﻿1
00:00:00.750 --> 00:00:23.850
لانه لا يريد بذلك جزاء ولا شكورا وكان متواضعا رحمه الله للطلبة وكان يمازحهم نعم وربما يهدي اليهم اشياء يعني ليست بذات قيمة جلبا لقلوبهم وكان ايضا ربما يجعل الجعل على حفظ متن من المتون

2
00:00:24.000 --> 00:00:45.300
كما جعل على حفظ بلوغ المرام مئة ريال مئة ريال في ذلك الوقت تساوي مئة الف تقريبا في وقتنا هذا. من يحصل مئة ريال وعلى كل حال نحن والحمد لله اكتسبنا من اخلاقه شيئا كثيرا ولكننا لم نلحق به حتى الان. انما يسر الله عز وجل

3
00:00:45.300 --> 00:01:10.800
شيئا من من اخلاقه انتفعنا به وهو رحمه الله حصل عليه يعني من النكبات وايذاء الناس له ولا سيما من اقرانه بعض العلماء لكنه صبر واحتسب وكانت العاقبة له ولم يعرف الناس قدره الا بعد ان توفي رحمه الله. عرفوا قدره

4
00:01:10.900 --> 00:01:34.950
وما وما اسدى الى هذه الامة من العلوم النافعة الجمة وكتبه كما قال السائل كتبه سهلة كل ينتفع بها العام وطالب العلم وانظر الى تفسيره رحمه الله يقرأه الانسان وكأنه يشرب ماء من سهولته ووضوحه

5
00:01:35.600 --> 00:01:57.750
وله رحمه الله استنباطات عجيبة ما رأيت مثلها فيما يمر به من من التفسير تجده مثلا يستخرج فوائد كثيرة من الاية لا تجدها في كتاب في اي تفسير اخر فالمهم ان الرجل رحمه الله جرة زمانه

6
00:01:59.250 --> 00:02:22.600
لم نعلم احدا مثله في حسن الخلق واللين والسهولة والسعة ايضا يعني ليس عنده ذاك التشديد الذي يكون عند بعض الناس بل هو رحمه الله سهل الا انه لا يمكن ان يقر شيئا محرما يرى انه محرم. بل ينكره غاية الانكار

7
00:02:22.750 --> 00:02:40.000
فنسأل الله تعالى ان ان يعمنا واياكم برحمته واياه وان يجمعنا جميعا في دار كرامته. يقول فضيلة الشيخ هذا كتاب بعنوان دعاء ختم القرآن للشيخ عبد الرحمن الناصر السعدي ارجو بيان صحة نسبة هذا الكتاب الى الشيخ

8
00:02:40.100 --> 00:02:55.550
حيث ان هذا الكتاب يوزع في المساجد. نعم اي نعم هو موجود هذا هذا الدعاء ختم القرآن الكريم للشيخ عبد الرحمن بن سعدي وموجود ايضا لشيخ سبقه وهو شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله

9
00:02:56.200 --> 00:03:15.950
اما ما نسب لشيخ الاسلام ابن تيمية فان فان بعض الاخوان تتبعوا مؤلفاته التي كتبها تلميذ ابن القيم ولم يجدوا هذا واما شيخنا رحمه الله فكان يختم يختم في التراويح وفي القيام يختم القرآن ثم يدعو بهذا الدعاء او او نحوه المهم انه يدعو بدعاء

10
00:03:17.200 --> 00:03:34.350
رحمه الله قد يكون هذا وقد يكون غيره لكننا انا احفظ عنه انه كان يختم الختمة اذا صار في اخر ركعة من التراويح مثلا وانتهى القرآن فرفع يديه وجعل يدعو قبل الركوع

11
00:03:34.350 --> 00:03:56.850
وكذلك في في في القيام في التهجد لان الناس كانوا بالاول يعتنون اعتناء بالغا في المحافظة على ختم القرآن في وختم القرآن في التهجد يجعلون التراويح قراءة وللتهجد قراءة ويحرصون على هذا غاية الحرص. لكن الان تغيرت الاوضاع

12
00:03:57.800 --> 00:04:12.250
صار بعض الناس يرى ان هذه الختمة في الصلاة ليس لها اصل عن السلف كما ذكر الامام مالك رحمه الله هذا وقال هذا لا يعلم له اصل عن السلف وكره ذلك رحمه الله

13
00:04:12.650 --> 00:04:28.750
ومن العلماء من قال انه يستحب لكن بدون ان يقولوا انه مستند الى نص فالامر في هذا واسع من قرأ من دعا بهذه الختمة او غيرها فلا حرج عليه ان شاء الله

14
00:04:28.900 --> 00:04:43.700
ومن لم يفعل فهو احسن بالنسبة للصلاة اما بالنسبة لمن ختم خارج الصلاة فقد صح عن انس بن مالك رضي الله عنه انه كان اذا ختم القرآن جمع اهله ودعا

15
00:04:44.100 --> 00:05:09.200
لكن في الصلاة ما بلغنا ان احدا من السلف كان يدعو بدعاء الختم لكن هنا مسألة وهي ان بعض الاخوان بعض الشباب اه كانوا يتشددون في هذا وقابلونا بالانكار وقالوا كيف تتابعون ائمة الحرم

16
00:05:09.500 --> 00:05:33.100
الذين يدعون بعد ختم القرآن وهي بدعة وصاروا ينكرون انكارا شديدا اذكر ان بعضهم مرة ونحن في مكة من لحقني من المسجد الحرام الى مقر اقامتي وهو يلح ليش ليش تتابعهم

17
00:05:33.300 --> 00:05:56.050
اذا تابعتم انتم تابعوهم الناس وهذي بدعة والبدعة ضلالة نعم فيشددون في هذا ويخرجون ايضا من المسجد انا اقول هذا هذا خطأ اذا كان هؤلاء الائمة يرون انه مستحب كما هو المشهور من مذهب الامام احمد في كتب اصحابه

18
00:05:56.650 --> 00:06:23.500
فهذا اجتهاد وانا اذا كنت مأموما معهم فاتابعهم ولو كنت ارى ان ذلك ليس من السنة  ويدل لهذا الاصل ما ورد عن الصحابة وعن الامام احمد نفسه اما موارد عن الصحابة فان امير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه

19
00:06:23.550 --> 00:06:45.700
وتعلمون ان مدة خلافته طالت كم بلغت اثنتي عشرة سنة كان في منى اول خلافته يصلي الظهر والعصر والعشاء على ركعتين ركعتين بقي على هذا ست سنين او ثمان سنين على اختلاف الروايتين

20
00:06:46.650 --> 00:07:05.800
ثم اتم وصار يصلي الظهر اربعا والعصر اربعا والعشاء اربعا فانكر عليه الصحابة. انكر عليه الصحابة حتى ان ابن مسعود لما بلغه الخبر قال انا لله وانا اليه راجعون فجعل هذا من المصائب

21
00:07:06.450 --> 00:07:27.000
ولكن مع ذلك كانوا يصلون معه ويتممون اربعا  فقيل لابن مسعود يا ابا عبد الرحمن كيف تنكر على عثمان ثم تصلي معه اربعا فقال الخلاف شر الخلاف شرط وصدق رضي الله عنه

22
00:07:27.050 --> 00:07:44.350
ان الخلاف شر ولهذا لما بعث الرسول صلى الله عليه وعلى اله وسلم لما بعث معاذ بن جبل وابا موسى الاشعري الى اليمن بعث معاذ الى صنعاء وابا موسى الى عدن

23
00:07:45.050 --> 00:08:06.700
قال لهما تطاوعا ولا تختلفا يعني ليوقع بعضكم بعضا ولا يختلف بعضكم على بعض  فالخلاف شر فاقول اذا كان ائمة الحرم او غيرهم من الائمة يرون استحباب هذا الدعاء بعد ختم القرآن

24
00:08:06.750 --> 00:08:27.800
وانا مأموم ورائهم فاني اتابعهم كما فعل الصحابة مع من مع من؟ مع عثمان بن عفان رضي الله عنه ومسألة عثمان اكبر من هذه ايضا. لانها زيادة في الصلاة اما الامام احمد رحمه الله فكان لا يرى لا يرى القنوت في صلاة الفجر

25
00:08:29.600 --> 00:08:50.950
ولكنه قال اذا صليت خلف امام يقنت في صلاة الفجر فتابعه وامن على دعائه. سبحان الله تابعه مع اني ارى انه بدعة يقول تابعه وامن على دعائه هكذا الائمة يقدرون للخلاف قدره ويرون ان الخلاف

26
00:08:51.050 --> 00:09:17.200
مفرق للامة وان الوفاق هو الخير وبهذه المناسبة اود ان انبه على مسألة وهي اذان العشاء في رمضان جاءنا من ولاة الامر من وزارة الشؤون الاسلامية وهي ولي الامر في هذا في هذا في هذه المسألة لانها نائبة عن عن الملك وفقه الله

27
00:09:17.900 --> 00:09:40.400
ان اذان العشاء الساعة الثانية يعني بعد ساعتين من اذان المغرب فرأينا بعض الناس يؤذن قبل ذلك يؤذن اذا مضى ساعة ونصف او ساعة وثلثين ساعة قبل الناس ولا اظن ان ذلك عنادا

28
00:09:40.700 --> 00:10:03.550
لكن جهلا في الامور ورأينا بعض الناس التزم بهذا الذين التزموا بهذا حصل لهم من الخيرات ثلاثة ثلاثة امور اولا طاعة الله وثانيا الرفق بالناس وثالثا وفاق السنة ثلاث مسائل

29
00:10:04.450 --> 00:10:23.250
اما طاعة الله فلان تأخير الاذان للساعة الثانية طاعة لله لان الله قال يا ايها الذين امنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم قال لنواة الامور في رمظان اجعلوا الاذان بعد ساعتين يقول سمعوا طاعة. ما هذا ليس بمعصية

30
00:10:24.300 --> 00:10:51.550
ثانيا انه ارفق بالناس لان الناس يتمهلون في عشائهم كانوا يتعشون بعد المغرب في القهوة في الشاهي في زيارة بعضهم بعضا في الوضوء ويأتون بمهل فهو ارفق في الناس واما كونه اوفق للسنة فلانه ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام انه كان يستحب ان يؤخر من العشاء

31
00:10:52.450 --> 00:11:09.700
وكل ما تأخر فهو افضل حتى انه خرج ذات يوم وقد مضى عامة الليل فقال انه لوقتها لولا ان اشق على امتي ثمان اذا كان بعظ المؤذنين يؤذن قبل الاخر بربع ساعة او نصف ساعة

32
00:11:09.900 --> 00:11:30.900
صار اختلاف في بلد واحد والخلاف شر يعني هذا تجده قد صلى والاخر يؤذن كيف سبحان الله! في بلد واحد ولي امرنا واحد وهدفنا واحد ونختلف كل هذا اتباع للهوى

33
00:11:32.050 --> 00:11:51.500
قد يقول بعض الناس ان فيه مثلا شيوخ كبار يأتون مبكرين ويقول يلا اذن اقم نقول قنعهم يا اخي هؤلاء الشيوخ اذا اخبرتهم ان تأخيره امتثالا لامر ولي الامر الذي امتثال امره من امتثال امر الله وانه اوفق للسنة

34
00:11:51.500 --> 00:12:13.900
وانه ارفق لاكثر الناس سيقتنعون ثم الليلة الان في هذا في هذا الشهر قصير ولا طويل؟ طويل. طويل معنى مدى فاقول يعني ان مظهر الخلاف بين الناس مظهر سيء والانسان ينبغي له ان يحط من نفسه من اجل موافقة اخيه

35
00:12:14.000 --> 00:12:37.750
الا على في شيء يضره في دينه او دنياه فهذا شيء اخر نعم اخيرا وحول موضوع الخلاف يقول فضيلة الشيخ هذه قضية نرجو منك الفصل فيها فلقد حملنا العوام في المسجد ان نسألك وانهم سيقتنعون بجوابك ولا يرضون بكلام سواه. يقول فضيلة الشيخ يعانون من مشكلة في

36
00:12:37.750 --> 00:12:57.150
مسجد وهي وضع سطور القمامة في مقدمة المصلين وكذلك هذه المناديل مع انه ربما تتقزز منها النفوس وتسيء للناس. فما رأيك وما نصيحتك؟ فهل تجوز او لا تجوز؟ وهل تنصحون

37
00:12:57.150 --> 00:13:21.000
بوضعها مع ان بعض الناس ربما احتاجها لزكام او غيره. هو جمع بين شيئين مختلفين في الواقع اه بين سطور القمامة وبين ايش؟ نعم كراتين المناديل ومنهما فرق عظيم اسطول القمامة يوضع فيها الاذى

38
00:13:22.000 --> 00:13:42.550
وربما يتقزز بعض الناس ولو كان هذا الاذى يظهر لكان من الامور التي نهي عنها ان يكون في قبلة الانسان مخاط او بصاق حتى ان الرسول صلى الله عليه وعلى اله وسلم رأى مرة نخامة في الجدار فعزل الامام

39
00:13:42.600 --> 00:14:01.500
الذي تنخل في الجدار لان هذا غير لائق ان يكون الناس بين يدي الله والله تعالى قبل وجوههم ثم توضع القمامة والاذى بين ايديهم ولهذا ننصح بان هذه السطول تكون في الخلف

40
00:14:03.500 --> 00:14:22.650
اما المناديل التي في كراتينها فانه ليس فيها ليس فيها اذى بل هي نظيفة والناس ينتفعون بها وكونهم ان تكون امامهم لا لا خلفهم يسلمون به من تخطي الرقاب لو احتاج الانسان اليها

41
00:14:23.400 --> 00:14:45.050
لكني ساسأل سؤالا بعض الناس تكفيه من جيل واحدة ثم تجده يا اخي واحد اثنين ثلاثة اربعة ويملا مخباتهم. هل هذا جائز لا غير جائز. لان المقصود من هذه المناديل الانتفاع بها

42
00:14:45.300 --> 00:15:05.300
فيكون الانتباه على قدر على قدر الحاجة. اما تملأ مخطاتك اليوم وباكر ما يصلح هذا. خلها لمن يحتاجها هنا نسأل الله تعالى ان يبارك لنا في شيخنا وان يطيل بعمره على طاعته وان يحفظه بحفظه في مقامه

43
00:15:05.300 --> 00:15:11.750
وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد. بارك الله فيك