﻿1
00:00:00.400 --> 00:00:31.700
فاسألوا اهل الذكر. ارسلنا قبلك الا رجالا نوحي اليه فاسألوه اهل الذكر انتم لا تعلمون. واما قول اخي السائل هل يختص بذكر معين هو الاذكار المشروعة عموما هو في الاذكار المشروعة

2
00:00:31.800 --> 00:00:58.650
ومن ذلك التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والحوقلة فاذا فعل ذلك فهو حسن واذا ترك ذلك لسبب من الاسباب فلا حرج عليه والانسان يحاول ان يستغل اوقاته بذكر الله والثناء عليه. مع اصحاب الفضيلة والمعالي نتدارس احكام الشريعة

3
00:00:58.750 --> 00:01:19.000
ونجيب على اسئلتكم الشرعية على هواتف الاذاعة صفر واحد اثنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة والرقم الاخر صفر واحد اثنين ستة اربعة تسعة ثلاثة صفر اثنين ثمانية. كما يمكنكم ارسال اسئلتكم

4
00:01:19.000 --> 00:01:43.200
على الرقم المخصص للواتساب صفر واحد اثنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة. فاسألوا اهل اهل الذكر يأتيكم مباشرة يوم الخميس عند الرابعة عصرا بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد

5
00:01:43.350 --> 00:01:59.800
وعلى اله وصحبه اجمعين. حياكم الله مستمعينا الكرام في هذه الحلقة من برنامج فاسألوا اهل الذكر والذين نستضيف فيه نخبة من اصحاب الفضيلة والمعالي ونطرح العديد من المواضيع ونجيب على استفتاءاتكم واسئلتكم الشرعية

6
00:02:00.250 --> 00:02:22.850
هادي هي طيب التحية من محدثكم ياسر زيدان والزميل المخرج وسام بحة لمن اراد المشاركة معنا في البرنامج نسعد باستقبال اتصالاتكم وتساؤلاتكم على هواتف البرنامج يسعدنا دائما استقبال مشاركاتكم واقتراحاتكم. على ارقام الاتصال التالية. صفر

7
00:02:22.850 --> 00:02:48.600
واحد اثنان ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة وصفر واحد اثنان ستة اربعة تسعة ثلاثة صفر اثنان ثمانية حياكم الله مستمعينا الكرام آآ يمكنكم المشاركة على ارقام التواصل السابقة. آآ ايضا لمن اراد ان يشاركنا عبر تطبيق الواتساب

8
00:02:48.600 --> 00:03:05.950
وعلى الرقم صفر واحد اثنين ستة اربعة سبعة سبعة واحد واحد سبعة بامكانكم متابعة بث الاذاعي المباشر على منصة اليوتيوب اه في هذه الحلقة مستمعينا الكرام اه لدينا العديد من المواضيع ولدينا العديد من الاسئلة لمن اراد ان يشارك معنا في هذه الحلقة

9
00:03:06.000 --> 00:03:18.700
يتصل على الارقام السابقة نرحب في هذه الحلقة بضيفها فضيلة الشيخ الاستاذ الدكتور سعد بن تركي الخثلان استاذ الدراسات العليا بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية. السلام عليكم ورحمة الله

10
00:03:18.700 --> 00:03:32.550
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وحياكم الله وحيا الله الاخوة المستمعين. حياكم الله شيخ سعد يعني في بداية هذه الحلقة لعلنا نقف وقفات يسيرة مع صلاة الوتر درعا اهميتها وفضلها وفضل المحافظة عليها

11
00:03:33.200 --> 00:03:54.000
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى اله وصحبه ومن اهتدى بهديه واتبع سنته الى يوم الدين اما بعد فصلوات فصلاة الوتر من السنن المؤكدة جدا

12
00:03:54.550 --> 00:04:13.150
حتى ان بعض اهل العلم وهم الحنفية قالوا بوجوبها وان كان الراجح وما عليه جماهير اهل العلم من انها غير واجبة وانما هي مستحبة استحبابا مؤكدا فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحافظ عليها

13
00:04:13.300 --> 00:04:32.750
ولا يدعها حتى في السفر فكان يصليها سفرا وحضرا وجاء في حديث ابي هريرة رضي الله عنه في صحيح البخاري قال اوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث وذكر منها وان اوتر قبل ان انام

14
00:04:33.350 --> 00:04:53.950
وجاء في حديث علي ان الله وتر يحب الوتر فاوتروا يا اهل القرآن وكان من هدي النبي عليه الصلاة والسلام انه لا يدع الوتر ويحافظ عليه محافظة شديدة وكان لو وكان اذا غلبه النوم

15
00:04:54.050 --> 00:05:09.150
او كان به وجع ولم يصلي صلاة الوتر قضاها قضاها من النهار ثنتي عشرة ركعة اي شفعا وهذه هي السنة في حق من فاتته صلاة الوتر فلم يصلها في الليل

16
00:05:09.250 --> 00:05:36.850
انه يقضيها من النهار شفعا ولهذا ينبغي للمسلم ان يقتدي بالنبي صلى الله عليه وسلم وان يحرص على صلاة الوتر واقلها ركعة ولا حد لاكثرها ويقول النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الليل مثنى مثنى فاذا خشي احدكم الصبح فليوتر بواحدة

17
00:05:38.650 --> 00:05:58.850
لكن الغالب من هدي النبي صلى الله عليه وسلم انه كان يصليها احدى عشرة ركعة  افضل اوقاتها الثلث الاخير من الليل فان هذا هو وقت النزول الالهي كما قال عليه الصلاة والسلام

18
00:05:59.050 --> 00:06:20.200
ينزل ربنا الى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الاخر فيقول هل من داع فاستجيب له هل من سائل فاعطيه هل من مستغفر فاغفر له؟ وذلك كل ليلة سبحان الله كل ليلة من الليالي ينادي الرب عز وجل العظيم

19
00:06:20.250 --> 00:06:35.550
الذي اذا اراد شيئا فانما يقول له كن فيكون الغني عن عباده ينادي عباده بهذا النداء. هل من داع فاستجيب له؟ هل من سائل فاعطيه؟ هل من مستغفر فاغفر له؟ حتى يطلع الفجر. والرب

20
00:06:35.550 --> 00:06:54.000
عز وجل ينادي عباده بهذا النداء ولهذا ان تيسر ان تكون صلاة الليل وختمها بالوتر في هذا الوقت الفاضل كان هذا هو الافظل. واذا اتى بصلاة الليل وختمها ابي الوتر

21
00:06:54.700 --> 00:07:11.650
فينبغي له ان يكثر من الاستغفار فان الله عز وجل اثنى على المستغفرين بالاسحار فقال وبالاسحار هم يستغفرون. وقال والمستغفرين بالاسحار فان لم يتيسر له ان يقوم من اخر الليل

22
00:07:11.850 --> 00:07:25.800
فيصليها قبل ان ينام وهذا هو الذي اوصى به النبي صلى الله عليه وسلم ابا هريرة قال اوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث وذكر منها ان اوتر قبل ان ارقد

23
00:07:26.050 --> 00:07:42.150
وذلك لان ابا هريرة كان يسهر لانه كان ينشغل بتعاهد ما حفظه من احاديث من النبي صلى الله عليه وسلم فكان يخشى الا يستيقظ من اخر الليل فينام قبل ان يرقد

24
00:07:42.200 --> 00:07:58.350
فيوتر قبل ان يرقد فان لم يتيسر هذا ولا ذاك فلا اقل من ان يصلي صلاة الوتر بعد صلاة العشاء بعد ما يصلي صلاة العشاء ثم يأتي بالسنة الراتبة يصلي صلاة الوتر بعدها

