﻿1
00:00:00.600 --> 00:00:39.550
تسألوا اهل الذكر نور واما قول اخي السائل هل يختص بذكر معين هو الاذكار المشروعة عموما هو في الاذكار المشروعة ومن ذلك التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والحوقلة فاذا فعل ذلك فهو حسن

2
00:00:39.950 --> 00:01:01.750
واذا ترك ذلك لسبب من الاسباب فلا حرج عليه والانسان يحاول ان يستغل اوقاته في ذكر الله والثناء عليه. مع اصحاب الفضيلة والمعادن نتدارس احكام الشريعة ونجيب على اسئلتكم الشرعية

3
00:01:01.750 --> 00:01:21.750
على هواتف الاذاعة صفر واحد اثنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة. والرقم الاخر صفر واحد اثنين ستة اربعة تسعة ثلاثة صفر اثنين ثمانية. كما يمكنكم ارسال اسئلتكم على الرقم المخصص للواتساب

4
00:01:21.750 --> 00:01:42.550
واحد اتنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة. فاسألوا اهل الذكر. يأتيكم مباشرة اليوم الخميس عند الرابعة عصرا بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد

5
00:01:42.600 --> 00:01:58.950
وعلى اله وصحبه اجمعين. حياكم الله مستمعينا الكرام في هذه الحلقة من برنامج واسألوا اهل الذكر والذي نستضيف فيه نخبة من اصحاب الفضيلة والمعالي ونطرح العديد من المواضيع ونجيب على استفتاءاتكم واسئلتكم الشرعية

6
00:01:59.050 --> 00:02:22.750
هذه هي اطيب تحية من محدثكم ياسر زيدان والزميل المخرج مصطفى الصحفي لمن اراد المشاركة معنا في البرنامج نسعد باستقبال اتصالاتكم وتساؤلاتكم على هواتف البرنامج يسعدنا دائما استقبال مشاركاتكم واقتراحاتكم على ارقام الاتصال التالية. صفر

7
00:02:22.750 --> 00:02:49.050
واحد اثنان ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة وصفر واحد اثنان ستة اربعة تسعة ثلاثة صفر اثنان ثمانية ايضا نسعد بكم مستمعينا الكرام عبر تطبيق الواتس اب على الرقم صفر واحد اثنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة. يمكنكم متابعة بث

8
00:02:49.050 --> 00:03:01.500
مباشر على اليوتيوب نرحب بضيف هذه الحلقة فضيلة الشيخ الاستاذ الدكتور سعد بن تركي الخثلان استاذ الدراسة العليا بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية. السلام عليكم ورحمة الله فضيلة الشيخ

9
00:03:01.500 --> 00:03:21.500
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وحياكم الله وحيا الله الاخوة المستمعين. حياكم الله لعلنا نبدأ هذه الحلقة بوقفات يسيرة آآ في قوله لله سبحانه وتعالى والله يحب المحسنين. الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد

10
00:03:21.500 --> 00:03:45.350
وعلى اله وصحبه ومن اهتدى بهديه واتبع سنته الى يوم الدين. اما بعد فقول الله تعالى والله يحب المحسنين تكررت في القرآن الكريم في عدة مواضع واي انسان يطمح لمحبة الله فان محبة الله عز وجل هي الشرف العظيم

11
00:03:45.600 --> 00:04:05.450
الذي لا اعظم منه ان الرب العظيم الخالق لهذا الكون يحب هذا المخلوق الظعيف المسكين فهذه المنزلة الرفيعة ان الله يحب الانسان هذه من المنازل العليا التي يستشرف لها اي عاقل

12
00:04:05.600 --> 00:04:21.600
وهذه الاية تدل على ان من اسباب نيل محبة الله سبحانه الاحسان وان يكثر الاحسان من الانسان حتى يوصف بالمحسن فاذا كان محسنا فان الله عز وجل يحبه فما هو الاحسان

13
00:04:21.750 --> 00:04:39.250
الاحسان يكون في عبادة الله ويكون الاحسان في التعامل مع الخلق اما الاحسان في عبادة الله تعالى فلا نجد تعريفا احسن من تعريف النبي صلى الله عليه وسلم له لما سأله جبريل في الحديث الطويل

14
00:04:39.300 --> 00:04:58.450
وقد تمثل جبريل بصورة رجل شديد بلاغ الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه اثر السفر ولا يعرفه احد من الصحابة وسأل النبي صلى الله عليه وسلم عدة اسئلة سأله عن الاسلام وعن الايمان وعن الاحسان وعن الساعة وعن اشراطها

15
00:04:58.600 --> 00:05:15.500
فكان من اسئلته انه سأل قال ما الاحسان قال النبي صلى الله عليه وسلم الاحسان ان تعبد الله كانك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك هذه هي مرتبة الاحسان في العبودية

16
00:05:15.700 --> 00:05:31.950
ان يعبد المسلم ربه عز وجل وكانه يرى الله سبحانه كانه يرى الله تعالى امامه يستحضر عظمة الله عز وجل وان الله تعالى امامه مطلع عليه لا يخفى عليه منه خافية

17
00:05:32.150 --> 00:05:55.250
فيحرص على الاحسان في اداء العبادة والطاعة والخشوع في الصلاة وغيرها من العبادات وينكف عن المعاصي لانه يعبد الله كأنه يرى الله عز وجل قال فان لم تكن تراه فانه يراك يعني ان لم تصل لهذه المرتبة مرتبة الطلب والرجاء فتنتقل الى مرتبة الخوف والهرم

18
00:05:55.450 --> 00:06:12.450
فكأن الله يراك فتستحضر ان الله عز وجل مطلع عليك ولا تقع في المعاصي وتحرص على اتقان قال واحسان العبادة. هذه هي آآ مرتبة الاحسان في عبادة الله عز وجل

19
00:06:12.500 --> 00:06:37.950
وهي من افضل منازل العبودية واما الاحسان الى الخلق فيكون الاحسان اسداء المعروف بما يستطيع الانسان مع جميع الناس وقولوا للناس حسنا لكنه يتأكد في حق الفقراء والمساكين والارامل والايتام ونحوهم

20
00:06:38.300 --> 00:06:58.350
فيتأكد الاحسان الى هؤلاء فان الاحسان اليهم فيه اجر عظيم وثواب جزيل واكتفي بذكر قصة وقعت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم تبين لنا عظيم منزلة الاحسان جاء في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها

21
00:06:58.450 --> 00:07:26.400
قالت جاءتني امرأة مسكينة تستطعمني ومعها ابنتان جاءت امرأة مسكينة تستطعمني ومعها ابنتان فاعطيتها ثلاث تمرات فاعطت كل واحدة من ابنتيها تمرة ورفعت التمرة الثالثة لتأكلها فاستطعمتها ابنتاها فاخذ هذه التمرة وشقتها بين ابنتيها نصفين

22
00:07:26.550 --> 00:07:43.800
واعطت كل واحدة من ابنتيها نصف تمرة ولم تأكل شيئا فاعجبني شأنها فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال عليه الصلاة والسلام ان الله قد اوجب لها بها الجنة

23
00:07:44.450 --> 00:08:06.250
سبحان الله اوجب الله لها بها الجنة لاجل تمرة شقتها بين ابنتيها نصفين واعطت كل واحدة من ابنتيها نصف تمرة هذا يدل على عظيم فضل الاحسان وعظيم منزلته وعظيم فظل مساعدة الفقراء والمساكين والاحسان اليهم

24
00:08:06.700 --> 00:08:24.800
فهذه المرأة احسنت الى ابنتيها بتمرة بتمرة واحدة ومع ذلك اوجب الله لها بها الجنة وهذا يدل على ان الانسان لا يدري عن محال محاب الله ومرضاته. قد تعمل عملا صالحا تراه يسيرا. لكنه يقع عند الله تعالى عظيما

25
00:08:24.850 --> 00:08:47.650
والا فهل كان يخطر ببال هذه المرأة ان ان ان انها بهذا الفعل اليسير تاخذ تمرة وتقسمها بين ابنتيها ان الله عز وجل اوجب لها بها الجنة فهذا يدل على ان المسلم ينبغي ان ان يحرص على الطاعات ولا يستقل منها شيئا. لا تدري رب عمل يسير تستقله يقع عند الله

