﻿1
00:00:00.050 --> 00:00:26.650
الحمد لله رب العالمين وصلاة وسلاما على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بكم احبتنا الكرام الى حلقة جديدة من برنامج الافتاء المباشر يستفتونك على قناة الرسالة الفضائية. سعد بكم دائما واسعد بضيفي في الاستوديو فضيلة الشيخ الاستاذ

2
00:00:26.650 --> 00:00:45.500
الدكتور سعد بن تركي الخثلان باسمكم وباسم فريق العمل نرحب بضيفنا اهلا وسهلا بك اهلا حياكم الله وبارك فيكم وحيا الله الاخوة المشاهدين مرحبا بكم اسئلتكم واستفساراتكم على الارقام المتاحة على الشاشة. نبدأ باول اتصالات هذه الحلقة من السعودية الاخ عبدالله اتفضل

3
00:00:45.650 --> 00:01:00.650
السلام عليكم. وعليكم السلام ورحمة الله. عندي سؤالين. الاول؟ اه اذا غلب على ظن الانسان ان انكار المنكر لا يفيد. ينكر في هذه الحال او لا؟ طيب. السؤال الثاني واضح السؤال الاول؟ ايوا

4
00:01:00.650 --> 00:01:23.200
واضح السؤال الثاني الرقية على الماء طيب هل تكون اكرمك الله مصحوبة فريق او نفس فقط؟ طيب طيب وفقك الله الله يبارك فيك شكرا للاخ عبد الله شيخ نبدأ باتصال الاخ عبد الله سأل عن من غلب على ظنه ان من سينكر عليه لن يستجيب

5
00:01:23.850 --> 00:01:33.850
هل يجب عليه ان ينكر عليه ام لا؟ الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى اله وصحبه ومن اهتدى بهديه الى يوم الدين اما بعد

6
00:01:33.850 --> 00:01:49.450
اللهم صلي وسلم. فالنبي صلى الله عليه وسلم جعل لانكار المنكر درجات. فقال من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان

7
00:01:50.200 --> 00:02:06.850
والغرض الاساس من انكار المنكر هو الاعذار الى الله عز وجل كما قال الله تعالى واذ قالت امة منهم لم تعظون قوما الله ملكهم او معذبهم عذابا شديدا قالوا معذرة الى ربكم ولعلهم يتقون

8
00:02:08.200 --> 00:02:24.900
وفي هذه القصة قصة اصحاب السبت اه هناك من عتب على المنكرين وقال ان انه يعني ما في فائدة من انكاركم لان هؤلاء لن يستجيبوا لكم فرد هؤلاء برد اقرهم الله عز وجل عليه

9
00:02:25.350 --> 00:02:43.350
وهو قولهم قالوا معذرة الى ربكم. هم الغرض الاساس من انكار المنكر هو الاعذار الى الله عز وجل وانت لا تدري ربما انه ينتفع من هذا الانكار و يرتدع عن ان المنكر الذي هو فيه ولعلهم يتقون

10
00:02:43.650 --> 00:03:00.500
ربما انه يتقي الله عز وجل لكن كونه آآ يترك المنكر او لا يتركه هذا ليس اليك وانما المطلوب منك ان تقوم بما اوجبه الله عليك على حسب استطاعتك. من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه

11
00:03:00.500 --> 00:03:21.600
وذلك اضعف الايمان. نعم سأل ايضا شيخنا عن الرقية على الماء هل يصحبها النفث بريق او بدون ريق؟ الاكمل ان يصحبها نفس بريق  لان هذا الريق قد خالطه هذه التلاوة والقرآن مبارك

12
00:03:21.900 --> 00:03:42.450
فاذا كان اصاب هذا النفث الماء فترجى بركة القرآن بهذا النفس الذي آآ صاحب هذه التلاوة ولذلك جاء في قصة النفر الذين نفر من الصحابة الذين نزلوا على حي من احياء العرب

13
00:03:43.500 --> 00:04:04.750
ولدغ سيد ذلك الحي فطلبوا من من هؤلاء النفر من الصحابة ان يرقوهم فقالوا لن نرقيكم الا بجعل فاعطوهم قطيعا غنم فجعل الراقي يقرأ سورة الفاتحة وينفث يقرأ الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم وينفث

14
00:04:05.000 --> 00:04:23.300
فهنا اه الصحابي الجليل لما اراد ان يرقي كان يرقي وينفث. هم كذلك النبي صلى الله عليه وسلم كما تذكر عائشة رضي الله عنها كان قبل ان ينام يقرأ سورة الاخلاص وسورة الفلق وسورة الناس ثلاث مرات

15
00:04:23.450 --> 00:04:39.850
وينفث في يده يقرأ وينفث ويمسح وجهه ورأسه وما استطاع من جسده الاكمل في الرقية ان تكون مصحوبة بنفث. اه السؤال اه هنا الاخت ام اروى تقول بالنسبة للجلوس بعد صلاة الفجر

16
00:04:39.850 --> 00:04:59.850
الى شروق الشمس هل يجب ان يكون الجلوس في نفس المكان؟ بحكم انها مرأة او يمكن تبديل المكان ويمكن آآ ان اقطع الجلسة مثل الافطار لزوجي آآ مثلا او قضاء شغل من اشغال البيت ثم اعود الى الجلوس الى شروق الشمس. آآ الجلوس في

17
00:05:00.050 --> 00:05:18.800
المصلى بعد صلاة الفجر الى طلوع الشمس مستحب وليس واجبا. مم. ولذلك الامر فيه سعة ولكن الحديث المروي في ان من اتى بالذكر في مكانه ثانيا رجله وضعيف والغرظ من من الجلوس بعد صلاة الفجر هو

18
00:05:18.850 --> 00:05:38.300
اه اغتنام هذا الوقت في ذكر الله عز وجل ولهذا الامر فيه سعة فهذه المرأة اذا صلت الفجر تذكر الله عز وجل ان عرض لها عارظ كما ذكرت من من العوارض التي اشارت اليها الاخت الكريمة آآ تقوم وتقضي حاجتها ثم ترجع وتكمل الذكر

19
00:05:38.400 --> 00:05:58.400
نعم. الأخت وردة تقول انا لي مبلغ شهري زهيد اصرف منه اه لنفسي ولاختي الوحيدة المقعدة. اذا اه هذا المال اخذ من مال اختي دون علمها لان لانه عندي تلك التكليف على مالها واصرف منه

20
00:05:58.400 --> 00:06:15.400
حاجياتي وحاجياتها. فما حكم ذلك؟ مع الاشارة اني لا الجأ الى الاخذ من مالها الا اذا احتجت الى ذلك واضطررت اليه ليس لك ان تأخذي من مالها الا باذنها. ما دام ان عقلها معها وهي فقط مقعدة

21
00:06:15.550 --> 00:06:28.700
لكن عقلها معها الا يجوز لك ان تتصرفي في مالها بغير اذنها ولا تأخذي من مالها بغير اذنها واذا احتجت استأذني منه تقولي لا انا احتجت وساخذ من من مالك

22
00:06:28.800 --> 00:06:47.350
اما مثلا سلفة او نحو ذلك المهم انه لابد من استئذانها فلا يجوز لك ان تستغلي ولايتك عليها وتصرفي من مالها لامورك الخاصة. هم. بل الواجب ان تستأذني منها. نعم. شيخنا

23
00:06:47.350 --> 00:07:01.500
هي ذكرت ان آآ لها تكليف على مالها ربما لها ولاية. ولاية؟ نعم. اها اذا كان لها ولاية؟ حتى لو كان له ولاية ليس لها ان تأخذ من مالها لحوائجها الخاصة. نستطيع ان يكون استقبال بعض الاتصالات معنا الاخت صفية من السعودية اتفظلي

24
00:07:02.050 --> 00:07:16.050
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وعليكم السلام ورحمة الله تفظلي بسؤالك اه يا شيخ هناك امرأة عندما تجتمع مع اهل زوجها فان اهل الزوج هؤلاء لا يمنعون من دخول ابناء الخال البالغين على النساء

25
00:07:16.150 --> 00:07:41.750
ويعاملونهم على ان كأنهم صغار لكن هذه المرأة ترفض هذا ولا تسمح لهم بفعله بعلمها بانه محرم. كم اعمارهم آآ في الثانوي يعني تقريبا سبعطعش ثمنطعش. طيب اي نعم. اه لكن هذي المرأة عندما يعني عندما تكون متواجدة معهم في نفس المجلس فانهم يتحرجون من دخول هؤلاء الابناء لانها ترفض هذا ولا

26
00:07:41.750 --> 00:08:02.850
لهم به. طيب ويعني فهل يجب هل يجب عليها ان تمكث في ذات الغرفة التي هي معهم ولا تخرج منها الا بحاجة حتى تمنعهم من فعل المنكر؟ ام يا امي يجوز لها ان تذهب ان يعني ان ملت من من الجلوس يجوز ان تذهب لغرفة اخرى حتى لو كانت لا تحتاج هي زائرة ولا في بيتها

27
00:08:03.300 --> 00:08:22.100
آآ يعني هو بيت بيت يعني بيت بنت الجدة يجتمعون فيه. طيب طيب نعم ام فهد من السعودية اتفظلي والسلام عليكم. وعليكم السلام ورحمة الله الشيخ لو سمحت. اسمعك تفضلي

28
00:08:23.250 --> 00:08:49.250
اه عندي سؤال او سؤالين. تفضلي. السؤال الاول اه لا كنت اصلي وجتني كحة ارزاق الموية واصلي طيب السؤال الثاني صلاة فريضة وصلاة نافلة كلها عندي كحة. طيب واذا شربتي ما تذهب عنك الكحة

29
00:08:50.500 --> 00:09:21.000
وحتى لو قال لي شوية بعدين تمزح  السؤال الثاني السؤال الثاني احيانا انسى كم صليت وكم سجدت وكم  يكثر عندك السهو في الصلاة تقصدين؟ في الصلاة ايه في الصلاة طيب عندك آآ يعني كثرة نسيان

30
00:09:22.200 --> 00:09:37.750
ايوا فين كثرة نسيان الشيخ؟ ايه. الحمد لله ويصبرنا واياك على بعضه لكن طيب طيب تسمع الاجابة ان شاء الله ابو علي من السعودية تفضل ابو علي. قل السلام عليكم

31
00:09:37.850 --> 00:09:56.800
وعليكم السلام ورحمة الله. اه عندي سؤال واحد. تفضل آآ الانسان اذا وصل سن البلوغ وبعد سن البلوغ خمسة رمضانات ما ما صامت خمسة رمضانات بعدها اعتدل والحمد لله ما قوت يوم واحد في رمضان

32
00:09:56.850 --> 00:10:16.850
هل يقضيها في الايام البيض والخميس والاتنين او ما هو الواجب عليه. طيب طيب ما شاء الله  ابو احمد والسعودية تفضل؟ ابو احمد تعال هوا اسمعني من الهاتف حبيبي شكرا تفضل

33
00:10:17.250 --> 00:10:37.650
تفضل ابو احمد الو تفضل تفضل انت عالهوا سلام عليكم. وعليكم السلام ورحمة الله. عندي سؤالين يا ابو فيصل ابا اروح الحق الصلاة. يلا يلا السؤال الاول من جلس في المسجد من جلس في المسجد لحد ما تشرق الشمس وصلى ركعتين قالت له اقرأ

34
00:10:37.650 --> 00:10:59.600
ان عمرة تامة تامة. السؤال الثاني السؤال الثاني من غسل واغتسل وبكر وابتكر ضربني امام واستمع الخطبة قال له في كل خطوة اجر سنة قيام صيام وقيامها. طيب طيب. تسمع ان شاء الله الاجابة وتتابعها ان شاء الله في اليوتيوب بعد ما تنزل الحلقة. شكرا لك

35
00:11:00.100 --> 00:11:22.300
شكرا للاخوة والاخوات جميعا. اه شيخنا الاخت صفية اه تقول انها عندما تزور اه بيت الجدة يكون طبعا اه هي ترى انهم يدخلون بعض الشباب الصغار من ابناء الخالة وغيرهم. آآ الذين اعمارهم في السبعة عشر عاما تقريبا ثمانية عشر عاما ويعتبرون انهم صغار

36
00:11:22.300 --> 00:11:41.650
وهي اه تجلس فاذا كانت موجودة لا يدخلون هم على النساء الاخريات فتقول هل يجب عليها ان تجلس وتمكث طويلا حتى تمنع دخولهم لاجل هذا هذا المنكر على ما تذكر؟ ام لا يجب عليها ذلك؟ ما دام ان وجودها

37
00:11:41.700 --> 00:12:06.350
يمنع من من هذا الامر فالاحسن انها تبقى وتناصح ايضا باللطف وبالرفق وباللين نعم السؤال الثاني او سؤال اخته آآ ام فهد تقول اني اصلي ولديه كحة مستمرة معي تقول احتاج اني اشرب الماء لاجل اخفف هذه الكحة هل لي ذلك وانا اصلي؟ عند الضرورة لا بأس

38
00:12:06.350 --> 00:12:25.050
لان الضرورات تبيح المحظورات. ما دام ان هذه الكحة ستستمر معها وتزعجها ولو اخذت شربة من ماء لا توقفت هذه الكحة فهذه ضرورة وآآ ارجو الا يكون في هذا بأس ان شاء الله تعالى. لكن يكون بقدر الحاجة

39
00:12:25.300 --> 00:12:41.050
تسأل عن كثرة السهو في الصلاة وانت سألتها شيخنا عن النسيان تقول كذلك لدي كثرة نسيان ما التوجيه لمن يعاني من ذلك اه عليها ان تحرص على انها اذا كانت في الصلاة تركز

