﻿1
00:00:00.000 --> 00:00:20.000
هنا صوابا ونستهدي فيعدنا صباحا. بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وطيب الله اوقاتكم بكل خير. حياكم الله مشاهدينا الكرام مشاهدي رسالة

2
00:00:20.000 --> 00:00:40.000
في لقاء متجدد من يستفتونك في هذا البرنامج نعرض اسئلتكم واستفتاءاتكم على نخبة من المشايخ والعلماء وذلك للاجابة عليها في بداية هذا اللقاء نرحب بصاحب المعالي الشيخ الاستاذ الدكتور سعد بن تركي الخثلان استاذ الدراسات العليا بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية حياكم الله

3
00:00:40.000 --> 00:00:54.400
معلش يعني. اهلا حياكم الله وبارك فيكم وحيا الله الاخوة المشاهدين. انتم مشاهدينا الكرام نرحب بكم باسئلتكم واستفتاءاتكم. وذلك بالاتصال على ارقام البرنامج والتي تظهر تباعا على الشاشة. فمرحبا بالجميع

4
00:00:55.100 --> 00:01:10.000
وردة من مصر السلام عليكم وعليكم السلام. تفضلي اختة اه لو سمحتم هو انا دكتورة صيدلانية تمام؟ بحضر ماجستير في قفص الاورام. مم. واداني خيارين ان انا اختار سرطان الثدي. تمام؟ ده العامل الماجستير وده حاليا

5
00:01:10.000 --> 00:01:20.000
المرضى بتوعه هتبقى مقتصرة على السيدات فقط. تمام؟ ولا اما ان انا اختار سرطان الكبد وده بتبقى حالته بتكون اكتر من الرجالة. وفيه برضو حالات سيدات مرضى. تمام؟ بس انا

6
00:01:20.000 --> 00:01:36.150
هنختار دلوقتي اختار سرطان الثدي رغم ان هو قال انتشارا من الكبد منعا للاختطاف آآ بالمرضى الرجالة يعني ولا ايه يعني الان اين سؤالك؟ هل انت مثلا آآ انت كطبيبة الان او كباحثة لدرجة الماجستير

7
00:01:36.250 --> 00:01:56.250
يعني تنشرين بحثك عند الرجال هذا هو الاشكال او التخصص. او التخصص؟ اي لا انا محتاج التخصص ان قدامي سرطان سدي يا اما اشتغل عليه الماجستير بتاعي يا اما قدامي سرطان كبد. بس طيب. سرطان الثدي طبعا بتبقى حالات المرضى بتعويضه من السيدات فقط. لكن سرطان الكبد بيبقى فيه رجال وفيه سيدات. طيب. انا دلوقتي خائفة اختار سرطان

8
00:01:56.250 --> 00:02:10.700
ويكون حالته اكتر من الرجالة فكده هيبقى في اختلاط بالرجالة. اه انت الان محتارة يعني تريدين يعني اه استشارة من الشيخ اه ان ان الى اي تخصص تسلكينه اليس كذلك

9
00:02:10.900 --> 00:02:28.850
بالزبط كده وخاصة ان سرطان الكبد من الحالات بتاعته يعني ما بين سرطان الكبد وسرطان الثدي بالزبط كده اوه. طيب طيب فيه سؤال تاني. السؤال الثاني ذهبت وردة عبدالرحمن من السعودية السلام عليكم

10
00:02:29.100 --> 00:02:49.100
السلام هلا الاخ ياسر. تفضل يا اخي عبد الرحمن حياكم الله. مساء الخير لك ولفضيلة الشيخ الله يجزاك خير. انا عندي سؤال الله يجزاك خير انا لبست شرابي بعثت صلاة الفجر على طهارة. مهم. وبعد صلاة الظهر كنت مراجع الطبيب طلبوا الفحص على الاقدام. فشلت الشراب. اها

11
00:02:49.100 --> 00:03:10.800
اه طبعا انا جاي للرياض مكانها بعيدة يعني كنت تصلي الظهر والعصر جمعا وقفا. مهم. اه نسيت صليت المغرب وصليت عشاء وانا ما ما تذكرت الا لصلاة الفجر اليوم الثاني اللي هو مم آآ شفت الشراب وهي وانا على غير طهارة

12
00:03:10.800 --> 00:03:28.850
طالبتكم على علم الصلاة طيب تكفى الله يجزاك خير ياسر ممكن يجاوب الشيخ الحين عشان بروح اصلي. اي نعم نعم تعيد الصلوات هذي كلها فانت انت معذور بالتأخر لكن لست معذور بترك الاعادة. فتعيدها الان

13
00:03:30.350 --> 00:03:43.500
اتضحت الاجابة ان شاء الله يا عبدالرحمن عبدالرحيم من المغرب سلام عليكم وعليكم السلام ورحمة الله خويا مرحبا باخي عبد الرحيم. كيف حالك خويا يا شيخ؟ بخير ونعمة نحمد الله

14
00:03:43.550 --> 00:04:01.000
كنت سألتك من قبل عن الشيخ سعد الستري ما ما شفناه مدة منذ من بعيد يوم يوم حلقته. الشيخ في اه في مكة اه عنده دروس يعني ما بعد رمضان وان شاء الله عند انتهاء الحج سيعود الينا ان شاء الله

15
00:04:01.500 --> 00:04:15.150
ان شاء الله. نعم هل لديك سلة يا عبدالرحيم شكرا حياك الله اخوي يا سيدي. بارك الله فيك حياكم الله محمد بن السعودية السلام عليكم عليكم السلام ورحمة الله. تفضل يا اخي محمد

16
00:04:15.550 --> 00:04:38.200
الله يحييكم ويبارك فيكم ان شاء الله جميعا واياك اخيرا انا ابغى  اه يمين اه يمين كفارة يمين. ايه آآ نادي منصة احسان هذي تستقبلها ولا لا؟ طيب طيب هذا السؤال. نعم

17
00:04:38.500 --> 00:05:05.000
في صور غريبة على مستوى  طيب نورة من السعودية. السلام عليكم اخت نورة موجودة نورة طيب ما معنى شكرا لجميع المتصلين حياكم الله شيخنا مجددا ولدي بعض الاسئلة المتبقية من حلقة البارحة

18
00:05:05.350 --> 00:05:28.650
اه الاخ ناجي يقول اه امام جلس في الركعة الثالثة في صلاة الرباعية ناسيا وتم تنبيهه وسجد السجود بعد السلام. سجود السهو فهل فعله صحيح الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اله وصحبه ومن اهتدى بهديه الى يوم الدين. اما بعد فاذا كان لما نبه

19
00:05:29.050 --> 00:05:42.300
بعد الركعة الثانية قام واتى بركعة ثم سجد للسهو ففعله صحيح هذا هو المطلوب منه. نعم. لكن لابد ان يكون لما نبه انه يقوم ويأتي بالركعة الثالثة ثم يسجد السهو

20
00:05:42.300 --> 00:06:02.300
نعم. ايضا يا شيخنا من الاسئلة آآ بعد ان يعني الحمد لله آآ آآ الاجراءات الاحترازية في المساجد آآ يعني تم التخلي عنها والتباعد اصبح يعني غير ممكنا الان والتقارب هو الموجود. فالبعض قد يطبق

21
00:06:02.300 --> 00:06:19.450
تباعد ويجعل بينه وبين جانبه فرجة. ام بجانبه فرجة. فما حكم الصلاة في هذه الحالة؟ اذا كان ذلك لسبب ان يكون مثلا عنده نقص مناعة. ايه. او انه مريض ويخشى من نقل المرض غيره. مهم. او لغير ذلك من الاسباب

22
00:06:19.750 --> 00:06:43.950
فهذا عذر له اما اذا كان ذلك بدون سبب فينبغي ان يسد الخلل وان يحقق التراص في الصف فان هذا هو السنة لكن من حيث الحكم الشرعي الصلاة صحيحة الذي يمنع صحة الصلاة هو شيء واحد فقط

23
00:06:44.000 --> 00:06:56.350
وهو ان يصلي منفردا خلف الصف. اه. لقول النبي صلى الله عليه وسلم لا صلاة منفردة خلف الصف. اما كونه يجعل بينه وبين من بجواره فرجة هذا لا شك ان خلاف السنة

24
00:06:56.450 --> 00:07:16.800
لكنه لا يبطل الصلاة ان كان ذلك لعذر فلا حرج ان كان لغير عذر فهذا قد خالف السنة بترك سد الخلل. كانه يعني شديد الخوف او توهم بزيادة يعني من اذا كان هذا الخوف له ما يبرره فهو معذور. هم. اما اذا كان ليس له ما يبرره فليس معذورا

25
00:07:16.800 --> 00:07:40.850
لا اسئلة المتصلين وردة تريد منكم استشارة وتوجيها منكم في التخصص هي الان مقبلة على دراجة دراسة درجة الماجستير في تخصص طبي سرطان الكبد او سرطان الثدي تقول تخشى ان دخلت في مجال سرطان الكبد ان يعني تضطر الى مخالطة الرجال لاجل ان

26
00:07:40.850 --> 00:08:00.850
دراستها في هذا المجال. اما سرطان الثدي الثدي فالاكثر منه آآ هم من النساء. فما آآ هي الاستشارة من قبل نعم هي ذكرت في كلامها انها اذا ذهبت لتخصص سرطان الثدي فجميع من يتعامل معها سيكون النساء فتكون

27
00:08:00.850 --> 00:08:17.900
رآه مع نساء فيكون هذا اسلم من جهات الجانب الشرعي. نعم. وهذا الذي ذكرته الصحيح هذا هو الابرأ لذمتها والاسلم من الناحية الشرعية وفيه بعد عن مخالطة الرجال. لكن مع ذلك ننصحها بان تستخير الله عز وجل

28
00:08:17.900 --> 00:08:39.000
ان تصلي ركعتين وتستخير الله سبحانه وتعالى. فان الاستخارة مشروعة في اي امر يتردد فيه الانسان. بل ينبغي ان يكثر من الاستخارة. صحيح. ينبغي للمسلم ان يكثر من الاستخارة ولهذا جاء في الحديث كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة

29
00:08:39.150 --> 00:08:59.050
اه في الامور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن وهذا يدل على عناية النبي عليه الصلاة والسلام بهذه القضية قضية الاستخارة. يعلمهم الاستخارة كما يعلمهم السورة من القرآن ولهذا ينبغي للمسلم اذا تردد في اي امر ان يستخير ربه عز وجل

30
00:08:59.150 --> 00:09:19.850
عبدالرحمن يقول بست شرابي اجلكم الله بعد الفجر على طهارة وبعد الظهر ذهبت الى الطبيب واضطر يعني واضطر الى فسخ هذه الشراب لاجل الكشف على قدميه انتم اجبتم يعيد الصلوات نعم نعم طيب محمد يسأل عن كفارة

31
00:09:19.850 --> 00:09:46.550
عبر منصة احسان اه منصة الاحسان اه منصة موثوقة وتشرف عليها هيئة شرعية وهي وسيط بين المتعاملين والجمعيات الخيرية فتبرأ الذمة الحمد لله. دفع الزكوات وكفارات وكذلك ايضا دفع الصدقات عبر هذه المنصة. نعم. آآ ايضا

32
00:09:46.550 --> 00:10:08.600
اه من اسئلة التويتر سمو تقول احافظوا على قول سبحان الله وبحمده مئة مرة في الصباح والمساء وتعمد ان يكون ذلك قبيل شروق الشمس حتى تشرق وانا اسبح فهل فعلي صحيح؟ نعم فعلها الصحيح

33
00:10:08.700 --> 00:10:25.150
الله تعالى يقول فسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها وفي الاية الاخرى بسبب حمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب. فالاكثار من التسبيح في اي وقت آآ مطلوب لكنه يتأكد قبل طلوع الشمس وقبل الغروب. كما

34
00:10:25.300 --> 00:10:48.450
اه في الايتين قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ولكن ايضا يعني قبل طلوع الشمس الوقت الذي ما بين صلاة الفجر الى طلوع الشمس فهو وقت للذكر لا يختص بالتسبيح فيأتي فيه المسلم اولا الاذكار التي تقال ادبار الصلوات ثم يأتي باذكار الصباح

35
00:10:48.700 --> 00:11:11.800
ثم يأتي بالاذكار الاخرى وينوع ما بين التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والحوقلة والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وتلاوة القرآن. نعم. هنا سائلة تقول والارملة توفي زوجها ولديها ابناء وبنات الاكبر منهم في العشرين من عمره يقسو على اخوته الصغار هذا الابن

36
00:11:11.800 --> 00:11:31.800
ويضربهم واذا نصحته قطعني. يعني اذا الام اذا نصحت هذا الابن قطعها ولا يكلمها بالاشهر. وانا ادعو له بالخير ارجع واكلمه انا لا ارضى بالظلم على يعني على ابنائها الاخرين آآ تقول جعلت عمي

37
00:11:31.800 --> 00:11:54.650
وسيطا لكنه يعني زاد من الابن في قسوته وخبب على امه وعلى اخوته فاريد من الشيخ كلمة لكل ابن وبنت كيف اه يهنأ لهم بال ينامون وهم قاطعين لامهم. نعم هذا الذي ذكرته الاخت عن ابنها اه هذا يعتبر عقوق

38
00:11:54.650 --> 00:12:07.050
عقوق الوالدين من كبائر الذنوب بل من اكبر كبائر الذنوب ان النبي صلى الله عليه وسلم قال الا انبئكم باكبر الكبائر؟ الا انبئكم باكبر الكبائر؟ الا انبئكم باكبر الكبائر؟ قالوا بلى بلى يا رسول الله

39
00:12:07.150 --> 00:12:27.150
قال الاشراك بالله وعقوق الوالدين فجعل النبي صلى الله عليه وسلم عقوق الوالدين في المرتبة الثانية من اكبر كبائر الذنوب بعد الاشراك بالله تعالى ايضا عقوق الوالدين اه قطيعة رحم

40
00:12:27.500 --> 00:12:42.300
بل اعظم ما يكون من قطيعة الرحم وقد قال عليه الصلاة والسلام ان الله تعالى لما خلق الخلق قامت الرحم فتعلقت بالعرش وقالت يا ربي هذا مقام العائذ بك من القطيعة

41
00:12:42.500 --> 00:13:00.400
فقال الله لها اما ترضين ان اصل من وصلك وان اقطع من قطعك قالت بلى قال فذلك لك فتكفل الله عز وجل بان يصل من وصل رحمه اي بكل خير وبر وتيسير وتوفيق

42
00:13:00.700 --> 00:13:20.950
وان يقطع من قطع رحمه في من كل خير وبر وتيسير وتوفيق فالعاق الوالدي القاطع لرحمه من اتعس الناس. وشدهم بؤسا وقلهم توفيقا في حياته. بينما الواصل من اسعد الناس واكثرهم حظا وتوفيقا وسعادة في حياته

43
00:13:21.000 --> 00:13:34.200
وقد جاء في الصحيحين حديث جبير المطعم رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يدخل الجنة قاطع واذا كان الواقع ما ذكرت الاخت من ان هذا الاخ يضرب اخوانه

44
00:13:34.500 --> 00:13:59.650
ويظلمهم فايضا والدتهم لا لا لا ترضى بهذا الظلم بل ينبغي ان تقف ضده حتى لو لو قاطعها هو الذي يبوء بالاثم لكن تبذلوا النصيحة له تستمر في مناصحته وتبذل له النصيحة وتستعين اه بمن اه ينصحه. نعم. صلاح الاحوال وود عبر تويتر تقول ايضا اه

45
00:13:59.650 --> 00:14:19.650
ارملة او الارملة التي توفي زوجها ولديها ايتام وبعد اربع سنوات تزوجت ثم تطلقت هل يذهب اجرها؟ وهل هذا الزواج تبطل كونها ارملة لا اعلم عن اي اجر هل تقصد الاجر يعني آآ رعاية الايتام؟ نعم قالت علما انها تقوم على كل امورهم وتحفظ اموالهم

46
00:14:19.650 --> 00:14:43.950
تدبروا حياتهم ومنقطعة لهم لا يبطل اجرها ليس هناك شيء يبطل الاجر ويبطل العمل ويحبطه الا الردة. اذا مات الانسان عليها ما عدا ذلك ليس هناك شيء يحبط العمل لكن الردة والشرك بالله تعالى لئن اشركت ليحبطن عملك ومن يرتد منكم عن دينه فيموت وهو كافر فاولئك حفظت اعمالهم. فالذي حبط

47
00:14:43.950 --> 00:14:59.550
العمل هو الشرك والردة. هم. اما مجرد ان هذه المرأة كانت تقوم على هؤلاء الايتام ثم تزوجت هذا لا يبطل من اجرها ولا ينقصه. نعم اه الاخ ناصر عفيف من الجزائر يقول احبكم في الله

48
00:14:59.800 --> 00:15:23.800
هل يجوز الكذب والحلف بالله على المصاب بالوسواس القهري لمساعدته على العلاج اه ينبغي معالجته ينبغي اه توجيهه ومعالجته بغير الحلف لا يجعل الحلف وسيلة لعلاجه. وانما اه يؤكد له بغير الحلف

49
00:15:23.800 --> 00:15:39.650
يؤكد له وينصحه ويوجهه ثم ايضا هل الحلف سيحل مشكلته؟ هي مشكلة مرضية اذا وصل الى درجة الوسواس القهري فهذه مشكلة مرضية هنا لابد من ذهابي للطبيب المختص. نعم. حيث اه يصف له دواء

50
00:15:39.700 --> 00:15:56.850
وايضا يضع له جلسات وتوجيهات فالذي ننصح به عدم الحرف كاذبا بحجة انه آآ مصاب الوسواس. وانما آآ يحفظ المسلم يمينه ولا يحلف حتى وان كان صادقا الا عند الحاجة

51
00:15:57.050 --> 00:16:13.000
كما قال الله تعالى واحفظوا ايمانكم. نعم. نعم. اه ما شاء الله الاسئلة بدأت تكثر يا شيخنا. ابو احمد يقول صليت ركعة وجلست سهوا للتشهد وتذكرتها بعد القيام من التشهد

52
00:16:13.050 --> 00:16:34.600
فاتيت بالركعة الثانية وجلست مرة اخرى للتشهد ربما يقصد يعني اما نافلة او صلاة الفجر واكملت صلاتي وبعد السلام سجدت للسهو هل ما فعلته صحيح؟ نعم. فعلك صحيح. لانك بعد الركعة الاولى سحوتها وجلست للتشهد ثم بعد ذلك تذكرت واتيت بالركعة الثانية

53
00:16:34.750 --> 00:16:50.700
وسجدت للسهو لكن يعني العجيب كيف اتى السهو بعد ركعة واحدة؟ هي ركعتان احيانا يغلب النوم يا شيخ في صلاة الفجر على كل حال فعلك صحيح الذي فعلته صحيح نعم الحمد لله هذا السائل يقول انا من اهل الرياض

54
00:16:50.700 --> 00:17:10.000
وجاءني تعيين في مدينة تبوك وعندما اتي الى اهلي في الرياض اثناء الاجازات اجمع واقصر. فهل فعلي صحيح؟ هذا السؤال كرر في برامج الافتاء آآ الحكم الشرعي فيه واضح ولكن الخلاف في تحقيق المناط

55
00:17:10.250 --> 00:17:28.300
الحكم الشرعي ان من كان مسافرا يترخص ومن كان مقيما لا يترخص. مسافة الطريق هنا يترخص فيها. لانها مسافة سفر اذا اتى في اثناء السفر نعم مسافة الطريق يترخص آآ ببلده في اقامته في الرياض آآ لا يترخص

56
00:17:28.600 --> 00:17:50.750
عند ذهابه لتبوك مقر عمله اه هل نعتبره في العرف مسافرا او مقيما آآ هذه مسألة تحقيق المناط هناك محددات آآ توضيح العرف في هذه المسألة من ابرزها اه لو اكل في نهار رمضان

57
00:17:51.150 --> 00:18:07.550
نهارا امام الناس في مقر العمل هل الناس تنكر عليه وهل تعذره الواقع ان الناس تنكر عليه. صحيح. ولو اعتذر بانه مسافر ما عذروه. مهم. وهذا يدل على انه في عرف الناس ليس مسافرا وانما هو مقيم

58
00:18:07.550 --> 00:18:36.100
والاصل في الانسان الاقامة وليس السفر فاذا لم يتضح كونه مسافرا فالاصل انه يتم. ولا يقصر وايضا اذا اتم صلاته صحيحة عند الجميع واذا قصر فصلاته غير صحيحة عند طائفة من اهل العلم. ولهذا فالذي يظهر والله اعلم نقول الاخ الكريم انت صاحب اقامتين. اقامة

59
00:18:36.250 --> 00:18:53.250
اه في الرياظ واقامة في تبوك وانت في البلدين جميعا انت مقيم غير مسافر فلا تترخص برخص السفر. انما الرخصة اذا في الطريق فخذ الطريق في الطريق نعم. نعم نعود ايضا الى الاسئلة

60
00:18:53.450 --> 00:19:14.150
اي يقول الاخ اسمى نفسه حبيبي الرحمن يقول اشترى والدي بيتا عن طريق الشركة وقمت انا مساعدة تلك المعاملة من تصوير الملفات وارسال النقود الى حساب الشركة ثم تبين لي ان المعاملة فيها نوع من الربا

61
00:19:14.150 --> 00:19:30.350
فما هو توجيهكم حول هذا الامر؟ هل يلزمنا ان نسعى في ابطال العقد ورد المبالغ هذا من اي بلد روحي لم يتضح لي اني لم يتضح يا شيخ اذا كان من داخل المملكة

62
00:19:30.350 --> 00:19:48.900
يعني هذا بعيد بعيد وقوعه ربما انه يقصد تمويلا وليس معاملة ربوية. مم. اذا كان من خارج المملكة هو كان يعني اه يعني يحتاج نعرف البلد هل اه التعاملات الربوية منتشرة في البنوك لديهم ام لا لكن على افتراظ على افتراظ ان ما ذكره صحيح

63
00:19:49.250 --> 00:20:15.750
وان هذه المعاملة كان فيها تعامل ربوي فيصححون هذه المعاملة ما امكن وان تبتم فلكم رؤوس اموالكم لا تظلمون ولا تظلمون. نعم. اه كيف تفرق المرأة بين الصفرة قدرة وعن الافرازات اجلكم الله. الافرازات الاخرى بالتفصيل. اه الصفرة والكدرة هي التي تسمى في الوقت الحاظر بالافرازات. وهذه

64
00:20:15.750 --> 00:20:33.450
اذا كانت وقت الحيض فانها تأخذ حكم الحيض. واذا كانت متصلة بالحيض قبله او بعده فتأخذ حكم الحيض ايضا. لانها كالمقدمة له وكالخاتمة له. اما اذا كانت بعد الطهر يعني رأت المرأة الطهر ثم

65
00:20:33.500 --> 00:20:45.950
بعد ذلك اتاها افرازات فهذه لا تعد شيئا تصوم معهم المرأة وتصلي لا تعد شيئا. لقول ام عطية رضي الله عنها كنا لا نعد الصفرة ولا الكدرة بعد الطهر شيئا

66
00:20:46.450 --> 00:21:05.600
اه كذلك ايضا لو ان الصفرة والكدرة اه كانت مستمرة معها مستمرة فانها تعتبر اه الدم النازل هو دم الحيض وما عداه لا يعتبر اه حيضا كذلك لو كانت تمتد مدة طويلة بعد الحيض

67
00:21:06.350 --> 00:21:25.000
يعني يأتيه الحيض من سبعة ايام وتبقى الافرازات معها اربعة ايام وخمسة ايام. هنا لا تعتبر هذه اه الافرازات حيضا وآآ اذا اشكل عليها شيء ترجع ايضا للطبيبة تسألها عن طبيعة هذا الذي يخرجوا منها. نعم. اذا قال الشخص عن

68
00:21:25.000 --> 00:21:41.050
انسان ظلمه والله سيقتص من كرب او او ساقتص منك يوم القيامة او السؤال يعني صيغة السؤال ليست واضحة لك والله سيقتص منه يوم القيامة بسبب ظلمه هل هذا من التألي

69
00:21:41.500 --> 00:21:55.900
اذا كان فعلا ظلمه فليس هذا بالتألي وانما هذا اخبار عن ما وردت به النصوص والله تعالى يقول ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون. انما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الابصار

70
00:21:56.250 --> 00:22:14.950
الظلم عاقبته وخيمة ولذلك اه يقول الله تعالى وما للظالمين من انصار الظالم ليس له احد ينصره وما الظالمين من ولي ولا نصير ان الله لا يحب الظالمين ان الله لا يهدي القوم الظالمين

71
00:22:15.400 --> 00:22:39.300
فتجد اه في الايات القرآنية وكذلك في الاحاديث الحريان عقوبة الظلم السيئة. النبي صلى الله عليه وسلم يقول واتق دعوة المظلوم فانه ليس بينها وبين الله حجاب ويقول الله تعالى في الحديث القدسي اني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا

72
00:22:39.550 --> 00:22:56.550
الله تعالى لا يحب الظالمين آآ من وقع في الظلم فقد عرظ نفسه للعقوبة لكن قد قد تؤخر العقوبة له في الاخرة كما في قول الله سبحانه ولا يحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون انما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الابصار

73
00:22:56.700 --> 00:23:15.650
وقد تعجل له في الدنيا حسب ما تقتضيه حكمة الله البالغة وفي كثير من الاحيان تعجل للظالم عقوبته في الدنيا قبل الاخرة في كثير من الاحيان تعجل والقصص في هذا متواترة. صحيح. اناس ظلموا

74
00:23:15.700 --> 00:23:33.750
ودعا عليهم المظلومون وعجلت عقوباتهم في الدنيا قبل الاخرة فعلى المسلم الحذر من من من الظلم جميع انواعه وصوره ومن ظلم المظلوم يجوز له ان يدعو على ظالمه كما قال الله تعالى

75
00:23:33.800 --> 00:23:46.300
لا يحب الله الجهر بالسوء من القول الا من ظلم. قال ابن عباس اي لا يحب ان يدعو بعضكم ايحب الله ان يدعو بعضكم على بعض الا المظلوم فله فيجوز له الدعاء على ظالمه

76
00:23:46.950 --> 00:24:05.850
المظلوم تستجاب دعوته واعلم ان ان آآ واتق دعوة المظلوم فانه ليس بينها وبين الله حجاب. لان المظلوم يدعو بحرارة اخلاص ولان الله تعالى لا يحب الظلم لا يحب الظلم بين عباده

77
00:24:06.500 --> 00:24:27.200
لكن في الدنيا قد يبقى الظالم لا يعاقب لان الله تعالى يؤخر عقوبته للاخرة ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون انما يؤخرهم اه ولذلك نقول الدنيا ليست دار عدالة

78
00:24:27.850 --> 00:24:46.250
فيها ظالم ومظلوم دار العدالة المطلقة هي الاخرة هي دار العدالة المطلقة لا ظلم اليوم لا ظلم اليوم ما فيها ظلم وفيها اقتصاص يقتص من المظلوم من الظالم ويظهر تمام عدل الله عز وجل

79
00:24:46.850 --> 00:25:02.800
وايضا يكون يظهر ايضا انه ملك ملك لله سبحانه وان كان الله تعالى مالك الدين والدنيا لكن يظهر تمام ملكه وعدله ولذلك نحن نقرأ في الصلاة ما لك يوم الدين

80
00:25:03.200 --> 00:25:17.500
الله مالك يوم الدين والدنيا لماذا نقول مالك يوم الدين؟ لماذا الله تعالى قال في سورة الفاتحة مالك يوم الدين ولم يقل مالك يوم مالك الدنيا ويوم الدين لان ملك الله تعالى انما يظهر في آآ اليوم الاخر

81
00:25:17.800 --> 00:25:34.750
في يوم الدين في ظهر ملك الله سبحانه وتعالى وعدالته جل وعلا العدالة المطلقة بينما الدنيا ليست بدار عدالة فيها ظالم وفيها مظلوم لكن قد تعجل عقوبة الظالم في الدنيا قبل الاخرة. نسأل الله السلامة

82
00:25:34.750 --> 00:25:46.950
قريب من السعودية السلام عليكم وعليكم السلام ورحمة الله. تفضلي يا ريم. ايوا انا سمعت فتوى فضيلة الشيخ سعد عن افضل يعني سيولة من البنك عن طريق الاسهم اللي هي مباحة

83
00:25:46.950 --> 00:26:07.900
بس في اشكالية احيانا وانا مثلا اطلب منهم هذي الطريقة من خلال جلسة واحدة في البنك البنك يبيع ويشتري وتنزل في حسابي مباشرة يعني في نفس الجلسة فانا ماني عارفة ايش الطريقة الصحيحة عشان يعني تكون الامور اه اه يعني واضحة تمام؟ هم والسؤال الثاني

84
00:26:07.900 --> 00:26:21.350
يعني اشكر عليك انها في نفس الجلسة فقط ايوا بدون يعني انا سمعت ان الشيخ سعد قبل فتوى انه لابد ندخل في حسابي بعدين يبيعها البنك لي لا هو البنك يتولاه انا ماني فاهمة طريقتهم طيب تمام؟ طيب طيب

85
00:26:21.350 --> 00:26:41.350
لكنه يتولى البيع وكنز في حسابي بعد البيع مباشرة. طيب قيمة ثلاث شهور. نعم. السؤال الثاني بالنسبة للانسان هل من الطبيعي الانسان مثلا يجي له فترات مثلا النفس محجبة مثلا عن العمل الصالح فترات مقبلة وش الطريقة المناسبة للتعامل مثلا الانسان مع نفسه في هذا

86
00:26:41.350 --> 00:27:15.550
طيب. جزاكم الله خير. شكرا لك يا ريم امة الله من السعودية السلام عليكم ذهب تمة الله طيب ايضا من اسئلة الاخوة عبر تويتر يقول او نعم ما حكم قول ما شا الله تبارك الله عند سماع اخبار مفرحة؟ لا بأس بذلك والله تعالى يقول عن صاحب الجنة ولولا اذ دخلت

87
00:27:15.550 --> 00:27:35.550
سنتك قلت ما شاء الله لا قوة الا بالله. هذه كلمة مم. آآ من الكلمات الحسنة الطيبة التي يقولها الانسان اذا رأى ما يسره سواء بالنسبة لما يسره في نفسه او فيما يسره فيما يتعلق آآ الاخرين. نعم

88
00:27:35.550 --> 00:27:57.050
قول ما شاء الله ولا قوة الا بالله امر طيب. الحمد لله. اه امة الله الينا تفضلي يا امة الله. ايوا السلام عليكم. وعليكم السلام ورحمة الله يا يا شيخ انا اصلي دائما في بداية الوقت واطيل في التسبيحات لكن احيانا اتأخر بسبب نوم او غير ذلك ويكون ما

