﻿1
00:00:00.400 --> 00:00:39.300
فاسألوا اهل الذكر  واما قول اخي السائل هل يختص بذكر معين هو الاذكار المشروعة عموما هو في الاذكار المشروعة ومن ذلك التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والحوقلة. فاذا فعل ذلك فهو حسن

2
00:00:39.750 --> 00:01:01.600
واذا ترك ذلك لسبب من الاسباب فلا حرج عليه والانسان يحاول ان يستغل اوقاته في ذكر الله والثناء عليه. مع اصحاب الفضيلة والمعالي نتدارس احكام الشريعة ونجيب على اسئلتكم الشرعية

3
00:01:01.600 --> 00:01:21.600
الهواتف الاذاعة صفر واحد اثنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة. والرقم الاخر صفر واحد اثنين ستة اربعة تسعة ثلاثة صفر اثنين ثمانية. كما يمكنكم ارسال اسئلتكم على الرقم المخصص للواتساب

4
00:01:21.600 --> 00:01:45.000
واحد اتنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة. فاسألوا اهل الذكر. يأتيكم مباشرة يوم الخميس عند الرابعة عصرا تستمعون الان الى اعادة لهذا البرنامج. بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين وصلى الله

5
00:01:45.000 --> 00:01:59.950
وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين. حياكم الله مستمعينا الكرام في هذه الحلقة من برنامج فاسألوا اهل الذكر والذي نستضيف فيه نخبة من اصحاب الفضيلة والمعالي ونطرح العديد من المواضيع

6
00:02:00.150 --> 00:02:26.900
ونجيب على استفتاءاتكم واسئلتكم الشرعية هذي اطيب تحية من محدثكم ياسر زيدان والزميل المخرج مصطفى الصحفي من اراد المشاركة معنا في البرنامج نسعد باستقبال اتصالاتكم وتساؤلاتكم على هواتف البرنامج يسعدنا دائما استقبال مشاركاتكم واقتراحاتكم. على ارقام الاتصال التالية. صفر

7
00:02:26.900 --> 00:02:50.900
واحد اثنان ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة. وصفر واحد اثنان ستة اربعة تسعة ثلاثة صفر اثنان ثمانية ايضا بامكانكم ارسال رسائلكم على الواتساب على الرقم صفر واحد اثنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة

8
00:02:51.450 --> 00:03:11.450
اه نرحب بضيف هذه الحلقة فضيلة الشيخ الاستاذ الدكتور سعد بن تركي الخثلان استاذ الدراسات العليا بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية. السلام عليكم ورحمة الله. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته حياكم الله وحيا الله الاخوة المستمعين. حياكم الله لعلنا في بداية هذه الحلقة نقف وقفات يسيرة مع خلق عظيم

9
00:03:11.450 --> 00:03:27.850
حث عليه الدين الكريم وهو خلق الصبر. تفضل معنا. الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله. نبينا محمد وعلى اله وصحبه ومن اهتدى بهديه واتبع سنته الى يوم الدين

10
00:03:28.250 --> 00:03:50.200
اما بعد فان من اعظم الاخلاق الكريمة التي حث عليها الاسلام خلق الصبر وقد ورد في القرآن الكريم في اكثر من تسعين موضعا وما ذاك الا لضرورته للمسلم فان فان الانسان قد خلق في كبد كما قال سبحانه

11
00:03:50.250 --> 00:04:12.150
لقد خلقنا الانسان في كبد فالانسان في هذه الحياة يكابد مصاعبها ومتاعبها ومشاقها ومصائبها فلا بد من الصبر فهذه الحياة الدنيا متقلبة ومتغيرة ولا تدوم لاحد ولا تثبتوا على حال

12
00:04:13.500 --> 00:04:34.550
ولهذا فعلى المسلم ان يستحظر معنى الصبر وان يدرب نفسه عليه فان النبي صلى الله عليه وسلم قال من يتصبر يصبره الله الذي يتكلف الذي يتكلف خلق الصبر يصبح خلقا راسخا له

13
00:04:35.500 --> 00:04:53.950
ولكن ما معنى الصبر وما المقصود بالصبر هذه المادة الصاد والباء والراء معناها في اللغة العربية الحبس فعلى هذا يكون معنى الصبر حبس النفس عن الجزع وحبس اللسان عن التشكي

14
00:04:54.100 --> 00:05:22.200
وحبس الجوارح عن الافعال المحرمة هو يعني ان يحبس نفسه وجوارحه عن الافعال غير اللائقة وعن التشكي والتسخط والجزع ونحو ذلك فهذا هو الصبر المأمور به وقد جعله الله تعالى سببا للفلاح فقال يا ايها الذين امنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون

15
00:05:22.600 --> 00:05:48.350
واخبر سبحانه بانه يحب الصابرين قال والله يحب الصابرين وتكرر هذا في القرآن في عدة مرات في ان الله تعالى يحب الصابرين واخبر بمعيته للصابرين. قال والله مع الصابرين  اخبر جل وعلا بان ثواب الصبر انه لا يقدر بعدد معين

16
00:05:48.500 --> 00:06:12.500
وقال انما يوفى الصابرون اجرهم بغير حساب وفى الصبر ثوابه عظيم بل لا حد لثوابه. يوفى الصابرون اجرهم بغير حساب الصبر يكون على طاعة الله ويكون عن معصية الله ويكون على اقدار الله المؤلمة التي يصاب بها الانسان

17
00:06:12.900 --> 00:06:34.350
اما الصبر على طاعة الله عز وجل يصدر المسلم نفسه على الواجبات الشرعية يؤديها كما امره الله عز وجل ربما يجد صعوبة في اداء بعضها لكن عليه ان يصبر وان يستحضر ان ما عند الله خير وابقى

18
00:06:34.500 --> 00:06:52.550
مثلا كون الانسان يستيقظ من نومه لصلاة الفجر مع الجماعة في المسجد ويترك لذة النوم والراحة والدفء ويذهب خاصة في مع برودة الجو يذهب للمسجد ليؤدي فريضة الله عز وجل

19
00:06:52.650 --> 00:07:10.150
هذا يحتاج الى صبر صبر عظيم كما قال سبحانه وانها اي الصلاة لكبيرة الا على الخاشعين  النوع الثاني او القسم الثاني الصبر عن معصية الله عز وجل فان المعاصي اه

20
00:07:10.200 --> 00:07:33.200
قد تكون تنجرف لها النفس وتهواها النفس تحتاج النفس الى نهي والى صبر كما قال سبحانه واما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فان الجنة هي المأوى فيصبر الانسان نفسه عن الوقوع في المعاصي. المعاصي القولية والمعاصي الفعلية

21
00:07:33.550 --> 00:07:53.300
وجميع المعاصي والقسم الثالث الصبر على اقدار الله. المؤلمة التي يقدرها على عباده وهذه لا بد منها كما قال سبحانه ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الاموال والانفس والثمرات

