﻿1
00:00:08.350 --> 00:00:18.350
اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم. بسم الله الرحمن الرحيم. ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه. ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا. انه من يهده الله فلا مضل له

2
00:00:18.350 --> 00:00:28.350
ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله. اما بعد فاهلا ومرحبا بكم في هذا اللقاء المبارك. واسأل الله

3
00:00:28.350 --> 00:00:48.350
الله عز وجل ان يجعل هذا اللقاء في ميزان حسنات اجمعين. مع الحلقة السابعة عشرة من حلقات آآ خط الزمن وما زلنا مع قصة فلسطين في سنة اه ربعمية اتنين وتلاتين من الهجرة وده بيوافق سنة الف واحد واربعين من الميلاد. ظهر نور جديد في شمال افغانستان وفي شرق ايران

4
00:00:48.350 --> 00:01:08.350
وهذا النور هو ميلاد دولة السلاجقة. ودولة السلاجقة دولة سنية عظيمة جدا قام على انشائها سلجوق ابن دقاق وهو من الاتراك طبعا الاتراك هو عرق كبير جدا هو الذي يعيش حول بحر قزوين المناطق اللي بتعيش حول بحر قزوين هي دية المناطق اللي فيها العرق التركي مش منطقة الاناضول

5
00:01:08.350 --> 00:01:28.350
مش منطقة تركيا الان بالعكس هم هاجروا من هذه المناطق الى تركيا الموجودة الان. لكن منبتهم ومنشأهم كان من حوالين بحر قزوين. فهذه المنطقة نوع من الاتراك او قبيلة من الاتراك اسمها قبيلة وهي اللي انشأت اه دولة السلاجقة اللي هي دولة اه اه سلجوك

6
00:01:28.350 --> 00:01:48.350
تقاق والكلام ده كان في سنة ربعمية اتنين وتلاتين وبدأت تتوسع تدريجيا في شمال افغانستان وفي شرق ايران الى ان اه كبرت وبالذات في عهد طغرل بك وهو من اعظم الامراء في تاريخ دولة استراجيكا وهو المنشأ الحقيقي لهذه الدولة. هذا الرجل كما يصفونه في الكتب الاسلامية

7
00:01:48.350 --> 00:01:58.350
تمكن من القوامين لليل من الصوامين كان معتاد يصوم الاتنين والخميس كان من القارئين للقرآن كان من المجاهدين في سبيل الله كان يبحث عن الكفار هنا وهناك يدعوهم الى الله عز وجل

8
00:01:58.350 --> 00:02:11.700
حياته كلها كانت لله عز وجل فعلا كانت شخصية من الشخصيات المؤثرة ايجابيا جدا في تاريخ الامة الاسلامية. سمع به الخليفة العباسي طبعا زي ما قلنا خليفة العباسي كان مجرد صورة وهم لا معنى له

9
00:02:11.800 --> 00:02:31.800
والبويهيين الشيعة الاثنا عشرية اللي كانوا بيحكموا العراق في العراق العراق في ذلك الوقت كانوا يشيعون الفواحش الكثيرة في داخل العراق والمنكرات الكثيرة والتحريف لدين الله هان المستمر لخليفة المسلمين خليفة العباسي اللي هو يعيش في بغداد. وقلنا ان هم ما رفعوش الخليفة العباسي عن الامر فقط للحفاظ على

10
00:02:31.800 --> 00:02:51.800
شكل الخلافة العباسية حتى لا تثور عليهم البلاد الاسلامية. لكن كانوا بيعاملوه بمنتهى الاهانة والاحتقار والذلة. فبمجرد ما سمع الخليفة العباسي عن هذا الرجل طغر بك وقوته وعن قوته وعن جدارته بسيطرة على الامور في البلاد الاسلامية ارسل اليه رسالة يدعوه الى دخول بغداد والى

11
00:02:51.800 --> 00:03:11.800
حكم البويهي الشي عن بغداد وبالفعل طغر البيت من منطلق ديني واضح ومن منطلق جهاد في سبيل الله ومنطلق حفاظ على شريعة الله اخذ جيشه واتى الى بغداد وبالفعل استطاع ان يدخل بغداد في سنة ربعمية سبعة واربعين من الهجرة ليقصي بذلك الحكم البويهي الشيعي عن بغداد ويقيم حكم

12
00:03:11.800 --> 00:03:31.800
سلاجقة والكلام ده كان موافق سنة الف ستة وخمسين من الميلاد. عاشت بقى الدولة العباسية فترة جيدة جدا في حكم السلاجقة فترة قوة السلاجقة. ورجع من جديد كل العلامات الاسلامية الواضحة في شرع الله عز وجل. وان كان الخليفة العباسي ليس له اي دور في القضية. الحكم كله لسلطان السلاجقة

13
00:03:31.800 --> 00:03:51.800
لكن في الصورة الخليفة العباسي اعيد له مكانته الدينية ومكانته الاقتصادية وله قصر فخم وله معاملة آآ يعني فيها نوع من الرقي لكن ليس له رأي في ادارة البلاد والرأي كله الى سلطان السلاجقة. وقعد السلاجقة فترة من الزمن يحكمون العراق وما حولها من بلاد العالم الاسلامي

14
00:03:51.800 --> 00:04:04.800
وظهرت فيهم سنة ربعمية آآ خمسة وخمسين من الهجرة والكلام ده بيوافق سنة الف اربعة وستين من الميلاد شخصيا من اروع الشخصيات في تاريخ المسلمين شخصية قلب ارسلان رحمه الله

15
00:04:04.850 --> 00:04:24.850
ولا جايز بعض المسلمين ما يسمعوش عن الاسم اصلا لكن من الشخصيات المحورية في تاريخ الامة الاسلامية ومن اعظم السلاطين في دولة السلاجقة جدا من املاك دولة السلاجقة والتقى مع الروم في موقعها فاصلة الدولة البيزنطية سنة ربعمية تلاتة وستين من الهجرة بيوافق الف واحد وسبعين

16
00:04:24.850 --> 00:04:44.850
من الميلاد وهذه الموقعة اسمها موقعة ملاذ كارد واستطاع هذا البطل المغوار ان ينتصر بعشرين الف مقاتل مسلم على متين الف بيزنتي وبذلك كسرت تماما شوكت الدولة البيزنطية اللي كان طبعا مقرها او عاصمتها القسطنطينية ولم تكن قد فتحت آآ بعد

17
00:04:44.850 --> 00:05:04.850
الاسلام كسرت الشوكة تماما واسر رومانس الرابع اللي هو امبراطور الدولة البيزنطية واخذ معظم الجيش البيزنطي اسرى وقتل الاخر يعني انهارت تماما القوى العسكرية للدولة البيزنطية وارتفع نجم آآ آآ الدولة السلجوقية وبالذات قلب ارسلان. قتل اربع ارسلان رحمه الله استشهد بعد

18
00:05:04.850 --> 00:05:24.850
بعد سنتين من هذه الموقعة سنة ربعمية خمسة وستين من الهجرة الف تلاتة وسبعين من الميلاد ليتولى من بعده ملك شاه ابنه ملك شاه ابن البر ارسلان برضو ده من اعظم الشخصيات في تاريخ الاسلام. وحكم تقريبا من الصين للشام. دولة واحدة وكان يلقب بسلطان العالم. وكان عادلا وكان تقيا وكان ورعا

19
00:05:24.850 --> 00:05:44.850
وكان ايضا من اعظم وزرائه في ذلك الوقت آآ نظام الملك الطوسي رحمه الله. وكان برضو من المحبين للعلم والجهاد والدعوة ونشر الاسلام وكل ده طبعا اثر تأثيرا ايجابيا رائعا على كل المناطق اللي تحت حكم الدولة السلوجيقية. كل ده بعيد عن ارض فلسطين. كل ده وما زالت

20
00:05:44.850 --> 00:06:04.850
ان قابعة تحت الاحتلال العبيدي وفي سنة من السنوات في ايام الب ارسلان رحمه الله اقطع آآ منطقة فلسطين او اه اوكل اه احد قوات اه قلب ارسلان الاتراك ان يذهب الى منطقة فلسطين ليحررها من الاحتلال العبيدي. وهذا الرجل كان اسمه

21
00:06:04.850 --> 00:06:24.850
ابن اوق الخوارزمي. طبعا اسماء صعبة ان كلها اسماء تركية. الف ته سين زين. فهذا الرجل آآ كان عسكري من العسكريين اللي مع قلب ارسلان. والحقيقة كان آآ اختلف عليه كتير قوي الحكام المؤرخين المسلمين في

22
00:06:24.850 --> 00:06:44.850
وصف طبيعتي واغلب المؤرخين على انه كان رجلا ظالما فاسدا مع انه كان احد القادة في جيش قلب ارسلان لكن يبدو انه لم تظهر عليه هذه مرض الا بعد ان تولى الحكم فذهب ابن اوق الخوارزمي الى ارض آآ فلسطين واستطاع ان يتغلب على الحامية العبيدية آآ هناك

23
00:06:44.850 --> 00:07:04.850
وانتصر علي انتصارا كبيرا واخرجها من فلسطين والكلام ده كان سنة ربعمية تلاتة وستين من الهجرة في نفس السنة اللي انتصر فيها قلب ارسلان على البيزنطيين في ميلاد كارد وبعد هذا الاحتلال او هذا التحرير لفلسطين من العبيديين سيطر

24
00:07:04.850 --> 00:07:24.850
ابن اوق الخوارزمي على فلسطين وانفصل بها عن السلاجقة. وبدأ يعني يعني يعامل شعب فلسطين للاسف الشديد بنوع من الايذاء نوع من الظلم وفرض الضرائب والبعد عن المنهج الاسلامي الاصيل. يعني خرجت فلسطين من ازمة الى ازمة ولكنها ازمة اهون من الازمة السابقة

25
00:07:24.850 --> 00:07:44.850
الكلام ده طبعا استمر مع فلسطين آآ فترة من الزمن الى ان ظهر شخصية اسمها توتوش ابن قلب ارسلان وبرضو كانت شخصية للاسف الشديد مع انه ابن ارسلان انه كان شخصية فاسدة وظالمة وليست على منهج ابيه مطلقا وليست على منهج اخيه. اخوه كان اسمه ملك شاه زي ما قلنا وكان سلطان العالم. وكان من الاتقياء الوارعين

26
00:07:44.850 --> 00:08:04.850
كان بيحكم من الصين الى الشام لكن توتوش ابن قلب ارسلان اقطع ارض الشام وله ما يفتحه من ارض الشام وكان من ضمن هذه البقاع طبعا منطقة فلسطين وبالتالي طمع ان هو يدخل ارض فلسطين واصطدم مع ابن اوق الخوارزمي ووصل الامر الى قتل ابن اوكل خوارزمي

27
00:08:04.850 --> 00:08:24.850
نتولى الحكم من قلب ارسلان واقطع ارض فلسطين لاحد قواته كان اسمه ارتق ابن اكسب. والكلام ده كان في سنة ربعمية وسبعين آآ من الهجرة. آآ ربعمية واحد وسبعين من الهجرة وبعد قتل ابن آآ آآ

28
00:08:24.850 --> 00:08:44.850
اه ابن اوق الخوارزمي وولاية اه ارتك ابن اكسب من طرف توتوش ابن البر ارسلان. بدأ ارتكو ابن اكسب يحكم ارض فلسطين من ربعمية واحد وسبعين من الهجرة سنة ربعمية تسعة الربعمية تسعة وتمانين من الهجرة يعني حوالي تمنتاشر سنة اه متصل. الفترة ديت الحقيقة اخواني كانت فترة جيدة جدا في

29
00:08:44.850 --> 00:09:04.850
تاريخ فلسطين. احنا بنقول انه فلسطين مرت بفترات سيئة جدا للغاية فترة الدولة العبيدية وفترة نفسه كانت فترة فاسدة. وحتى توتوش الحاكم العام لمنطقة الشام بكاملها لما اتولى حكم منطقة الشام واقطع ارتق ابن اكسب ارض فلسطين حتى هذا الحاكم كان ظالما وكان فاسدا لكن

30
00:09:04.850 --> 00:09:24.850
القطاع الفلسطيني بالذات اتولى عليه والي يتقي الله ويرعى الله عز وجل في آآ ويرعى الله عز وجل في الرعية. فكان يعني آآ فترة جيدة استريحت فيها فلسطين نسبيا. وبعد ما مات اورتك ابن آآ اكسب آآ رحمه الله تولى من بعده الحكم على فلسطين اولاده. وكان اولاده آآ واحد

