﻿1
00:00:01.050 --> 00:00:47.050
به نبدا بسم الله الرحمن الرحيم نأخذ مناقشة   امان الامام ما منزلة الايمان بالقضاء والقدر مع الاستدلال ما منزلة الايمان بالقضاء والقدر في الايمان مع الاستدلال  هذا حكمه لكن منزلته

2
00:00:48.450 --> 00:01:31.650
يعني من اركان الايمان طيب الدليل الايمان ان تؤمن وبالقدر خيره وشره  طيب ابو زكريا ما معنى الايمان بالقدر  ما هو بكل ما كان لان كل ما كان وما يكون

3
00:01:33.300 --> 00:01:58.800
ها وشو انه ما كان وما يكون وما لم يكن ها انه قضى الله وقدره وان الله قد علم وقدر احسنت وكتب وخلق كل مخلوق طيب وان ثم ان ما اصابك

4
00:02:01.950 --> 00:02:42.900
طيب مصطفى ما مراتب الايمان بالقدر بالقضاء والقدر كم  ثنتين الاربع   كل ثنتين كل واحد من الثنتين. طيب هلأ ترى ترتيب احسن ها تبغى العلم  احسنت نعدها مرة ثانية محمد العلم والكتابة

5
00:02:43.250 --> 00:03:16.000
العلم والمشيئة والكتابة والخلق. طيب من نرتبها عاوزين منهم علم مشيئة من الخلق يعني علم الله ثم كتب ثم شاء معنى هذا انه كتب قبل ان يشاء  ايوا نقول علم ثم شاء ثم كتب ثم خلق

6
00:03:17.400 --> 00:03:40.900
صح اسمع العلم هو المشيئة ازلية انا اسمع كلامي نقول علم ثم ساعة ثم كتب ثم خلق صح عليه العوض ومنه العوض. نعم. ها؟ ثم على الترتيب يعني لا تأول

7
00:03:41.800 --> 00:04:03.200
انا فين لدرس عقيدة اسمعوا كلامي هل نقول علم الله ثم شاء ثم خلق ثم ثم كتب ثم خلق صح ولا لا لا علم الكتابة  علم الكتابة خلق العلم والكتاب

8
00:04:05.000 --> 00:04:26.950
طيب كيف نقول فيها؟ ها اذا ما نقول فيها ابتداء. نعم. ما فيها ثمة ذي ثم بعدها نقول العلم والكتابة ما فيها ابتداء. الكتاب والمشير. عفوا العلم المشيئة لان من صفات الله. والله عز وجل اول بلا ابتداء

9
00:04:28.200 --> 00:04:51.300
علم الله ومشيئته معه من صفاته ما فيها ابتداء فما نقول ثم فيها لكن نقول العلم والكتابة علم الله وشاء ازلا ثم كتب ثم خلق فعلى ان نقول ايظا في خلق سبق الكتابة وهو خلق

10
00:04:52.000 --> 00:05:25.800
بالقلم القاب نفسه والعرش على على خلاف طيب طيب اه ابو عبد الله السر تكلم عن الكتابة طب مرتبة الكتابة ما هي؟ فهمنا اياهم   اذا الكتابة كانت قبل خلق السماوات والارض بكم

11
00:05:25.900 --> 00:05:51.300
خمسين الف سنة طيب ايظا طيب ها ما هم ماذا من الكاتب ومن من مكتوب  كل شيء المكتوب كل شيء الى قيام الساعة طيب من الذي كتبه الله كتب بيده

12
00:05:51.800 --> 00:06:14.850
كده صح خلق القلم من قاله خلق القلم اه وقال له نعم اذا نقول الذي كتب هو القلم بامر الله طب هل عندنا شيء كتبه الله بيده التوراة التوراة الدليل

13
00:06:15.450 --> 00:06:37.100
حديث الشفاعة. ايه. وفيه ان الناس يأتون الى موسى عليه السلام. فيقولون انت نبي الله ثم يقول اعطاك الله التوراة كتبها بيده طيب القرآن كتب الله بيده لا الله انزله الله قاله وانزله

