﻿1
00:00:00.150 --> 00:00:20.150
بمناسبة الكلام يقول عن الاعتكاف هل يأخذ الانسان اجازة من اجل ذلك الاعتكاف؟ مع ان الاجازة ليلة الخميس والاعتكاف اي نعم كيف؟ يقول هل يأخذ اجازة؟ اجازة اللي يسمونها اضطرارية

2
00:00:20.150 --> 00:00:40.150
يقول هل يأخذ اجازة اضطرارية من اجل الاعتكاف؟ متى يبدو الاعتكاف يا شيخ؟ اي نعم. ايه اذا قل هل يأخذ اجازة اضطرارية من اجل الاعتكاف؟ او يعتكف بعد نهاية الدوام. يقول الانسان الموظف

3
00:00:40.150 --> 00:01:08.900
قيامه بوظيفته قيام بواجب والقيام بالواجب افضل من القيام بالتطوع يعني لا تظن انك اذا تركت العمرة مثلا او تركت الاعتكاف او تركت التطوع من اجل الوظيفة لا تظن انك خاسر. انت اربح من الذي يأتي بالتطوع ويدع الوظيفة. لا شك. لان الواجب

4
00:01:08.900 --> 00:01:28.900
احب الى الله تعالى من غيره. ففي الحديث القدسي ما تقرب الي عبدي بشيء احب الي مما افترضت عليه. فلا يجوز ان تأخذ اجازة اضطرارية لاداء العمرة. ولا ان تأخذ اجازة اضطرارية من اجل الاعتكاف

5
00:01:28.900 --> 00:01:48.900
والاجازة والحمد لله ستبدأ في يوم اربعة وعشرين اظن. نعم. اربعة وعشرين. عندك ستة ايام. بالنسبة لمن اراد اخذ العمرة اما بالنسبة لمن اراد الاعتكاف فينوي بقلبه انه لولا هذا العمل لاعتكف

6
00:01:48.900 --> 00:02:09.050
كفى من اول العشر فاذا انتهى من عمله يأتيك البقية ولا حرج. نعم. كيف تغسل؟ الخميس واليوم لا لا ما ما يصح لان خروج المعتكف لتجارة او عمل يبطل الاعتكاف

7
00:02:09.450 --> 00:02:29.450
نعم يقول فضيلة الشيخ انا مؤذن في مسجد من المساجد اريد ان اعتمر واجلس العشر الاواخر من رمضان في مكة ولكن امام المسجد قال لا نسمح لك مع اني سوف اوكل من هو مثلي بل او احسن مني فما رأيك هل اذهب ام لا

8
00:02:29.450 --> 00:02:53.200
وهل لامام المسجد منعي ارى ان لا تذهب ارى ان تقوم بوظيفتك بالاذان والاذان من افضل الاعمال قال النبي عليه الصلاة والسلام انه لا يسمع صوته شجر ولا حجر ولا مدر الا شهد له يوم القيامة. يعلن

9
00:02:53.200 --> 00:03:16.350
تكبير الله وتوحيد الله والشهادة للوصول بالرسالة عليه الصلاة والسلام. ويدعو الى الصلاة ويدعو الى الفلاح. ما لا لن يحصل له اذا ذهب العمرة او اذا بقي في مكة فكونه يبقى في مكانه مؤذنا خير من كونه يذهب الى العمرة. لكن اذا استأذن ان يذهب الى العمرة

10
00:03:16.350 --> 00:03:46.350
ليوم او يومين ووافق على ذلك اهل الحي وادارة الاوقاف فلا بأس بشرط ان يقيم من باللازم الاذان والاقامة فروظ فرض كفاية لا مو صحيح. فرض كفاية حتى ان العلماء قالوا لو تركهما اهل بلد وجب على الامام

11
00:03:46.350 --> 00:04:17.150
ان نقاتلهم. اي نعم. هذي مسألة ما ننتقل فيها ولهذا اعرضنا عن الاجابة عنها يصطلحون يقول فضيلة الشيخ ارجو ان توضح لي صفة صلاة العيد وهل التكبيرة وهل التكبيرة وهل تكبيرة الاحرام تعد مع التكبيرات المعدودة؟ افدني افادك الله. وما هو اخر وقت زكاة الفطر

12
00:04:17.150 --> 00:04:37.150
اه اما صلاة العيد ففيها خلاف بين العلماء في عدد التكبير لكن الذي عليه الامام احمد واصحابه انه يكبر ست تكبيرات في الركعة الاولى زائدة على تكبيرة الاحرام. لان تكبيرة الاحرام ركن

13
00:04:37.150 --> 00:04:57.150
تكبيرات الزوائد سنة. واما في الركعة الثانية فيكبر خمس تكبيرات. واما واما التكبير من من السجود الى القيام فهذا لا يعد من تكبير القيام. لان التكبير من من السجود الى القيام يكون موضعه بين

14
00:04:57.150 --> 00:05:27.150
السجود والقيام. لكن التكبير اللي يكون بعد ان يستتم قائما في الركعة الثانية عدده خمس فقط فتكون فتكون التكبيرات الزوائد كم؟ احدى عشرة ست في الاولى وخمس في الثانية. طرفة السؤال الثاني طرف السؤال. اخر وقت. واما اخر وقت اخراج زكاة

15
00:05:27.150 --> 00:05:47.150
فهو الصلاة. من اداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة. ومن اداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات لكن لو فرض ان الانسان نسي او كان قد وكل شخصا واعتمد عليه ونسى الوكيل. او

16
00:05:47.150 --> 00:06:17.150
لم يعلم بالعيد بان جاء العيد بغتة وخرج الى الصلاة ففي هذه الاحوال واشباهها يخرج زكاة الفطر بعد الصلاة ولا حرج عليه لانه معذور. هل ذكرت الرسول في الثانية اي نعم اذا اتى المأموم وقد والامام في اثناء التكبيرات يكبر تكبيرة

17
00:06:17.150 --> 00:06:37.150
الان ويتابع الامام فيما بقي من التكبيرات فقط. ولا ولا يقضيه. بل بل ينصت لقراءة الامام والثاني يا شيخ. وكذلك الثانية. اذا كان مسبوقا يعني اذا قضى قصده. نعم. اذا قضى يكبر. يكبر اذا قضى

18
00:06:37.150 --> 00:07:07.150
تكبيرة الركعة الاخيرة يعني خمس تكبيرات. فيه خلاف بين العلماء واصل النوع السؤال الشفوي لكن وش نسوي؟ يقول يقول فضيلة الشيخ يكثر الجهل في زكاة الفطر اصحاب المؤسسات عند العمالة التي عند المؤسسات فنجد ان العمال لا يخرجون الزكاة بل لا يجدون من ينبههم الى ذلك

19
00:07:07.150 --> 00:07:27.150
فما العمل؟ واذا كانت كل واحد منهم قريبا من حال الاخر من حيث الحاجة والفقر. فهل يدفع فهل يدفع فهل يدفع بعضهم ببعض ارجو التوجيه والنصيحة لاصحاب المؤسسات وغيرهم. اه نصيحتنا لاصحاب المؤسسات

20
00:07:27.150 --> 00:07:47.150
ان ننبه هؤلاء العمال على وجوب زكاة الفطر عليهم. واذا من الله عليهم اعني اصحاب المؤسسات ان يدفعوها هم عن هؤلاء العمال فهو خير. وصاحب المؤسسة يعرف المستحقين في البلد. وبامكانه ان

21
00:07:47.150 --> 00:08:06.100
ثم هو باداء الفطرة عن هؤلاء العمال لكن ربما يكونون اي العمال كثيرين ولا يسهل عليه ان يؤدي زكاة فطرتهم فنقول كل واحد منهم يؤدي زكاته. واذا كانوا متقارنين في الحاجة كما كما قال

22
00:08:06.100 --> 00:08:26.100
علم ودفع بعضهم الى بعض زكاته فلا بأس. نعم. يقول فضيلة الشيخ بالنسبة لزكاة الحلي اذا باع الشخص حليا واشترى بثمنه حليا اخرى. فهل يبدأ حولا جديدا؟ ام يكون الحول

23
00:08:26.100 --> 00:08:46.100
مستمرا ان بنى على الحول الاول فهو احوط. وان استأنف فارجو الا لا يكون به بأس مثاله امرأة عند حلي بعشرة الاف ريال وفي اثناء السنة باعته واخذت الثمن دراهم

24
00:08:46.100 --> 00:09:06.100
ثم اشترطت حليا اخر فهل نقول اذا تمت السنة سنة الحلي الاول وجب عليها ان تخرج عن الحلم انسان وان الحول لم ينقطع او نقول انه قطع. لانه بيع بغير جنس

25
00:09:06.100 --> 00:09:26.100
جاء باوراق نقدية هذا هو الواقع يعني هذا هو الذي يقتضيه النظر ان حول الحلي الاول انقطع وذلك لانه بيع بغير جنسه. اما لو كان تبادل بمعنى انها امرأة ابدلت

26
00:09:26.100 --> 00:09:46.100
حليها بحلي اخر وهو ولابد ان يكون على وزنه ولابد من التقابض عند الشراء فهنا لا قطع الحول لانه ابدل بجنسه. فتبني على حول الحلي الاول. يقول فضيلة الشيخ قل لي قولا

27
00:09:46.100 --> 00:10:16.100
في اول الاعتكاف واخره متى ادخل في المعتكف ومتى اخرج منه ولعله بدون ذكر خلاف نعم يدخل المعتكف معتكفه اذا غربت الشمس ليلة اليوم العشرين يعني ليلة ليلة واحد وعشرين. ويخرج منه اذا انتهى رمظان. سواء انتهى بالتاسع والعشرين او انتهى

28
00:10:16.100 --> 00:10:36.100
اثيم وذلك لان الاعتكاف اصل مشروعيته من اجل تحري ليلة القدر. فقد ثبت في الصحيح من حديث ابي سعيد ان النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم اعتكف العشر الاول ثم اعتكف العشر الاوسط يتحرى ليلة

29
00:10:36.100 --> 00:10:56.100
قدر ثم قيل له انها في العشر الاواخر فاعتكف العشر الاواخر وقال لاصحابه الصحابة رضي الله عنهم من كان المتحرية فليتحرى في العشر الاواخر. ومعلوم ان العشر الاواخر من رمضان تنتهي بغروب الشمس اخر يوم من رمضان

30
00:10:56.100 --> 00:11:16.100
لكن بعض العلماء قال لو بقي في المسجد حتى يخرج الى مصلى العيد كان ذلك حسنا. ولكنه لا يدخل الا بالاعتكاف. فصار خلاصة الجواب الان يدخل المعتكف متى؟ اذا غابت الشمس يوم عشرين

31
00:11:16.100 --> 00:11:36.100
ويخرج اذا غابت الشمس اخر يوم من رمضان سواء كان تسعة وعشرين او ثلاثين. نعم. يقول فضيلة الشيخ عندنا مسجد في مؤخرته في مؤخرته غرفة ولها باب على الشارع ولها باب اخر ينفذ على دورة المياه التي هي بدورها لها باب

32
00:11:36.100 --> 00:11:56.100
مفتوح على المسجد. هل يصح اعتكافي في هذه الغرفة ام لا؟ وايهما افضل؟ الاعتكاف في في الجامع ام في مسجد عادي؟ واذا كنت اريد ان اعتكف واحفظ بعض المتون من فقه وغيرها فهل هذا افضل ام اقتصر على قراءة القرآن؟ نعم

33
00:11:56.100 --> 00:12:17.400
اما الفقرة الاولى الحجرة التي بابها في المسجد ولها باب على السوق وباب على دورة المياه فهذه ان كان المسجد قد احاط بها اي انها داخل سور المسجد فهي من المسجد. فيصح الالتكاف بها فيها

34
00:12:17.400 --> 00:12:37.950
ان كانت خارج سور المسجد فليست من المسجد فلا يصح الاعتكاف فيها  واما الاعتكاف في الجامع او في مسجد عادي فالاعتكاف في الجامع افضل لان الاعتكاف في الجامع لا يحوجه الى ان يخرج لصلاة الجمعة

35
00:12:38.250 --> 00:12:57.400
واما كونه يشتغل بحفظ متن من المتون او بقراءة القرآن فالافضل ان يشتغل بقراءة القرآن والذكر وما اشبه ذلك افضل من ان يشتغل بحفظ متن من المتون. لان حفظ المتن ليس كقراءة القرآن وليس كالذكر

36
00:12:57.750 --> 00:13:20.800
هذه مطالب يقول فضيلة الشيخ اه والدي وشيخي فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين اما بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السلام ورحمة الله وبركاته انني كلما قرأت كتابا لسماحة الامام العلامة الشيخ عبد الرحمن السعدي اخذ بمجامع قلبي وبهرني حسن اسلوبه وسهولته

37
00:13:20.800 --> 00:13:40.800
لما ارى فيه من العلم الجم الغزير سماحة والدي. امنية غالية تمنيت ان تتحقق وهي ان تحدثنا عن حياة هذا الامام خاصة خلقه اثره على الامة وجهاده وذلك لمعرفة قربك لمعرفة قربك منه. واني اقول في ختام هذه

38
00:13:40.800 --> 00:14:00.800
الكلمة يلهج بها كل مؤمن عرف قدر العلماء اني احبك في الله واسأل الله تعالى ان يجمعنا نحن واياك ووالدينا والحاضرين في جناته جنات الفردوس انه على كل شيء قدير. وان يحفظك ويبارك في عمرك. وصلى الله وسلم على نبينا محمد. نعم

39
00:14:00.800 --> 00:14:24.550
اه اما الكلام عن الشيخ فان عباراتي لا تستطيع ان تلم بما كان عليه من العلم والاخلاق والاحسان رحمه الله وقد ترجم له في بعض كتبه فمن اراد المزيد من ذلك

40
00:14:25.050 --> 00:14:55.050
فليحدث فليرجع اليها. اما بالنسبة لمعاملته فانا ما رأيت احدا احسن اخلاقا منه الله. رجل متواضع يحب الفقراء. يحب الستر عليهم. وكان الناس فيما في عهده ليسوا على هذا المستوى من المال والغنى بل كانوا فقراء الى ابعد الحدود وكان رحمه الله يذهب بنفسه

41
00:14:55.050 --> 00:15:10.500
اذا جاءته الزكاة او الصدقات يذهب بها بنفسه الى الرجل الفقير يقرأ عليه الباب ويمد له ما ما بيده من من الصدقة والزكاة من غير ان يشعر