25
00:07:58.600 --> 00:08:16.250
فهي اذا على ثلاث درجات الدرجة الاكمل والافضل ان تكون في الثلث الاخير من الليل يليها في الافظلية ان تكون قبل ان ينام يليها ان تكون بعد صلاة العشاء لكن ينبغي ان يحرص المسلم عليها وان يحافظ عليها

26
00:08:16.350 --> 00:08:32.250
وان يقتدي بالنبي صلى الله عليه وسلم في ذلك قد كان عليه الصلاة والسلام يحافظ عليها محافظة شديدة ولا يدعها سفرا ولا حضارا. على الاقل ركعة واحدة يعني اقل الوتر ركعة واحدة. هم

27
00:08:32.250 --> 00:08:53.250
فيعني الحد الادنى ان ان يوتر بركعة واحدة. وان زاد فهو الافظل ان جعلها ثلاثا او خمسا او سبعا او تسعا او احدى عشرة. او حتى اكثر من ذلك فهذا هو الاكمل والافضل. لكن على الاقل ينبغي للمسلم ان يوتر ولا اقل من ان يوتر بركعة واحدة

28
00:08:53.650 --> 00:09:11.750
نعم نعم بارك الله فيكم. اه اذا كان في السفر هل يصلي الوتر نعم اذا كان في السفر يشرع له ان يصلي الوتر فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يحافظ على صلاة الوتر وعلى ركعتي الفجر في السفر. كان لا يدعها في السفر. نعم. نعم. اه واذا فاتت فضيلة الشيخ

29
00:09:11.750 --> 00:09:28.750
يعني يعني كأنشغال او كذا لم يستطع ان يصلي الوتر هل يقضيها مثلا مع صلاة الفجر آآ اذا كان آآ استيقظ لصلاة الفجر فيصلي يوتر يصليها وترا اداء وليس قضاء

30
00:09:28.800 --> 00:09:50.300
وقد سئل الامام احمد عن من يصلي صلاة الوتر بعد طلوع الفجر فقال لا بأس يصليها ما لم تصلى الغداة ما اقل ما اختلف فيه الناس وقد وردت الرخصة عن عدد من الصحابة انهم كانوا يصلون صلاة الوتر بعد طلوع الفجر

31
00:09:50.450 --> 00:10:09.050
نقل ابن عبد البر عن تسعة من الصحابة انهم كانوا يفعلون ذلك ولم يعرف لهم مخالف لكن اذا ما تيسر له هذا مثلا لم يستيقظ الا في وقت متأخر وفاتته صلاة الوتر فانه يقضيها من النهار يعني من بعد طلوع الشمس وارتفاعها قيد رمح

32
00:10:09.100 --> 00:10:27.300
آآ يقضيها شفعا. فان كان من عادته انه يوتر بثلاث يصلي اربعا ركعتين ركعتين. ان كان من عادته انه يوتر باحدى عشرة يجعلها ثنتي عشرة يقضيها من النهار شفعا اه هل القنوت في صلاة الوتر واجب؟ فضيلة الشيخ

33
00:10:27.900 --> 00:10:44.700
القنوت مستحب يكون في الركعة الاخيرة بعد الرفع من الركوع اه لكنه اه ليس واجبا وانما هو مستحب بل قال اهل العلم انه ينبغي الا يداوم عليه ويأتي به احيانا ويتركه احيانا

34
00:10:44.950 --> 00:11:03.450
لان من صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الليل لم ينقلوا انه كان يقنت صلى معه حذيفة وابن عباس وابن مسعود ولم ينقلوا انه كان يقنت. وقد نقلوا يعني دقائق اه امورا اقل من هذا. فلو كان

35
00:11:03.450 --> 00:11:17.200
عليه الصلاة والسلام قالت لنقله هؤلاء الصحابة لكن جاء في حديث الحسن ان النبي صلى الله عليه وسلم علمه ان يقول في دعائه في القنوت اللهم اهدني فيمن هديت الى اخره

36
00:11:17.250 --> 00:11:35.200
وهذا يدل على مشروعية دعاء القنوت لكن ينبغي اه الا يحافظ عليه وان يتركه احيانا بارك الله فيكم. اه نعود الى اسئلة اه مستمعينا الكرام. هنا عبر الواتساب اه سائلة تقول امرأة مطلقة ليس لها دخل الا الضمان

37
00:11:35.200 --> 00:11:46.900
اضيفه براتب بسيط جدا تدخر مبلغ بسيط من الضمان وحال عليه الحول آآ علما انها تأخذ من هذا المبلغ المدخر كلما احتاجت وتعوضه فيما بعد تسأل معنى الزكاة في هذا المبلغ

38
00:11:47.350 --> 00:12:07.250
ما دام ان هذا المبلغ آآ بلغ نصابا وحال عليه الحول فتجب فيه الزكاة لانه لما بقي عندها سنة كاملة لم تصرفه ولم تحركه فقد تعلق به حق هؤلاء الفقراء والمساكين

39
00:12:07.850 --> 00:12:26.750
وآآ لذلك تجب فيه الزكاة والزكاة آآ اثنان ونصف في المئة ربع العشر ولا تكلف الانسان كثيرا ولذلك نقول اختي الكريمة ما دام ان ان هذا المبلغ بقي عندك سنة كاملة

40
00:12:26.900 --> 00:12:48.850
وهو قد بلغ النصاب ففيه الزكاة بارك الله فيكم. هنا ايضا السائل يقول انا احاول ان ابر والدتي واقوم بمساعدتها في المنزل تكلفني ايضا باعمال اكثر من اخوتي واحيانا اطلب اطلب منها ان تطلب من بعض اخواني واخواتي ان يعني يساعدوني في اعمال المنزل هل اكون بذلك مقصرة في برها

41
00:12:50.950 --> 00:13:05.650
اه لا تكوني مقصرة اذا كنت اه تقومين بما تطلب منك وتجتهدين في ذلك اه قدر الاستطاعة وربما استعنت ببعض اهل البيت اه فلا تكونين مقصرة في هذا لكن تجتهدين

42
00:13:05.700 --> 00:13:31.050
ما امكن في ان تبري بوالدتك والله عز وجل لما امر ببر الوالدين قال بعد ذلك ربكم اعلم بما في نفوسكم ان تكون صالحين فانه كان للاوابين غفورا الله اعلم بما في نفس الانسان اذا كان من نفسه اذا كان في نفسه انه يريد البر لكنه عجز او لم يتيسر له ذلك

43
00:13:31.250 --> 00:13:47.450
والله تعالى يعفو الله اعلم وبما في نفوسكم ان تكونوا صالحين يعني وتريدون البر فان الله كان الاوابين غفورا نعم. بارك الله فيكم. اه سائل اخر يقول لماذا سميت سورة الفاتحة بالسبع المثاني

44
00:13:48.600 --> 00:14:14.550
نعم سميت سورة الفاتحة بالسبع المثاني لانها سبع ايات فهي اه سبع ايات بالاجماع ولذلك سميت اه السبع المثاني وآآ سبع ايات اما باعتبار ان البسملة انها آآ اية من الفاتحة

45
00:14:14.700 --> 00:14:30.350
او على القول الثاني وهو الارجح انها ليست باية من الفاتحة لكن يكون هناك تكون الاية السادسة عند آآ صراط الذين انعمت عليهم تقول الاية السادسة ثم غير المغضوب عليهم ولا الضالين تكن الاية السابعة