14
00:06:37.650 --> 00:06:59.450
طيب  طيب ذكرنا ان انواع الكتابات اربع محمد كتابة اللوح المحكومة كتابة اللوح المحفوظ الاولى الكتابة العمرية الكتب العمرية متى تكون؟ تكون في اذا اكتمل الجنين في بطن يومه اربعة اشهر

15
00:06:59.450 --> 00:07:16.650
اربعة اشهر فامر الله عز وجل الملك ان يكتب رزقه واجله وشقي ام سعيد. تمام الثالثة؟ الحولية الحولية ليلة القدر ليلة القدر فيها يفرق كل امر حكيم. طب وش معنى يفرق كل امر حكيم؟ معنى يفصل فتفصل من لوح

16
00:07:16.650 --> 00:07:33.850
المحفوظ الى صحف الملائكة. الملائكة تنسخ تنقل من لوح محفوظ الى في ايديها. كل ما يكون في تلك السنة والكتابة الحالية الحالية او الانية وقوله والدليل عليها قوله سبحانه وتعالى

17
00:07:34.050 --> 00:08:02.350
وان عليكم لحافظين كراما كاتبين. احسنت لو قال قائل يعني الملائكة تكتب كل شيء في السنة هذه كل شيء وش الاشكال والكثير كثير كم تقتل تكتب للشخص هذا وهذا في الحيوانات الطيور الاف بل ملايين الاحياء. تقول ايه اما تعلم ان الان الانسان الظعيف

18
00:08:02.350 --> 00:08:27.900
يعني قد صنع الجوالات هذي معلومات ملايين المعلومات في جوال ذاكرة صغيرة كبر هذي شي عجب هذا وهذا خلق الانسان فكيف بخلق الله عز وجل؟ والملائكة العظام بيكتبون بنشكر اذا انت ما تحيط مع عقلك وما يستوعب قد جاء الدليل بذلك

19
00:08:28.700 --> 00:08:56.650
طيب هل للعبد مشيئة وقدرة عبد الكريم  فهاد المنشأة   احسنت اذا نقول للعبد مسيح وقدرة واختيار لكن كله تحت مشيئة الله ماشية وقدرته. طيب هل الله يعاقبه على فعله نعم

20
00:08:56.750 --> 00:09:09.800
ولذلك الاشياء اللي ما يختارها الانسان غير اختياره بغير قدرته ما يعاقبه الله عز وجل. لو نسي وفعل شيئا ترك شيئا ما يعاقب. لكن ما تعمد فعله فانه يحاسب عليه

21
00:09:10.800 --> 00:09:36.850
طيب ظل في هذه المرتبة اعني في باب القدر طائفتان قدرية والجبرية وقد تكلمنا عنهم عرفناهم طيب الله ما اهدنا من هديكم. محمد هل يصح الاعتماد على القدر السابق لا ما يصح

22
00:09:38.150 --> 00:09:55.000
الله يهديك يرحم والديك. امين واياك يا شيخ والدي. ها لانه لازم الواحد يعمل ما يعتمد على اللي راح. عندك الدليل ايه ان النبي صلى الله عليه وسلم يقول للصحابة اعملوا في كل ميسر ما خلق له. احسنت

23
00:09:55.050 --> 00:10:13.300
يعني ما اذنوهم بالاعتماد على القضاء والقدر وكذلك الانسان لو وجد الان انسان يعني وجدنا انسانا جالسا ما يعمل ويروح دوامه وطالب ما يروح يدرس وش فيك والله؟ قدر وقضاء وقدر

24
00:10:14.250 --> 00:10:38.200
نقول نلبخ اخلف هذا وقدره  ما احد يقول بهذا. يعني الناس يقولون انت مجنون انت مجنون. لو واحد جاء في وسط الشارع وجلس قضاء وقدر ما حد يقر بهذا فكذلك في الاعمال الصالحة وفي ترك الاعمال السيئة ما تقضى ضوء وقدر بل اترك واعمل العمل الصالح

25
00:10:38.800 --> 00:10:58.850
اذا ما في دليل بعقلها وتوكل يا شيخ ها احسنت امرها النبي عليه الصلاة والسلام بانها قالها ويتوكل ايضا طب مجوس الامة من هم محمد القدرية لماذا استمروا بذلك اه

26
00:11:01.450 --> 00:11:32.100
قالوا   خالقين خالقين خالقين يشبهون المجوس لانهم يقولون ان هناك خالقين اله النور لها النور والخير ولها الخير هو النور وله الشر هو الظلمة. فكذلك قدرية طيب قول الشيخ رحمه الله الجبرية يخرجون عن احكام حكمها ومصالحها. كيف هذا

27
00:11:32.600 --> 00:11:56.850
مصطفى   نعم هذا ما هي فائدة يؤمر ولا ينهى؟ ما هي فائدة هذا عبث هم ينسبون الى الله العبث هذا كفر لكنهم لانهم جهلة ومتأولة ما نكفرهم نعم درس اليوم

28
00:11:57.650 --> 00:12:17.650
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين. اللهم اغفر لنا ولوالدينا وللحاضرين والمشاهدين وللمسلمين اجمعين. قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله الايمان الايمان لغة التصديق

29
00:12:17.650 --> 00:12:35.300
واصطلاحا قول القلب واللسان وعمل القلب والجوارح. طيب بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. هذا باب مهم مهم جدا وهو الايمان. ولابد ان نعرف ما الايمان الذي نتكلم عنه

30
00:12:35.350 --> 00:12:57.400
الجواب بعبارة اخرى هو الدين هو الدين طيب وبعبارة ثالثة هو الاسلام اي الذي جاء به النبي محمد صلى الله عليه وسلم ما هو؟ نقول الايمان في اللغة كلمة ايمان هذي اصل معناها التصديق التصديق الجازم

31
00:12:58.000 --> 00:13:19.000
ومنه قول ابناء يعقوب عليه السلام وما انت بمؤمن لنا الان لله ولا يعقوب يقول افهم الاية هم حينما قالوا حينما جاءوا بالقميص قال ان الذئب اكل يوسف عليه السلام وهذا الدم

32
00:13:20.000 --> 00:13:34.650
هم شاكين في امرهم وما وحتى يقول لابوهم ما انتم مؤمنين انت مصدق ايش معنى لست مؤمن وما انت بمؤمن يعني لن تصدق اذا معنى الايمان في لغة العرب التصديق الجازم

33
00:13:35.800 --> 00:13:57.500
طيب واما في الاصطلاح الشرعي فانه عمل القلب والجوارح اقرار القلب وكذلك نطق اللسان وعمل الجوارح. هذا يشمل الايمان. وبهذا نعرف ان هذا معناه الدين. ومعناه الاسلام الذي جاء به النبي

34
00:13:57.500 --> 00:14:15.350
محمد صلى الله عليه وسلم فكلام الشيخ الان على هذا الامر الدين الايمان ما هو؟ يقول الشيخ رحمه الله في الاصطلاح وقول القلب واللسان قول قلب اللسان وعمل القلب والجوارح

35
00:14:17.750 --> 00:14:40.650
طيب وهذا عبر بعض عبر عنه بعض العلماء من اعتقاد القلب ونطق اللسان وعمل الجوارح طيب اقرأ  فقال رحمه الله فقول القلب تصديقه واقراره وعمل القلب ارادته وتوكله ونحو ذلك من حركاته وقول

36
00:14:40.650 --> 00:15:08.350
نيسان نطقه وعمل الجوارح الفعل والترك. طيب هذا التفسير للتعريف هذا تفسير للتعريف ان قول القلب قل قول القلب تصديقه يعني اقراره ويقينه وعمل القلب الحركة في التوكل والارادة والنية هذه عمل القلب وقول اللسان النطق

