احدى عشرة ثلاث عشرة المفصل. فمن احتسب الفاتحة من الثلاث وقف عند الحجر تكون الحجرات هي اول المفصل ومن احتسب ومن ترك الفاتحة

70
00:29:43.550 --> 00:30:03.550
واحتسب اول الثلاث البقرة وال عمران والنساء يكون عند قاف. فهذا هو سبب الخلاف بين العلماء وابن كثير رحمه الله تعالى في مقدمة تفسيره رجح انها من قاف من اول قاف يبدأ المفصل فيكون طواله من اول

71
00:30:03.550 --> 00:30:33.550
سورة قاف الى اخر سورة المرسلات. واوساطه من اول سورة النبأ الى اخر سورة الليل وقصاره من اول سورة الضحى الى الناس. هذا هو تقسيم المفصل. قال رحمه الله تعالى تكون في الفجر من طوال المفصل. وهذا هو الاصل في قراءة النبي صلى الله عليه وسلم. في الفجر كان يطيل

72
00:30:33.550 --> 00:31:03.550
وقد يقرأ من القصار احيانا لعارض يقرأ من القصار احيانا لعارض. كالسفر فقد قرأ في الفجر بالفلق والناس المعوذتين في السفر وروي عنه في حديث مختلف في صحته انه قرأ بالزلزلة قرأها في الركعتين. في السفر ايضا او

73
00:31:03.550 --> 00:31:33.550
لم يثبت انها في سفر او في حظر لكن مختلف في صحتها. وقرأ ايضا في الفجر بالتكوير عليه الصلاة والسلام. وابن عمر كان يقول كان يأمرنا بالتخفيف ويأمنا بالصافات فهذا في الفجر قال وفي المغرب من قصاره وهذا ايضا من باب الاغلبية والا فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قرأ في

74
00:31:33.550 --> 00:31:53.550
مغربي بالطوال بل قرأ طول الطول الطوليين وهي الاعراف. الاعراف. وقرأ بالانفاس قال وقرأ بمحمد وقد ذكر الشيخ الالباني رحمه الله تعالى في اه صفة الصلاة سورا كثيرة من الطوال قرأها النبي صلى الله عليه وسلم في المغرب

75
00:31:53.550 --> 00:32:13.550
فدل ذلك على انها على ان القصار من باب الاغلبية. وفي الباقي من اوساطه الظهر والعصر والعشاء تكون القراءة من اوساط المفصل وبالتأمل في سنة النبي صلى الله عليه وسلم نجد انه في الظهر كان يطيل احيانا. فثبت عنه انه كان يقرأ بنحو

76
00:32:13.550 --> 00:32:33.550
سورة السجدة في الركعتين الاوليين يعني ثلاثة اوجه. وثبت عنه انه يقرأ في العصر نصف ذلك. يعني وجه نصف وهذا مقارب يعني لو قلنا مثلا يقرأ سورتين من من الاوساط قد يقارب وجهه نصف لكن في في الظهر كان يطيل احيانا

77
00:32:33.550 --> 00:32:53.550
الصلاة والسلام وثبت عنه انه يكبر انها كانت تقام الصلاة فيذهب الذاهب من بيته الى البقيع فيقضي حاجته ثم يرجع الى بيته فيتوضأ ثم يخرج الى الصلاة فيجد النبي صلى الله عليه وسلم في الركعة الاولى في صلاة ظهر مما يدل على انه

78
00:32:53.550 --> 00:33:13.550
اطيل عليه الصلاة والسلام في قراءة الظهر الغريب عند الان الناس انهم يطيلون في العشاء كثير من الائمة يطيل في العشاء بل بعضهم ربما تكون العشاء اطول من الفجر. هذا خلاف السنة العشاء الثابت انها من اوساط

79
00:33:13.550 --> 00:33:33.550
يعني ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم انه اطال في العشاء. لكن الان ربما خففوا في الفجر واطالوا في العشاء. نقول هذه هي القاعدة العامة لكن بالتأمل نجد ان هذا حتى لو قلنا الطوال والاوساط والقصار لو استعرظت