22
00:07:53.400 --> 00:08:18.950
وبشر الصابرين الذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا اليه راجعون اولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة واولئك هم المهتدون عندما تقع المصيبة الانسان يجب عليه ان يصبر وينبغي ان يأتي بما ورد ومن ذلك ما جاء في الاية ان يقول انا لله وانا اليه راجعون

23
00:08:19.150 --> 00:08:35.200
فانه اذا قالها ينال هذا الثواب المذكور في الاية اولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة واولئك هم المهتدون وايضا جاء في السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم آآ ان

24
00:08:35.650 --> 00:08:51.100
العبد اذا اصابته مصيبة يقول قدر الله وما شاء فعل وان اصابك شيء فلا تقول لو اني فعلت كذا لكان كذا وكذا. ولكن قل قدر الله وما شاء فعل وايضا جاء في حديث ام سلمة

25
00:08:51.550 --> 00:09:09.150
ما من مسلم يصاب بمصيبة فيقول اللهم اجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها الا اجره الله في مصيبته واخلفه خيرا منها هذه آآ قد يعني هذه الامور الثلاثة وردت بها النصوص

26
00:09:09.200 --> 00:09:25.000
انا لله وانا اليه راجعون. قدر الله وما شاء فعل. اللهم اجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها الصبر وذلك بحبس النفس عن الجزع وعن التشكي والتسخط والاعتراض على قد قضاء الله وقدره

27
00:09:25.900 --> 00:09:44.450
والانسان عندما تقع له المصيبة لا تخلو آآ لا يخلو الامر من احواله الحالة الاولى حال الجزع والتسخط وذلك بان يفزع بقلبه وان يتسخط بلسانه كان يعترض على قضاء الله وقدره

28
00:09:44.700 --> 00:09:57.650
فبعض الناس يقول لماذا اصب بهذه المصيبة؟ ما الذي فعلت حتى اصب بهذه المصيبة لماذا اصاب من بين سائر الناس ونحو ذلك؟ من العبارات التي فيها اعتراض على القضاء والقدر

29
00:09:57.750 --> 00:10:20.200
والتسخط والتشكي او يأتي بافعال محرمة كشق الجيوب ولطم الخدود ونتف الشعر ونحو ذلك هذا العمل محرم بل من كبائر الذنوب قال عليه الصلاة والسلام ليس منا من لطم الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية

30
00:10:20.450 --> 00:10:38.850
الحالة الثانية الصبر وذلك بان يحبس نفسه عن الجزع ويحبس لسانه عن التسخط جوارحه عن الافعال المحرمة مع انه قد لا يكون راضيا بالمصيبة وهذا حكمه الوجوب يجب على الانسان ان يصبر

31
00:10:39.450 --> 00:10:57.500
والحال الثالث الرضا وهي مرتبة فوق الصبر وذلك بان يرظى بما قدره الله تعالى وقظاه عليه من هذه المصيبة واعلم انها بقضاء الله وقدره فيسلم ويستسلم لامر الله عز وجل

32
00:10:58.250 --> 00:11:19.050
وهذه المرتبة مرتبة الرضا بالمصيبة مرتبة علية لا ينالها الا قلة من البشر وهم اولياء الله عز وجل ولهذا فحكمها انها مستحبة وليست واجبة في ارجح اقوال اهل العلم لان اكثر الناس لا يستطيعون الوصول لهذه المرتبة

33
00:11:19.500 --> 00:11:39.200
وهناك مرتبة اخرى فوق مرتبة الرظا وهي مرتبة الشكر تتضمن الرضا والزيادة ويرضى بمصيبة ويحمد الله ويشكره على ما قظى وقدر ويرى ان الدنيا لا تستحق ان يتسخط وان يتشكى وان ما عند الله خير وابقى

34
00:11:39.300 --> 00:11:55.200
فتجده يأتي بما ورد عند وقوع المصيبة ويحمد الله تعالى ويشكره واذا قلنا ان الرضا مستحب الشكر مستحب من باب اولى اذن احوال الانسان عندما تقع له المصيبة اما التسخط والتشكي

35
00:11:55.350 --> 00:12:17.050
وبالقول او الفعل هذا محرم. واما الصبر وهذا واجب. واما الرضا وهذا مستحب. واما الشكر وهو مستحب كذلك بارك الله فيكم. اه نبدأ بمشاركات اه المستمعين الكرام. هنا سائل اه الاخ عمار خالد من اه مصري يقول

36
00:12:17.050 --> 00:12:41.650
كيف يفرق المسلم بين السؤال والفهم الناشئ عن الوسواس اه اذا كان عنده وساوس فعليه ان يعرض عن هذه الوساوس ويتجاهلها ويقوي جانب الارادة ويسأل في الشيء الذي يحتاج اليه

37
00:12:42.300 --> 00:12:58.050
اما كثرة الاسئلة التي تكون من بعظ من اصيب الوسواس فهذا لا يحل المشكلة بل يزيدها تجد ان بعض من ابتلي بالوسواس يكثر من الاسئلة هو يسأل هذا الشيخ ويسأل شيخا اخر

38
00:12:58.150 --> 00:13:22.100
يمشي على عدد من المشايخ يسألهم وربما تختلف ارائهم فيقع في حيرة ويزداد الوسواس عندهم وهذا مسلك غير جيد. المطلوب اذا من هذا الذي اصيب الوسواس ان يفعل الاسباب وان ايضا يكون من جانبه اه جانب التجاهل وتقوية الارادة

39
00:13:22.250 --> 00:13:35.700
التجاهل والاعراض عن هذا الشيء الذي وسوس فيه وقد يجد مقاومة لك عليه ان يصبر نجد ان الوسواس يخف عنده شيئا فشيئا ويفعل الاسباب ومن ذلك الذهاب للطبيب النفسي المختص

40
00:13:35.800 --> 00:13:50.600
وكذلك الرقية الشرعية ونحو ذلك. نعم. نعم. بارك الله فيكم. معنا ابو حمد تفضل ابو حمد السلام عليكم. السلام ورحمة الله مساك الله بالخير يا شيخ. مساك الله بالخير والعافية

41
00:13:50.850 --> 00:14:11.850
الله يحفظك ويجزاك خير. في سائل سألك في برنامج اخر الله يحفظك من جاء مع زوجته في نهار رمضان وكأني فهمت من جوابك اه طبعا فهمي القاصر ان ان رمضان قادم وهم يعني

42
00:14:11.950 --> 00:14:31.950
يحسب ضمن الايام الستين ستين يوم صيام شهرين متتابعين. هل هذا صحيح يا شيخ ان ان رمضان الشهرين المتتابعين ام انه يعني صيام ليس له علاقة بهذا لا لا لا رمضان فريضة من اركان الاسلام

43
00:14:31.950 --> 00:14:50.550
عيدكم من ضمن الشهرين المتتابعين انما له ان يبدأ الان وكون رمضان يأتي لا يقطع التتابع لو بدأ الان واكمل في شوال وفي ذي القعدة صح واجزأ لكن ليس معنى ذلك ان رمضان انه يدخل في الشهرين

44
00:14:50.750 --> 00:15:03.250
هذا يعني غير وارد وانما الذي قصدته ان رمضان لا يقطع التتابع بارك الله فيك. الله يجزاك خير. بارك شكرا جزيلا. يا مرحب شكرا شكرا يا ابو حمد بارك الله فيك

45
00:15:03.450 --> 00:15:21.500
عبد الله تفضل يا عبد الله السلام ورحمة الله بالخير عندي سؤالين السؤال الاول بالنسبة للشيخ اللي يصلي وقطع من امامه شخص التشهد طبعا بعد قضاء ما فاتهم الصلاة هل يقطع صلاته معا امامه حايل

46
00:15:22.650 --> 00:15:43.850
مرة يعني وراء الحائل والا والا مر بينه وبين الحائل لا مر بينه وبين حايل يعني مر قريبا منه ايوة  نعم. نعم السؤال الثاني بالنسبة الحساب المليوني للادخاري اللي في الراجحي

47
00:15:44.250 --> 00:15:58.800
كذلك حصل على جائزة من هل هي جائزة شكرا تسمع الاجابة عبد الله شكرا شكرا جزيلا جزاك الله خير شكرا تفضل فضيلة الشيخ اما بالنسبة للسؤال الاول وهو اذا مر

48
00:15:58.850 --> 00:16:16.450
رجل بينه وبين الحائل او السترة الواجب على المصلي ان يدفعه ولا يمكنه من المرور لقول النبي عليه الصلاة والسلام اذا كان احدكم يصلي الى شيء يستره واراد احد ان يمر بين يديه فليدفعه

49
00:16:16.550 --> 00:16:32.650
فان ابى فليقاتله فان معه القرين. رواه مسلم. ايضا يمكن ان يتقدم ويجعل هذا المار يمر خلفه. وهذا يعني من الحلول السهلة التي يغفل عنها بعض الناس حيث لا يوقع هذا الذي يريد المرور في حرج

50
00:16:32.900 --> 00:16:54.150
وفي الوقت نفسه لا يقطع صلاته لكن لو افترضنا انه مر ولم يدفعه وصلاته صحيحة لكن ينقص اجرها وقد ورد نقصان الاجر في بعض الروايات وبعض الاحاديث واما الصلاة فانها صحيحة

51
00:16:54.500 --> 00:17:06.200
والذي يقطع الصلاة هو ما جاء في حديث ابي ذر رضي الله عنه كان النبي صلى الله عليه وسلم قال يقطع صلاة الرجل اذا لم يكن بين يديه مثل مؤخرة الرحل

52
00:17:06.250 --> 00:17:25.250
المرأة والحمار والكلب الاسود هذه الامور الثلاثة هي التي تقطع الصلاة واما ما عداها فانها لا تقطع الصلاة  اه سؤاله الثاني عن حساب المليون في اه بنك الراجحي لا بأس بهذا الحساب

53
00:17:25.400 --> 00:17:44.500
مجاز من الهيئة الشرعية ومستوفي للظوابط وهو حساب يقوم على المضاربة الشرعية يضع العميل مبلغا من المال والبنك يستثمره  يعطيه جزءا من الارباح والبنك يأخذ ايضا آآ جزءا من الارباح

54
00:17:44.850 --> 00:18:04.200
فهو حساب مضاربة بينه وبين البنك ليس فيه اي اشكال شرعي واما بالنسبة للجوائز التي يقدمها هذا الحساب لا بأس بها لان العلاقة بين البنك والعميل في هذا الحساب علاقة مضارب برب مال

55
00:18:05.250 --> 00:18:24.000
آآ وليست علاقة مقرض بمقترض لو كانت الجوائز تدفع لصاحب الحساب الجاري لاجل الحساب الجاري هذا هو الذي لا يجوز اما بالنسبة لحساب المليون حقيقة الامر ان المظارب يدفع هدايا

56
00:18:24.100 --> 00:18:43.400
لارباب الاموال لكنه لا يدفعه لجميعهم وانما يختار بالقرعة بعضهم ويعطي هذه الهدايا هاي هدية من مضارب لرب المال هذه لا بأس بها على ذلك فالهدايا المقدمة عن طريق هذا الحساب لا بأس بها

57
00:18:43.750 --> 00:19:03.300
ودائرة المضاربة اه والمعاوظات عموما دائرة واسعة انما الدائرة الظيقة هي دائرة القرظ دائرة القرض هي الدائرة الضيقة التي لا يجوز للمقترض ان يهدي هدية للمقرظ وهذه الدائرة متحققة في الحساب الجاري

58
00:19:03.700 --> 00:19:24.000
اما اذا خرجنا من دائرة القرض الى الى دائرة المعاوظات المالية ومنها المضاربة فالامر واسع لا بأس بتقديم الهدايا والجوائز ونحو ذلك نعم اه عبر الواتساب ابو عبد الله يقول اه انا اه عندي بيت في مكة وبيت في الرياض

59
00:19:24.250 --> 00:19:42.050
اه هل يجب علي طواف الوداع بعد الحج؟ علما انني سأغادر الى الرياظ بعد بعد رمي الجمرات مباشرة اذا كنت ستغادر بعد الرمي مباشرة فتطوف طواف الوداع لان الغرض من طواف الوداع ان يكون البيت هو اخر

60
00:19:42.150 --> 00:20:02.300
عهد الحاج ان يكون اخر عهد الحجاج هو البيت. امر الناس ان يكون اخر عهدهم آآ الطواف بالبيت وعلى ذلك فاذا كنت ستغادر مباشرة بعد الحج فانك تطوف طواف الوداع. نعم نعم. معنا محمد من الطايف حياك الله محمد

61
00:20:03.000 --> 00:20:18.850
السلام عليكم. السلام ورحمة الله عندي سؤالين بارك الله فيك. تفضل السؤال الاول بارك الله فيك عندنا الشركة هنا في السعودية شركة معروفة اه تقدم كدوام جزئي عن بعد يعني

62
00:20:19.100 --> 00:20:44.100
عندهم كلامهم ذا لكن الاشكالية يا طويل العمر ان يعطيك روابط متسوي لايكات او اعجابات على هذه المنتجات اللي يعرضها في صحنته ويرسل لك عاد اه في نهاية اه هذا مبلغ مالي عشرة ريال ولا اللي يطلع معك حسب عاد فما ادري عن مالي يأتي من هذه الطريقة

63
00:20:44.850 --> 00:21:06.750
لكن هو يعطي جوائز على مجرد يعني وضع الاعجاب هو تغطية شاب يحول لك شسمه مبلغ مالي يعني مرتب يعني  مقابل ماذا المقابلة انك تسوي اعجاب او على المنتج اللي حطه في صفحته