89
00:27:57.050 --> 00:28:14.250
بقي من الوقت الا القليل فاصلي باقل الاذكار. لكن المشكلة ان لدي شكوك فاشك باني غير مطمئنة في الصلاة واني نسيت ركن او اكثر لاني لم اطيل. السؤال هل اصلي واصيب كعادتي حتى وان خرج الوقت دفعا بتلك الوساوس

90
00:28:14.350 --> 00:28:33.750
طيب تسمعي الاجابة ان شاء الله يا امة الله ام فيصل من السعودية السلام عليكم وعليكم السلام يا شيخ. تفضلي يا ام فيصل. استفساري بخصوص اه قراءة البقرة بهدف تحسين البيت. كيفية قراءتها

91
00:28:33.750 --> 00:28:54.300
طيب. تحصيل بيت تحسين البيت. تحسين تحسين البيت. هم. طيب. سؤال اخر ابد لا شكرا. تسمية الايجابي ام فيصل. ام محمد من تونس السلام عليكم. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. وعليكم السلام ورحمة انا باين لي بس على الفويرة

92
00:28:54.300 --> 00:29:21.400
بس عزوية طيب طيب كيفية المسح نعم لا يمر المعمور عن كل معنى الجواب ولا بتفريج الاصابع كيفاش شكرا لك يا ام محمد تسمعني دايما ان شاء الله شكرا للمتصلين

93
00:29:21.500 --> 00:29:40.850
ريم يا شيخنا تقول نشكر عليها مسألة طلب السيولة عن طريق بيع الاسهم في بعض المصارف. وانها تكون في نفس الجلسة آآ يعني تأتي الى حسابها هذه السيولة فما حكم هذه المعاملة؟ اذا كانت آآ

94
00:29:41.050 --> 00:30:01.050
عن طريق اسهم الشركات النقية فلا بأس. فتطلب من البنك ان يشتري لها السمن والاحسن انها تسميها. لان جميع البنوك عند التعامل بالشركات المختلطة. تسمي ماذا؟ تسمي الاسهم. الاسهم شركة كذا. نعم. اختار الاسهم النقية. هم. وتقول البنك اريد منكم ان تشتروا لي

95
00:30:01.050 --> 00:30:19.650
هذه الاسهم او تعطوني تمويلا او تورقا في هذه الاسهم. مم. البنك يشتري هذه الاسهم ثم يبيعها عليها بثمن مؤجل ثم هي تبيع او توكل البنك في بيعها على طرف ثالث. فهذا تورط واستشكال اختي الكريمة ان هذا يتم بسرعة

96
00:30:19.850 --> 00:30:35.000
يعني هذا ليس اشكالا لان العمليات البنكية الان سريعة. مم. ثم ايضا شراء الاسهم بضغطة زر مم. بتاخد زر تستطيع ان تشتري ما شئت معي من الاسفل. صحيح تستطيع انك تشترك مثلا عشرة الاف سهم او اكثر او اقل بضغطة زر

97
00:30:35.100 --> 00:30:52.850
فالبنك يشتريها ثم اه يبيعها عليها ثم تبيعها او توكل توكل البنك يبيعها طرف ثالث هذا ما يأخذ وقتا كثيرا. صحيح فهذا ليس اشكال اختي الكريمة هذا ليس اشكال. المهم هو اختيار اسهم الشركات النقية. نعم

98
00:30:52.950 --> 00:31:17.450
اه هل من الطبيعي ان يمر على النفس احجام على الطاعة واقبال في فترات اخرى  هذا من طبيعة النفس وقد اشار النبي صلى الله عليه وسلم الى هذا المعنى وقال في الحديث الصحيح الذي اخرجه الترمذي وغيره قال ان لكل عمل شره

99
00:31:17.700 --> 00:31:36.600
ولكل شرة فترة فمن كانت فترته الى سنتي فقد هدي والشرة هي النشاط يعني كل عمل يعقبه نشاط هذا النشاط لا يستمر وانما يعقبه فتور فالنفس تتردد ما بين النشاط والفتور

100
00:31:36.950 --> 00:31:52.800
المنطقة الخطرة هي منطقة الفتور ولذلك قال فمن كانت فترته الى سنتي فقد هدي اه اكثر من ينتكس خلال هذه الفترة فتور هذا هو هو يعني اكثر ما تقع الانتكاسة فيه

101
00:31:53.050 --> 00:32:18.500
فينبغي ان يكون المسلم حذرا وان ينشط في العبادة عندما يكون في في مرحلة الشرة والنشاط واما مرحلة الفتور يكون حذرا ويحافظ على الفرائض والواجبات يكون محافظا عليها وآآ قد ورد عن روي عن بعض الصحابة

102
00:32:18.800 --> 00:32:36.300
انه لما مات بكى فقيل ما يبكيك قال وددت اني مت وانا في حال الشرة وانا شاب وها انا اموت الان وانا في حال الفترة. اتمنى انه ما مات في حالة فترة وانما في حال النشاط وهو صحابي. وهو صحابي

103
00:32:36.550 --> 00:32:49.700
فيعني هذا من فقه احوال النفوس فينبغي ان ان يحرص المسلم في حال النشاط في حال الاقبال على خير ان يغتنم ذلك وان يكثر من الطاعات في حال الفترة وحال

104
00:32:49.700 --> 00:33:12.200
ان يكون حذرا من الانتكاسة وان يحافظ على الاقل على الفرائض وايضا يستمر في الاتيان بما اعتاده من النوافل لا يتركها نعم نعم امة الله تقول انها دائما تصلي في بداية الوقت وتطيل في الصلاة في تسبيحات الركوع

105
00:33:12.200 --> 00:33:35.450
والسجود لكن احيانا تتأخر اه عن بداية الوقت تضطر الى ان ربما تختصر او تقلل من هذه الاطالة فيدخلها الشك انها ليست مطمئنة في صلاتها. اه ليس لها ان تطيل الصلاة حتى يخرج الوقت. وانما نقول للاخت الكريمة تصلين وتأتينا بالحد

106
00:33:35.450 --> 00:33:47.500
الادنى بالحد الواجب اذا لم تقوم الى متأخرة تأتينا بالحد الادنى. يعني تأتي مثلا بتسبيحة في الركوع وتسبيحة في السجود. لكن تصليها الصلاة في وقتها لان شرط الوقت هو اكد شروط الصلاة

107
00:33:47.500 --> 00:34:02.800
قد تسقط كثير من الشروط والاركان والواجبات مراعاة لشرط الوقت فلذلك نقول اختي الكريمة تصلين في الوقت ولو اتيت بالحد الادنى والحد الواجب. واما الوساوس التي تأتيك بانك لم تطمئني هذه

108
00:34:02.800 --> 00:34:24.550
من الشيطان استعيذ بالله من الشيطان الرجيم واعرظي عنها لا تفكري فيها لانك اذا فكرت فيها مع مرور الوقت آآ تتحول الى وسواس قهري وتصبح مرضا ولذلك اعرضي عنها اذا اتيت بالحد الادنى بمثل تسبيحة واحدة في الركوع تسبيحة واحدة في السجود ونحو ذلك فقد اتيت بالطمأنينة واتيت بالحد الادنى من

109
00:34:24.550 --> 00:34:44.550
طمأنينة واذا صليت لا تفكري بعد ذلك في في في امر الطمأنينة اعرضي عن التفكير هذا الاعراض يقطع عنك دابر الوسواس اذا كنت ستفكرين فيه فانها فانه بهذا التفكير آآ يأتيك الوسواس ويزداد شيئا فشيئا الى ان يتحول الى درجة الوسواس

110
00:34:44.550 --> 00:35:01.350
سؤال قهري. نعم. اه ام فيصل تسأل عن قراءة سورة البقرة بغرض تحسين البيت اه لا بأس بذلك. والنبي صلى الله عليه وسلم يقول البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يقربه شيطان. رواه مسلم

111
00:35:01.550 --> 00:35:22.450
وهذا بشارة لكل مسلم بانه اذا قرأ سورة البقرة يكون بيته محرزا من الشياطين لا تقربه الشياطين اا قراءة سورة البقرة كيف تكون الاخت الكريمة تسأل يقرؤها احد اهل البيت مثلا بل حتى لو قرأت عن طريق المسجل

112
00:35:22.700 --> 00:35:41.750
يؤتى باحد القراء ويقرأ سورة البقرة اه في البيت اه يتحقق المقصود حتى لو اوتي بمسجل مثلا او عن طريق اليوتيوب او نحو ذلك. ووضع هذا القارئ يقرأ سورة البقرة. هذا باذن الله يكون سببا لتحصين البيت من آآ الشياطين

113
00:35:41.750 --> 00:35:57.600
فالبيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يقربه شيطان في المقابل هناك امور تجذب الشياطين ومن ذلك ما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم في قوله لا تدخل الملائكة بيت فيه صورة ولا كلب

114
00:35:57.900 --> 00:36:19.750
فاذا وجدت تماثيل لذوات ارواح او رسومات الذوات ارواح مثلا آآ او وجد كلب غير كلب صيد او حرس او ماشية فان الملائكة لا تدخل هذا البيت واذا لم تدخله الملائكة دخلته الشياطين واذا دخلته الشياطين اذت اهل البيت. تؤذيهم بصور متنوعة تؤذيهم بالكوابيس المزعجة. تؤذيهم ايضا

115
00:36:19.750 --> 00:36:38.400
اه التشجيع على السحر لان معظم السحر يكون عن طريق الشياطين فلذلك ينبغي البعد عن هذه الاشياء التي تمنع دخول الملائكة. البعد عن التماثيل ذوات الارواح ورسوم وذوات الارواح كذلك ايضا لا يدخل الكلب

116
00:36:38.450 --> 00:36:58.450
للبيت لا يكون الكلب في البيت الا ان يكون الكلب صيدا او حرثا او ماشي. لان وجود الكلب في البيت يمنع دخول الملائكة اه يهيئ دخول الشياطين الى هذا البيت وتؤذي اهل البيت. نعم. ام حمد تسأل عن كيفية المسح على الجوارب. آآ كيفية المسح على الجوارب بان يبل

117
00:36:58.450 --> 00:37:19.900
لا يديه بالماء ثم يبدأ بالمسح الرجل اليمنى باليد اليمنى من اطراف اصابع الرجل اليمنى الى مبتدأ الساق يبدأ من اطراف اصابع رجل اليمنى وفرجة الاصابع هكذا. اه. ما تكون هكذا هكذا حتى يستوعب اكبر قدر من المسح. نعم. فيبدأ من طرف

118
00:37:19.900 --> 00:37:37.950
اصابع الرجل ويمسحها الى مبتدأ الساق ثم يبل يده اليسرى ويفرج بين اصابعه ويبدأ من طرف اصابع الرجل اليسرى الى مبتدأ الساق مرة واحدة ويكون المسح لظاهر الخف وليس بباطني ظاهر الخفي فقط. نعم

119
00:37:38.000 --> 00:37:57.400
اه من اسئلة تويتر السائلة تقول هل يثبت لنا الاجر لو تم العزاء عن طريق الهاتف دون الحضور اه التعزية عمل صالح وهي من حق المسلم على المسلم ولها درجات اكملها الحضور

120
00:37:58.100 --> 00:38:20.100
بل هناك يعني مرتبة اعلى من الحضور وهو المشاركة في الصلاة على الميت وتشييعه ودفنه هذه اكمل الدرجات فان لم شرف الحضور وتعزية اهل الميت مباشرة فان لم يتيسر هذا ولا ذاك فلا اقل من التعزية عبر الهاتف. نعم. تقول الوالدة غنية

121
00:38:20.100 --> 00:38:38.950
ولها سائق تحسن اليه وتلبي له له احتياجاته ويلبي لها احتياجاتها لو اعطته من اموال الزكاة تكون مأجورة لانها سمعت من احدهم اه الا تعطي من لها حاجة اليه حتى لا تتداخل النيات

122
00:38:39.200 --> 00:38:58.750
اذا كان هذا السائق فقيرا او مسكينا فلا بأس باعطائه من الزكاة بشرط اه الا يربط اه بين اعطائه من الزكاة وبين العمل فالذي يعطيه الزكاة لا يعطيه لاجل انه يجود العمل او يحسن العمل. هم. وانما يعطيك كما يعطي اي فقير في الشارع

123
00:38:59.700 --> 00:39:17.200
وايضا الا يمتن بذلك عليه الا يمتن بذلك عليه فهي تحققت هذه الشروط الثلاثة اه جاز اعطاء الزكاة للسائق والخادمة ونحو ذلك. الشرط الاول ان يكون مستحقا اما فقيرا او مسكينا. الشرط الثاني الا يربط

124
00:39:17.250 --> 00:39:41.850
بين الزكاة وبين اه العمل. باية صورة وانما يعطيك كما يعطي اي فقير في الشارع الشرط الثالث الا يلحق هذه الزكاة منة ولا اذى فاذا تحققت هذه الشروط الثلاثة فلا شك ان هذا القريب من السائق او الخادم انه اولى بالمساعدة من البعيد. نعم ايضا اشكل عليها

125
00:39:41.850 --> 00:39:54.550
في نفس الموضوع انها جمعت له مهر زواجه واعطته هدايا وهو يخدمها لا هل تكون النية خالصة؟ او يدخل فيها انه تستعطفه لتسهيل خدماتها اذا كان ذلك من غير الزكاة فالامر واسع

126
00:39:54.800 --> 00:40:08.600
هذي مساعدة واحسان والله تعالى يحب المحسنين اما من الزكاة فهذه لابد من التحقق ولابد من التحري ولابد من ايضا ان تنطبق الشروط الثلاثة التي اشرت اليها. نعم. ام آآ

127
00:40:08.600 --> 00:40:30.500
محمد من فرنسا السلام عليكم وعليكم السلام الله يجازيك بخير بغيت نهضر معاك الشيخ الله يجازيك بخير بارك الله فيك تفضلي يا محمد اه عندي مشكل عندي كنت واحد الوقت حلفت حلفت خرجت الاسلام ديالي من المسلمين ودخلت للكفوس

128
00:40:30.500 --> 00:40:53.100
وبطريقة الزوج ديالي بغا يبين لواحد البلاصة ومابغيتش نمشي ومشيت وحلفت هل عندي وضميري كيعدبني حجي صليت كان بينور فيه من كل صوم. طيب ام محمد الو. انت تقولين انك خرجت من من الاسلام ودخلت في الكفر

129
00:40:53.350 --> 00:41:15.000
اه حلفت حلفت قلت ما نمشيش لديك البلاصة حنان ما هو حلفك قلت انا ما والله ما نمشي لديك البلاصة. ومشيت حلفت او حلمتي يا ام محمد نعم؟ انت حلفت ان ان لا تكوني مسلمة هكذا سؤالك

130
00:41:15.400 --> 00:41:32.700
لا لا انا خاصني غي من المسلمين وحجيت وصليت وما عرفت واش هذا ربيعة انا لم اول شي يا ام محمد ام محمد اغلقي التلفاز اغلقي التلفاز حتى ما يصير في صدى

131
00:41:33.150 --> 00:41:55.800
اغلق التلفاز ثم اولا انت قلت انك طيب هي تقول ما هي ضميرها يعذبها وحجت طيب لو تتواصل مع الاخوة في الكنترول حتى نأخذ السؤال بشكل واضح ادم يقول امر النبي صلى الله عليه وسلم ان نغلق الابواب

132
00:41:56.050 --> 00:42:09.750
بوقت المغرب هل يشمل ذلك الشبابيك يعني هل هل هل اولا ان النبي صلى الله عليه وسلم امر اغلاق الابواب وقت المغرب؟ اي نعم نعم. الوردة الحديث صحيح مسلم نعم. النبي صلى الله عليه وسلم

133
00:42:09.750 --> 00:42:27.750
اه قال اه اه كفوا صبيانكم. نعم. حتى تذهبا اه فحمة اه العشاء. مم. يعني وقت غروب الشمس ينبغي كف الصبيان. وقال واغلقوا الابواب واذكروا اسم الله فان الشيطان لا يفتح بابا مغلقا. لكن ليس

134
00:42:27.750 --> 00:42:47.350
هذا وقت المغرب وانما يعني الانسان اذا اراد ان ينام يغلق الباب ويذكر اسم الله تعالى بين الشيطان لا يفتح بابا مغلقا اه وهذا من رحمة الله تعالى بعباده ان الانسان اذا اذا غرق الباب وقال بسم الله لا يستطيع الشيطان ان ان يدخل هذا المكان

135
00:42:47.650 --> 00:43:09.600
اما الذي يكون وقت غروب الشمس هو كف الصبيان قال كفوا صبيانكم اه لان لان الشياطين تنتشر في هذا الوقت تنتشر وقت غروب الشمس فربما ان هذا الصبي اه اذى بعظ الجن فيؤذونه بعد ذلك

136
00:43:09.750 --> 00:43:29.750
ولذلك ينبغي كف الصبيان هذه الفترة هذا الوقت وقت آآ غروب الشمس لانه وقت انتشار الجن وقت انتشار الشياطين آآ حتى اه لا لا اه يقع منه اذية لهم بغير قصد فيؤذونه اكثر. نعم نعم اه امل الجنة تقول امرأة

137
00:43:29.750 --> 00:43:49.750
تشتري الذهب للزينة وقد بلغ النصاب ولكن تقول ان احتجت له في يوم ما سابيعه. ما ما الحكم في تردد النية؟ هذا لا زكاة فيه لان الغرض منه آآ الزينة واللبس واما كون الانسان اذا اذا احتاج الى شيء باعه هذا يرد على اية سلعة حتى بيت الانسان حتى سيارته حتى اي شيء

138
00:43:49.750 --> 00:44:14.000
يحتاج الانسان لبيعه فانه سيبيعه هذا غير مؤثر ولكن العبرة بالغرظ الاساس من هذا الحلي ما دام ان الغرض الاساس هو الزينة ولبسه في المناسبات فليس فيه زكاة في قول اكثر اهل العلم. نعم. السائل يقول قرأت في كتاب صحيح الجامع حديث ان ابواب السماء تفتح نصف الليل

139
00:44:14.050 --> 00:44:28.050
هل هناك دعاء مأثور وما صحته لا يثبت هذا الحديث آآ الذي ورد في الحديث الصحيح كما في الصحيحين آآ النبي صلى الله عليه وسلم قال ينزل ربنا الى السماء الدنيا

140
00:44:28.150 --> 00:44:46.050
حين يبقى ثلث الليل الاخر فيقول هل من داع فاستجيب له؟ هل من سائل فاعطيه؟ هل من مستغفر فاغفر له؟ وذلك كل ليلة فالرب سبحانه وتعالى ينزل نزولا يليق بجلاله وعظمته ليس كنزول المخلوقين حين يبقى ثلث الليل الاخر وينادي عبادة

141
00:44:46.100 --> 00:45:05.550
اه هل من داع؟ هل من سائل؟ هل من مستغفر؟ وذلك كل ليلة ولهذا فهذا الوقت وقت فاضل. ينبغي للمسلم ان يتعرض فيه لنفحات الرب عز عز وجل وان يكثر فيه من الدعاء فان الله تعالى في هذا الوقت الفاضل في الثلث الاخير من الليل يقول هل من داع؟ هل من ساع؟ هل من مستغفر

142
00:45:05.700 --> 00:45:29.550
نعم. ام ابراهيم من السعودية السلام عليكم الو السلام عليكم. عليكم السلام ام ابراهيم تفضلي. يا اخوي الله يخليك انا عندي موظف شيخي. اه اول شي انا عندي ايه زوجي يعني اخو اخو عيالي اقدر اعطيه من الزكاة

143
00:45:29.550 --> 00:45:55.250
طيب ولد زوجك مستحق ها؟ مستحق ولد زوجك ايوة مستحق بقى وهو طيب اقدر اعطيه شيء من الذكاء ولا لا؟ طيب طيب ابو ابراهيم السؤال اخر نعم او سؤال الله يخليك انا عندي ولد مريض وبالمستشفى وله راتب من الحكومة وله مساعدة

144
00:45:55.250 --> 00:46:09.250
ان الحكومة اقدر اعطي قوة لما هو موظف اخوه اللي ما هو موفق وما معه فلوس ولا عندي شيء ياكل ويشرب معي من البيت اخوه اقدر اعطيه من فلوس اخوه؟ يعني مئة مئتين ثلاث مئة

145
00:46:09.250 --> 00:46:29.450
شيء هنا يعني ما هو يعني انت تأخذين من تأخذين من اخيه المال وتعطينه اياه ولا اخوه يعني هو من يعطي المال طيب لو انه هو يعني ما عود لك مرة يعني عنده بعض المرات يعني ما هو قعود رحمه الله يقدر اخوه يعطيه من نفسه انا ما ابين ما ابغى

146
00:46:29.450 --> 00:46:45.300
للولد اللي عنده فلوس علشان لا يروح هو يروح يشتري اشياء ما هي زينة لكن لكن من اللي يتصرف يعني في حسابه وما انتم اللي بتتصرفوا فيه ها؟ الان هذا اللي تقولينه عنده يعني ظعف الادراك

147
00:46:45.400 --> 00:47:08.000
انتوا اللي قاعدين تتولون حسابه حسابه عندكم؟ انا متوليتها ما هم اخوانه انا يا امه. ايه. متولية راتبه ومتولية المساعدات حقته. ايه. عندي كلها بحسابي هل تسألين هل تعطينا هل تعطين اخيه من ماله؟ من مال هذا المريض؟ نعم. ايوه من مال هذا الولد نعم. انا يا الام. طيب طيب

148
00:47:08.650 --> 00:47:28.650
وبعدين يا شيخ هو اقدر اعطيه هو اقدر اعطيه هو يعطيه اخوانه بس انه هو لا عرف ان فيه فلوس. ايه. ما حرمه واضح واضح وانا ما ابغى ابين له ان فيه ابشري بالخير يا ام ابراهيم يا شيخ انا في الفصل الان العيال يقول عطينا عطية باذن الله باذن الله ابشري يا ام

149
00:47:28.650 --> 00:47:45.550
طيب خليك معنا وتسمع الاجابة ان شاء الله. طيب نبدأ باسئلة ام ابراهيم اعطاء الزكاة لولد الزوج اه اذا كان مستحقا ان كان فقيرا او مسكينا او غارما عليه ديون او هو عاجز عن سدادها لا بأس لا بأس ان ان تعطيه

150
00:47:45.550 --> 00:48:03.400
من الزكاة. نعم. تقول ان لديها ولد يعني لديه ضعف في الادراك لا يحسن التصرف في المال. ولديه في حسابه هذا الولد مالا وتأخذ هذا المال وتعطيه اخ محتاج لهذا المال. ليس لها ذلك

151
00:48:03.500 --> 00:48:20.450
انما مال هذا اه الابن يحفظ له وينفق عليه منه ويمكن ان يستثمر امه يجوز لها ان تأخذ لحاجتها. لحاجتها هي. اي نعم. اما ان تأخذه وتعطيه ابنا اخر ليس لها ذلك. هم. لا تملك ان ان تأخذ من مال هذا الابن

152
00:48:20.450 --> 00:48:37.850
يعطيه لولد اخر نعم وهي تقول تخشى ايضا ان اعطت المال لنفس لصاحب هذا المال ان عرف ان لديه مال كثير انه قد يصرفه في امور لا تعود له بالنفع. اي نعم هي تستمر في انها هي المسؤولة عن ما له تشرف

153
00:48:37.850 --> 00:48:53.200
على على معنى لكن ليس لها ان تأخذ من ماله وتعطيه الى ابن اخر. نعم. امة الكريم تقول ما حكم مس الايات المكتوبة في كتاب ليس مصحف ربما كتابة المدرسي او كتاب من الكتب الفقهية وفيه ايات

154
00:48:53.300 --> 00:49:16.550
فهل مسها على غير طهارة فيه حرج؟ لا بأس بذلك. هذا مثل كتب التفسير. نعم. بس هو لا بأس به. نعم. اه طيب ايظا الاسئلة تقول اه تميمة او كذا هكذا اسمها امي تضع مالا اه بجمعية تجمع فلوسها فيها

155
00:49:16.550 --> 00:49:38.400
كل شهر وتحط مبلغ وقت ما تريد وتأخذه ليس واضحا باللهجة العامية اتمنى انها انها تعيد آآ السؤال. ابراهيم العصيمي يسأل عن الفرق بين الاستغاثة والاستعانة الاستعانة معناها انه يستعين بغيره

156
00:49:38.450 --> 00:50:04.150
والاستعانة فيما لا يقدر عليه الا الله عز وجل انما تكون بالله سبحانه. ولذلك يقول عز وجل اياك نعبد واياك زعيم واما الاستغاثة فهي طلب الغوث فايضا طلبوا الغوث في امور لا يقدر عليها الا الله لا تكون الا بالله سبحانه. هم. لا يكون طلب الغوث من ميت ولا من

157
00:50:04.150 --> 00:50:24.150
ايضا حي عاجز عن الغوص او غائب وهكذا ايضا بالنسبة الاستعانة الاستغاثة مثلا بالاموات وسؤال اموات المدد وقضاء الحاجات وتفريج الكربات هذا يقع في الشرك الاكبر هذا الشرك الاكبر الذي لا يغفره الله عز وجل

158
00:50:24.400 --> 00:50:42.600
الذي يأتي صاحب القبر او للميت يقول فلان اغثني اقض حاجتي يسأله قضاء حاجاته هذا هو الشرك الاكبر الذي هو اعظم ذنب عصي الله به. كما قال الله تعالى ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء

159
00:50:42.600 --> 00:51:03.750
ومن يشرك بالله فقد افترى اثما عظيما ويقول ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا. ويقول انه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار نعم آآ هنا سائلة تقول لي قريبة كبيرة في السن تزوجت من مهر وشاهدين ولكن بدون ولي. عندما اخبرتني قالت لها ان

160
00:51:03.750 --> 00:51:23.750
زواجها باطل فلم تستجب لي فما حكم زواجها؟ زواجها باطل. قول النبي صلى الله عليه وسلم اي امرأة نكحت نفسها بغير اذن وليها نكهة باطل باطل باطل. صلى الله عليه وسلم. والله تعالى يقول ولا اه تنكحوا المشركات حتى يؤمنوا. والائمة المؤمنون خير المشركة ولو اعجبته

161
00:51:23.750 --> 00:51:37.700
ولا تنكحوا المشركين ولا تنكر خطاب الاولياء ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا وهذا دليل على انه لابد من ولي ويقول اذا طلقتم النساء فبلغن اجلهن فلا تعضلوهن ان ينكحن ازواجهن

162
00:51:37.800 --> 00:51:54.350
لو كانت المرأة تزوج نفسها لم يكن نهيهم عن العضل معنى فلا تعضلوهن خطاب الاولياء والادلة في هذا كثيرة تدل على انه لابد من ولي للمرأة فتزويج المرأة نفسها وان كان قال به بعض الفقهاء لكنه قول ضعيف

163
00:51:54.550 --> 00:52:13.000
مم والصواب ما عليه جماهير اهل العلم من ان آآ انه لا بد من الولي وان الولي شرط لصحة النكاح وان اي امرأة زوجت نفسها بغير اذن وليها ان نكاحها باطل. فاذا كان هذا قد وقع فعليها ان تسعى لتصحيح العقد

164
00:52:13.000 --> 00:52:32.050
ان تصحح العقد وتتوب الى الله عز وجل بما مضى لكن الان تتوقف وتصحح العقد ويكون الزواج بولي وشاهدين. نعم تقول ان والدها يعني حجة هذه المرأة التي زوجت نفسها ان والدها يرفض زواجها وهي تخاف ان تتقدم للمحكمة بقضية عضل

165
00:52:32.300 --> 00:52:49.700
فيغضب الوالد وتدخل في امر القطيعة والعقوق. علما ان انه قد سبق لها الزواج طلقت. هي ان تخشى من ان تقع في في العقوق ووقعت في ما هو شر منه. هم. تزوجه بدون ولي. على ان هذا ليس عقوقا

166
00:52:49.800 --> 00:53:07.200
هذا كما قال النبي عليه الصلاة والسلام انصر اخاك ظالما او مظلوما اذا كان الولي ظالما فيردى عن الظلم ولو برفع امره للمحكمة محكمة اه تنزع الولاية منه تجعل ولاية لغيره من الاولياء او ان المحكمة هي التي تزوج هذه المرأة

167
00:53:07.700 --> 00:53:17.700
هذا هو الحل ليس الحل ان المرأة تزوج نفسها بدون ولي. نعم. يعني المحكمة تزوجها اذا اذا لم يوجد لها ولي. اذا لم يوجد لها ولي. نعم. هنا سؤال ربما

168
00:53:17.700 --> 00:53:36.650
التي سألت هذا السؤال حكم رسم الكائنات الحية التي خلقها الله دون ملامح مثل الفراشة وقنديل البحر اه رسم ذوات الارواح داخل في الصور المحرمة ويدل لذلك ان النبي صلى الله عليه وسلم دخل على عائشة

169
00:53:37.050 --> 00:53:53.300
ووجد عندها سترا فيه رسومات في ذوات ارواح جاء في بعض الروايات انها رسومات لخيل ذات اجنحة فتغير وجه النبي عليه الصلاة والسلام وغضب غضبا شديدا قال ما هذا يا عائشة

170
00:53:54.050 --> 00:54:17.800
ان اشد الناس عذابا يوم القيامة هم المصورون فقالت عائشة فاخذناه قطعناه وجعلنا منه وسادة او وسادتين وهذا يدل على ان رسومات ذوات الارواح انها تدخل في التصوير المحرم ولعن الله المصورين واشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون. الصور المحرمة هي التماثيل لذوات الارواح. وايضا رسومات لذوات الارواح. هذه كلها صور

171
00:54:17.900 --> 00:54:42.800
محرمة لكن الاخت الكريمة تقول انها اذا طمست معالم الوجه هي طمست مع الوجه لم لم يعد لم تعد الصورة محرمة. مم. ولذلك جاء في حديث آآ علي انه قال لابي الحياج الا ابعثك اه على ما بعثني به النبي صلى الله عليه وسلم الا ادع صورة الا طمستها. اها. ولا قبر مشرفا الا سويته. مم

172
00:54:42.800 --> 00:55:02.800
فقول طمست يطمس معالمها. هم. فاذا طمست معالم الوجه لم تعد صورة محرمة. نعم. شكرا لكم صاحب المعالي. وشكرا لكم وللاخوة المشاهدين. بارك الله فيكم اه شكرا لكم مشاهدينا الكرام على حسن متابعتكم لهذا اللقاء والذي يمكنكم ان تتابعوه كاملا على حسابات قناة الرسالة في تويتر واليوتيوب

173
00:55:02.800 --> 00:55:41.746
بان نلقاكم غدا نترككم في حفظ الله ورعايته. سلام الله عليكم ورحمته وبركاته سلوا  فيا الصلاة