﻿1
00:00:00.000 --> 00:00:28.950
كما يمكنكم ارسال اسئلتكم على الرقم المخصص للواتساب صفر واحد اثنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة فاسألوا اهل الذكر. يأتيكم مباشرة يوم الخميس عند الرابعة عصرا بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين. وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد. وعلى اله وصحبه اجمعين. حياكم الله مستمعينا الكرام

2
00:00:28.950 --> 00:00:47.300
في هذه الحلقة من برنامج فاسألوا اهل الذكر. والذي نستضيف فيه نخبة من اصحاب الفضيلة والمعالي ونطرح العديد من المواضيع ونجيب الى استفتاءاتكم واسئلتكم الشرعية. هذه اطيب تحية من محدثكم ياسر زيدان والزميل المخرج مصطفى الصحفي

3
00:00:47.750 --> 00:01:07.750
من اراضي المشاركة معنا في البرنامج. نسعد باستقبال اتصالاتكم وتساؤلاتكم على هواتف البرنامج. الهاتف الاول صفر اثنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة. الهاتف الاخر صفر واحد اثنين ستة اربعة تسعة ثلاثين ثمانية وعشرين. اه ايضا عبر

4
00:01:07.750 --> 00:01:27.750
واتساب الاذاعة على الرقم صفر واحد اثنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة. يمكنكم ايضا متابعة بث الاذاعة ومنصة التويتر نرحب بضيف هذه الحلقة فضيلة الشيخ الاستاذ الدكتور سعد بن تركي الخثلان استاذ الدراسات العليا بجامعة الامام محمد بن سعود

5
00:01:27.750 --> 00:01:45.450
اسلامية. السلام عليكم ورحمة الله ورحمة الله وبركاته حياكم الله وحيا الله الاخوة المستمعين حياكم الله فضيلة الشيخ ولعلنا نبدأ هذه الحلقة بوقفات يسيرة مع قول الله سبحانه وتعالى واذا تليت عليهم اياته زادتهم

6
00:01:45.450 --> 00:02:05.450
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى اله وصحبه ومن اهتدى بهديه واتبع سنته الى يوم الدين. اما بعد فيقول الله عز وجل انما المؤمنون الذين اذا ذكر الله وجلت قلوبهم

7
00:02:05.450 --> 00:02:27.550
واذا تليت عليهم اياته زادتهم ايمانا وعلى ربهم يتوكلون. اولئك هم المؤمنون اولئك هم المؤمنون حقا. لهم درجات عند ربهم ومغفرة ورزق كريم  فهؤلاء المؤمنون الذين ذكرهم الله عز وجل

8
00:02:27.750 --> 00:03:00.850
بهذه الاوصاف المذكورة في الاية ومنها واذا تليت عليهم اياته زادتهم ايمانا واذا تليت عليهم اياته زادتهم ايمانا وآآ وقوله جل وعلا انما المؤمنون انما اداة حصر والمقصود بقوله انما المؤمنون يعني كامل الايمان. الذين اذا ذكر الله وجلت قلوبهم يعني خافت

9
00:03:01.450 --> 00:03:21.450
واذا تليت عليهم اياته زادتهم ايمان هل ستتوقف عندها؟ وعلى ربهم يتوكلون اي ان عندهم قوة توكل على الله عز وجل وذكر الله تعالى ايضا لهم وصفين اخرين الذين يقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون ثم قال سبحانه اولئك هم المؤمنون حقا لهم

10
00:03:21.450 --> 00:03:50.550
هم درجات عند ربهم ومغفرة ورزق كريم. وقوله واذا تليت عليهم اياته زادتهم ايمانا هذه الصفة من اوصاف المؤمنين الكمل. انهم يتأثرون بالقرآن الكريم. يتأثرون بتلاوته استماعي اليه. فاذا تليت عليهم ايات القرآن تأثروا بها وازداد ايمانهم. ومن باب اولى انهم اذا

11
00:03:50.550 --> 00:04:12.350
فقرأوا هذه الايات بانفسهم زادتهم ايمانا وهذا يدل على ان الارتباط بالقرآن الكريم من اعظم اسباب زيادة الايمان سواء اكان ذلك بالاستماع اليه او بتلاوته لكن مع التدبر في الحالتين جميعا

12
00:04:12.400 --> 00:04:37.750
في حال الاستماع وفي حال التلاوة فتدبر القرآن يزيد به الايمان والايمان عند اهل السنة والجماعة يزيد وينقص يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية وليس ثابتا وانما يزيد وينقص. هذا معتقد اهل السنة والجماعة. ومن اعظم اسباب زيادة هذا الايمان

13
00:04:37.750 --> 00:05:00.350
ما ذكره ربنا سبحانه في هذه الاية. واذا تليت عليهم اياته زادتهم ايمانا ولهذا ينبغي المسلم ان يحرصوا على تدبر القرآن وان يجعل هذا منهجا له في الحياة فان هذا من اعظم اسباب الثبات بل من اعظم اسباب زيادة الايمان

14
00:05:01.400 --> 00:05:21.850
لماذا؟ لماذا كان الارتباط بالقرآن الكريم؟ من اسباب زيادة الايمان ومن اسباب الثبات الجواب ظاهر وهو ان هذا القرآن الكريم هو كلام ربنا سبحانه وتعالى ومؤثر جدا على الانسان اذا تدبر اياته

15
00:05:22.050 --> 00:05:42.400
ففيه نبأ ما قبلنا وفيه خبر ما بعدنا وفيه حكم ما بيننا وفيه ذكر القصص السابقة وفيه ذكر قصص لاناس قص الله تعالى علينا احوالهم كقصص الاولياء كما في سورة الكهف وقصص بعض

16
00:05:42.400 --> 00:06:00.250
الملوك كما في سورة ايضا الكهف في قصة ذي القرنين. وقصة الجنتين وقصة يوسف وقصة موسى وقصص كثيرة في كتاب الله عز وجل كذلك ايضا القرآن الكريم فيه ذكر اه مبدأ خلق الانسان كيف خلق الله الانسان

17
00:06:00.550 --> 00:06:20.550
وكيف ان الشيطان قد كاد هذا الانسان وبيان عداوة الشيطان للانسان. هذا القرآن الكريم فيه ذكر آآ آآ اولي العزم من الرسل وآآ الانبياء والرسل دعواتهم لاقوامهم وما لاقوا من من اذى

18
00:06:20.550 --> 00:06:40.250
اقوامهم وكيف كانت العاقبة لهؤلاء الرسل ولاتباعهم. وهذا القرآن فيه ذكر احوال الاخرة وهذا له حضور كبير جدا في ايات القرآن الكريم حتى ان معظم سور القرآن الكريم لا تخلو من ذكر اليوم الاخر