37
00:15:08.450 --> 00:15:25.350
نزل ما له الا نطق واحد قول بس فقط وهو عمل في الواقع هو عمل اللسان طيب وعمل الجوارح الفعل والترك هذا كله من الايمان. فاذا صلى هذا من الايمان. فاذا ترك شرب الخمر

38
00:15:25.550 --> 00:15:45.200
مع انه يريد يرغبه هذا تركه ايمان هذا ولا يزداد ايمانه وذاك الايمان يزداد بالطاعة وينقص بالمعصية والطاعة فعل وترك ثراء طاعة فعل وترك فهي فعل للطاعات واجتناب للمعاصي لها فعل

39
00:15:45.400 --> 00:16:01.900
انما يشتمل المعاصي ابتعد عن هذا في واقع فعل والمعصية ايضا فعل وترك المعصية فعل وترك. فعل المعصية وترك الطاعة. في ترك الطاعة فقد عصى. اذا فعل المعصية فقد عصى

40
00:16:02.250 --> 00:16:25.850
نعم طب اكتب السؤال عرف الايمان لغة واصطلاحا نعم قال رحمه الله هو الدليل على ان الايمان يشمل ذلك كله. قول النبي صلى الله عليه وسلم الايمان ان تؤمن بالله وملائكته

41
00:16:25.850 --> 00:16:57.100
الى اخر الحديث وهذا قول القلب وقوله صلى الله عليه وسلم الايمان بضع وسبعون شؤب شعبة يا شيخ. عندي شعبة. شو عندكم؟ مقدمين البعض. طيب اه زينوا عدلوه وقوله صلى الله عليه وسلم الايمان بضع وسبعون شعبة اعلاها قول لا اله الا الله وادناها اماطة الاذى عن الطريق

42
00:16:57.100 --> 00:17:15.100
حياء شعبة من الايمان فقول لا اله الا الله قول اللسان واماطة الاذى عن الطريق عمل الجوارح والحياء عمل القلب طيب لابد ان نبين ايضا ان الايمان له اطلاقان اطلاق عام واطلاق خاص

43
00:17:15.550 --> 00:17:36.150
فالاطلاق العام هو بمعنى الدين مقابل الاسلام قل معنى الدين ومقام الاسلام وبه آآ بوب البخاري كتاب الايمان وكذلك في مسلم على ما بوبه النووي كتاب الايمان فالمراد هنا الدين الكامل كل الدين

44
00:17:36.250 --> 00:17:52.550
طيب ويطلق على ويطلق بالمعنى الخاص وهو الاركان الستة المعروفة. وهو الذي جاء في حديث جبريل عليه السلام الايمان تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وتؤمن بالقدر خيره وشره

45
00:17:53.050 --> 00:18:15.200
هذا في الواقع ان اطلقناه بالمعنى الخاص فهو الامام ويلا طلقناه بالمعنى العام فنقول هو جزء من الامام لان هذا عمل القلب الايمان بها من الاركان الستة قلبي نعم يترتب عليه عمل لكنه اصلا هو ايمان القلب

46
00:18:15.650 --> 00:18:33.200
طيب ويقول الشيخ رحمه الله والدليل على ان الايمان يشمل ذلك كله. يعني عمل القلب وعمل اللسان وعمل الجوارح هذه الادلة. حديث جبريل الاول وحديث ابي هريرة حديث ثاني الامام بضع وسبعون شعبة

47
00:18:33.850 --> 00:18:55.000
وعلى هذا فالدين شعب شعب تشمل القلب واللسان قال اعلاها قول لا اله الا الله هذا قول هذا قول اللسان وادناها اماطة الاذى عن الطريق. هذا عمل الجوارح. الجوارح. تاخذ بايدك وتبعده او برجلك. هذا عمل جوارح

48
00:18:55.000 --> 00:19:17.400
جوارح يعني اعضاء الانسان والحياء شعبة من الايمان. الحياء هذا عمل قلبي حياء نعم الحياة يترتب عليها اعمال خارجية لكن اصله في القلب اذا فالايمان يشمل هذه كلها طيب اكتب السؤال ما الدليل على ان الايمان