26
00:08:47.650 --> 00:09:10.250
الله تعالى موقعا عظيما فاذا كانت هذه المرأة لما احسنت الى ابنتيها اوجب الله لها بها الجنة. فكيف بالاحسان الى غيرهم من الفقراء ومن الارامل ومن مساكين واليتامى وغيرهم. فينبغي ان يحرص المسلم على الاحسان اليهم بكل ما يستطيع. وان يكون باذلا معطاء

27
00:09:10.250 --> 00:09:32.800
على الصدقة مكثرا منها فان الصدقة لها شأن عظيم. الصدقة نوع من الاحسان ولها فضل عظيم واجر ثواب جزيل. والصدقة نفقتها مخلوفة كما قال سبحانه وما انفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين

28
00:09:33.300 --> 00:09:50.150
فهذا خبر من الله عز وجل بان ما ينفقه المسلم في سبيله فان الله تعالى يخلفه واتى بهذه الجملة الاسمية التي فيها مزيد من التأكيدات. وما انفقتم من شيء فهو يخلفه جل وعلا. فلابد

29
00:09:50.150 --> 00:10:10.150
ان يقع آآ الخلف قطعا لا بد ان ان الله يخلف على المتصدق قطعا. لان الله قال وما انفقتم من شيء فهو يخلفه يخلف هذه الصدقة على المتصدق قد يكون هذا آآ الاخلاف على

30
00:10:10.150 --> 00:10:31.400
المتصدق بزيادة ماله قد يكون بالبركة قد يكون بدفع البلاء عنه قد يكون بامور كثيرة اه لا تخطر بالبال فهذا يدل على فضل آآ الصدقة. وكما ذكر الامام ابن القيم رحمه الله يقول ان اثر الصدقة في دفع البلاء امر

31
00:10:31.400 --> 00:10:51.550
قد جربه جميع الناس المؤمن والكافر والبر والفاجر يرون اثره عليهم يرون اثر للصدقة في دفع البلاء وهكذا ايضا الاحسان آآ كل ما يستطيع الانسان الاحسان اليه. حتى الاحسان للحيوان حتى

32
00:10:51.550 --> 00:11:04.450
للحيوان مأمور به شرعا اه وقد جاء في في صحيح مسلم من حديث ابي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال من قتل وزغا في المرة الاولى

33
00:11:05.200 --> 00:11:24.300
كان له بها مئة حسنة وفي المرة الثانية دون ذلك وفي المرة الثالثة دون ذلك والوزر هو الذي يسمى البرص او الذاطور ويسمى الوزغ ومن قتله في المرة الاولى كان له مئة حسنة لانه احسن في قتلته فلم يعذبه

34
00:11:24.500 --> 00:11:39.800
فان قتله في المرة الثالثة دون ذلك لانه اقل احسانا وفي الثالثة دون ذلك لانه اقل احسانا فاذا كان هذا يكتب له الاجر والثواب في في آآ عند الاحسان في قتلة هذا الوزغ فكيف بغيره

35
00:11:39.900 --> 00:12:03.350
ولهذا قال عليه الصلاة والسلام ان الله كتب الاحسان على كل شيء. فاذا قتلتم فاحسنوا قتله. واذا ذبحتم فاحسنوا الذبحة. وليحد احدكم وشفرته وليرح ذبيحته فهذا الوصف وصف المحسن ينبغي ان ان يحرص عليه المسلم وان يحرص على ان تكون نفسه باذلة معطائة يحرص كل يوم على

36
00:12:03.350 --> 00:12:22.100
ان يتصدق آآ بما تجود به نفسه كلما وجد سبيل الصدقة تصدق ولو بمبلغ يسير فكما قال عليه الصلاة والسلام ما من يوم يصبح العباد فيه الا وينزل ملكان من السماء. يقول احدهما اللهم اعطي منفقا خلا

37
00:12:22.100 --> 00:12:41.050
ويقول الاخر اللهم اعطي ممسكا تلفا فمن هذا الحديث استحب بعض اهل العلم ان يتصدق المسلم كل يوم بصدقة ولو بريال ولو بمبلغ يسير حتى يدخل في دعوة الملك بالخلف. اللهم اعطي منفقا خلفا

38
00:12:41.450 --> 00:13:05.000
وحتى ايضا يتصف بصفة الاحسان فينبغي ان يكون المسلم لديه هذا النفس النفس البذل والعطاء والاحسان خاصة للمحتاجين والفقراء والمساكين فاذا اكثر من هذا البذل والعطاء اتصف بوصف الاحسان والله يحب المحسنين. يكون هذا سببا

39
00:13:05.000 --> 00:13:28.400
بنيل محبة الله عز وجل بارك الله فيكم واحسن الله اليكم فضيلة الشيخ. نذكر مستمعينا الكرام برقمي التواصل صفر واحد اثنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة الهاتف الاخر صفر واحد اثنين ستة اربعة تسعة ثلاثين ثمانية وعشرين. اه هنا فضيلة الشيخ عبر تطبيق الواتساب سائل من اليمن يقول اه هل علي شيء

40
00:13:28.400 --> 00:13:46.750
كنت المولود الميت بدون الصلاة عليه وهو ولد في الشهر السادس الثالث السادس. السادس بالسين. نعم. نعم  فاذا اذا كان هذا المولود قد ولد في الشهر السادس فقد اصبح انسانا لانه قد نفخت فيه الروح

41
00:13:47.050 --> 00:14:00.950
فان الروح تنفخ في الشهر الرابع كما اخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم في قوله ان احدكم يجمع خلقه في بطن امه اربعين يوما نطفة ثم علقة مثل ذلك ثم مضغة مثل ذلك

42
00:14:01.250 --> 00:14:19.700
ثم يأتيه الملك ويؤمر بنفخ الروح فيه. يعني بعد مئة وعشرين يوما لانه ذكر اربعين ثم اربعين ثم اربعين اي مئة وعشرين فيؤمر بنفخ الروح فيه ويؤمر باربع كلمات بكتب رزقه واجله وعمله وشقي او سعيد

43
00:14:20.300 --> 00:14:36.500
فاذا بلغ مئة وعشرين يوما اي اربعة اشهر فقد نفخت فيه الروح وقد اصبح انسانا له حرمته وبعد اذا سقط بعد اربعة اشهر يغسل ويكفن ويصلى عليه ويدفن في مقابر المسلمين

44
00:14:36.700 --> 00:14:56.550
فما دام ان هذا السقط له ستة اشهر فالواجب الصلاة عليه وكون هذا قد دفنه من غير ان يصلي عليه قد قصر في ذلك فعليه ان يستدرك الان اذهب لقبره ويصلي عليه صلاة الميت. بارك الله فيكم معنا اتصال منا ابو عبد الرحمن حياك الله ابو عبد الرحمن

45
00:14:56.950 --> 00:15:19.000
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السلام ورحمة الله اه الله يسعدكم جميعا المقصود بالساعة بقضي اه استجابة في اخر ساعة من نهار يوم الجمعة اه وهل تكون في عند صعود الامام ام تكون في اخر ساعة من نهار الجمعة من بعد العصر؟ او وسط العصر

46
00:15:19.050 --> 00:15:34.000
اه بداية العصر او وسطه او اخره هذا السؤال الاول. السؤال الثاني اه كثرة القصص الموجودة في وسائل التواصل الاجتماعي حول من يكثر الاكثار او حول من يكثر بقوله لا حول ولا قوة الا بالله او الصلاة

47
00:15:34.000 --> 00:15:47.200
عن النبي عليه الصلاة والسلام بنية الشفاء هل ورد ذلك في السنة ام هي آآ من رحمات الله عز وجل لهذا العبد عندما يكرر ذكر الله عز وجل بنية الشفاء فيتشافى هذا المريض

48
00:15:47.200 --> 00:16:01.300
شكرا شكرا لك ابو عبد الرحمن بارك الله فيك اه طيب فضيلة الشيخ يسأل في السؤال الاول المقصود بالساعة بساعة الاستجابة يوم الجمعة في اي وقت اه ساعة الاجابة يوم الجمعة

49
00:16:01.650 --> 00:16:28.250
يقول عنها النبي صلى الله عليه وسلم ان في الجمعة لساعة لا يوافقه عبد مسلم يسأل الله شيئا الا اعطاه اياه وآآ رفع يديه يقللها يعني انها لحظات لحظات يستجاب فيها الدعاء وليس المقصود بالساعة الساعة التي هي ستون دقيقة وانما المقصود لحظات يستجاب فيها الدعاء

50
00:16:28.600 --> 00:16:45.450
وهذه الساعة اختلف في تحديدها اهل العلم اختلافا كثيرا حتى ذكر بعضهم اكثر من اربعين قولا ولكن اقرب الاقوال ما ذكره الامام ابن القيم رحمه الله من ان ارجل الاوقات لموافقة ساعة الاجابة وقتان

51
00:16:45.800 --> 00:16:59.700
الوقت الاول من دخول الخطيب الى ان تقضى الصلاة وهذا قد جاء فيه حديث في صحيح مسلم حديث ابي موسى رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال عن ساعة الاجابة قال هي من من حين ان

52
00:16:59.700 --> 00:17:18.500
يدخل الامام الى ان تقضى الصلاة لكن هذا الحديث قيل ان في سنده انقطاعا لكن هذا الوقت كما قال ابن القيم وقت فاضل يرجى فيه اجابة الدعاء ولذلك من يذهب الى صلاة الجمعة ينبغي ان يتحين آآ الفرص للدعاء

53
00:17:18.550 --> 00:17:40.450
كان مثلا يدعو بعد فراغ المؤذن من من الاذان الثاني يدعو بين الخطبتين يدعو في التشهد الاخير في صلاة الجمعة قبيل السلام ونحو ذلك يتحين الفرص للدعاء فان هذا الدعاء آآ حري بالاجابة من اقرب الاوقات آآ التي يرجى فيها موافقة

54
00:17:40.450 --> 00:18:00.400
ساعة الاجابة يوم الجمعة والوقت الثاني اخر ساعة من الجمعة بعد العصر اي اللحظات التي تسبق غروب الشمس وهذا قد جاءت فيه اثار عن عدد من الصحابة وذكر ابن القيم رحمه الله ان هذه هي الساعة ساعة الاجابة المذكورة

55
00:18:00.400 --> 00:18:15.300
في بعض كتب اهل الكتاب وانها مما لم يدخلها التحريف اذ انه لا مصلحة لهم في تحريفها وان اهل الكتاب يعظمون هذه الساعة اي اخر ساعة من الجمعة بعد العصر

56
00:18:15.400 --> 00:18:33.300
فهذه ايضا من الاوقات التي آآ ارجى ما تكون موافقة لساعة الاجابة يوم الجمعة فينبغي ان يجتهد المسلم في جميع الاوقات اه عموما اه لكن يحرص على الدعاء في هذين الوقتين فهما احرى

57
00:18:33.300 --> 00:18:48.750
ما يكون موافقة لساعات الاجابة بارك الله فيكم. السؤال الثاني يسأل عن القصص في وسائل التواصل الاجتماعي يعني حول ذكر الحوقلة او الصلاة على النبي صلى الله وسلم بنية الشفاء

58
00:18:49.850 --> 00:19:06.050
هذا لا اعلم له اصلا اه والتحديد اه لابد فيه من دليل تحديد ان الاكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من اسباب الشفاء آآ لابد فيه من دليل ولا اعلم انه ورد في ذلك الا ما جاء في حديث كعب

59
00:19:06.150 --> 00:19:25.400
آآ ابي بن كعب اذا يغفر ذنبك وتكفى همك فقد يكون انه يكفى همه لكنه لم يرصون على الشفاء وكذلك ايضا الحوقلة لا اعلم دليلا يدل على ان الاكثار منها سبب للشفاء

60
00:19:25.500 --> 00:19:43.800
وانما الذي يكون سببا للشفاء الدعاء. يدعو الله عز وجل يدعو الله تعالى بالشفاء ويتضرع الى الله سبحانه ويكثر من الدعاء هذا الذي دلت الادلة على انه من اسباب الشفاء. كما قال الله تعالى عن ابراهيم واذا مرضت فهو يشفين

61
00:19:44.150 --> 00:20:03.850
وعن ايوب اه انه دعا الله تعالى ربي مسني الضر وانت ارحم الراحمين فشفاه الله عز وجل فالدعاء هو اعظم اسباب الشفاء كذلك ايضا الصدقة فقد جاء في الحديث داووا مرضاكم بالصدقة وان كان في سنده مقال الا انه حسنه بعض اهل العلم

62
00:20:03.950 --> 00:20:27.050
ومعناه صحيح لان الصدقة احسان للفقراء والمساكين والجزاء من جنس العمل فاذا احسن لهؤلاء المساكين احسن الله اليه وشفاه وعافاه فالصدقة كونه يتصدق يتقرب بها الى الله عز وجل ويريد بذلك ان الله يحسن اليه ويشفيه. هذا ايضا امر سائغ

63
00:20:27.200 --> 00:20:42.100
فاذا يعني من اراد الشفاء فعليه اولا بالدعاء وعليه كذلك بالصدقة اما ما عداها فلا اعلم دليلا يدل لذلك. احسن الله اليكم. معنا اتصال من حسن حياك الله يا حسن

64
00:20:42.250 --> 00:20:56.000
الو السلام عليكم. السلام ورحمة الله كيف حالك يا شيخ؟ ان شاء الله طيبين بخير ونعمة يا شيخ عندي سؤالين لو تكرمت السؤال الاول اذا الحاج نفر من مزدلفة وذهب الى منى

65
00:20:56.200 --> 00:21:16.800
بعد الانتهاء من المزدلفة ولكن لمن ذهب الى منى ما ذهب اه ورجم جمرة العقبة جمرة العقبة. ولكن مسلا تحلل  ويعني قص ولبس ملابسه وغير ملابسه وبعدين في الليل لمن كذا ارتاح شوية آآ ذهب ورجم هل هذا الطريق

66
00:21:16.800 --> 00:21:43.600
كجائزة واذا هذا واحد كان جاهل او لا هو يعلم. يعلم يمكن التعب يعني. اه من التعب. طيب. ها. السؤال الثاني. لبس ملابس غطى رأسه او بدون تغطية رأسه لان على اساس انه انا سؤالي هاد يا شيخ انه يعني دايما كنت اسمع يقال انه يعني ان الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سئل في هذا اليوم

67
00:21:43.600 --> 00:21:58.700
قال افعل ولا حرج. فيعني فهو انا فهمت انه لو هو قدم الحلق قبل الرجم او تحلل فهو كله جايز. اشكال تقديم قبل وقبل الرمي لكن الاشكال انه تحلل بمجرد الحلق فقط

68
00:21:59.650 --> 00:22:13.250
يعني هو يحلق ويجلس باحرامه مسلا نعم يحلق ويجلس في حرامه حتى يرمي هذا التصرف طيب السؤال الثاني يا شيخ في لي صديق حقيقة رائع من اهلي جدة جاب عمرة ولكنه احرم من الشميسي

69
00:22:13.500 --> 00:22:23.500
يعني بيحارب من خارج هذا الحرم. فانا قلت له اعتقد انه الموضوع دا. هل هذا العمل جائز؟ او اذا كان غير جائز ما هو كفارته يا شيخ؟ يعني عند الشميسي عنده نقطة تفتيش

70
00:22:23.500 --> 00:22:42.500
نقطة تفتيش نعم. ايوا. طيب شكرا جزاك الله خير شكرا بارك الله فيك اه طيب فضيلة الشيخ سؤاله الاول عن الحاج اذا نفر من مزدلفة وذهب الى منى ولم يرمي الجمرة فقط حلق رأسه ولبس الثياب

71
00:22:43.200 --> 00:23:07.300
يكون قد اخطأ بهذا لان التحلل اه يكون بفعل اثنين من ثلاثة رمي جمرة العقبة والحلق والتقصير والطواف وهو لم يفعل الا امرا واحدا ولم يفعل الا الحلق ولو انه فعل الرمي فهناك قول آآ يجيز له ذلك لكن ان يقتصر على الحلق فقط ثم يتحلل

72
00:23:07.450 --> 00:23:25.650
فقد اخطأ بذلك فيكون عليه فدية عن لبس مخيط ان كان لم يغطي رأسه فعليه فدية واحدة يطعم ستة مساكين مساكين الحرم او يصوم ثلاثة ايام في اي مكان او يذبح شايته في الحرم ويوزعه على فقراء الحرم. فان كان قد قطع رأسه

73
00:23:25.750 --> 00:23:48.400
فعليه فديتان فنقول الاخ الكريم تفعل الفدية الان ولا شيء عليك لان الاخ قال انه فعلت هذا متعمدا عالما لكنه كان محتاجا لذلك فكان التصرف الصحيح في مثل هذا انه لما حلق رأسه بقي احرامه بملابس الاحرام ثم ذهب ورمى

74
00:23:48.700 --> 00:24:05.600
لكنه لم يفعل هذا فيكون عليه آآ فدية عن كل محظور من محظورات الاحرام السؤال الثاني انا معتمر من اهل جدة واحرم من الشميسي عند نقطة التفتيش. نعم. اهل جدة

75
00:24:05.600 --> 00:24:18.500
اه يحرمون من جدة فالميقات بالنسبة لهم هو اه بيوتهم يحرمون من جدة لقول النبي صلى الله عليه وسلم لما ذكر المواقيت قال ومن كان دون ذلك فمن حيث ان شاء

76
00:24:18.900 --> 00:24:41.150
والكون الاخ الكريم لم يفعل ذلك بل تجاوز جدة الى ان وصل الى الشميسي وهي خارج حدود جدة يكون بذلك قد آآ احرم من غير المكان المحدد له شرعا فيكون عليه عند جمهور اهل العلم دم يذبح في الحرم ويوزع على فقراء الحرم

77
00:24:41.300 --> 00:24:57.100
بارك الله فيكم هنا سائل عبر الواتساب يسأل يقول امي رحمها الله تعالى قبل وفاتها اصيبت بمرض السرطان ولم تصم آآ رمضان وتوفيت الان هل نطعم عنها؟ نعم يطعم عنها عن كل يوم مسكينا

78
00:24:57.150 --> 00:25:10.550
ان كانت خلفت تركة فمن تركتها وجوبا يجب ان يطعم عنها من تركتها. اما ان كانت لم تخلف لم تخلف تركة فيستحب لورثتها ان يطعموا عنها عن كل يوم مسكينا

79
00:25:10.600 --> 00:25:29.600
احسن الله اليكم ايضا سائل يسأل يقول هل يجوز الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم اثناء صلاة الفريضة عندما اسمع ذكر النبي صلى الله عليه وسلم اه صلاة الفريضة لها خصوصية. وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي باصحابه خمس صلوات في اليوم والليلة

80
00:25:30.250 --> 00:25:51.850
ونقل الصحابة عنه كل شيء حتى نقلوا اضطراب لحيته في الصلاة ولم ينقل عن النبي عليه الصلاة والسلام انه كان في صلاة الفريضة اذا مر باية فيها تسبيح سبح واذا مر باية فيها ذكر الرحمة سأل الله من فضله واذا مر باية فيها ذكر عذاب تعود لم يرد هذا في صلاة الفريضة

81
00:25:52.000 --> 00:26:08.050
وهكذا ايضا في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم. انما ورد هذا في صلاة الليل وعلى ذلك فالذي ينبغي في صلاة الفريضة الا يقول المصلي شيئا فيها الا آآ ما وردت به السنة من الشروط

82
00:26:08.050 --> 00:26:26.500
والاركان والواجبات وحتى لو قرأ الامام الايات التي فيها ذكر الجنة او او ذكر النار او ذكر النبي عليه الصلاة والسلام فيسكت المأموم لا يقول شيئا ولكن لو كان ذلك في صلاتي نافلة لكن صلاة التراويح مثلا او صلاة التهجد

83
00:26:26.550 --> 00:26:38.200
فانه يفعل اذا مر باية فيها تسبيح سباح اذا مر باية فيها الرحمة سأل الله من فضله ونحو ذلك لو لو كان في صلاته نافلة اما صلاة الفريضة فلم يرد هذا

84
00:26:38.300 --> 00:26:58.250
ولذلك ينبغي في صلاة الفريضة ان الا يفعل المأموم شيئا من ذلك وانما ينصت لقراءة امامه فقط. المطلوب هو ان ينصت فقط ولا يتكلم باي شيء اخر آآ في فرق بين صلاة الفريضة وصلاة النافلة. صلاة النافلة في هذا الباب اوسع

85
00:26:58.550 --> 00:27:16.650
فاما صلاة الفريضة فلم يرد فيها شيء من ذلك. نعم. بارك الله فيكم. نذكر مستمعينا الكرام برقم الواتساب يمكنكم ارسال اسئلتكم على رقم الواتساب على الرقم صفر واحد اثنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة. معنا اتصال من عبد الرحمن حياك الله عبد الرحمن

86
00:27:17.000 --> 00:27:33.750
السلام عليكم. عليكم السلام ورحمة الله احسن الله اليكم يا شيخ شيخنا هل يجوز للانسان اذا وكله الامام على صلاة فروض او على خطبة جمعة ان يشترط مبلغ محدد على الخطبة او على

87
00:27:34.200 --> 00:27:55.700
الفريظة ونحو ذلك ام لا طيب تسمع الاجابة يا عبد الرحمن شكرا شكرا جزيلا لك. اه تفضل فضيلة الشيخ آآ الامام احمد رحمه الله سئل عن رجل اه قال لا اصلي بكم صلاة التراويح الا بكذا وكذا

88
00:27:56.150 --> 00:28:16.400
فقال الامام احمد اعوذ بالله ومن يصلي خلف هذا فهذا الاشتراط آآ ينبغي تركه لانه يشترط مبلغا ماليا على عبادة وعلى امر يتعبد الله تعالى به ولذلك الذي ننصح الا يفعل هذا

89
00:28:16.550 --> 00:28:33.950
ولكن اه الامام اذا وكل غيره ورأى ان غيره ممن يتشوف للمساعدة فيعطيه ما تيسر لكن من غير اشتراط او ان الامام هو الذي يبادر ويقول يوكلك بكذا واعدك بان اعطيك كذا لا بأس

90
00:28:34.000 --> 00:28:48.950
لكن كون الوكيل هو الذي يشترط على اه الامام فمعنى ذلك ان صلاته لاجل آآ هذا المبلغ والله تعالى يقول فمن الناس من يقول ربنا اتنا في الدنيا وما له في الاخرة من خلاق

91
00:28:49.000 --> 00:29:06.200
ومنهم من يقول ربنا اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار. اولئك لهم نصيب مما كسبوا فينبغي للمسلم الا يريد اه الاعمال الصالحة اه عرظ الدنيا. فان من اراد بالعمل الصالح عارظا من الدنيا

92
00:29:06.200 --> 00:29:20.900
ما له في الاخرة من خلاص فعليه ان ان يصلح النية وان جاءه شيء فلا بأس ان يأخذه لكن لا يشترط ذلك. احسن الله اليكم. هنا عبر الواتساب سائل يقول اهل اذا انتقض وضوئي

93
00:29:20.900 --> 00:29:34.800
وانا في منتصف الصف هل اخرج من الصلاة ام اكمل الصلاة ثم اعيد الفرض مرة اخرى؟ اه لاني اذا خرجت من الصف ساكون قد مررت من امام المصلي  المشروع ان تخرج من الصف

94
00:29:35.200 --> 00:29:51.050
وآآ اما كونك تمر امام المصلين فسترة الامام سترة لمن خلفه. لا يظر مرورك امام المصلين وابن عباس رضي الله عنهما قال ااقبلت والنبي صلى الله عليه وسلم يصلي بالناس في منى

95
00:29:51.350 --> 00:30:08.450
اه وانا راكب على حمار اتان. فمررت بين يدي الصف فلم ينكر علي منكر فهذا يدل على ان سترة الامام سترة لمن خلفه المهم الا يمر بين الامام وسترته اما كونه يمر بين يدي المأمومين فهذا لا يظر

96
00:30:08.650 --> 00:30:27.100
وعلى هذا نقول الاخ الكريم الذي انتقض وضوءه المشروع ان تخرج وتتوظأ وتحاول تدرك ما تبقى من الجماعة ومما ذكره بعض الفقهاء انه اذا خشي الانسان من الحرج او كان يخجل من ذلك يمكن ان يضع يده على فيه

97
00:30:27.200 --> 00:30:39.900
او اذا كان عليه شماغ او غترة يضعه على انفه وفيه يعني ربما يوهم من يراه بان كأنه خرج منه رعاف ونحو ذلك حتى يزول عنه الحرج ويذهب عنه الخجل

98
00:30:40.050 --> 00:30:56.650
هذا مما ذكره بعض اهل العلم لمعالجة هذا آآ الموقف. لكن ليس له ان يكمل الصلاة وهو على غير طهارة لانه لا يجوز ان يتعبد لله عز وجل وهو على غير لا يجوز ان يتعبد لله عز وجل بالصلاة وهو على غير طهارة

99
00:30:56.700 --> 00:31:11.550
نعم احسن الله اليكم معنا اتصال من مصطفى اتفضل يا مصطفى يعطيك العافية. يا مرحبا خايف اه لو سمحت عندي استفسار بس الحين انا في مدينة او اهلي في مدينة اخرى. تمام

100
00:31:12.300 --> 00:31:25.300
اه احيانا اه يعني ارسل انا كل اخر شهر المصروف لهم هل هل يجوز اني انا يعني ابلغ اهلي انه يتصدقوا وارسل لهم اياه كل اخر شهر مع مع الشهرية

101
00:31:26.900 --> 00:31:40.800
طيب ويعني وانت ما ما تقدر تتصدق انت لا قلنا بس اطلع الصدقة في مدينة اخرى يعني في المدينة. نعم نعم يعني طلعنا محتاجين في نفس المدينة اللي اهلي عايشين فيها. نعم واضح الان

102
00:31:40.900 --> 00:32:04.100
دكتور رامي يعطيك العافية. شكرا. بارك الله فيك. تفضل فضيلة الشيخ. نعم لا بأس بهذا بل ان هذا هو الافظل وفيه تعويده للاهل ايضا وحث لهم على المساعدة والصدقة فلا بأس اذا بعثت المصروف لاهلك في مدينة اخرى ان تقول هذا المبلغ مع هذا المصروف صدقة

103
00:32:04.350 --> 00:32:21.500
يتصدق به على فلان ويتصدق به على الفقراء والمساكين وانت مأجور على ذلك ايضا مأجورون على ذلك فان النبي صلى الله عليه وسلم يقول الخازن الامين الذي يعطي ما امر به طيبة بها نفسه احد المتصدقين

104
00:32:21.650 --> 00:32:44.450
اي ان من يتولى ايصال الصدقة للفقراء والمساكين يكون له مثل اجر المتصدق هذه بشرى لمن يقومون بالاعمال الخيرية بان لهم مثل اجر المتبرعين. تماما الخازن الامين الذي يعطي ما امر به طيبة بها نفس احد المتصدقين

105
00:32:44.550 --> 00:33:00.350
وفي لفظ رواية احد المتصدقين فعلى ذلك نقول الاخ الكريم فعلك هذا عمل طيب وانت مأجور واهلك ايضا مأجورون بايصال هذه الصدقة. فاستمر على ذلك فهذا الذي تعمله عمل اه حسن

106
00:33:00.600 --> 00:33:17.950
نعم نعم جزاكم الله خيرا آآ هنا عبر الواتساب الاخ حمزة يسأل يقول هل التوسل آآ او الدعاء الى الله عز وجل بالعمل الصالح هل يكون لمن وقع في كربة فقط كما وقع للثلاثة في الكهف؟ او هو عام في كل دعاء

107
00:33:18.600 --> 00:33:34.350
هو عام في كل دعاء وهو من اسباب اجابة الدعاء التوسل الى الله عز وجل بالاعمال الصالحة وقد ذكره الله عز وجل في كتابه عن المؤمنين ربنا اننا امنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار

108
00:33:34.450 --> 00:33:58.400
فتوسلوا الى الله عز وجل بايمانهم وهكذا ايضا في قصة اصحاب الصخرة الذين انطبقت عليهم الصخرة وتوسلوا الى الله عز وجل بصالح اعمالهم فتوسل احدهم ببره بوالديه فانفجرت فانفرجت فانفرجت الصخرة قليلا وتوسل الثاني بعفته عن الزنا مع قدرته عليه

109
00:33:58.400 --> 00:34:20.000
فانفرجت الصخرة قليلا غير انهم لا يستطيعون الخروج وتوسل الثالث بامانته واعطائه الاجير اجره بعدما تركه ثم رجع اليه بعد مدة وقد سمره ولم يعطيه منه شيئا فلم يعطي ذلك الاجير هذا الذي قد سمر اجره له منه شيئا

110
00:34:20.100 --> 00:34:37.900
فتوسل الى الله بهذه الامانة العظيمة فانفردت الصخرة فخرجوا يمشون فدل هذا على ان التوسل الى الله عز وجل بالاعمال الصالحة انه من اسباب تفريج الكربات وهو ايضا من اسباب اجابة الدعاء. لا يختص ذلك بتفريج الكربات

111
00:34:38.150 --> 00:34:58.150
ممكن يمكن الانسان اثناء دعائه ان يقول اللهم اني اسألك بايماني بك وايماني برسولك او محبتي لك ومحبتي لرسولك او نحو ذلك من الاعمال الصالحة يتوسل بها الى الله عز وجل كما ذكر الله تعالى ذلك عن المؤمنين ربنا اننا امنا فاغفر لنا

112
00:34:58.150 --> 00:35:20.500
ذنوبنا وقنا عذاب النار. توسلوا الى الله عز وجل بايمانهم واما بالنسبة لتفريج الكروب فينبغي ان ان يجعل المسلم اه له خبيئة عمل صالح يتوسل بها الى الله عز وجل عندما يقع في كربة. مثل هؤلاء الثلاثة الذين انطبقت عليهم الصخرة

113
00:35:20.500 --> 00:35:40.500
فكان لهم خبيئة عمل صالح. ينبغي ان يكون للمسلم خبيئة عمل صالح. لا يعلم بها احد لا يعلم بهذا العمل الا الله. من صدقة تصدق بها او معروف قدمه لاحد الناس او نحو ذلك لا يعلم بذلك الا الله عز وجل. فاذا وقع في شدة او كربة توسل الى الله عز وجل بخبيئة

114
00:35:40.500 --> 00:35:57.250
يأتي هذا العمل الصالح هذا من اسباب تفريج الكربات. لكن هذا لا يختص بتفريج الكربات. بل آآ هو من اسباب اجابة الدعاء عموما كون مسلم يتوسل الى الله عز وجل بالاعمال الصالحة هذا من اسباب اجابة الدعاء

115
00:35:57.400 --> 00:36:11.500
احسن الله اليكم معنا اتصال من عبد الله حياك الله عبد الله عليكم ورحمة الله وبركاته. السلام ورحمة الله اه سؤالي الشيخ بالنسبة للاختلاط عند العمرة هل يجوز في جميع يعني اي عمرة مثلا تشترك

116
00:36:11.850 --> 00:36:30.950
يعني بس آآ اذا حبسني حابس هذا السؤال طيب اه واضح يا استاذ؟ هو واضح نعم. طيب تسمع الاجابة يا عبد الله شكرا شكرا جزيلا اه تفضل فضيلة الشيخ اه الاشتراط عند العمرة والحج

117
00:36:31.050 --> 00:36:48.700
اه انما يشرع ويستحب لمن كان خائفا من عائق يعيقه عن اتمام النسك ولا يشرع ولا يستحب لاي احد وان كان جائزا يجوز الاشتراك لاي محرم لكن الاستحباب يعني انما يستحب

118
00:36:48.800 --> 00:37:06.550
اه لمن كان يخشى من عائق يعيقه اه ويدل لذلك آآ ان النبي صلى الله عليه وسلم لما اشتكت مباعة بنت الزبير يعني كانت مريضة وخشية ان يزيد مرضها فلا تستطيع ان تكمل الحج

119
00:37:06.900 --> 00:37:25.200
فقالها النبي صلى الله عليه وسلم حجي واشترطي ان محلي حيث حبستني فان لك على ربك ما استثنيت فاشترطت لكنه عليه الصلاة والسلام لم يشترط ولم يأمر احدا من اصحابه بالاشتراط غير ضباع بنت الزبير

120
00:37:25.250 --> 00:37:42.900
وقد حج معه قرابة مئة الف وفعل النبي صلى الله عليه وسلم سنة وتركه سنة ولذلك نقول من كان يخشى من عائق يعيقه فيستحب له الاشتراط. اما من كان لا يخشى من عائق يعيقه فلا يستحب له

121
00:37:42.900 --> 00:37:59.500
قيراط وان كان جائزا اه من كان خائفا من عائق يعيقه كأن يكون مريضا او انه مثلا يخشى ان ان يرد لكونه لم يستوفي بعض اه الامور النظامية او نحو ذلك. فهنا يشترط

122
00:37:59.500 --> 00:38:19.500
يشترط اذا كان في شك من ان من انه سيصل آآ للحرم ويؤدي النسك. اذا كان يشك مع انه ينبغي الحرص على آآ استيفاء المتطلبات النظامية لكن لو كان عنده اشكال مثلا في في متطلب نظامي ويخشى ان ان هذا الاجراء

123
00:38:19.500 --> 00:38:42.150
الذي قام به آآ ليس كافيا فهنا يشترط حيث آآ لو لم يصل آآ للحرم ويؤدي النسك فيستفيد من هذا الاشتراط يتحلل ولا شيء عليه واما من كان لا يخشى من ذلك بان لم يكن مريضا مثلا وكانت اموره كلها جيدة ولا يخشى من اي عائق يعيقه عن اداء

124
00:38:42.150 --> 00:39:03.900
نسك فلا يستحب في حقه الاشتراط. فائدة الاشتراط ان من اشترط اذا حصل له عائق يعيقه عن اتمام النسك تحلل ولا شيء عليه اما اذا لم يكن قد اشترط يترتب على ذلك انه اذا اتاه عائق يعيقه ان كان يرجو زوال ذلك العائق ينتظر

125
00:39:03.900 --> 00:39:25.950
حتى يزول العائد وان كان خشي فوات فيكون حكمه حكم المحصر ويذبح هديا ويحلق رأسه. آآ وهل يقضي ذلك النسك او لا يقضيه؟ محل لكن بين العلماء اي انه يترتب عليه هذه الامور الكثيرة لكن لو انه اشترط تحلل ولا شيء عليه الحاصل ان

126
00:39:25.950 --> 00:39:48.050
آآ الاشتراط يجوز لكل محرم لكنه انما يستحب لمن كان يخشى من عائق يعيقه عن اتمام النسك ولا يستحب لمن لا يخشى من عائق يعيقه نعم. بارك الله فيكم. اه هنا الاخ فيصل من الرياض يسأل يقول اشتريت اراضي سكنية منذ سنين وتركتها بهدف بيعها عند الحاجة

127
00:39:48.050 --> 00:40:12.150
هل تجب عليها الزكاة سنويا اذا كانت هذه الاراضي قصدت اه بالاحتفاظ بها التكسب والتربح والتجارة فهذه حكمها حكم عروض التجارة فعليك ان تزكيها عن جميع السنين الماضية بقيمة تلك الاراضي في كل سنة

128
00:40:12.550 --> 00:40:32.100
اما اذا كنت احتفظت بها ليس بقصد التربح والتكسب وانما اعتبرتها رأس مال تخشى ان آآ انك لا لا تحسن تدبير المال وان المال اذا كان عندك في رصيد البنك تنفقه بسرعة ولا تحسن تدبيره فجعلته في

129
00:40:32.100 --> 00:40:56.050
لكي تبيعه عند الحاجة ولكنك لا تريد بذلك التربح ولا التجارة فلا زكاة عليك ولذلك النية هنا مؤثرة في الفتوى بزكاة الارظ فعلى الاخ السائل ان يحدد نيته وماذا يريد من هذه الاراضي؟ اذا كان يريد بها التجارة والتربح والتكسب في المستقبل

130
00:40:56.050 --> 00:41:11.450
فهذه عروض تجارة يجب عليه ان يزكيها عن كل سنة. اما اذا كان لا يريد ذلك انما اراد الاحتفاظ بها كرأس مال فقط آآ او آآ لغير ذلك من الاغراض لكنه لم يرد بذلك التربح ولا التكسب فلا زكاة فيها

131
00:41:11.550 --> 00:41:30.600
نعم بارك الله فيكم. معنا اتصال من فهد حياك الله يا فهد الله يحييك يا شيخ. يا مرحبا تفضل دوزت واحد الشورى كان في ارض الارض هذي باسمي انا احد الشريكين مدين لي وللشريك الاخر بمبلغ. المبلغ هذا كبير

132
00:41:31.650 --> 00:41:50.300
تم ابيع الارض واستلمت الثمن اعطيت الشركة الاول نصيب بقي الشريك بقي نصيب الشريك الثاني المدين آآ كيف اتصرف فيه يا شيخ طيب هل هل يعني تفاهمت معه على ان تستوفي دينك

133
00:41:52.150 --> 00:42:14.500
اكيد اكيد لانه هو شريك لكن انا هو مدين لي وللشريك الثاني نعم يعني انت تطلبه دين نعم طيب السؤال عن ماذا السؤال كيف اتصرف في نفسي؟ ولان كل كل واحد من الشركة الان هو الشريك الاخر كل واحد يعيد نصيبه

134
00:42:15.150 --> 00:42:27.000
هل هل اقسم الشيء اذا نصيبه الى لي ولشريك الثاني ولا يعني استأثر بنصيبه وانا لوحدي اي نعم طيب هو لم يرظى على فكرة هو يريد نصيبه الشريك الثالث في المدين

135
00:42:27.700 --> 00:42:40.550
ولم يرغب القسمة طيب تسمع توجيه الشيخ يا فهد وعندي يا شيخ سؤال ثاني الله يبارك طيب سريعا يا فهد تفضل يا شيخ انا اشتريت سيارة من امريكا عن طريق وسيط اماراتي

136
00:42:41.750 --> 00:42:58.850
والمدة طالت اكثر من سنتين على ما يأتوا بالسيارة فالشركة في امريكا تقول سوف نرجع لك المبلغ مع مبلغ تأمين تأخرنا في اه في دخول السيارة هل التأمين هذا يجوز اخذه او لا

137
00:42:59.150 --> 00:43:13.000
وان شرفت عليهم اذا تأخروا ويدفعون اي حوس في محاولات عديدة ووعود كثيرة لكن ما تمت ولحقك ظرر بالتأخر والله انا هتنزر علي نعم والله لحقني ضروري يا شيخ. نعم

138
00:43:14.300 --> 00:43:29.450
طيب تسمع الاجابة يا فهد جزاك الله خير يا شيخ شكرا شكرا جزيلا لك اه فضيلة الشيخ يسأل السؤال الاول عن اه موضوع الارض الدين الذي على شريكه الثالث. نعم اه هذه يسميها العلماء مسألة الظفر

139
00:43:29.450 --> 00:43:46.250
والظفر اذا كان الحق ظاهرا والدين واظحا لا بأس ان يظفر بحقه الصورة الذي سأل عنها الاخ الكريم هو يطلب هذا الشريك بدين ما دام انه يطلبه بدين وشريكه مقر بذلك

140
00:43:46.400 --> 00:44:02.900
وله الحق ان يستوفي الدين الذي له. لكن يستوفيه مع شريكه الاخر. يقتسمان هذا الدين نصفين ويقول ان المدين نحن اخذنا حقنا من بيع هذه الارض اه بشرط ان يكون الدين الذي لهم

141
00:44:03.050 --> 00:44:21.750
مثبت وآآ لا يكون غير ومقر به. يكون مقر به او مثبت باوراق ثبوتية فاذا كان الدين اه مثبتا فلا بأس ان اه يستوفي من ثمن هذه الارض اه حقهما لكن يكون

142
00:44:21.750 --> 00:44:36.250
بينهما ما دام انه شركاء في الارض يكون بينهما في ذلك نعم. نعم. سؤاله الثاني ان السيارة التي اشتراها من امريكا والشركة قالت انها سترجع له المبلغ مع التأمين. لا بأس بذلك. لان هذا المبلغ

143
00:44:36.250 --> 00:44:54.600
اظافي تعويظ له عن الاظرار وقد ذكر بانه قد تظرر كانوا حبسوا هذا المال سنتين وتضرر بهذا الحبس ولم يفوا بالاستيراد في الوقت المحدد فلا بأس بهذا بل حتى لو لو شرط هذا ابتداء شرطا

144
00:44:54.600 --> 00:45:08.200
شرط على المورد بانه اذا تأخر في الاستيراد فيكون عليه مبلغ قدره كذا هذا يسمى شر جزائي والشرط الجزائي في غير الديون لا بأس به انما في الديون لا يجوز

145
00:45:08.400 --> 00:45:28.400
في الديون اذا حل الدين على المدين او او انه ابتداء يشترط الدائن على المدين انه اذا تأخر في السداد حسب عليه غرامة هذا لا يجوز لانه بمثابة نظير ربا الجاهلية. اما اذا كان الشرط الجزائي في غير الديون كان يكون مثلا في التوريد او في الاستقدام او او في البناء او نحو ذلك

146
00:45:28.400 --> 00:45:40.600
لا بأس بذلك وعلى هذا نقول الاخ الكريم لا بأس بان تأخذ هذا اه التعويض بارك الله فيكم. معنا مروان حياك الله مروان السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وعليكم السلام ورحمة الله

147
00:45:40.700 --> 00:45:56.450
اه سؤالي بس هو اه تفسير اية اه ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء اه بس حبيت تفسير هذي الاية الله يعطيكم العافية. الله يعافيك. تسلم وتسمع الاجابة شكرا لك. اه تفضل يا فضيلة الشيخ

148
00:45:56.950 --> 00:46:22.250
اه نعم هذه الاية نزلت لما كان بعض اهل الجاهلية يكرهون اماءهم على الزنا ويأخذون اجرة على ذلك وفي المقصود بقوله فتياتكم يعني امائكم فهؤلاء كانوا اناس يرسلون الامة لاجل البغاء. ويأخذون على ذلك اجرة

149
00:46:22.500 --> 00:46:34.650
فنهى الله عز وجل عن هذا ولا تكرهوا فتياتكم عن ايمائكم على البغاء يعني على الزنا اذا اردن تحصنا يعني وهن اه عفيفات لا يدنى ذلك لكنكم تكرهون على هذا

150
00:46:35.200 --> 00:46:50.650
اه لتبتغوا اظحى ذنوب يكروهن فان الله من بعد اكراههن اه غفور رحيم. يعني اذا اكرهت هذه الامة فالوزر على من اكرهها والاثم على من اكرهها نعم معناه نبيل حياك الله يا نبيل

151
00:46:52.650 --> 00:47:17.600
نبيل معنا نبيل تسمعنا الو السلام عليكم. عليكم السلام ورحمة الله الله يحسن اليكم. تفضل. السؤال الاول اه في المبالغ اللي تكون في البثوث عبر تطبيق تيك تيك توك هذي يعني صورتها لو شيخنا يسمعنا. نعم. انه يخرج يخرج اثنان احسن الله اليكم في التطبيق هذا

152
00:47:18.100 --> 00:47:34.050
ويكون بينهم منافسة اه شخص يعني الذي يفوز هو الذي يدعم مالا اكثر الذي يدعم اموال اكثر هو الذي يفوز. فاذا فاز يعني يحكم على صاحبه مثلا بعقوبة معينة وكذا. هل هذه الاموال تعتبر من السبق

153
00:47:34.550 --> 00:47:51.950
ام انها تكون يعني هبة يعطى من المتابعين لهذا الرجل حتى يفوز السؤال الثاني الله يحسن اليكم آآ في الطلعات اللي تكون طلعات شبابية او طلعات عائلية تقام مسابقة مثلا آآ يقوم احد افراد العائلة او احد الاصحاب

154
00:47:52.100 --> 00:48:07.050
في اقامة المسابقة ثم بعد ذلك يعني آآ يعني يعدهم بانه يعطيهم جائزة على ذلك. هل هذه من مسابقة الجائزة او المحرمة طيب رحت جزاكم الله خير الله يحفظك شكرا شكرا لك يا نبي

155
00:48:07.300 --> 00:48:27.550
اه فضيلة الشيخ يسأل الاخ نبيل عن المبالغ التي في بعض المواقع التواصل الاجتماعي اه في البث المباشر بعظها تكون نعم هذه لها عدة صور وتحتاج الى يعني مزيد تأمل ومراجعة. هم. فلعلي تأمل فيها ان شاء الله ونأتي بالاجابة في حلقة قادمة باذن الله. بارك الله فيك

156
00:48:27.550 --> 00:48:45.150
اه ايضا يسأل عن الطلعات العائلية مثلا تقام في بعض المسابقات والفايز يفوز مثلا بجائزة ويقول المسؤول عن مسابقة ساعطيك الجائزة مثلا؟ لا بأس بذلك ما دام ان الجائزة من طرف خارجي

157
00:48:45.300 --> 00:49:07.200
غير متسابقين فلا بأس بهذا لان هذه الجائزة بمثابة الجعالة فهي جعل فكأن هذا الذي وضع هذه الجائزة يقول آآ من آآ آآ اجاب عن هذه الاسئلة او كانت اجابته آآ اصح من من اجابة الطرف الاخر فانا اعده بان اعطيه جائزة مقداره كذا

158
00:49:07.450 --> 00:49:29.150
او من اجاب عن اسئلتي هذه او اكثرها فله كذا هذا يدخل في باب الجعالة ولا بأس بذلك ولا يدخل هذا في المسابقات الممنوعة شرعا آآ انما الممنوع هو ان احد المتسابقين او بعض المتسابقين هو الذي او حتى المتسابقون كلهم هم الذين يدفعون

159
00:49:29.150 --> 00:49:41.150
جائزة ثم تكون للفائز هذا هو الذي يدخل في النهي وفي قول النبي عليه الصلاة والسلام لا سبق الا في خف او نصر او حافر. لكن اذا كانت الجائزة من طرف خارجي

160
00:49:41.150 --> 00:49:55.850
فلا بأس بذلك بارك الله فيكم. آآ هنا عبر الواتساب سائل يسأل يقول في المصحف نجد ان البسملة في سورة الفاتحة مكتوب عليها رقم واحد وهي اية من الفاتحة لماذا لا نقرأها جهرا في الصلاة

161
00:49:56.650 --> 00:50:11.600
اه اختلف العلماء هل اه البسملة اية من الفاتحة؟ او ليست باية فمنهم من قال انها اية من الفاتحة واستدلوا بان قد كتب عليها في المصاحف بانها الاية رقم واحد

162
00:50:12.100 --> 00:50:30.150
القول الثاني انها ليست باية من الفاتحة وهذا هو القول الراجح وانما هي اية من القرآن نزلت للفصل بين السور. ما عدا سورة التوبة ويدل لذلك ما جاء في صحيح مسلم عن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال

163
00:50:30.250 --> 00:50:51.400
قال الله تعالى قسمت الصلاة يعني فاتحة بيني وبين عبدي نصفين فاذا قال العبد الحمد لله رب العالمين قال الله حمدني عبدي فاذا قال عبد الرحمن الرحيم قال الله اثنى علي عبدي فاذا قال العبد مالك يوم الدين قال الله مجدني عبدي فاذا قال العبد اياك نعبد واياك نستعين

164
00:50:51.400 --> 00:51:12.350
قال الله هذا بيني وبين عبدي نصفين فاذا قال العبد اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين. قال الله سألني عبدي ولعبدي ما سأل ففي هذا الحديث بدأ الله عز وجل بقوله فاذا قال العبد الحمد لله رب العالمين

165
00:51:12.400 --> 00:51:31.050
ولم يقل فاذا قال العبد بسم الله الرحمن الرحيم ولانها لو كانت اية من الفاتحة لجهر بها كما يجهر بايات الفاتحة وعلى ذلك فالقول الراجح ان البسملة ليست باية من الفاتحة وانما هي اية من القرآن نزلة الفصل بين السور

166
00:51:31.250 --> 00:51:47.400
واما كتابتها في المصحف وكتابة رقم واحد فهذه الكتابة لم تكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا في عهد الصحابة وانما حدثت لما آآ كتبت المصاحف ونقطت ايضا

167
00:51:47.500 --> 00:52:03.800
ولقبت الايات فاجتهد من اجتهد فوظع آآ رقم واحد على على البسملة بناء على الرأي الفقهي آآ انها اية من الفاتحة وليست ذلك بحجة لان هذا لم يقع من النبي عليه الصلاة والسلام ولا من الصحابة

168
00:52:03.850 --> 00:52:22.600
وانما وضع ذلك بعد آآ تنقيط المصحف وترقيم الايات فلا يعتبر هذا حجة ويكون الخلاف قائما بين العلماء والراجح انها ليست باية آآ من الفاتحة احسن الله اليكم معنا اتصال من ابو صالح حياك الله ابو صالح

169
00:52:23.350 --> 00:52:40.000
احسن الله اليكم ورد في حديث بريدة الاسلمي من انظر منكرا فله كل يوم صدقة قبل ان يحل الدين اذا حل الدين فامظاه بعد ذلك فله كل يوم مثله صدقة

170
00:52:40.350 --> 00:52:56.650
السؤال احسن الله اليكم لو اقرضت شخص الف ريال وهو لا يستطيع سداده الا بعد سنة فقلت له وقت السداد بعد اسبوع ثم ساؤجله له بعد سنة من اي ان ان من اجل ان نحصل على الاجرين

171
00:52:57.100 --> 00:53:17.250
هل يحصل به على الثواب تؤجله اوجهه باتفاق من اجل ان نحصل على الاجرين نعم يعني هو طلب منك التأجيل ابو صالح هل هل طلب منك التأجيل لا ما طلب مني

172
00:53:17.650 --> 00:53:35.100
طيب هم ومستعد انه يسدد لا مو مستعد. اه طيب تسمع الاجابة يا ابو صالح بارك الله فيك اه تفضل فضيلة الشيخ اه انزار المعسر واجب لقول الله عز وجل وان كان ذو عسرة فنظرة الى ميسرة

173
00:53:35.400 --> 00:53:54.900
وليس للدائن منة عليه بهذا الانظار بل انه امر واجب شرعا ولا يحل للدائن ان يطالب معسرا بالدين ما دام معسرا فان طالبه فانه يأثم بذلك واذا شكي واذا شكاه وحبس بسببه فانه يأثم بذلك

174
00:53:55.050 --> 00:54:18.550
لان الجهات المختصة ليس لها الا الظاهر فيقولون لهذا الذي قد رفع فيه شكاية اثبت الاعسار حتى لا تحبس واثبات الاعصار يأخذ وقتا طويلا فحينئذ تقع المسؤولية على الدائن لا يجوز للدائن ان يطالب المدين فضلا عن ان يرفع في لا يجوز للداء ان

175
00:54:18.550 --> 00:54:36.750
الطالب المعسر المدين المعسر اه فضلا عن ان يرفع فيه شكاية فالواجب هو انظاره من انظر معسرا نقول انه آآ مأجور على ذلك مع كونه واجبا شرعا فهو مأجور على ذلك

176
00:54:37.200 --> 00:54:48.650
والله تعالى لما قال وان كان ذو عسرة فنظرة الى ميسرة قال بعد ذلك وان تصدقوا خير لكم ان كنتم تعلمون. يعني لو انك ايضا اسقطت عنه الدين فهذا يعتبر صدقة

177
00:54:48.900 --> 00:55:02.900
ويعتبر عمل صالح عظيم. وقد جاء في صحيح مسلم من حديث ابي اليسر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من انظر معسرا او وظع عنه اظله الله في ظله

178
00:55:03.000 --> 00:55:23.100
وايضا الحديث الذي اشار اليه الاخ الكريم رواه احمد باسناد جيد من انظر معسرا فله بكل يوم مثله صدقة وآآ آآ هذا يدل على الاجر العظيم والثواب الجزيل لانظار المعسر. فنقول للاخصائي الكريم اذا انظرت هذا المعسر فانك

179
00:55:23.100 --> 00:55:43.650
مأجور مأجور على على انظاره وآآ كل ما انظرته كان ذلك اعظم اجرا وثوابا. نعم بارك الله فيكم. هنا عبر الواتساب آآ سائل يقول انا واحد اخواني جمعنا مبلغ من المال طيلة خمس سنوات وذلك لبناء بيت لنا. هل هذا

180
00:55:43.650 --> 00:55:58.300
المبلغ الذي تم جمعه هل فيه زكاة ام لا؟ علما ان المبلغ حال عليه الحول خمس مرات نعم هذا المبلغ فيه زكاة ويجب عليكم ان تزكوه عن جميع السنوات الماضية. يعني تزكوه خمس مرات

181
00:55:58.600 --> 00:56:15.750
لان اي مبلغ نقدي يحول عليه الحول وقد بلغ نصابا فتجب فيه الزكاة بغظ النظر عن الغرض الذي ادخر لاجله سواء ادخر لبناء مسكن دخل لزواج او ادخر للنفقة او ادخر لاي غرض

182
00:56:15.850 --> 00:56:35.850
ما دام قد بلغ نصابا وحال عليه الحول ففيه الزكاة. وعلى ذلك نقول الاخ السائل الكريم يجب عليكم ان تزكوا هذا المبلغ عن جميع السنوات الماضية. نعم احسن الله اليكم ونفع بكم واجرى لكم الاجر فضيلة الشيخ. نسأل الله سبحانه وتعالى ان يجعل ما قلتم في ميزان حسناتكم. اللهم امين

183
00:56:35.850 --> 00:56:55.850
وشكرا لكم والاخوة المستمعين. بارك الله فيكم. وصلنا واياكم مستمعينا الكرام الى ختام هذه الحلقة من برنامج فاسألوا اهل الذكر. شكرا لضيفنا الكريم فضيلة الشيخ الدكتور سعد بن تركي الخذلان استاذ الدراسات العليا بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية والذي تفضل بالاجابة على اسئلتكم خلال هذه الحلقة. شكرا

184
00:56:55.850 --> 00:57:15.850
لاستماعكم ومشاركتكم معنا لمن اراد المشاركة معنا ان يرسل سؤاله عبر الواتساب على الرقم صفر واحد اثنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة سنعرضها باذن الله في الحلقات القادمة هذه اطيب تحية مني محدثكم في الاعداد والتقديم ياسر زيدان وزميلي المخرج مصطفى الصحفي لان نلتقي بكم في

185
00:57:15.850 --> 00:57:59.950
قادمة نستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته تسألوا اهل الذكر نوح واما قول اخي السائل هل يختص بذكر معين هو الاذكار المشروعة عموما هو في الاذكار المشروعة ومن ذلك التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والحوقلة فاذا فعل ذلك فهو حسن

186
00:58:00.300 --> 00:58:22.150
واذا ترك ذلك لسبب من الاسباب فلا حرج عليه والانسان يحاول ان يستغل اوقاته في ذكر الله والثناء عليه. مع اصحاب الفضيلة والمعادن نتدارس احكام الشريعة وان يجيبوا على اسئلتكم الشرعية

187
00:58:22.150 --> 00:58:42.150
الهواتف الاذاعة صفر واحد اتنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة. والرقم الاخر صفر واحد اثنين ستة اربعة تسعة ثلاثة صفر اثنين ثمانية. كما يمكنكم ارسال اسئلتكم على الرقم المخصص للواتساب

188
00:58:42.150 --> 00:58:55.600
واحد اتنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة. فاسألوا اهل الذكر. يأتيكم مباشرة يوم الخميس عند الرابعة عصرا