﻿1
00:00:01.050 --> 00:00:18.450
طبعا اول شي طبعا لا شك ان كلمة الحرية كلمة جذابة براقة مثيرة للجدل آآ تشد الواحد يشعر الانسان لما يقولها كأنه يعني فيه شيء من النشوة ها لذلك دائما الكلمة هذي

2
00:00:18.500 --> 00:00:37.550
اه اه يعني تمس المشاعر وتمس الانسان من الداخل اه ولكن في نفس الوقت هي مثيرة للجدل وفي نفس الوقت فيها نوع من آآ الغموض الشديد هذا صورة من كتاب

3
00:00:38.400 --> 00:01:01.600
للكاتب الفرنسي الشهير كوستاف لوبون طامعين فيه مر عليكم  هذا كاتب فرنسي قديم يعني في القرن التاسع عشر آآ هو من حيث الديانة لا ديني اه مؤرخ كتب كثير عن

4
00:01:02.100 --> 00:01:24.100
العرب والمسلمين وهو مصنف من ضمن المؤرخين المنصفين مع الاسلام والمسلمين عنده كتاب اسمه حضارة العرب اه يعني انصف فيها المسلمين شوي وما انجرف مع التشويه اللي دائما ما يمارس عندما تطرح كلمة العرب والمسلمين

5
00:01:24.600 --> 00:01:47.200
عنده كتاب اسمه سيكولوجيا الجماهير هذا الكتاب تكلم فيه عن قضية كيف يتم التأثير على الناس هذي قطعة من الكتاب شيقول؟ يقول ان قوة الكلمات مرتبطة بالصور التي تثيرها وهي مستقلة تماما عن معانيها الحقيقية

6
00:01:48.200 --> 00:02:06.150
والكلمات التي يصعب تحديد معانيها بشكل دقيق هي التي تمتلك احيانا اكبر قدرة على التأثير يعني احيانا تسمع كلام من واحد يقط كلمات ما تفهمها عدن او تحسها ثقيلة شوي

7
00:02:06.800 --> 00:02:24.650
يأثر فيك لكن لو يقال لك شنو قصدت؟ تقول والله ما ادري بالتفصيل ما ادري واضح؟ فاحيانا الابهام داخل الكلمات ان تكون الكلمة مبهمة قد يكون مصدر من مصادر التأثير على الناس ويستخدمونها بعض المتحدثين

8
00:02:25.400 --> 00:02:42.750
زين؟ يعني يستخدم اه كلمة مثل الراديكالية هذا الفكر الراديكالي هذا فكر اه آآ شسمه او هذي تعتمد على فين ومين ولي فينو مينولوجيا تعال عاد فتش شنو يعني فين ومينولوجيا

9
00:02:43.150 --> 00:03:07.700
وشنو راديكالي ومن هالكلمات هذي شيقول؟ يقول نظرب على ذلك مثلا ديمقراطية اشتراكية مساواة حرية الى اخره فمعانيها من الغموض بحيث اننا نحتاج الى مجلدات ضخمة شرح واحد يقول معقولة كلمة مثل الحرية

10
00:03:07.950 --> 00:03:29.200
نحتاج الى مجلدات ظخمة لشرحها نقول نعم لانه لو تاخذ واحد وتسأله شنو تقصد بكلمة حرية ممكن نجرب الحين من هو يعطينا تفسير لكلمة حرية خل نجرب وياكم يعني لو واحد قال لك

11
00:03:30.250 --> 00:03:53.100
يا فلان شنو يعني حرية شنو تقول له كيف الاعتقاد بس زين وين الحرية في العمل؟ وين الحرية في الرأي؟ وين الحرية ما يعني حرية  تفضلي حلو ظد التقيد جميل

12
00:03:53.400 --> 00:04:17.400
بس لا زال الغموض موجود تقيد شنو لا زال موجود الغموض ها ها ما لك افعالك تسيطر على ما حيد قيدك طيب هل معناته ان الله سبحانه وتعالى لما طلب منك اشياء

13
00:04:17.800 --> 00:04:40.200
وقيد افعالك هل هذا ضد الحرية ولا مع الحرية الحرية بتاعكم في حدود حق الحرية اها لاحظ انه موظوع شوي في ضبابية يعني شنو الحدود هذي؟ وين توصل واحد يقول عطني حريتي. طيب اعطيك لوين بالظبط في الحرية

14
00:04:41.650 --> 00:05:00.700
شنو يعني؟ عطني حريتي او لا تتدخل في حريات الاخرين. طيب الى وين لا اتدخل في حريات الاخرين لاحظ ان الكلمة فيها شوي نوع من الظبابية يقول فالعقل والمحاجاة او المحاجات العقلانية لا يمكنها ان تقاوم بعض الكلمات والصياغات التعبيرية

15
00:05:01.650 --> 00:05:18.500
فاذا هناك غموض شديد في مفهوم الحرية لاحظوا معاي حتى نستوعب مفهوم الحرية بشكل جيد لا يثنى نستطيع ان نفهم الحرية الا من خلال هذا الشكل شلون لما اقول انا حر

16
00:05:18.550 --> 00:05:42.650
انا اريد ان اتحرر الكلام الى هذا الحد ناقص غير مفهوم مثل لما واحد يقول لك انا اريد ان اخرج ويسكت كلامه مفهوم مبهم صح السؤال المنطقي تخرج من شنو

17
00:05:43.600 --> 00:06:02.350
وانت يعني تخرج معناته انت داخل في مكان وتبي تطلع منه صح فالسؤال المنطقي تخرج من شنو بالضبط كلمة الحرية نفس المعنى هذا لما نأتي لكلمة حرية فلابد من امرين اثنين

18
00:06:02.500 --> 00:06:24.650
لابد من متحرر اللي هو يبي يخرج من قيد معين وفي شيء متحرر منه مثل واحد مثلا قاعد في سجن مقيد في اقفاص من في سجن معين قال انا اريد الحرية من هذا السجن. هني كلمة صارت واظحة

19
00:06:25.400 --> 00:06:42.350
واحد يبي يتحرر وفي شيء قيد او سجن معين يبي يتحرر منه يعني اكتمل ركني المفهوم فهمنا الحرية اللي يقصدها لكن لما واحد ما يقول لي يبي يتحرر من شنو بالضبط

20
00:06:43.550 --> 00:07:02.350
يقول انا ابي اتحرر ابي حرية كلامه ناقص لازم يحدد لي تبي تتحرر من شنو بالضبط فلذلك كلمة حرية بمجردها هكذا ما تعطيني مفهوم واظح حتى نستوعب هذا الشكل اللي هو

21
00:07:02.700 --> 00:07:26.750
ركنين اثنين لما لما يكون في حرية لابد من متحرر الشخص اللي يبي يتحرر ومتحرر منه اللي هو القيد الذي يريد ان يتحرر منه طيب لا توجد حرية مطلقة لا يوجد على وجه الارض

22
00:07:27.950 --> 00:07:48.200
سواء كان ملحدا او مسلما او نصرانيا او يهوديا او يعتنق اي ديانة او اي مذهب او اي معتقد من يؤمن بوجود حرية مطلقة توافقون على هذا الكلام صح ولا في ناس تبي الحرية المطلقة

23
00:07:49.850 --> 00:08:04.550
في ناس تبي حرية مطلقة ولا ما في فيه تدرون شنو يعني حرية مطلقة يعني حرية بدون قيد؟ يعني تشمل حتى حرية الاعتداء على الاخرين في احد يطالب بهذا ما في

24
00:08:04.800 --> 00:08:24.750
يعني شوف هذي الدوائر هي مساحات الشخص اذا تريد ان تأخذ مساحتك كاملة حتى لو دخلت على مساحات الاخرين فهذا فيه ظرار بالاخرين واضح؟ وبالتالي لا يوجد احد على وجه الارض

25
00:08:25.400 --> 00:08:50.250
يدعو او يطالب بحرية مطلقة بدليل وجود القوانين القوانين عبارة عن شنو تقييد الحريات صح ولا لا؟ قانون المرور مليء بتقييد الحريات الاشارة الحمرا تقيد حريتك في الحركة ممنوع الوقوف يقيد حريتك في ان تقف في المكان الذي تريد

26
00:08:51.600 --> 00:09:08.100
عكس السير هل انت عندك حرية انك تمشي عكس السير لا هل في بقعة على وجه الارض تسمح لك انك تخرق قوانين المرور لا اذا يجب ان نستوعب انه لا يوجد على وجه الارض

27
00:09:08.700 --> 00:09:28.200
من يدعو او يطالب بوجود حرية مطلقة حتى اكثر البلدان تحررا اكثر البلدان تحررا يوجد عندهم قيود صح ولا لا يعني بلد مثل امريكا بلد مثل بريطانيا بلد بلدان اوروبا اللي

28
00:09:28.400 --> 00:09:46.150
يظرب فيها المثل في الحرية ما عندهم ممنوعات عندهم ولا لا عندهم حتى على مستوى الفكر والرأي صح يعني ممكن نقول والله الواحد لا بس اهم عندهم حرية تفكير وحرية رأي وحرية تعبير

29
00:09:46.300 --> 00:10:08.800
هل هذا واقعي مو واقعي هل تستطيع ان تنكر الهولوكوست في بلد مثل المانيا تعرفون الهولوكوست عليكم السلام ورحمة الله سامعين على الهولوكوست ؟ ها الهولوكوست هي محرقة هتلر هي محرقة

30
00:10:08.900 --> 00:10:31.250
سواها هتلر لليهود طبعا اليهود آآ يعني عايشين على هذه المظلومية مظلومية الهولوكوست ان هتلر حرقنا واحنا عبارة مثل معاداة السامية اذا مر عليكم آآ  هناك في قوانين في اوروبا

31
00:10:31.400 --> 00:10:55.900
من ينكر محرقة الهولوكوست يسجن واضح ليش لان هذا ممنوع في القوانين عندهم. اذا في تقييد لحرية الرأي ماشي طيب آآ وهذا الامر راح يتظح ان شا الله معانا بعد قليل

32
00:10:57.200 --> 00:11:24.250
قبل لا نتكلم عن الحرية في المفهوم الاسلامي او نظرة الشريعة الاسلامية للحرية لابد ان نستوعب وندرك نظرة ظرب للحرية الحرية في المفهوم الغربي شلون بدت القصة طبعا اوروبا اللي هي تلك البقعة الجغرافية الموجودة اللي تسمى الان القارة العجوز