46
00:14:30.500 --> 00:14:53.350
فهي اذا آآ السبع آآ وهذا وجه تسميتها بالسبع لانها سبع ايات واما المثاني فلان المصلي اولا اه يثنيها في صلاته يعني يعيدها في كل ركعة وكذلك ايضا يثني بها على الله عز وجل ويمدحه بها

47
00:14:53.550 --> 00:15:07.900
آآ آآ عندما يقول الحمد لله رب العالمين هذا فيه حمد لله الرحمن الرحيم فيه ثناء على الله مالك يوم الدين فيه تمجيد لله عز وجل فيه ففيها ثناء على الله سبحانه وتعالى

48
00:15:08.150 --> 00:15:28.150
فهذا هذا من يعني وجوه آآ تسميتها بالمثاني. نعم. بارك الله فيكم. نذكر مستمعينا الكرام برقمي سؤال صفر واحد اثنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة الهاتف الاخر صفر واحد اثنين ستة اربعة تسعة ثلاثين ثمانية وعشرين لمن اراد

49
00:15:28.150 --> 00:15:42.750
يرسل سؤاله عبر الواتساب على الرقم صفر واحد اثنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة معنا مهند حياك الله يا مهند السلام عليكم. عليكم السلام ورحمة الله الله يعطيكن العافية. الله يعافيك تفضل مهند

50
00:15:43.150 --> 00:16:03.300
آآ لو سمحت بدي اسأل الشيخ آآ انا متزوج من خمسطعشر سنة تقريبا وزوجتي هنا زيارة عائلية فحصل مشاكل بيناتنا بسبب عملها. وانا رافض العمل جملة وتفصيلا فنبهتها واشتغلت على هذا الموضوع بالنصح ما ما قبلت انه توقف عن العمل

51
00:16:03.900 --> 00:16:19.400
اه نصحتا اه هجرتا اه وصلت اخر شي مرحلة بيناتنا الى الضرب وهي رافضة هذا العمل تماما فوصل الامر انه عدم الاصلاح نهائيا سؤالك يا محمد قدمت شكوى عن النيابة العامة

52
00:16:19.800 --> 00:16:38.500
وحققوا بالموضوع والموضوع لسا باقي عندهم فبس انه هي رافضة العمل. انا شو اقدر اسوي؟ لانه سويت كل شي. طيب طيب لكن يا مهند هذا السؤال يعني آآ يرجع الى الجهات التي قدمت لها البلاغ وهي مسألة شخصية بينكم يا مهند فشكرا جزيلا لك

53
00:16:38.500 --> 00:16:54.000
ما دام ان فيها خصومة نعم ومنظورة ايضا هذه الخصومة لا نستطيع ان نتكلم عنها. بارك الله فيكم. اه هنا عبر الواتساب سائل يسأل قل هل النعاس ينقض الوضوء النعاس اذا كان خفيفا

54
00:16:54.200 --> 00:17:17.200
لا يستغرق معه الشعور فلا ينقض الوضوء وانما الذي ينقض الوضوء هو النوم المستغرق الذي يزول معه الشعور بحيث لو خرج منه شيء ما احس به هذا ينقض الوضوء اما النعاس الخفيف الذي لو خرج منه شيء احس به فهذا لا ينقض الوضوء

55
00:17:17.400 --> 00:17:32.300
وقد كان الصحابة رضي الله عنهم كانوا ينتظرون النبي صلى الله عليه وسلم لصلاة العشاء حتى تخفق رؤوس بعضهم واتى عليه الصلاة والسلام لهم متأخرا الى قريب من ثلث الليل

56
00:17:32.450 --> 00:17:49.800
وقال انه لوقتها لولا ان اشق على امتي واقر هؤلاء الصحابة على صلاتهم اه بوضوئهم مع انه حصل منهم هذا النعاس الخفيف الى درجة انه تخفق رؤوسهم فالنعاس الخفيف لا ينقض الوضوء

57
00:17:49.900 --> 00:18:06.600
لكن اه النوم المستغرق الذي يزول معه الشعور بحيث لو خرج منه شيء لم يحس به هذا ينتقض به الوضوء نعم بارك الله فيكم. آآ هنا السائل ايضا آآ سائلة تقول ما حكم ارضاع الطفل بدون اذن والديه

58
00:18:07.850 --> 00:18:27.000
ينبغي عند ارظاع الطفل ان يستأذن والداه في ذلك لان ارظاعه بدون اذن والديه نوع من التعدي على خصوصية العائلة ولذلك لابد من ان يستأذن منهم نعم بارك الله فيكم معنا محمد حياك الله يا محمد

59
00:18:27.400 --> 00:18:43.100
سلام عليكم ورحمة الله تفضلي عندي ثلاثة سنين الله يجزاك خير. تفضل السؤال الاول اه هل يعني ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم في سنة سنة الاذان الترجيع يقال لها الترجيع سنة في الاذان؟ هل هي في زمن

60
00:18:43.100 --> 00:18:57.300
سلم ولا عادي انا مؤذن عادي اني اقولها ولو مرة واحدة في الزمن ده يعني السؤال الثاني السؤال الثاني هذا ثبت على الرسول صلى الله عليه وسلم انه قام في صلاة الفجر بالمعوذتين

61
00:18:58.400 --> 00:19:22.900
تبارك الله فيك احيانا نسمع من الصحابة او التابعين او التابعين يعني اقوال يعني كأنها غيبية يعني ما يقال بها الا نبي او رسول فما موقفنا حنا منها يعني طيب مثل ماذا يا محمد؟ يعني مثل قول ابن مسعود رضي الله عنه حنا بدون التشكيك فيهم لكن شسمه ابن مسعود

62
00:19:23.050 --> 00:19:36.750
يعني ان الرجل لا يهم بالتجارة حتى اذا علم الله منه انها بتصفه عن الدنيا ينظر اليه من فوق سبع سماوات ثم يقولون صفوف عنا نعم مثل واجد الحسن البصري وفي ناس واجد

63
00:19:36.750 --> 00:19:55.550
طيب واضح يا محمد بارك الله فيك شكرا لك. اه فضيلة الشيخ يسأل سؤاله الاول عن سنة الترجيح عند الاذان اه الترجيع ورد في اذان ابي محذورة قد كان ابو محذورة هو مؤذن النبي صلى الله عليه وسلم في مكة

64
00:19:56.300 --> 00:20:13.600
ولكن لم يرد في اذان بلال ولذلك آآ الافضل هو ان يؤذن باذان بلال ان هذا هو الذي استقر عليه الامر بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم وتوفي عليه الصلاة والسلام وبلال كان هو الذي يؤذن

65
00:20:13.700 --> 00:20:30.300
هو وابن ام مكتوم لكن لا بأس ان يأتي احيانا بالترجيع لانه جاء في حديث ابي وهو حديث صحيح وذلك بان يقول اشهد ان لا اله الا الله اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله واشهد ان محمدا رسول الله بصوت منخفض

66
00:20:30.350 --> 00:20:47.500
ثم يعيدها بصوت مرتفع. فيأتي بهذه السنة احيانا سؤاله الثاني عن هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قام في صلاة الفجر بالمعوذتين ورد هذا في السفر لكن في الحديث ضعيف

67
00:20:48.300 --> 00:21:08.750
حديث فيه ضعف لكن السفر عموما كان هدي النبي عليه الصلاة والسلام تخفيف القراءة في السفر وذلك لان المسافر منشغل الذهن ومرتبط بحاجة الافضل هو آآ عدم اطالة القراءة عند الصلاة في السفر