49
00:19:18.050 --> 00:19:43.550
يشمل عمل القلب واللسان والجوارح ما الدليل على ان الايمان يشمل عمل قلبي واللسان والجوارح نعم قال رحمه الله زيادة الايمان ونقصانه. الايمان يزيد وينقص لقوله تعالى ليزدادوا ايمانا مع ايمانهم

50
00:19:43.550 --> 00:20:04.400
وقول النبي صلى الله عليه وسلم في النساء ما رأيت من ناقصات عقل ودين اذهب للب الرجل الحازم من احداكن وسبب زيادته الطاعة وهي امتثال امر الله واجتناب نهيه. وسبب نقصه معصية الله بالخروج عن طاعته

51
00:20:04.600 --> 00:20:30.250
طيب اذا خلاصة الكلام في زيادة الايمان ونقصانه كامل السنة نقول الايمان يزيد وينقص يزيد بالطاعة ينقصه بالمعصية ومن الطاعة العلم ترى الايمان يزداد بالعلم ايضا. كل ما ازداد الانسان تعلما وتفطن في دين الله ومعرفة لاياته لايات القرآن. ومعنى

52
00:20:30.250 --> 00:20:48.250
حديث النبي صلى الله عليه وسلم زاد ايمانه وترتب عليه الزات عمله بفعل الطاعات واجتناب المعاصي نسأل الله ان يعطينا واياكم هذا اذا فاهل السنة والجماعة يقول الايمان يزيد وينقص. يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية

53
00:20:48.550 --> 00:21:14.450
طيب واهل البدع يقولون لا يزيد ولا ينقص ويقولون الايمان شيء واحد اما المعتزلة والخوارج فيقولون انه اذا انتفى انتفى اذا فعل المعصية الكبير خرج من الايمان تماما لكن الخوارج يقولون انه يدخل في الكفر

54
00:21:14.950 --> 00:21:40.750
والمعتزلة يقولون يكون في منزلة بين منزلتين طيب المرجئة قل اطمئن هذا هذا الايمان هو التصديق وبعضهم يقول فقط والعلم وعليه عند المرجئة جميع الخلق في الجنة حتى ابليس ما بيش يعلم ان الله حق

55
00:21:41.800 --> 00:22:01.750
نعم وعند المرجئة هؤلاء يعني هذا يعني يترتب على على قولهم هذا فواحش وطواب ان اعصى خلق الله مثل اه ابي بكر الصديق رضي الله عنه هم سوا لان اصل الايمان في القلب

56
00:22:02.000 --> 00:22:21.600
وعليه فما تضره معصية وما ينقص الايمان اصلا انها مجرد العلم هذا قول فاسد والشيخ هنا ما ذكره لكن سوف يأتينا ان شاء الله تعالى من ذكره قليلا ذكر بسيط لكن يأتينا في في ان شاء الله فيما بعد. نعم

57
00:22:22.400 --> 00:22:52.050
طيب اكتب السؤال ما تقول في زيادة الايمان ونقصانه مع الاستدلال ما تقول في زيادة الايمان والنقصان مع الاستدلال   نعم قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله الكبيرة الكبيرة كل ذنب قرن بعقوبة خاصة كالزنا والسرقة وعقوق الوالدين والغش

58
00:22:52.050 --> 00:23:12.200
ومحبة السوء للمسلمين وغير ذلك. وحكم هذا كلام جميل شيخنا رحمه الله يعني ميزة ميزة من من ميزاته وين زكاء الله عز وجل هو ليس اعلم الناس لكنه عالم علم

59
00:23:13.000 --> 00:23:33.500
يقرأ كلام العلماء ويختصره لك بعض العلماء عرف الكبيرة تحتاج الى حفظ والى مراجعة والى يعني يقول ما تركته على عقوبة بنفي ايمان او جلد او دخول نار او اشياء واجد