33
00:11:25.200 --> 00:11:41.800
كانت في عهد عيسى عليه السلام اللي هو احنا الان في التاريخ الميلادي سنة الفين واثنين وعشرين يعني مرور الفين واثنين وعشرين سنة على ميلاد عيسى عليه السلام عيسى وين ولد عليه السلام

34
00:11:43.100 --> 00:12:09.000
وين ولد؟ في فلسطين في مدينة الناصرة صح اوروبا كانت عبارة عن قبائل همجية وثنية تعبد الاصنام وبعضهم لا يعبد شيء سامعين عن ها فاينكنج هي القبائل الهمجية الوحشية اللي بعضهم

35
00:12:09.250 --> 00:12:26.350
ياكل لحوم البشر كما يقولون بعضهم يعني يمكن مر عليكم هذا المصطلح اه كانت الحضارة والفكر في الشرق الاوسط. صح التعبير في بلاد الشام هني كانت الحضارة الهند كانت حضارة

36
00:12:26.700 --> 00:12:49.150
الصين كانت حضارة اوروبا ما كان فيها شيء من الحضارة ابدا كانت عبارة عن آآ قارة مظلمة قبائل متناثرة متوحشة اه يعني يأكل بعضهم بعضا بعد عيسى عليه السلام بثلاث مئة سنة تقريبا

37
00:12:50.050 --> 00:13:17.050
دخلت الديانة النصرانية الى اوروبا من خلال ملك من ملوك اوروبا قسمة قسطنطين هو الذي سميت عليه مدينة القسطنطينية اللي هي شسمها اليوم اسطنبول اسطنبول كان الاسم القديم لها القسطنطينية لان اللي بناها الملك قسطنطين الاول

38
00:13:17.850 --> 00:13:37.900
كان وثني لكن امه اسمها هيلانا نصرانية متدينة يعني ابوه ملك تزوج وحدة نصرانية من اهل الشام اللي كانوا من اتباع عيسى عليه السلام  اثرت على ولدها اللي هو قسطنطين

39
00:13:38.000 --> 00:14:05.150
اعتنق النصرانية هذا بثلاث مئة ميلادي تقريبا فطبعا الناس على دين ملوكها فاعتنق شعبه اللي هم الروم الديار النصرانية لكن شنو اللي حصل اللي حصل انه صار فيه تداخل ما بين الدين

40
00:14:05.750 --> 00:14:32.450
والعادات والتقاليد الوثنية الموروثة في اوروبا اغلب الاعياد اللي واحد منها يصادف اليوم عيد الهلاويين اليوم صح ولا لا اللي مع الاسف بعض شباب المسلمين قاعد يحتفل بهذا العيد وهو في الواقع لو تقول له تعال يا حبيبي الغالي

41
00:14:32.500 --> 00:14:49.550
انت ليش قاعد تسوي تشذي يرفع لك شتفه بهذه الطريقة يقول لك ما ادري قمة التبعية والانهزامية الفكرية. لكن لو ترجع بالتاريخ راح تلقى عيد الهالوين هو عبارة عن معتقد وثني

42
00:14:50.550 --> 00:15:15.500
يرجع للفكر الاوروبي قبل النصرانية كانوا يعتقدون ان في هذا التاريخ تنزل الارواح الشريرة على قولتهم في الارض فعلى شان ما تتلبسنا الارواح الشريرة لابد انا نخرعها فايش كانوا يسوون؟ كانوا ياخذون القرع

43
00:15:17.000 --> 00:15:42.150
تعرفون القرع كبير فيقصونه بشكل مخيف زين؟ ويلبسونه كقناع مو لعب ولا احتفال لا ويمشون بالشوارع كل واحد لابس قرعة على راسه ليش خوفا من تلبس الارواح الشريرة على قولتهم فيهم

44
00:15:44.200 --> 00:16:12.350
هذه الفكرة انا استغرب من شغلة استغرب من اناس يدعون انهم بين قوسين اه تقدميين ليبراليين اه يحاربون الرجعية يحاربون التخلف الفكري ويوافقون بل ويحتفلون بمثل هالاحتفالات في تناقض صح؟ يعني انت تقول انا ما ابي الاشياء الرجعية

45
00:16:13.250 --> 00:16:29.700
ولكن في الواقع انت قاعد تدعو لذلك وهذا الفكر رجعي حيل رجعي رجعي رقم واحد اثنين مخالف للعقل ما في اي ربط عقلي ما بين على قولتهم الارواح الشريرة وما بين

46
00:16:30.550 --> 00:16:47.050
الاشكال هذي اللي قاعد يسوونها ولا ولا في اي منطق للموضوع كل ما هنالك هو عبارة عن تقليد اعمى لذلك النبي عليه الصلاة والسلام قال لنا قبل الف واربع مئة سنة لتتبعن

47
00:16:47.450 --> 00:17:04.250
سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب خرب لدخلتموه منو يفكر في يوم من الايام انه ممكن يدش جحر ظب ما في منطق اني ادخل

48
00:17:04.550 --> 00:17:26.350
ولا في شي يونس اني ادخل ومع ذلك تدخل بمجرد ان الفئة اللي انت معجب فيهم ادخلوا وهذا اللي قاعد يصير الان شباب من شباب المسلمين عندهم ارث تاريخي عندهم حضارة

49
00:17:27.050 --> 00:17:43.700
عندهم دين عظيم تركوا كل هذا ولا اعتزوا بهذه الحضارة ولا هذا الدين ولا هذا الموروث وراحوا يلاحقون هذه الافكار اللي لو تاخذ الواحد تسحبه تشذي وتقول له حبيبي انت ليش قاعد تسوي تشذي

50
00:17:45.000 --> 00:18:08.600
ما يدري صدقا ما يدري يعني هذا من باب احسان الظن لانه لو يدري مشكلة لو يدري مصيبة فالشاهد اوروبا في هذه العصور اختلطت فيها الافكار الوثنية والتقاليد الاشياء شعبية

51
00:18:09.200 --> 00:18:31.550
الخرافات والاساطير مع الديانة النصرانية شلون اختلطت؟ ليش اختلطت لان القساوسة والمبشرين كانوا يبون على قولتهم يحتوون الناس فقالوا هذا من تظييع الدين يعني المشايخ لما يقولون يا جماعة الخير هذا حرام

52
00:18:31.700 --> 00:18:49.600
مع ان التيار ظدهم مثلا هذا من باب المحافظة على الدين القساوسة كانوا حبوا يمشون مع الموجات شو اللي يبونه الناس نقول حلال علشان يطلع الدين كيوت يطلع الدين حلو؟ يطلع الدين جميل

53
00:18:50.450 --> 00:19:07.150
دشوا في الدين يا جماعة حبوا الدين حتى لو على سبيل تحريفة حتى لو على سبيل اني اخالف ما اعتقد ان هذا هو الدين الحق هذا اللي سواه القساوسة في اوروبا في ذلك الوقت

54
00:19:08.000 --> 00:19:31.550
شافوا الناس متمسكة والناس سبحان الله تحب التقاليد وتحب انها تعيش على ما عاش عليه اسلافهم  وما يبون اللي يقول لهم وخروا عن عاداتكم وتقاليدكم ما يحبون فهؤلاء كانوا يعني يبون يستميلون هم دشوا في النصرانية بس على اي شي دخلوه فحطوا لذلك لو تلاحظون

55
00:19:31.650 --> 00:19:44.050
تشم عيد في النصرانية ستين الف عيد صح ولا لا مو معقولة يعني في الاسلام عندنا عيدين بس هم عندهم يعني لو تحسب كل الطوائف النصرانية يمكن ما يمر اسبوع

56
00:19:44.250 --> 00:20:01.750
الا في عيد تقريبا اليهود نفس الشيء ليش؟ هذي عبارة عن ادخال لثقافات اخرى داخل اشهر هالكريسماس مثلا الكريسماس باعتراف النصارى انفسهم هو عبارة عن دين عبارة عن عيد وثني

57
00:20:02.900 --> 00:20:21.450
الشجرة ومع الهدايا اللي فيها وبابا سانتا كلوز ومش عارف ايش كل هذي عبارة عن موروثات وثنية اوروبية دخلت في مفهوم الديانة النصرانية استمر الوضع في اوروبا بالقرون اللي تلت هذا القرن

58
00:20:22.000 --> 00:20:48.650
تقريبا سبع ثمان تسع عشر قرون كلها تسمى قرون شنو الظلام. ليش تسمى قرون الظلام وعصور الظلام لان فيها خرافات فيها انغلاق فكري فيها محاربة للعلم فيها سيطرة الكنيسة على كل مقدرات الدولة

59
00:20:50.200 --> 00:21:12.300
سمعت عن كوبر نيكوس اللي اكتشف اه وجود اكتشف ان الكرة الارضية تدور حول الشمس وان الكرة الارضية عبارة عن آآ كرة وليست مسطحة مع ان هذي قظية جدلية ما ودي ادش فيها لان في ناس حيل متحمسين

60
00:21:12.650 --> 00:21:32.000
للموضوع هذا يعني شادين حيلهم شوية كوبرنيكوس هذا لانه صرح بمثل هالافكار العلمية البحتة آآ حوكم في محاكم التفتيش اذا سامعين عنها الكنسية. جاليليو اذا سامعين فيه ايضا حوكم. اي شخص

61
00:21:33.300 --> 00:21:51.800
يتكلم بكلام لا تقبل فيه الكنيسة يحاكم مباشرة ويحجر عليه حتى لو كان امر ما له علاقة في القضايا الدينية فكان هناك نوع من السيطرة نوع من الخرافة  واغلاق العقل

62
00:21:52.400 --> 00:22:21.500
وصل الامر الى بيع صكوك في الجنة حتى من الطرائف في هذا الباب كان اه في احدى الكنائس عرظوا صكوك اراظي في الجنة تشتريه يعني تريح بالك لا صلاة ولا عبادة ولا شي تشتري لك ارض

63
00:22:23.050 --> 00:22:43.450
تدفع فلوس حق الكنيسة ويعطونك صك فلان الفلاني له ارظ في الجنة معناته شنو ضامن نفسك يعني على قولتهم تلعب لعب مات ما عندك مشكلة وصفوا دور الناس عليهم في هذا الموضوع

64
00:22:43.650 --> 00:23:06.950
ففي يهودي اه فطن للفكرة راح ورشى ايه راح للكنيسة دش عليهم يهودي ها قال لهم اه انا ودي اه هل انتم عارضين جهنم للبيع قالوا عفوا قال له انتو عارضين للجنة للبيع