31
00:09:24.850 --> 00:09:44.850
اسمه سقمان ابن ارتق والتاني اسمه الغازي ابن ارتك وكانوا على نفس الدرجة من الورع والتقوى. وفضلوا في ارض فلسطين هزه المدة اه من الزمن الى ان جاء العبيديون مرة ثانية في سنة ربعمية تسعة وتمانين من الهجرة واخرجوا آآ سكمان ابن ارتك واخرجوا الغازي ابن ارتق واعاد

32
00:09:44.850 --> 00:10:04.850
واحتلال فلسطين مرة ثانية. وهذا الاحتلال ظل مع العبيديين مدة تلات سنوات آآ متصلة وبعد كده طبعا ما دامتش لهم لانها نشوف بعد كده ايه اللي حصل لهم اه العبيديين. المهم ان سقمان ابن ارتق واه الغازي ابن ارتط بعد ما طردوا من ارض فلسطين وهزموا على يد

33
00:10:04.850 --> 00:10:29.250
العبيديين هاجروا الى شمال الجزيرة والجزيرة هي المنطقة الواقعة بين نهر دجلة ونهر الفرات يعني هاجروا الى المناطق الجنوبية من تركيا واقاموا هناك مملكة لهم اسمها مملكة الاراطقة المملكة دي هيكون لها بعد كده شأن في جهاد الصليبيين زي ما هنعرف. ومن جديد آآ عودة الاوضاع الى الحالة السيئة التي كانت عليها قبل ذلك ومن

34
00:10:29.250 --> 00:10:49.250
ان الدولة العبيدية في مصر انقسمت الى قسمين نذرية ومستعلية وكانت الفلسطينيين في زلك الوقت تحت حكم الطائفة المستعدة اللي هي آآ تبع المستعلي بالله حاكم مصر في ذلك الوقت. طبعا الكلام ده كله هيسلم لاوضاع مؤسفة جدا جدا. هنعرفها بازن الله بعد كنا قبل

35
00:10:49.250 --> 00:11:09.250
في الفصل بنتكلم على الوضع الذي وصلت اليه فلسطين في آآ القرن الخامس الهجري. شفنا المشاكل الكتيرة اللي حصلت من ساعة الاحتلال العبيدي في سنة تلتمية تسعة وخمسين اه من الهجرة وبعد كده هوت مرور فلسطين بفترة مظلمة جدا في تاريخها قعدت مية واربعة سنة لحد سنة ربعمية تلاتة وستين من الهجرة

36
00:11:09.250 --> 00:11:29.250
عندما دخلها ابن اوك الخوارزمي احد القواد العسكريين لجيش قلب ارسلان لكنه للاسف انفصل عن جيش قلب ارسلان وبدأ يمارس الظلم قهر في شعب فلسطين فخرج المسلمون في فلسطين من ازمة الى ازمة ثم بعد ذلك اقطعت ارض فلسطين لارتق ابن اكسب

37
00:11:29.250 --> 00:11:49.250
ده الحقيقة حكم فترة جيدة جدا في تاريخ فلسطين استمرت حوالي تمنتاشر او تسعتاشر آآ سنة هو واولاده من بعد السكمان ابن ارتك والغازي ابن ارتق وكانت فترة راحة نسبية لاهل فلسطين وشعب فلسطين من الظلم الذي وقع عليه من العبيديين او من اه اه ابن اورتك

38
00:11:49.250 --> 00:12:09.250
نقوق الخوارزمي وانتهت هذه الفترة في سنة ربعمية تسعة وتمانين من جديد باحتلال العبيديين والاحتلال ده فضل تلات سنوات مين اللي خرج العبيديين من ارض آآ فلسطين للاسف الشديد خرج العبيديون من ارض فلسطين باحتلال جديد. يعني احنا بنقول الاحتلال العبيدي

39
00:12:09.250 --> 00:12:26.600
الاحتلال الفاسد وظالم وفعل وفعل خرج العبيديون ليدخل مكان العبيديين الصليبيون وعشان نتكلم على الحروب الصليبية لازم نرجع شوية اه قبل هذه الاحداس بكام سنة عشان نتكلم على جذور الحروب الصليبية؟ وليه خرجت الحروب الصليبية

40
00:12:26.600 --> 00:12:46.600
اوروبا الغربية الى العالم الاسلامي بصفة عامة والى فلسطين اه بصفة خاصة. وطبعا دي فترة في غاية الاهمية كان نفسي افرد لها عشرات الحلقات معكم لشدة اهميتها ولكثرة التفصيلات فيها. لكن احنا زي ما قلنا بمجرد اه بنفتح صفحات في هذا التاريخ. وان شاء الله ندخل في التفصيلات في حلقات اخرى

41
00:12:46.600 --> 00:13:06.600
وندعوا جميع المشاهدين والمشاهدات الى القراءة المتأنية في هذا التاريخ المهم لارض فلسطين. الحقيقة فترة الحروب الصليبية فترة مهمة جدا لاي محلل في التاريخ الاسلامي بصفة عامة والتاريخ الانساني بصفة آآ يعني اكثر عمومية. آآ وطبعا بتاريخ فلسطين بصفة خاصة

42
00:13:06.600 --> 00:13:26.600
آآ فترة طويلة احنا قعدنا في الحروب الصليبية تقريبا متين سنة. في فترة طويلة جدا مهمة جدا من تاريخ الانسانية. هذه الفترة بتعكس خلفيات الفكر الاوروبي لان هي مش مجرد حملة ولا حملتين مش مجرد سنة او سنتين من القتال مش مجرد معركة زي ميراث كارد او غيره. لا ده سلسلة متتالية من

43
00:13:26.600 --> 00:13:46.600
المستمر حروب متتالية علاقات متبادلة يعني اشياء كثيرة جدا تمت في غضون ميتين سنة. فاقدر بها اقيم الفكر الاوروبي اللي ما ما زلنا الى الان نتعامل مع نفس الفكر بشكل او اخر من الذي كان موجودا من ايام الحروب الصليبية. الحروب الصليبية الحقيقة فترة بتشبه الى حد كبير

44
00:13:46.600 --> 00:14:06.600
الواقع الذي نعيشه الان. لو عايزين نخرج من ازماتنا دلوقتي لازم نعرف ازاي المسلمين خرجوا من ازماتهم ايام الحروب الصليبية. الحروب الصليبية فترة تعرضت لتشويه كبير جدا من المؤرخين وللاسف الشديد يعني كتير منهم للاسف مسلمين وطبعا فترة الحروب الصليبية فترة ثرية

45
00:14:06.600 --> 00:14:26.600
جدا جدا لاي اديب لان فيها قصص كتيرة جدا وحكايات وروايات. فمعظم الادباء خدوا منها قصص وكتبوا مؤلفات وخارجة تماما عن السياق التاريخي لكن كانوا بيحاولوا يجملوا القصة او يكملوا المعلومة بكلام ليس من الواقع. والكلام ده اختلط علينا في الاخر. وما بقيناش عارفين الحقيقة فين

46
00:14:26.600 --> 00:14:46.600
والضلال فين؟ الاثار التي نجمت على هذه الحروب الصليبية اثار ضخمة جدا. يعني اوروبا قامت على اقدامها وقامت النهضة الاوروبية بعض حروب الصليبية ونقل عدد كبير جدا من التراث العلمي الاسلامي الى اوروبا. والامة الاسلامية بدأت في مراحل التخلف العلمي بعد حروب الصليبية. لان حروب الصليبين

47
00:14:46.600 --> 00:15:06.600
وهي شغلت المسلمين فترة طويلة جدا زي ما قلنا متين سنة عن الانتاج العلمي او الفكري او الاقتصادي متين سنة واحنا تحت الحكم الصليبي فعندنا مشاكل كتيرة الحاجة التانية ان دمروا الى حد كبير معظم التراث العلمي الاسلامي على سبيل المثال في طرابلس عندما اقتحم الصليبيون مدينة طرابلس حركوا في

48
00:15:06.600 --> 00:15:26.600
ميادين طرابلس اكتر من تلاتة مليون كتاب اسلامي. وتلاتة مليون كتاب ما بقولش ان كلهم في الشريعة. تلاتة مليون كتاب في الطب والهندسة والفلك والكيميا الجغرافيا. تخيل الميراث الضخم الذي فني بعد دخول الصليبيين الى ارض الاسلام. فطبعا فترة نحتاج الى دراستها بعمق وبالزات لما نيجي نتكلم على تاريخ فلسطين التي

49
00:15:26.600 --> 00:15:40.000
استعانة معاناة شديدة من الحروب الصليبية بنقول ان اوروبا ايه اللي دفعها للحروب الصليبية؟ عشان نعرف ليه اوروبا فكرت في الحروب الصليبية؟ وليه فكروا ييجوا من اخر الدنيا من اوروبا الغربية الى ارض الشام ليحاربوا المسلمين في

50
00:15:40.000 --> 00:16:00.000
فلسطين وفي اه سوريا ولبنان وفي مصر لماذا؟ لازم اقول ان في خلفيات للشعب والقيادة الاوروبية في ذلك الوقت. لو نرجع قبل حروب الصليبين بخمسين ستين سنة ونشوف طبيعة اوروبا هنلاقي ان في خلفيات كتيرة جدا جدا كانت بتحكم حركة الجيوش الصليبية من اوروبا الى بلاد الاسلام

51
00:16:00.000 --> 00:16:20.000
الاوائل هذه الخلفيات المهمة الخلفية الدينية. طبعا اوروبا في ذلك الوقت كانت تعيش تماما تحت السيطرة الكنسية. مش زي دلوقتي الكنيسة دلوقتي ليس لها اعتبار في اعراف اوروبيين تقريبا لكن في ذلك الوقت الكنيسة كانت تسيطر سيطرة كاملة على اوروبا سواء كانت سيطرة عسكرية او سياسية او اقتصادية او اجتماعية

52
00:16:20.000 --> 00:16:40.000
او دينية عقائدية وشاع في اوروبا في ذلك الوقت ان العالم سينتهي. وان يوم القيامة خلاص قريب. وكانوا يتوقعوا يوم القيامة مع الالفية اولى لمرور الف سنة على آآ ميلاد المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام. لكن آآ لم يحدث ومع ذلك ظل الاعتقاد ده موجود عندهم

53
00:16:40.000 --> 00:17:00.000
وهذا الذي دفعهم الى السعي الى طلب الغفران. وطلب الغفران كان في يد القساوسة والرهبان. مضاد لهم قوة اكبر في حكم اوروبا. ومش بس كده ده رهبان القساوسة قالوا اللي ما يقدرش يدفع تمن الغفران بتاعه ممكن يستبدل هذا الغفران بشيء ثاني وهو الذهاب الى ارض فلسطين للحج

54
00:17:00.000 --> 00:17:10.000
ومن هنا كان اسم فلسطين اسما متداولا بشدة في ارض اوروبا في ذلك الوقت. وده اللي خلى لما نيجي بعد كده نتوجه الحروب الصليبية الناس مش مستغربة الاسم مع ان

55
00:17:10.000 --> 00:17:27.900
البلاد دي كانت بتعيش في جهل شديد جدا في ذلك الوقت. برضو حصل حدس كبير في اوروبا في سنة ربعمية خمسة واربعين من الهجرة وده يوافق الف اربعة وخمسين من الميلاد وهو انقسام اوروبا الى قسمين دينيين. قسم شرقي ارثوزوكسي وقسم غربي كاثوليكي

56
00:17:28.300 --> 00:17:48.300
وكان عند باباوات في ايطاليا اه خاصة وفي فرنسا يعني طبعا كانت فرنسا متدينة جدا في ذلك الوقت. اه عندهم رغبة شديدة في توحيد الكنيستين مع بعضهم البعض بعد هذا الانفصال الذي حدث وهذا الانفصال تم قبل الحروب الصليبية بخمسين سنة وكان له اثر بعد كده على الحروب الصليبية زي ما هنشوف

57
00:17:48.300 --> 00:18:08.300
فدي خلفية دينية الكنيسة لها سيطرة كبيرة الناس مغيبة تماما اسم فلسطين متداول في اوروبا في ذلك الوقت واوروبا فقدت نصها الشرقي دينيا اوروبا الغربية كاثوليكية وفقدت النص الشرقي اللي اصبح كله ارثوذكسي مزهب تاني خالص بعيد عن الكاثوليكية. الكلام ده كله كان هيؤدي بعد كده

58
00:18:08.300 --> 00:18:26.050
الحروب الصلبية او يبشر بعد كده بقدوم الحروب اه الصليبية عند النصارى الخلفية الاقتصادية التي كانت تحكم اوروبا في ذلك الوقت. اوروبا للاسف في زلك الوقت طبعا آآ تعيش مجاعات هائلة. وبقول للاسف لان ده كان بيتعرض لموت اعداد كبيرة

59
00:18:26.050 --> 00:18:46.050
من الانسان كان في ظلم شديد بيقع على الاوروبيين بصفة عامة. الاموال مكدسة في ايدي عدد قليل جدا من الامراء والحكام والكنيسة وعامة الشعب يعيش في فقر شديد جدا لدرجة ان لما تقوم مجاعة يقوم منها يموت منها ملايين البشر ومن اشهر

60
00:18:46.050 --> 00:19:06.050
التي قامت مجاعة قبل الحروب الصليبية بعشر سنوات فقط وقامت في شمال فرنسا وفي غرب المانيا واثرت تأثير مباشر على قصة الحروب الصليبية. في نفس الوقت اللي كنا شايفين في هذه الشعوب المطحونة تموت جوعا في اوروبا. كان هناك تنافس تجاري ضخم جدا ما بين كبار التجار

61
00:19:06.050 --> 00:19:26.050
في اوروبا وكبار الملوك والامراء وخاصة في منطقة ايطاليا. ايطاليا قامت فيها اكثر من منطقة او اكثر من جمهورية ايطالية اقتصادية تجارية. من اشهر هذه مناطق منطقة جنوة ومنطقة بيزا وكذلك منطقة البندقية اللي هي فينيسيا دلوقتي. فطبعا ده الوضع اللي كان موجود في اوروبا اقتصاديا ناس في اعلى

62
00:19:26.050 --> 00:19:46.050
القائمة ويتصارعون سويا من اجل تحصيل المال وناس مطحونة مش لاقية تاكل. الخلفية السياسية في ارض آآ اوروبا. تحولت اوروبا الى الشكل عسكري اه لكثرة الحروب في اوروبا سواء مع المسلمين في الاندلس او سواء مع الفايكنج في شمال اه اه اوروبا. واصبح المثال الطبيعي للشخصية

63
00:19:46.050 --> 00:20:06.050
الجيدة في اوروبا هي مثال الفارس. وقايمة يصوروا آآ شخصية نبيلة يصوروها في هيئة فارس. فالجو العسكري ده هيمن على اوروبا وادى برضه الى قيام الحروب اه الصليبية كان فيه تنافس كبير بين الامراء وبين الملوك في داخل الدولة الواحدة. الملك كان بيحكم اه الدولة كلها زي مسلا فرنسا. وجوة تحت حكم الملك في

64
00:20:06.050 --> 00:20:20.450
كتيرة جدا تكاد تكون منفصلة عن حكم الملك وكل واحد له اطماعه الخاصة وكل واحد له توسعاته الخاصة وده هيخلي عند الجميع طموح ان هو يزهب لارض فلسطين عشان يوسع من الاملاك بتاعته بعد كده كان فيه خلفية

65
00:20:20.500 --> 00:20:40.500
اجتماعية كان في جهل شديد جدا في البلاد كان في امية شديدة جدا كان في نوع من القهر كان في قوانين وراثة جائرة تحكم البلاد كل هذه الخلفيات المعقدة ادت الى نشوء الحروب الصليبية. كل واحد عنده اطماع مختلفة لكن سبحان الله ظهر في التاريخ الاوروبي شخصية جمعت كل هذا

66
00:20:40.500 --> 00:21:00.500
الاطماع جمعت اطماع الامراء واطماع الملوك واطماع القساوسة والرهبان واطماع الشعوب الجائعة والمطحونة جمعت ده كله في هدف واحد هو الحرب الصليبية على فلسطين عشان تحل كل مشاكل اوروبا. يا ترى مين هي الشخصية ديت؟ ويا ترى عمل ايه؟ ويا ترى ايه اثر الكلام ده على الدولة الاسلامية وعلى الامارات

67
00:21:00.500 --> 00:21:10.500
الاسلامية هذا ما سنعرفه باذن الله في الحلقة القادمة. اسأل الله عز وجل ان يفقهنا في سننه وان يعلمنا ما ينفعنا وان ينفعنا بما علمنا انه ولي ذلك والقادر عليه

68
00:21:10.500 --> 00:21:12.790
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته