﻿1
00:00:00.200 --> 00:00:22.800
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. معكم محمد شاهين التاعب من قناة الدعوة الاسلامية على اليوتيوب. والنهارده حابب اصحح بعض المفاهيم الخاطئة الشائعة عن نظرية الانفجار الكبير

2
00:00:23.650 --> 00:00:33.650
في البداية لو انت مهتم بالقضايا الفكرية المعاصرة ومواضيع الايمان والالحاد يبقى انت لازم تشترك في هذه القناة. اضغط على زر الاشتراك الاحمر واضغط على علامة الجرس علشان تجي لك

3
00:00:33.650 --> 00:00:55.100
كل الاشعارات بكل الحلقات الجديدة واول تصور خاطئ عن نظرية الانفجار الكبير عاوز اصححه هو ان بعض الناس بتعتقد ان الكون كله بدأ من حاجة اسمها مفردة او والتصور الخاطئ في كده هو كأنهم بيتصوروا ان المفردة او

4
00:00:55.250 --> 00:01:18.600
نقطة كانت موجودة كأن الكون كله كان مجموع في نقطة واحدة والنقطة دي كان لها وجود سابق في الماضي وبعدين في وقت من الاوقات هذه النقطة ابتدأت في التوسع او انفجرت وكونت الكون كله اللي احنا عايشين فيه دلوقتي. الخطأ في هذا التصور هو اللي

5
00:01:18.600 --> 00:01:43.500
اعتقاد بان او المفردة شيء مادي حقيقي له وجود قبل الانفجار وقبل التوسع الكوني السريع اللي ادى الى تكوين الكون زي ما احنا عارفينه دلوقت التصور الصحيح هو ان السنجلاريتي او المفردة هي النقطة الافتراضية اللي الكون ابتدأ منها في الوجود. هذه

6
00:01:43.500 --> 00:02:10.200
افتراضية لم يكن لها وجود مسبق قبل بداية الكون. انما الكون ابتدأ في الوجود عند هذه النقطة ولو رجعنا بالزمن الى الوراء سنجد انه لم يكن هناك شيء قط وفجأة ابتدأ الكون في الوجود عند نقطة معينة وهي او المفردة. يبقى بالتالي ما ينفعش ان احنا نعتقد

7
00:02:10.200 --> 00:02:30.200
ان السنجلاريت في اول مفردة كان لها وجود حقيقي في الزمان والمكان وفي وقت معين هذه النقطة انفجر وتوسعت بسرعة شديدة جدا وكونت الكون. لكن التصور الصحيح هو ان ما كانش فيه اي شيء على الاطلاق لازم

8
00:02:30.200 --> 00:02:57.350
ولا مكان ولا طاقة ولا مادة وفجأة الكون كله ابتدأ في الوجود من نقطة افتراضية قطرها صفر في الكتاب الرائع جدا جوليرمو جونزاليس وجي ريتشاردز بيشرحوا ازاي العلماء خرجوا بفكرة ان الكون ابتدأ من نقطة قطرها صفر في الف تسعمية

9
00:02:57.350 --> 00:03:20.600
عشرين ميلادية قدم كلا من فريدمان ولومتر ولاول مرة نماذج التوسع الكوني المستوحاة من اسئلة اينشتاين فقد رأى فريدمان ان النظرية النسبية العامة تستلزم ان في زمن ما في الماضي بين

10
00:03:20.600 --> 00:03:45.350
عشرة لعشرين مليار عام لابد ان المسافة بيننا وبين المجرات المجاورة كانت صفر النقطة دي في غاية الاهمية وناس كتيرة مش بتقدر تستوعبها بناء على معدلات اينشتاين للنسبية العامة فريدمان ولومتر اشتغلوا على هذه المعدلات الرياضية وخرجوا بهذه

11
00:03:45.350 --> 00:04:05.350
ايه النتيجة؟ ان بداية الكون كانت من نقطة تساوي صفر. هذه النقطة اللي قطرها صفر لا يمكن كنت اصورها فيزيائيا بشكل واقعي وحقيقي. لكنه مبني على معادلات اينشتاين الرياضية. فبالتالي لو

12
00:04:05.350 --> 00:04:28.550
احنا قلنا ان الكون ابتدأ من نقطة تساوي صفر فده معناه ان ما كانش فيه اي شيء على الاطلاق وفجأة الكون ابتدأ في الوجود اللي هي فكرة الخلق من العدم. الخلق من العدم معناه ان الكون ابتدأ في الوجود

13
00:04:28.700 --> 00:04:50.700
كان بعد ان لم يكن ابتدأ في الوجود فجأة. وما كانش فيه وجود سابق ولما بنيجي نعرف الكون قوة كل الوجود المادي الفيزيائي الطبيعي. عالم الرياضيات المشهور جدا ديفيد برلينسكي. بيتكلم عن

14
00:04:50.700 --> 00:05:17.850
المفهوم المفردة او وبيقول عبارة في غاية الاهمية. لا تمثل مفردة الانفجار الكبير مفهوما فيزيائيا لانه لا يمكن استيعابها من خلال نظرية فيزيائية انها النقطة التي عندها توقفت النظريات الفيزيائية عن العمل. يبقى بالتالي زي ما قلنا هذه المفردة

15
00:05:17.850 --> 00:05:46.300
ليست نقطة فيزيائية. هي مبنية على معادلات اينشتاين الرياضية للنسبية العامة. هي تحتم لو كانت هذه المعدلات صحيحة وبالفعل تم اثبات صحة النسبية العامة بما لا يدع مجالا للشك بما ان هذه المعدلات صحيحة يبقى الكون ابتدأ من نقطة تساوي صفر. ولما بنتكلم عن نقطة تساوي صفر

16
00:05:46.300 --> 00:06:11.500
احنا ما بنتكلمش عن حاجة نقدر نوصفها فيزيائيا الفيزياء تتوقف لما نتكلم عن نقطة تساوي صفر. يعني لا شيء على الاطلاق. العالم الاسترالي الشهير جدا امبول ديفيز بيوصف الموضوع في عبارات في غاية الاهمية وبيقول الاتي ان المادة التي تكونت منها كل المجرات

17
00:06:11.500 --> 00:06:36.500
التي نراها اليوم قد انبثقت من نقطة واحدة بسرعة انفجارية. وهذا وصف مثالي لما يسمى الانفجار الكبير وبيكمل وبيقول ان الانفجار الكبير هو اصل المكان بالاضافة الى المادة والطاقة. والاكثر اهمية من ذلك

18
00:06:36.550 --> 00:06:55.400
هو ادراك انه طبقا لهذه الصورة لم يكن هناك وجود لفراغ كائن من قبل هو الذي حدث فيه الانفجار الكبير والنقطة الاخيرة دي في غاية الاهمية. لانه شيء لا يمكن تصوره بالعقل البشري

19
00:06:55.550 --> 00:07:20.600
هو انت علشان تتصور الانفجار الكبير بتتصور ايه شيء اسود وفجأة في هذا السواد ابتدأ شيء في الوجود وبيتوسع وينفجر بول ديفيس بيقول وفقا لتصور الانفجار الكبير لم يكن حتى فراغ علشان الكون ينفجر في

20
00:07:20.600 --> 00:07:46.900
انما لم يكن هناك شيء قط ومن نقطة تساوي صفر من هذا العدم المطلق للمادة والطاقة والزمان والمكان الفراغ بدأ يتكون والكون بدأ يتكون والمادة والطاقة بدأت تتكون والزمان والمكان ابتدأ في الوجود. من ضمن النقاط

21
00:07:46.900 --> 00:08:06.900
الهامة اللي احنا عاوزين ننبه عليها فيما يخص بعض التصورات الخاطئة عن الانفجار الكبير مفهوم الانفجار. زي ما بيقول بولديفيز الكون توسع بسرعة انفجارية. مش ان الكون انفجر. لان بعض الناس

22
00:08:06.900 --> 00:08:29.800
افهموا من كلمة الانفجار انه عشوائية. لكن الكون لم يبدأ بحالة عشوائية بالعكس بداية الكون فيها كانت قليلة جدا جدا جدا. ده معناه ان الانتظام في بداية الكون كان عالي جدا جدا جدا

23
00:08:29.900 --> 00:08:52.400
لكن بداية ظهور هذه النظرية في بعض العلماء اتريقوا عليها فاطلقوا عليها اسم والاسم زي ما تقول كده لزق واشتهرت النظرية بهذا الاسم. فالعلماء ظلوا على استخدام هذا الاسم. لان النظرية اشتهرت بهذا الاسم

24
00:08:52.450 --> 00:09:12.450
لكن ده مش معناه ان العلماء بيقبلوا ان الكون ابتدأ بانفجار مما يعني عشوائية. لأ هو توسع بسرعة انفجارية. مش انفجر حقيقة مما يدل على العشوائية. ديفيد برلينسكي مرة اخرى

25
00:09:12.450 --> 00:09:37.500
علق على فكرة الانفجار وبيقول الايه ؟ يعتقد علماء الكونيات حسب التصور الصحيح الثابت الان ان الكون جاء الى الوجود بطريقة ما يتم التعبير عنها بالانفجار وهو ما يسمى الان بالانفجار الكبير. وتعد كلمة انفجار اشارة الى ان الكلمات اعجزتنا

26
00:09:37.550 --> 00:10:01.750
وكثيرا ما تعجزنا لانها تقترح حدثا مفهوما لدى البشر والواقع اصعب من ذلك بكثير. انفجار ضخم او ثوران هائج فبالتالي هو عاوز يقول باختصار ان تصور البشر عن الانفجار غالبا ما لوش اي علاقة ببداية الكون. لكن

27
00:10:01.750 --> 00:10:23.450
اللفظ الافضل او الوصف الافضل لبداية الكون هو توسع بسرعة انفجارية. مبسط العلوم الامريكي الشهير جدا بيل برايسون صاحب الكتاب المشهور جدا موجز تاريخ كل شيء تقريبا بيتكلم عن فكرة المفردة والتصورات الخاطئة عن المفردة

28
00:10:23.450 --> 00:10:53.000
وبيقول الاتي من الطبيعي الا انه خطأ تصوير المفردة على انها شيء ما كنقطة مخصبة مدلاة من فراغ مظلم لا حدود له بيد انه لا يوجد فضاء ولا ظلام فليس للمفردة محيط يحيطها. وليس لها فضاء لتشغله. ولا مكان لوجودها

29
00:10:53.200 --> 00:11:15.300
فليس لنا حتى ان نسأل عن مدة وجودها. ما اذا كانت قرأت توا مثل فكرة جيدة ام انها ازلية انتظر اللحظة المناسبة فالزمان لا يوجد وليس له ماض ينتج عنه وهكذا بدأ كوننا من لا شيء

30
00:11:15.300 --> 00:11:35.300
بالتالي ما ينفعش نتصور المفردة او على انها نقطة فيزيائية موجودة. وفجأة ابتدى الكون من خلالها في الوجود. ده باطل. ما كانش فيه اي شيء على الاطلاق. لا طاقة ولا مادة ولا زمان ولا مكان. وفجأة

31
00:11:35.300 --> 00:12:01.350
الكون ابتدأ في الوجود من لا شيء. وفرانك توريك في كتابهم الرائع جدا برغم الجزء التنصير اللي فيه لا املك الايمان الكافي للالحاد بيوصفوا فكرة الانفجار الكبير بشكل رائع جدا وبيقولوا الاتي. فكر في هذا الامر بهذه الطريقة

32
00:12:01.700 --> 00:12:21.900
لو كان بامكاننا مشاهدة تسجيلا مرئيا لتاريخ الكون ولكن بالرجوع للخلف لرأينا ان كل المادة التي في الكون تنهار الى نقطة ليست في حجم كرة السلة ولا في حجم كرة الجولف

33
00:12:22.050 --> 00:12:42.000
ولا حتى في حجم رأس الدبوس بل رياضيا ومنطقيا سينهار الى نقطة هي في الحقيقة لا شيء اعني لا مكان ولا زمان ولا مادة بمعنى اخر لم يكن ثم شيء

34
00:12:42.200 --> 00:13:05.050
وبعد انفجار صار شيء وانبثق الكون كله الى الوجود وهذا بالطبع ما شاع التسميته بالانفجار الكبير. وبيكملوا شرح وبيقولوا الاتي. من المهم فهم ان الكون لا يتوسع في مكان فارغ. بل ان المكان نفسه هو الذي يتوسع

35
00:13:05.200 --> 00:13:29.350
فلم يكن ثم مكان قبل الانفجار الكبير ومن المهم ايضا فهم ان الكون لم يظهر من مادة موجودة بل من العدم فلم يكن ثم مادة قبل الانفجار الكبير بالواقع زمنيا لم يكن ثم قبل الانفجار الكبير

36
00:13:29.400 --> 00:13:59.000
لانه لا توجد قبل من دون زمان ولم يكن ثم وقت حتى الانفجار الكبير فالزمان والمكان والمادة اتوا الى الوجود في اثناء الانفجار الكبير. باختصار نقدر نقول ان احنا قادرين نفهم نظرية الانفجار الكبير لكننا لا نستطيع ان نتصوره او نصوره

37
00:13:59.000 --> 00:14:18.950
لان اي تصور له هيكون مخل. زي ما العلماء قالوا لو احنا تصورنا السواد وفجأة الكون ابتدأ هذا السواد الفراغ حتى لم يكن له وجود وكل شيء مادي وطبيعي وفيزيائي نعرفه

38
00:14:19.100 --> 00:14:40.600
ابتدأ بالانفجار الكبير. مرة اخرى العالم الاسترالي الشهير بول ديفيز يقول عبارة في غاية الاهمية. نشأة الكون وفق تصور العلم الحديث ليست مجرد مسألة فرض شيء من التنظيم على حالة سابقة متنافرة او مفككة. بل انها

39
00:14:40.600 --> 00:15:13.100
حرفيا عبارة عن دخول جميع الاشياء المادية جميع الاشياء المادية من العدم الى حيز الوجود. اشكالية نظرية الانفجار الكبير انها تبرهن على ان المادة ليست كل الوجود وان التصور المادي للكون باطل. لان في وقت من الاوقات حسب نظرية الانفجار الكبير ما كانش

40
00:15:13.100 --> 00:15:39.650
فيه مادة ولا طاقة ولا زمان ولا مكان كل شيء مادي ابتدأ في الوجود عند الانفجار الكبير. نستعيد مرة اخرى اقتباس قريناه قبل كده لفرانك تتلر وجون بارد بيصفوا تصور الانفجار الكبير وبيقولوا الاتي. عند هذه المفردة اللي هو التعبير عن كون له قطر يساوي

41
00:15:39.650 --> 00:16:03.050
صفر دخل المكان والزمان حيز الوجود فلم يكن ثم شيء حرفيا قبل المفردة. فاذا نشأ الكون عند هذه المفردة فسيكون لدينا حقا خلق من العدم. زي ما قلت قبل كده اكس نهيلو. يعني لم يكن

42
00:16:03.050 --> 00:16:29.300
هناك شيء قط وابتدأ كل الوجود المادي في الوجود. هنختم باقتباس في غاية الاهمية عبارة عن تساؤل من عالم الفيزياء الفلكية الكندي هيوراس بيقول الاتي يتضمن العدم المطلق حالة معلوماتية صفرية فكيف لنظام معلوماتي صفري

43
00:16:29.350 --> 00:16:53.400
ان يكتسب حالته التالية العالية معلوماتيا بدون تدخل شخصي من خالق ذكي هو ده السؤال الكون كان صفر صفر يعني لا شيء لو صفر زائد صفر زائد صفر زائد صفر هيفضل صفر الى الابد. كيف تحول الكون

44
00:16:53.500 --> 00:17:12.700
من صفر الى هذه الحالة المعلوماتية الضخمة اللي احنا بنلاقيها في الكون دلوقت انا هكتفي بهذا القدر في هذا الفيديو لو كان الفيديو عجبك لايك وشير وسابسكرايب ولو تقدر تدعم وترعى محتوى القناة زور صفحتنا على بترون هتجد

45
00:17:12.700 --> 00:17:32.700
الرابط اسفل الفيديو. لو الفيديو ما عجبكش اعمل له مش مشكلة. الى ان نلتقي في فيديو اخر قريبا جدا باذن الله عز وجل. لا تنسوني من صالح دعائكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

46
00:17:32.700 --> 00:17:36.462
