﻿1
00:00:00.500 --> 00:00:16.850
اثابكم الله. اضافة اعمال البر الى اصحابها فمن بنى لله مسجدا واراد ان يلحق اسمه واسم والديه اليه. هل يجوز هذا ام انه منهي عنه لقوله تعالى وان المساجد لله الاية اثابكم الله

2
00:00:16.950 --> 00:00:38.300
ولا اشكال ان المساجد لله هذا بلا اشكال نص القرآن واجماع اهل العلم رحمهم الله وان المساجد لله المسجد وقف والوقف يخرجه الانسان من ملكه لوجه الله اذا اخرجوا من ملكه لوجه الله لم يملكه

3
00:00:38.450 --> 00:01:00.150
الى يوم الدين فلو انه كانت عنده ارض وقال هذه الارض اوقفتها مسجدا او بناها واذن للناس ان يصلوا فيها بنية عندها مسجد فقد خرجت عن ملكه هنا امران من بنى المسجد

4
00:01:00.600 --> 00:01:17.800
واصبح يعتقد انه مالك للمسجد وانه يفعل في المسجد ما يريد وربما يبيع اشياء من المسجد ويبدل ويغير يقول هذا مسجدي او ابناؤه يقولون هذا مسجد لابينا والذي بناه ابونا او نحو ذلك

5
00:01:18.300 --> 00:01:38.050
هذا خطأ المسجد اذا اوقفته لست بمالك الله لان الوقف تحبيس لله عز وجل ولذلك لو ان هذا المسجد اه تعطلت مصالحه واريد ان يباع لابد من قضاء القاضي هذا باجماع العلماء ما يبيعها هكذا

6
00:01:38.200 --> 00:02:04.250
لماذا؟ لانه لا مالك له ويرجع الاموال التي لا مالك لها. من الذي يتصرف فيها القاضي القاضي  يقضي بعد النظر في صحة بيعه ببيعه لماذا؟ لانه ليس مالكا له البعض اصلحهم الله يتصرفون في المساجد اذا بنوها حتى ان بعضهم لو بيد ان يمنع من يدخل ويخرج

7
00:02:04.800 --> 00:02:23.300
باعتقاد انه المسجد هذا مسجد له ولابيه وهذا خطأ كما ذكرنا من هذا الاعتقاد يعتقد انه كأنه مالك للمسجد لكن لو انه قال هذا المسجد بناه ابي وانا اريد ان اقوم عليه وقام جزاه الله خيرا بمتابعة المسجد

8
00:02:23.450 --> 00:02:42.450
والعناية به واصلاحه وتهيئته للمصلين فهذا نسأل الله ان يكفر من امثاله ان يعظم اجره ويكون له اجران اجر من قام على المسجد واجر منبر والديه ومن بناه على نية انه صدق على ابيه وامه فكذلك

9
00:02:42.650 --> 00:03:01.150
فتسمية المسجد باسم الاب والام هذا لا داعي له لكن من باب في بعض الاحيان يجوز ان يقال مسجد بني فلان كان مثل مسجد بني عبد الاشهل ومسجد قباء وهذا كله جائز من باب النسبة

10
00:03:01.550 --> 00:03:22.400
لكن ليس معناه انه  المالك للمسجد وان هذا المسجد اصبح هجرا تحت تصرف من اقامه ومن اوقفه فالمساجد اذا كانت تسميتها من هذا الباب على اساس المعرفة ان تعرف او كذا فلا بأس

11
00:03:22.900 --> 00:03:41.600
ولكن الافضل والاكمل اخفاء الصدقة افضل والاكمل اخفاء الصدقة ولو انه سماها باسمه مسجد فلان اي انه بناه على انه من باب التمييز من بين مساجد او كانت هناك مصلحة في تسمية المسجد وقال لابد ان تسميه فسماه ما في بأس

12
00:03:42.400 --> 00:03:58.300
وهذا اقل درجة من الذي يخفي ان الذي يخفيها اعظم اجرا عند الله. واعظم ثوابا عند الله من يتصدق وان يبني المساجد ولا يريد احدا ان يعلم بما فعل لذلك

13
00:03:58.400 --> 00:04:18.800
اذا بعثر ما في القبور وحصل ما في الصدور وجد انه بنى مسجدا لله ولم يبنه لنفسه ولا لابيه ولا لامه ولا يسمى لفلان او علان هذا افضل واكمل فالشاهد من هذا ان اخفاء الاسم اسم الباني والمتصدق

14
00:04:18.850 --> 00:04:34.200
لا شك انه افضل او يسميه باسم الحي مسجد حي فلان انهم كانوا يقولون مسجد بني الاشهل لانه كان في حيهم وفي دورهم وهم بطن الانصار رضي الله عنهم وارضاهم. الشاهد من هذا لا بأس

15
00:04:34.500 --> 00:04:49.600
ولا حرج لكن اذا كان على سبيل الرياء نسأل الله السلامة والعافية وعلى سبيل الظن انه اصبح هو ووالده مالك المسجد من المقاصد المحظورة التي بيناها فهذا ينهى عنه ويمنع منه

16
00:04:49.600 --> 00:05:00.443
والمساجد لا شك انها الاصل لله وان المساجد لله فلا تدعوا مع الله احدا نسأل الله ان يرزقنا الاخلاص والله تعالى اعلم