68
00:21:08.800 --> 00:21:26.850
وهكذا من يؤم الناس في المطار مثلا او في محطات المحطات المسافرين ينبغي ان يراعي آآ التخفيف على من خلفه والصلاة في السفر ينبغي تخفيفها لكن ليس تخفيفا يخل بركن الطمأنينة

69
00:21:26.950 --> 00:21:43.550
وانما تخفيف يتحقق معه ركن الطمأنينة في الصلاة نعم جزاكم الله خيرا. السؤال الثالث يقول ان هناك بعض الاقوال آآ غيبية للصحابة او التابعين. موقف المسلم من هذه الاقوال اه قول الصحابي

70
00:21:43.700 --> 00:22:07.000
آآ اذا كان قد قد قال رأيا بمسألة اجتهادية فننظر ان خالفه صحابة اخرون فقوله ليس بحجة بالاجماع لانه ليس قول هذا الصحابي باولى من قول غيره واذا اتفق الصحابة على رأي واجمعوا عليه فقولهم حجة

71
00:22:07.650 --> 00:22:30.900
لكن اذا قال الصحابي قولا ولم يشتهر ايضا اذا اشتهر ولم يعرف له مخالف هذا يسمى الاجماع السكوتي لكن اذا قال الصحابي قولا لم يشتهر لم يعرف عنه خلافه فهل هو حجة ام لا؟ آآ قولان لاهل العلم وهذه المسألة تبحث في كتب اصول الفقه اكثر ما تبحث

72
00:22:31.150 --> 00:22:45.950
والاقرب والله اعلم انه ليس بحجة مع فظل الصحابة وعظيم شأنهم لكن ليس هناك دليل يدل على انه من مصادر التشريع انما مصادر التشريع الكتاب والسنة ويلحق بها الاجماع والقياس

73
00:22:46.500 --> 00:23:05.550
لكن قول الصحابي ليس مصادر التشريع وانما يستأنس به يستأنس به عند آآ المسائل آآ الخلافية واذا قال الصحابي قولا مثله لا يقال بالرأي فيمكن ان يكون له حكم مرفوع

74
00:23:05.750 --> 00:23:20.800
لان مثلها لا يقال بالرأي اذا صح اسناده عن الصحابي نعم جزاكم الله خيرا معنا سعد حياك الله يا سعد السلام عليكم سلامة الله يعطيك العافية الله يعطيك العافية يا شيخ

75
00:23:21.550 --> 00:23:38.400
آآ انا زوجتي حامل الله يعافيك في الشهر الثامن عشر او التاسع عشر الاسبوع وثمنطعش او تسعطعش والاطباء قرروا نتيجة تشوه خلقي ونقص في السائل المحيط في الجنين اجهاضه فانا اسأل عن حكمها الشرعي يا شيخ

76
00:23:40.600 --> 00:23:55.500
اه وعلى اساس انه يوم الثلاثاء القادم راح يعني يتم التوقيع على الاجهاض في لجنة طبية نعم معنى ذلك انه قد تجاوز اربعة اشهر اي نعم اي نعم تسمع الاجابة يا سعد

77
00:23:55.700 --> 00:24:14.750
شكرا شكرا جزيلا لك اه تفضل فضيلة الشيخ. ما دام انها عمر الحمل قد تجاوز الاربعة اشهر فلا يجوز اسقاطه واسقاطه في هذه الحال يعتبر قتل نفس وانما يبقى هذا الجنين ورزقه على الله عز وجل

78
00:24:14.950 --> 00:24:32.400
وربما يشفيه الله سبحانه يعني رأي الاطبا مجرد توقعات ربما تأتي الامور على على غير التوقعات او انه يعيش عيشة كريمة وبكل حال فهذا انسان قد نفخت فيه الروح ما دام انه قد بلغ اكثر من اربعة اشهر

79
00:24:32.500 --> 00:24:48.250
وقد نفخت فيه الروح فاصبح انسانا مكونا من جسد وروح فيحترم ذلك الانسان ولا يجوز التعرظ له ولا اسقاطه ورزقه على خالقه جل وعلا نعم معنا محمد حياك الله محمد

80
00:24:48.400 --> 00:25:04.350
السلام عليكم شيخ  اه السلام عليكم. وعليكم السلام ورحمة الله. تفضل. عندي ثلاث اسئلة يا شيخ اه السؤال الاول انا الولي سبحان الله اولياء الله يعني اذا شخص اعتدى علي بشيء بسيط كذا هل يكون سبحان الله

81
00:25:04.650 --> 00:25:20.700
عليه خطر الشخص ذا اللي ظلمه وزي كذا سبحان الله سؤالك الثاني السؤال الثاني يعني كيف يصل الانسان يعني الى درجات اه يعني اعلى درجات الجنة يعني طيب سؤالك الثاني. السؤال الثالث

82
00:25:20.800 --> 00:25:38.550
اه حكم هي التبرك انا في شخص قال لي بس في الفريظة مو في النوم طيب تسمع الاجابة محمد بارك الله فيك شكرا شكرا جزيلا اه فضيلة الشيخ يسأل عن الانسان كيف يصل الى اعلى درجات الجنة

83
00:25:40.250 --> 00:26:02.650
يصل بالتقوى والايمان اذا امن واتقى الله عز وجل و اه كثرت منه الاعمال الصالحة المقبولة فان الله تعالى يرفعه بها درجات وذلك ان اعمال الانسان يوم القيامة تجعل الحسنات في كفة والسيئات في كفة

84
00:26:03.200 --> 00:26:21.300
فان رجحت كفة الحسنات كان من اهل الجنة وين رجعت كفة السيئات؟ كان من اهل النار الا ان يعفو الله عنه وثم من ترجح كفة حسناتهم في الجنة يكون تكون درجتهم في الجنة على قدر اعمالهم

85
00:26:21.800 --> 00:26:41.200
فبعض الناس يكونون في اه ادنى درجات الجنة وبعضهم في اعلى درجات الجنة وبعضهم بين ذلك فاذا اراد الانسان الدرجات العلا من الجنة فعليه ان يحقق التقوى لله سبحانه وان يزيد من من من طاعته لربه سبحانه

86
00:26:41.250 --> 00:26:57.750
ويجتنب المعاصي  كلما كان اكثر تقوى كانت منزلته في الجنة اعلى وارفع وكان اكرم عند الله سبحانه ان اكرمكم عند الله اتقاكم السؤال الثاني عن التورك هل يكون في الفريضة فقط

87
00:26:59.100 --> 00:27:15.900
التورك يكون في التشهد الاخير بكل صلاة فيها تشهدان وهذا انما يكون في صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء في التشهد الاخير منها فقط ولا يكون في صلاة الفجر لانها صلاة ثنائية

88
00:27:16.150 --> 00:27:40.850
ولا يكون في النوافل لانها ايضا صلاة ثنائية والتورف انما يكون في الصلاة الثلاثية او الرباعية فقط في التشهد الاخير منها بارك الله فيكم. هنا محسن على الواتساب يقول اه صليت الظهر ونسيت التشهد الاول قمت للركعة الثالثة ثم تذكرت وجلست وبعدها سجدت للسهو فهل فعلي صحيح

89
00:27:42.200 --> 00:27:58.850
تعيد السؤال؟ اه صلى الظهر ونسي التشهد الاول وقام للركعة الثالثة وبعدها تذكر انه نسي التشهد وجلس واعاد التشهد مرة اخرى كان ينبغي انك لما قمت للركعة الثالثة ان تستمر في صلاتك

90
00:27:59.150 --> 00:28:14.800
وتجبر سجود السهو وتجبر النقص بسجود السهو هذا هو المشروع في حق من نسي التشهد الاول واستتم قائما الا يرجع وانما يستمر في صلاته ويسجد للسهو لكن ما دمت قد رجعت

