﻿1
00:00:00.200 --> 00:00:18.950
رجل يعمل في تصنيع الموبيليا. حجرة نوم وصالونات يأتي عميل يريد تصنيع حجرة نوم مثلا ويريدها قسطا صاحب المحل الذي يصنع الموبيليا. ليس عنده مال اشتري به المواد الخام لكي يبدأ في التصنيع

2
00:00:19.200 --> 00:00:39.700
فيطلب من احد الناس تمن تكلفة هذه الحجرة على ان يشاركه في الربح وذلك بعد تصنيعها وتسليمها للزبون بنسبة في المكسب المشكلة ان صاحب رأس المال يأخذ فلوسه مع الارباح وصاحب المحل يحصلها كل شهر من

3
00:00:39.700 --> 00:01:04.050
العميل. هل هناك شبهة الربا في هذه الحالة نقول يا رعاك الله الربح في المضاربة وقاية لرأس المال فليس لاحد من الطرفين فيها ربح حتى يسلم رأس المال اولا ويقسم الربح بين الطرفين على ما يتفقان عليه. اما الخسارة تكون على رب المال وحده ولا يخسر العامل الا جهده

4
00:01:04.500 --> 00:01:27.700
ايضا لا يأخذ احد من الطرفين نصيبه من الربح الا بالقسمة ولا تستقر ملكية الربح لاحد من الطرفين الا بالتصفية النهائية سواء اكانت تصفية فعلية ام تصفية حسابية ولا حرج في القسمة المبدئية للربح تحت حساب التصفية النهائية

5
00:01:27.800 --> 00:01:46.350
وبناء على هذا لا حرج فيما ذكرت على ان ينص في العقد على انه اذا حدث خسر بسبب تعثر المشتري في الوفاء بالتزاماته او نكوله فان الممول يتحمل هذا الخسر

6
00:01:46.600 --> 00:01:57.200
حتى لا يكون قد ربح ما لم يضمن وحتى لا يخرج عن عن القواعد الصحيحة لعقد المضاربة بارك الله فيك