60
00:23:33.500 --> 00:23:57.850
ست الشيخ مختصرها قال ما رتب عليه عقوبة خاصة هذا يشمل عقوبات الدنيا عقوبات الاخرة ومن عقبة الدنيا في الايمان والتبرأ منه والجلد القاذف وقطع عيد السارق العقوبة الدنيوية. او لعنة هذه عقوبة

61
00:23:58.000 --> 00:24:21.950
اذا فمختصر الكبيرة يعني الذنب الكبير وما رتب عليه عقوبة خاصة تمام نعم قال رحمه الله وحكم فاعلها من حيث الاسم انه مؤمن ناقص الايمان او مؤمن بايمانه فاسق بكبيرته وليس خارجا من

62
00:24:21.950 --> 00:24:46.100
الايمان تمام كلام ايضا مختصر نفيس فاعل الكبيرة ما هو نقول هو مؤمن ناقص الايمان او نقول مؤمن بايمانه فاسق بكبيرته معنى الفاسق الخارج وليس خارجا عن الاسلام لا خارج عن الاعتدال

63
00:24:46.750 --> 00:25:09.800
وعن سبيل اهل الايمان الصحيح لكنه ليس كافرا اذا فهو مؤمن ناقص ايمان او مؤمن بايمان فاسق بكبيرته. الدليل اقرأ يا محمد لقوله تعالى في القاتل عمدا فمن عفي له من اخيه شيء فاتباع بالمعروف. فجعل الله المقتول اخا للقاتل

64
00:25:09.800 --> 00:25:29.800
ولو كان خارجا من الايمان ما كان المقتول اخا له. ولقوله تعالى في الطائفتين المقتتلتين وان طائفة كان من المؤمنين اقتتلوا فاصلحوا بينهما. الى قوله انما المؤمنون اخوة فاصلحوا بين اخويكم. فجعل الله الطائف

65
00:25:29.800 --> 00:25:52.500
المقتتلتين مع فعلهما الكبيرة اخوة للطائفة الثالثة المصلحة بينهما. طيب هذا ايضا دليل مختصر واضح نقول فاعل الكبيرة ما يخرج بالاسلام. الدليل قوله تعالى فمن عفي له من اخيه شيء

66
00:25:52.750 --> 00:26:14.350
الكلام على القاتل ان لو عفي له من اخيه المرض المقتول يعني اولياء المقتول. يعني قتل هذا فسمى الله القاتل اخا للمقتول وهذا يدل على انه لم يزل مؤمنا مع انه فعل كبيرة من عظائم الكبائر

67
00:26:14.500 --> 00:26:33.050
بل قال النبي صلى الله عليه وسلم سباب المسلم فسوق وقتله كفر لكن ليس مخرجا عن الملة اذا فنقول فهذا الكبيرة ليس كافرا بل هو لم يزد في دارة الايمان

68
00:26:33.200 --> 00:26:52.500
لكنه ناقص الايمان. الدليل هذه الاية. وكذلك الطائفتان المقتتلتان قال الله تعالى وان طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فحص بينهم قتال مع ان قتالهم كفر ترى اسباب المسلم فسوق قتاله كفر لكن ما يخرج عن الاسلام

69
00:26:52.700 --> 00:27:09.550
ولذلك قال بعدها انما المؤمنون اخوة دل على انه مع ما حصل منهم لم تزل اخوة الاسلام باقية فدل على ان فعد الكبيرة ليس كافرا. هذا هو المذهب الصحيح. طيب اكتب السؤال

70
00:27:11.400 --> 00:27:54.050
ما حكم عرف الكبير رح قبلها عرف الكبيرة عرف الكبيرة وما حكم فاعلها  وما حكم فاعلها من حيث الاسم والجزاء من حيث الاسم والجزاء مستدلا على ما تقول  نعم وحكم فاعل الكبيرة من حيث الجزاء انه مستحق للجزاء المرتب عليها ولا يخلد في النار وامره الى الله ان شاء عذب

71
00:27:54.050 --> 00:28:16.950
بما يستحق وان شاء غفر له. لقوله تعالى ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء طيب هذا حكم فاعل كبيرة نقول سبق حكمي في الدنيا يعني اسمه في الدنيا يقول هو مؤمن ناقص الايمان او مؤمن بايمانه فاسق بكبيرته