91
00:28:15.100 --> 00:28:34.350
واتيت بالتشهد الاول ثم سجدت للسهو. اه وهو وقع منك هذا عن جهل فليس عليك شيء وصلاتك صحيحة بارك الله فيكم ايضا هنا سائلة تقول آآ انها تنسى السجود وهل مرة او مرت او سجدتين واحيانا تطيل في

92
00:28:34.350 --> 00:28:55.300
في السجود فتنسى هذه العدد السجود ما العمل في والتوجيه في مثل هذه الحالات عليها ان تهتم بجانب الصلاة ان تحرص على التركيز عندما تصلي لان هذا النسيان المتكرر ربما ينبئ بكثرة السهو والغفلة

93
00:28:55.550 --> 00:29:14.650
وكثرة التفكير والهواجيس الوساوس ونحو ذلك فننصح الاخت الكريمة اذا اقبلت على الصلاة ان تهتم بها واذا اتتها وساوس تستعيذ بالله من الشيطان الرجيم. حتى لو كانت داخل الصلاة وان تحرص على ان تركز في صلاتها

94
00:29:14.950 --> 00:29:32.600
ويمكن آآ يعني قبل ان تصلي اه تقدر ما الذي ستقرأه في الركعة الاولى وفي الركعة الثانية حتى يعينها ذلك على الظبط وعدم النسيان لكن اذا حصل النسيان اه لم تدرك ان صلت

95
00:29:32.750 --> 00:29:48.300
فانها تبني على اليقين فمثلا اليقين في عدد الركعات هو الاقل اذا شكت هل صلى ثلاثا او اربعا تجعلها ثلاثا صلت شكت هل اتت بالسجود او لم تأت به؟ الاصل انها لم تأتي به

96
00:29:48.300 --> 00:30:08.200
تبني الامر على اليقين نعم معنا ابو عبد الرحمن حياك الله ابو عبد الرحمن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته مساك الله بالخير يا شيخ مساك الله بالخير والعافية حياك الله. الله سؤالين الله يطول عمرك على الطاعة والسعادة. آآ السؤال الاول

97
00:30:08.400 --> 00:30:25.300
اذا دخل المصلي المسجد ووجد الامام في الركعة الاخيرة وايقن انه يعني ان هذه الركعة الاخيرة هل يدخل مع الامام ام ينتظر علما بانه يعلم انه ايضا هناك اشخاص سيأتون

98
00:30:25.600 --> 00:30:41.550
ايهم الافضل؟ هل يدخل ام ينتظر حتى يسلم ثم يصلي مع جماعة اخرى هذا هو السؤال الاول طيب السؤال الثاني السؤال الثاني الله يطول عمرك على الطاعة آآ الصلاة الابراهيمية في

99
00:30:41.800 --> 00:30:59.400
هل تقال خارج الصلاة؟ يعني بما ان هذه الليلة ليلة الجمعة وغدا يوم الجمعة هل يستحب يعني الذكر الاكثار من الصلاة اما اللهم صلي وسلم على نبينا محمد فقط احسن الله اليكم بارك الله فيك ابو عبد الرحمن شكرا لك

100
00:30:59.600 --> 00:31:13.050
اه فضيلة الشيخ يسأل السؤال الاول اذا دخل المصلي الى المسجد والامام في الركعة الاخيرة وايقن انه في الركعة الاخيرة هل يدخل مع الامام ام ينتظر الافضل اذا وجد جماعة جديدة

101
00:31:13.300 --> 00:31:31.150
ان ينتظر ويدخل مع الجماعة الجديدة لانه اذا فعل ذلك فقد ظمن اجر الجماعة وظمن سبعا وعشرين درجة اما اذا دخل مع الجماعة الاولى فقد فاته اجر الجماعة لان الجماعة انما تدرك بادراك ركعة

102
00:31:31.350 --> 00:31:45.300
قول النبي صلى الله عليه وسلم من ادرك ركعة من الصلاة فقد ادرك الصلاة وهذا القول هو المرجح عند كثير من المحققين من اهل العلم كابي عباس ابن تيمية بعض اهل العلم يرون ان

103
00:31:45.350 --> 00:32:03.450
اه انه اذا وجد جماعة جديدة ينتظر ويدخل مع الجماعة الجديدة حتى يضمن اجر الجماعة بارك الله فيكم. السؤال الثاني عن الصلاة الابراهيمية هل يكثر منها في آآ يوم الجمعة وليلة الجمعة؟ فقط يعني آآ يصلي على النبي صلى الله

104
00:32:03.450 --> 00:32:28.500
عليه وسلم الافضل ان يأتي بالصيغة الواردة في الاية الكريمة في قول الله عز وجل ان الله وملائكته يصلون على النبي يا ايها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما فيقول اللهم صلي وسلم على رسولك محمد ويكررها. اما الصلاة الابراهيمية اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد

105
00:32:28.500 --> 00:32:46.700
وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد فهذا الافظل ان يؤتى بها في التشهد في الصلاة ولو اتى بها خارج الصلاة فالامر واسع لكن لو اتى به يحتاج الى ان يضيف اليها السلام على النبي عليه الصلاة والسلام

106
00:32:47.200 --> 00:33:04.900
فان الله تعالى قال صلوا عليه وسلموا تسليما ولهذا فان الصيغة اللهم صلي وسلم على رسولك محمد اكثر اختصارا وتؤدي المطلوب وهي الاقرب ايضا لموافقة الاية الكريمة. بارك الله فيكم. معنا عبدالرحمن حياك الله عبد الرحمن

107
00:33:05.300 --> 00:33:23.000
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. سلام ورحمة الله احسن الله اليكم شيخنا في سؤالين الله يسلمك تفضل الاول في خطبة صلاة الاستسقاء هل يخطب الامام وهو مستقبل القبلة ام وهو مستقبل

108
00:33:23.200 --> 00:33:42.750
المصلين في خطبة صلاة الاستسقاء طيب السؤال الثاني في شخص عنده مسجد قديم واراد فاعل خير انه يتبرع باعادة البناء فالاول رفض قال انا يذهب اجري ما دام ان المسجد هدم يبني شخص اخر

109
00:33:43.050 --> 00:33:56.500
فهل الاجر استمر للاول؟ ام لا؟ علما ان الارض ليست ملكا للاول انما هي متبرعة من شخص اخر ايضا طيب واضح يا عبد الرحمن بارك الله فيك حياكم الله الله يحييك

110
00:33:56.550 --> 00:34:11.750
اه السؤال الاول فضيلة الشيخ عن خطبة الاستسقاء هل يخطب ويستقبل المصلين الخطيب ام يستقبل القبلة اه يستقبل المصلين هذا هو هدي النبي عليه الصلاة والسلام انه اذا خطب الناس استقبلهم بوجهه

111
00:34:12.250 --> 00:34:39.250
اما انه يخطبهم وهو مستقبلهم بظهره فهذا غير مقبول وخلاف هدي النبي عليه الصلاة والسلام. انما الخطيب يستقبل المصلين بوجهه ولو ولو استدبر القبلة. نعم. بالنسبة الا المسجد هناك مسجد قديم واراد فاعل خير ان يبني هذا المسجد المالك الاول ليقول ان هذا الاجر سيذهب

112
00:34:39.700 --> 00:35:00.850
اه التوجيه هنا في هذه الحالة اولا اذا كان بالامكان ترميم المسجد وعدم هدمه فهذا هو المطلوب لان بعظ الناس يستعجل في هدم مساجد آآ بناؤها جيد فيهدمونها ويريدون اعادة بنائهم من جديد