40
00:12:41.600 --> 00:12:58.100
آآ تقرأ مثلا سورة معينة تقدر قبل ما تصلي الناس تقرأ سورة كذا وكذا. اها. هذا ايضا مما يساعد على دفع النسيان واذا حصل نسيان اه تبني الامر بما غلب على ظنها

41
00:12:58.450 --> 00:13:17.150
ان كان عندها غلبة ظن ثم تسجد السهو بعد السلام اما اذا لم يغلب على ظنها شيء ولا تدري هل صلى ثلاثا ام اربعا فتبني على اليقين وهو الاقل اي انها تعتبر نفسها انها صلت ثلاث ركعات وتأتي بركعة وتسجد للسهو

42
00:13:17.250 --> 00:13:36.550
نعم الاخ ابو علي سأل عن ان شخصا آآ بعد البلوغ خمس رمضانات لم يصم ثم استقام وتاب الى الله عز وجل واستمر على صيام رمضان. ماذا يفعل في تلك الرمضانات التي لم يصمها؟ يجب عليه ان يقضي هذه الايام التي افطرها من رمضان

43
00:13:37.300 --> 00:13:58.050
وآآ لبس بتفريق القضاء فيمكن مثلا ان يقضي في يومي الاثنين والخميس مثلا وايام البيظ ونحو ذلك لكن هذه في ذمته باقية. هم. فيجب عليه الان ان يبادر بقضاء هذه الايام التي افطرها مع التوبة الى الله عز وجل

44
00:13:58.050 --> 00:14:12.850
من هذا الفعل. استقبال بعض الاتصالات معنا الاخ ناصر من السعودية تفضل السلام عليكم. وعليكم السلام ورحمة الله اه الله يجزاكم خير ودي اسأل الشيخ اه بالنسبة للحزام اللي يلبس فوق الاحرام

45
00:14:12.900 --> 00:14:33.800
الحجامة يصير فيها مخيوط شنطة بنفس الحزام طيب هل هذا جائز؟ طيب سؤال ثاني؟ اه اه السؤال الثاني يتعلق بالمعاملات المالية. تفضل الله يسلمك اللي هو هل يجوز الاخذ بقائمة ربعية وليست سنوية

46
00:14:33.950 --> 00:14:57.350
يعني هناك ثلاث مؤسسات هي اللي تصدر قوائم ربعية تقريبا. اما القائمة الرابعة فهي لفرض وليست المؤسسة. واذكر شيخنا يقول انه قوائم مؤسسات اكثر ضبا من قوائم فهل يجوز القوام المؤسسية هذي كل ثلاث اشهر تصدر قائمة فما قد يكون بدون تفعيل هذا الربع ممكن يكون مع تطهير الربع القادم

47
00:14:57.700 --> 00:15:21.250
هل يجوز العمل فيها جزاكم الله خير. طيب شكرا. الوليد من السعودية تفضل الوليد السلام عليكم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. تفضل وش سؤالك اه انا انا يا شيخ عندي مشكلة اللي هي وجود اه راحة الكرات دائما عالسروال الرائحة دائما وجود لون

48
00:15:21.250 --> 00:15:40.850
خش بلون البراز فهذا اللون آآ موب دائما بس اغلب الاحيان انا ما احسب طبيبين الطبيب الاول طلب مني فحوصات معينة وسويتها وقالت عندي في المشكلة الفلانية وهذي سبب المشكلة اني انا هذا اللي فهمت انه واعطاني علاجات ومشيت على العلاجات

49
00:15:40.850 --> 00:16:00.850
ثم رحت للدكتور فعلا يا دكتور ثاني سوى لي منظار. منظار على المنطقة. طيب. فقال انه انت ما فيك اي يعني ما عندك مشكلة ان هذي ما لها علاج هذي يعني ما لها علاج وشي بقدرتك انه يجيك اللون هذا وما ادري هذا اللون براد او لا لكن

50
00:16:00.850 --> 00:16:20.850
ريحة براد. اللوم اللون بعض احيانا بعض الاحيان يجي بعض الاحيان طيب انت عندك وساوس في غيرها غير هذا مثلا الوضوء مثلا الصلاة اها يصير عندك مشكلة مو مشكلة عشان الوضوء والصلاة انا ما اقدر اخاف مثلا اقعد بمكاني لا لا لا خل خل هذي انت في الصلاة في الوضوء اه عندك

51
00:16:20.850 --> 00:16:37.650
عندي عندي قاعد احاول طيب تسمع ان شاء الله اجابة الشيخ وتوجيهها ان شاء الله جزاك الله خير شكرا من ال من السعودية اتفضلي السلام عليكم. وعليكم السلام ورحمة الله. تفضلي. عندي ثلاثة اسئلة. الاول؟

52
00:16:38.150 --> 00:16:55.600
اه الاول اه الواجبة تبي تصحي تمشط شعرها ام لا كيف الوالدة تبي تصحي تاخذ من شعرها تمشط راسها شعرها ام لا ايه اذا كان بتضحي ايه ده تمشط انتهى وقت الاظحية الان؟ ايه

53
00:16:55.750 --> 00:17:15.000
طيب نعم لكن يمكن سبق لهم ان حصل فيها نقاش ممكن. طيب. السؤال الثاني اه بالحمام يجوز ام لا كيف تسبح آآ ملح وشبة طيب وزارة المياه ام يجوز ام لا

54
00:17:15.150 --> 00:17:34.550
طيب والهدف من هذا ماذا اه اشوفه حرام ام لا بس هو العلاج يعني ايه تتسبح بشبة الحمام بس بدري وانا اتروش في دورة المياه ام لا؟ طيب الماء مقري عليه يعني ولا ما عادي؟ ايه انا اقرا عليه انا اقرا عليه ايه الماء مقرية عليه انا

55
00:17:35.150 --> 00:18:02.900
طيب   بالاماكن العامة  طيب طيب شكرا. الله يبارك فيك ابو احمد والسعودية السلام عليكم ورحمة الله. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته حبيت اسأل الشيخ هل يجب استحضار نية الاخلاص والعمل عند كل عبادة؟ ام انه يكفي فقط انه ينوي العمل لله تعالى؟ والله تعالى يعطيه في الدنيا والاخرة

56
00:18:03.850 --> 00:18:19.200
قاعد قاعد اعد سؤالك هل يجب استحضار نية الاخلاص والعمل عند كل عبادة؟ ام يكفي انه فقط يخلص لله تعالى؟ والله تعالى يفيده طيب تسمع جميل الله يبارك فيك ما معناه

57
00:18:20.900 --> 00:18:39.900
ام عمار من العراق تفضلي السلام عليكم. وعليكم السلام ورحمة الله الله يخليك ابويا الشيخ سؤال يعني عندي اسئلة بدي اسأله. تفضلي. اول شي ابني حالته ضعيفة وهاي بالعراق عندنا هاي مولدات وهذي

