﻿1
00:00:00.350 --> 00:00:22.950
قل هذه سبيلي ادعو الى الله على بصيرة انا ومن اتبعني. وسبحان الله وما انا من بسم الله الرحمن الرحيم. يسر موقع الدكتور عمر المقبل ان يقدم لكم هذه المادة. ولقد صدق عليهم ابليس

2
00:00:22.950 --> 00:00:42.950
فاتبعوه الا فريقا من المؤمنين. قال اهل العلم المراد بهذا وفيها كلام لكن من اقرب ما يقال ان ابليس لما اقسم بعزة الله عز وجل وقال فبعزتك لاغوينهم اجمعين. هذا مما ها مما تحقق فيه قسمه

3
00:00:42.950 --> 00:01:02.950
لكن اراد الله عز وجل ان يجعل للناس كما يقال نافذة امل وبوابة فعل. فمع وجود هؤلاء كفار بنعمة الله عز وجل. الا انه بقي فيهم بقية باقية. فلم يسلكوا هذا الطريق. وفي هذا درس

4
00:01:02.950 --> 00:01:22.950
كما قلت في الفأل وفيه ان الله سبحانه وتعالى لا يظلم احدا. وان الله عز وجل حقق موعوده فان ابليس لما اقسم بعزة الله قال الله عز وجل ان هذه ليس لك عليهم سلطان. وفي هذه الاظافة ايها الاخوة الا عباد الا فريقا من المؤمنين. وفي قوله تعالى آآ ان

5
00:01:22.950 --> 00:01:42.950
عبادي ليس لك عليهم سلطان. اذا جمعنا هذه الاوصاف خرجنا بالاسباب التي تعين على التخلص. من والشيطان واظلاله. فالله عز وجل هنا لم يصف هؤلاء الا بوصف واحد. وهو الايمان. فقال وما كان له عليهم من سلطان

6
00:01:42.950 --> 00:02:03.700
هم الذين قال الله فيهم ان عبادي ليس لك عليهم سلطان. وهذا نستفيد منه درسا عظيما وهو انه بقدر تحقيقك للعبودية يضعف سلطان الشيطان عليك. كلما كانت عبوديتك لله اعظم

7
00:02:03.700 --> 00:02:23.700
بالله اقوى ضعف سلطان الشيطان عليك ولا شك ان عبادي ليس لك عليهم سلطان انما المقصود سلطان الذي يحصل به جر الانسان من دائرة الايمان الى دائرة الكفر من دائرة الاولياء لله عز وجل

8
00:02:23.700 --> 00:02:43.700
الى دائرة اولياء الشيطان هذا لا يكون على من حقق العبودية. ولهذا اذا وجدت ايها المبارك ويا ايتها المباركة اذا وجدت ان الشيطان تسللوا الى قلبك كثيرا فتفقد ايمانك. تفقد عبوديتك. كما اننا هنا اهل

9
00:02:43.700 --> 00:03:03.700
سبأ نفذ اليهم فأر هدم سدهم فانتبه لا يدخل الشيطان عليك من هذه الثغرات. قد يدخل الشيطان على بعض الصالحين من ثغرة العين. وما اكثر من ضاع بسببها. قد يدخل عليه من ثغرة الاذن. قد يدخل من ثغرة اليد الرجل

10
00:03:03.700 --> 00:03:23.700
اخطر شيء من ثغرة القلب حينما يمتلئ والعياذ بالله من امراضه وادوائه. ولهذا في مثل هذه المقامات يظرع الانسان لربه عز وجل وينكسر ويحني جبهته ويسجد ويتضرع بين يدي ربه عز وجل ان يحميه من كيد هذا الشيطان الرجيم الذي اقسم

11
00:03:23.700 --> 00:03:43.700
ان لا يترك مجالا الا دخله. ثم لاتينه الا سلكه ثم لاتينهم من بين ايديهم ومن بين ايديهم خلفهم وعن ايمانهم وعن شمائلهم ولا تجدوا اكثرهم شاكرين. ولا تجدوا اكثرهم شاكرين. انظروا الى بروز قضية الشكر ايها الاخوة في هذه المقامات. ففي قصة ابليس لا تجد اكثر الشاكرين. هنا

12
00:03:43.700 --> 00:04:03.700
نجد المثال واضحا لم نجد اكثرهم شاكرين. بل وجدنا اكثرهم كافرين. وكما قال الله سبحانه وتعالى وما وجدنا لاكثر من عهد وان وجدنا اكثرهم لفاسقين. قال الله سبحانه وتعالى وما كان له عليهم من سلطان الا لنعلم من يؤمن بالاخرة. وهذا سبب اخر ايها الاخوة

13
00:04:03.700 --> 00:04:23.700
وبارز في قضية السلامة من كيد الشيطان. وضعف سلطانه على العبد وهو حضور الاخرة في حياته فمن كانت الاخرة حاضرة في حياته كان ابعد او نعم كان تأثير الشيطان عليه وسلطانه

14
00:04:23.700 --> 00:04:40.400
ابعد. فلو حضرت الاخرة في حياتنا حضرت الصلاة حضرت الاخرة ونحن نصلي حظرت الاخرة ونحن في خلواتنا حضرت في علاقاتنا والله لقلت اكثر المشاكل الموجودة اليوم بين الناس