113
00:35:01.050 --> 00:35:15.500
فلا ينبغي ان يقوم بترميم المساجد الاولى حتى لا يكون في ذلك نوع من من اضاعة المال لكن لو افترظنا ان هذا المسجد انه بحاجة لان يهدم وان يعاد بناؤه

114
00:35:15.650 --> 00:35:36.050
فلا بأس وليس لمن بناه اولا ان يعترض على ذلك واما قوله انه يخشى من ذهاب اجره  اه هو على نيته والله عز وجل يقول ومن يخرج من بيتهم وهاجر الى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع اجره على الله

115
00:35:36.250 --> 00:35:51.750
فهو لما بناه بناه على انه سيبقى على الدوام لكن اعترى هذا المسجد ما اعتراه تحتيجة الى هدمه واعادة بناءه فاجره تام ان شاء الله ولا يذهب اجره لاجل ذلك

116
00:35:51.850 --> 00:36:17.100
ولذلك فينبغي الا يمنع من اراد التبرع واعادة البناء الا يمنعه من ذلك وانما له اجره التام والذي يعيدوا البناء له الاجر كذلك وفضل الله واسع  اه هنا على الواتساب فضيلة الشيخ السائل يقول كنا مجموعة مسافرين ودخلنا المسجد نريد ان نجمع اه وغالب جماعة هذا المسجد من المقيمين

117
00:36:17.100 --> 00:36:36.350
وقت اذان العشاء ما الصواب فعله في هذه الحالة آآ ما دمتم مسافرين فلكم ان تجمعوا لكن آآ الصلاة ما دام ان ان هناك مقيمون في المسجد فتصلون معهم الصلاة التي يصلونها

118
00:36:36.500 --> 00:36:52.750
ثم اذا فرغوا آآ بعد ذلك تقومون وتأتون بالصلاة الثانية يعني مثلا دخلتم معهم وهم في صلاة المغرب يصلون معهم صلاة المغرب ثم اذا سلم الامام اه تقومون وتأتون بصلاة العشاء قصرا

119
00:36:53.200 --> 00:37:12.750
فالاحقية اه للمقيمين في المسجد هم لهم الاحقية في في الصلاة في المسجد فيكون هم الذين يصلون وانتم تصلون معهم مأمومين ثم بعد ذلك اه تأتون بالصلاة الثانية قصرا معنا سعدية حياك الله سعدية

120
00:37:13.550 --> 00:37:26.400
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته. السلام ورحمة الله وبركاته لو سمحت طول زمتك يا شيخ تقول اذا المبلغ وش النصاب عليه زكاة كم اذا وصل المبلغ قديش يعني يعني حدود الف وخمس مئة ريال فاكثر

121
00:37:27.400 --> 00:37:45.400
من الف وخمس مئة فاكتر؟ اي نعم ازا ازا صار عليه سنة عليه زكاة. اي نعم نعم من الف واكتر من الف وخمس مئة فاكثر من الف وخمس مئة نعم طيب جزاك الله خير طب السؤال التاني عندي اتفضلي لو شفت واحدة انا بتصلي في في السوق

122
00:37:45.800 --> 00:38:00.700
ومسرعة يعني اذا تركتها تصلي كذا انا اسفة ولا ولا اخاف انها ما تتقضى تسوي لي مشكلة ايش ايش الحل هنا لكن ما تطمئن في صلاتها مرة صنعتها صريعة يعني ما تتصور انا قاعد اطل عليها مرة صريح

123
00:38:01.000 --> 00:38:13.500
حبيت اكلمها بس خفت انها ما تتقبل ولا اذا تركتها كدا انا اسفة ماني عارفة الوضع كيف واضح يا سعدية تسمعين الاجابة ان شاء الله. بارك الله فيك. عفوا تفضل فضيلة الشيخ

124
00:38:13.650 --> 00:38:31.500
اه النبي صلى الله عليه وسلم يقول الدين النصيحة ما دمت ترين ان اختك تصلي وهي غير مطمئنة في صلاتها الواجب عليك ان تبذلي النصح ولانها ربما تعتقد آآ ان صلاتها صحيحة

125
00:38:31.650 --> 00:38:54.300
ولا تشعر بالخطأ لا تشعر بالخطأ وهذه هي فائدة النصيحة ان يستشعر من وقع في الخطأ بالخطأ ولذلك فعليك ان تنصحيه واما قولك انك تخشين الا تتقبل فعليك بالصبر والله تعالى يقول وامر بالمعروف ونهى عن المنكر واصبر على ما اصابك

126
00:38:54.600 --> 00:39:13.600
قال بعض السلف اذا اردت ان تأمر بمعروف او تنهى عن منكر فوطن نفسك قبل الامر وقبل النهي على الصبر فنقول للاخت الكريمة عليك ان تنصحي لاختك التي تصلي من غير طمأنينة ومسألة عدم التقبل اصبري على ما قد

127
00:39:13.600 --> 00:39:32.750
تلاقينا من ذلك. نعم معنى ام محمد حياك الله ام محمد مم تفضلي يا محمد السلام عليكم وعليكم السلام ورحمة الله انا عندي ثلاثة صبع يا شيخ  الاول عن التسبيح والاستغفار

128
00:39:32.800 --> 00:39:59.000
ايهما احسن المطلق ولا المعقل والثانية؟ التسبيح والاستغفار ايهما افضل ايه على المطلق او المعقل المطلق هو ايش ولا المعقل؟ المقيد في المقيد قصدك. نعم. ايه وش تقصدين بالمطلق هالحين هو يقول في التسبيح

129
00:39:59.050 --> 00:40:14.850
فيه مطلق وفيه معزة والاستغفار ايهم احسن؟ اللي انا اعده في اصابعي واعرف عدته ولا اللي بس اسبح كذا عاد يروح مني هو ايه قصدك يعني اي موافظة التسبيح اللي تعدينه او اللي ما تعدينه

130
00:40:14.950 --> 00:40:31.800
ايوه اي نعم واظح طيب سؤالك الثاني ام محمد سؤالي الثاني عن قال لي يقول سبحانك الله وبحمدك عدد خلقك. هو يكفي ولا قلته مرة على الدعاء مثل ما وحيت

131
00:40:32.900 --> 00:40:49.100
نعم. السؤال الثالث السؤال الثالث عن الركعة اللي بعد ما اصلي الوتر واصلي عاد ما كتب الله معه من الركعات اصلي يقوم صلوا عقبه ركعتين هو صح ولا غلط يعني بعد ركعتين بعد الوتر

132
00:40:49.300 --> 00:41:08.350
ايوة واحد التسعين اللي جابه محمد شكرا جزيلا لك. طيب طيب. بارك الله فيك. اه فضيلة الشيخ تسأل عن التسبيح والاستغفار هل الافضل المقيد بعدد؟ واما او غير المقيد الامر في هذا واسع المهم هو

133
00:41:08.400 --> 00:41:27.500
ان يسبح المسلم او المسلمة ويستغفر سواء عدى او لم يعد لكن اذا اراد ان يحقق السنة فيما ورد فيه العدد فهذا حسن فمثلا النبي عليه الصلاة والسلام قال من قال سبحان الله وبحمده حين يصبح وحين يمسي مئة مرة

134
00:41:27.600 --> 00:41:44.600
حطت عنه خطاياه فكونه يعد التسبيحات فيقول سبحان الله وبحمده سبحان الله وبحمده يكررها مئة مرة حتى يحقق ما ورد في هذا الحديث هذا امر حسن لكن ايضا يسبح ويستغفر ايضا من غير ان يعد بعدد معين