80
00:33:33.550 --> 00:34:03.550
تجد انها تختلف فمثلا من الطوال سورة الحديد. اربعة اوجه وزيادة. ومن الطوال الصف والجمعة والمنافقون. ربما هذه الثلاث مقاربة لسورة الحديد. تجد ان من الطوال القيامة ومن الاوساط النبأ المرسلات مع النبأ يعني فيه تقارب

81
00:34:03.550 --> 00:34:23.550
مزمل من الطوال. وهناك يعني سورة النبأ تكون مقاربة لها واطول منها. فهذا من باب التقريب لا من باب التحديد بعض الناس يظن انه خلاص هذه السورة وين موقعها؟ في الوسط خلاص من الطوال تقول لا المسألة مسألة تقريب لا مسألة

82
00:34:23.550 --> 00:34:43.550
تحديد ولذلك ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قرأ من مما فوق المفصل. قرأ بالمؤمنون مثلا في الفجر. قرأ بالروم في الفجر مر بنا انه قرأ بالصافات في الفجر احيانا يقرأ من من طوال المفصل ويقسمها واحيانا يقرأ من طوال

83
00:34:43.550 --> 00:35:13.550
والمفصل سورتين في ركعتين. الانسان يراعي السنة في هذا ثم ينظر حال الجماعة فالبس لكل حالة لبوسها احيانا يكون الجماعة يشق عليهم مثلا في ايام يكون الناس سهرانين غير ايام مثلا يكونون يعني قد اكتفوا من النوم احيانا يكون في وقت في عارض كما هو سنة النبي

84
00:35:13.550 --> 00:35:33.550
وسلم اني لا ادخل في الصلاة وانا اريد اطالتها فاسمع بكاء الصبي فاتجوز فيها. لاجل امه الانسان يراعي ولكن اليست مراعاة دائمة يراعي الحال الاغلب والا يقول شيخنا رحمه الله يقول لو بدأ الامام يراعي المأمومين وينظر

85
00:35:33.550 --> 00:35:53.550
في طلباتهم لاتنا زمن تقسم فيه الكوثر. تقسم فيه الكوثر. ولذلك وجد الان بعض الائمة يسأل بعض العلماء دين وش الحل معها في التراويح؟ اية الدين شنسوي فيها؟ واظن في من يقسمها

86
00:35:53.550 --> 00:36:13.550
الله المستعان. والناس اذا عودوا على السنة اعتادوها باذن الله عز وجل. يعني بعض الائمة يقول لي سنين اقرأ بالسجدة والانسان في صلاة الفجر ومع احد بل الناس اعتادوا حتى ان بعض الناس يستغرب اذا لم تقرأ. وهذا كان يعني حدثني رجل كبير في السن صليت بمسجد مرة

87
00:36:13.550 --> 00:36:33.550
قرأت سورة السجدة قال سبحان الله العظيم من زمان ما سمعتها يعني يقول كنا نعرف الجمعة بقراءة السجدة والشيخ الالباني رحمه الله يذكر مرة انه صلى بمسجد يقول فقرأت آآ سورة مريم اولها

88
00:36:33.550 --> 00:36:53.550
يقول فقرأت منها وجهين تقريبا يقول ثم ركعت فخر كل مسجد سجدا يقول قلت مالكم؟ قالوا ظنناها في السجدة قال ما سمعتم كاف ها ياء عين صاد. لكن الناس اعتادوا على هذا اذا عودوا الناس على السنة اعتادوها باذن الله عز وجل

89
00:36:53.550 --> 00:37:23.550
هنا قال رحمه الله يجهر في القراءة ليلا ويسر بها نهارا الا الجمعة والعيد والكسوف والاستسقاء فانه يجهر. طيب يقول رحمه الله تعالى يجهر في القراءة ليلا. الجهر المراد بكلمة الجهر ارادة المصلي اسماع غيره. هذا معنى الجهر. ارادة

90
00:37:23.550 --> 00:37:53.550
لاسماع غيره ولو لم يسمع. تسميه جهرا. السر عكس ذلك. الا يريد اسماع غيره هذا هو الضابط. وبه تعرف خطأ بعض المأمومين الذي يسمع غيره فنقول قراءة المأموم في صلاته نقول اقرأ قراءة لا تريد بها اسمع من بجوارك

91
00:37:53.550 --> 00:38:13.550
حتى لو سمع ما يضرك لكن انت لا تريد ذلك. احيانا صوتهم اعلى من صوت الامام. بعض المأمومين ارادة المصلي اسماع غيره ولو لم يسمع. قال يجهر في القراءة ليلا

92
00:38:13.550 --> 00:38:53.550
وهذا الجهر سنة باتفاق العلماء والمراد القراءة ليلا العشاء المغرب والعشاء والفجر. المغرب والعشاء والفجر ويدخل في ذلك المنفرد والامام. والرجل والمرأة فالسنة في ذلك عامة. ومن العلماء من يطلق يقول كل صلاة الليل جهر. كل الصلوات

93
00:38:53.550 --> 00:39:23.550
اللي في الليل لكن ظاهر السنة انها في الفرائض واما في صلاة قيام الليل فينظر الاصلح لقلبه. ينظر الاصلح لقلبه. ثم قال ويسر بها نهارا والاسرار كما مر بنا عدم ارادة المصلي اسماع غيره ولو سمع وهذا الاصرار عام للامام والمأموم

94
00:39:23.550 --> 00:39:53.550
منفرد والرجل والمرأة الا انه يسن للامام احيانا ان يسمع المأمومين الاية يسن للامام احيانا ان يسمع المأمومين الاية. كما جاء في الحديث ويسمعنا الاية احيانا يعني يتعمد انه يرفع صوته ليسمعوا الاية. هذا احيانا

95
00:39:53.550 --> 00:40:23.550
ثم قال الا الجمعة والعيدين والكسوف والاستسقاء فان يجهر بها اي ولو كانت نهارا. يعني لو وقع الجمعة نهارا والعيدين نهارا والاستسقاء نهارا الكسوف قد يكون ليلا وقد يكون نهارا فلو كان نهارا فالجهر فيه مستحب. قالوا لانها محل اجتماع. محل اجتماع

96
00:40:23.550 --> 00:40:43.550
يسن فيها آآ رفع الصوت. يعني الجهر وليست قاعدة مطردة. ليست لا نقول كل محل اجتمع فيه فيسن فيه الرفع نقول لا لكن هذه هكذا اعلن العلماء. والا لو كان هذا سنة دائمة لكان اعظم مجمع يوم عرفة

97
00:40:43.550 --> 00:41:03.550
كان يرفع يجهر في صلاة الظهر والعصر يوم عرفة لانها اعظم مجمع للمسلمين. لكنه لا يمكن ان تكون قاعدة عامة لانها يخرمها يوم عرفة فلا يسن الجهر فيه. طيب لعلنا نقف عند الركوع

98
00:41:03.550 --> 00:41:43.550
ونكمل باذن الله عز وجل في الدرس القادم ونسأل الله عز وجل لنا ولكم العلم النافع والعمل الصالح وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد  انا بصلي الفجر ايش؟ يؤمن لانه تبع تبع ايه

99
00:41:43.550 --> 00:42:03.550
الجهر الجهر للصلاة سنة. الان احيانا بيقوم في يعني مثلا لو كانت مغرب وعشاء. يتشهد في موضع غير تشهده يقع التشهد في غير موضعه ويجلس متابعة للامام. انا جلس عمدا ازاد ركن. فالامر فيها يسير الحمد لله

100
00:42:03.550 --> 00:42:23.550
شيخنا في سؤال يقول ما هي كيفية وضع اليد اليمنى على اليسرى في الصلاة اثناء القيام ما مرت علينا. اه العلماء رحمهم الله تعالى الذي جاء في السنة ثلاث صفات. الصفة الاولى وضع الكف اليمنى

101
00:42:23.550 --> 00:42:53.550
اليسرى. هكذا يضع الكف على الكف. والصفة الثانية القبض. قبض الرسغ والساعد القبض على الرسغ اليسرى هكذا يقبضه قبضا. والصفة الثالثة جاءت في حديث سهل بن سعد عند البخاري يؤمرون ان يضعوا على اليد اليمنى على ذراع اليسرى. وبعضنا ما ذكر صفة آآ

102
00:42:53.550 --> 00:43:14.203
انها تكون على الرسغ والساعد بين الثنتين فتكن هنا يعني على الكف على آآ في الوسط على الذراع او يقبض فكلها جائزة. الله اعلم