64
00:21:08.000 --> 00:21:28.300
ايه ده اي نعم. طيب وكيف يتحقق انك فعلت هذا يتحقق باني اصور الشاشة له وارسلها له في الواتس اب وهو يشوفها يعني. ايه يعني اذا هو يعطي مبلغ نقضي اه على وظع علامات الاعجاب لان التسويق

65
00:21:29.300 --> 00:21:45.800
السؤال الثاني بارك الله فيك آآ عندي شسمه مبالغ مسلفها ناس وحال عليها الحول هي تركة وحالت عليها حول هل يوجد في هذي يعني شسمه زكاة مع ان بعضهم فقير يعني

66
00:21:45.800 --> 00:22:00.950
وبعضهم والله غني ومماطل. ما ادري يعني  اسمع الاجابة يا محمد. شكرا لك. يا مرحبا بارك الله فيك اه طيب تفضل فضيلة الشيخ نجيب على سؤاله الاول لا بأس ان تأخذ هذا المبلغ النقدي

67
00:22:01.150 --> 00:22:24.150
لانه دفع اليك لغرض التسويق الشركة طلبت منك التسويق بطريقة معينة ان تضع الاعجاب ونحو ذلك وهذا نوع من التسويق ويعني عامة الشركات اه تسعى للتسويق ولهم في هذا طرق. ومن الطرق هذه الطريقة التي ذكرها الاخ السائل

68
00:22:24.400 --> 00:22:48.650
وهم يدفعون له مالا مقابل عملي يعمله وهو هذا التسويق الذي تطلبه منه الشركة بهذه الطريقة. نعم سؤاله الثاني انه اقرب اناسا مبلغا من المال وحال عليه الحول وبعضهم فقير وبعضهم غني مماطل. اه هل عليه زكاة؟ اذا كان المقترض مليئا باذلا

69
00:22:49.000 --> 00:23:04.800
مليئا اي قادرا على السداد باذلا اي غير مماطل يجب على المقرظ ان يزكي هذا القرض عن كل سنة اما اذا كان المقترض معسرا او مماطلا فلا تجب الزكاة في هذا القرظ

70
00:23:05.400 --> 00:23:20.500
واذا كان لا يتحقق من حال هذا المقترض لم يتيقن هل هو يعني من القسم الاول او الثاني هل هو مليء باذل او معسر او باطل انتظر لا لا يدفع الزكاة حتى يسدد له القرض

71
00:23:20.650 --> 00:23:36.050
عند سداد القرض سيتبين له حال هذا المقترض فان كان من قسم المليء الباذل وانه لم يتأخر عليه وسدد له القرض فيزكي ولو ولو بقي سنين يزكي عن السنوات الماضية كلها

72
00:23:36.250 --> 00:23:51.900
اما اذا كان من النوع المعسر او المماطل فلا زكاة في هذا القرظ اه هنا السائل ابو عبد الله ايضا يقول حكم رمي الجمرة اه قبل الزوال يوم اثنعش ذو الحجة

73
00:23:53.000 --> 00:24:07.950
السنة ان يكون الرمي بعد الزوال وهذا هو هدي النبي صلى الله عليه وسلم هدي صحابته رضي الله عنهم ولان هذا فيه خروج من الخلاف انك اذا رميت بعد الزوال

74
00:24:08.100 --> 00:24:24.000
رمي في صحيح عند جميع اهل العلم اذا رميت قبل الزوال فهناك من اهل العلم ان يقولوا بعدم صحة الرمي لكن عند الحاجة لا بأس ان يكون الانسان مرتبط بحجوزات طيران ونحو ذلك

75
00:24:24.250 --> 00:24:46.100
لاباس لان القول بجواز الرمي قبل الزوال قول قوي والله عز وجل يقول فمن تعجل في يومين فلا اثم عليه والتعجل واليوم يبدأ بطلوع الفجر. فمن تعجل في يومين والذي رمى قبل الزوال يصدق عليه انه تعجل في يومين

76
00:24:46.150 --> 00:25:03.650
لكن ينبغي الا يفعل هذا الحاج الا عند الحاجة اما عند عدم الحاجة ينبغي ان ان يحرص على تطبيق السنة وان يكون الرمي بعد الزوال  هنا ايضا سائل يقول هل يجب على الاب ان يتكفل بحج ابناءه

77
00:25:04.450 --> 00:25:19.600
لا يجب على الاب ان يتكفل بحج ابناءه وانما يستحب له ذلك وذلك لان الانسان اذا كان غير مستطيع للحج فالحج لا يجب عليه ولا يلزم الاب ان يحجج اولاده

78
00:25:20.450 --> 00:25:39.500
وعلى ذلك نقول لهذا الابن اه ان استطعت ان تحج وجب عليك الحج وان لم تستطع فلا يجب عليك وان تبرع ابوك بدفع نفقات الحج فهذا امر حسن هو ان ان ان لم يتبرع فلا اثم عليه ولا يلزمه ذلك

79
00:25:40.200 --> 00:25:59.650
معنا محمود. حياك الله محمود  السلام ورحمة الله دلوقتي حضرتك انا مشترك في كزا محل في بلدي يعني. اوكي وفي نفس الوقت مشترك في ماذا؟ في في كزا محل يعني يعني لاعب اطفال وكده اوكيه؟ شراكة يعني

80
00:25:59.750 --> 00:26:11.400
عشرات. نعم وبعد آآ وبالشراكة هو كل مسلا محل ورقم واحد ادوني بعد تلات شهور مسلا او بعد ست شهور حسب ما بيطلع الربح يعني. بس بيطلع الربح عشرة في المية

81
00:26:11.400 --> 00:26:26.250
من راس المال بعد ما يجيب بضاعة المحل ويخلي المحل مليان بضاعة وكده فلسفة ويعني ممكن محلي بعد تلات شهور يديني وممكن محلي تاني يدوني بعد ست شهور حسب الربح يعني وحسب ما يبقى فيه فلوس يعني. محل تاني ممكن بعد سنة. ده رضا

82
00:26:26.250 --> 00:26:44.950
ولا صحيح الفعل ده لكن اه عشرة في المئة من الارباح وليس من رأس المال. لا من رأس المال. من رأس المال يعني يضمن لك الربح من رأس المال؟ لا لا هو ما بيضمنش هو يعني يعني مسلا يقول لك انت هتشارك بست الاف ريال في المحل ده او المحل التاني او التالت. لما ييجي يوزع الارباح

83
00:26:44.950 --> 00:26:54.950
سواء المدة اختلفت بقى تلات شهور خمس شهور شهرين حسب الفلوس لما تكون متوفرة يعني. يقول لك اه انت كنت دافع ست الاف ريال مسلا فانت تاخد ستمية ريال كده يعني

84
00:26:55.250 --> 00:27:12.400
قد تزيد وقد تنقص لأ هو مسبت على عشرة في المية يعني بصراحة عشرة في المئة بس الارباح الارباح قد تزيد وقد تنقص؟ لا ما هو رأس المال ثبت يا شيخنا احنا مشتركين مع بعض كزا واحد بس مش مشاركين في في رأس المال يعني

85
00:27:12.400 --> 00:27:22.400
لو دفع ست الاف انا مش دافع غير اكتر من ست الاف بس مرة واحدة بس. يعني محمود لو زادت الارباح ما تاخذ اكثر من عشرة في المئة. ايون لو زادت الارباح ما يزدش اكثر من عشرة في المية اكتر. طيب

86
00:27:23.350 --> 00:27:43.200
في سؤال تاني بعد ازنك نجيب على السؤال الاول محمود. ماشي. تفضل فضيلة الشيخ. هذا لا يجوز. لانها في الحقيقة بفائدة عشرة في المئة على رأس المال هو في حقيقته فائدة على هذا المبلغ

87
00:27:43.400 --> 00:28:00.600
هذا لا يجوز لابد ان تكون الارباح ليس من رأس المال وانما يقول عند ربح هذا المحل لك من الارباح عشرة في المئة او اقل او اكثر وقد تزيد وقد تنقص بحسب اه تحصيل الارباح

88
00:28:00.700 --> 00:28:23.250
مما نجعلها على رأس المال ومثبتة ومصيبة مستمرة هذا لا يجوز لان هذا يقلبها الى قرض بفائدة  لكن التصحيح توجد عشرة في المئة على الارباح وليس على رأس المال عشرة في المئة على الارباح ولذلك تتذبذب يعني تارة تزيد وتارة تنقص بحسب تحصيل الربح

89
00:28:23.550 --> 00:28:46.550
وحتى لو شيخنا هو مسلا اه مسلا سبيت عشرة في المية عشان يجيب بضاعة وفيه ربح زيادة. بس عشان البضاعة دي برضك فعل خاطئ اه تعيد مرة ثانية بعد ازنك لو هو مسلا مسبت العشرة في المية بس هو في فلوس تانية بس ما بيوزعهاش يعني. على اساس ان هو هيجيب البضاعة ويبقى المحل مليان بضاعة يعني. لكن عشرة في المية على رأس المال او عشرة في المية

90
00:28:46.550 --> 00:28:59.350
الارباح لا هو العشر لا على رأس المال ما يجوز لا يجوز تقول على رأس المال اجعلها على الارباح يقول لك من الارباح كذا. عشرة في المئة او اكثر او اقل

91
00:28:59.750 --> 00:29:25.000
ولذلك قد تزيد وقد تنقص فاذا يعني اه اردت التصحيح وان تكون مضاربة شرعية فتكون بنسبة مئوية على الربح. وليس على رأس المال سؤالك الاخر محمود هو انا فيه ساعات بيجي لي بعض زمايلي بيقولوا لي مسلا انا شغال في شركة ادعوهم بينتهي مسلا الساعة اربعة والساعة خمسة. في بعض زمايلي من برة الشركة بيجيبوا لي شغل انما

92
00:29:25.000 --> 00:29:38.250
اشتغلوا كده شهريا. بس انا بصراحة ما برضاش هل ده حلال ولا حرام؟ على اساس ان ان انا مسلا الشركة لو اللي انا شغال فيها الاساسية بتدفع لي رسوم اقامة والاشتراكات النزامية وكل شيء. هل ده

93
00:29:38.250 --> 00:29:53.650
ولا حرم يعني يأتيك اصحابك يريدون منك ان تشغلهم معك؟ اه لا لا اشتغل انا في شركات تانية غير الشركة اللي انا فيها بعد دوامي يعني اه نعم. طيب الشركة التي تعمل فيها تسمح لك بهذا

94
00:29:54.050 --> 00:30:07.100
لا بالتاكيد لا اذا كان لا يسمحون ليس لك ذلك. لا لا لا تعاقدت معهم بهذا الشرط والمسلمون عند شروطهم اه يعني حرام ان انا اشتغل بمعنى ادق. نعم لا تشتغل خارج

95
00:30:07.150 --> 00:30:22.850
نطاق العمل الا باذن من الشركة شكرا يا محمود. شكرا لك. معنا عبد الوهاب. تفضل يا عبد الوهاب السلام عليكم. السلام ورحمة الله مساكم الله بالخير مساك الله بالخير والعافية

96
00:30:22.900 --> 00:30:35.900
كيف حالك يا شيخ؟ عساك طيب ان شاء الله؟ بخير ونعم الله يبارك فيك يا شيخ اه حبيت اسأل بالنسبة لزيارة اه اذا ذهبت اه زيارة قبر والدي الله يرحمهم ويسكنهم الجنة ان شاء الله

97
00:30:36.300 --> 00:30:52.650
ما ادري اه شسمه هم يسمعون الدعاء يعني اذا دعيت لهم عند القبر ولا لا يا شيخ تسمع الاجابة يا عبد الوهاب شكرا جزيلا لك تفضل فضيلة الشيخ. اولا قبل ان اجيب عن السؤال الاخ قال

98
00:30:52.750 --> 00:31:03.200
اه رحمة الله على والديه ان شاء الله. نعم والنبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الاستثناء في الدعاء قال لا يقل احدكم اللهم اغفر لي ان شئت اللهم ارحمني ان شئت

99
00:31:03.300 --> 00:31:18.500
يعزم المسألة فان الله لا مكره له يقول اخي السائل والاخوة المستمعين اذا دعوت لا تقرن الدعاء بالمشيئة لا تقل اللهم ارحمني ان شاء الله او اللهم ارحم والدي ان شاء الله او رحمه الله ان شاء الله

100
00:31:18.550 --> 00:31:34.600
لا تقرن الدعاء بالمشيئة وانما تعزم وتجزم في الدعاء. اللهم اغفر لي اللهم اغفر لوالدي اللهم ارحمني ارحم والدي وهكذا واما بالنسبة للدعاء للوالدين فالدعاء للوالدين داخل في البر بهما

101
00:31:35.200 --> 00:31:48.750
لان الله تعالى امر به قال وقضى ربك الا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا. اما يبلغن عندك الكبر احدهما او كلاهما فلا تقل لهما اف ولا تنهرهما وقل لهما وقولا كريما

102
00:31:48.850 --> 00:32:05.900
واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا فذكر الله عز وجل الدعاء للوالدين في معرظ ذكره وجوه البر بالوالدين. وهذا يدل على ان من اعظم

103
00:32:05.950 --> 00:32:24.350
وجوه البر بالوالدين الدعاء لهما احياء وامواتا واعظم دعاء تدعو به للوالدين هو ما ورد في الاية الكريمة ان تقول رب ارحمهما كما ربياني صغيرا والدعاء لا يختلف ان يكون عند القبر او في اي مكان

104
00:32:24.650 --> 00:32:39.500
وقول الاخ الكريم يذهب ويتكلف في قبر والديه لاجل ان يدعو لهما هذا التكلف لا معنى له لان الدعاء يصل للوالدين ولو كنت تدعو لهما في بيتك او في اي مكان

105
00:32:40.050 --> 00:32:55.100
فكونك تذهب للقبر لا يعني ان الدعاء لا يصل الا اذا ذهبت للقبر لكن الذي يريد ان يذهب للمقبرة للزيارة الشرعية لاجل الاعتبار فهذا امر مستحب. وقد قال عليه الصلاة والسلام

106
00:32:55.200 --> 00:33:13.050
زوروا قبور فانها تذكر الاخرة الذي يزور المقبرة والقبور ينبغي ان يجعل المقصد الاساس هو الاعتبار والتذكر واما الدعاء فالدعاء يكون للاموات في اي مكان ولا يلزم ان يكون عند القبر

107
00:33:13.150 --> 00:33:34.650
اما قول الاخ هل اذا ذهبت للقبر هل يعرفني والدي ويشعر بزيارة هذه من الامور التي ليس للعقل البشري فيها مجال مهما كان وانما المرد فيها للوحي ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على ان الميت في قبره

108
00:33:34.700 --> 00:33:51.400
انه يعلم بزيارة الحي وانه يأنس به. وما روي في ذلك كلها احاديث ضعيفة لا تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم وظاهر ادلة ان الميت لا يشعر لان الميت عندما يوضع في قبره

109
00:33:51.800 --> 00:34:05.300
اه يصبح ترابا كما اخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم ولا يبقى منه الا عجب الذنب. وهو اخر العمود الفقري الذي يسمى العصعص والا هو يصبح مع مرور الزمن ترابا

110
00:34:05.350 --> 00:34:21.350
الا الانبياء ومن شاء الله من الصديقين والشهداء والصالحين ولا تاخذ الارض اجسادهم واما الروح فان كان من اهل الجنة فانها تكون في الجنة تسرح بين اشجار الجنة واذا كان في النار فتكون روحه في سجين

111
00:34:21.800 --> 00:34:40.650
وعلى ذلك فالذي يذهب للمقبرة ينبغي ان يجعل مقصده الاساس هو الاعتبار زور القبور فانها تذكر الاخرة واذا اردت ان تحسن لقريبك الميت فافعل ما وردت به السنة. ومن ذلك الدعاء تدعو له فالدعاء ينتفع به الميت انتفاعا عظيما

112
00:34:40.850 --> 00:34:55.850
ولا يلزم ان يكون عند القبر في اي مكان حتى تدعو له في الصلاة لا بأس ان تدعو له في في صلاتك. خاصة في في صلاة الليل وكذلك ايضا الصدقة يصل ثوابها للميت ويفرح بها ويسر بها

113
00:34:56.100 --> 00:35:19.050
وباجماع العلما ان ثواب الصدقة يصل للميت. واعظم ما تكون الصدقة الصدقة الجارية التي هي الوقف وكذلك ايضا العمرة يصل ثوابها للميت والحج. يصل ثوابه للميت كذلك ايضا اكرام اصدقاء الوالدين. هذا من البر بهما. يقول عليه الصلاة والسلام ان من ابر البر صلة الرجل اهل ود ابيه

114
00:35:20.000 --> 00:35:42.850
تبحث عن اصدقاء ابيك واصدقاء امك الذين كانوا يحبونهم في حياتهم فتزورهم وتهدي لهم هدايا وتحسن اليهم وتصلهم هذا من البر بوالديك. هذا هو الذي وردت به السنة. واما ما يفعله بعض الناس من انهم يتكلفون الذهاب الى القبر حتى بلغ

115
00:35:42.850 --> 00:36:08.000
غني ان بعض الناس يذهب لقبر والده يوميا او والدته ويعني هذا لو انه جعل هذا الجهد في ثواب اعماله يهديها. لهذا قريب الميت لكان هذا انفع فهذا الذي يتكلف يأخذ منه جهدا ووقتا اجعل ذلك في في في دعاء في دعاء لهذا قريب الميت اجعله في صدقة

116
00:36:08.150 --> 00:36:22.500
اجعله في في امر ينتفع به الميت بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا. معنا بدر يا بدر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. السلام ورحمة الله وبركاته اه عندي سؤالين اذا تكرمت الله يعافيك. تفضل

117
00:36:22.650 --> 00:36:32.650
السؤال الاول سلمك الله انا عندي مبلغ من المال وضعته في سهم وهذا السهم طبعا خسران فانا ما ما تصرفت في المال الفترة الماضية كله. الان زكاة المال هذا يكون على

118
00:36:32.650 --> 00:36:51.300
على اي سعر من من السهم يعني؟ كم وظع عليك وانت وضعت هذا المبلغ في المال ولم آآ قرابة عشر شهور يا شيخ يعني اشتريت السهم وتركته اي نعم المضاربة وليس الاستثمار. ولم آآ تحرك هذا السهم. نعم

119
00:36:52.050 --> 00:37:03.750
طيب سؤالك الاخر السؤال الاخر الوالدة عندها مبلغ من المال زكاة هل يجوز انكم تصرفوا على اختي المحتاجة؟ اه عندي اخت محتاجة وزوجها غير موظف هل يجوز صرف المال عليها الزكاة او لا

120
00:37:03.800 --> 00:37:20.950
يعني الوالدة تريد ان تصرف المال لابنتها التي لابنتها. نعم صحيح. نعم تسمع الاجابة يا بدر. بارك الله. جزاكم الله خير. شكرا شكرا جزيلا لك اه تفضل فضيلة الشيخ بخصوص سؤاله الاول

121
00:37:22.200 --> 00:37:41.700
اه نعم آآ سؤالها الاول آآ سأل كان عمان عن مبلغ من المال في سهم وهو خسران اي نعم نعم الاخ الكريم يقول انه اشترى اه سهما في شركة والشركة خسرت وترك هذا السهم عشرة اشهر

122
00:37:42.100 --> 00:38:04.150
هل فيه زكاة؟ نقول ليس فيه زكاة باعتبار ان الشركة ستزكي وجميع الشركات المساهمة آآ تدفع الزكوات لهيئة الزكاة ويصب ذلك في حساب الظمان الاجتماعي مباشرة وعلى ذلك فالزكاة فالشركة سوف تدفع عنك الزكاة. فليس عليك زكاة هذا السهم

123
00:38:04.300 --> 00:38:29.050
اه سؤاله الثاني عن الوالدة هل تعطي الزكاة لابنتها الزكاة لا تدفع للاصول ولا للفروع. لا تدفع لعمودي النسب لا للاباء والامهات وان علوا ولا للابناء والبنات وان نزلوا لان هؤلاء اذا احتاجوا يلزم الانسان ان يعطيهم من حر ما له وليس من زكاته

124
00:38:29.300 --> 00:38:55.550
وعلى ذلك فليس لوالدتك ان تعطي زكاة ابنتها. الا اذا قدر ان ابنتها عليها دين حال وهي عاجزة عن سداده لا بأس ان يسدد عنها من زكاة آآ امها فاذا كان دفع الزكاة لسداد دين عن البنت او عن الابن او عن الاب او عن الام لا بأس اما في فيما عدا سداد الدين فلا تدفع

125
00:38:55.550 --> 00:39:14.400
الاصول ولا للفروع  معنا عبد الله تفضل يا عبد الله السلام عليكم السلام ورحمة الله الخير يا شيخ مساك الله بالخير والعافية يا شيخ حبيت ايش حبيت استفسر لو سمحت اه بالنسبة لحكم الشرع ابدأ بالبطاقات الائتمانية الفيزا والماستر كارد يجوز ولا لا

126
00:39:15.900 --> 00:39:36.600
جزاكم الله خير. يا مرحبا شكرا يا عبد الله اه تفضل فضيلة الشيخ اه شراء الذهب اولا اذا كان بطاقات الصراف الالي هذا لا بأس به وذلك لتحقق التقابض اما اذا كان بالبطاقات الائتمانية

127
00:39:36.900 --> 00:39:57.900
مثل بطاقة الفيزا والماستر كارد ونحوها الواقع ان فيها تأجيلا لا يصل الثمن للبائع مباشرة انما يصله الثمن بعد مدة من الزمن لكن هل الشراء عبر هذه البطاقات في حكم القبض الحكمي

128
00:39:58.000 --> 00:40:20.150
ام لا؟ في هذا قولان للعلماء المعاصرين منهم من اعتبر هذا داخلا في القبض الحكمي واجازوا شراء الذهب والفضة البطاقات الائتمانية والقول الثاني ان فيه تأجيلا فلا يعتبر قبضا وهذا هو ما وهذا هو الذي اقره مجمع الفقه الاسلامي الدولي

129
00:40:20.600 --> 00:40:38.600
والاحوط آآ الا تشتري الذهب عن طريق البطاقات الائتمانية خروجا من الخلاف  بارك الله فيكم. هنا سائلة تسأل تقول من اثر عليه مرض المس تأثيرا بالغا اثر على اداء الصلاة وبقية الواجبات الشرعية

130
00:40:38.650 --> 00:41:02.450
وله سنين طويلة هل يجب عليه الاستعانة براقي؟ علما انه يعجز عن رقية نفسه كثيرا وايضا مهمل لنفسه يجوز له الاستعانة براقي ولا يجب لا بأس يستعين ببعض الرقاة يرقونه وكذلك ايضا يستعمل الاسباب الاخرى قد لا يكون معه مس. قد يكون معه مرض نفسي

131
00:41:02.650 --> 00:41:26.500
وكثيرا ما يشتبه المرض النفسي بالمس بل ان يعني المس قليل جدا مقارنة بالامراض النفسية لذلك ننصحه بان يفعل الاسباب ومن ذلك الرقية الشرعية ومن ذلك ان يذهب للطبيب النفسي المختص ومن ذلك ايضا الدعاء فان الله تعالى يقول وان يمسسك الله بضر فلا كاشف له الا هو

132
00:41:27.150 --> 00:41:47.250
معنا ام فهد حياك الله ام فهد السلام عليكم ورحمة الله  السلام عليكم ورحمة الله. السلام ورحمة الله تفظلي اه لو سمحت عندي سؤالين. تفضل. اه السؤال الاول قبل شوي قال الشيخ اه في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ابر البر ان يصل رجل اهل ود ابيه. يعني لازم اصدقاء الوالد ما ينفع

133
00:41:47.250 --> 00:42:00.050
اخواني الاخوات والاعمام يعتبرون هذا من اهل والسؤال الثاني اه من قام مع الامام في رمظان ان شا الله الله يحبنا واياكم على خير. هم. من قام مع الامام. طيب لو صليت انا في البيت هل يعتبر لي اني

134
00:42:00.450 --> 00:42:15.500
الاجر اللي من قام مع الامام كتب له قيام ليلة يجزاكم خير. شكرا شكرا ام فهد تفضل فضيلة الشيخ تسأل سؤالها الاول ما ذكرتم من في الحديث ابر البر ان يصل المرء اهل ود ابيه

135
00:42:16.650 --> 00:42:34.200
اه نعم هذا الحديث يقول فيه النبي صلى الله عليه وسلم ان من ابر البر ان يصل الرجل اهل ود ابيه ولما رأى ابن عمر رجلا آآ قام واهداه عمامته واعطاه حمارا كان راكبا عليه

136
00:42:34.350 --> 00:42:48.950
وقال ان هذا كان ود لعمر. واني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ان ابر البر ان يصل الرجل اهل ود ابيه والمقصود باهل ود ابيه يعني اصدقاء الاب واصدقاء الام

137
00:42:50.050 --> 00:43:08.150
الذين كان يحبهم في الدنيا. يعني اه انظر الى الى من كان ابوك يحبهم في الدنيا وينس بهم ويفرح بهم اه سؤالنا كانوا من الاخوان او كانوا من الاعمام او من الجيران او من المعارف المهم الاصدقاء الذين كان يحبهم

138
00:43:08.250 --> 00:43:27.700
ويأنس بهم في الدنيا. وكذلك الام تنظر الى الى صديقاتها آآ اللاتي آآ كانت تحبهم في الدنيا وتأنس بهم وتفرح بهم وقد عرفوا بان بانهن صديقاتها فينبغي يعني الاحسان اليهم

139
00:43:27.800 --> 00:43:47.600
واما قول الاخت الكريمة السائلة هل يسمع ذلك الاخوال ونحوهم؟ نقول اذا كانوا اصدقاء اذا كانوا اصدقاء للاب يدخل هذا. المقصود باهل ودي ابيه يعني الاصدقاء للاب والاصدقاء للام فصيلتهم والاحسان اليهم داخلة في بر الوالدين

140
00:43:48.100 --> 00:44:06.850
نعم بارك الله فيكم. سؤالها الثاني تسأل عن من قام مع الامام اه كتب له اجر قيام ليلة. لكن المرأة اذا صلت في بيتها هل يشملها هذا الحد  صلاة المرأة في بيتها افضل من صلاتها في المسجد. لقول النبي صلى الله عليه وسلم وبيوتهن خير لهن

141
00:44:07.200 --> 00:44:22.750
لكن انما يكون ذلك اذا كانت ستصلي مثل صلاة الناس في المسجد فان صلاتها افضل لكن اذا كانت صلاة الناس في المسجد اكثر من صلاتها هي في البيت حينئذ صلاتها مع الناس في المسجد افضل

142
00:44:23.550 --> 00:44:39.050
ولهذا نقول لمن تريد ان تصلي في البيت اذا كنت ستصلين مثل صلاة الناس في المسجد او اكثر في البيت افضل اما اذا كنت لن تصلي الا قليلا الاحسان تذهبي وتصلين مع الناس في المسجد

143
00:44:39.300 --> 00:44:58.200
واذا صلى الانسان مع الامام في المسجد كتب له اجر قيام ليلة واما المرأة بحسب قيامها قد يكون قيامها قليلا وقد يكون كثيرا فان كان قيامها كثيرا عرفا يرجى ان يكتب لها اجر قيام ليلة

144
00:44:58.650 --> 00:45:12.600
جزاكم الله خيرا معنا همام تفضل يا همام السلام عليكم يا شيخ سعد. الله. حياكم الله بارك الله في علمكم سؤالي ما السنة في وضع اليدين على الصدر اثناء الصلاة

145
00:45:13.750 --> 00:45:31.350
تسمع الاجابة يا همام شكرا لك  فضيلة الشيخ. السنة ان توضع اليد اليمنى على اليد اليسرى وذلك في اي موضع اما على الصدر واما تحت الصدر واما فوق السرة واما على السرة

146
00:45:31.400 --> 00:45:48.300
ولم يثبت في ذلك شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم وجميع ما روي في ذلك ضعيف لا يثبت وعلى ذلك الامر واسع. المهم ان المصلي يضع اليد اليمنى على اليسرى. على اي موضع سواء كان فوق السرة او تحت السرة او تحت الصدر

147
00:45:48.300 --> 00:46:00.400
او يعني في اي موضع. الامر في ذلك واسع بارك الله فيكم. معنا ابو ماهر. تفضل ابو ماهر ابو معاذ ابو معاذ. ابو معاذ تفضل السلام عليكم. السلام ورحمة الله

148
00:46:01.050 --> 00:46:23.650
اسأل الشيخ لو سمحت. يسمعك تفضل. نعم يا شيخ انا كنت فقير وضعيف البصر واخذت من الوالد رحت الخزنة واخذت منها عشر الاف ريال كويس  طال عمرك المهم الحمد لله والشكر. ثم واصلت تعليمي الحمد لله والشكر

149
00:46:23.800 --> 00:46:54.200
توفى عطيته انا اعطيته يعني عنده دباش وعنده كل ما يطلب مني شي اشتريه اشتريه احصيت لا نوصله لا نوصله ولم يعلم وصله عشرة وصله تسعة الاف ريال تقريبا  طيب. يا شيخ توفى لا يعلمها الا الله سبحانه لا امي ولا اخواني ولا ابي. هم. يعني الف ريال فقط

150
00:46:54.700 --> 00:47:12.150
لأ انا وصلت الاف ريال وهو توفى لم يعلمها الا الله سبحانه. لا لكن اللي اخذت عشرة الاف اي نعم لاني كنت فقير ومشيت به حالي واستأجرت محل منها علشان لاني فقير. عشان اواصل دراسي وتعليمي

151
00:47:12.150 --> 00:47:22.150
نعم واضح واضح ابو معارض شكرا شكرا بس انا شف الله يغفر لك توفى لن يدري ولا ندري عنها اي مخلوق الا الله الا هالحين انا يوم اعلمك اي نعم يعني

152
00:47:22.150 --> 00:47:43.550
الان اخذت منه عشرة الاف لكن مع مرور الوقت دفعت ما مجموعة تسعة الاف ايه عطيتيه فهو لم يدري طلب مني طلبات اشريها له مقاضي المنزل وكسيانة السيارة طلب مني شي عطيته اياه. واضح. واضح ابو معاذ. شكرا شكرا جزيلا لك ابو معاذ

153
00:47:43.650 --> 00:48:02.050
تفضل فضيلة الشيخ ننصح الاخ الكريم بان يدفع المبلغ المتبقي للورثة وهو الف ريال وبقي على الف ريال فيدفعه للورثة لان هذه بمثابة السلفة وان كان قد اخذه وهو لا يدري يعني قد لا نعتبرها سرقة. لانها من ابن يعني اخذها ابن من ابيه

154
00:48:02.200 --> 00:48:26.350
والعادة ان الاموال بين الابن والاب يكون فيها تبسط لكن ما دام ان اخذها لحاجة وايضا الاب ملزم بالنفقة على ابنه. وهذا ايضا يورث الشبهة في هذا لكن اه ما دام ان الاخ يسأل عن براء ذمته فننصحه بان يدفع الفرق الذي هو الف ريال. الف ريال يعطيها اه الورثة

155
00:48:26.350 --> 00:48:39.700
وهو واحد من الورثة يخصم ايضا حصته من ذلك ويعطيها الورثة باية طريقة لا يخبرهم يعني لا لا يلزم ان يخبرهم بتفاصيل يعطيهم اياه باي طريقة ولو على سبيل هدية المهم انه يوصل

156
00:48:39.700 --> 00:48:53.300
هذا المبلغ المتبقي للورثة بارك الله فيكم واحسن اليكم واجزل لكم الاجر فضيلة الشيخ. نسأل الله سبحانه وتعالى ان يجعل ما قلتم في ميزان حسناتكم. اللهم امين وشكرا لكم والاخوة

157
00:48:53.300 --> 00:49:13.300
بارك الله فيكم. وصلنا واياكم مستمعينا الكرام الى ختام هذه الحلقة من برنامج فاسألوا اهل الذكر. شكرا لضيفنا الكريم فضيلة الشيخ الاستاذ الدكتور سعد بن تركي الخثلان الدراسات العليا بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية والذي تفضل بالاجابة على اسئلتكم خلال هذه الحلقة. شكرا لاستماعكم ومشاركتكم

158
00:49:13.300 --> 00:49:33.300
كل من اراد ان يرسل سؤاله على واتساب الاذاعة على الرقم صفر واحد اثنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة سنعرضها باذن الله في القادمة. هذي يا اطيب تحية مني محدثكم في الاعداد والتقديم ياسر زيدان وزميلي المخرج مصطفى الصحفي. الى ان نلتقي بكم في حلقة قادمة نستودعكم الله

159
00:49:33.300 --> 00:50:16.000
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته فاسألوا اهل الذكر فاسألوني اهل الذكر واما قول اخي السائل هل يختص بذكر معين هو في الاذكار المشروعة عموما هو الاذكار المشروعة ومن ذلك التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والحوقلة. فاذا فعل ذلك فهو حسن

160
00:50:16.450 --> 00:50:38.250
واذا ترك ذلك لسبب من الاسباب فلا حرج عليه والانسان يحاول ان يستغل اوقاته في ذكر الله والثناء عليه. مع اصحاب الفضيلة والمعالي نتدارس احكام الشريعة ونجيب على اسئلتكم الشرعية

161
00:50:38.250 --> 00:50:58.250
على هواتف الاذاعة صفر واحد اثنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة. والرقم الاخر صفر واحد اثنين ستة اربعة تسعة ثلاثة صفر اثنين ثمانية. كما يمكنكم ارسال اسئلتكم على الرقم المخصص للواتساب

162
00:50:58.250 --> 00:51:04.683
واحد اتنين ستة اربعة سبعة واحد واحد سبعة