﻿1
00:00:02.400 --> 00:00:18.350
اي هل يجوز ان ندعو الله ان يهلك حكامنا الظالمين؟ ام علينا ان نكتفي بالدعاء ان يهديهم الله عز وجل النبي صلى الله عليه وسلم دعا على اناس ودعا لاناس

2
00:00:19.000 --> 00:00:47.350
عندما تشتد شوكة الحاكم الظالم ويستطيل ببطشه وبغيه ويستأسد على من يستضعفهم يكون الدعاء عليه عندما ترجى هدايته وان ينفع الله به عباده يحسن او يرجى الدعاء له فيختلف الحال

3
00:00:47.400 --> 00:01:06.400
باختلاف حال الزلام. النبي صلى الله عليه وسلم قال اللهم اهد دوسا وات بهم ودعا على من كانوا يستضعفون المؤمنين في مكة ودعا على الناس يوم الاحزاب فدعا مرة على الظالمين

4
00:01:06.600 --> 00:01:19.450
ودعا مرة لهم بالهداية بحسب اختلاف احوالهم وبحسب اختلاف المصالح والاثار المرجوة واتبع على على هذا الدعاء او ذاك