﻿1
00:00:02.000 --> 00:00:22.000
السلام عليكم من غريب افعال القرآن الكريم اداركوا في قول الله تعالى عن اهل النار اجارني الله واياكم منه ها حتى اذا اداركوا فيها جميعا. قالت اخراهم لاولاهم ربنا هؤلاء اضلونا فاتهم

2
00:00:22.000 --> 00:00:44.750
عذابا ضعفا من النار وادارك في قول الله تعالى عن المشككين في الاخرة ومنكري البعث بل الدارك علمهم في الاخرة بل هم في شك منها بل هم منها عمون. فما تصريفه وما معناه؟ لاحظوا معي. قلت لكم ان ابنيتي

3
00:00:44.750 --> 00:01:04.750
كالافعال عند الصرفيين كالانية الفارغة. نضع فيها ما نشاء. من ابنية الفعل الماضي تفاعلا. التاء والالف ثابتة. اما الفاء والعين واللام فهي فارغة. ونضع فيها ما نشاء من المعاني حسب حاجتنا

4
00:01:04.750 --> 00:01:33.550
فعلى سبيل المثال من لا حاق نقول تلاحق نافا سا تنافسا قا فاز شارك تشارك لا عاب تلاعب وقس على ذلك. عند بناء تفاعلا من الفعل الثلاثي دا راء كا سنقول لاحظوا هذه التاء

5
00:01:34.150 --> 00:02:04.150
الزائدة وهي مفتوحة الدال التي تقابل الفاء مفتوحة ثم نزيد الالف الراء التي تقابل العين مفتوحة الكاف التي تقابل اللام مفتوحة تداركا. العرب قالت تداركا. والعلماء سموا هذه اللغة من لغات العرب لغة الاظهار. لماذا؟ لان اظهرنا فيها التاء واظهرنا فيها

6
00:02:04.150 --> 00:02:24.150
الدال من العرب من استثقل تجاور التاء والدال لما بينهما من تقارب شديد فاراد ان يدغم التاء في الدال. وهذا يقتضي ان نبدل هذه التاء دالا. لذلك ستصبح الكلمة على هذه

7
00:02:24.150 --> 00:02:54.150
صورة وهي غير منطوقة. وانما نذكرها للتعليم. دا دا ركاء. الهدف هو ادغام كاف الدال وهذه التاء ابدلناها دالا فلابد من اسكانها. لذلك سنحذف هذه الحركة وستصبح الكلمة بهذا مبدوءة بساكن. اذا لابد من الاستعانة بهمزة الوصل. لان همزة الوصل يستعان بها

8
00:02:54.150 --> 00:03:25.550
على النطق بالساكن في بداية الكلمة. لاحظوا معي عندي هنا دال متحركة. وقبلها دال ساكنة واستجلبنا همزة الوصل سندغم الان فنقول ادارك بتشديد الدال هذه اللغة الدارك سماها العلماء لغة الادغام وخلصوا الى استنتاج

9
00:03:25.550 --> 00:03:48.350
هذا الاستنتاج هو ان العرب اذا بنى التفاعل من الفعل الثلاثي المبدوء بدل فلها لغتان اللغة الاولى الاظهار واللغة الثانية الادغام فمن داراكا على لغة الاظهار نقول تداركا وعلى لغة الادغام نقول اداركا

10
00:03:48.400 --> 00:04:07.850
وهذا الذي فعلناه مع دارك نفعله عند بناء تفاعل من اي فعل ثلاثي مبدوء بدال فمن دا با راء على سبيل المثال على لغة الاظهار سنقول تدابر وعلى لغة الادغام ادابر

11
00:04:08.150 --> 00:04:28.150
من دا حارة على لغة الاظهار تداحر وعلى لغة الادغام اداحر من دار سا على لغة الاظهار تدارس وعلى لغة الادغام اذ دارس من دافع على لغة الاظهار تدافع وعلى لغة الادغام

12
00:04:28.150 --> 00:04:48.150
دعا من دال يدول سنقول على لغة الاظهار تداول وسنقول على لغة الادغام ادا ولا وقس على ذلك. اذا نقول الان ادارك في قول الله تعالى حتى اذا اداركوا فيها جميعا. وادارك

13
00:04:48.150 --> 00:05:16.300
في قول الله تعالى بل ادارك علمهم في الاخرة هي تفاعل على لغة الادغام لان العرب اذا بنت تفاعل من الفعل الثلاثي المبدوء بالدال فلها لغتان لغة الاظهار ولغة وهذا الفعل القرآني جاء على لغة الادغام عند بناء تفاعل من الفعل الثلاثي

14
00:05:16.300 --> 00:05:46.300
ترك. هذا هو التصريف فما المعنى؟ نقول معنى اداركوا تلاحقوا. فالمراد في قوله لله تعالى حتى اذا اداركوا فيها جميعا. اي حتى اذا تلاحقوا فيها جميعا حتى كلهم. اذا هي بمعنى تلاحقوا حتى استوفتهم جميعا اجارني الله واياكم منها

15
00:05:46.300 --> 00:06:06.300
وفي قول الله تعالى بل ادارك علمهم في الاخرة اي تلاحق علمهم حتى اكتمل. فهم في الدنيا كانوا يشككون هنا في البعث وفي الاخرة فلما بعثوا ورأوا مشاهد الاخرة باعينهم ووجدوا ما وعدهم الله

16
00:06:06.300 --> 00:06:36.300
الاحق صدموا بهذه الحقيقة الصادمة واكتمل علمهم. لذلك ناسب ان يعبر القرآن الكريم عن هذين الموقفين الشديدين العصيبين اجارني الله واياكم منهما بهذا الفعل الشديد حتى اذا ادهركوا في النار بل ادارك علمهم. فالمناسبة بين شدة هذا اللفظ وبين

17
00:06:36.300 --> 00:06:49.750
شدة والضيق والكرب الحاصل في هذين الموقفين في غاية الجلاء والوضوح هذا ما ظهر لي والله تعالى اعلم بمراده