58
00:18:39.950 --> 00:19:04.350
وما عنده مرات يدفع يصير يعني يصير عليه دين يصير اني ادفع له من الزكاة وثاني شي عندي ابل ابني ابن ابني هو ابني هالحاج يعني ما هو حالته ضعيفة ويعني هو ابوه. طيب. فيصير اني من ادرس معلمة او معلم. ادفع له

59
00:19:04.350 --> 00:19:21.950
من الزكاة يا امي لان انا ما عندي قابلية ادفع من عندي نفقة. اني هم يعطوني زكاة يعني احنا الان حادتنا ضعيفة بس انت هالمبلغ طيب الزكاة وتزكين كذلك عندك مال تزكينا صح؟ اي والله اي

60
00:19:21.950 --> 00:19:41.950
ايه ايه عندي مبلغ انا يعني دفنتي او او اللهم تروح بي مكة اما يجي اسمي طيب ازكيه يعني كل سنة. طيب واضح. نعم. تسمعي يا جماعة. الله يخليك. وضح لي السؤال. ابشر. الله يرضى عليك. وعليك. ويخليكم يابه. الله يبارك فيك. الله يخليكم. مع السلامة

61
00:19:41.950 --> 00:20:13.450
سلام عبد الرحيم من المغرب تفضل. فيصل. تفضل. هلا بك. كيف حالك؟ الله يسلمك تفضل تفضل لسانك انقطع اعتصام معنا عبدالرحيم اين ذهبت طيب شكرا جزيلا للاخوة والاخوات جميعا. اه شيخنا اه هنا الاخ ابو احمد سأل عن سؤالين شيخنا عن اه

62
00:20:13.450 --> 00:20:33.050
فضيلة الجلوس في المسجد الى شروق الشمس والثواب المترتب عليه. وكذلك اه فضيلة من غسل واغتسل وبكر وابتكر. اه وهل الفضل العظيم الذي ذكر في ذلك آآ الجلوس في المسجد بعد صلاة الفجر الى ان تطلع الشمس سنة

63
00:20:33.250 --> 00:20:51.800
وقد كان هذا هو هدي النبي صلى الله عليه وسلم غالبا. عليه الصلاة والسلام. كان عليه الصلاة والسلام اذا صلى صلاة الفجر بقي في مصلاه حتى تطلع الشمس ولذلك فيسن للرجل ان يبقى في المسجد بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس

64
00:20:51.900 --> 00:21:10.850
وكذلك للمرأة ان تبقى في مصلاها تذكر الله عز وجل حتى تطلع الشمس واما الحديث حديث ابي هريرة رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم قال من جلس في مصلاه يذكر الله حتى تطلع الشمس كان له اجر حجة وعمرة تامة تامة تامة

65
00:21:10.950 --> 00:21:24.100
فهذا الحديث اخرجه الترمذي لكنه حديث ضعيف لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ويغني عنه حديث سمرة وما جاء في معناه من ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يجلس في مصلاه بعد صلاة

66
00:21:24.100 --> 00:21:44.100
فجري حتى تطلع الشمس. نعم. هنا في تويتر اللقطة ام محمد تقول اذا صليت صلوات وبعد يومين اه تبين لي ان القبلة غير هذا لا يخلو ممن يكون هذا في السفر او في الحظر. مهم. فان كان في الحظر فيجب عليها ان تعيد هذه الصلوات لانها مفرطة

67
00:21:44.500 --> 00:22:06.250
كان ينبغي لها ان تسأل تسأل اي احد يفيدها بالقبلة وايضا يوجد بعض الاجهزة التي تحدد القبلة في الجوالات وفي غيرها. اما اذا كان في السفر واجتهدت وصلت بناء على اجتهادها فصلاتها صحيحة حتى لو اخطأت في تحديد القبلة

68
00:22:06.400 --> 00:22:25.000
نعم تسأل عن الجمع والقصر في الصلاة المسافر هل فقط ثلاث ايام ام لا المسافر اذا اقام اذا قام في بلد فلا يخلو من حالين. الحالة الاولى ان يكون له حاجة لا يدري متى تنقضي

69
00:22:25.150 --> 00:22:45.350
بل يقول اليوم ارجع غدا ارجع فهذا يترخص برخص السفر ولو طالت المدة الحالة الثانية ان يكون هذا المسافر قد حدد مدة يقيمها ثم يرجع الى بلده كانسان ذهب للسياحة مثلا

70
00:22:45.800 --> 00:23:04.900
او ذهب طالب للابتعاث للدراسة او ذهب للعمل او ذهب لاي غرظ وحدد زمن الاقامة فهذه المسألة اختلف فيها اهل العلم اختلافا كثيرا والاقرب والله اعلم هو قول ابن عباس رضي الله عنهما

71
00:23:05.050 --> 00:23:23.400
وهو التحديد آآ عشرين يوما اذا كانت اقامته عشرين يوما فاكثر فانه يتم ولا يترخص برخص السفر. واذا كانت اقامته اقل من عشرين يوما فانه يترخص برخص السفر. وقد جاء في صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال

72
00:23:23.550 --> 00:23:45.100
آآ كان النبي صلى الله عليه وسلم في مكة يقصر الصلاة تسعة عشر يوما فنحن اذا اقمنا تسعة عشر يوما قصرنا فاذا زدنا على ذلك اتممنا. وقوله فنحن يريد ابن عباس ومن معه من الصحابة ومن حوله ومن التابعين كذلك

73
00:23:45.600 --> 00:24:06.750
وهذا يحكي جمعا آآ من الصحابة والتابعين انهم كانوا يفعلون ذلك وهذا هو الاقرب في هذه المسألة انه اذا كانت اقامة المسافر اقل من عشرين يوما فله ان يترخص رخص السفر اما اذا بلغت عشرين يوما فاكثر فليس له ان يترخص برخص السفر. مهم. هنا

74
00:24:06.750 --> 00:24:32.150
الاخت آآ امنية تقول اه ما معنى سبوح قدوس هذا من الصيغ المبالغة ايسبح الله تعالى الذي هو سبوح اه يسبحه عباده ويسبح خلقه وقدوس اي انه يقدس من خلقه ويقدس من عباده

75
00:24:32.600 --> 00:24:50.900
ولهذا قال رب الملائكة والروح فهذه كلها اوصاف لله عز وجل سبحانه انه سبوح اي تسبحه مخلوقاته جل وعلا وان من شيء فسبح بحمده ولك لا تفقهون تسبيحهم قدوس اي تقدسه مخلوقاته جل وعلا

76
00:24:51.500 --> 00:25:12.400
والقدوس من اسماء الله عز وجل نعم نسأل ايظا عن تكرار اية واحدة اكثر من مرة في نفس الركعة  اه لا بأس بذلك اذا وجد ما يقتضي التكرار كان يريد بذلك مزيدا من التأمل والتدبر في معنى الاية

77
00:25:12.700 --> 00:25:29.750
ونحو ذلك الامر في هذا واسع. هم. اه هنا الاخت اه اه من ال تسأل عن الاضحية تقول ان واه هل المرأة ان تمشط شعرها وهي تريد ان تضحي او كذلك الرجل. نعم يجوز لمن اراد ان يضحي

78
00:25:29.900 --> 00:25:45.550
ان يمشط شعره ولا يدخل هذا في نهي النبي صلى الله عليه وسلم من اراد ان يضحي عن ان يأخذ بشعره من اظفاره شيئا وذلك لانه قد جاء في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها

79
00:25:46.250 --> 00:26:03.950
انها لما اتاها الحيض في حجة الوداع وادركها وقت الوقوف بعرفة ولم تطهر فارشدها النبي صلى الله عليه وسلم لقلب التمتع الى قراء وقال انقضي شعرك واغتسلي. انقضي شعر رأسك وامتشطي

80
00:26:04.200 --> 00:26:24.300
انقضي شعر رأسك وامتشطي فامرها بالامتشاط مع كونها محرمة لانها لم تتحلل هي قلبت التوتر الى قران ومع ذلك قالها النبي صلى الله عليه وسلم وامتشطي فدل هذا على انه يجوز امتشاط للمحرم والمحرمة ويجوز كذلك الانتشاط من باب اولى لمن اراد ان يضحي

81
00:26:24.550 --> 00:26:46.950
وما قد يتساقط من شعر فهو شعر ميت لا يظر. نعم. اه تسأل تقول للتداوي اضع ماء واقرأ عليه اظع معه ملح وشبة واغتسل به في في الحمام هل يجوز ذلك؟ لا بأس بهذا لان هذا الماء لا يسمى قرآنا ولا يأخذ حكم القرآن ولا ولا حرمة

82
00:26:46.950 --> 00:27:04.500
قرآن ولذلك الامر في هذا واسع. هم. تسأل شيخنا عن النقاب في الاماكن العامة تقول الذي يظهر العينين. لا بأس بانتقاب المرأة ولهذا قال عليه الصلاة والسلام ولا تنتقبوا المحرمة. المحرمة فقط هي الممنوعة من لبس النقاب

83
00:27:04.800 --> 00:27:20.800
ويفهم منه ان غير المحرمة يجوز لها ان تلبس النقاب لكن من غير ان تبدي الزينة لان بعض النساء النقاب يجملها فلا تبدي زينة لا تضع آآ اصباغا في عينيها مثلا وكحلا في عينيها

84
00:27:21.150 --> 00:27:39.700
وانما تغطي وجهها مع ابداء عينيها من غير كحل ولا زينة. هم. نعم. اه تقول جارية اصابه ابتلاء فهل يمكن ان نخصص ساعة للدعاء له ان يفرج الله عنه وتقول ارجو من الشيخ ان يدعو له بالفرج

85
00:27:40.150 --> 00:28:01.300
والمسلمين. نسأل الله تعالى ان يشفيه ويشفي مرظى المسلمين. لا بأس ان تدعو لاخيك المسلم. وادعو لنفسك ايظا ولاخوانك المسلمين دعاء المسلم لاخيه بظهر الغيب كما قال عليه الصلاة والسلام ما من مسلم يدعو لاخيه بظهر الغيب الا وعلى رأسه ملك يقول امين ولك بمثله

86
00:28:02.400 --> 00:28:22.400
فدعاؤك لاخيك بظهر الغيب هذا من الامور الحسنة. نعم. الاخ ابو احمد سأل عن استحضار النية عند كل عبادة هل يجب ام ان الانسان كونه مخلص لله عز وجل يكفيه ذلك. الاكمل والاعظم اجرا وثوابا ان يستحضر نية الاخلاص عند كل عبادة

87
00:28:23.250 --> 00:28:40.100
لكن مع ذلك لو لم يستحضر هذه النية فتكفيه النية العامة لان الانسان نوى نية عامة بانه يفعل هذه الطاعات لله عز وجل المهم الا يريد بها دنيا ولا يريد بها رياء ولا سمعة

88
00:28:40.800 --> 00:28:56.500
وانما يريد بها وجه الله عز وجل وكونه يستحضر النية هذا اكمل وافظل نعم الاخت ام عمار تقول ان حالة المادية ضعيفة حتى اني استقبل الزكاة لكنها هي تجمع مالا لاجل الحج فكل ما حال عليه الحول

89
00:28:56.500 --> 00:29:18.050
اه تدفع زكاة فتقول هل يجوز ان ندفع زكاتي هذه؟ لابني لسداد الدين الذي عليه؟ اه لا بأس ان تدفع هذه الزكاة لسداد الدين عن ابنها بشرط ان يكون ابنها عاجزا عن سداد هذا الدين وان يكون الدين حالا وليس مؤجلا

90
00:29:19.300 --> 00:29:40.100
وسداد الاب والام عن ولده من ابن او بنت سداده للدين من الزكاة لا بأس به. وذلك لان الاب والام غير مطالبين اصلا بسداد الدين عن اولادهم ولذلك الولد لو طولب بسداد الدين

91
00:29:40.250 --> 00:30:01.250
فان الحاكم لا يطالب والده لا يطالب اباه ولا يطالب امه ما دام ان الاب والام غير مسؤولين عن سداد الدين عن اولادهما فيجوز لهما ان يسدد الدين الحال على اولادهما من الزكاة

92
00:30:01.300 --> 00:30:23.100
اذا كان عاجزين عن سداده وانما الممنوع ان يعطي الاب او الام زكاته لاولاده لغرض النفقة. وليس لاجل سداد الدين لان النفقة واجبة واجبة على الاب يجب عليه ان ينفقها على اولاده

93
00:30:23.500 --> 00:30:43.050
فاذا دفع الزكاة لاولاده معنى ذلك انه اراد ان يتقي بهذه الزكاة دفع النفقة وهذا لا يجوز مطلوب منه ان ينفق على اولاده من حر ما له وليس من زكاته. هم. سأل عن حفيده يا شيخنا تقول بحكم ان ابني حالته المادية

94
00:30:43.050 --> 00:31:03.800
ضعيفة فلا يستطيع تدريس ابنه. فهل ادفع الزكاة للتدريس تكاليف التعليم؟ على القاعدة التي ذكرت ان الزكاة لا تدفع لعمودي النسب لا للاولاد ولا للاحفاد وان نزلوا ولا للوالدين وان علوا

95
00:31:04.350 --> 00:31:18.150
الا في حال سداد الدين فقط. هم نعم استقبال بعض الاتصالات معنا ام احمد من الكويت تفضلي. هلا. السلام عليك ورحمة الله وبركاته. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. تفظلي وش رايك؟ لو سمحت ابسأل الشيخ انا انا اليوم