19
00:06:40.550 --> 00:07:00.550
وهناك سور آآ مخصصة لهذا وسميت باسماء اليوم الاخر مثل سورة القيامة وسورة القارعة وسورة فعندما آآ يتأمل المسلم ذلك يتأمل هذه الايات ويتدبر هذه الايات فان هذا من اعظم

20
00:07:00.550 --> 00:07:18.000
اسباب الثبات ومن اعظم اسباب زيادة الايمان. لكن ينبغي ان يكون ذلك بتدبر وبعض الناس ربما يقول آآ الا تخفى علي معاني بعض الايات واقول ان معظم ايات القرآن الكريم

21
00:07:18.250 --> 00:07:46.900
يفهمها جميع الناس. يعني الايات المتعلقة اه اه احوال الاخرة فاما من ثقلت موازينه فهو في عيشة راضية الناس كلهم يفهمون هذا الكلام ويفهمون هذا المعنى واحوال والموت وما ذكره الله تعالى عن الموت فاكثر ايات القرآن الكريم واضح معناها لكن تحتاج

22
00:07:46.900 --> 00:08:06.900
ان الانسان ان يتأمل وان يتدبر هذه المعاني. قال ابن عباس رضي الله عنهما التفسير على اربعة اوجه وجه تعرفه العرب من كلامها. وتفسير لا يعذر احد بجهالته. وتفسير يعلمه العلماء وتفسير لا يعلمه الا الله تعالى

23
00:08:06.900 --> 00:08:33.700
واكثر ما في القرآن الكريم هو التفسير الذي لا يعذر احد بجهالته وهناك بعض الايات التي تعرفها العرب بكلامها ويذكرها المفسرون. وهناك تفسير يختص بعلمه العلماء وهناك التفسير الذي لا يعلمه الا الله عز وجل الذي لا يستطيع الانسان ان يصل اليه آآ مثل ما يتعلق

24
00:08:33.700 --> 00:08:49.050
هي صفات الله عز وجل مثلا او مثلا بالروح اه ولذلك الروح لما سئل النبي عليه الصلاة والسلام عنها انزل الله تعالى ويسألوك عن الروح قل الروح من امر ربي. وما اوتيتم من علم الا قليلا. ايضا

25
00:08:49.050 --> 00:09:09.050
اه كثير مسائل القضاء والقدر ونحو ذلك. اه اقول اه اكثر ما في القرآن الكريم هو من قسم الشيء الذي لا يعذر احد بجهالته. لكن المطلوب من المسلم ان يتدبر هذه الايات وان يتأمل معانيها وان يتفهم

26
00:09:09.050 --> 00:09:41.550
اهمها يكرر معنى الاية متأملا ومتدبرا في في قراءة هذه الاية وهذه الايات وسيجد لهذا التأمل والتدبر اثرا عظيما على زيادة ايمانه. وعلى قوة علاقته بربه عز وجل واذا كان للمسلم ورد قرآني يقرأه كل يوم وكان هذا الورد مصحوبا بالتأمل والتدبر فسيشعر

27
00:09:41.550 --> 00:10:01.550
آآ هذا المتدبر لكتاب الله عز وجل مع مرور الوقت سيشعر بزيادة ايمانه وقوة آآ ايمانه وهو الله تعالى اه اذا كان الله تعالى يقول في هذه الاية واذا تليت عليهم ايات غزالتهم ايمانا فكذلك ايضا الذي يتلوا قرآن

28
00:10:01.550 --> 00:10:21.550
مقدرا يزيد ايمانه بهذه آآ التلاوة. نعم. بارك الله فيكم واحسن الله اليكم. لعلنا نبدأ بمشاركات مستمعينا الكرام الكرام والعل يذكر برقمي التواصل صفر واحد اثنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة الهاتف الاخر صفر واحد اثنين ستة اربعة

29
00:10:21.550 --> 00:10:40.100
تسعة وثلاثين ثمانية وعشرين. اه هنا على الواتساب اه سائل يسأل يقول اذا مسحت على الجورب. اه بعد صلاة آآ لصلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء ثم خلعته. هل يشترط ان يتم اربعة وعشرين ساعة

30
00:10:40.800 --> 00:11:05.650
مدة المسح على الخفين آآ يوم وليلة اي اربع وعشرون ساعة اه وتبدأ المدة من اول مسح بعد الحدث اي اذا لبس الجورب آآ متوضئا ولبس الجورب ثم احدث ثم بعد ذلك توظأ هنا يبتدأ في حساب المدة

31
00:11:05.700 --> 00:11:23.350
في حساب يوم وليلة او اربع وعشرين ساعة وليس معنى ذلك انه يلزمه ان ان يصلي في هذا الجوهر اربعا وعشرين ساعة كما فهم الاخ السائل وانما المقصود ان هذا هو الحد الاقصى. هو الحد الاقصى للمسح

32
00:11:23.600 --> 00:11:39.500
والا هو بالخيار انشأ لبسه وان شاء خلعه في اي وقت لكن اه اذا لبس الجورب فلا بد من ان اه ينتبه للمدة وهي الا تزيد مدة المسح على اربع وعشرين

33
00:11:39.500 --> 00:12:03.650
فينا ساعة من اول مسح بعد الحدث نعم نعم بارك الله فيكم. هنا ايمن السائل يقول اه اذا دخلت المسجد وجدت الامام قد اه انتهى من الصلاة ويوجد ايد اخر قريب منا اه ما زال يصلي الجماعة الاولى. اه هل اخرج من المسجد والحق بالمسجد الاخر؟ نعم هذا هو الافضل

34
00:12:03.650 --> 00:12:20.200
ان تذهب وتلحق بالجماعة في المسجد الاخر حتى تحصل على اجر الجماعة لانك لو صليت منفردا فاتك اجر الجماعة وكما قال عليه الصلاة والسلام صلاة الجماعة تفضل على صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة

35
00:12:20.600 --> 00:12:43.100
وهذا من من المسارعة للخير انه انه اذا فاتتك الجماعة اه تبحث عن جماعة اخرى حتى تحوز اجر الجماعة هذا من الامور المحمودة ومن المسارعة الخيرات وخير من ذلك انك تبكر تبكر مع الجماعة آآ التي في المسجد القريب من بيتك وتدرك هذه

36
00:12:43.100 --> 00:12:59.950
جماعة هذا هذا هو الافظل لكن لو قدر انها فاتتك هذه الجماعة فالافضل انك تبحث عن جماعة اخرى حتى تحوز اجر الجماعة بارك الله فيكم. انا ابو منصور اتفضل يا ابو منصور. مساء الخير. السلام ورحمة الله

37
00:13:00.300 --> 00:13:28.050
حياك الله ابو منصور ارفع صوتك ابو منصور تفضل سنة الفجر الو نعم نعم. انا لاحظت في واحد في الجامع عندنا واحد يصلي ركعتين سني قبل ركعتين ثانية هل هذا الامر جائز؟ جزاك الله خير

38
00:13:29.750 --> 00:13:49.250
طيب تسمع الاجابة ابو منصور شكرا شكرا جزيلا لك. هو يسألني فضيلة الشيخ عن رجل يراه في المسجد يصلي قبل اقامة صلاة الفجر. يصلي ركعتين لا بأس بهذا اه اذا كان عندما يدخل المسجد يريد بذلك تحية المسجد

39
00:13:49.400 --> 00:14:09.400
ثم بعد ذلك آآ يصلي سنة الفجر فلا بأس لان هذه سنة وهذه سنة فالاولى الركعتين الاوليين اراد بهما تحية المسجد وركعتين اه بعدهما اراد بها سنة الفجر. نعم. لكن اه سنة الفجر هل تصلى في البيت فضيلة الشيخ

40
00:14:09.400 --> 00:14:31.700
نعم هو آآ بل الافضل الافضل في السنن عموما ان تصلى في البيت لقول النبي صلى الله عليه وسلم افضل صلاة الرجل في بيته الا المكتوبة نعم. بارك الله فيكم. اه هنا ايضا سائل يقول اه هل اه صلاة الضحى فقط

41
00:14:31.700 --> 00:14:58.450
اربع ركعات  اه صلاة الضحى اقلها ركعتان ولا حد لاكثرها على القول الراجح والنبي صلى الله عليه وسلم قال كما في حديث ابي هريرة آآ قال ويجزئ عن ذلك ركعتان يركعهما من الضحى. هذا في حديث ابي ذر عن ذلك لما قال يصبح على

42
00:14:58.450 --> 00:15:17.450
صبح على كل سلامة من احدكم صدقة. يعني يصبح على كل مفصل من مفاصله اه ومفاصل الانسان ثلاث مئة وستون مفصلا يصبح على كل سلامى يعني كل مفصل صدقة يعني انه مطلوب منه اذا اصبح كل يوم ثلاثا وستين صدقة شكرا لله عز وجل على سلامة مفاصله

43
00:15:17.450 --> 00:15:37.450
وذكر عليه الصلاة والسلام قال كل تسبيحة صدقة وكل تهليلة صدقة وكل تكبيرة صدقة ويجزئ عن ذلك  بعدما ذكر انواعا من الصدقات قال ويجزئ عن ذلك يعني عن هذه الصدقات الثلاث مئة وستين كلها ركعتان يركعهما من الضحى. وهذا يدل

44
00:15:37.450 --> 00:15:57.450
على ان آآ قل عدد لركعات الضحى انها ركعتان لقوله ركعتان يركعهما من الضحى وايضا يدل على فضل ركعتي الضحى وانها تجزيء عن ثلاثمائة وستين صدقة. وايضا جاء في حديث ابي هريرة

45
00:15:57.450 --> 00:16:12.700
قال اوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث وذكر منها ركعتي الضحى اه لكن جاء في حديث عائشة كما في صحيح مسلم ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي الضحى اربعا ويزيد ما شاء الله

46
00:16:13.300 --> 00:16:37.500
وهذا يدل على ان صلاة الضحى ان اقلها ركعتان ولا حد لاكثرها. فسواء صليت اربع ركعات ركعتين ثم ركعتين. او ست ركعات ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين. او ثمانيا او اكثر مثنى مثنى فلا بأس بذلك. وعلى هذا نقول ان اقل عدد لصلاة الضحى ركعتان ولا

47
00:16:37.500 --> 00:16:58.400
حد لاكثرها معنا ابو محمد تفضل ابو محمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السلام ورحمة الله وبركاته اه فضيلة الشيخ اه لا شك ان المرء اه معرض في هذه الدنيا للبلاء من موت او مرض او فقر او ما شابه ذلك

48
00:16:58.800 --> 00:17:20.950
ما فائدة هذه على المؤمن المصائب والبلايا على المؤمن وايضا كيف اه يواجه المؤمن كيف يعني يدرب نفسه على الرضا بقضاء الله وقدره اه يعني يجعل هذه المصائب يعني آآ جسرا له الى جنة النعيم. جميل

49
00:17:21.400 --> 00:17:39.350
واضح ابو محمد جزاك الله خير. يا مرحبا. اه تفضل فضيلة الشيخ. اه نعم خلق الله تعالى الانسان في كبد وكما قال سبحانه لقد خلقنا الانسان في كبد فهذه الدنيا لا تصفو لاحد

50
00:17:39.800 --> 00:18:04.700
بل الانسان يكابد مصاعبها ومتاعبها  ويبتلي الله عز وجل بعض عباده ابتلاءات وقد ايضا يعاقب الله عز وجل بعض الناس على معاصيهم فقد يكون ما يلاقيه الانسان عقوبة على معصية

51
00:18:04.750 --> 00:18:32.650
وقد يكون اه ابتلاء  كما قال الله تعالى وما اصابك وما اصاب وما اصابكم من مصيبة فبما كسبت ايديكم ويعفو عن كثير وقال وما اصابك من سيئة فمن نفسك وهذا يدل على ان الاصل في ما يقع للانسان من المصائب انه بسبب المعصية لكن

52
00:18:32.700 --> 00:18:51.400
قد تقع المصيبة ابتلاء للانسان ورفعة له في درجاته كما قال الله تعالى آآ حسب الناس ان يتركوا ان يقولوا امنا وهم لا يفتنون. ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا

53
00:18:51.400 --> 00:19:12.800
وليعلمن الكاذبين وذلك لان دعوى الايمان كل يدعي انه مؤمن ولكن العبرة الصدق في ذلك. ولا يتبين الصدق الا مع الابتلاء بان يبتلي الله تعالى هذا الانسان فان ثبت دل ذلك على صدقه في ايمانه

54
00:19:13.250 --> 00:19:34.350
كما قال الله سبحانه ومن الناس من يعبد الله على حرف. فان اصابه خير اطمأن به وان اصابته فتنة انقلب على وجهه خسر الدنيا والاخرة ذلك هو الخسران المبين والابتلاء يكون للانسان بحسب قوة ايمانه. كما قال عليه الصلاة والسلام اشد الناس بلاء الانبياء

55
00:19:34.400 --> 00:19:52.250
ثم الامثل فالامثل ان كان في دينه صلابة شدد عليه في البلاء وجاء الحديث اذا اراد الله بعبده الخير عجل له العقوبة في الدنيا واذا اراد بعبده الشر امسك عنه بذنبه حتى يوافى به يوم القيامة

56
00:19:52.450 --> 00:20:11.500
اخرجه الترمذي في في جامعه نقول ان هذه اه ان الانسان في هذه الحياة يتقلب اه ما بين الافراح والاتراح وما بين المصائب المسرات وعليه اذا وقع له مصيبة ان يصبر

57
00:20:12.700 --> 00:20:33.350
والصبر آآ من الاخلاق العظيمة التي ينبغي ان يتحلى بها المسلم انما يوفى الصابرون اجرهم بغير حساب وان الله يحب الصابرين فعليه ان يصبر ويستحب اه ان يرظى بقضاء الله وقدره. فالصبر واجب

58
00:20:33.400 --> 00:21:00.550
والرضا مستحب وعلى هذا نقول ان الانسان اذا اصابته مصيبة لا تخلو احواله من اربع الحالة الاولى الجزع والتسخط والاعتراض على قضاء الله وقدره ولطم الخدود وشق الجيوب ونتف الشعر ونحو ذلك هذا محرم بل من الكبائر. كما قال عليه الصلاة والسلام ليس منا من لطم الخدود وشق الجيوب

59
00:21:00.550 --> 00:21:16.400
بدعوى الجاهلية. الحال الثاني الصبر وذلك بان يحبس نفسه على الجزاء وعلى التسخط وعلى الاعتراض على القضاء والقدر وقد لا يكون راضيا لكن يحبس نفسه عن الكلام المحرم وعن الفعل المحرم

60
00:21:16.500 --> 00:21:44.200
وهذا الصبر حكمه الوجوب الحال الثالثة الرواء وذلك بان يرضى بقضاء الله وقدره ويعلم ان هذه المصيبة وقعت بتقدير الله عز وجل فيرضى بذلك ويسلم وهذه المرتبة حكمها الاستحباب القول الراجح وكما هو اختيار ابن تيمية وابن القيم وجمع المحققين من اهل العلم

61
00:21:44.650 --> 00:22:00.500
وذلك لان اكثر الناس لا يستطيع ان يصل الى هذه المرتبة انما يصل اليها اولياء الله عز وجل كون الانسان يرظى المصيبة ويرضى بقظاء الله وقدره. هذا يحتاج الى ايمان قوي

62
00:22:00.750 --> 00:22:22.000
واكثر الناس لا يستطيعون الوصول الى هذه المرتبة ولذلك فعند المحققين من اهل العلم ان الرضا بالمصيبة انه مستحب وليس واجبا وذكر بعض اهل العلم حالة رابعة وهي الشكر وهذه مرتبة علية لا تكون الا لاولياء الله عز وجل

63
00:22:22.250 --> 00:22:40.150
وذلك بان يرظى بالمصيبة ويحمد الله ويشكره. لانه سينال بها رفعة ودرجات كما قال سبحانه الذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا اليه راجعون. اولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة واولئك هم المهتدون

64
00:22:40.750 --> 00:23:00.750
وتجد انه عند وقوع المصيبة يأتي يسترجع ويحمد الله عز وجل ويشكره. فهذه اذا قلنا انا رضا مستحب فهذه المرتبة مرتبة الشكر هذه من باب اولى انها مستحبة وليست واجبة. نعم بارك الله فيكم

65
00:23:00.750 --> 00:23:16.550
معنا ابو حمد تفضل ابو حمد السلام عليكم. السلام ورحمة الله مساك الله بالخير يا شيخ. مساك الله بالخير والعافية. حياك الله. انا انا لدي سؤال الله يحفظك. السؤال الاول تفضل. السؤال الاول اه

66
00:23:16.550 --> 00:23:36.550
صلى الله عليه وسلم في نهيه للرجل الذي ينشد دابته. الان نجد من آآ يقوم في المساجد ويسأل الناس يعني هل هل هذا يعني يجري عليه ان الواحد ينهاه عن عن فعل هذا؟ وهل اذا

67
00:23:36.550 --> 00:24:00.600
الشخص هذا الذي يسأل هل ينطبق عليه قول الله سبحانه وتعالى؟ واما السائلة فلا تنهر. على توجيهكم طال عمرك طيب السؤال الثاني السؤال الثاني الله يحفظك كنت يعني في شخص كبير يجلس في طرف المسجد ويضع كرسيه وينتظر

68
00:24:00.600 --> 00:24:20.600
الى ان يعني بعد ما تقام الصلاة ويكبر الامام ينتظر الى ان يتم الصف ثم يكبر مع الجماعة بان يعني دام انك تبي تجلس في هذا المكان كبر من بداية الصلاة لا تنتظر الى الى ان يتم الصف

69
00:24:20.600 --> 00:24:44.300
في بعض الاحيان اذا سلمت اجد ان هناك بينه وبينه يعني هناك من يتم الصلاة يعني بين هذا الشخص والذين اتموا صلاتهم هل يعني هذا صحيح توجيهي لهذا الشخص؟ ام ان علينا نوجه طريقة اخرى هو يجلس على الكرسي في اخر المسجد

70
00:24:44.300 --> 00:24:58.600
نعم في طرف في طرف المسجد جنب الجدار. واذا اقيمت الصلاة ما يتقدم اذا لا هو متقدم لا الكرسي في الصف الاول لكنه في طرف المسجد. نعم. ينتظر الين يتم الصف

71
00:24:58.700 --> 00:25:24.450
الله يحفظك طيب العلوم قدر انه ما تم الصف وركع الامام. ماذا يفعل انا يكبر من بداية الصلاة. انا سؤالي الله يحفظك انه بعض الاحيان يصير بينهم الناس اللي ساهمين في ناس يعني هم يوم بدا الصلاة كان في فجوة بينه وبين اه الناس اللي ايه نعم

72
00:25:24.450 --> 00:25:34.450
نعم واضح نعم. الله الله يحفظك شكرا جزيلا في امان الله. بارك الله فيك. شكرا يا ابو احمد. اه طيب سؤاله الاول اه فضيلة الشيخ عن ان اه ما هي

73
00:25:34.450 --> 00:25:54.450
النبي صلى الله عليه وسلم عن الرجل الذي يمشي الدابة في المسجد ايضا هل ينطبق على السائلين الذين يسألون في المساجد؟ وهل اذا آآ يعني آآ وجههم او منعهم من السؤال في المسجد هل يدخلون يدخل في قول الله سبحانه وتعالى واما السائلة فلا تنهر؟ آآ

74
00:25:54.450 --> 00:26:17.150
اولا بالنسبة السائل من داخل المملكة وصدر توجيه اه بعدم اه السؤال داخل المساجد فينبغي الالتزام بهذه التعليمات لانها من ولي الامر لما في ذلك من المصلحة مصلحة عدم التشويش على المصلين

75
00:26:17.450 --> 00:26:35.400
وغير ذلك من المصالح ينبغي الالتزام بذلك والا يقوم الانسان ويسأل الناس على ان الانسان ينبغي الا يسأل الناس شيئا آآ الا عند الظرورة القصوى يعني حتى في غير المساجد

76
00:26:35.500 --> 00:26:48.550
وقد بايع النبي صلى الله عليه وسلم نفرا من الصحابة على الا يسألوا الناس شيئا حتى ان صوت احدهم يقرأ ولا يطلب من احد ان يناوله اياه وانما ينزل ويأخذ صوته

77
00:26:48.850 --> 00:27:06.500
يقول عليه الصلاة والسلام اليد العليا خير من اليد السفلى. لكن آآ اذا سألك انسان خارج المسجد سألك مالا فان كان عندك مال فاعطه والا تلطف معه في الجواب لان الله تعالى يقول واما السائل فلا تنهر

78
00:27:07.100 --> 00:27:25.250
وهذا اخوك المسلم ربما يكون قد المت به حاجة او ظرورة ويريد منك ان تساعده وان تعينه فان كنت قادرا فساعده وآآ ان كنت غير مقتنع بظرفه او عذره فقل له قولا كريما

79
00:27:25.350 --> 00:27:51.600
وارده بلطف. والله تعالى يقول والذين في اموالهم حق معلوم للسائل والمحروم اما ان يعطى او انه يرد بلطف الا اذا تبين ان هذا السائل انه كذاب محتال هل ينبغي ان يرفع امره للجهة المختصة؟ لمعاقبته. اما اذا لم يعرف الانسان عن حاله شيئا فاما ان يعطيه ان ان اقتنع

80
00:27:51.600 --> 00:28:08.350
وكان قادرا. واما ان يقول له قولا كريما ويعتذر منه. لكن لا يجوز له ان ينهره. واما السائل فلا تنهر بارك الله فيكم سؤالها الثاني ان آآ شخص كبير في السن يصلي في طرف الصف

81
00:28:08.400 --> 00:28:31.400
آآ على الكرسي وينتظر الى ان يكتمل الصف ثم آآ يكبر ويدخل مع الامام. آآ يسأل التوجيه في هذا الموضوع الكلمة لا يشق عليه ان يأتي بالكرسي ويصف اه في اقرب مكان يلي اه الامام فهو من الصف الاول هذا هو الاكمل والافضل

82
00:28:33.000 --> 00:28:55.850
ولكن ان لم يتيسر له هذا او انه يشق عليه فلا بأس ان يجعل الكرسي في اخر الصف وحتى لو اقيمت الصلاة ويوجد فراغ بينه وبين من بالصف. فصلاته صحيحة

83
00:28:56.050 --> 00:29:15.100
وان كان هذا الخلاف الافضل وخلاف السنة فان السنة الا يجعل المصلي بينه وبين من حوله فرجا وانه ينبغي ان يسد الفرجة. لكن من حيث صحة الصلاة الصلاة صحيحة. انما الصلاة لا تصح للمنفرد خلف الصف

84
00:29:15.100 --> 00:29:35.100
كما قال عليه الصلاة والسلام لا صلاة لمنفرد خلف الصف. اما الذي يكون في الصف لكن يوجد بينه وبين من من جواره فرجة فهالصلاة صحيحة وان كان هذا خلاف الافضل وخلاف السنة. وعلى هذا اقول لاخي السائل الكريم ينبغي لك

85
00:29:35.100 --> 00:29:59.050
ان توجه النصيحة لهذا الذي رأيته يفعل ذلك وتقول له ان الافضل ان تقدم الكرسي اذا اقيمت الصلاة وتصف مع الناس والا تكون بعيدا حتى لا يقع آآ فرجة بينك وبين آآ المصلين. بارك الله فيكم. هنا ايضا سائل آآ يقول هل يجوز للحائض والنفساء آآ

86
00:29:59.050 --> 00:30:16.150
اه قراءة القرآن من المصاحف الموجودة في الجوال. اه لا بأس بان تقرأ الحائض والنفساء القرآن عموما واذا تمس المصحف وهذا هو القول الراجح المختار عند كثير من المحققين من اهل العلم

87
00:30:16.450 --> 00:30:40.150
لان النهي المروي اه عن اه لان النهي المروي في قراءة الحائض للقرآن لا يثبت من جهة الصناعة الحديثية. والاصل ان الحيض كغيرها فهي تقرأ القرآن وتأتي بالاذكار انما فقط هي ممنوعة من الصلاة والصيام والطواف. والمعاشرة الزوجية هذا هو

88
00:30:40.150 --> 00:31:04.250
الذي وردت به النصوص ولو كانت ممنوعة من قراءة القرآن لاشتهر ذلك واستفاض كما اشتهر واستفاض منعها من الصلاة والصيام والطواف وهذه من المسائل التي تحتاج الامة الى بيانها فلو كان هذا محفوظا لبين هذا النبي عليه الصلاة والسلام لو كان لو ان هذا قاله النبي عليه الصلاة والسلام وبينه للامة لا

89
00:31:04.250 --> 00:31:21.850
كل ذلك واشتهر واستفاض. وعلى ذلك فالقول الراجح ان الحيض يجوز لها ان تقرأ القرآن من غير ان تمس المصحف فان قرأت في القرآن من المصحف الورقي فتقرأه من وراء حائل كان تلبس قفازين مثلا وتقرأ

90
00:31:22.250 --> 00:31:40.000
واذا كانت تريد ان تقرأ من المصاحف التي في الجوالات فلا بأس. من غير حاجة لان تلبس قفازين. او وتتخذ حائلا وذلك لان الجوال نفسه يوجد فيه حائل فان الجوال فيه شاشتان

91
00:31:40.100 --> 00:31:57.250
شاشة داخلية وخارجية والشاشة الخارجية هي بمثابة الحائل بين القارئ آآ الذي يقرأ القرآن والمصحف هذا اذا اعتبرنا ان هذا المصحف الالكتروني انه يأخذ حكم المصحف الورقي على ان من من العلماء المعاصرين من يقول انه

92
00:31:57.250 --> 00:32:17.250
اصلا لا يأخذ حكم المصحف الورقي لكونه مجرد ذبذبات واشارات كهربائية. آآ الكترونية لكن لو لو سلمنا بانه يأخذ حكم مصحف الورقي فالذي يمس هذا المصحف انما يمسه من وراء حائل وهو الشاشة الخارجية

93
00:32:17.250 --> 00:32:33.450
وعلى ذلك فلا بأس بقراءة القرآن من المصحف الجوال للحائض. ومن غير المتطهر عموما وبهذه المناسبة اقول ان وجود المصاحف في الجوالات ان هذا من نعم الله تعالى علينا في هذا الزمان

94
00:32:33.550 --> 00:32:55.900
لان المصحف يكون مع الانسان. كل زمان ومكان فمتى ما وجد متسعا من الوقت ووجد فراغا فانه يفتح جواله ويفتح المصحف مباشرة يقرأ الايات وحتى ايضا هذه المصاحف مخدومة بوجود التفاسير لها

95
00:32:56.250 --> 00:33:16.250
اذا اراد ان يعرف معنى الاية مجرد ان ان يضغط على آآ الاية فيخرج تفسيرها وبيان معانيها وبيان ابرز التي تحتاج الى توضيح هذا من نعم الله تعالى علينا في هذا الزمان. ان توجد هذه المصاحف في الجوالات. وبعض الناس

96
00:33:16.250 --> 00:33:33.800
انكر هذا وربما لكونه لم يألفه وقول الانسان لم يعرف شيئا لا يقتضي آآ انكاره العبرة بالقراءة سواء قرأ الانسان عن ظهر قلب او قرأ من المصحف الورقي او قرأ من المصحف الموجود في الهاتف الجوال

97
00:33:33.800 --> 00:33:53.800
او قرأ من الالواح او قرأ باي طريقة. العبرة بقراءة القرآن. فمن قرأ حرفا من كتاب الله فله الحسنة والحسنة بعشر امثالها وعلى هذا فلا فرق في الاجر والثواب بين ان يقرأ القرآن من المصحف الورقي المطبوع وبين ان يقرأ القرآن من المصحف الموجود في الحاتف

98
00:33:53.800 --> 00:34:14.700
الجوال ويختار الانسان ما يرى انه الايسر له. نعم. بارك الله فيكم. معنا تركي تفضل يا تركي  تركي الشيخ سعد كيف حالك؟ حياكم الله متعك الله بالصحة والعافية على طاعته والسامعين لدي ثلاثة اسئلة السؤال الاول ما كان تحريمه تحريمه

99
00:34:14.700 --> 00:34:31.750
سائل وليس مقاصد. هل الوقوع فيه اه يعتبر من كبائر الذنوب ان صغائرها  السؤال الثاني انا احيانا اذا قابلت احد الزملا جزاه الله خير يقول اقول له اهلا بصاحب الفضيلة اهلا فينكر علي ذلك يقول اتق الله ما يجوز لك

100
00:34:31.750 --> 00:34:59.600
نقول ذلك فما حكم قولي والممدوح ايضا ماذا يفعل لو مدح  آآ السؤال الثالث آآ احيانا في بعض المجالس نقلد مثلا بعض القراء تقريب بيننا او نقلد احد من من بعد مثلا الاعجاب بصوته او من باب محبته لذاته. فهل فعلنا جائز؟ ومحرم؟ لان

101
00:34:59.600 --> 00:35:11.800
لا نفعل ذلك استهزاء معاذ الله ولكن كما قلت احيانا من باب الاعجاب بصوته احيانا من باب محبة الشيخ مثلا او القارب طيب لو سمحتوا لي بسؤال اخير فقط. تفضل

102
00:35:12.050 --> 00:35:29.500
آآ الشيخ ذكر الله يجزاك خير مراتب مثلا آآ المصايب والصبر عليها وكذا بعض الناس ظاهرة الاستقامة سبحان الله ما يصبر عند عند البلاء ينهار مثلا تضعف قواه احيانا ينهار. وبعضهم ليس ظاهرة الاستقامة

103
00:35:29.550 --> 00:35:41.500
فما شاء الله عليه انت تجديه صابر محتسب هل هذا يدل على كمال الايمان هذا ونقص ايمان هذا او ماذا؟ طيب تصميم الاجابة التركي. بارك الله فيك. حفظك الله. شكرا جزيلا

104
00:35:41.550 --> 00:35:59.800
اه طيب فضيلة الشيخ اه سؤاله الاول اه لم يكن واضحا بالنسبة لي وما كان تحديد تحريمه تحريم وسائل نعم نعم هو يسأل اخ الكريم يقول ما كان تحريم وتحريم التحريم هو السائل هل الوقوع فيه من كبائر الذنوب؟ هذا يختلف

105
00:36:00.000 --> 00:36:23.000
باختلاف آآ ما يقع فيه الانسان فقد يصل الكبيرة وقد لا يصل فمثلا يعني على سبيل المثال آآ منعت الشريعة بعض الامور المفتية للشرك والربا هذه قد تصل للكبيرة مع ان تحريمها تحريم وسائل

106
00:36:23.600 --> 00:36:40.950
فليس بالضرورة ان مكان تحريم ووسائل انه يكون من الصغائر. ولهذا فارجح ما قيل في في حد الكبيرة انها كل ما كان فيه حد في الدنيا او عيد في الاخرة من لعنة او غضب او نار او سخط او نفي ايمان

107
00:36:41.200 --> 00:37:04.650
آآ او نفي دخول الجنة ونحو ذلك فاذا وجد واحد من هذه الامور يعني وجد واحد اذا وجد وعيد فيه واحد من هذه الامور من افعال كذا مثلا دخل النار او لم يدخل الجنة او لعن الله من فعل كذا ونحو ذلك

108
00:37:04.650 --> 00:37:22.850
هذه المعاصي تكون من الكبائر. واذا لم يوجد ذلك فالاصل انها من الصغائر. نعم. اه من ضمن اسئلته اه الان عن عدم الصبر عند البلاء هل يدل على او هل هو علامة على نقص الايمان وزيادة الايمان

109
00:37:23.300 --> 00:37:43.900
اه عدم الصبر والجزع اه يدل على نقص الايمان. لان من كان قوي الايمان فانه اه لا يجزع وانما يصبر وقول الاخ الكريم ان بعض الناس قد يكون ظاهره الصلاح ويحصل منه الجزاء. مم. وذلك لان آآ آآ التنظير

110
00:37:43.900 --> 00:38:01.000
يختلف عن الممارسة. فبعض الناس اه يظهر انه صالح. لكن ما ان يقع في في مصيبة او ابتلاء الا ينهار كما قال الله سبحانه ومن الناس من يعبد الله على حرف فان اصابه خير اطمأن به

111
00:38:01.050 --> 00:38:16.350
واصابة فتنة انقلب على وجهه خسر الدنيا والاخرة ذلك هو الخسران المبين هذا من حكمة الابتلاءات ان يتبين المؤمن الصادق من غير الصادق وليعلم ان الله الذي صدقوا وليعلمن الكاذبين

112
00:38:16.650 --> 00:38:34.850
فدعو الامام سهل دعوى الايمان من الامور السهلة. سهل ان يدعي الانسان مؤمن وان يكون ظاهره الصلاح وان يكون ظاهره التقوى. لكن العبرة تدري بالعمل والعبرة آآ الثبات خاصة عند آآ الابتلاءات وعند آآ المحن

113
00:38:35.350 --> 00:38:51.200
فهذه من حكم آآ الابتلاءات انه يتبين معها المؤمن الصادق من غير الصادق نعم. بارك الله فيكم. انا عبد العزيز. تفضل عبد العزيز. السلام عليكم ورحمة الله. السلام ورحمة الله

114
00:38:51.450 --> 00:39:10.200
اه عندي سؤال يا شيخ حكم المعمول به حاليا في مصرف الراجحي انا سمعنا فتاوي انه يجوز وكذا. اللي هو التمويل التمويل الشخصي. اي تمويل في البلاد اليوم نعم. اي نعم

115
00:39:10.700 --> 00:39:31.300
مسألة يا شيخ ان البنك بعد ما ارفع طلب يشتري سلعة ومن اه يبيعها. ومسألة التوكيل هل هذا جائز طيب تسمع الاجابة عبد العزيز شكرا جزيلا لك. تفضل فضيلة الشيخ. نعم هذا الذي ذكره الاخ الكريم آآ عن تمويل

116
00:39:31.300 --> 00:39:53.450
في مصيف الراجحي لا بأس به لانه منضبط والضوابط الشرعية وصورته ان ان يأتي العميل للمصرف ويطلب منه تمويلا يعطيه البنك هذا التمويل بان يقول يوجد معدن البلاديوم او معادن اخرى موجودة في اه سوق دولية

117
00:39:54.050 --> 00:40:14.400
واذا اردت توكلنا اه نحن نبيعها عليه نحن نشتريها ونبيعها عليك ثم توكلنا في بيعها في هذه السوق الدولية ونودع لك ثمنها وعلى هذا فهو يشتري من البنك هذه السلعة بالتقسيط

118
00:40:14.500 --> 00:40:37.500
او بالاجل اه ثم يوكل البنك في بيعها على طرف ثالث آآ ويحصل على ما اراده من سيولة نقدية وهذه يسميها الفقهاء التورق ولكنها لما جاءت عن طريق البنوك آآ سماها بعض المعاصرين التورق المنظم. لانه يكون بتنظيم وترتيب. والتورق المنظم

119
00:40:37.500 --> 00:40:55.600
انه صورة صورة جائزة وصورة ممنوعة. الصورة الممنوعة التي منعت منها المجامع الفقهية لا يتحقق معها اه اما التوكيل او قوة سعيد وتكون يعني اشبه بالمسألة الصورية يعني ولا يكون هناك بيع حقيقي

120
00:40:56.300 --> 00:41:09.650
وانما يكون هناك تعامل صوري يحصل معه الانسان على ما اراد من سيولة نقدية ويثبت في ذمته اكثر منها وهذا لا يجوز. والصورة الجائزة للتورق المنظم هو ان يكون هناك

121
00:41:09.650 --> 00:41:30.150
بيع واه اه يأتمل كل السلعة ويكون هناك تعيين لها وهذا لا بأس به والله تعالى يقول واحل الله البيع ومسألة عنه الاخ الكريم من التمويل لدى مصرف الراجحي هو من الصورة الجائزة وذلك لانه يتحقق التملك فالبنك يملك هذه

122
00:41:30.150 --> 00:41:50.150
ثم يبيعها على العميل بيعا حقيقيا تاما والعميل آآ له غنم هذه السلعة وعليه غرمها ولو اراد العميل اه الاحتفاظ بهذه السلعة فله ذلك. ولو اراد نقلها الى اه بلده فله ذلك لكن

123
00:41:50.150 --> 00:42:10.150
حمل تكاليف الشحن. واذا اراد ان يخدمه البنك وان يبيع له هذه السلعة. ويعطيه ثمنها فله ذلك. فالبنك يخيره فهذا بيع وشراء. لكن المهم هو آآ ان ان يحصل العميل على آآ الشهادة شهادة آآ آآ يسموها

124
00:42:10.150 --> 00:42:30.150
البعض يسميها بعضهم شهادة التمليك او التخزين. وتكون هذه الشهادة قد ذكرت فيها اوصال السلعة. فيقال السلعة كذا هو مكانه في مكان كذا ويذكر ايضا الرقم التسلسلي للسلعة. وهذا مهم جدا وهذا ما يسمى بالتعيين بان تكون السلعة معينة. لك هذه السلعة في سوق

125
00:42:30.150 --> 00:42:50.150
كذا معدن كذا بهذا الرقم بحيث تكون هذه السلعة قد تعينت لهذا العميل. ثم بعد ذلك ان اراد العميل ان يوكل البنك في بيعها اه فلا بأس بذلك خاصة في اه السلع الدولية لانه يصعب للعميل ان يبيعها بنفسه. وربما يتعذر ذلك

126
00:42:50.150 --> 00:43:10.150
في البنك يقدم له هذه الخدمة المجانية في ان يتوكل عنه في في بيعها له في السوق ويودع ثمن هذه السلعة في حسابه فهذه اه الصورة التي سأل عنها الاخ الكريم نقول اه لا بأس بها ومنضبط احد الضوابط الشرعية. بارك الله فيكم معنا خالد

127
00:43:10.150 --> 00:43:40.100
السلام عليكم. السلام ورحمة الله عندي سؤال للشيخ الله يحفظك. تفضل اه انا عندي مبلغ من المال محدد واحد رمضان بحول الاموال اللي عندي وآآ شسمه نعم. ايوة قبل شهر طيب وقبل اسبوعين تقريبا. نعم. اه فبغيت اسأل عن حساب الزكاة هل يعني ابدأ في حساب حول جديد ولا كيف طريقه

128
00:43:40.650 --> 00:44:05.400
تسمع الاجابة يا خالد شكرا جزيلا لك اتفضل يا فضيلة الشيخ. نعم هذه الصكوك اولا لا بأس بها. وهي تعتمد على هيكلة المرابحة. والمضاربة ومجازة من الهيئات الشرعية للمصارف. واما بالنسبة للزكاة فهي غير مزكاة. ولذلك من

129
00:44:05.400 --> 00:44:31.050
يدخل او من يشترك في هذه الصكوك فعليه ان آآ يزكيها. واما قول الاخ الكريم يزكي جميع امواله في بداية رمضان ويسأل هل ازكي ايضا آآ هذه الصكوك فالزكريات لا تجب الا اذا حال عليها الحول. لكن لو اراد ان يعجل الزكاة زكاة هذه الصكوك بحيث تكون مع بقية امواله

130
00:44:31.050 --> 00:44:51.050
فلا بأس بذلك وهذا آآ يفعله كثير من الناس لانه اسهل واضبط واحوط فمثلا واحد رمضان يزكي آآ جميع ما في رصيده وجميع استثماراته ايضا كأن يكون استثمارا في في صكوك لا تزكى. ومنها الصكوك التي سأل عنها الاخ

131
00:44:51.050 --> 00:45:19.800
السائل والسكوك بعضها تكون مزكاة وبعضها تكون غير مزكاة ومثل ذلك ايضا حسابات الحسابات الادخارية الاستثمارية بعضها مزكى وبعضها غير مزكى والعادة انها اذا كانت مزكاة الجهة مسطرة صك او اه التي اه تكون مضاربة في في هذا الحساب تفصح عن الزكاة. العادة انها تفصح عن الزكاة وتخبر بانها

132
00:45:19.800 --> 00:45:39.800
مزكاة. فاذا افصحت عنها بانها مزكاة فمعنى ذلك ان ان المشترك في في هذه الصكوك او في هذه الحسابات ليس عليه زكاة في هذه الاستثمارات. اما اذا كانت الجهة اه لا تزكي بان افصحت بانها لا تزكي او انها سكتت

133
00:45:39.800 --> 00:46:00.500
اه فالسكوت في في مثل هذه الامور يعني انها لا تزكي. لانها لو كانت تزكي لافصحت عن ذلك. فيلزم المشترك في هذه الصكوك او المستثمر في هذه الحسابات ان يزكيها. وعلى ذلك يقول اخي الكريم هذه الصكوك عليك ان تزكيها وانت بالخيار ان شئت انتظرت حتى يحول عليك الحول

134
00:46:00.500 --> 00:46:19.350
وان شئت عجلت زكاتها في اول رمضان مع بقية اموالك. نعم بارك الله فيكم معنا ماجد تفضل يا ماجد ماجد تفضل  السلام عليكم ورحمة الله. السلام ورحمة الله في سؤال شيخ عن

135
00:46:19.500 --> 00:46:52.350
حكم الصناديق ادخارية تعطي زيادة محددة على في اي بنك بشكل عام يعني تسأل عنك معين يسأل بشكل عام كيف اعرف اذا هي حلال وحرام؟ نعم رح تسمع الاجابة يا ماجد شكرا شكرا جزيلا لك. تفضل فضيلة الشيخ. هذا السؤال سؤال عام يختلف اختلاف الصكوك وباختلاف الحسابات

136
00:46:52.350 --> 00:47:22.350
فما كان عندهم يعني من آآ كان لديه من المصارف والمؤسسات المالية مكان لديه هيئة شرعية هو رقابة شرعية فتبرأ الذمة الاخذ بفتواهم فيما يتعلق بهذه الصكوك وهذه في اه الحسابات. لكن اه الحسابات الادخارية التي يظهر ان الاخ السائل يقصدها التي برزت في الاونة

137
00:47:22.350 --> 00:47:42.350
اه الاخيرة مثل حساب حصاد مثلا وعوائد ونحو ذلك. هذه اه لا بأس بها لانها تقوم على المضاربة الشرعية. فالبنك يطلب من العميل ان اذا اراد ان يدخل في هذا الحساب آآ يدخل مالا والبنك من البداية آآ يذكر نسبته

138
00:47:42.350 --> 00:47:56.750
له حصته من من آآ يأخذها من الربح فيقول له مثلا نسبة كذا بالمئة يأخذها المظارب الذي هو البنك والباقي يكون للعميل. هذه لا بأس بها لانها تقوم على اه

139
00:47:56.750 --> 00:48:23.000
المضاربة الشرعية وقول الاخ الكريم ان هذه النسبة ثابتة يعني هذا هو شأن المضاربة المضاربة تكون يكون يكون تحديد الربح في حصة مشاعة بالثلث بالربع بالنصح آآ خمسة في المئة آآ عشرة في المئة هذا هو شأن آآ المضاربة لكن لا يكون هناك ضمان

140
00:48:23.000 --> 00:48:48.600
رأس المال ولا ضمان للارباح لكن هذه الحسابات هي تتوقع تتوقع ان تكون الارباح بنسبة كذا وآآ ربما ايضا ان ان بعض المصارف اه وبعض المؤسسات يقولون الربح كذا واذا زاد فيكون للمصرف او للجهة المستثمرة كحافز

141
00:48:48.600 --> 00:49:08.600
سيدي واذا نقص فنحن نعدك يعني وعدا غير ملزم بان آآ نسد النقص آآ نعطيك هذه النسبة المتوقعة من الارباح. هذا لا بأس به لان هذا ليس مضمونا. ولهذا لو ان البنك لم يلتزم او تلك الجهة لم تلتزم. ونقصت الربح او لم

142
00:49:08.600 --> 00:49:30.300
ربحا بسبب لظروف معينة مثلا من غير تفريط ولا تعذ فالمضارب يده يد امانة ولو وصلت المسألة للقضاء فلا يحمل مضارب شيئا فهي تقوم فكرتها على اه توقع الارباح لكن الغالب ان مثل البنوك يعني المؤسسات الكبيرة تحترم

143
00:49:30.300 --> 00:49:56.200
سمعتها وتحرص على تحقيق هذا العائد او هذه الارباح وحتى لو حصل خسارة فهي تتبرع من تلقاء نفسها لكي تحقق هذا العائد بهذه النسبة. ويهتم الربح كثيرا فهم على من يدخل في هذه الحسابات الادخارية ان ما زاد على ارباح كذا فتكون حافز تشجيعي للمضارب

144
00:49:56.200 --> 00:50:16.200
وهي بهذا التوصيف لا بأس بها. وقواعد الفقهاء تقتضي صحة ذلك لان الربح غير مضمون ورأس المال هنا غير مضمون لكن هذه مجرد يعني توقعات وهذه الجهات تحافظ على سمعتها وتحرص على تحقيق هذا الرقم ما امكن. مم. نعم

145
00:50:16.200 --> 00:50:36.200
احسن الله اليكم ونفع بكم واجل لكم الاجر فضيلة الشيخ نسأل الله سبحانه وتعالى ان يجعل ما قلتم في ميزان حسناتكم. اللهم امين وشكرا لكم وللاخوة شكرا شكرا جزيلا لكم وصلنا واياكم مستمعينا الكرام الى ختام هذه الحلقة من برنامج فاسألوا اهل الذكر شكرا لضيفنا الكريم فضيلة الشيخ الاستاذ الدكتور

146
00:50:36.200 --> 00:50:56.200
دكتور سعد بن تركي الخثلان استاذ الدراسات العليا بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية والذي تفضل بالاجابة على اسئلتكم خلال هذه الحلقة شكرا لكل من اتصل وشارك معنا ونعتذر لمن لم نستطع ان نأخذ مشاركته او اتصاله. آآ شكرا لاستماعكم لمن اراد ان يرسل سؤاله على واتساب الاذاعة

147
00:50:56.200 --> 00:51:16.200
الرقم صفر واحد اثنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة. سنعرضها باذن الله في الحلقات القادمة. هذه اطيب تحية محدثكم في الاعداد والتقديم ياسر زيدان ومن الاخراج مصطفى الصحفي. الى ان نلتقي بكم في حلقة قادمة نستودعكم الله. والسلام عليكم ورحمة

148
00:51:16.200 --> 00:51:23.447
الله وبركاته فاسألوا اهل الذكر