﻿1
00:00:00.050 --> 00:00:25.950
اقول مدة القصر والجمع بالنسبة للمسافر كان يأتي مسافر كأن يأتي مسافر زائرا الى عمان ويمضي قام شهر الى شهر ونصف هل له الجمع هذا الواحد لا خليكوا سؤال وجوابه وسؤال وجواب احسن ما نعيد الاسئلة. هذا السؤال الاول خليك عند هذا السؤال

2
00:00:25.950 --> 00:01:01.250
فنقول جوابنا هذا السؤال اولا يا اخي الجمع انما هو رخص بالنسبة للمسافر تواعد كان بحاجة اليها او لم يكن بحاجة اليها  العمل بها هو امر يحبه الله عز وجل. كما جاء في الحديث الصحيح ان الله يحب ان تؤتى

3
00:01:01.250 --> 00:01:23.150
كما يحب ان تؤتى عزائمه ان الله يحب ان تؤتى رخصه كما يحب ان تؤتى عجائبه فاذا كان الرجل مسافرا فعلا فله ان يجمع سواء كان في حاجة الى الجمع او لم يكن في حاجة الى الجمع

4
00:01:24.000 --> 00:01:53.900
لكن الجمع ليس خاصا بالمسافر فقط وانما هي تجوز ايضا للمقيم لكن ليس من باب الترخص وانما من باب الحاجة الملحة لقول ابن عباس رضي الله تعالى عنه كما في صحيح مسلم جمع رسول الله صلى الله عليه واله وسلم

5
00:01:53.900 --> 00:02:23.100
بين الظهر في المدينة بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء بدون سفر ولا مطر قالوا ماذا اراد بذلك؟ يا ابا العباس قال اراد الا يحرج امته وهنا انا اقف قريبا لان هذه المسألة مهمة جدا الا وهي الجمع بالنسبة للمقيم. ثم

6
00:02:23.100 --> 00:02:51.500
عودوا الى لان اكثر الناس كما قال رب العالمين كقاعدة لا يعلمونها ومن جملة ما لا يعلمون هذا الجمل بالنسبة للمقيم بعضهم يعلم ان الجمل المقيم يجوز. لكنه لا يشترط له اي شرط اي فيجعل

7
00:02:51.500 --> 00:03:18.150
يهجم للمقيم كالجمل المسافر لا يستويان مثلا يختلف الجمل للمقيم عن الجمع للمسافر. الجمع للمسافر كما قلت رخصة ما هو يعني مضطر ولا في حاجة ملحة الى هذه الوصفة يفعل ذلك ولا يستطيع احد ان ينكر لانه

8
00:03:18.150 --> 00:03:48.150
الجمع بين الصلاتين في العهد الصحيحة خلافا لمن يصور هذا الجمع في السفر ويسميه بالجمع السوري. وانتم تقولون الجمع السوري. هذا فحجز اليه لغة انما هو الجمع السخوري. الجمع الحقيقي هو اما تأخير الصلاة الاولى كالظهر

9
00:03:48.150 --> 00:04:13.400
الى الصلاة الاخرى العصر. فتصليهما معا في وقت العصر. ويسمى جمع تأخير. واما ان تقدم الصلاة الاخرى فتضمها الى الصلاة الاولى وتصليهما في وقت الاولى الظهر فيسمى مع جبهة تقديم هذا جبهة حقيقي مش جمع صور

10
00:04:13.450 --> 00:04:43.450
كذلك الجم في حالة الاقامة جمع حقيقي ولكن يشترط هنا شرط لا يشترط في الجمع للمسافرين الا وهو الحاجة التي تعصيت سبيل المصلي فيجب حرجا يوما ما في وقت اما ان يصلي الظهر في وقتها والعصر في وقتها في جمع بينهما جمع تقديم او جمع تأخير

11
00:04:43.450 --> 00:05:12.450
دفعا للحرج في السفر مش دفعا للحرج وانما تمسكا بالرخصة اذا عرفنا هذه الحقيقة في الجمع في السفر والجمع في الحضر وانهما من حيث سورة الجمع فهو جمع حقيقي. اما من حيث جواز الجمع ففي السفر

12
00:05:12.450 --> 00:05:42.250
في الحضر لدفع الحرام. اذا عرفنا هذا نعود لاجابة. هذا الذي نوى الاقامة في في بلد سفره شهرا او شهريا او اقل من ذلك او اكثر من ذلك هذه الاقامة ليس لها في الشرع آآ ايام معدودات وانما هي تتعلق بحاجة

13
00:05:42.250 --> 00:06:04.600
المقيم فان كان اقام تلك الايام او اقل منها او اكثر وهو نوى الاقامة فعلا وان في نزوله في ذلك المكان فهذا اصبح مقيما. ولو انه ليس بلده اصبح مقيم

14
00:06:04.600 --> 00:06:24.600
فلا يجوز له القصر حيث يجب القصر على المسافر فضلا عن انه لا يجوز له الجمع الا كما ذكرت انفا لدفع الحرف. اي هذا الذي نوى الاقامة شهرا او اقل او اكثر

15
00:06:24.600 --> 00:06:51.350
اصبح مقيما فتجري عليه احكام المقيم اما من نزل في بلد غير بلده ولم ينوي الافاضة انما له في هذا البلد مصالح يريد ان لكنه لا يدري متى تنقضي بحيث انه اذا انقضت عاد ادراجه الى بلده فما دام انه

16
00:06:51.350 --> 00:07:21.350
وانما اه قال في نفسه متى انتهي؟ من قضاء حاجتي رجعت الى بلدي هذا غير مخيف وصورة هذا الذي يقول والله خلصنا هالشهر سافرنا يومين ثلاثة اربعة خمسة و بعلم نفسه ها يوم تنتهي ما انتهت بكرة تنتهي ما انتهت. لو راحت ايام طويلة مهما كانت بل وشهور

17
00:07:21.350 --> 00:07:51.350
وهو ابن سلاثير. فاذا القضية لها علاقة بوطن انسان في حالة الاقام المؤقتة. ونيته اذا نوى الاقامة الاستقرار ايام معدودات فهو مقيم. اذا ما نوى الاقامة وانما هو مقيم العقاب المؤقت لقضاء تلك المصالح ومتابعة تلك الاعمال فاذا انتهى منها يعود الى بلده فهذا مسافر مهما

18
00:07:51.350 --> 00:08:15.700
طالت الايام هذا هو جواب السؤال الاول. تفضل الثاني  الثاني شيخنا بالنسبة للمسافر ايضا بالنسبة للصيام. كان يصل وينوي الاقامة. فالصيام له ان يبطل اخرى في طريق السفر او ان يصل الى ذاك البلد

19
00:08:16.250 --> 00:08:36.250
آآ انا في اعتقادي جواب سابق يعطيك جواب هذا السؤال اللاحق. قلت اما انه نوى الاقامة او مخيف وارتبطت في احكام مخيفة. واما انه لم ينوي ذي قامة ولو اعمال يريد ان يقضيها فاذا ادعت

20
00:08:36.250 --> 00:08:55.200
فهو مسافر حينئذ تأخذ جوابا يصوم ولا لا يصوم؟ مم الثالث شيخنا هناك من يقول يجمع المصلي سنة تحية المسجد وسنة الظهر ركعتين ويأخذ اجرا اربعة. ما رأيكم بهذا القول

21
00:08:55.200 --> 00:09:27.600
ايهاب القول لا يمكن تصحيحه ويمكن تضعيفه. لانه فيه اجمال يحتاج الى تفصيل لما يقول هذا السائل بانه يأخذ الاجر. فنحن نقول الان الحديث القدسي يقول يقول الله عز وجل لملائكته يا ملائكتي

22
00:09:28.000 --> 00:09:56.350
اذا هم عبدي بحسنة فعملها فاكتبوها له عشر حسنات الى مائة حسنة الى سبعمائة الى اضعاف كثيرة والله يضاعف لمن يشاء. وللحديث ما اظنني بحاجة اليها الان. فهذا الذي يقول يصلي

23
00:09:56.400 --> 00:10:28.700
سنة الوضوء والتحية ويأخذ اجر الاثنتين هذا اطلاق خطأ. لماذا لاننا نفترض انه لو صلى السنتين او بالتعبير الصحيح صلى تحية النداء سنة الدور مثلا لوحدها. صلى اربع ركعات. فهذا كتب له تلقاء صلاة التهيئة على الاقل

24
00:10:28.700 --> 00:10:48.700
عشر حسنات وقد يكون مئة وقد يكون سبع مئة الى اخره. الان اقل عددا عشر حسنات. ولما صلت سنة الظهر كتب له على الاقل عشر حسنات. هي مجموع الصلاتين عشرين. فهذا الذي تنقل عنه هذا الكلام

25
00:10:48.700 --> 00:11:12.900
هذا ما عمل للعبادة الثانية يعني سنة وضوء ما عملها. صلى ركعتين فقط. اذا هذا لا يكتب له. فاكتبوها له حسنة واحدة. فهذا اذا ان عمل على عبادة واحدة فكتبت له عشر حسنات على الاقل. العبادة الثانية ما عملها انما ادواها فيكتب

26
00:11:12.900 --> 00:11:32.900
لو حسنة واحدة. اذا الجواب يكتب له العشر حسنات التي مقابل العمل وحسنة الى مقابل النية. اذا فرضنا ان الله عز وجل تفضل عليه وكتب له مقابل الركعتين مائة حسنة

27
00:11:33.050 --> 00:11:57.200
فيكتب له مع النية حسنة لذلك نحن نقول هنا عندنا ست سور وهي التفاضل كما يأتي. اولها وهي اعلاها ان يصلي ركعتين تحية. وركعتين صلاة الوضوء. وركعتين شديدة الوفد صاروا ستة

28
00:11:57.300 --> 00:12:29.400
طيب هل دونها يصلي ركعتين بتثنيات؟ نية التحيي ونية الوضوء ونية سنة للوطن والتالتة والاخيرة نصلي ركعتين فكسوا عذب الميت ككسره حية كثيرا ما يرد سؤال في مثل هذه المناسبة انهم يجرون عمليات جراحية تشريحية

29
00:12:29.400 --> 00:13:00.950
ليتعلموا على حساب جثث الموتى. فنقول لا لان الرسول قال وعز من ميت فتشري حيا. بالاضافة الى احاديث كثيرة تنهى عن المرسلة. عن المثلى بالميت حتى كافر لا يجوز في التنفيذ بالكافر اذا ما قتله المسلم قتله انتهى امره. اما يجي يشوه

30
00:13:00.950 --> 00:13:35.950
يبقى اذانه انفق الطبيب المسلم من عزل المؤمن الميت كسل لعظم المؤمن الميت ككثره حيا حتى هنا نحن نقول اذا كان هناك مجال للتمرن في التشريح ان يجري هذا التمرن على جثث الحيوانات ايضا ينبغي الابتعاد

31
00:13:35.950 --> 00:14:01.600
الجثث الاموات الكفار. فضلا عن المسلمين لما ذكرت انفا من ان النبي عليه نهى عن التمثيل هذا هو جواب السؤال الذي سألت عنه. تفضل. ما حكم التعامل مع الجن اقول التعامل مع الجد

32
00:14:01.900 --> 00:14:34.500
ضلالة عصرية  لم نكن نسمع من قبل قبل هذا الزمان تعامل الانس مع الجن ذلك امر طبيعي جدا الا يمكن تعامل الانس مع الجن خلقت الملائكة من نور وخلق ادم بما وصف لكم اي من تراب. فهذا الذي خلق من تراب لا يمكن

33
00:14:34.500 --> 00:15:02.250
ان يتعامل مع الذي خلق من دون كذلك انا اقول لا يمكن للانس ان يتعامل مع الجن بمعنى التعامل الذي معروف بيننا نحن البشر نعم يمكن انه يكون الجني كما انه يمكن ان يكون هناك نوع من التعامل بين الانس

34
00:15:02.250 --> 00:15:27.250
الملائكة ايضا لكن هذا نادر نادر جدا جدا ولا يمكن ذلك مع الندرة الا اذا شاء الملك وشاء الجان اما ان يشاء الانس ان يتعامل معاملة ما مع ملك ما ان يتعامل مع الجن رغم انف

35
00:15:27.250 --> 00:15:56.600
هذا مستحيل لان هذا كان معجزة لسليمان عليه الصلاة والسلام ولذلك جاء في الحديث الصحيح في البخاري الله عليه واله وسلم قام يصلي يوما للناس ويقبض عليهم ولما سلم قالوا له يا رسول الله رأيناك فعلت كذا وكذا. قال نعم. ان الشيطان

36
00:15:56.700 --> 00:16:21.000
هجم او قال عليه السلام هذا المعنى عليها وفي يده شعلة من نار يريد ان يقطع علي صلاتي. فاخذت بعنقه حتى وجدت برد لعابه في يدي ولولا دعوة اخي سليمان عليه السلام رب هب لي ملكا

37
00:16:21.000 --> 00:16:49.350
فينبغي لاحد من بعدي لرفضته بسارية من شواري المسجد حتى يصبح اطفال المسلمين يلعبون به لكنه عليه الصلاة والسلام تذكر دعاء اخيه سليمان عليه السلام رب هب لي ملكا لابن السعدي

38
00:16:50.550 --> 00:17:17.950
لولا هذه الدعوة كان رسول الله لكنه لم يفعل لان الان ما يشاع في هذا الزمان من تخاطب انس مع الجن او الانس المتخصص في هذه المهنة زعما ان يتخاطف مع الجن وان يتفادى معه. وان يسأله عن داء هذا المصاب او هذا المريض. وان

39
00:17:17.950 --> 00:17:37.950
لان ليس ما هو ممكن واقعا يمكن او يجوز شرعا. يمكن للمسلم ان ينال رزقه الحياة قم بالتعامل بالربا. معاملات كثيرة وكثيرة جدا. لكن هذا لا يجوز شرعا. فما كل ما

40
00:17:37.950 --> 00:18:07.950
واقعا يجوز شرعا. لذلك نحن ننصح الذين ابتلوا ما المسرورين من الانس بالجن الا يحيدوا او الا يزيدوا على تلاوة القرآن على هذا المشروع او ذاك في سبيل تخليص هذا الانس الصريح

41
00:18:07.950 --> 00:18:33.650
ذاك الجني بشهادة الجن الذين امنوا بالله وبه. وقالوا كما حكى ربنا عز بذبح قرآنه وانه كان رجال من الانس لان الجن ما يخدم الانس لوجه الله وانما ليتمكن منه لقضاء وطره بطريقة او باخرى

42
00:18:33.650 --> 00:18:56.050
لقد كنا في زمن الموت على شخص عنده استعداد على هذه الدلالة قال لا نزال الى الان نسمع شيئا عنها ولكن ليس كما كنا نسمع من قبل. ذلك لانه حل محل الان الاتصال بالجن

43
00:18:56.050 --> 00:19:16.050
مباشرة لكن من طائف المعينين وهم الذين دخلوا في باب الاتصال بالجني ديني وهذا اخطر من ذي قدره. التنمية المغناطيسي لم يكن باسم الدين وانما كان باسم العلم. استحضار الارواح

44
00:19:16.050 --> 00:19:46.050
لن يكون لنا باسم العلم ايضا. اما الان فبعض الاعانة بالجن باسم الدين الرسول عليه السلام ثبت عنه انه قرأ بعض الايات بيتكلموا معه اسلم كلام بيقول اشهد ان لا اله الا الله محمد رسول الله. امنوا الاثم بكلام جندي وهم لا يرونه. ولا يحسون به اصلا

45
00:19:46.050 --> 00:20:13.100
وقد نحن بنعيش اليوم سنين طويلة نتعامل مع بني جنسنا ضاعت كل هذه السنين غاش لك كيف بدك تتعامل مع رجل؟ من الجن لا تعرف حقيقته. وبيقول لك اسلمت. انا في خدمتك. شو بدك مني انا

46
00:20:13.100 --> 00:20:37.750
هذا نسمعه كثيرا سبحان الله من هنا يدخل الضلال على المسلمين. كما يقال وما نص معظم النار الا بمستصغر الشرر. بدأنا اهدنا سعادها في استخراج الجن من الانس وتوسعنا فيها حتى صارت دافي على الخال. اخيرا جاء هذا السؤال

47
00:20:37.750 --> 00:20:57.750
هل يمكن التعامل مع الجن؟ هل يمكن التعامل مع الجن؟ الجواب لا يمكن. الا بما ذكرته انفا تفاصيل ونصيحة كما قلت انفا انه لا يجوز لمسلم ان يزيد على الرقية في

48
00:20:57.750 --> 00:21:17.750
معالجة الانس الذي قرأه الجني. يقرأ عليه نشاط من كتاب الله. ومن ادعية رسول الله صلى الله عليه وسلم اما الزيادة على ذلك بعضهم اشياء عجيبة جدا هذا كله توحيد مع الناس

49
00:21:17.750 --> 00:21:37.750
ومحاولة الانفراد بهذه المهنة عن كل الناس لانه لو بقيت القضية على تلاوة الايات كل واحد بيستنى انه يقرأ والايات واذا بالجن يخرج. لا بدنا بقى نشيطة بشيء من التمويه. والسرية زعموا حتى

50
00:21:37.750 --> 00:22:04.450
تكون مخصصة في طائف دون طائفة. اذكر بقوله تعالى وانه كان رجال من الانس بريال من الجن فزادوهم رهقا. نسأل الله عز وجل ان يحفظنا عن ان اه اه يصرفنا الى الاستعانة بالجن. نعم

51
00:22:04.800 --> 00:22:16.650
شيخ نادر تتكرم علينا في هناك سؤال ولكن قبل السؤال في بس شبهة عندي بالنسبة للقمع. كنت احكي شبهة يروح علي سؤال يغني باسمك يا شيخنا؟ ايه بارك الله فيكم

52
00:22:16.750 --> 00:22:31.150
الشكر الرواية الان. نعم. انت ذكرت رواية الجمع. حديث ابن عباس في الجمع. قلت الرسالة هي جمع وقصر ام ام قصر؟ اذا الشبهة نعود للسؤال. تفضل. بارك الله فيكم يا شيخ

53
00:22:31.200 --> 00:22:50.600
يقول حصل هذا وانا صغير والان انا كبرت وعلمت بما صنع والدي. فماذا علي يا شيخ؟ يقول دون الذكور احياء كلهم؟ نعم. كلهم؟ كلهم احياء. وكذلك البنات وكذلك البنات. هم. في هذه الجلسة حتى ايش

54
00:22:50.600 --> 00:23:08.150
آآ يعني آآ تترجم ما يقوله بالمبدأ والى الله فهل يجوز هذا؟ نضع بعضا من الاجانب فبتعرف حينما يكونوا رجال بنساء فهل يجوز لنا ان نتحدث معهم انا ما فهمت غلط

55
00:23:08.500 --> 00:23:27.300
شوي شوي اتكلم بلغة انجليزية متقنة حتى يدعوه الى الله. هم فالاخونا هذا في الله جاب اخته اجلسنا في الغرفة حتى تترجم الكلام. نعم. فهل يجوز هذا يعني او اذا كانت متحجبة

56
00:23:27.300 --> 00:24:00.600
نعم متحجبة ونعم اذا كان متحجبا فيجوز لها ان تترجم كلام اخيها العالم ان كان الامر كذلك وتبين هذه المترجمة الدين لذلك السويسي او السويدي اي نعم يجوز اذا كانت متحجبة الحجاب الشرعي. هم. نعم. السؤال انا الي بعض الاخوة اخوي في المزر

57
00:24:00.600 --> 00:24:20.600
ما بقول يعني هناك في اقبال على الاسلام هناك وهنا يعني هل يجوز للاخ المسلم حينما مثلا يدعو بعضا من الايش؟ الناس الاوروبيين الذين يأتون عن طريق السياحة هل يجوز مثلا حينما يحدثهم بكونوا رجال ونساء؟ هل يجوز له هذا؟ اذا كان متزوجا انه

58
00:24:20.600 --> 00:24:41.550
ادرار الدخان في بدن متعاطيه. انما يعود الى المادة الثمينة فيه. وهي التي يسمونها بالنيكوتين  يقولون هذا الدخان الذي ينفذه يقولون بالسنتهم ما ليس في قلوبهم. لماذا هو لا ينتهي؟ نشأ عن هذا الداء

59
00:24:41.550 --> 00:25:01.550
داء وبيل ولذلك فلا شك ولا ريب شرعا لانه الدخان حرام ربما يكون تحريمه من حيث اثار السيئة اشد من الخمر التي جاء تعريفها بنص القرآن الكريم. والمحرمات طبعا في

60
00:25:01.550 --> 00:25:31.550
الشرع ليس من الضروري ان تكون بنصوص كلها بنصوص يشترك في فهمها كل مسلم الان لو ضربنا مثلا هذه المخدرات التي فشلت في بلاد الكفر والضلال اوروبا وامريكا اخره وابي جهل يجهزوا الجيوش من انواع مختلفة لمقاومة انتشار هذا الفتى

61
00:25:31.550 --> 00:25:51.050
وبالكاد انه يقضوا عليه. ما في عنا نص بالقرآن انه وضع الافيون بكل اسمائه محرم او مثلا الحشيش المخدر حراري حرام لا حرام من اين لا ضرر ولا ضرار اذا

62
00:25:51.050 --> 00:26:23.350
جواب ان شاء الله طيب وهاي معنا خمس دقائق   انا ربما فهمت عليك وربما ما فهمت آآ اوضح سؤالك نوجه سؤالك لا تعيدوا توجه سؤالك لا تؤيده يعني مثلا يوم او ليلة او ثلاثة ايام بلياليه

63
00:26:23.650 --> 00:26:42.800
للمسافر المقيم في هذا اليوم ومسح يعني وزاد عليه. هل يجوز ذلك؟ لا ما يجوز شو فايدة التحديد؟ يعني لو قيل لانه لو قيل للسجية معناها انت مخير ما شئت

64
00:26:42.800 --> 00:27:17.650
كما هو يعني مسألة الظهر توظفت الظهر انتقض وضوءي مثلا مو ابو فارس ما اذان الفجر مسى لقبيل اذان الفجر بلحظة  ماشي؟ واضح. طيب مسح حتى ينتقل ماشي؟ الشرك ان شاء الله؟ الله يوفقك. بارك الله فيك. شوف يا عندك. نصيحة عامة لا

65
00:27:17.850 --> 00:27:39.700
من غير المتزوجين والاشتراك انا ممكن ايش؟ غير متزوجين متزوجين  اسعى نصيحة تعود مع الوقت. في احد عنده سؤال مختصر تفضل. العمليات اللي بقوموا بها الضبط التشادية هي الانتحارية تجوز؟ لا ما يجوز

66
00:27:39.950 --> 00:28:11.800
اخونا لما سألك السؤال عن اخته؟ نعم؟ جائرة جائرة وصية جائرة غيره اجر مستشفى. ابو انس تطول بالك علينا شوي هلأ خلي خلي الدور لغيرك. طيب تفضل كانت هذه قادرا من جيب التاجر او من جيوب المشتركين في شراء هذه المواد

67
00:28:13.000 --> 00:28:45.700
توضيح هذا خلينا ناخد بقى القارورة هذه تبع البيبسي. مثال مصغر لو فرضنا ان الشركة التي كانت تصدر هذا الشراب كانت تبيع القارورة سبعة قروش ونصف لما قررت ان تضع جائزة رفعت السارق من سبعة ونص الى مثلا قارورة. زادوا بها المليون

68
00:28:45.700 --> 00:29:07.300
نصف قرش او اثنين ونصف شو طلع عندهن مجموع كذا. هالمجموع بيشتروا فيه مثلا دراجة نارية او عادية او ما وما ذلك احط بمقدار ها الفرق لابراهيم حطوا الجوائز. اذا هذا الفرق مش من فيه للشركة او من المعمل

69
00:29:07.300 --> 00:29:28.750
اذا ما منكيش هدول ان يشتروا هذه القوارير. هذا قمار. هذا لا يجوز. اما اذا كانت الشركة  هي من نفسها من جيبها من ابوها سبعة ونص في الميثاق السابق. لكن ترويجا

70
00:29:28.750 --> 00:29:56.400
تشجيعا هل السطر الذي فيه مثلا هالدهان هذا؟ فلا هناك سيارة بدك تعرف هالدهان هاي بتمشي يباع بسعر معين على طول اذا اه رفعوا شعره ولا هو نفس السعر لا انا ما انا اعبده مثال مشان تفهم الموضوع. يا اخي ما بيمنع بهدي تفهم ايمتى بيكون

71
00:29:56.400 --> 00:30:16.400
كن جعالة حلال وامتى بتكون حرام. بضاعة جديدة هنه مثلا في عنده نظام يربحوا في المية عشرة لما قرروا مشان ايش؟ مشان الزيادة يشتروا بقيمة الجوايز. ها هذا قيمار ما بيقول انا ما عم احكي عن

72
00:30:16.400 --> 00:30:33.800
ونصور لك متى يكون حلالا؟ متى يكون حراما؟ وسبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليه خزائن الرحمن تأخذ بيدك الى الجنة