96
00:31:18.150 --> 00:31:36.250
لمسة الظهر يعني انا بقبل الظهر بساعة فاتتني اصابة الظهر ما قمت الا الساعة ثنتين الاربع وانا بالعادة اصلي قبلها اربع وبعدها اربع. اصلي السنة ولا بس اصلي الفرض على ولا تستنى. ايه. يعني لو تصيدني ولا اني بالوقت. متى

97
00:31:36.250 --> 00:31:54.250
يأذن عندكم العصر العصر اثنعش لا العصر العصر الظهر الظهر يا ابويا الظهر لا اسأل اسأل متى العصر متى يأذن؟ العصر العصر يذن يا ابوي الساعة ثلاث ونص بالضبط. طيب طيب. وعندي صلاة المغرب اولها قبل شوي. ايه

98
00:31:54.600 --> 00:32:13.250
كنت انا مرهقة تعبانة وقبل شوية المغرب صليت المغرب يوم اني قريت التشهد الاول على اساس اني بقوم الركعة السابعة اظريني سلمت بس يوم قلت سلام عليك ولفيته برقبتي لين طرا علي اني افتش هذا الاول وانا اقوم واكمل الركعة الثالثة وعقب نقرا التحيات واسجد واتسلف

99
00:32:13.250 --> 00:32:36.750
فالشيخ اه يفيدني بهذا ولا لا. طيب طيب. وعندي سؤال ثالث الله يرحم والديك. انا لي بقى ابو عيالي وبيتي انا وبياته وعند اهله وعندي فوق سطح صغير انا وعيالي ابوي كنت بعيالي ولا عيالي بيبنوه فوق السطح الصغير هذا قلت لا واحد متزوج ياخذ له شقة برا محل ضيق والبيت ما يعلم عنه

100
00:32:36.750 --> 00:32:50.650
الناس عاد دام انه الشايب مدري عاد الناس الشايب على فراشه تشذي ولا لا يعني استجابوا لي واحد طلع ان شاء الله وواحد ان شاء الله بايديه ما ادري انا اعطى تنبيه سري ولا لا

101
00:32:50.750 --> 00:33:05.150
هيا انت تقول لا تبنون عندنا لان البيت لوالدكم ما لكم حق فيه. البيت مالكينه ناس واجد. فيه يعني مرته الاولة وعياله والناس الله يرحمها ماتت وعندنا عيال وانت عارفينه بيجون. طيب

102
00:33:05.150 --> 00:33:15.150
والسطح قريب قليل ما ملوا. بس قلت لهم ما ما ابيكم تبنون عندي. طيب طيب تفضل. وبس عيالي يهاوشوني بس ما ما تبرون عندنا ترى الدنيا ما يعقل عليها يمكن الناس بعدين

103
00:33:15.150 --> 00:33:37.950
خاصة طيب طيب طيب تسمعي لج يا باشا ابو احمد من العراق تفضل السلام عليكم. وعليكم السلام ورحمة الله اه عند والدتي توفت وعندها خمس ابناء وبنت هذه البنت توفت قبلها وللبنت اربع بنات

104
00:33:37.950 --> 00:34:01.250
فهل يقع لهذه البنات حصص من جدتهم يعني والدي طيب طيب. يعني الان فبارك الله فيك اه البنت ماتت قبل امها نعم نعم. هم. والبنت هذه لها بنات لها اربع بنات نعم. ايه. فتسأل هل يرث الحفيدات من الجدة

105
00:34:01.800 --> 00:34:14.850
نعم نعم اي نعم طيب تسمع تسمع الاجابة ان شاء الله ابشر طيب هل هل لها ابناء ذكور ايه ذكرنا شيخنا انها خمسة نعم احنا خمس ابناء. خمس ابناء طيب طيب

106
00:34:15.000 --> 00:34:29.400
تسمع الاجابة ان شاء الله. شكرا يا ابو احمد احمد بن السعودية تفضل يا احمد السلام عليكم وعليكم السلام ورحمة الله. تفضل مدينة استفسار يا شيخ بخصوص القوائم القوائم الشرعية للاسهم السعودية

107
00:34:29.750 --> 00:34:49.950
الشركات السعودي شركات القوائم مختلفة من بنك البنك ويوجد في كل قائمة نسبة تطهير آآ في قائمة البلاد في بعض الشركات ما فيها نسبة تطهير صفر. لكن ظهرت المسجلة الاخيرة بقانون الشيخ العصيمي

108
00:34:50.050 --> 00:35:07.150
اه اغلب الشركات تحتوي على نسب تطهير فاشكل علينا في الموضوع هذا فكيف توجيهكم يا شيخ طيب طيب تسمع الاجابة ان شاء الله شكر جزيل للاخوة والاخوات جميعا. اه نبدأ بسؤال الاخ احمد

109
00:35:07.350 --> 00:35:27.350
اه شيخنا سأل عن القوام يقول هناك قوائم يا شيخ للشركات فيها نسب التطهير ثم تنزل بعض القوائم من بعض المشايخ المهتمين والمختصين في هذا المجال فيرى ان كل هذه القوائم فيها نسبة تطهير وليس هناك قائمة صفر. نعم القوائم التي آآ

110
00:35:27.350 --> 00:35:51.300
يكتب عنده نسبة تطهير لا يوجد لا يوجد نسبة تطهير هذه هي الشركات التي يجوز التعامل بها وتداول وهي ما يسميها بعضهم الشركات النقية. هم فيعتمد على هذه القوائم القوائم الصادرة عن اه مؤسسات مالية اه اقرب من اه التي تصدر عن افراد

111
00:35:51.600 --> 00:36:08.550
لان هذه التي تصدر عن مؤسسات مالية تكون اه قد رجعت من اكثر من جهة واذا وجدت لا يوجد نسبة تطهير معنى ذلك انها اه من حيث الاصل تعتبر شركة نقية. الاخ الوليد سأل شيخنا عن

112
00:36:08.550 --> 00:36:27.450
ما ما يخرج منه او ما يتوهم انه يجده من لون في في ثيابه او ملابسه الداخلية ويقول بعض الاطباء يرون انها هذا شيء من النجاسة وبعضهم يقول ليس نجس. وهو لديه شيء من الوسوسة. توجيهكم له. اذا كان لديه وساوس لا يلتفت لهذا

113
00:36:27.800 --> 00:36:46.800
لا يلتفت لهذا لحتى لو وجد لون لكن لا يوجد اثر للنجاسة فلا يكون نجسا فمثلا احيانا يعني بعض اه ملابس الداخلية ربما يكون فيها لون بسبب مثلا العرق ونحو ذلك او الوسخ

114
00:36:47.150 --> 00:37:05.600
المهم انها لا لا يبقى اثر للنجاسة فلا يكون هناك رائحة رائحة لهذه النجاسة اه او جرم لأ لها فاذا كان مجرد لون بقي بعد غسل هذا اللباس فان هذا اللون لا يظر

115
00:37:06.350 --> 00:37:30.900
وننصح الاخ الكريم يعني اذا شك في آآ هذا هذا اللباس يغسل هذا الجزء الذي شك فيه يغسله عدة مرات حتى يغلب على ظنه زوال النجاسة ثم بعد ذلك اه لا يلتفت الشكوك ولا يلتفت للوساوس. يقطع التفكير فيها. لانه اذا استمر في اه الشكوك والوساوس

116
00:37:31.000 --> 00:37:48.700
آآ يزداد معه الوسواس شيئا فشيئا الى ان يصبح وسواسا قهريا. الله المستعان. فلا يستطيع ان يتحكم في نفسه فننصح الاخ الكريم بان يقطع دابر الوسواس من البداية اذا شك الان هل هل هذه فيها نجاسة يغسلها؟ فاذا غلب على ظن الزوال اثار النجاسة

117
00:37:48.700 --> 00:38:06.800
آآ لا يفكر ولا ولا يلتفت للشكوك ولا الوساوس يقطع التفكير ولا يلتفت للشكوك ولا للوساوس. مهم اخلاص وسأل عن الحزام شغل اللي يوضع آآ فوق الازار والاحرام وآآ مرتبط به حقيبة

118
00:38:07.200 --> 00:38:21.200
لا بأس بذلك هذا الحزام لا بأس به حتى لو كان فيه حقيبة او ما يسمى بالكمر. ايه. وربما سبب السؤال ان هذا دام فيه خيوط هذي خيوط لا بأس بها

119
00:38:21.250 --> 00:38:35.350
لا تعتبر مخيطة ليست هي المخيط الذي ذكر الفقهاء انه من محظورات الاحرام لان مقصود الفقهاء بذلك مقصود الفقهاء بالمخيط اه ما فصل على هيئة البدن او على هيئة العضو

120
00:38:35.450 --> 00:38:50.400
وليس مقصودهم ما فيه خيوط ولذلك يجوز لبس هذا الحزام الذي فيه خيوط يجوز لبس الساعة التي فيها خيوط يجوز لبس الحذاء الذي فيه خيوط هذا كله لا بأس به لان هذا لا يعتبر مخيطا

121
00:38:50.450 --> 00:39:10.600
انما المخيط ما فصل على هيئة العضو او البدن مثل القميص الذي نسميه الثوب هذا مخيط او ما يسمى بالفانيلة هذا مخيط او السراويل هذا مخيط لك مجرد وجود خيوط على الحزام هذا لا يعتبر مخيطا. مهم. ايضا سأل شيخنا عن هل يأخذ القوائم التي ربع سنوي

122
00:39:10.600 --> 00:39:27.500
قوائم المؤسسات نعم نعم هذه يعني الاصل انها قوائم صحيحة ومدققة من من جهات مختصة. نعم. اه ايضا شيخنا من الاسئلة للاخت ام احمد قالت انها نامت عن صلاة الظهر

123
00:39:27.600 --> 00:39:40.750
لم تستيقظ الا الساعة الثانية الاربع انا سألته عن اه دخول وقت صلاة العصر فاذا هو الساعة الثالثة والنصف. هي قالت انها خرج الوقت او فات الصلاة. تقول في هذه الحال

124
00:39:40.900 --> 00:40:00.200
اه هل اصلي مباشرة؟ اه صلاة الظهر او اصلي القبلية وكذلك بعدها البعدية. اولا اه وقت صلاة الظهر وقت واسع يمتد الى دخول وقت صلاة العصر وهي قد ذكرت بان العصر يؤذن عندهم الساعة الثالثة والنصف

125
00:40:00.300 --> 00:40:09.800
معنى ذلك ان وقت الظهر يستمر الى الثالثة والنصف فنقول اختي الكريمة انت صليت في الوقت. الحمد لله. هي صلت في حدود الساعة الثانية انت صليت في الوقت والحمد لله

126
00:40:09.900 --> 00:40:32.500
واما بالنسبة للسنة الراتبة فالافضل انك تصلين الاربع التي قبل الظهر ركعتين ثم ركعتين. ثم بعد صلاة الظهر تصلين بعدها ركعتين. هذا هو الافظل. هم لكن لو جعلتي السنة كلها بعد الفريظة فلا بأس بحيث تصلين ست ركعات ركعتين التي بعد الصلاة ثم الاربع ركعات التي قبل الصلاة

127
00:40:32.500 --> 00:40:47.400
تصليها بعد الصلاة فلا بأس بذلك والامر في هذا واسع سألت انها يا شيخنا في صلاة المغرب وكانت مرهقة في التشهد الاول آآ يعني ظنت انها في التشهد الاخير فسلمت

128
00:40:47.400 --> 00:41:09.900
السلام فقط فتذكرت ثم قامت واتت بالثالثة وسجدت للسهو فعلها هذا صحيح؟ نعم فعلها صحيح لانها اتت بفعل زائد سهوا ثم استدركت وسجدت السهو ففعلها صحيح وليس عليها شيء. هم. اه الاخ ابو احمد يقول والدتي توفيت عن خمسة ابناء

129
00:41:10.550 --> 00:41:30.550
وبنت توفيت قبل وفاتها لها اربعة بنات. اه الحفيدات من البنت التي توفيت قبل هذي والدتي هل لهن نصيب في الميراث؟ اولا الميراث آآ يبقى للخمسة ابناء فقط؟ هن محجوبات باعمامهن

130
00:41:30.550 --> 00:41:55.850
لا يرثن من الجدة باعتبار انه يوجد لهذه الجدة ابناء ذكور واولاد الابن او البنت محجوبون باعمامهم ولا يرثون شيئا مع وجود اعمامهم ولذلك يستحب للجدة استحبابا ان توصي لبنات بنتها

131
00:41:56.950 --> 00:42:16.150
هذا هو الافظل الافظل انها توصي لبنات بنتها اذا كن محتاجات لكن اذا كانت لم تفعل فالميراث كله لابنائها ولا شيء لهؤلاء الحفيدات نعم هذا سؤال من اخت ندى تسأل عنه شيخنا العيدية للاطفال الاولاد

132
00:42:16.450 --> 00:42:39.400
هل آآ فيها كذلك العدل؟ كون مثلا يعطي الاولاد من بنات وبنين كلهم نفس المقدار من المبلغ نعم لا بد فيها من العدل لان هذه تدخل في العطية المحضة واعطيت الوالد لولده تنقسم الى قسمين

133
00:42:39.700 --> 00:42:58.300
عطية محضة هذه يجب فيها التسوية بين الذكور وان تعطى الانثى نصف الذكر اقتداء بقسمة الله تعالى في الميراث والقسم الثاني اه عطية الحاجة وهذه العدل فيها ان يعطي كل واحد بقدر حاجته

134
00:42:58.700 --> 00:43:15.300
ربما تكون حاجة الانثى اكثر من الذكر فيعطي الانثى اكثر من الذكر او العكس وحاجة الكبير اكثر من حاجة الصغير فيعطي كل واحد بقدر حاجته العيديات هذي تعتبر من القسم الاول

135
00:43:15.400 --> 00:43:35.400
من العطية المحضة. نعم. هنا السؤال ايضا في تويتر يقول ما ماذا يصح من احاديث اخراج الذرية من ادم عليه السلام وتقسيمهم الجنة والنار. اه هذا ذكر الله عز وجل في سورة الاعراف. واذا اخذ ربك من بني ادم من ظهورهم ذريتهم واشهدهم على انفسهم

136
00:43:35.400 --> 00:43:47.650
يبقى لست بربكم؟ قالوا بلى شهدنا. ان تقول يوم القيامة انا كنا عن هذا غافلين. او تقول انما اشرك اباؤنا من قبل. وكنا ذرية من بعدهم فتهلكنا بما فعل المبطلون

137
00:43:47.750 --> 00:44:02.150
قال اخبرني ربنا سبحانه بانه اخذ من بني ادم من ظهورهم ذريتهم فاخذ ذرية ادم واشهدهم على انفسهم الست بربكم؟ قالوا بلى شهدنا وهذا يدل على ان معرفة الله مركوزة في الفطر

138
00:44:02.500 --> 00:44:19.700
كل انسان مركوز في فطرته معرفة الله عز وجل. لان الله تعالى اه اه اشهد بني ادم وهم في الذر الست بربكم؟ قالوا بلى شهدنا. فان قال قائل انا لا اتذكر هذا الاشهاد

139
00:44:20.100 --> 00:44:39.900
فالجواب هل تتذكر لما كنت في بطن امك هل تتذكر يوم ولادتك اذا كنت لا تتذكر هذه لكنك تصدق بها لانه اخبرك بها الثقات فكيف بامر اخبرنا به رب العالمين؟ ومن اصدق من الله حديثا ومن اصدق من الله قيلا

140
00:44:40.050 --> 00:45:00.450
اخذ الله عز وجل لذرية ادم هذا ورد في القرآن ورد في كتاب الله عز وجل آآ اما كون آآ ان يعني بعض هؤلاء الذرية في الجنة وهؤلاء في النار هذه مرتبطة بمسائل القضاء والقدر

141
00:45:00.500 --> 00:45:16.350
والله تعالى يعلم ماذا يعمل العبد وقد جعل الله تعالى لكل عبد اختياره انا هديناه السبيل اما شاكرا واما كفورا. الله يعلم ماذا ستختار ويكون مصيرك يوم القيامة على هذا الاختيار

142
00:45:16.600 --> 00:45:36.150
لكن لك كامل الحرية في ان تختار اما طريق الخير او طريق الشر ومسائل القضاء والقدر من المسائل آآ العظيمة والواجب ان نؤمن بها على ما ورد في النصوص وعدم الدخول في تفاصيلها لان بعض تفاصيلها

143
00:45:36.350 --> 00:45:53.400
فوق مستوى العقل البشري يعني العقل البشري ما يستطيع ان يدرك بعض هذه التفاصيل ولذلك الذين دخلوا في تفاصيلها ظلوا مثل طائفة الجبرية الذين قالوا الانسان مجبور على عمله او طائفة القدرية الذين قالوا ان الانسان يخلق عمله

144
00:45:53.650 --> 00:46:14.750
اهل السنة والجماعة هداهم الله عز وجل للمنهج الحق وهو انهم يؤمنون بالقضاء والقدر خيره وشره على ما ورد في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ولا يخوضون في التفاصيل لان العقل البشري لن يهتدي الى هذه التفاصيل

145
00:46:14.850 --> 00:46:34.850
وانما كل ذلك يعلم عن طريق الوحي. هم. نعم. الاخت اه ام احمد تبقى لها سؤال تقول ان نسكن في بيت من عدة طوابق اه طبعا البيت فيه انا وابنائي وكذلك زوجة زوجي الاخرى وابناؤها. فلما اراد بعض ابنائي ان يبنوا في آآ

146
00:46:34.850 --> 00:46:56.750
الطابقة الاخيرة والسطح اه لاجل الزواج اه رفضت ذلك وارشدتهم لان يبنوا او يستأجروا خارج البيت حتى لا يكون هناك اشكاليات مستقبلا في الورث او غير ذلك كون هذا البيت لوالدهم. فتوجيهي هذا صحيح ام لا؟ هذه قضية عائلية فيها عدة اطراف

147
00:46:57.100 --> 00:47:17.100
وهذا البيت كما ذكرت الاخت له عدة عدة ملاك ولا نريد ان ندخل في تفاصيل هذه القضية العائلية وانما اه تتفاهم هذه الام مع اولادها بما يرون ان فيه المصلحة لكن يجب على اولادها ان يبروا بامهم

148
00:47:17.100 --> 00:47:39.100
وان يأخذوا برأيها ويجبروا خاطرها والا يعقوها هذا هو الذي نوجههم به لكن من حيث اتخاذ القرار هذا يرجع لما يرونه مصلحة. صحيح. فهم آآ يدرسون امرهم وآآ يتفاهمون فيما بينهم يتخذوا القرار المناسب

149
00:47:39.600 --> 00:47:49.600
والسؤال ايضا في تويتر يا شيخنا اذا سقط شعر الانسان او سقطت اسنانه الدائمة فهل يجوز له ان يدعو الله عز وجل ان يخرج له شعرا وان يخرج له اسنانا

150
00:47:49.600 --> 00:48:07.500
يعتبر هذا من الاعتداء في الدعاء اذا كان اذا كان هذا معتادا انه يخرج لمن كان في سنه لا بأس اما اذا كان هذا غير معتاد يعني مثلا انسان كبير في السن عمره تسعون سنة مثلا

151
00:48:08.200 --> 00:48:27.800
فليس مناسبا ان ان يدعو بامره قد دلت اه سنن الله عز وجل على انه اه لا يتحقق لك كونه يدعو بامر مخالف للسنن لكن لو كان صغيرا مثلا ودعا الله عز وجل بامر يتحقق لمثله فلا بأس. نعم. هنا الاخ محمد يقول من كان اماما

152
00:48:27.800 --> 00:48:46.550
فجمع وقصر الصلاة ناسيا ان له اقامة اخرى في المدينة التي جمع وقصر الصلاة بها وهذا الجمع والقصر حصل على حدود مدينة اقامة الامام فهل على المأموم المسافر باعادة صلاته او ان ليس عليه شيء

153
00:48:46.600 --> 00:49:01.750
ليس عليه شيء ما دام ان هذا التردد قد حصل وهذا المأموم يظن انه مسافر فليس عليه شيء. اشكركم الشيخ سعد في ختم هذه الحلقة. وشكرا لكم والاخوة المشاهدين. شكرا لكم انتم احبتنا الكرام وصلنا بكم الى ختم حلقتنا

154
00:49:01.750 --> 00:49:30.111
موعدنا المعتاد غدا باذن الله عز وجل الثامنة ليلا بتوقيت مكة المكرمة. استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته