﻿1
00:00:00.000 --> 00:00:30.000
بسكينة ووقار. ما الفرق بين السكينة والوقار؟ ما الفرق بين السكينة والوقار؟ السكينة تقول نعم. في الهيئة. تكون الوقار يكون في الهيئة. ثم ذكر دعاء دخول المسجد ويتعلق به ثم تكبيرة الاحرام ومر بنا انها التكبيرة الوحيدة الركن

2
00:00:30.000 --> 00:01:00.000
التكبيرة الوحيدة الركن ولا يجزئ غيرها ذكر الشيخ صفة رفع اليدين فيها ها؟ ايه. ايه. ما هي صفة رفع اليدين في تكبيرة الاحرام؟ حذو المنكبين او شحمتي الاذن. وقيل فروع الاذن. الوظع ذكر الشيخ رحمه الله تعالى فيه

3
00:01:00.000 --> 00:01:30.000
كم صفة؟ وضع اليدين. اين توضع اليدين؟ ذكر فيه ثلاث صفات لا اللي ذكر اين موضعها؟ مكانها من الجسد. افتح السرة. فوق السرة. وعلى الصدر هذه الثلاثة الصفات التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم. والمواضع التي ترفع فيها اليد ذكر الشيخ اربعة اربعة مواضع وهي

4
00:01:30.000 --> 00:02:20.000
تكبيرة الاحرام. والرفع من الركوع والرفع والقيام للركعة الثالثة صعب لانك تركت مكانه ها؟ عند الركوع. عند الركوع. والرابعة عند الركوع. آآ ثم مر بنا دعاء الاستفتاح والاستعاذة بسملة والفاتحة وقراءة ما تيسر من القرآن وتوقفنا عند الركوع كذا ناخذه

5
00:02:20.000 --> 00:02:40.000
اقرا شي بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولشيخنا وللحاضرين والسامعين وللمسلمين اجمعين. اما بعد قال العلامة ابن سعدي رحمه الله

6
00:02:40.000 --> 00:03:00.000
ثم يكبر للركوع ويضع يديه على ركبتيه. ويجعل رأسه حيال ظهره ويقول سبحان ربي العظيم يكرر وان قال في وان قال مع ذلك في ركوعه وسجوده سبحانك اللهم ربنا وبحمدك

7
00:03:00.000 --> 00:03:20.000
اللهم اغفر لي فحسن. بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. آآ فرغ الشيخ رحمه الله تعالى من الكلام على ما يتعلق قراءة او حال القيام ثم انتقل الى الركن الذي يلي القيام وهو الركوع. فقال ثم

8
00:03:20.000 --> 00:03:50.000
ويكبر للركوع. قوله رحمه الله تعالى ثم يوحي بوجود فاصل. يوحي بوجود فاصل اصل بين القراءة والركوع. يوحي بوجود فاصل بين القراءة والركوع. وقد فجاء هذا في حديث الحسن عن سمرة رضي الله عنه قد جاء هذا في حديث الحسن عن سمرة

9
00:03:50.000 --> 00:04:30.000
رضي الله عنه اخرجه الترمذي وحسنه. انه يسكت قبل الركوع وهي سكتة لطيفة ليسترد النفس وهي سكتة ليسترد النفس. يعني لا تطول. ثم قال رحمه الله تعالى ويقول سبحان ربي العظيم ويكرره المصلي المصلي ينبغي له

10
00:04:30.000 --> 00:05:00.000
ان يجمع في الركوع بين ثلاثة تعظيمات. ينبغي ان يجمع في الركوع بين ثلاثة تعظيمات او ثلاثة انواع من التعظيم. بين ثلاثة انواع من التعظيم لله عز وجل الاول قولي الاول قولي وذلك بقوله سبحان

11
00:05:00.000 --> 00:05:40.000
العظيم والثاني فعلي وذلك بالانحناء لله سبحانه وتعالى تعظيما له وذلك بالانحناء لله عز وجل تعظيما له. والثالث قلبي الثالث قلبي وهو ما يقع في القلب من تعظيم الله قلبي ايه في القلب يعني. ولذلك

12
00:05:40.000 --> 00:06:00.000
جاء في بعض الاحاديث في اذكار الركوع انت ربي خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي وعصبي. وما به قدمي لله رب العالمين. واذكر ان لما مر بهذا الحديث عند شيخنا رحمه الله تعالى قال

13
00:06:00.000 --> 00:06:20.000
يحذر المصلي ان يقول خشع لك سمعي وبصري فيقال له كذبت. ليش؟ لانها مجرد لفظ ليست مجرد لفظ ينبغي ان يقولها ويحظر قلبه معها. فلا يقول خشع لك سمعي وبصري وفعلا وهو ما خشع

14
00:06:20.000 --> 00:06:50.000
ينبغي ان يستحضرها يستحضر مع اللفظ الخشوع الحقيقي. واذكر ايضا هذا في لما مررنا باحاديث سيد الاستغفار ابوء لك بنعمتك علي وابوء لك بذنبي هل هو فعلا يعترف بذنبه ويعترف بنعمة الله عز وجل. يقول قد يقولها فيقال له كذبت. ما اعترفت لله بنعمته ولا اعترفت بذنبك

15
00:06:50.000 --> 00:07:20.000
نسأل الله ان يصلح حال قلوبنا. ثم قال رحمه الله تعالى ويكرره والتكرير المستحب ادناه ثلاث مرات ادناه ثلاث مرات. قال وان قال مع ذلك حال ركوعه وسجوده سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي فحسن. فهذا الذكر مشروع في الركوع

16
00:07:20.000 --> 00:07:40.000
ومشروع في السجود. سبحانك اللهم وبربنا وبحمدك اللهم اغفر لي. كما ثبت في حديث عائشة رضي الله عنها في الركوع والسجود. نعم. يشرع في الركوع والسجود. وكذلك سبوح قدوس رب الملائكة والروح يشرع في الركوع

17
00:07:40.000 --> 00:08:10.000
سجود ما زاد على هذه الاذكار الثابتة فنقول الركوع يكون للتعظيم لتعظيم الله عز وجل بانواع التعظيم والسجود كما سيأتي يكون للدعاء. نعم. قال رحمه الله ثم يرفع رأسه قائلا سمع الله لمن حمده. ان كان اماما او منفردا. ويقول ايضا ربنا ولك الحمد

18
00:08:10.000 --> 00:08:30.000
حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ملء السماء وملء الارض وملء ما شئت من شيء بعد. طيب يقول والشيخ رحمه الله تعالى ثم يرفع رأسه قائلا سمع الله لمن حمده. في هذا فائدة عند قوله

19
00:08:30.000 --> 00:09:02.000
قائلا فان قوله قائلا حال فان قوله قائلا حال اي ان هذا الذكر ان التسميغ يقال حال حال الرفع. ان التسميع يقال حال الرفع اي اثناء الحركة فيقول وهو يرتفع سمع الله لمن حمده ولا يتأخر حتى

20
00:09:02.000 --> 00:09:32.000
ينتصر قائما وهذا بالنسبة للامام والمنفرد. اما المأموم فيقول في هذه الحال ربنا ولك الحمد فالتسميع والتحميد تقوم مقام التكبير. التسميع بالنسبة للامام والمنفرد والتحميد بالنسبة للمأموم كأنها التكبير. وقد مر بنا ان التكبيرات تكبيرات الانتقال تكون على اسمها اثناء

21
00:09:32.000 --> 00:09:52.000
الانتقال. فيكون قوله سمع الله لمن حمده ان كان اماما او منفردا عند اه رفعه. يقول ان كان اماما او منفردا وقوله ان كان اماما او منفردا يفيدنا ان المأموم لا يسمع. المأموم

22
00:09:52.000 --> 00:10:12.000
لا يقول سمع الله لمن حمده. انما يجيب فقط ربنا ولك الحمد. فهي خاصة بالامام والمنفرد. ثم قال قال ويقول ايضا وفي نسخة اخرى ويقول الكل ويقول الكل ربنا ولك الحمد

23
00:10:12.000 --> 00:10:32.000
حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ملء السماء وملء الارض وملء ما شئت من شيء بعد. الواجب من هذا كله هو ربنا ولك الحمد ربنا ولك الحمد. مشهور انها جاءت بكم صيغة؟ اربع. باربع صياغ. ربنا

24
00:10:32.000 --> 00:10:52.000
لك الحمد التي هنا وبدون الواو ربنا لك الحمد وبزيادة اللهم مع الواو اللهم ربنا ولك الحمد وبزيادة اللهم بدون الواو اللهم ربنا لك الحمد. ولكن افضل هذه الصيغ هي هذه التي ذكر الشيخ. افضلها

25
00:10:52.000 --> 00:11:12.000
هذه الصيغ هي هذه التي ذكر الشيخ وهي الافضل عند الامام احمد وعند مالك لانها اكثر الروايات. لكن البقية سنة لكن لو قيل ايها الافظل نقول هذه الصيغة لانها اكثر ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في الروايات. ربنا ولك الحمد

26
00:11:12.000 --> 00:11:32.000
اشهر اصح افضلها عند الامام احمد وعند الامام مالك. وليست الافضلية بمعنى انه لا ينوع انما هي فقط من جهة كثرة رواية كثرة رواتها. كثرة رواتها. ثم قال ربنا ولك الحمد حمد حمدا كثيرا طيبا مباركا

27
00:11:32.000 --> 00:11:52.000
فيه ملء السماء وملء الارض وملء ما شئت من شيء بعد وهذه يضيفها الى آآ الحمد فان اطال الامام ولم يفرغ ان اطال الامام الوقوف وفرغ المأموم فانه يضيف اهل الثناء والمجد احق ما قال العبد وكلنا لك عبد اللهم لا

28
00:11:52.000 --> 00:12:12.000
لما اعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد. فان اطال كما في صلاة القيام او صلاة الكسوف فانه كرر لربي الحمد لربي الحمد كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم انه كان يكررها حتى كان قيامه قريبا

29
00:12:12.000 --> 00:12:32.000
من ركوعه وركوعه قريبا من قيامه وقد اطال القيام عليه الصلاة والسلام. نعم. قال رحمه الله ثم يسجد على اعضائه السبعة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم امرت ان اسجد على سبعة اعظم على الجبهة

30
00:12:32.000 --> 00:13:02.000
واشار بيده الى انفه والكفين والركبتين واطراف القدمين. متفق عليه. طيب يقول الشيخ رحمه الله تعالى ثم يسجد على اعضائه السبعة. هنا مسألة وهي ان يقال اذا شرع في السجود انتهى ذكر القيام. اذا شرعت السجود يعني ان بدأ في الانحناء ساجدا

31
00:13:02.000 --> 00:13:22.000
انتهى ذكر القيام. وهذه مسألة يغفل عنها كثير من الناس. ونسمعها من الكثير قريب من السجود وهو توه آآ ملء السماء وملء الارض وملء ما شئت من شيء بعد. او يجمع ثيابه لينحني وما زال يكمل

32
00:13:22.000 --> 00:13:42.000
ونقول خلاص بدأت في الانحناء اما ان تكون اكملت واما ان تقطعه. فانت قد دخلت الان في اه اه موظع ليس موظع هذا الذكر. مجرد الانحناء. اذا بدأ في الانحناء بدأت موظع التكبير

33
00:13:42.000 --> 00:14:02.000
الان كان رافع فالان لما بدأ في الانحناء بدأ في الانتقال فنبدأ في مسألة التكبيرات الانتقال ولذلك بعظ المذاهب اظن كالشافعية يقول انه ينبغي ان يكون التكبير للسجود طويلا بحيث يستغرق ما بين الانحناء

34
00:14:02.000 --> 00:14:22.000
الى ان يقع ساجدا لان بعضهم يطيله. بل بعضهم كان يبالغ ويقول ان لم يطله ويستكمل هذا الموضع تكبيرا لا يصح. لا تصح صلاته يشددون في هذا لكن المهم ان يكون التكبير في الانتقال وان يقطع الذكر قبل ان يشرع قبل ان ينتقل قبل ان ينتقل

35
00:14:22.000 --> 00:14:42.000
بالسجود قال ثم يسجد على اعضائه السبعة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم امرت ان اسجد على سبعة اعظم على الجبهة واشار وبيده الى انفه كانهما آآ ركن واحد من اركان السجود والكفين والركبتين واطراف القدمين متفق عليه

36
00:14:42.000 --> 00:15:12.000
ولم يذكر الشيخ رحمه الله تعالى هنا بماذا يبدأ؟ لم يذكر بماذا يبدأ؟ هل يبدأ بالركبتين؟ او ابدأ باليدين وهذه المسألة اختلف فيها العلماء اختلافا طويلا وجود لورود احاديث في ظاهرها التعارض. ففي بعض الاحاديث وليضع ركبتيه قبل يديه

37
00:15:12.000 --> 00:15:52.000
وفي وفي اخرى وليضع يديه قبل ركبتيه. متعارض بالعكس تماما. فهنا فلهذا اختلف العلماء والجمهور على تقديم الركبتين جمهور العلماء يرون تقديم الركبتين اول ورود الحديث في هذا وثانيا قالوا لانه ارفق بالمصلي

38
00:15:52.000 --> 00:16:22.000
وقالوا ايضا انه احسن في شكل الانسان. انه احسن في شكل الانسان ذكر ذلك الخطابي رحمه الله تعالى وقول الشيخ قول النبي صلى الله عليه وسلم امرت ان اسجد على سبعة اعظم فيه انه لابد من تمكين هذه الاعضاء من تمكين هذه الاعضاء من

39
00:16:22.000 --> 00:16:52.000
السجود فلو صلى على او لو سجد على شيء رخو لا يستطيع تمكين هذه الاعضاء فانه لا يصح سجوده. لا يصح السجود الا على شيء يتمكن فيه من تمكين هذه الاعضاء. خاصة الوجه وخاصة الوجه. مثلا ببعض الاسفنج يكون خفيف جدا

40
00:16:52.000 --> 00:17:12.000
يغوص وجه المصلي فيه ما يستقر الوجه. ما في شيء يستقر عليه. لو ظغط راح لو ظغط راح فهنا ما استقر الوجه. فهنا ما سجوده لانه لم يستقر العضو في اه حال السجود. ثم ايضا من المسائل

41
00:17:12.000 --> 00:17:32.000
لو سجد على جزء من العضو كأن وضع مثلا اصابع اليد ورفع الراحة. فهل يصح السجود؟ الجواب نعم يصح سجوده لو آآ رفع جزءا من العضو وسجد على بعضه كان رفع راحة اليد ووضع الاصابع يصح السجود

42
00:17:32.000 --> 00:18:02.000
لكن السنة التمكين السنة التمكين. بعضه يكفي لو السجود هذا يكفي. السنة هي السنة التمكين. صح السجود وخالف السجود. لا ما صح السجود ما سجد. اذا ما استقر الاستقرار دائما في الجبهة والانف. فاذا ما استقرت معناه ما سجد عليها

43
00:18:02.000 --> 00:18:32.000
ايه بهذه الطريقة يصح اليد وجدت اليد ايه مجرد الكف يكفي. ولذلك لو سجدوا في يده قفاز تصح كذلك الشراب فوجود العضو ولو مع حائل لا يمنع. ايه قطعا. هذي هذي يذكرونها عند

44
00:18:32.000 --> 00:18:52.000
من السجود مسألة العجن. نعم. طيب يا شيخ لو وهو وقت السجود رفع رجله شوي ونزلها ايه لو رفع بعض اعضاء السجود اثناء السجود ان اطال حتى انقضى السجود فهذا لا يصح سجوده

45
00:18:52.000 --> 00:19:22.000
وان رفعها واعادها فالصحيح ان السجود صحيح لكن يخشى عليه. وهذه مسألة ايضا الجوالات يعني الان يرن جواله ويصلي يده ولا يمديه يخلصه للامام رافع. ما يمديه يصيده. فهنا اشكالية في صحة صلاتي. كذلك من يحك اليد الرجل بالرجل او يحك اذنه وهو يصلي

46
00:19:22.000 --> 00:19:52.000
فيها اشكاليات كثيرة تؤثر على صحة صلاته. نعم. قال رحمه الله قولوا سبحان ربي الاعلى ثم يكبر ويجلس على رجله اليسرى وينصب اليمنى وهو الافتراش. وجميع جلسات في الصلاة افتراش الا في التشهد الاخير. فانه يتورك بان يجلس على الارض ويخرج رجله اليسرى من الخلف

47
00:19:52.000 --> 00:20:22.000
في الايمن؟ طيب هنا يقول رحمه الله تعالى ويقول سبحان ربي الاعلى وهذا الذكر هو المناسب لحال الساجد فانه لما استوى ساجدا وصف ربه عز وجل بالعلو وفي الركوع لما انحنى جعل الانحناء من تعظيمه سبحانه وتعالى. ثم قال رحمه الله تعالى

48
00:20:22.000 --> 00:20:52.000
ثم يكبر يعني الجلسة بين السجدتين ثم يكبر وعلى القاعدة السابقة يكبر حال الانتقال ويجلس على رجله اليسرى يعني يفترشها يفرش رجله اليسرى ويجلس عليها ينصب اليمنى اي ان تكون اليمنى منصوبة ويثني اصابعها باتجاه القبلة. ويثني اصابعها باتجاه القبلة

49
00:20:52.000 --> 00:21:12.000
قال الشيخ رحمه الله تعالى وهو الافتراش. هذا ما يسمى بالافتراش. وهو في الجلسة بين السجدتين كما سيأتي ان شاء الله طيب ذكر الشيخ رحمه الله تعالى هنا الرجل ولم يذكر اليد اين توضع اليد في حال الجلسة بين السجدتين

50
00:21:12.000 --> 00:21:42.000
قال العلماء اكثر العلماء قالوا انها توضع على الفخذ. انها توضع على الفخذ. بحيث كونوا اصابعها عند اول الركبة. بحيث تكون اصابعها عند اول الركبة وهل هذا في اليدين جميعا؟ اليمنى واليسرى هو

51
00:21:42.000 --> 00:22:12.000
مذهب اكثر العلماء هو مذهب اكثر العلماء. فيرون انه لا يشير بالسبابة بين السجدتين يرون انه لا يشير بالسبابة بين السجدتين واما ابن القيم واختاره شيخنا رحمه الله تعالى فيرون الاشارة. يرون انه يشير كما يشير في التشهد

52
00:22:12.000 --> 00:22:32.000
يرون انه يشير في بين السجدتين كما يشير التشهد في التشهد. والاقرب والله اعلم هو مذهب الجمهور. واما الرواية التي فيها ان ما يشير الى انه يشير بين السجدتين فكما قال الشيخ ابن باز رحمه الله شاذة. الرواية هذه شاذة مخالفة لاكثر الروايات

53
00:22:32.000 --> 00:23:12.000
ثم قال رحمه الله تعالى وجميع جلسات الصلاة افتراش الا في التشهد الاخير فانه يتورك. نقول للفائدة جلسات الصلاة المشروعة اربع جلسات الصلاة المشروعة اربع. الاولى الافتراش الاولى الافتراش. ويكون في جميع الجلسات

54
00:23:12.000 --> 00:23:52.000
ما عدا التشهد الاخير. ويكون في جميع الجلسات ما عدا التشهد الاخير الثاني النوع الثاني التورك التورك ويكون في التشهد الاخير الذي يعقبه سلام من الصلاة ذات التشهدين. من الصلاة

55
00:23:52.000 --> 00:24:22.000
التشهدين هذا ضابط التورك. هذه ثلاث ضوابط. يكون في التشهد الاخير ولا ان تكون الصلاة ذات تشهدين وان يعقبه سلام. والا فلا يتورك. وهذا قد يعني اه قد يوجد هدا في غير لا يعقبها سلام كالمسبوق. فالمسبوق قد يجلس اكثر من مرة متابعة لامامه. لكن لا يعقبه سلام

56
00:24:22.000 --> 00:24:42.000
فهنا لا لا يتورك هنا لا يتورك وقد يجلس الامام مثلا في التشهد الاخير مسبوقة بقي له ما يقضيه فهذا ليس التشهد الاخير. التشهد الاخير سيأتي بعد فيكون توركه في اخر صلاته

57
00:24:42.000 --> 00:25:22.000
النوع الثالث من انواع الجلوس التربع التربع ويكون حال القيام والركوع والرفع منه. ويكون حال ايام والركوع والرفع منه. للعاجز للعاجز يجوز للمتنفل ويجوز للمتنفل. حتى لو كان عاجزا لاراد الانسان يتنفل ويصلي جالسا

58
00:25:22.000 --> 00:25:52.000
قل يجوز لك ان ان تصلي جالسا ولك نصف اجر القائم. اذا كان بلا عذر. آآ الرابعة الرابع الاقعاء. الرابعة او النوع الرابع الاقعاء. وهو ان ينصب فقدميه ويجلس عليهما بين السجدتين

59
00:25:52.000 --> 00:26:22.000
ان ينصب قدميه ويجلس عليهما بين السجدتين. كما في حديث ابن عباس رضي الله عنهما في الصحيح وهذا في الجلسة بين السجدتين احيانا. وهذا في الجلسة بين السجدتين احيانا والذي يختاره علماؤنا انه منسوخ

60
00:26:22.000 --> 00:26:42.000
الذي يختاره علماؤنا انه منسوخ. وان الجلوس بين السجدتين افتراش فقط لكن من اهل العلم من يرى بها من يقول به ويرى انه يفعل احيانا فمن فعله فلا يثرب عليه

61
00:26:42.000 --> 00:27:02.000
فلا يثرب عليه. ثم قال رحمه الله تعالى الا في التشهد الاخير فانه تورك ثم وصف التورك او عرفه بقوله بان يجلس على الارض ويخرج رجله اليسرى من من الخلف الايمن

62
00:27:02.000 --> 00:27:42.000
اي وينصب اليمنى وينصب اليمنى وهذه صفة. ان يجعل اليمنى منصورة هذه الصفة وصفة اخرى ان يفرش اليمنى. ان يفرش اليمنى وبعضهم يضيف ثالثة وهي ان يخرج رجله اليسرى بين فخذه وساقه. ان يخرج رجله اليسرى من بين فخي

63
00:27:42.000 --> 00:28:02.000
وسلم. وش اللي منه يسوي بها؟ مفروشة. مفروشة ويفرش اليمنى. ان يخرج رجله اليسرى من بين فخذه وساقه ويفرش اليمنى وهذا جاء عند ابي داود. عند ابي داوود. وهي محل خلاف. هذي

64
00:28:02.000 --> 00:28:32.000
اختلف العلماء فيها. وسبب الاختلاف انها وردت عند ابي داود. في مسلم تحت قدمه وساقه. وفي ابي داود بين اللفظة السند نفسه حديث واحد فقط تحت ابي من يقول بانها صفة وهو اختيار شيخنا رحمه الله تعالى الشيخ ابن عثيمين يقول

65
00:28:32.000 --> 00:28:52.000
هذه الصفة وهذه الصفة. ومن يقول انها لا تصح وانما تصحفت تحت الى بين يقول هو المخرج واحد يعني لنفس الحديث ونفس الرواة ونفس اللفظ فتصحفت كلمة بين اما عند الاذن الساخ او من احد الرواة تصحت

66
00:28:52.000 --> 00:29:12.000
من بين من تحت الى بين. فيقولون اذا تبقى صفتان. وهي بالنظر صعبة. الصفة هذي صعبة تحتاج الى والى من لم من لم يتعودها لا يستطيع. ينغرف. وهو متعود على هذه الجلسة. نعم. شيخنا رحمه الله

67
00:29:12.000 --> 00:29:32.000
كان يعني يأتي بها كثيرا ينوع بين هذه الثلاث صفات ينصب يفرش اليسرى وينصب اليمنى يخرجها من تحت ويفرش اليمنى واليسرى واليسرى من تحت ويخرج اليسرى من بين فخذه وساقه. او بين فخذه وساقه. رحمه الله. الشيخ

68
00:29:32.000 --> 00:29:52.000
بكر ابو زيد اوردها في كتابه اسمه لا جديد في احكام الصلاة. كأنه يقول هذه الزيادة الصفة جديدة ليست في كلام اهل العلم طيب قال رحمه الله ويقول ربي اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني

69
00:29:52.000 --> 00:30:22.000
واجبرني وعافني ثم يسجد الثانية كالاولى. طيب ثم قال رحمه الله تعالى في الذكر بين السجدتين يقول ربي اغفر لي واهدني وارزقني واجبرني وعافني. هذي كم؟ خسرت ست دعوات والسابعة وارفعني. فيكون مجموع الدعوات سبع. رب اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني

70
00:30:22.000 --> 00:30:42.000
واجبرني وعافني وارفعني. هذا مجموع ما ورد في الذكر بين السجدتين. وهذا جاء في حديث ابن عباس رضي الله عنهما عند اهل السنن واصح منه من جهة السند ان يكرر رب اغفر لي هذا اصح

71
00:30:42.000 --> 00:31:12.000
تكرار ربي اغفر لي اصح. لكن ان زاد عليها كما قال الشيخ ابن باز هذا الدعاء فحسن ثم يسجد الثانية كالاولى اي في جميع ما سبق من الاحكام نعم قال رحمه الله ثم ينهض مكبرا على صدور قدميه ويصلي الركعة الثانية كالاولى. طيب

72
00:31:12.000 --> 00:31:32.000
قال ثم ينهض مكبرا. وقوله ينهض مكبرا يفيد ما سبق من ان للتكبير يكون حال الانتقال. على صدور صدر القدم هو ما كان اسفل الاصابع. ما كان اسفل الاصابع يعني ما تحت الاصبع يسمى صدر

73
00:31:32.000 --> 00:32:02.000
ما تحت الاصبع يسمى صدرا. فيكون اعتماده على صدور قدميه. ويكون ايضا معتمدا على الركبتين او الفخذين. اعتماد يكون على الركبتين او الفخذين وهو المذهب وهو الذي عليه كما هنا مشايخنا وقيل يكون على يديه وقيل يكون على يديه يعني يضع يديه على الارض ويقوم

74
00:32:02.000 --> 00:32:22.000
والمسألة فيها خلاف ولا حديث ورد في هذا وبهذا فكل يرجح منها ما يرى فالذين يقولون على الركبتين يقولون احاديث على يديه انما هي في اخر حياته صلى الله عليه وسلم. لما كبر

75
00:32:22.000 --> 00:32:42.000
صار يعتمد على يديه. والذين يقولون على يديه يقولون هذا هو اصح ما ورد والاعتماد على الركبتين او الفخذين فيه ضعف. فهذا هو سبب اختلافهم في مسألة هل يقوم على اليدين او على الركبتين او الفخذين

76
00:32:42.000 --> 00:33:02.000
طيب قول الشيخ رحمه الله تعالى ثم ينهض مكبرا يفيد شيئا وهو ان الشيخ هل يرى جلسة الاستراحة لا من خلال كلامه لا فكان فالشيخ من من كلامي هنا لا يرى جلسة الاستراحة لا يرى جلسة

77
00:33:02.000 --> 00:33:32.000
الاستراحة وهي جلسة لطيفة كالجلسة بين السجدتين ولا ذكر فيها. هذي جلسة تسترح جلسة لطيفة كالجلسة بين السجدتين ولا ذكر فيها. تكون قبل الركعة الثانية وقبل الركعة الرابعة وقد اختلف العلماء فيها على ثلاثة اقوال اشهرها قالوا قال بعض العلماء لا تشرع

78
00:33:32.000 --> 00:34:12.000
مطلقا جلسة جلسة بين جلسة الاستراحة. غير مشروعة مطلقا. وقال بعض العلماء مشروعة مطلقا للقوي والضعيف. والقول الثالث انها تشرع للمحتاج انها تشرع للمحتاج فقط. وهذا الذي يختاره شيخنا ابن عثيمين رحمه الله وايضا الشيخ صالح الفوزان حفظه الله قد سمعته يفتي بهذا ان هل عند الحاجة

79
00:34:12.000 --> 00:34:42.000
اما الشيخ ابن باز رحمه الله والشيخ الالباني وغيرهم يرون انها مشروعة مطلقا للمحتاج وغيره والاشكال في سبب سبب الخلاف فيها هو حديث مالك ابن الحويرث. فحديث مالك ابن واجلس انه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يصلي فاذا كان في وتر من صلاته لم ينهظ حتى يستوي قاعدا. او

80
00:34:42.000 --> 00:35:02.000
هذا يثبت ايش؟ جلسة الاستراحة والحديث في صحيح البخاري طيب ماذا تقولون يا من؟ ترون انها لا لا تشرع يقولون لان مالك ابن الحويرث انما قدم على النبي صلى الله عليه وسلم في اخر حياته. فرآه يصلي

81
00:35:02.000 --> 00:35:22.000
وكان النبي صلى الله عليه وسلم في اخر حياته محتاج لجلسة الاستراحة. فقالوا هذا يدل على ان جلسة الاستراحة خاصة بالمحتاج. بدليل ان جميع الصحابة الذين ذكروا صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم وهم اكثر ملازمة له من مالك ابن الحويرث لم يذكروها. جاءت في ثلاثة احاديث

82
00:35:22.000 --> 00:35:42.000
مالك بن الحويرث وابي حميد الساعدي في بعض رواياته وحديث المسيء صلاته في بعض الروايات. فقط ما عداها لم لم يذكروها فهذا هو سبب الخلاف بين اهل العلم في هذه الجلسة. ومع انها يعني حتى الذين يقولون

83
00:35:42.000 --> 00:36:12.000
احب يقول شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله ومتابعة الامام اولى من جلسة الاستراحة. فان كان الامام لا يجلسها فالاولى بالمأموم ان يتابع امامه ولا يأتي بجلسة الاستراحة ماني بساجد. طيب ثم قال رحمه الله تعالى ويصلي الركعة

84
00:36:12.000 --> 00:36:42.000
فليتك الاولى ويصلي الركعة الثانية كالاولى وهذا يدل على ان صفة الركعة الثانية كصفة الركعة الاولى الا في خمسة امور. فرق بين الركعة الاولى والركعة الثانية خمسة امور الاول تكبيرة الاحرام تكبيرة الاحرام فلا يصح ان ان ينوي

85
00:36:42.000 --> 00:37:12.000
تكبيرة احرام للركعة الثانية. الثاني دعاء الاستفتاح. فلا يعاد دعاء الاستفتاح في الركعة الثانية. الثالث التعوذ. كما مر بنا الافضل ان لا يتعوذ مرة اخرى في الركعة الثانية. التعوذ في الركعة الاولى يكفي لقراءة جميع الصلاة. الرابع تجديد

86
00:37:12.000 --> 00:37:42.000
النية لانه لما دخل في الصلاة نوى الدخول فيها بتكبيرة عند تكبيرة الاحرام فلا اذا فلا يصح ان اذا قام للركعة الثانية يجدد نية جديدة. الخامسة طول القراءة الخامسة طول القراءة. فقراءة الركعة الثانية اقصر من قراءة الركعة الاولى

87
00:37:42.000 --> 00:38:12.000
هذه الفروق بين الركعة الاولى والركعة الثانية نقف نقف عند التشهد حتى نكمل التشهد الاول والاخير ان شاء الله في الدرس القادم باذن الله عز وجل. وفق الله الجميع وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد

88
00:38:12.000 --> 00:38:42.000
امين. ايه. ايه. يكبر. ايه هل هل تقصد هل يكبر وهو جالس للاستراحة ولا يكبر اذا جاء يقوم؟ شيخنا رحمه الله تعالى يقول انه يكبر اذا رفع من جود يقول وهذا ايضا من الاشكالات اللي يقع فيها المأموم. لانه لو لو ان الامام يكبر يقوم بدون تكبير ما معناه

89
00:38:42.000 --> 00:39:02.000
المأمومين ما في جلسة استراحة. شيخنا يقول انه يكبر ويقول وهذا يصبح فيه اشكالية على المأمومين. فان بعض المأمومين الذين لا يرونه بمجرد ما يكبر سيقومون. سبحان ربي الاعلى سبحان ربي العظيم. هل يبرد فيها السفر