65
00:23:07.100 --> 00:23:27.950
انا ودي اشتري جهنم قالوا احنا مو عارضينها قال انا مستعد اشتريها منكم كم تبون اعطيكم فلوس يهودي قالوا والله احنا ما عندنا بس طالما انك يعني تبي تدفع اقصاها ورقة وحبر يعني

66
00:23:28.500 --> 00:23:48.500
تفظل قال بس انا ابي منكم صك ان لجهنم انا شاريها فلان الفلاني انا الشاري جهنم قالوا بسيطة اعطاهم مبلغ محترم يعني والله سووا له صك فلان الفلاني اليهودي الفلاني ترى شاري جهنم

67
00:23:48.600 --> 00:24:04.700
ايش سوى اليهودي راح حط اعلان قال يا ناس لا حد يشتري ارض في الجنة ترى ما راح ادخل احد جهنم حط اعلان واعلن في عند الناس لانه هو راسم على

68
00:24:04.800 --> 00:24:24.400
شي ثاني قال لي يا جماعة الخير اللي صافين دور ويبون اراظي في الجنة لا حد يشتري انا راح اسكر جهنم وما راح ادخل احد فالناس شنو خلاص وخروا فراحوا يترجون الكنيسة يرد لنا

69
00:24:25.000 --> 00:24:45.300
جهنم مرة ثانية نعطيك دبل اللي دفعته لاحظ شلون طبعا هذي القصة تجسد الفكر اللي كان موجود في ذلك الوقت في هذه الاثناء هذه الاثناء وهي قاعدة تصير هذه الخرافات والخزعبلات والمشاكل والصراعات

70
00:24:47.350 --> 00:25:13.450
انتقل المشهد الى العالم العربي والاسلامي نجد شيء مختلف تماما نجد العلم متطور نجد الاختراعات نجد الاكتشافات اقرأوا مثلا اعطيكم كتب توضح الفرق بين الحقبتين بين المكانين الجغرافيين في هذا الزمن

71
00:25:14.150 --> 00:25:45.100
الكتاب الاول اسمه شمس العرب تسطع على الغرب لكاتبة المانية اسمها اسمها زجرد هونكا مترجم للغة العربية يقال انها اسلمت يقال والله اعلم ذكرت بي كتابها هذا ان الخلافة العباسية في بغداد

72
00:25:45.300 --> 00:26:04.750
كان هناك اكثر من تسع مئة وستين طبيب تسع مئة وستين طبيب برسم مرخصين يعني يعالجون الناس في بغداد عاصمة العباسيين في نفس الوقت لا يوجد في بلاد نهر الرين

73
00:26:05.250 --> 00:26:23.950
ولا طبيب بل كانوا يعدمون يعدمون المرضى او كذا الاعتقاد ان هذا المرظ آآ يعني من الشيطان او شي فيعدمونه وذكرت مقارنات من هذا الشكل كثيرة من اراد التفصيل فليرجع اليه. الكتاب الثاني

74
00:26:24.050 --> 00:26:45.800
كتاب اسمه اثر الاسلام في اوروبا في العصور الوسطى لكاتب بريطاني مستشرق بريطاني شهير اسمه ويليام مونتجم رواط وليان منتقم رواط كتاب ما هو كبير مترجم ايضا اللغة العربية تكلم بشكل عجيب عن

75
00:26:46.400 --> 00:27:16.750
كيف اثر المسلمون من خلال بلاد الاندلس اللي كانت بوابة لتمرير الافكار التنويرية الى اوروبا المظلمة في ذلك الوقت وذكر تفاصيل حتى من الطرائف اللي ذكرها ان الاوروبي الشاب اللي كان في اوروبا في ذلك الوقت

76
00:27:17.300 --> 00:27:40.650
اللي يبي يكشخ على ربعه يتكلم عربي يعني يقط لك الميتين عربي تذكركم في هذا ها؟ نفس زماننا. لا في زمنا اللي بيكشخ يقط له كلمتين انجليزي وبعضهم يقول يعني هذي الكلمة شيسمونها بالعربي يعني ما يعرفها الا بالانجليزي

77
00:27:41.300 --> 00:28:07.250
تقول هذي شيسمونها بالعربي من باب الكشخة  فذكر طب اثر الاسلام على اوروبا في العصور تقوم تجيب لي ان شاب اوروبي اللي يبي يكشخ طبعا يلبس لبس عربي ويتكلم كلام عربي

78
00:28:08.400 --> 00:28:45.150
سمعته عن صقلية  قوية هذي كانت خليط كانت اوروبيين بنكفة عربية لبس عربي اداة عربية مع انهم اوروبيين متأثرين بالعرب والمسلمين مع انهم اوروبيين مو مسلمين يعني جزء منهم بل ذكر ان احد القساوسة في اوروبا زعلان وخطب خطبة مرة شلون الشباب الاوروبي يلبس لبس العرب

79
00:28:45.150 --> 00:29:08.600
كلام العرب يترك دينه ويترك مش عارف ايش وكذا هذي الحقبة اللي هي عصور الظلام في اوروبا وصلت ذروتها حتى وصلت الى حد الانفجار بما يسمى بالثورات فصارت ثورة فرنسا

80
00:29:09.450 --> 00:29:32.700
سنة الف سبع مئة وتسعة وثمانين لما ثاروا على اه هنري مو هنري شسمه اه لويس لويس السادس عشر طبعا لويس الرابع عشر هو اقوى ملوك فرنسا هو صاحب الكلمة الشهيرة انا الدولة

81
00:29:33.350 --> 00:29:57.450
وهو باني قصر فرساي اذا سامع فيه لويس الرابع عشر كان جبار حفيدة لويس السادس عشر كان آآ ظعيف الشخصية زوجته ماري انطوانيت اذا سامعين فيها ماري انطوانيت هذي سويسرية هي مو فرنسية لكن تزوجها لويس السادس عشر

82
00:29:57.850 --> 00:30:21.400
زوجها بالمناسبة عمرها اثنعش سنة يقولون او ثلتعش سنة فكانت في غاية البذخ والثراء وكانت يعني اه تخترع لباس معين فيقلدونها سيدات اه فرنسا يعني فصار في نفس الوقت كان في ازقة باريس وصخ وجوع

83
00:30:21.700 --> 00:30:44.500
ولوعة كبد وفقر الى ان صارت ثورة قبل الثورة الفرنسية اسمها ثورة الخبز قطع الخبز عن باريس اطلعوا الناس بالشوارع نريد خبزا نبي خبز فيقال انها سمعت صراخ صيحة برا القصر فقالت ايش فيهم

84
00:30:44.800 --> 00:31:02.500
فقالوا لا يعني ناس تصارخ يقولون نبي خبز تشان تقول ما في خبز قال تشان تقول عطوهم بسكويت اطعموهم من البسكويت زين ثاروا الشعب عليها هي وزوجها وحكومتهم طبعا اعدموها على المقصلة تعرفون المقصلة

85
00:31:02.700 --> 00:31:25.150
هذا اللي هي وزوجها وصارت ثورة دموية سنة الف وسبع مئة وتسعة وثمانين ثاروا على مؤسستين مؤسسة الملك كل من كان حول لويس السادس عشر ومؤسسة الكنيسة لانه كان بينهم تحالف

86
00:31:25.400 --> 00:31:49.200
تحالف كنسي ديني رجال الدين مع رجال الكنيسة حتى اشتهرت عبارة في فرنسا في هذه الثورة اشنقوا اخر ملك بامعاء اخر قسيس اشنقوا اخر ملك بامعاء اخر قسيس لا نريد قساوسة لا نريد

87
00:31:49.350 --> 00:32:10.050
ملوك وطلعت الجمهورية الفرنسية بالعلم الفرنسي الان الموجود اصفر اه احمر ابيظ ازرق وطلعت الثورة الفرنسية اللي اهي يعني آآ ايقونة الحرية كما يقولون زين اه طبعا هي ثورة دموية بامتياز

88
00:32:10.500 --> 00:32:29.850
صار في قتل صار في اجرام آآ اقرأوا مثلا عن حادثة قصر الباستيل او سجن الباستيل وشنو المجازر الدموية اللي صارت وراحت فيها ابرياء وقاموا يروحون مدينة مدينة مدينة ويقتلون الناس بالشبهة

89
00:32:30.000 --> 00:32:50.800
وامتلأت انهار فرنسا بالدماء وصارت ثورة دموية بامتياز رغم انها كانت تنادي بالحرية زين حتى احدى النساء وكانت ثورة مضطهدة للنساء بالمناسبة. احدى النساء كانت اه نسيت اسمها الان آآ ساقوها للمشنقة

90
00:32:52.050 --> 00:33:10.550
وكانت تنظر الى اه تمثال الحرية طبعا تمثال الحرية اللي في امريكا تراه هدية من فرنسا زين؟ يعني يعبر عن الحرية فكانت تقول ايهن ايتها الحرية كم من الدماء اسيلت

91
00:33:10.800 --> 00:33:31.750
بسببك لكن ما ادري هل كانت التمثال نفسه اللي راح ولا غيره الله اعلم المهم ان ليش انا اقول هذا الكلام علشان نعرف الخلفيات اللي ظهر بسببها مصطلح الحرية في الفكر الغربي

92
00:33:33.000 --> 00:33:53.800
واضح؟ بحيث انه صار فيه اضطهاد صار في حجر على التفكير صار في دموية الناس ثاروا فصار ثورة طبعا قبلها كان في ثورة في امريكا ثم الثورة الفرنسية ثم تتابعت الثورات بعد ذلك شيئا فشيئا

93
00:33:55.000 --> 00:34:14.250
حتى دخل القرن التاسع عشر الف وثمان مئة الى الف وتسع مئة هذا القرن يسمونه قرن العلم يسمونه قرن الالحاد يسمونه قرن الحرية يسمونه اسماء كثيرة تزامن مع طهور الثورات الصناعية

94
00:34:14.850 --> 00:34:36.900
زين؟ فصار في آآ ذراع المكاين ذراع السيارات خصوصا في بريطانيا بما يسمى بالعصر الفكتوري. العصر الفكتوري اللي هو اه ملكة فيكتوريا  يعني يمكن اغلبتها بس اليزابيث ولا هي كانت من اطول الملوك فترة

95
00:34:37.300 --> 00:34:53.450
من الف وثمان مئة وخمسين تقريبا الى الف وتسع مئة كان يسمونه العصر الفكتوري لان عصر فيه اختراعات اغلب الاختراعات طلعت فيه زين؟ وكانوا يشجعون هذا الامر فطلعت الحرية بمفهومها الغربي

96
00:34:53.950 --> 00:35:20.050
آآ في ذلك الوقت في عندنا شخصيتين هذا توماس هوبز وهذا جون لوك اه هؤلاء يسمونهم فلاسفة التنوير زين كان اهما لي طبخوا ان صح التعبير الفكر اللي تطور فيما بعده صار

97
00:35:20.300 --> 00:35:41.450
ثورة على الوضع السائد في اوروبا يقوم هذا الامر على فكرتين فكرة الحق الطبيعي وفكرة العقد الاجتماعي فكرة الحق الطبيعي تقول ان الانسان يولد ويملك كامل الحرية ان يفعل ما يشاء دون تقييد

98
00:35:42.700 --> 00:36:09.650
والعقد الاجتماعي هو ان يتنازل الانسان عن جزء من حريته حتى نعيش كدولة اذا ما تنازلنا عن حريتنا لن نستطيع ان نعيش كدولة في هذا طيب بعد ذلك ظهر كسر القيود في القرن التاسع عشر والقرن العشرين

99
00:36:09.750 --> 00:36:39.800
ظهر مصطلح الفردانية شنو يعني الفردانية ها فردانية تعظيم الذات انا وما وراء الطوفان الانانية لذلك شوفوا هذا كتاب فضيلة الانانية لاين راند تخيلوا كتاب يمدح الانانية انها فضيلة زين

100
00:36:40.400 --> 00:37:04.850
آآ ويعني ثم هذا العصر بعصر الانا حتى لدرجة ظهر دين جديد اسمه دين الانسانية شنو يعبد هذا الدين؟ يعبد الانسان يعبد ذاته كل واحد يعبد ذاته واضح الفكرة وطلعت كنيسة تسمى كنيسة الانسانية

101
00:37:05.300 --> 00:37:27.900
زين في في اوروبا فهذا العصر تميز بذلك انزين هذي بعد هذا العرض السريع انا عندي اشكالات على الحرية في الفكر الغربي اشكالات فكرية عقلية لا علاقة لها بالدين وانما

102
00:37:28.950 --> 00:37:50.400
مطلع اطلاع بسيط وناقشت هذا الامر مع ناس متأثرين مو موجد جواب صراحة مقنع السؤال الاول ما الدليل على صحة مبدأ الحق الطبيعي؟ من وين نثبت ان فعلا ان الانسان يملك حقا طبيعيا. منو اللي عطاه هذا الحق

103
00:37:51.100 --> 00:38:13.800
الاصل ما في جواب من الذي تنازل عن حقه وحريته في العقد الاجتماعي؟ ايش يقولون يقولون ان الدولة تنازل الناس عن حرياتهم وسلموا حرياتهم لقيادة تقود هذه الدولة وانقادت طوعا

104
00:38:14.900 --> 00:38:35.550
لقوانين الدولة انزين سؤال منو اللي تنازل بالظبط؟ انا مثلا ما تنازلت قالوا والله المؤسسين انزين المؤسسين تنازلوا انا شكو مثلا يعني افرض انا ما ابي اتنازل ليش تلزمني بتنازل غيري

105
00:38:36.500 --> 00:38:54.950
واضح الفكرة ليش تلزمني فيه؟ ما ابي يا اخي طبعا هذا اشكال يطرح على من يتبنى هذا مبدأ العقد الاجتماعي احنا بالنسبة لنا الموضوع مختلف تماما فمنو اللي تنازل بالظبط

106
00:38:56.350 --> 00:39:15.950
علشان يا اخي انا ما ابي اتنازل انا محد شاورني القوانين اللي حطوها واللي انا مقيد فيها في الدولة محد استشارني فيها يمكن ما بيتنازل انا عن حقي الطبيعي ابي حقي ابي حقي

107
00:39:17.150 --> 00:39:35.550
هل احد يقدر يعطيني حقي؟ لا اذن عبارة عن كلام على ورق الا العقد الاجتماعي والناس تنازلوا طواعية منو تنازل حبيبي؟ انا ما تنازلت والله جدك اللي تنازل انا شكو

108
00:39:36.350 --> 00:39:51.150
انا ما ابي اتنازل مثلا انا ابي اسوي دولة بروحي مثلا طيب الاشكال الثالث لما نقول احنا اتفقنا قبل شوي وقلنا لا يوجد حرية مطلقا وانه لا بد من حرية مقيدة صح

109
00:39:51.550 --> 00:40:13.950
سؤال منو المخول بتقييدها منو راح يقول لك القانون منو اللي عطى القانون الحق انه يقيد حريتي ما ابي انا لو رفضت القانون حد راح يسمع كلامي محد راح يسمع كلامه

110
00:40:15.200 --> 00:40:34.500
اذا عندنا اشكال انزين لما يقول لك الظرر انزين الظرر يقول لك لا انت حر ما لم تظر انزين شنو معنى الظرر وما هي حدوده وهل يدخل فيه الضرر النفسي

111
00:40:35.300 --> 00:41:03.750
مثلا ولا ما يدخل في انزين في اشكالية في مفهوم الحرية في الفكر الغربي تسمى اشكالية الدحظ الذاتي شنو بعد الضحك الذاتي الان آآ  مسلم ما ابي اقول مطوع لان انا ظد

112
00:41:04.200 --> 00:41:25.650
كلمة مطوع ضد كلمة اسلامي انا ضدها ليش ظدها لان الاسلام لا يفرق بين الناس من قال اشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله فهو مسلم انا اعرف كلمة مسلم

113
00:41:26.000 --> 00:41:48.550
ما اعرف كلمة اسلامي لا اجد في الشريعة التفريق بين المسلم والاسلامي ما لا يوجد اللي يعرفه مسلم فيقول لك واحد لكن يا اخي في مسلم متمسك وفي مسلم غير متمسك

114
00:41:49.300 --> 00:42:09.450
وبالتالي اللي متمسك اسميه شنو اسلامي مطوع دين الخ واللي مو متمسك اسميه شنو يقول لك والله مسلم عادي المعادي صح؟ ما ادري في عبارات اخرى هذا اللي اعرفه انزين سؤال

115
00:42:10.650 --> 00:42:30.650
اول شي ايش دراك ان هذا متمسك هي لحية بس الحين التصنيف الحين التصنيف مبدأ اسلامي وغير اسلامي قائم على شنو على الشكل فقط تربي لحيتك قصر ثوبك دخلت الى نادي

116
00:42:30.800 --> 00:42:55.000
المطاوعة صح في ناس حالق حالق لحيته مثلا لكن حريص على الصلاة ادين اكثر من الملتحي ما يسمونه اسلامي ليش لانه مو مربي لحيتها صح ولا لا اذا هذا المصطلح فيه اشكال

117
00:42:56.350 --> 00:43:16.500
كلنا مسلمون كلنا عندنا تقصير انا يمكن الله وفقني اني اربي لحيتي بناء على اتباعي لقول النبي صلى الله عليه وسلم اعفوا اللحى ارخوا اللحى اسدل اللحى الحمد لله. بس يمكن عندي تقصير ثاني

118
00:43:17.150 --> 00:43:39.500
واحد عصى النبي عليه الصلاة والسلام وحلق لحيته نقول له انت غلطان في هذا الشيء اسمها اه اطلعك ما اصنف لأ اصنف الناس بناء على اشكالهم لان الدين والتقوى لا يعلمه على الحقيقة الا

119
00:43:39.650 --> 00:43:54.250
الله عز وجل صح ولا لأ دراك ان انت دين وانت هذا دين وهذا مو دين. ايش دراك انت؟ اعرف ناس حالق لحيته بس ما يطوف فرض ويختم كل شهر

120
00:43:54.950 --> 00:44:22.000
ويقوموا الليل ويصوم اثنين وخميس ويتصدق باموال طائلة هذا مو اسلامي مدين واحد حطه ربى لحيته صار دين على قولتكم اذا هذا المصطلح يجب ان يلغى لان مصطلح مظلل كلنا مسلمين

121
00:44:22.150 --> 00:44:46.400
شنو سلبياته؟ هذا المصطلح ليش نبي نرفضه لعدة اسباب السبب الاول ان فيه تفريق للناس وتحزيب لهم وجعل فجوات جعل كلمة احنا وانتم زين؟ وتفريق بين الناس على غير اه

122
00:44:46.550 --> 00:45:14.500
معنى صحيح هذا واحد اثنين هذا المصطلح وهذا التقسيم يخلي الناس تظن ان فكرة الدفاع عن الدين مو لنا مو تبعنا مو شغلنا هذا شغل مطاوعة شغل دينين اما والله الكلام عن الدين والدفاع عن الدين والامر بالمعروف والنهي عن المنكر والمحافظة على

123
00:45:14.850 --> 00:45:40.700
ضوابط الدين هذا اختصاص للاسلاميين واضح فكأن اللي يقول انا مو اسلامي شال عن عاتقه حمل نصرة الدين مرة اذكر كنت في ديوانية فواحد من ضمن السوالف يعني قال لي تصدق انتو مقصرين

124
00:45:41.950 --> 00:45:56.450
انا اقول له عفوا انتوا منو يعني انا واحد قاعد قدامك ليش قلت انت؟ قال لا انا اقصد انتوا المطاوعة الدينيين شلون مقصرين قال والله هذاك اليوم كنت في مكان

125
00:45:56.800 --> 00:46:13.100
واذن المغرب وكان مجموعة من الناس قاعدين بس انا وواحد رحنا صلينا والناس قاعدة بمكانها رح ردينا قعدنا والناس على قعدتهم اذن العشاء رحنا صلينا ورجعنا يعني ما صلوا المغرب

126
00:46:14.250 --> 00:46:29.500
قلت زين انا كنت موجود وياك؟ قال لا قلت زين انت تكلمت؟ هل نصحتهم الناس اللي قاعدة هذي؟ قال لا انت الحين قاعد وشفتهم ولا نصحتهم انا اطلع مقصر النصيحة

127
00:46:29.900 --> 00:46:53.200
قال لا يعني هذي شغلتكم هذي شغلتكم لاحظ انه طلع نفسه من المسؤولية واضح الفكرة مع ان الله سبحانه وتعالى قال كنتم خير امة اخرجت للناس تأمرونه بالمعروف وتنهونه عن المنكر

128
00:46:53.450 --> 00:47:14.200
والنبي عليه الصلاة والسلام قال من رأى منكم منكرا فليغيره بيده من رأى من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه. هل قال النبي عليه الصلاة والسلام من كان ملتحيا

129
00:47:14.250 --> 00:47:37.050
فرأى منكرا فليغيره بيده ولمن رأى اي واحد مسلم رأى لاحظ ان هذا التقسيم شلون اخلى مسؤولية بعض الناس عن نصرة الدين واضح الفكرة وترى هذه هذا التقسيم مقصود مو عشوائي

130
00:47:37.750 --> 00:48:06.600
ليش مقصود ليش اقول هالكلام سمعت عن مؤسسة راند ها مؤسسة راند مؤسسة راند هي مؤسسة بحثية امريكية تعنى بشؤون دراسة الاسلام في الشرق الاوسط طبعا اوروبا وامريكا ما يخطون خطوة في السياسة الا بعد دراسة

131
00:48:07.050 --> 00:48:25.400
لذلك عندهم مؤسسات بحثية ويدفعون لها اموال طائلة ما في عبط يعني ما في بيوم وليلة سلق بيض ونطلع قرارات. كل شي مدروس ضمن الدراسات هذي عندهم دراسات المسلمين يعني شلون نتعامل مع المسلمين

132
00:48:25.600 --> 00:48:49.450
والاسلام والقظايا الاسلامية الى اخره طلعوا تقرير منشور في موقعهم الرسمي بعدة لغات من ضمنها اللغة العربية ومطبوع في كتيب اسمه تقرير مؤسسة راند وكاتبة هذا التقرير هي رئيسة هذه المؤسسة

133
00:48:49.900 --> 00:49:11.550
واسمها شيريل بينارد يهودية الديانة لا ادري هل لا زالت رئيسة ولا طلعت لكن كانت في فترة من الفترات رئيسة مؤسسة  تبى التقرير خلاصة هذا التقرير انه يا سياسيين غربيين شلون تتعاملون مع المسلمين

134
00:49:13.500 --> 00:49:42.900
فحطت عدة اشياء من ضمنها تقسيم المسلمين وقالت معنى العبارة اذا وجهنا الحرب للاسلام سنكون امام مواجهة مع جميع المسلمين. وهذا شيء احنا ما نبيه شو الحل الحل نحط كلمة اسلاماويين

135
00:49:45.050 --> 00:50:01.300
وانطقهم علشان لما الناس المسلمين يشوفونا يقول لا انتو مو مقصودين. الاسلام حلو الاسلام زين الاسلام حلو احنا مع الاسلام احنا ضد هالملاعين هذولا الاسلاميين والواقع انهم قاعد يطقون الاسلام نفسه

136
00:50:02.200 --> 00:50:27.700
واضح فيقولون المسلمين اربع اقسام قسموهم الى اربع اقسام قالوا الاصوليين والمحافظين والتقليديين والليبراليين الاصولي منو ؟ الاصولي هذا السيء والشين على قولتهم هو الذي يريد ان يتمسك بالاسلام بشكل حرفي

137
00:50:28.600 --> 00:50:49.050
هذا عندهم السيء زين مو المفروض المسلم يتمسك بالاسلام بشكل حرفي مفروض ولا لأ اللي يبي يتمسك بالقرآن والسنة بشكل حرفي لا هذا اصولي هذا راديكالي هذا ارهابي هذا سيء

138
00:50:49.750 --> 00:51:09.900
يا مسلمين يا عاديين حاربوه ليش نحاربه؟ لانه هو يبي يتمسك بالاسلام حرفيا تخيل يتمسك بالاسلام حرفيا  فخلى الناس المسلمين اللي يشهدون ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله يحاربون دينهم بنفسهم

139
00:51:11.100 --> 00:51:32.250
ويحطون خطابات موجودة المنشورة في اه في موقعهم يا رئيس اي رئيس دولة غربية لازم اول شي تمدح الاسلام لا تقول انا تقول انا احب الاسلام ويروحون برمضان يتفطرون في الفطور وفي رمضان يروحون مسجد ها

140
00:51:32.450 --> 00:51:56.000
يصورون مع المسلمين زين واحنا مع الاسلام احنا ظد الاسلام السياسي. احنا ظد الاسلاماويين ويقصدون الاسلام بحذافيره لان الاسلام اللي يبونه هو اسلام على التفصيل زين؟ يعني يبون اسلام مفصل على هواهم

141
00:51:57.000 --> 00:52:18.800
وهذا صرح فيه رئيس فرنسا ماكرون بل نحن نريد الاسلام الذي يخدم قيم فرنسا واضح الفكرة؟ طيب شنو اشكالية الدحر الذاتي؟ يأتي ناصح مثل مثل مثل مثلا صار في حفلة

142
00:52:19.450 --> 00:52:36.950
على سبيل المثال حفلة او حدث معين انا ارى انه مخالف للشريعة فقلت سواء كتبت تغريدة او قلت انا ارى ان هذا غلط طبعا لاحظ ما اخذت عصاية وطقيت الناس لا

143
00:52:37.550 --> 00:52:57.250
عبارة عن تعبير عن الرأي تعبير عن الرأي ما طقيت الناس ولا اجبرت احد على شيء لكن انكرت شيردون عليه الطرف الثاني اللي انت تسمي ليبرالي او غيره شيرد عليه

144
00:52:58.000 --> 00:53:12.500
شيقول لي يقول لي انت لا غلطان يقول لي انت غلطان انا عندي سؤال شو الفرق بيني وبينه انا شفت شي غلط وقلت هذا غلط واهو شاف شي غلط وقال

145
00:53:13.450 --> 00:53:43.250
غلط اهو انكر وانا انكرت المبدأ واحد صح صح وضحت الفكرة يعني انت ليبرالي يعني تريد حرية الرأي انزين انا انا ايظا هذا رأي وابديته لأ يريدون حرية الرأي لهم فقط

146
00:53:44.300 --> 00:53:58.600
اللي يخالفني الرأي ما له حرية تسكت وتحط حلجك بلسانك تسكت لا تتكلم زين انت تبي حرية ولا ما تبي حرية يقول لك ابي حرية زين انا بسم الله لا وقف ما اقول لك حرية

147
00:53:58.650 --> 00:54:20.950
يعني ارجع خطوة لورا  حطني على بر تبي حرية ولا ما تبي؟ نبي حرية الرأي بسم الله لا اسكت. ها وظح موقفك لذلك الحرية بالمفهوم الغربي متناقضة مع نفسها وراح اعطيكم امثلة عملية. شوف معاي

148
00:54:21.400 --> 00:54:43.400
تعرفون هذا منو هذا اسمه جون ستيورت ميل جون ستي ورت ميل مفكر وفيلسوف بريطاني يعتبر من كبار منظري مبدأ الحرية في الفكر الغربي حتى عنده كتاب اسمه الحرية طب شهير

149
00:54:43.750 --> 00:55:09.000
يعتبر يعني شيء اساسي في مراجع الحرية بالفكر الغربي انا قريت هذا الكتاب مترجم لغة عربية لفت نظري شيء غريب هذا الرجل جون ستورت ميل المنظر للحرية كان موظف في شركة الهند الشرقية

150
00:55:10.700 --> 00:55:56.000
سامعين عن شركة الهند الشرقية ها شنو شركة الهند الشرقية هاي شنو عبارة عن شنو سامعين فيها مو سامعين فيها هذي كانت الذراع الاستعماري لبريطانيا كانت شركة استعمارية   هذا الحبيب

151
00:55:57.350 --> 00:56:22.400
من دعاة الحرية ولكن موظف عنده شركة تستعمر الناس وتسلب خيراتها في الهند لما قريت كلامه عرفت القمندة شيقول في كلامه طبعا هو طول الكتاب الحرية ولازم نعطي الناس حريتها وو الى اخره

152
00:56:22.550 --> 00:56:45.250
هو طبعا ملحد انا قريت سيرته الذاتية كاتبه بنفسه اقر بانه ملحد شيقول هني؟ طبعا بعد كلام طويل عريض عن الحرية ومبادئها ايش قال لاحظ قال لهذا السبب عينه لا يشمل بحثنا الامم المتأخرة في مظمار الحظارة

153
00:56:45.850 --> 00:57:14.500
يعني عرب هنود لا تصدقون كلامي انه يشملكم ما يشملكم حرية بس الاوروبيين كلام صريح العبارة يقول يقول هني آآ يتكلم عن الامم الغير الغربية يحتاجون الى عناية الغير ورقابتهم جديرون بالحماية من ايذاء انفسهم بانفسهم احنا جايين نحميكم من انفسكم

154
00:57:15.100 --> 00:57:35.650
احنا نستعمركم نحكمكم علشان نحميكم من انفسكم يا عرب يا متخلفين يا هنود يا متخلفين هذا هذا معنى الكلام كما هم جديرون بالحماية زين من ايذاء الغير لهم. لهذا السبب عينه لا يشمل بحثنا

155
00:57:35.800 --> 00:57:55.750
الامم المتأخرة في مظمار الحظارة حيث يكون المجتمع برمته في منزلة القاصر الطفل الصغير او المجنون اللي لازم يكون له وصي او ولي عليه لان الصعاب والعقبات التي تعترض امثال هذه الامم

156
00:57:56.450 --> 00:58:17.550
اه كذا يعني انتوا ما تسوون شي بدوننا احنا نذلل لكم الصعاب احنا نحميكم من انفسكم لهذا كان الاستبداد وسيلة مشروعة لحكم الامم الهمجية هذا كلام منشور مطبوع ترى بالكويت

157
00:58:17.600 --> 00:58:30.900
هذا الكتاب في طبعة هذي طبعة قديمة اه شريتها من مصر وصادف سبحان الله مطبوعة سنة الف وتسع مئة واثنين وعشرين وقريتها سنة الفين واثنين وعشرين بعد مئة سنة من طباعته

158
00:58:31.350 --> 00:58:52.250
لكن في طبعة حديثة في مكتبة ذات السلاسل نفسه هذا حاط حتى صورته لونها احمر تلقون الكتاب مكتوب الام لهذا كان الاستبداد وسيلة مشروعة لحكم الامم الهمجية يعني يا عرب يا هنود يا غير اوروبيين

159
00:58:52.350 --> 00:59:13.400
اذا قلت كلمة حرية ترى هذا الكلام لا يعنيكم بشيء هذا الكلام لنا احنا الجنس الابيظ ردنك بس اللي هم حمر العتاري على قولتهم انزين تطبيق عملي ثاني منو الاخ اللطيف هذا؟

160
00:59:14.500 --> 00:59:38.050
مكرون صح تذكرون الاساءة اه النبي عليه الصلاة والسلام الرسوم المسيئة تذكرونها قبل سنة ونص سنتين طلع شنو صرح قال لن اندد بالرسوم المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. تذكرون خطابه؟ انا اذكره

161
00:59:38.300 --> 00:59:57.850
وسوي وياه مقابلة قال احنا في فرنسا عندنا حرية رأي عندنا حرية تعبير عندنا حرية فن انا ما اقدر اندد يعني احجم رأي صحفيين رسموا رسمة مسيئة او مهينة للنبي عليه الصلاة والسلام

162
00:59:59.000 --> 01:00:25.950
انزين شو اللي صار لما صار الموضوع عليه هو في حرب روسيا الاخيرة مع اوكرانيا هذا اه حساب تويتر السفارة الروسية في فرنسا سووا كاريكاتير طبعا ان هذي امريكا هذا العم سام تعرفون العم سام؟ اللي هو الصورة الرمزية

163
01:00:26.300 --> 01:00:53.500
لامريكا. وهذا اه قبعة الاتحاد الاوروبي وهذي اوروبا فارسموا اوروبا على شكل امرأة وان امريكا والاتحاد الاوروبي قاعد يدمرها حلو شاللي صار؟ فرنسا تستدعي السفير الروسي احتجاجا على كاريكاتير ساخر ها وين حرية التعبير

164
01:00:54.850 --> 01:01:24.050
وين حرية الفن ها وين انا لا استطيع ان اغلق واحجم الرأي والتعبير لاحظتوا والغريب انه يعلنون علنا ولا رادين علينا ولا يبون راينا يعني من امثلة ذلك المثال الفج لما صارت حرب اوكرانيا

165
01:01:24.250 --> 01:01:51.450
شنو صار في اوروبا من الاحتجاجات ومن كذا طيب والمسلمين اللي كانوا يقتلون السنين اللي فاتت وينهم؟ وين احتجاجكم وين تحركاتكم اذا الذي يصدق الحرية بالمفهوم الغربي احد رجلين اما انه مغيب

166
01:01:52.050 --> 01:02:10.100
ما عنده وعي مسكين ما عنده اطلاع ما عنده عيون تشوف الواقع اللي مصدق ان فعلا هم يريدون الحرية للجميع ومو قاري هذا الكلام ولا هذا الكلام ولا مطلع على اللي قبل

167
01:02:11.000 --> 01:02:34.650
او سيء النية مو مو ويانا هذا وياهم منافق شكله ديزاين اسر مسلم بشكل مسلم مكينة اه كافر هذا احد رجلين اما الذي بيحترم عقله ويحترم وعيه يدرك ان الحرية عندهم ليست الا

168
01:02:35.450 --> 01:02:53.000
صنم مصنوع من التمر اذا كان الامر لهم عبدوه واذا كان الامر عليهم اكلوا مثل ما كانوا يصنعون الكفار قبل كانوا يصنعون اصنامهم من التمر اذا فاذا جاعوا اكلوا الهتهم اللي كانوا يعبدونه

169
01:02:53.050 --> 01:03:08.050
وهذا فعلا اللي قاعد يصير انا ودي اتوقف هنا وقفت ناخذ ايه ناخذ بريك وناخذ بعظ الاسئلة ولا بعد البريك الاسئلة؟ لا لا اسئلة بعدين طيب طيب تفضلوا يا اخوان اللي حد عنده سؤال او استفسار

170
01:03:11.200 --> 01:04:14.750
ممكن بس الميكروفون حتى نسمع جميعا توصلها للاخت الكريمة  تفضلي الله يعافيج اسمعت نعم لا تشنه مو شغال عفوا قم لو تطق طيب اسمع ايش مو مشكلة؟ تفضلي قل    اها

171
01:04:17.400 --> 01:05:27.200
نعم  ينشرون  واحد. نعم  طيب  الفتوى قديمة طالها سنتين نعم نعم  طيب الله يعافيج اولا الصراع الفكري بين الحق والباطل قديم يعني لا نتوقع ان طريق ممهد بالورود يعني الانبياء وهم انبياء وجدوا من يعارضهم فكريا

172
01:05:27.800 --> 01:05:42.450
صح ولا لا بس سالفة انه يوجد من يعترض مو ما عندنا فيها مشكلة هذا رقم واحد رقم اثنين ما عندنا مشكلة في حوار اي واحد يخالفنا فكريا بل بالعكس

173
01:05:42.500 --> 01:06:01.950
الله سبحانه وتعالى يقول ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن وانا في الفين وسبعتعش صار حوار ما ابي اسمي مناظرة بيني وبين الاخت الكاتبة دلع المفتي

174
01:06:03.400 --> 01:06:27.350
موجود في اليوتيوب تستطيعون تستمعوا كان عن عن العلمانية ادعوكم للاستماع لهذا الحوار  آآ هذا رقم اثنين. رقم ثلاثة وهذي نقطة مهمة في حزب اسمه حزب القنفة حزب الاريكة يسمونه منو حزب الاريكة

175
01:06:28.100 --> 01:06:57.950
اللي شايل ايده عن الموضوع يحارب دينه يظرب اسلامه وهو كأنه لا يعنيه الامر احد اسباب هذا الحزب حزب القنافة سالفة الاسلاميين وغير الاسلامية قاعد يقول ايه هذول قاعد يطقون الاسلاميين. لا حبيبي قاعد يطقون دينك هذول

176
01:06:58.900 --> 01:07:20.200
قاعد يضربون الاسلام نفسه هذا الحزب حزب القنفة حزب الاريكة اللي هو قاعد متفرج في صورة شهيرة يحطونها. باكستاني قاعد على جبل تحت معركة شفتوها دايما يحطونه  في ناس عايشة هذا الدور يعني

177
01:07:21.900 --> 01:07:42.150
تخيلوا واحد تخيلوا معاي هذا المشهد انتوا قاعدين في يعني اسم الله عليكم جميعا في بيتكم هجم عليكم واحد والبيت كله مختبص هذا يحاول يطقه وقعد يعافر وياه وهذا يدزه وانت قاعد تاكل

178
01:07:42.550 --> 01:08:05.600
حب وتفرج على اللي داش بيتك وقاعد يطق اهلك ويبي يبوق اغراضك هذا الشخص اللي قاعد على القنفة وياكل حب ايش نقدر نسميه شو بنعطيه اسم؟ مغيب بليد شنو بعد

179
01:08:06.850 --> 01:08:38.600
ترى هذا هو الانسان اللي قاعد يظرب دينه وهو قاعد ياكل حب دينك اسلامك ثقافتك مجتمعك هذا شي يعنيك ليش انت شايل ايدك ليش ممكن ممكن لكن السبب الرئيسي هو انه هو

180
01:08:38.850 --> 01:08:59.650
يعتقد ان هو هذا الشيء لا يعنيه وهذا خطأ لا يا حبيبي يعنيك انت مو اسمك مسلم يا اخي تقبل احد يطق في عايلتك وانت ساكت اسرتك اسرتك ما خلي القبيلة ولا الاسرة الكبيرة

181
01:09:00.250 --> 01:09:27.650
عايلتك ابوك وابوك واحد قاعد يطق ويهاجم امك بشكل مباشر تغرد عن الشاي الاخضر وفوائده؟ هل هل هذا منطق يعني الناس يقولون ها شفيه هذا؟ قاعد يهاجمونه قاعد يسبون امه. ساكت. مو قاعد يسوي شي. شهالبلادة اللي فيه

182
01:09:30.150 --> 01:09:48.400
يا اخي دينك ما ابي اقول اهم من امك بس يعني ما له اهمية كلش ما له قيمة ما له اعتبار شايل ايدك بالمرة كأن الامر لا يعنيك مشكلة والمشكلة الاكبر

183
01:09:48.850 --> 01:10:05.900
ان دينك وانت تنسب له وقاعد تضربه مع اللي يضربونه مع الاسف يعني مو بس يعني يعني شفتوا هذا المثال اللي قلته قبل شوي اللي واحد دخل عليهم البيت وهذا قاعد ياكل حب

184
01:10:06.250 --> 01:10:30.550
طيب ايش رأيكم باللي قام وصف مع الحرامي محالة بعد هذا خلاص يعني ختم على النذالة وكل شي يعني القضية ازلية معروفة منذ القدم القدم صراع لذلك يجب على الانسان ان ينتبه ويجب علينا كذلك ان نكون اكثر وعيا

185
01:10:31.100 --> 01:10:46.250
وسائل التواصل الاجتماعي متاحة للجميع ومثل ما تفظلت الاخت هناك حملات ممنهجة انا اعرف انا ناقشت عدد كبير من الملاحدة واللا دينية سألت بعضهم قال احنا مجموعات منظمة اي نعم

186
01:10:46.850 --> 01:11:04.700
مجموعات منظمة يسوون اكاونتات اه وهمية شخص واحد يدير عشرين اكاونت فانت تعتقد ان هؤلاء هم عشرين شخص ويغرد ويرد على نفسه ويرد على نفس اللي نفسه وهكذا هو شخص واحد

187
01:11:06.300 --> 01:11:29.050
زين مختلفة حتى يوصل صورة معينة ان ترى احنا عدد احنا موجودين احنا كذا احنا كذا فما نغتر رقم واحد ما ننخدع يجب ان نحيي في انفسنا جدوة المسؤولية يعني على قولة اخواننا المصريين يا اخي خلي عندك دم يا اخي

188
01:11:30.900 --> 01:12:16.350
واضح؟ نعم تفضل  تفضل اتفضل قاعد في مجلس   هون مثلا  بيتزوجون توأم البطن. نعم  قال لي هل في ادلة  واضح. هو طبعا اه يعني في روايات كثيرة ورد في ذلك

189
01:12:16.750 --> 01:12:33.750
بس خل الروايات هو بالعقل يعني اذا ادم وحواء بروحهم وانجبوا عيال اشلون راح يتكاثرون اذا ما تزوجوا من بعض لكن كان الموضوع كان يعتبر كان سبحان الله حواء تولد

190
01:12:34.350 --> 01:12:54.000
في كل بطن توأم ولد وبنت بكل بطن ولد وبنت فكان الاخوان اهم اللي انولدوا في بطن واحد الولد اللي في البطن الثاني يتزوج البنت اللي في البطن الاخر وهكذا

191
01:12:54.300 --> 01:13:10.950
الى ان خلاص يعني بعد انتشار وصرف صاروا مثل القبائل نسخ بعد ذلك وحرم زواج الاخوة حتى لو كان من بطن من بطن ثاني هذا امر مجمع عليه يعني ما في اي اشكال يعني

192
01:13:11.350 --> 01:13:32.850
نعم والله كأعلام القرآن ما في ما ما مر علي صراحة من السنة بعد كذا واحد يقول ايه مثلا هو نادي في هذا الكلام باكو بس لكن لا لا يقولون عرفت يعني

193
01:13:32.900 --> 01:13:45.400
واضح لا نرد على هالكلام طال عمرك ان هذا امر انا ما يمكن في ادلة انا ما اعرفها بس هذا امر مستقر يعني لما نقرأ كتب التاريخ الاسلامي يذكرون هذا

194
01:13:45.800 --> 01:14:01.950
يعني امر مستقر عندنا ما عندنا فيه اشكال نعم تقريبا هذا كلام تفضل هل في مانع انها تنزل حورية ما ندش بدوامة هذا تزوج اخته اه هذا الكلام اللي يحتاج الى دليل

195
01:14:03.100 --> 01:14:23.800
تنزل حورية هذا كلام يحتاج الى دليل الموضوع كخلق حوا  ما كان في امكم الله خلق حوا من ادم من ضلع من اضلاع ادم لذلك احنا عندنا انسان خلق بلا اب ولا ام

196
01:14:24.350 --> 01:14:39.500
وانسان خلق بام بدون اب وانسان خلق من اب بدون ام وباقي البشر خلقوا من اب وام الانسان اللي بدون اب ولا ام منو ادم اللي من ام بدون اب

197
01:14:39.600 --> 01:14:56.850
عيسى اللي من اب بدون ام حواء على اعتبار انها اصلها من ادم واللي من اب وامهم بقية البشر على كل حال شفتوا المسائل هذي اي هذي المسائل ليس لها اثر عملي

198
01:14:57.300 --> 01:15:14.100
لا يقدم ولا اخر يعني تزوجوا خوات من بطون مختلفة انزلت حوريات وتزوجوا هل راح يفرق في دينا شيء يفرق في ديننا شيء لذلك القرآن الكريم يركز على المسائل المحورية

199
01:15:14.650 --> 01:15:33.850
دون التركيز على المسائل التي ليس لها اساس. يعني مثلا قصة اصحاب الكهف آآ قالوا ثلاثة رابعهم كلبهم قالوا خمسة سادسهم كلبهم فرق معانا ثلاثة ولا خمسة ما فرق  العبرة باصل القصة

200
01:15:34.650 --> 01:16:59.050
واضح طيب ها تفضلوا في احد عنده سؤال او استفسار تفضل  نعم  والحق  تمام   حلو     الحق   مجتمعية   لازم تسلم   الحرية الفردية     بين الحق احسنت اه طبعا كلامك صحيح نستطيع ان نلخصه بقاعدة

201
01:16:59.900 --> 01:17:20.900
انت حر ما لم تخالف امر الله ما له داعي اقول ما لم تخالف امر الله وما لم تضر لان اصلا الضرر يخالف امر الله واضح آآ واحد يقول طيب الاعراف والتقاليد الله سبحانه وتعالى قال خذ العفو وامر بالعرف

202
01:17:21.050 --> 01:17:49.000
الاعراف معتبرة القاعدة الذهبية في موضوع الحرية في الاسلام انت حر ما لم تخالف امر الله والعجيب ان الاصل في الاسلام الحرية اعطيكم ادلة على هذا الشيء الاكل هل الاكل الاصل فيه المنع ولا الاباحة

203
01:17:49.550 --> 01:18:15.550
اباحة كل شيء مباح ما عدا خنزير ها المذبوح بطريقة غير شرعية المظر السم ولو نرجع لها راح نلقاها مظرة للانسان صح كل الشراب مباح ما عدا الخمر والسم ووالى اخره

204
01:18:15.700 --> 01:18:36.600
صح ولا لا لاحظ الاصل لذلك في قاعدة في الشريعة الاصل في الاشياء الاباحة ما لم يأتي دليل على المنع لكن الناس تخلي الحلال وتروح لك على هالحرام البسيط اللي داخل دائرة ضيقة جدا

205
01:18:37.550 --> 01:18:56.850
ويترك دائرة الحلال والمباحة الكثيرة واضح  اللي تفضلت فيه صحيح الحرية موجودة في الاسلام ولكن مقيدة بقيود ربانية اذا شلنا القيد الرباني راح نقع في اشكال راح نقع في اشكال فعلا

206
01:18:57.250 --> 01:19:17.800
شنو الاشكال؟ منو اللي راح يحط القيد وعلى اي اساس وليش يتحكم جزء من الناس بالجزء الاخر يعني الاعلان العالمي لحقوق الانسان اكتبوه بشر احنا ما شاركنا في كتابته ليش يفرظ علينا

207
01:19:19.100 --> 01:19:42.000
ليش؟ انا اسأل سؤال ليش ما يحترم ثقافات الاخرين واديان الاخرين يعني مثلا الشذوذ الان ما يحترمون الرأي الاخر في لاعب شسمه اللي اللي طردوه لان رفظ انه يحط شارة الشواذ

208
01:19:42.450 --> 01:20:05.450
السنغالي شسمه اسماعيل نسيت اسمه قبل تشم شهر في لاعب معروف مسلم سنجالي اه فريقه قرر انه يحط الشعار الشاذين فرفض هو شلون يعاقبونا وحطوا بالاعلام ومش عارف ايش ها زين

209
01:20:05.700 --> 01:20:25.350
مو هذا اللي اقوله التناقض وين حريته يا اخي خل الدين مرة واحد قال لي عشان تعرفون ان الحرية عندهم مفصلة طبيب مصري ملتحي راح الى زمالة في فرنسا يدرس زمالة او شي

210
01:20:26.000 --> 01:20:42.850
رجل ملتحي دين يعني تشان يقولون له ما تدش المستشفى بلحيتك هذي مقضش ممنوع قال له زين ليش شنو الضار يعني انا طبيب وانا مارست الطب ومال اللحية ما عاقت يعني

211
01:20:43.450 --> 01:21:02.650
سوا له مشكلة مسكه واحد محامي قال له شوف حبيبي جول هذي مو لحية دينية هذي ستايل قل لهم تشذي بس لانهم عندهم ستايل لحية تشان يقول هذا ترى ستايل قالوا تفضل

212
01:21:03.650 --> 01:21:30.500
صحيحة قصة حقيقية ليش؟ لان عندهم بند انه ما يصير رمز ديني او شي ها؟ بالضبط. ايه بالضبط النقاب مثلا ممنوع عندهم لكن الكمام مو ممنوع واضح الفكرة ايه يعني في انا انا مو راضي مو مو عارف مو قادر افهم. تناقضات كبيرة جدا. بالظبط

213
01:21:30.700 --> 01:21:51.800
لكن في بعض الناس عندهم تهويل للنظرة للاوروبيين مو قادر يقول انهم متناقضين او مو مو راضي يستوعب انهم متناقضين واضح الفكرة فبالتالي هذا الامر تعظيم هذا المبالغ فيه يجب ان يوضع في حجم الصحيح

214
01:21:52.550 --> 01:22:15.650
هم متناقضون. شئنا ام ابينا. يعني هذا مثال حي للتناقض مثال صارخ للتناقض نفسه نفسه بالظبط هذي رسمة مسيئة ايدها رفظ انه يندد فيها وهذي رسمة مسيئة ندد ورفض واستدعى السفير

215
01:22:18.000 --> 01:23:03.350
طيب فهمونا رصوا لنا على بر تبون حرية ولا ما تبونها واضح الفكرة طيب  في احد عنده اضافة تفضل نعم  نعم  نعم   جميل    اهي تحت بالردود حق التعليق نفسه هذا. ايه

216
01:23:03.700 --> 01:24:45.500
احنا   مدنية     على بالهم منهم حرية مطلقة بالضبط واضح فاتمنى احسن طيب الفكرة هذي اه تفضل تفضلي       نعم واضح جميل احسنت. طيب اذا احنا عندنا عدة مصطلحات عندنا المصطلح الاول

217
01:24:51.000 --> 01:25:25.150
لا وصاية مصطلح مشهور صح خلونا نفكك المصطلح. شنو يعني وصاية ما معنى الوصاية الوصي على الطفل صح الوصي على الطفل شيسوي  اول شي الوصاية هي المنع من التصرف في شيء معين

218
01:25:26.650 --> 01:25:54.350
يعني الصبي الصغير الوصي عليه يمنعه من اشياء صح طيب الناصحين في المجتمع هل بنصيحتهم منعوا الناس يطرد لذلك القضية ما هي داخلة في الوصاية المنع شوف القضية كلها تلاعب بالالفاظ

219
01:25:55.050 --> 01:26:10.750
انا لما انصح انا ما ما مارست وصايتي بدليل انك انت لما انكرت علي نصيحتي انت مارست اللي انا مارسته مثل ما قلت قبل شوي صح ولا لا انا انكرت شيء وانت انكرت علي

220
01:26:10.800 --> 01:26:29.950
يبقى رأيي ما عندي مشكلة التعددية مو مرفوضة بالمجتمع النبي عليه الصلاة والسلام لما هاجر الى المدينة كان فيها يهود هل اجبرهم على الاسلام ما اجبرهم على السناب صح هل طردهم

221
01:26:30.500 --> 01:26:50.550
ما طردهم شنو سووا وياهم سوى معاهم اتفاقية حدود لا تناصرون الكفار علينا لا تظرون مسلم لا تسوون كذا لا تسوون كذا لا تسوون كذا لا تسوون كذا وخلاهم على يهوديتهم

222
01:26:51.100 --> 01:27:16.950
داخل مجتمع المدينة ما مارس الوصاية عليهم المزعومة ولكن الفضاء العام في الدولة المسلمة هناك امور لا يجوز ان تفعل فيجب يعني في عندي دائرتين فيه الفضاء العام ما معنى الفضاء العام؟ اللي هو المكان العام يعني

223
01:27:17.950 --> 01:27:46.800
وفي عندي الفضاء الخاص الفضاء الخاص انا حتى حاطها هني بس ما مداني ان نتكلم عنها انا في اشياء كثيرة طوفتها ايه افعال الانسان في مساحتين مساحة خاصة ومساحة عامة

224
01:27:47.650 --> 01:28:05.150
المساحة الخاصة داخل بيتك لا يجوز لاي كائن ان يتدخل فيها حتى لو انا ادري انك انت قاعد تفعل غلط داخل بيتك ما لي شغل فيك لان هذي مساحة خاصة

225
01:28:05.900 --> 01:28:30.300
ليس لك تأثير على المجتمع لما نطلع المساحة العامة المساحة العامة ليست ملكا لك ولا ملكا لي المساحة العامة هي ملك للجميع تدار وفق ما يريده الله عز وجل مو ما اريده انا دونك او انت دوني

226
01:28:31.550 --> 01:28:55.200
لذلك بالمساحة الخاصة لا يحق لاحد التدخل ويحاسبه الله عز وجل لذلك العبارة الاخرى عبارة لا تحاسب الناس الله يحاسبهم صح؟ مو يقولون انها كلمة بعد هذا ايضا من الخلط في المصطلحات لاني اذا نصحت احد هل هذه محاسبة

227
01:28:55.850 --> 01:29:15.450
المحاسبة عند الله عز وجل مو عندي انا بس خلطوا بين النصيحة والوصاية وبين النصيحة والمحاسبة اما المساحة العامة فهذه الله عز وجل اعطى الحق للمجتمع في التدخل الممانعة المجتمعية

228
01:29:15.600 --> 01:29:39.300
والسلطان انه منعه التجريم بل في الفضاء العام يحق لولي الامر ان يضع القيود التي يرى فيها مصلحة للمجتمع لذلك اخطر فكر هو الفكر الالحادي اللا ديني الذي يسمح بكل شيء وانا مرة ناقشت شاب

229
01:29:40.800 --> 01:29:55.050
ملحد وطرحنا هذي الفكرة وقال لي اي انا شنو قلت له؟ قلت له طيب انت الحين شنو القيود عندي؟ قال ما عندي قيود قلت له زين انت لو الحين مسكوك

230
01:29:55.300 --> 01:30:10.200
ادارة بلد تسمح بكل شي؟ قال اي نعم اسمح بكل شي قلت له حتى المخدرات قال حتى المخدرات راح اسمح فيها بس ما راح اجبر الناس عليها قلت لها بس اذا الاطفال والصغار والشباب راحوا عادي قال عادي

231
01:30:10.600 --> 01:30:30.200
شوف الفكرة شلون تدميري لكن في الاسلام لا مو عادي المساحة العامة ملك للناس بلك للجميع وكلنا يعرف حديث السفينة حديث السفينة حديث عظيم ظرب فيه النبي عليه الصلاة والسلام مثل

232
01:30:31.400 --> 01:30:47.200
قال عليه الصلاة والسلام مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة. شنو يعني استهموا على سفينة؟ في ناس بيسافرون والسفينة لها دورين دور ارظي اللي هو الخن

233
01:30:47.300 --> 01:31:08.650
ودور علوي فمنو اللي يقعد فوق منو يقعد تحت؟ خل نسوي قرعة سوو قرعة ناس تحت وناس فوق فصار فاصاب بعضهم اعلاها وبعضهم اسفلها فكان الذين في اسفلها اذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم. اللي تحت عشان اذا بغوا ماي من البحر

234
01:31:09.000 --> 01:31:29.800
صعدوا فوق وقطوا الدلو وسحبوا ماي فقالوا بينهم وبين بعض تشنا ازعجنا جيراننا اللي فوق كل ساعة طالعين كل ساعة رايحين شو الحل يا عبقري قال الحل انقظ السفينة لاحظ شوف الحل

235
01:31:30.700 --> 01:31:57.100
فقالوا لو انا خرقنا في نصيبنا خرقا ولم نؤذي من فوقنا انزين الحين اللي فوق وقاعد يطالعون المشهد ماخذين هذا الهيب والمسامير وبيطقون المطارق عشان يحفرون عشان يخرقون السفينة اللي فوق بين امرين

236
01:31:58.000 --> 01:32:14.700
اما ان يسكتوا وش راح يصير كلهم يغرقون فان سكتوا فان يتركوهم وما ارادوا هلكوا شنو هل راح يهلك فقط اللي تحت لأ اول من راح يهلك اللي تحت واللي فوق

237
01:32:15.750 --> 01:32:30.950
اذا انزلوا واخذوا على ايديهم قالوا لحظة لحظة لحظة وقف وقف وقف وين راح فايش راح يقولون اللي تحت لو سمحت لا تمارس الوصاية عليه يقول له حبيبي انت بتغرقنا

238
01:32:31.550 --> 01:32:50.650
انت تبي تنشر الفساد في المجتمع انت بتقظ السفينة اللي تغرقنا كلنا لان المنكر اذا سكت انا وسكت انت وسكت فلان وسكت علان شراح يصير راح يصير اللي ينكره بعدين هو الغلطان

239
01:32:52.550 --> 01:33:09.700
الحين الشذوذ هذا منو منكم شاف مقطع قديم لبريطاني اشتهر المقطع ممثل بريطاني بالسبعينات تكلم عن الشذوذ قال انا يعني هي راح يأتي يوم ان اللي ينكر الشذوذ راح يطلعونه ويطردونه وكذا وحصل

240
01:33:11.400 --> 01:33:37.600
حصل زين فلذلك هذه هذا المثل العظيم يمثل ويجسد ان المجتمع عليه مسؤولية عامة انه ما يسمح بنشر الفساد ولا نشر الارهاب يعني آآ مرة جمعني لقاء مع كان لقاء تلفزيوني ما ادري حتى نشر ولا ما نشر والله ما ادري

241
01:33:37.700 --> 01:33:59.500
كان على موظوع الرقابة على الاعلام زين فكان الطرف الاخر ضد الرقابة ضد انه يصير في رقابة على الاعلام وانا طبعا مع الرقابة فكان قاعد يقول انا يعني احنا المفروض

242
01:34:00.000 --> 01:34:17.900
ان ان يكون دورنا دور يعني توعية دور مناصح من بعيد بس ما نمنع شيء  قلت له ما نمنع شي ما نمنع شي؟ قال ما نمنع شي تلاح قلت له انا بس ودي استوعب

243
01:34:19.550 --> 01:34:36.050
يعني فكرتك قلت له يعني هل انت مع السماح بكل شيء تشان يقول لا مو كل شي مو مو كل شي عاد قلت لها يعني في حدود؟ قال ايه قلت زين يعني انا واياك متفقين

244
01:34:36.350 --> 01:34:50.650
قال لا ولكن قلت له لا لازم تكون صريح مع نفسك تبي حدود ولا ما تبي ؟ فصار في تخبط في الكلام اذا ما اذا انت تبي حدود انا معاك

245
01:34:52.050 --> 01:35:07.300
لكن الاشكال اللي نبي نناقشه منو اللي يحط هذي الحدود؟ انت تقول بشر؟ انا اقول رب البشر عز وجل اما اذا ما تبي حدود لو وقعنا في اشكال اكبر واختم بهذا المثال اختم بالجواب

246
01:35:08.800 --> 01:35:32.600
وطرحت هذا المثال على من ينكر من على الحفلات طبعا الحفلات الغنائية وما يحصل فيها من مشاكل ارى انها امر محرم لا يجوز ولكن ما منعت الناس ولا رحت صفات سيارتي سكرت الدخول مثلا

247
01:35:33.450 --> 01:35:44.800
ولكن من حقي اني اعبر عن رأيي واقول هذا غلط وهذا حرام ولا يجوز الذهاب اليه وهذا امر محرم يا جماعة ولا يجوز الى اخره طبعا لما نقول هذا الكلام

248
01:35:46.050 --> 01:36:05.300
شيقولون لنا يقولون لنا لا وصاية ماشي لا تحاسب الناس ويقولون شي ثالث بعد لا تروح انت يا اخي خل الناس انت لا تروح خل الناس تروح طيب انا بضرب مثال

249
01:36:06.550 --> 01:36:46.200
شرايكم يا من يقول هذا الكلام بمعرض مثلا مثال افتراضي تقيمه الحكومة العراقية في الكويت لتمجيد صدام حسين مثال معرض في الافنيوز صور صدام حسين بطولات صدام حسين  عرض فيديو سينمائي

250
01:36:46.900 --> 01:37:11.400
عن امجاد صدام حسين وبطولاته هل سنقبل بهذا المعرظ انزين مو عاجبكم ما تروحون حجوا بالكم تروحون خلص ليش انت تنكر على ناس؟ ليش تفرض وصايتك على المجتمع  شو الرد

251
01:37:14.550 --> 01:37:33.800
مو عاجبك لا تروح يا اخي خل الناس ليش تبي تفرض وصايتك على الناس هل هذا الكلام راح يصير مقبول بهذا الشكل مو مقبول صح شو الفرق بينه وبين الحفلة الغنائية

252
01:37:34.700 --> 01:37:56.350
المحرمة شرعا اللي انا اشوف انها محرمة ومع ذلك ما جبرت احد انا قلت كلام بس مو من حقي اني اروح وامنع الناس جبرا انه يروحون لكن من حقي بل من واجبي مو من حقي بس

253
01:37:56.550 --> 01:38:21.300
اني اقول هذا غلط وهذا منكر ويجب ان ينذر ينكر دائما اذا اردت ان تعرف صدق اي كلمة ضعها على محك الاختبار حط لها امثلة اكستريم حط لها امثلة اه تؤكد صدقها من عدمها

254
01:38:22.100 --> 01:38:41.600
العبارة الصادقة راح تمشي مع كل الامثلة والعبارة غير الصادقة راح تقف مثل سالفة مو عاجبك لا تروح لما يكون شي يتعلق بالدين يقولونها ولكن لما يكون شي ما يتعلق بالدين ما يقولونه مع انه نفس المبدأ

255
01:38:42.300 --> 01:39:01.500
مو عاجبك لا تروح امجاد عن صدام في ناس تحب صدام؟ ادخلهم لا كلنا انا اولهم اصلا راح اعترض ان تمجيد هذا الانسان بس شنو ارد على اللي يقول لي؟ لا يا اخي انت اسكت لو سمحت هذي حرية شخصية

256
01:39:02.350 --> 01:39:18.200
هذول ناس عندهم فكرة معينة لا تفرض ارائك على الاخرين مو عاجبك لا تروح هل هذا كلام مقبول يا اخي انا بالنسبة لي ما حرمه الله عز وجل اخطر من صدام وغير صدام

257
01:39:18.800 --> 01:39:34.850
بالنسبة لي وبالنسبة لكل مسلم المفروظ مثل قصة الكريسماس مثلا اللي هو سب لله عز وجل لا وانتم اغلقتوا علينا وانتوا سكرتوا علينا مو عاجبكم لا تروحون الاماكن اللي ما فيها كريسماس وكذا وكذا

258
01:39:35.550 --> 01:39:54.550
انزين هذا احتفال بعيد ديني يدعى في ان لله ولد انا لا اريد شيء الا انكم بس تصيرون غير متناقضين بس انا ابي منطقية في الكلام انه تصيرون على مسطرة وحدة في كل الافكار. بس

259
01:39:54.600 --> 01:39:55.200
اهو