﻿1
00:00:00.500 --> 00:00:24.200
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام الاتمان الاكملان على اشرف الانبياء والمرسلين وعلى اله وصحبه ومن سار على سبيله ونهجه بسنته الى يوم الدين اما بعد

2
00:00:24.900 --> 00:00:43.550
اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يجعل اجتماعنا هذا اجتماعا مرحوما وان يجعل تفرقنا من بعده تفرقا معصوما ربي لا تجعل فينا ولا منا ولا ممن استمع الينا شقيا ولا محروما

3
00:00:44.250 --> 00:01:12.900
واجعل اعمالنا واقوالنا خالصة لوجهك موجبة لرضوانك العظيم سيكون درس هذا اليوم هذه الليلة باذن الله في مسائل متعلقة باحكام الاضحية نظرا لقرب وقتها ووجود الحاجة الى معرفة احكامها  اثابكم الله فضيلة الشيخ

4
00:01:13.100 --> 00:01:33.500
هذه مجموعة من الاسئلة متعلقة بالاضحية تم جمعها من الدروس السابقة نأمل من فضيلتكم الاجابة عليها سائرين المولى ان يجزيكم خيرا فضيلة الشيخ يقول السائل ما هي الاضحية؟ ولماذا سميت بهذا الاسم

5
00:01:34.700 --> 00:01:59.150
الاضحية هي ما يتقرب به الى الله عز وجل في يوم النحر والايام التي تليه وهذا الذي يتقرب به الى الله عز وجل مختص لبهيمة الانعام كما سيأتي في الشروط باذن الله تعالى

6
00:02:00.200 --> 00:02:27.700
وسميت بذلك لانها يبتدأ وقتها ضحى ولا يجوز ان تقع قبل الضحى ولذلك تسميتها اضحية من باب تسمية الشيء بزمانه والعرب تسمي الشيء بزمانه السحور وهو اكلة السحر لانها تقع في زمان السحر

7
00:02:28.100 --> 00:02:49.950
وكتسمية صلاة المغرب لصلاة المغرب لانها تقع بعد غروب الشمس وصلاة العشاء بصلاة العشاء لانها تقع في العشي وقس على هذا فهي اضحية يقال اضحية بالضم مع التخفيف واضحية بالضم مع التشديد

8
00:02:50.300 --> 00:03:10.700
ويقال اضحية بالكسر مع التخفيف واضحية للكسر مع التشديد وكذلك اضحاة وهي لغة كارطات جمعا وافرادا ويقال ضحية كلها اسماء لمسمى واحد