72
00:28:17.150 --> 00:28:34.650
فان تاب تاب الله عليه ولو فعل العظائم ولو لم يترك اي كبيرة في الدنيا لفعلها ثم تاب توبة نصوحة فالتوبة تجب ما قبلها. طيب لو مات عليها عليها نقول حكمه الى الله

73
00:28:34.750 --> 00:28:58.900
قد يغفر الله له ولسنا بحاجبين رحمة الله ما نقدر. الامر الى الله وقد يدخله الله النار لكن ان دخلها لا لا يخلد فيها وقد ثبتت الاحاديث الصحيحة من حديث ابي هريرة ومن حديث ابي سعيد الخدري رضي الله عنه وغيرهما

74
00:28:58.950 --> 00:29:19.850
بخروج اناس من النار الى الجنة بالشفاعة بل يقبض الله قبضة من النار بدون شفاعة بل برحمته عز وجل ادخلهم الجنة ثم يلقون في نهر اسمه ماء الحياء او ماء الحياة فينبتون فيه نباتا

75
00:29:21.450 --> 00:29:38.950
هيدن حكمه. اذا فعل كبيرة هل يدخل النار ما نقول بذلك بل نقول مستحق لدخول النار. قد يدخلها وقد لا يدخلها وان دخلها لا يخلد فيها. فيها اكتبوا السؤال ما حكم فاعل الكبيرة

76
00:29:39.900 --> 00:30:12.350
من حيث الجزاء  هسه ذكرناه احسنت اذا خلاص يكفي. طيب قال الشيخ رحمه الله الذي خالف اهل السنة في فاعل الكبيرة خالفهم في ذلك ثلاث طوائف. الاولى المرجئة قالوا ان فاعل الكبيرة مؤمن كامل الايمان ولا عقاب عليه. الثانية الخوارج قالوا

77
00:30:12.350 --> 00:30:36.100
انه كافر مخلد في النار. الثالثة المعتزلة. قالوا لا مؤمن ولا كافر في منزلة بين منزلتين هو مخلد في النار. تمام. هذا اختصار جميل دخول الطوائف الذين خالفوا اهل السنة في فعل كبيرة. نقول ثلاث المرجئة والخوارج والمعتزلة

78
00:30:36.300 --> 00:30:50.450
يقول اما المرجئة وكل واحد له مذهب في الدنيا مثل في الاخرة. ولم مرج في قل في الدنيا هذا مؤمن كامل ايمان. طيب مات على طول  وما ندري يقول يحاسب او ما نحاسب اصلا

79
00:30:50.500 --> 00:31:09.150
بغير حساب ولا عذاب طيب الخوارج يقولون في الدنيا كافر وفي الاخرة في النار. مخلد فيها المعتزلة يقول في الدنيا في منزلة بين منزلتين يعني خرج من الايمان وما دخل الكفر

80
00:31:09.200 --> 00:31:31.000
له منزلة وفي الاخرة في نار جهنم وخالد مخلدا فيها ابدا فوافقوا الخوارج في الحكم الاخرة وخالهم في حكم الدنيا. حكم الدنيا طيب اكتبوا السؤال اذا اكتبوا قبل العنوان من؟ من

81
00:31:32.550 --> 00:31:55.700
ويصيروا سؤال من الذي خالف اهل السنة في فعل كبيرة؟ مع توضيح مذاهبهم نعم  قال رحمه الله هل الفاسق يدخل في اسم الايمان؟ الفاسق لا يدخل في اسم الايمان المطلق اي الكامل كما في قوله

82
00:31:55.700 --> 00:32:15.700
قال انما المؤمنون الذين اذا ذكر الله وجلت قلوبهم واذا تليت عليهم اياته زادتهم ايمانا وعلى يتوكلون وانما يدخل في مطلق الايمان اي في اقل ما يقع عليه الاسم كما في قوله تعالى فتحرير

83
00:32:15.700 --> 00:32:33.900
رقبة مؤمنة. فالمؤمن هنا يشمل الفاسق وغيره. طيب هذا السؤال هذا هذا المبعث استطرادي ان هل نقول ان الفاسق هذا مؤمن ولا غير مؤمن نقول اما اعطاءه الايمان الكامل فلا

84
00:32:35.000 --> 00:32:52.600
والايمان الكامل مثل قوله تعالى في سورة الانفال انما المؤمنون الذين اذا ذكر الله وجلت قلوبهم واذا تليت عليهم زات ايمانه يا رب يتوكلون. هذي صلاة المؤمنين الكمل. لا انفاسكم اليس كذلك

85
00:32:53.200 --> 00:33:16.600
يأخذ بعض هذا اللي سيترك بعضها. اذا فنقول لا يعطى اسم الايمان المطلق يعني الكامل. لكن يعطى مطلق الايمان معنى مطلق الايمان اي بعض الايمان لكنه لا يخرج عن الملة ولا يكمل ايمانه. وقد سبق معنا ان نقول هو مؤمن بايمان فاسق بكبيرته او مؤمن ناقص

86
00:33:16.600 --> 00:33:54.500
الايمان واذا كان تحطون السؤال عن هذا لاني سبق طيب نكتفي بهذا جاي مبحث جديد عن الصحابة رضي الله عنهم خليه في درس مستقل باذن الله والله تعالى اعلم     تجلو بالعمور يسأل يقول فضيلة الشيخ حفظك الله رجل لا يصلي فلما نصح قال بعض المشايخ يقولون ان تارك الصلاة لا يكفر ثم مات على

87
00:33:54.500 --> 00:34:12.300
ذلك فهل مات كافرا ام هو صاحب كبيرة تحت المشية الله هذا ثقيل نقول قال النبي صلى الله عليه وسلم العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر. يقول اما اذا كان يصلي ويخلي

88
00:34:12.300 --> 00:34:35.050
ففي خلاف بين العلماء لا يزال على الاسلام وما اذا كان ترك بالكلية فهو كافر. ولا يحكم هو بنفسه ان نحن نعطيه حكمه هو كافر على هذا ما يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه ولا يقبر في مقابر المسلمين بل يبحث مكانا بعيد يحفر به الشيء ولا هو

89
00:34:35.050 --> 00:35:02.900
فيه نعم شيخ عبد الحميد يقول اه في هذه الازمنة اصبح يرمى اهل العلم الذين يقولون اطيعوا ولاة الامر بانهم مرجئون ومنافقون هل من رد في ذلك كلها غرابة قد قالوا قد قالوا اسوأ من ذلك لمن هو خير من العلماء. قالوا النبي عليه الصلاة والسلام

90
00:35:03.250 --> 00:35:23.150
قالوا ساحر ومجنون قال الله تعالى كذلك ما اتى الذين من قبله من رسول الا قالوا سحر ابن مجنون وهذا من الابتلاء والامتحان وكذلك يعني اتباع الانبياء عليهم الصلاة والسلام الصحابة قد كفرهم الخوارج وهكذا علماء التابعين ومن بعدهم الى اليوم طلاب العلم

91
00:35:23.150 --> 00:35:44.400
اهل الحق السلفيون يرمون مداهنون انهم متزلفون للحكام يقولون هيئة كبار العملاء  يقولون علماء كراسي يقولون والانسان ما يسلم وقد روي ان موسى عليه السلام قال يا ربي كف عني السنة بني اسرائيل

92
00:35:45.200 --> 00:36:05.050
فقال يا موسى ما اتخذت ذلك لنفسي انهم يقولون لصاحبة ذي صاحبة ولدا فالواجب الصبر والنصح ومن اراد الله له الخير اهتدى ومن اضله الله عز وجل فهذا ليس الينا انك لا تتيتي من حافظت. وعسى الله يثبتني واياكم على ما يحبه ويرضاه

93
00:36:05.050 --> 00:36:08.450
بارك الله فيكم