90
00:39:02.000 --> 00:39:22.000
اذا ارادوا التلميع. بيننا ايش؟ سبحان ربي العظيم. سبحانك اللهم ربنا وبحمده. لا يأتي بها. نعم. يجمع يجمع ايه سبحان الله ربي العظيم واجب فلابد من الاتيان بها. وما بعدها يزيده. لكن اكثرها سبحانك اللهم ربنا وبحمدك. اللهم اغفر لي سبوح قدوس رب الملائكة. وحديث

91
00:39:22.000 --> 00:39:42.000
باستمرار ما زاد عنها فاكثرها في صلاة النوافل او في ذات الركوع الطويل. سبحان ربي العظيم سبحان ايه هذي ثابتة. هذي ما تتغير ايه. لا. بدون عذر. هذا بدون عذر في

92
00:39:42.000 --> 00:40:22.000
صلاة التطوع بدون عذر صلاة القائد نصف اجر القائم يبطل نقولها ثلاث احوال ان كان كل السجود فلا اشكال في بطلانه وان كان غالب سجود فالاقرب انه يلحق بهذا لانه اكثر سجوده ما كان على الارض. وان رفع ورجع مباشرة يعني بدون اطالة

93
00:40:22.000 --> 00:40:42.000
فيرجى ان السجود الصحيح. يعني حتى في اشكال لانه ما تم يعني ما ما سجد على الاعضاء السبعة طول السجود. انما اه اخل به لكن يعني اذا رفع ورجع فلا اشكال ان شاء الله. بالنسبة

94
00:40:42.000 --> 00:41:12.000
التكبير مثلا هو التحميل اثناء الحرم. ايه. في الرفع من السجود ايه لا هو دخوله على القيام ما يضر كذلك مثل تكبيرة السجود قل الله اكبر قد يقع على السجود وهو لم يكملها فهذا عقد صحيح ان

95
00:41:12.000 --> 00:41:32.000
السجود الصحيح لكن المشكلة لما يتركه حتى يدخل في مكان في اه في الركن الذي يليه. فهنا ما ما اتى به في موقعه لكن اكمال الذكر في الموظع لاكمال لا حرج فيه ما في اشكال. مع ان المذهب يشدد

96
00:41:32.000 --> 00:42:02.000
بيشدد لي ايه. لا لا هذا هذا غالب الفعل والسنة كما جاء في الحديث انه ويطول الركعة الاولى. والا فيوجد في صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ما الركعة الثانية في اطول؟ لكن

97
00:42:02.000 --> 00:42:22.000
الغالب هو هذا ان تكون الركعة الاولى اطول من الثانية. والا مثلا في قراءة سبح والغاشية. الغاشية اطول من سبح. قراءة الجمعة والمنافقون المنافقون اطول. فهذه تأتي احيانا لكن الغالب لا. التقديم الاولى. شيخنا سمحت احسن الله اليك. في حال وقوف

98
00:42:22.000 --> 00:42:42.000
المصلي اين يكون اتجاه القدمين؟ ايه بعض اهل العلم يرى انها باتجاه القبلة. وبعضهم يقول لا لف يعني لم يثبت فيها شيء آآ يلزم به المصلي. لكن ان استطاع ان يجعلها مستقيمة تجاه القبلة على رأي اكثر العلماء فلا حرج

99
00:42:42.000 --> 00:43:12.000
فهذا هو الافضل. احسن الله اليك. اذا قصرت الصلاة الرباعية هل اتورك؟ لا الظابط لابد يكون موجود. تشهد اخير. صلاة ذات تشهدين. يعقبه سلام. لابد من هذه الثوابت الثلاثة هذا خلاص ياخذ الظوابط هذي ويريح. تريحه هذي الظوابط. السؤال الاخير يا شيخ انس يقول هل يشرع دعاء الاستفتاح في كل

100
00:43:12.000 --> 00:43:42.000
بصلاة ام في الفرائض فقط؟ يشرع بعد تكبيرة الاحرام في كل صلاة الا في الجنازة الا في الجنازة وبهذا تكون صلاة التراويح كلها فيها دعاء استفتاح. وفق الله الجميع وعلى الناس يرفع يده عند وهو جالس كيف

101
00:43:42.000 --> 00:44:02.000
يكبر عند القيام. يكبر عند الجلوس. ايه. اما وردت فوردت. لكن هل تصح؟ لا. ولا ورد عندي اذكر لك يعني ما اذكر الحديث لكنها وردت وقيل بها. فيه من اهل العلم ان

102
00:44:02.000 --> 00:44:22.000
يرى رفع اليدين عند السجود وعند الرفع من السجود. يرون هذا لكن الثابت في الصحيح هو ما ورد في حديث ابن عمر رضي الله عنه. ولذلك نص ابن عمر في اللفظ في البخاري انه ولا قال ولا يفعل ذلك في السجود

103
00:44:22.000 --> 00:44:25.001