135
00:41:44.950 --> 00:42:04.300
الاصل هو ان هذا ذكر فاضل وعمل صالح سواء عده الانسان او لم يعده هو مأجور عليه نعم. اه سؤالها الثاني عن اه الدعاء سبحان الله وبحمده عدد خلقه اه هل مرة واحدة تكفي

136
00:42:04.900 --> 00:42:18.550
الافضل ان يقوله ثلاث مرات لان هذا هو الوارد في حديث جويرية بنت الحارث رضي الله عنها قد كانت تسبح فمر عليها النبي صلى الله عليه وسلم بعد صلاة الفجر

137
00:42:19.100 --> 00:42:41.200
ثم رجع فوجدها تسبح فقال ما زلتي على الحال التي فارقتك عليها؟ قالت نعم قال لقد قلت بعدك اه اربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت لوزنتهن سبحان الله وبحمده عدد خلقه سبحان الله وبحمده زنة عرشه سبحان الله وبحمده رضا نفسه

138
00:42:41.250 --> 00:43:03.450
سبحان الله وبحمده مداد كلماته وهذا يسميه العلماء الذكر المظاعف ولهذا نقول اختي الكريمة الافظل ان يكرر ثلاث مرات وايضا لا بأس ان يوجد تجعل هذه الصيغة حتى في غير التسبيح يقول الحمد لله عدد خلقه الحمد لله عرشه الحمد لله ورضا نفسه الحمد لله عدد كلماته ايضا في التهليل لا

139
00:43:03.450 --> 00:43:18.450
اله الا الله عدد خلقه لا اله الا الله زنة عرشه لا اله الا الله رضا نفسه لا اله الا الله مداد كلماته بالتكبير كذلك الله اكبر عدد خلقه الله اكبر زنة عرشه الله ورضا نفسه الله اكبر ومداد كلماته ويكررها ثلاث مرات

140
00:43:19.350 --> 00:43:38.150
سؤالها الثالث عن صلاة الوتر هل بعد صلاة الوتر هناك صلاة ركعتين صلاة الوتر هي ما يصليه المسلم قد قال عليه الصلاة والسلام اجعلوا اخر صلاتكم بالليل وترا فاخر ما يصليه المسلم من الليل صلاة الوتر

141
00:43:38.350 --> 00:43:52.900
ولا يصلى بعدها لكن جاء في صحيح مسلم ان النبي صلى الله عليه وسلم اه كان يصلي ركعتين بعد صلاة الوتر في اخر حياته وذلك لاجل ان يبين للامة الجواز

142
00:43:52.950 --> 00:44:11.000
وانه يجوز ان يصلى بعد صلاة الوتر لكن الافضل ان يختم المسلم صلاته بالليل بالوتر اجعلوا صلاتكم بالليل وترا وعلى ذلك نقول الاخت الكريمة الافضل انك لا تصلين هاتين الركعتين بعد الوتر

143
00:44:11.050 --> 00:44:29.800
وانما تختمين صلاة الليل بالوتر نعم جزاكم الله خيرا معنا نورة حياك الله نورة السلام عليكم. وعليكم السلام. تفضلي اه لو سمحت ابي اسأل الشيخ اه سؤال اه يا شيخ اه الله يجزاه خير

144
00:44:29.900 --> 00:44:42.650
اسأل الله ان يجعلنا واياكم من الجنة اه يا شيخ انا اه عندنا نساء اه تبيرات في السن شوي يعني والمشكلة يا شيخ ان بعظهم محو امية وبعظهم مو متعلمة

145
00:44:42.900 --> 00:45:02.800
وهم الاقارب بعيدين فانا يا شيخ احيانا بعضهم تكون عنده اخطاء شوي في سورة الفاتحة تحيات انا اقول يا شيخ يعني تزوجون مثلا تحرف واو كذا. انا اقول يمكن يكون علي انا مسؤولية يعني آآ مسؤولية عنهم لاني ما قمت يعني بدعوة وتعليمهم

146
00:45:03.400 --> 00:45:19.850
فهل يقوم علي او على بناتكم؟ بعض بناتكم متعلمين اكثرهم. آآ بس يا شيخ انا آآ اقول احيانا اكلهم مقهى هل اكلهم مقاطعي يستمعون لها او او انا اتابعهم لاني انا اجتماعية بس مو بالزواجة الاولى يعني ما اجلس معهم كثير من النساء واقول

147
00:45:19.850 --> 00:45:37.200
قبل ان اكون راقبة علي مؤسسة قراءتهم بعد ما يسمعون المقاطع. هل علي انا دعوة ولا انا مثلا امي فقط مثلا خلاص مثلا كذا انت عن امي ولا عن البقية خلاص لعماتي فروع ثانية

148
00:45:37.300 --> 00:45:52.200
والسؤال الثاني يا شيخ انا عندي سؤال ابغى اسأل الشيخ خارج الاعلام وابي رقم الاتصالات اللي اقدر اتصل على الشيخ فيها واسأله الشيخ. طيب. واذا يتكرم شيخ اسجله يعطيني رقمه حق اللي عندي. ابشر ابشر ابشر

149
00:45:52.200 --> 00:46:09.850
بعد البرنامج تتصلين على المخرج ويزودك برقم التواصل. شكرا لك نورا بارك الله فيك تفضل فضيلة الشيخ سؤال عن سؤالها الاول الافظل انك تبذلين النصح لهؤلاء النساء الكبيرات وايضا لبناتهن

150
00:46:09.950 --> 00:46:37.500
حتى يقومن بتعليمهن لكنك لست مسؤولة عنهن مسؤولية يلحقك بسببها الاثم لان هؤلاء النسوة اه عندهن بعض الاخطاء ولم يتعلمن التعلم الكافي والنبي صلى الله عليه وسلم يقول اه عن الذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه قال من يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له اجران

151
00:46:37.700 --> 00:46:54.950
له اجر التلاوة واجر المشقة فعلى ذلك نقول اختي الكريمة ان تيسر لك آآ ان تعلمينهن او ان تطلبي من بناتهن التعليم هذا هذا هو الافظل لكن آآ ليس هذا واجبا عليك

152
00:46:55.100 --> 00:47:14.950
بحيث انك يعني يظهر من سؤالك آآ انك تشعرين بتأنيب الظمير وبالتقصير الكبير الذي ربما قد يكون قريبا من الوسواس فنقول اطمئني ليس عليك مسؤولية شرعية في هذا لكن هذا من باب الاستحباب ان تيسر لك التعليم فهذا حسن

153
00:47:14.950 --> 00:47:34.750
وان لم يتيسر فلا شيء عليك بارك الله فيكم. هنا عبر الواتساب سائل يقول انا عندي مرض نفسي ورهاب اجتماعي. وعندي ايضا اكتئاب حاد تتأثر ارادتي هل يرفع عني التكليف عندما لا اعرف وايضا انا لا اعرف للراحة سبيل فانا في قلق دائم

154
00:47:36.050 --> 00:47:59.700
لابد ان تأتي بالواجبات وبالفرائض الصلوات الخمس لا بد انك تصلي الصلوات الخمس وتصوم رمظان وتأتي بالواجبات الشرعية وعليك ان تسعى للعلاج فهذا ليس من الامراظ المستعصية وانما من الامراض التي تعالج وتعالج اناس كثير وشفاهم الله عز وجل

