الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على افضل الانبياء والمرسلين اما بعد فهذا هو اللقاء الثالث والستون من لقاءاتنا في قراءة جامع الاصول التسعة نبتدئه بالحديث عن الاعتكاف. نعم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ثم اما بعد قال المصنف حفظه الله الفصل الثالث الاعتكاف. باب الاعتكاف في العشر الاواخر ثم اتفق عليه عن عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الاواخر من رمضان زاد مسلم قال نافع وقد اراني عبدالله رضي الله عنه المكان الذي كان يعتب فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم من المسجد هو في المتفق عليه ان عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الاواخر من رمضان حتى توفاه الله طب ثم اعتكف ازواجه من بعده رواية الترمذي عن عائشة وابي هريرة واخرج بدود ابن ماجة عن ابي ابن كعب ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الاواخر من رمضان فلم يعتكف عاما فلما كان في العام المقبل اعتكف عشرين ليلة حديث صحيح واخرج الترمذي عن انس بن مالك قال كما يعتكف في العشر الاواخر من رمضان فلم يعتكف عاما فلما كان في العام المقبل اعتكف عشرين حديث صحيح واخرج ابن ماجة عن ابن عباس ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في المعتكف هو يعكف الذنوب ويجرى له من الحسنات كعامل الحسنات كلها حديث ضعيف واخرجه ابن ماجة عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم انه كان اذا اعتكف طرح له فراشه او يوضع له سريره وراء اسطوانة التوبة اي ضعيف وفيه زوائد اسناده صحيح واخرج احمد عبد الرحمن ابن ابي ليلى عن ابيه قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم اعتكف في قبة من خوص اسناده ضعيف باب لا يدخل البيت الا لحاجة المتفق عليه ان عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم عنها قالت وان كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليدخل علي رأسه وهو كان يخرج رأسه من المسجد وهو معتكف فاغسله وانا حائض وفي رواية لمسلم قالت ان كنت لادخل البيت للحاجة والمريض فيه فما اسأل عنه الا وانا مارة وفي رواية له وكان لا يدخل البيت الا لحاجة الانسان واخرج ابو داوود عن عائشة قالت السنة على المعتكف الا يعود مريضا ولا يشهد جنازة ولا يمس امرأة ولا يباشرها ولا يخرج لحاجة الا لما لابد منه ولا اعتكاف الا بصوم ولا اعتكاف الا في مسجد جامع حديث حسن صحيح واخرج ابو داوود عن عائشة قال النفيلي قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم يمر بالمريض وهو معتكف فيمر كما هو ولا يعرج يسأل عنه. وقال ابن عيسى قالت ان كان النبي صلى الله عليه وسلم يعود المريض وهو معتكف هل يهون ضعيف واخرجه ابن ماجة عن انس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم المعتكف يتبع الجنازة ويعود المريض حديث موضوع باب اعتكاف النساء فمتفق عليها عائشة رضي الله عنها قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الاواخر من رمضان وكنت اضرب له خباء فيصلي الصبح ثم يدخله ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم لا صوم فوق صوم داوود عليه السلام شطر الدهر صم يوما وافطر يوما وفي رواية لهما قال وقال للنبي صلى الله عليه وسلم انك لا تدري لعلك يطول بك عمر فاستأذنت حفصة عائشة ان تضرب خباء فاذنت لها. فضربت خباء. فلما رأته زينب بنت جحش ضربت خباء اخر. فلما اصبح النبي صلى الله عليه وسلم رأى الاخبية فقال ما هذا؟ فاخبر فقال النبي صلى الله عليه وسلم البر ترون بهن فترك الاعتكاف ذلك الشهر ثم اعتكف عشرا من شوال ولفظ مسلم البر تريدن وللبخاري اردن بهذا ورواية الترمذي مختصرة وعند ابي داوود وابن ماجة فامر ببنائه فضرب فلما رأيت ذلك امرت ببنائي فضرب الحديث باب اعتكاف مستحاضة اخرجه البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت اعتكفت قالت اعتكفت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة من ازواجه مستحاضة فكانت ترى الحمرة والصفرة فربما وكانت الطستة تحتها وهي تصلي باب هل يخرج المعتكف لحوائجه ومتفق عليه ان علي بن الحسين رضي الله عنهما ان صفية زوج النبي صلى الله عليه وسلم اخبرته انها جاءت رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوره وفي اعتكافه في المسجد في العشر الاواخر من رمضان فتحدثت عنده ساعة ثم قامت تنقلب فقام النبي صلى الله عليه وسلم معها يقلبها. حتى اذا بلغت باب المسجد عند باب ام سلمة مر رجلان من الانصار فسلما على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لهما النبي صلى الله عليه وسلم على رسلكما انما هي صفية بنت حجي. فقال سبحان الله يا رسول الله وكبر عليهما. فقال النبي صلى الله عليه وسلم ان الشيطان يبلغ من الانسان مبلغ الدم واني خشيت ان يقذف في قلوبكما شيئا. في رواية لهما وكان بيتها في دار اسامة. وفي رواية لهما قالت فاتيته ازوره ليلا وفي رواية للبخاري فتحدثت عنده ساعة من من العشاء وفي رواية البخاري فابصره رجل من الانصار المشهور رواية شرا بدل شيئا هم باب الاجتهاد في العشر الاواخر فمتفق عليه عائشة رضي الله عنها قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا دخل العشر شد مئزره واحيا ليله واهله وعند مسلم وجد وشد البئر. وفي رواية لمسلم. مدري وش علاقة هذا نعم وفي رواية لمسلم قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الاواخر ما لا يجتهد في غيره واخرج الترمذي عن علي ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يوقظ اهله في العشر الاواخر من رمضان. وفي رواية لاحمد ايقظ اهله ورفع المئزر. قيل لابي ابو بكر احد الرواة ما رفع المأزر؟ قال اعتزل النساء حديث صحيح واخرج احمد اللميس انها قالت سألت عائشة قالت قلت لها المرأة تصنع الدهن تحبب الى زوجها فقالت ميطي عنك تلك التي لا ينظر الله عز وجل اليها قالت وقالت امرأة لعائشة يا اماه. فقالت عائشة اني لست بامكن. ولكني اختكن. قالت عائشة وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخلط العشرين بصلاة ونوم فاذا كان العشر شمر وشد المأزر وشمر تاله ضعيف باب الاعتكاف والصوم اخراج وفي الموطأ عن مالك انه بلغه ان القاسم من محمد ونافعا مولى عبد الله ابن عمر قال الاعتكاف الا بصيام. بقول الله تبارك ثم اتموا الصيام الى الليل ولا تباشروهن وانتم عاكفون في المساء تجد فانما ذكر الله الاعتكاف مع الصيام لا في فرق يا شيخ بين الصيام والصوم بمعنى يعني الصوم مصدر صيام الفجر الفصل الرابع صيام التطوع على مذهب من يرى اشتراط الصوم في الاعتكاف مالك وابي حنيفة عند احمد والشافعي لا يشترطون نعم الفصل الرابع صيام التطوع باب صومه صلى الله عليه وسلم في غير رمضان. المتفق عليها عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوموا حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم فما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر الا رمضان وما رأيته اكثر صياما منه في وفي رواية لهما قالت لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شهرا اكثر من شعبا فانه كان يصوم شعبان كله وكان يقول خذوا من العمل بما تطيقون فان الله لا يمل حتى تملوا. واحبوا الصلاة الى النبي صلى الله عليه وسلم ما دوم عليه وان قلت. وكان اذا صلى صلاة داوم عليها وفي رواية البخاري قالت سئل النبي صلى الله عليه وسلم اي الاعمال احب الى الله؟ قال ادومها وان قل وقال اكلفوا من الاعمال ما تطيقون وفي رواية لمسلم قالت كان يصوم حتى نقول قد صام ويفطر حتى نقول قد افطر ولم اره صائما من شهر قط اكثر من صيامه من شعبان ان يصوموا شعبان كله كان يصوم شعبان الا قليلا وفي رواية له قالت ما علمته صام شهرا كله الا رمضان ولا افطره كله حتى يصوم منه حتى مضى لسبيله صلى الله عليه وسلم وفي المتفق عليها لابن عباس رضي الله عنهما قال ما صام النبي صلى الله عليه وسلم شهرا كاملا قط غير رمضان. ويصوم حتى يقول القائل فوالله لا يفطر ويفطر القائل لا والله لا يصوم وفي رواية لمسلم شهرا متتابعا مقدم المدينة. وفي رواية له عن عثمان بن حكيم الانصاري قال سألت سعيد بن جبير عن صوم رجب فقال قال سمعت ابن عباس وذكر الحديث واخرج مسلم عن انس رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصوم حتى يقال حتى يقال قد صام. قد صام ويفطر حتى ايقال قد افطر قد افطر واخرج النسائي عن اسامة بن زيد ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسرد الصوم. فيقال لا يفطر ويفطر فيقال لا يصوم حسن صحيح واخرج احمد عن اسامة بن زيد قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم الايام يسرد حتى يقال لا يفطر. ويفطر الايام حتى لا لا يكاد ان يصوم الا يومين من الجمعة ان كانا في صيامه والا صامهما ولم يكن يصوم من شهر من الشهور ما يصوم من شعبان. فقلت يا رسول الله انك تصوم لا تكاد ان تفطر وتفطر حتى لا تكاد ان تصوم الا يومين ان دخلا في صيامك والا صومتهما. قال اي يومين؟ قال قلت يوم الاثنين ويوم الخميس قال ذلك يومان تعرض فيهما الاعمال قال نعم اسامة. نعم قال ذان من الشهور ما تصوم من شعبان قال ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر يرفع فيه الاعمال الى رب العالمين. فاحب ان يرفع عملي وانا صائم اسناده حسن باب النهي عن صوم الدهر فمتفق عليه عن عبد الله بن عمر بن العاص رضي الله عنهما قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم يا عبد الله الم انك تصوم النهار وتقوم الليل؟ فقلت بلى يا رسول الله. قال فلا تفعل صم وافطر وقم ونم. فان لجسدك عليك حقا وان لعينك عليك حقا وان لزوجك عليك حقا وان لزورك عليك حقا وان بحسبك ان تصوم كل شهر ثلاثة ايام فان لك بكل حسنة عشر امثالها فان ذلك صيام الدهر كله فشددت فشدد علي. قلت يا رسول الله اني اجد قوة. قال فصم صيام نبي الله داود عليه السلام ولا تزد عليه. قلت هو ما كان صيام نبي الله داوود عليه السلام قال نصف الدهر فكان عبد الله يقول بعدما كبر يا ليتني قبلت رخصة النبي صلى الله عليه وسلم وفي رواية لهما قال اخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم اني اقول والله لاصومن النهار ولاقومن الليل فانك لا تستطيع ذلك فصم وافطر وقم الحسنة بعشر امثالها وذلك مثل صيام الدهر. قلت اني اطيق افضل من ذلك. قال فصم يوما وافطر يومين. قلت اني طيقوا افضل من ذلك. قال فصم يوما وافطر يوما فذلك صيام داوود عليه السلام وهو افضل الصيام. فقلت اني اطيق افضل من ذلك. فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا افضل من ذلك مسلم انت الذي تقول ذلك اانت الذي تقول ذلك؟ فقلت له قد قلته. وفي رواية لهما قال بلغ النبي صلى الله عليه وسلم اني اسرد الصوم واصلي الليل اما ارسل الي واما لقيته. فقال الم اخبر فقال الم اخبر انك تصوم ولا تفطر وتصلي ولا تنام فصوم وافطر وقم ونم فان لعينك عليك حظا وان لنفسك واهلك عليك حظا. قال اني لاقوى بذلك. قال فصم صيام داود عليه السلام. قال وكيف قال كان يصوم يوما ويفطر يوما ولا يفر اذا لاقى قال من لي بهذه يا نبي الله قال عطاء لا ادري كيف ذكر صيام الابد؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم لا صام من صام الابد مرتين وفي رواية له ما قال قال النبي صلى الله عليه وسلم انك لتصوم الدهر وتقوم الليل فقلت نعم. قال انك اذا فعلت ذلك هجمت انك اذا فعلت ذلك هجمت له العين ونفهت له النفس لاصاب من صام الدهر صم صوم ثلاثة ايام صوم الدهر كله قلت فاني اطيق اكثر من ذلك. قال فصم صوم داوود عليه السلام كان يصوم يوما ويفطر يوما ولا يفر اذا لاقى وفي رواية لهما عنه ان رسول الله على الارض وصارت الوسالة بيني وبينه فقال اما يكفيك من كل شهر ثلاثة ايام قال قلت يا رسول الله قال خمسا قلت يا رسول الله قال سبعا قلت يا رسول الله قال تسعا قلت يا رسول الله قال احدى عشرة وفي رواية لهما ولفوا لمسلم قال فصرت الى الذي قال للنبي صلى الله عليه وسلم فلما كبرت وددت اني كنت قبلت رخصة نبي الله فهي صلى الله عليه وسلم وللبخاري قال انكحني ابي امرأة ذات حسب فكان يتعاهد كنته فيسألها عن بعلها فتقول نعم الرجل من رجل لم يطأ فراشا ولم يفتش لنا كنفا منذ اتينا. فلما طال ذلك عليه ذكر للنبي صلى الله عليه وسلم فقال القني. فقال القني به فلقيته بعد فقال كيف تصوم وله وذلك صيام داوود وهو اعدل الصيام. وفي رواية لمسلم ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له صم يوما ولك اجر ما بقي. قال اني اطيق اكثر من ذلك. قال صم يومين ولك اجر ما بقي. قال اني اطيق اكثر من ذلك. قال صم ثلاثة ايام ولك اجر ما بقي. قال اني يطيق اكثر من ذلك قال صم اربعة ايام ولك اجر ما بقي. قال اني اطيق اكثر من ذلك. قال صم افضل الصيام عند الله صوم داوود عليه السلام كان يصوم يوما ويفطر يوما. وفي رواية له وان لولدك عليك حقا. وفي رواية للنساء من صام الابد فلا صام ولا افطر في رواية له قال زوجني ابي امرأة فجاء يزورها فقال كيف ترين بعلك فقالت نعم الرجل من رجل لا ينام الليل ولا يفطر النهار فوقع بي. وقال زوجتك وقال زوجتك امرأة من المسلمين فعظلتها قال قال فجعلت لا التفت الى قوله مما ارى عندي من القوة والاجتهاد. فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم وزاد في رواية له وان بضيفك عليك حقا وان لصديقك عليك حقا. وفي رواية له ذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم انه يقول لاقوم من الليل ولاصومن النهار ما عشت. فقال رسول الله صلى الله عليه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فانك لا تستطيع ذلك وفي رواية له فقال صم من كل ايام يوما ولك اجر تلك التسعة. فقلت اني اقوى من ذلك. قال صم من كل تسعة ايام يوما ولك اجر تلك الثمانية. قلت اني اقوى من ذلك. قال فصم من كل ثمانية ايام يوما ولك اجر تلك السبعة. قلت اني اقوى من ذلك قال فلم يزل حتى قال صم يوما وافطر يوما. وفي رواية له قد وصف قد وصف داوود وفي رواية له قد وصف داوود عليه السلام ولا يفر اذا لاقى قال ومن لي بهذا يا نبي الله؟ وزاد في رواية له عن وصف داوود وانه كان اذا وعد لم يخلف زاد في رواية لاحمد فمن رغب عن سنتي فليس مني لا يفطر نهارا الدهر. قال لا صام ولا افطر. حديث صحيح واخرج النسائي وابن ماجة والداري بن عبدالله بن الشخير انه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر عنده رجل يصوم الدهر قال لا صام ولا افطر ولفظ ابن ماجة من صام الابد فلا صام ولا افطر. حديث صحيح واخرج النسائي عن ابي قتادة عمر قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فمررنا برجل فقالوا يا نبي الله هذا لا يفطر منذ كذا وكذا قال لا صام ولا افطر حسن لغيره واخرج احمد بن عبدالله بن عمرو ان رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على جويرية بنت الحارث وهي صائمة في يوم جمعة. فقال لها اصومتي امس؟ فقالت لا حديث صحيح واخرج ابن ماجة عن عبد الله ابن عمر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول صام نوح الدهر الا يوم الفطر ويوم الاضحى ضعيف واخرج احمد عن ابي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من صام الدهر ضيقت عليه جهنم هكذا وقبض كفه موقوفه صحيح واخرج احمدا اسماء بنت يزيد قالت اوتي النبي صائم. فلما بلغه قال له اشرب. فقيل يا رسول الله انه ليس يفطر ويصوم الدهر. قال الرسول يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم لا صام من صام الابد مرفوعه صحيح لغيره باب النهي عن صوم يوم العيدين ثم اتفق عليه ان عمر ابن الخطاب رضي الله عنه قال هذان يوم ان نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيامهما يوم فطركم من صيامكم واليوم الاخر تأكلون فيه من نسككم. وفي السنن في اوله عن ابي عبيد قال شهدت العيد مع عمر بدأ بالصلاة قبل الخطبة ثم قال الحديث وفي المتفق عليها النبي سعيد رضي الله عنه قال نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الفطر والنحر. وفي رواية لمسلم لا يصلح الصيام في يومين يوم الاضحى او يوم الفطر من رمضان. وعند ابي داود وعن لبستين الصماء وان يحتبي الرجل في الثوب الواحد. وعن الصلاة في ساعتين بعد الصبح وبعد العصر وفي المتفق عليه عن زياد ابن جبير قال جاء رجل الى ابن عمر رضي الله عنه فقال رجل نذر ان يصوم يوما قال اظنه قال الاثنين. فوافق يوم عيد فقال ابن عمر امر الله بوفاء النذر ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صوم هذا اليوم وفي رواية البخاري فقال لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة لم يكن يصوم يوم الاضحى والفطر ولا يرى صيامهما وله فقال قلت ان اصوم كل يوم ثلاثاء او او او اربعاء ما عشت واخرج البخاري عن ابي هريرة رضي الله عنه قال ينهى عن صيامين وبيعتين الفطر والنحر والملامسة والمنابذة واخرج مسمع عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام يومين يوم اضحى ويوم الفطر واخرج مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صومين يوم الفطر ويوم الاضحى واخرج احمد عن ابي عبيد مولى عبدالرحمن ابن ازهر قال رأيت علي رضي الله عنه وعثمان يصليان يوم الفطر والاضحى ثم ينصرفان يذكران الناس قالوا سمعتهما يقولان ان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام هذين اليومين. قال وسمعت علي رضي الله عنه يقول نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يبقى من نسككم عندكم شيء بعد ثلاث. اسناده صحيح باب صوم ايام التشريق يكون هذا من باب التخصيص ويخصص نذر بخصوصك نذرت نصوم يوم الثلاثاء قاتل. فوافق انه يوم عيد بدأ يقضي باب صوم ايام التشريق. اخرجه البخاري عن عائشة وعن ابن عمر رضي الله عنهم قال لم يرخص في ايام التشريق ان يصمن الا لمن لم يجد الهدي واخرج البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما قال الصيام لمن تمتع بالعمرة الى الحج الى يوم عرفة فان لم يجد هديا ولم يصم صام ايام منى واخرج المسؤول عن نبيشة الهذلي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ايام التشريق ايام اكل وشرب. زاد في رواية وذكر لله عز عز وجل واخرج مسلم عن كعب ابن مالك ان رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثه واوسى ابن الحدثان ايام التشريق فنادى انه لا يدخل الجنة الا مؤمن وايام منى ايام اكل وشرب اخرجه البخاري معلق عن هشام قال اخبرني ابي كانت عائشة تصوم ايام منى وكان ابوها يصومها واخرج البخاري معلقا عن عروة عن عائشة مثل حديث ابن عمر المتقدم واخرجت ثلاثة والدار من العقبة بن عامر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عرفة ويوم النحر وايام التشريق عيدنا اهل الاسلام هي ايام يعني فيه نكاره واخرج ابو داوود والدارمي عن ابي مرة مولى امي هاني انه دخل مع عبد الله ابن عمر على ابيه عمرو ابن العاص تقرب اليهما طعاما فقال كل فقال اني صائم. فقال عمرو كل فهذه الايام التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا بافطاره بها وينهانا عن صيامها. قال ما لك وهي ايام التشريق واخرج ابن ماجة عن ابي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ايام منى ايام اكل وشرب حديث حسن صحيح واخرج النسائي وابن ماجة والدارمي عن بشر ابن سحيم ان رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب ايام التشريق فقال لا يدخل الجنة الا نفس مسلمة وان هذه الايام ايام اكل وشرب. وعند النسائي امره النبي صلى الله عليه وسلم ان ينادي حديث صحيح وفي رواية عند احمد عن ابي الزبير قال سألت جابرا عن القتيل الذي قتل فاذن فيه سحيم قال كنا بحنين فامر النبي صلى الله عليه وسلم سحيم من ان يؤذن في الناس الا يدخل الجنة الا مؤمن. قال ولا اعلمه قتل احد؟ قال اموسى قال موسى ابن داوود قتل احدا اسناده ضعيف واخرج احمد عن سعد ابن ابي وقاص قال امرني رسول الله صلى الله عليه وسلم ان انادي ايام منى انها ايام اكل وشرب فلا صوم فيها يعني ايام التشريق صحيح لغيره واخرج احمد عن ابي شعثاء قال اتينا ابن عمر في اليوم الاوسط من ايام التشريق. قال فاوتي بطعام فدنا القوم وتنحى ابن له. قال فقال له ادن اطعم قال فقال اني صائم فقال فقال اما علمت ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال انها ايام طعم وذكر. حديث حسن واخرج احمد الحمزة ابن عمرو الاسلمي انه رأى رجل على جمل يتبع رحال الناس بمنى. ونبي الله صلى الله عليه وسلم شاهد والرجل يقول لا تصوموا هذه الايام فانها ايام اكل وشرب. قال قتادة فذكر لنا ان ذلك المنادي كان بلالا ايضا صحيح لغيره واخرج احمد بن عبدالله بن حذافة ان النبي صلى الله عليه وسلم امره الا ينادي في ايام امره ان ينادي في ايام التشريق انها ايام اكل وشرب مرفوعه صحيح لغيره واخرج احمد ابنه عبد الله عن يونس ابن شداد ان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صوم ايام التشريق حديث صحيح لغيره واخرج احمد العمري بن سليم عن امه قالت بينما نحن بمنى اذا علي ابن ابي الناس على جمله يصرخ بذلك. صحيح رجاله ثقات تمام في قول قتادة السابق ذكر لنا ان لعل الصواب فذكر مم واخرج احمد المسعود بن الحكم الانصاري ثم الزرقي عن امه انها حدثته قالت لك اني انظر الى علي ابن ابي طالب رضي الله عنه وهو على بغلة رسول الله صلى الله والسنن البيضاء حين وقف على شعب الانصار في حجة الوداع وهو يقول ايها الناس ان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول انها ليست بايام صيام انما هي ايام اكل وشرب وذكر اسناده حسن واخرج احمدا حبيبة بنت شريق انها كانت مع ابيها فاذا بديل بن ورقاء على العظباء رحلت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرحلها فنادى ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من كان صائما فليفطر فانها ايام اكل وشرب صحيح لغيره واخرج احمد ومالك في الموطأ عن مسعود بن الحكم الانصاري عن رجل من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال امر رسول الله صلى الله عليه وسلم عبدالله بن حذافة السهم ان يركب راحلته ايام منى فيصيح في الناس ليصومن احد فانها ايام اكل وشرب. قال فلقد رأيته على راحلته بذلك مرفوعه صحيح لغيره. وفي الموطأ عن سليمان ابن يسار ان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام ايام منى اسناده منقطع السياق الشيخ الا يدل انها ايام اكل ولكن في بعض الاحاديث قيامنا ذكر في الحج والى اخره لكل بروح باللفظ النبوي اذا جمعتها مع الباب السابق تمنها النبي وسلم عن يومين ايام العيد فكأنه ما في دلالة. هم باب كراهة الصيام الجمعة منفردا. المتفق عليه عن محمد بن عباد قال سألته جابر رضي الله عنه نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم جمعة؟ قال نعم. وفي رواية لمسلم؟ فقال نعم وربي هذا البيت وفي المتفق عليه عن ابي هريرة رضي الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول لا يصوم احدكم يوم الجمعة الا يوما قبله او بعده وفي رواية لمسلم قال لا تختصوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالي ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الايام الا ان يكون في صوم يصومه احدكم واخرج البخاري عن جويرية عن جويرية بنت الحارث رضي الله عنها ان النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها يوم الجمعة وهي صائمة فقال اصمت امس قالت لا قال اتريد قال تريدين ان تصومي غدا؟ قالت لا. قال فافطري واخرج احمد عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تصوموا يوم الجمعة وحده رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ان يوم الجمعة يوم عيد فلا تجعلوا يوم عيدكم يوم صيامكم الا ان تصوموا قبله او بعده اسناده حسن واخرج احمد العبد الملك ابن عمير عن رجل من بني الحارث ابن كعب قال كنت جالسا عند ابي هريرة فاتاه رجل فسأله فقال يا ابا هريرة انت نهيت الناس ان يصوموا يوم الجمعة؟ قال لا لعمر الله غير اني وربي هذه الحرمة وربي هذه الحرمة لقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا يصومن احدكم يوم الجمعة الا في ايام يصومه فيها. فجاء اخر فقال يا ابا هريرة انت نهيت الناس ان يصلوا في نعالهم. قال نال عمر الله غير اني وربي هذه الحرمة. لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الى هذا المقام. وان لا يهين عليه ثم انصرف وهما عليه صلى الله عليه وسلم صحيحون لغيرهم واخرج احمد ابي الدرداء قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا ابا الدرداء لا تختص ليلة الجمعة بقيام دون الليالي ولا يوم الجمعة بصيام من دون الايام صحيح لغيره واخرج احمد الليل امرأة بشير قالت ان بشيرا سأل النبي صلى الله عليه وسلم اصوم يوم الجمعة اصوم يوم الجمعة ولا اكلم ذلك اليوم احدا فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا تصم يوم الجمعة الا في ايام هو احدها او في شهر واما الا تكلم احدا فلا عمري لان تكلم بمعروف وتنهى عن منكر خير من ان تسكت اسناده صحيح وفي رواية النبي صلى الله عليه وسلم قال اسمه زحم قال اسمه زحم فسماه النبي صلى الله عليه وسلم بشيرا واخرج احمد عن جنادة الاسدي قال دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم جمعة في سبعة من الازد. ان ثامنهم وهو يتغذى قال هلموا الى الغداء. قال فقلنا يا رسول الله ان صيام. قال اصمتم امس؟ قلنا لا. قال فتصومون غدا؟ قال قلنا لا. قال افطروا قال فاكلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فلما خرج وجلس على المنبر دعا باناء من ماء فشربه وهو على المنبر والناس ينظرون يريهم انه لا يصوم يوم الجمعة اسناده ضعيف بابه صوم يوم عاشوراء فمتفق عليها لابن عمر رضي الله عنهما قال كان عاشوراء يصومه اهل الجاهلية. فلما نزل رمضان قال من شاء صامه ومن شاء لم يصمه وفي رواية لهما وكان عبد الله لا يصومه الا ان يوافق صومه. وفي رواية البخاري قال صام النبي صلى الله عليه وسلم عاشوراء وامر وبصيامه فلما فرض رمضان ترك وفي رواية وفي رواية لمسلم ان عاشوراء يوم من ايام الله فمن شاء صامه ومن شاء تركه متفق عليه عن عائشة رضي الله عنها قالت كان يوم عاشوراء تصومه قريش في الجاهلية. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه في الجاهلية فلم ما قدم المدينة صامه وامر بصيامه فلما فرض رمضان ترك يوم عاشوراء فمن شاء صامه ومن شاء تركه وفي رواية البخاري كانوا يصومون عاشوراء قبل ان يفرض رمضان. وكان يوما فليتركه وفي المتفق عليه عن ابن عباس رضي الله عنهما قالت قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء. فقال ما هذا؟ قالوا هذا يوم صالح هذا لمنتج الله بني اسرائيل من عدوهم فصامه موسى قال فانا احق بموسى منكم فصامه وامر بصيامه وفي رواية لهما قال ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى صيام يوم فضله على غيره الا هذا اليوم يوم عاشوراء وهذا الشهر يعني شهر رمضان وفي رواية لهما فقالوا هذا اليوم الذي اغفر الله فيه موسى وبني اسرائيل على فرعون. ونحن نصومه تعظيما له وفي المتفق عليه عن ابي موسى رضي الله عنه قال كان يوم عاشوراء تعده اليهود عيدا. قال النبي صلى الله عليه وسلم فصوموه انتم. وفي رواية قال قال قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة واذا اناس من اليهود يعظمون عاشوراء ويصوم ويصومونه. فقال النبي صلى الله عليه وسلم نحن له احق بصومه فامر بصومه وفي رواية لمسلم قال كان اهل خيبر يصومون يوم عاشوراء يتخذونه عيدا ويلبسون نساءهم فيه حليهم وشارتهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فصوموه انتم وفي المتفق عليه عن سلمة بنكوع رضي الله عنه قال امر النبي صلى الله عليه وسلم رجلا من اسلم ان اذن في الناس ان من كان اكل فليصم بقية يومه ومن لم يكن اكل فليصم فان اليوم يوم عاشوراء وفي المتفق عليه ان عبد الله فقال كان يصام قبل ان ينزل رمضان فلما نزل رمضان فادن فكل وفي المتفق عليه الحميد بن عبدالرحمن انه سمع معاوية بن ابي بن ابي سفيان رضي الله عنهما يوم عاشوراء عام حج على المنبر يقول يا اهل المدينة اين علماؤكم؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول هذا يوم عاشوراء ولم يكتب عليكم صيامه وانا صائم فمن شاء فليصم ومن شاء فليفطر واخرج موسوع عن جابر ابن سمرة رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا بصيام يوم عاشوراء ويحثنا عليه ويتعاهدنا عنده لما فرض رمضان لم يأمرنا ولم ينهانا ولم يتعاهدنا عنده واخرج النسائي وابن ماجه عن محمد بن صيفي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم يوم عاشوراء قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء امنكم احد اكل اليوم؟ فقالوا منا من صام ومن لم يصم قال فاتموا بقية يومكم وابعثوا الى اهل العروض بقية يومهم زاد ابن ماجة قال يعني اهل العروض حول المدينة اي صحيح واخرج الترمذي وابن ماجة عن ابي قتادة ان النبي صلى الله عليه وسلم قال صيام يوم عاشوراء اني احتسب على الله ان يكفر السنة التي قبله حديث صحيح واخرج ابو داوود ابو داوود عن عبدالرحمن ابن مسلمة عن عمه ان اسلم اتت النبي صلى الله عليه وسلم فقال صمتم يومكم هذا؟ قالوا لا. قال فاتموا بقية يومكم قم واقضوه. قال ابو داوود يعني يوم عاشوراء. حديث ضعيف واخرج احمد عن اسماء ابن عن اسماء كمل قالت بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم الى قوم من اسلم فقال مر قومك فليصوموا هذا اليوم يوم عاشوراء فمن وجدته منهم قد اكل في وليومه فليصم اخره حديث صحيح واخرج احمد عن هند ابن ابي اسماء مثله واخرج احمد عن جابر انه قال امرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بيوم عاشوراء ان نصومه وقاله يوم كانت اليهود تصومه صحيح غيرها واخرج احمد عن ابن الزبير قال هذا يوم عاشوراء فصوموه فان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال صوموه اسناده ضعيف واخرج احمد عن قيس ابن سعد قال امرنا النبي صلى الله عليه وسلم ان نصوم عاشوراء قبل ان ينزل صيام رمضان. فلما نزل صيام رمضان لم يأمرنا ولم ينه ونحن نفعله سنده صحيح واخرج احمد وابنه عبد الله عن علي رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصوم يوم عاشوراء ويأمر به حسن لغيره ويا ريت صوعبوها قال واخرج احمد ابن عباس قال ارسل رسول الله صلى الله عليه وسلم الى اهل قرية على رأس اربعة فراسخ او قال فرسخين يوم عاشوراء فامر من اكل الا يأكل بقية يومه ومن لم يأكل ان يتم صومه حسن لغيره واخرج احمد عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صوموا يوم عاشوراء وخالفوا فيه اليهود. صوموا قبله يوما او بعده يوم اساده ضعيف واخرج احمد عن ابي هريرة قال كان النبي صلى الله عليه وسلم صائما يوم عاشوراء فقال لاصحابه من كان اصبح منكم صائما فليتم صومه ومن كان صاب من غداء اهله فليتم بقية يومه صحيح لغيره واخرج احمد عن ابي هريرة قال مر النبي صلى الله عليه وسلم باناس من اليهود قد صاموا يوم عاشوراء. فقال ما هذا من الصوم؟ قالوا هذا اليوم الذي الله موسى وبني اسرائيل من الغرق وغرق فيه فرعون. وهذا يوم وهذا يوم استوت فيه السفينة على الجودي. فصامه نوح وموسى لا شكر لله تعالى. فقال النبي صلى الله عليه وسلم انا احق بموسى واحق بصوم هذا اليوم فامر اصحابه بالصوم ضعيف واخرج احمد عن بعجة ابن عبد الله ان اباه اخبره ان رسول الله صلى قال لهم يوما هذا يوم عاشوراء فصوموا. فقال رجل عمر ابن عوف يا رسول الله اني تركت قومي منهم صائم ومنهم مفطر. فقال النبي صلى الله عليه وسلم اذهب اليهم فمن كان منهم مفطرا فليتم صومه اسناده صحيح. وفي الموطأ عن ما لك انه بلغه ان عمر ابن الخطاب ارسل الى الحارث ابن هشام ان غدا يوم عاشوراء فصم وامر اهلك ان صوموا اسنده منقطع باب اي يوم يصام لعاشوراء. اخرج مسلم عن الحكم بالاعرج قال انتهيت الى ابن عباس رضي الله عنهما وهو متوسد رداءه في زمزم فقلت له اخبرني عن صوم عاشوراء. فقال اذا رأيت هلال المحرم واخرج مسلم عن ابي غطفان ابن طريف ابن الطريف المري قال سمعت عبد الله ابن عباس رضي الله عنهما يقول حين صام رسول الله صلى الله وسلم يوم عاشوراء وامر بصيامه قالوا يا رسول الله انه يوم تعظمه اليهود والنصارى. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فاذا كان العام المقبل وان شاء الله صمنا اليوم التاسع. قال فلم يأتي العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم واخرج الترمذي عن ابن عباس قال امر رسول الله صلى الله عليه وسلم بصوم عاشوراء يوم العاشر حديث صحيح بارك الله فيكم وفقكم الله لكل خير تقبل الله منا ومنكم استعمالنا واياكم في طاعته