155
00:47:59.900 --> 00:48:19.500
عليك ان تبذل الاسباب بان تذهب اطباء المختصين وان تسأل الله تعالى وتدعو الله عز وجل بالشفاء. والله تعالى يقول ويمسسك الله بضر فلا كاشف له الا هو لكن من حيث الواجبات الشرعية الاصل انك مطالب بها كما ان غيرك مطالب بها

156
00:48:19.850 --> 00:48:35.500
نعم نعم بارك الله فيكم آآ هنا سائل ايضا يسأل يقول متى يبدأ غسل الجمعة غسل الجمعة يبدأ من طلوع الفجر لقول النبي صلى الله عليه وسلم غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم

157
00:48:36.150 --> 00:48:57.700
وقال من اغتسل يوم الجمعة واليوم يبدأ بطلوع الفجر وعلى ذلك لو اغتسل بعد طلوع الفجر مباشرة فقد اصاب السنة لكن قال اهل العلم ان الافضل ان يكون الاغتسال قبيل ذهابه للمسجد الجامع يوم الجمعة

158
00:48:57.900 --> 00:49:16.500
لان هذا اقرب الى تحقيق مقصود الشارع من الغسل فان مقصود الشارع من الغسل ان يأتي للمسجد الجامع متنظفا بعيدا عن الروائح الكريهة وهذا انما يتحقق كلما كان وقت الاغتسال قريبا من من وقت ذهابه للمسجد الجامع

159
00:49:16.700 --> 00:49:35.250
نعم بارك الله فيكم. هنا سائلة ايضا تقول اقترضت مبلغا من المال منذ الفين وثمنطعش. وهذا المال لم افعل به شيء وكنت اريد ان آآ اه ارده الى تلك السيدة اه لان علما انها لم تأتي وتسكن دولة مختلفة عن دولتي

160
00:49:35.300 --> 00:49:51.100
آآ هي اخبرتها بان تبقي المال عندها الى ان تعود الى هذا البلد وطلبت منها ان تخرج الزكاة. اه تسأل عن مقدار الزكاة كيف تخرج الزكاة؟ وتسأل عن اه تزكي على عن اي سنة

161
00:49:51.700 --> 00:50:05.250
لا تذكرت لك مقدار المبلغ لم تذكر المبلغ الواجب اذا كان يبلغ نصابا آآ يعني اكثر من الف وخمس مئة ريال آآ تقريبا فاكثر. اذا كان يبلغ الف وخمس مئة فاكثر

162
00:50:05.500 --> 00:50:30.350
وآآ وقد مضى عليه عدة سنوات فالواجب ان يزكى عن كل سنة والزكاة بالسنة الهجرية القمرية وليست بالسنة الميلادية ويعني هذا تقريبا مضى عليه الان اكثر من اربع سنين فالواجب ان ان تزكي هذا المبلغ عن جميع السنين الماضية بشرط ان يكون قد بلغ النصاب

163
00:50:30.400 --> 00:50:53.650
ومقدار الزكاة اثنان ونصف المئة ربع العشر والقاعدة في هذا انك تقسم المبلغ النقدي على اربعين اي مبلغ تريد معرفة زكاته اقسمه على اربعين ولو ان الاخت السائلة ذكرت السؤال مقدار المبلغ لبينا لها هل بلغ النصاب ام لا؟ مم ولبينا لها ايضا مقدار الزكاة الواجبة فيه عن

164
00:50:53.650 --> 00:51:11.700
جميع السنين لكنها لم تبين لنا مقدار المبلغ فنعطيها القاعدة وهي التي تتولى حساب الزكاة بارك الله فيكم. هنا السائل ايضا يقول آآ كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم اللهم لا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا. معنى هذا

165
00:51:11.700 --> 00:51:42.300
دعاء اه معنى هذا الدعاء ان المسلم يسأل الله تعالى الا يجعل الدنيا اكبر همه حيث تكون الدنيا هي شغله الشاغل ويهمه الاكبر ويجعل امور الاخرة على الهامش فهذه مصيبة مصيبة ان يجعل الانسان امور الدنيا اكبر همه ويجعل امور دينه وامور اخرته يجعلها

166
00:51:42.300 --> 00:52:05.000
ها على الهامش وهذا يجعل الانسان يعيش في غفلة وفي قسوة القلب يقسو قلبه لانه اذا تعلق بالدنيا وكانت الدنيا اكبر همه ومبلغ علمه آآ سيكون متعلقا بالامور المادية وحينئذ يغفل عن اه عن الله عز وجل وعن الدار الاخرة

167
00:52:05.300 --> 00:52:26.350
ويعيشوا في غفلة بعيدا اه عن اه تحقيق الطاعات حتى وان اتى بها فانه يأتي بها بصورتها ومن غير ان يأتي بها بحقيقتها فاذا ادى الصلاة يؤديها آآ صلاة بلا خشوع

168
00:52:26.400 --> 00:52:42.750
بسبب ان الدنيا اصبحت آآ اكبر همه ومن بلغ علمه هذا الدعاء من الادعية العظيمة التي ينبغي اه ان يحرص عليها المسلم لان التعلق بالدنيا هو اكثر ما يصد الانسان عن الله عز وجل والدار الاخرة

169
00:52:42.850 --> 00:52:59.150
فاذا استجاب الله للمسلم هذا الدعاء ولم يجعل الدنيا اكبر همه ولا مبلغ علمه انصرفت همته لطاعة الله عز وجل الدار الاخرة وسعى الى فعل ما ينفعه في اخرته نعم

170
00:52:59.300 --> 00:53:19.300
احسن الله اليكم ونفع بكم وانزل لكم الاجر ونسأل الله سبحانه وتعالى ان يجعل ما قلتم في ميزان حسناتكم. اللهم امين وشكرا لكم وللاخوة بارك الله فيكم وصلنا واياكم مستمعينا الكرام الى ختام هذه الحلقة من برنامج فاسألوه اهل الذكر شكرا لضيفنا الكريم فضيلة الشيخ الاستاذ الدكتور سعد بن تركي الخثنان

171
00:53:19.300 --> 00:53:36.750
استاذ الدراسات العليا بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية والذي تفضل بالاجابة على اسئلتكم خلال هذه الحلقة شكرا لاستماعكم ومشاركتكم معنا لمن اراد ان يرسل سؤاله على واتساب الاذاعة على الرقم صفر واحد اثنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة سنعرضها باذن

172
00:53:36.750 --> 00:53:50.250
لا في الحلقات القادمة. هذه اطيب تحية مني محدثكم في الاعداد والتقديم ياسر زيدان. وزميلي المخرج وسام بحاي الى ان نلتقي بكم في حلقة قادمة نستودعكم والله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

173
00:53:50.650 --> 00:54:29.550
فاسألوا اهل الذكر. ارسلنا قبلك الا رجالا نوحي اليهم فاسألوه اهل الذكر واما قول اخي السائل هل يختص بذكر معين هو الاذكار المشروعة عموما هو الاذكار المشروعة ومن ذلك التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والحوقلة فاذا فعل ذلك فهو حسن

174
00:54:30.000 --> 00:54:59.000
واذا ترك ذلك لسبب من الاسباب فلا حرج عليه والانسان يحاول ان يستغل اوقاته بذكر الله والثناء عليه. مع اصحاب الفضيلة والمعاني نتدارس احكام الشريعة ونجيب على اسئلتكم الشرعية على هواتف الاذاعة صفر واحد اثنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة

175
00:54:59.250 --> 00:55:17.717
والرقم الاخر صفر واحد اثنين ستة اربعة تسعة ثلاثة صفر اثنين ثمانية. كما يمكنكم ارسال اسئلتكم على الرقم المخصص للواتساب صفر واحد اثنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة