﻿1
00:00:08.300 --> 00:00:28.300
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم. بسم الله الرحمن الرحيم. ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه. ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا. انه من يهده الا هو فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له. واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له. واشهد ان محمدا عبده ورسوله. اما بعد فاهلا ومرحبا بكم

2
00:00:28.300 --> 00:00:48.300
في هذا اللقاء المبارك واسأل الله عز وجل ان يجعل هذه اللحظات في ميزان حسناتنا اجمعين. مع الحلقة الثالثة من برنامج خط الزمن وما زلنا مع قصة فلسطين. في الحلقة اللي فاتت شفنا تاريخ فلسطيني القديم جدا. شفنا العصور الحجرية وخرجنا من العصور الحجرية ببعض القيم المهمة

3
00:00:48.300 --> 00:01:08.300
جدا اولها ان اول مدينة انشأت في العالم كانت مدينة اريحا وهي مدينة فلسطينية تمن تلاف سنة قبل الميلاد يعني عشر تلاف سنة من دلوقتي وعرفنا ان اول انسان ساكن في فلسطين دخل ارض فلسطين من مليون سنة ونص من دلوقتي. وعرفنا برضو ان الشعوب اللي سكنت في ارض فلسطين في

4
00:01:08.300 --> 00:01:33.900
الحجرية غير معروفة الاصل. لكن دخلنا بعد كده على العصور البرونزية. وقسمنا العصور البرونزية لتلات مراحل. عصور برونزية قديمة ومتوسطة وحديثة. في الحلقة اللي فاتت اتكلمنا عن القديمة ولعل اهم ما يميز العصور البرونزية القديمة هي الشعوب التي سكنت في ارض فلسطين عرفت في هذه المرحلة. ليه عرفت؟ لان دخلنا في عصر الكتابة

5
00:01:33.900 --> 00:01:53.900
او عصر التاريخ وقبل كده كان بيسمى ما قبل التاريخ. واتكلمنا على شعب تاني هيخش فلسطين بعد كده وهو شعب البلاست وهو الذي اعطى الى فلسطين اسمها بلاستاين او فلسطين. وهذا الشعب اتى من جزيرة كريت في وسط البحر الابيض المتوسط وما حولها من جزر. هنخش بعد كده

6
00:01:53.900 --> 00:02:13.900
للعصر البرونزي المتوسط. وده بيبتدي من سنة الفين قبل الميلاد لسنة الف وخمسمية وخمسين قبل الميلاد. يعني فترة ربعمية وخمسين سنة من تاريخ فلسطين. الحقيقة العصر ده في غاية الاهمية. وانا اعتبره من اهم العصور في تاريخ فلسطين مطلقا. ليه؟ لان هذا اول

7
00:02:13.900 --> 00:02:33.900
اول عصر شهد التوحيد لله عز وجل في ارض فلسطين. ارض فلسطين قبل كده كانت ارض وثنية. يعني الكنعانيون والفنيقيون وغيرهم من الشعوب كانوا وثنيين. لكن بداية التوحيد وبداية معرفة رب العالمين سبحانه وتعالى. وكيف يعبد وكيف تكون الشريعة على منهاج

8
00:02:33.900 --> 00:02:59.250
كانت في هذا العصر البرونزي المتوسط عندما دخل ابراهيم عليه الصلاة والسلام الى ارض فلسطين مهاجرا ممنشأه الاصلي في ارض العراق. احنا عارفين ان ابراهيم عليه الصلاة والسلام وهو ابو الانبياء وآآ بعث في ارض العراق في مدينة اسمها اور عاش فيها فترة وهناك دعا الى الله عز وجل وحدث ما بينه

9
00:02:59.250 --> 00:03:19.250
وبين النمرود من صراع والقي في النار ثم نجاه الله عز وجل كما نعرف. ثم امره ربنا سبحانه وتعالى بالهجرة وقال ذلك في كتابه الكريم ونجيناه ولوطا. لوطا ابن اخو سيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام ونجيناه ولوطا الى الارض التي داركنا فيها للعالمين. وهي

10
00:03:19.250 --> 00:03:39.250
هي ارض فلسطين. فذهب او هاجر ابراهيم عليه الصلاة والسلام من العراق من اور الى فلسطين ودخل آآ الى مدينة او قرية تسمى شكيم او شكيم بالقرب من نابلس الان. وطبعا نابلس كانت موجودة زي ما قلنا قبل كده اسسها الكنعانيون قبل ذلك

11
00:03:39.250 --> 00:03:59.250
عشرات ومئات السنوات. عاش سيدنا ابراهيم في آآ شكيم او في نابلس. لكن تجول في بعض مدن فلسطين ذهب الى القدس. زهب الى بيت لحم الى غيرها من المدن وكان يحكم آآ ارض فلسطين في ذلك الوقت الهكسوس. واحنا عارفين الهكسوس اصلا اصولهم زي ما قلنا في الحلقة اللي فاتت

12
00:03:59.250 --> 00:04:19.250
من الاموريين والاكسوس حكمه فترة طويلة من الزمن ارض فلسطين حوالي متين سنة او بالتحديد متين وسبعة سنة من سنة الف سبعمية اربعة سبعين قبل الميلاد لسنة الف وخمسمية سبعة وستين قبل الميلاد. يعني بالزبط متين وسبعة سنة وانتشروا من فلسطين الى بلاد الشام. ثم احتلوا بعد ذلك

13
00:04:19.250 --> 00:04:39.250
مصر كما هو معروف. في هذه الفترة عاش ابراهيم عليه الصلاة والسلام. الحقيقة كان بيميز شعب الهكسوس حاجة مهمة جدا. نفعت الدعوة الايمانية عقائدية في ارض فلسطين ونفعت هذه الدعوة ايضا بعد ذلك في ارض مصر. وهو ان شعوب الهكسوس كانت شعوب عندها نوع من الحرية الدينية

14
00:04:39.250 --> 00:04:59.250
يعني ما كنش فيه نوع من القهر على عبادة اله معين. طبعا كانوا شعوب وثنية لكن ما كانش عندهم اصرار على عبادة اله معين. ولذلك اعطوا الفرصة لابراهيم عليه الصلاة والسلام ان يدعو الى الله عز وجل دون اضطهاد او تضييق او ظلم او بطش كما كان يحدث قبل ذلك في ارض العراق. فعاش سيدنا ابراهيم عليه السلام

15
00:04:59.250 --> 00:05:19.250
عائشة آآ هادئة بدون اي نوع من المشاكل في ارض فلسطين. ونعلم آآ جميعا آآ ما حدث له من تأخر آآ للانجاب ثم حصل اه حصل نوع من الهجرة الى ارض مصر وحصل بعض المشاكل في مصر مع اه اه حكام مصر في ذلك الوقت وكان لسه الهكسوس ما دخلوش اه

16
00:05:19.250 --> 00:05:39.250
آآ ارض مصر وعلى فكرة سيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام دخل الى ارض فلسطين سنة الف وتسعمية قبل الميلاد يعني قبل دخول الهكسوس لمصر حوالي مية سنة لكن احنا عارفين ان هو عمر طويلا عليه الصلاة والسلام عاش تقريبا في اصح الروايات مية خمسة وسبعين سنة فهاجر الى مصر في اواخر آآ حياتي

17
00:05:39.250 --> 00:05:59.250
عاد بالسيدة هاجر كما هو معروف وهي تعتبر اميرة من الاميرات عليها السلام وانجب اسماعيل عليه السلام في في ارض فلسطين. والمعلومة دي جايزة ناس كتيرة ما تعرفهاش لان احنا عارفين ان سيدنا اسماعيل كان طفل رضيع في ارض الحجاز عندما فجر بئر زمزم والقصة مشهورة

18
00:05:59.250 --> 00:06:19.250
لكن الذي نذكره ان اول ميلاد سيدنا اسماعيل كان في ارض فلسطين ثم هاجر آآ ابراهيم عليه الصلاة والسلام بام اسماعيل السيدة هاجر وباسماعيل الى الارض الفضاء في الجزيرة العربية وحدد له ربنا سبحانه وتعالى مكان معين يذهب اليه وهو مكة

19
00:06:19.250 --> 00:06:39.250
مكرمة ثم بعد ذلك كانت قصة اسماعيل مشهورة في ارض مكة المكرمة. الشاهد من القصة ان اسماعيل عليه السلام ولد في ارض فلسطين يعني نبي صلى الله عليه وسلم له جذور من ارض فلسطين وهذا الشرف كبير جدا لهذه الارض العظيمة الارض المباركة ارض فلسطين

20
00:06:39.250 --> 00:06:59.250
ولد لسيدنا آآ ابراهيم بعد كده في ارض فلسطين ايضا اسحاق عليه السلام وهو ايضا من الانبياء الكرام ولد بعد سيدنا اسماعيل بتلتاشر سنة من السيدة سارة اه عليها السلام وبعد سيدنا اسحاق ولد لاسحاق سيدنا يعقوب وكان ذلك ايضا في حياة سيدنا ابراهيم

21
00:06:59.250 --> 00:07:19.250
عليه الصلاة والسلام ودليل ذلك ما جاء في كتاب ربنا سبحانه وتعالى عندما بشر ربنا سبحانه وتعالى السيدة سارة وقال فبشرناها باسحاق ومن وراء اسحاق يعقوب. فالتبشير باسحاق ويعقوب كان في حياة اه سيدنا ابراهيم والسيدة سارة اه عليهما السلام. اه سيدنا

22
00:07:19.250 --> 00:07:39.250
يعقوب ولد تقريبا في سنة الف سبعمية وخمسين قبل الميلاد في آآ ارض فلسطين وطبعا قصته بعد كده قصة مهمة جدا ومؤثرة في آآ آآ قصتنا مع فلسطين. قبل ما ندخل على قصة سيدنا يعقوب نقف وقفة مع سيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام. ونقول ان جميع آآ اليهود

23
00:07:39.250 --> 00:07:59.250
والنصارى والمسلمين يتنازعون سيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام. يعني كل فريق يتمنى ان ينتسب الى ابراهيم عليه الصلاة والسلام. نحن المسلمين نقول اننا اولى بابراهيم عليه الصلاة والسلام وكذلك يقول اليهود والنصارى وربنا سبحانه وتعالى في كتابه الكريم في سورة ال عمران

24
00:07:59.250 --> 00:08:19.250
حسم هذه القضية. وقال سبحانه وتعالى يا اهل الكتاب لم تحاجون في ابراهيم؟ وما انزلت التوراة والانجيل جيل الا من بعده افلا تعقلون؟ يعني كيف تدعون انه كان يهوديا؟ واليهودية لم تكن الا بعد نزول التوراة على موسى عليه السلام

25
00:08:19.250 --> 00:08:39.250
وهو بعد آآ ابراهيم عليه الصلاة والسلام بمئات السنوات. وكيف تقولون انه نصرانيا؟ وما انزلت ما انزل الانجيل على سيدنا عيسى عليه السلام الا بعد اكتر من الف وسبعميت سنة من وفاة ابراهيم عليه الصلاة والسلام. افلا تعقلون ها انتم هؤلاء حاججتم فيما لكم به علم

26
00:08:39.250 --> 00:08:59.250
فلما تحاجون فيما ليس لكم به علم؟ والله يعلم وانتم لا تعلمون ثم يقطع قائلا سبحانه وتعالى ما كان ابراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين ثم يقول ان اولى الناس بابراهيم للذين اتبعوه

27
00:08:59.250 --> 00:09:19.250
وهذا النبي صلى الله عليه وسلم والذين امنوا والله ولي المؤمنين. معنى كده يا اخواني ويا اخواتي ان اتباع ابراهيم عليه الصلاة والسلام ليس بالكلمات وليس بالنسل وليس بالنسب انما باتباع ما جاء به من ديانة حنيفية مسلمة

28
00:09:19.250 --> 00:09:39.250
القائد سليم في الله عز وجل واعتقاد في البعث واعتقاد في انبياء الله عز وجل وكتبه هذا هو الذي ينبغي له ان يتبع ابراهيم عليه الصلاة والسلام او يدعي انه ينتسب اليه عليه الصلاة والسلام. طب ليه اليهود بيتمسكوا بسيدنا ابراهيم؟ مع ان يعقوب اللي هو اسرائيل اللي هو ابو

29
00:09:39.250 --> 00:09:59.250
اليهود بعد كده جاء بعد ابراهيم عليه الصلاة والسلام زي ما قلنا ان هو حفيده ابن اسحاق. لماذا يتمسكون بابراهيم بالذات؟ في التوراة يا اخواني ويا اخواتي الذي اعطي ارض فلسطين واعطي اسرائيل الكبرى هو ابراهيم عليه الصلاة والسلام ونسل ابراهيم. يقول

30
00:09:59.250 --> 00:10:19.250
اه اه كما يقول التوراة طبعا في يكون اليهود في توراتهم المحرفة لنسلك والخطاب لابراهيم عليه الصلاة والسلام. لنسلك اعطي هذه الارض من نهر مصر الى النهر الكبير في الفرات. نهر الفرات. يعني هذه الاية موجودة في التوراة ان الله عز وجل كما يقولون يعطي

31
00:10:19.250 --> 00:10:39.250
الارض ما بين نهر الفرات ونهر النيل الى نسل هذا الرجل العظيم ابراهيم عليه الصلاة والسلام. ونحن نرد على هذه الرواية ونقول او التوراة محرفة. فالله اعلم بصحة هذه الاية. ثانيا ان كانت صحيحة فنسل ابراهيم هو اسحاق عليه السلام ومن بعده يعقوب وكذلك

32
00:10:39.250 --> 00:10:59.250
اسماعيل عليه السلام ونبينا صلى الله عليه وسلم وامته من نسل هذا النبي الكريم اسماعيل. ثالثا اليهود يا اخواني وهذه معلومة في غاية الاهمية اليهود الذين يعيشون في زماننا الان معظمهم ليس من نسل يعقوب ولا من نسل ابراهيم انما هم من يهود الخزر ويهود الخزر هؤلاء

33
00:10:59.250 --> 00:11:19.250
لا دخلوا في اليهودية في القرن التاسع والعاشر الميلادي يعني بعد قرون متتالية من يعقوب عليه السلام وليسوا من الاصول الابراهيمية او اليعقوبية ولذلك فان صحت هذه الاية فهؤلاء لا يجوز لهم ان يأخذوا هذه الارض فقد اعطيت للنسل. ثم اخيرا نقول اعطى الله

34
00:11:19.250 --> 00:11:39.250
الله عز وجل الامامة في نسل ابراهيم للصالحين. ولم يعطها للظالمين. قال سبحانه وتعالى في كتابه الكريم يصف قول ابراهيم. قال اني جاعل فلناس اماما. قال ومن ذريتي؟ قال لا ينال عهدي الظالمين. فمن ظلم وبدل وغير فلا يكون له حق في هذه الارض او هذه الامامة

35
00:11:39.250 --> 00:11:59.850
التي اعطاها الله عز وجل للصالحين فقط. هنكمل ان شاء الله بعد الفاصل ونعرف قصة يعقوب عليه الصلاة والسلام وما جاء بعدنا شفنا قبل الفاصل قصة ابراهيم عليه الصلاة والسلام وكيف دخل الى ارض آآ فلسطين وكيف انجب اسماعيل وآآ بعد ذلك اسحاق ثم يعقوب لاسحاق

36
00:11:59.850 --> 00:12:14.900
في هذه القصة ذكرنا ان اولى الناس بابراهيم هم الذين اتبعوه هم المسلمون وهم الانبياء والصالحون. واخر الانبياء وخاتم الانبياء الانبياء هو نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وهو اولى الناس بابراهيم

37
00:12:14.950 --> 00:12:24.950
قبل ما نخش في قصة سيدنا يعقوب طبعا قصة سيدنا يعقوب مهمة جدا في بالنسبة لقصتنا لان يعقوب هو اسرائيل وطبعا عاش في فلسطين فترة من الفترات وجزء آآ مهم جدا من

38
00:12:24.950 --> 00:12:44.950
تاريخ هذه القضية. نتعرف برضو على جزئية مهمة في حياة سيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام وهي ان الله عز وجل قد امره بالهجرة الى ارض الحجاز مرة ومرات. ذهب اول مرة مع سيدنا آآ اسماعيل ومع السيدة هاجر وتركهم كما نعلم في ارض آآ آآ مكة. وهناك نشأ

39
00:12:44.950 --> 00:13:04.950
ترعرع آآ اسماعيل عليه السلام لكن عاد ابراهيم عليه الصلاة والسلام ليعيش في ارض فلسطين. بعد فترة امره ربنا سبحانه وتعالى ان يذهب مرة اخرى الى ارض مكة ليرفع قواعد البيت الحرام كما هو معروف. ويقول ربنا واذ يرفع ابراهيم القواعد من البيت واسماعيل. ربنا تقبل منا انك انت

40
00:13:04.950 --> 00:13:25.850
السميع العليم. فذهب سيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام ورفع قواعد البيت الحرام وانشأت الكعبة كما هي معروف آآ كما هو معروف في ذلك الوقت  هنا سؤال لابد اننا نسأله عشان هو مرتبط بقضية الكعبة. وهو تأسيس المسجد الاقصى في القدس في فلسطين. من الذي

41
00:13:25.850 --> 00:13:45.850
المسجد الاقصى ومتى اسس هذا المسجد الاقصى؟ ولماذا سمي المسجد الاقصى بهذا الاسم؟ المسجد الاقصى عرف بهذا الاسم او اطلق عليه العرب هذا الاسم لانه كان ابعد مكان من جزيرة العرب يعبد فيه ربنا سبحانه وتعالى. فسماه العرب المسجد الاقصى ابعد المساجد عن

42
00:13:45.850 --> 00:14:05.850
عن مكة المكرمة. واحتفظ بهذا الاسم حتى ذكره ربنا سبحانه وتعالى في كتابه الكريم. سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام حرام الى المسجد الاقصى الذي باركنا حوله لم يكن هذا اول تسمية للمسجد ولكن كان العرب يعرفونه بهذا الاسم ايضا. من الذي بنى المسجد

43
00:14:05.850 --> 00:14:25.850
الاقصى هناك اختلاف كبير جدا بين الرواة. لتسهيل الامر اقول ان اصح الاقوال ان الذي بنى المسجد الاقصى هو ادم عليه السلام وان الذي بنى الكعبة كذلك هو ادم عليه السلام. بنى الكعبة ثم بنى بعدها المسجد الاقصى. وسأل ابو ذر رضي الله عنه وارضاه

44
00:14:25.850 --> 00:14:45.850
رسول الله صلى الله عليه وسلم كما جاء في البخاري ومسلم سأله اي المساجد وضع اولا؟ اول مسجد في الدنيا كان ايه؟ فقال البيت الحرام. المسجد الحرام فقال ثم اي؟ قال المسجد الاقصى هكذا يعني شف المسجد الاقصى قيمته في التاريخ قد ايه؟ اول دار عبادة بعد البيت الحرام. فقال ابو

45
00:14:45.850 --> 00:15:05.850
ذر رضي الله عنهم رضي الله عنه فكم بينهما؟ ايه المدة اللي فاصلة بين الاتنين؟ فقال اربعون سنة. يعني بين بناء البيت الحرام وبين بناء المسجد بالاقصى اربعين سنة فقط. تخيل شف عمر البشرية مئات والاف السنوات لكن اربعين سنة ورباط واضح وثيق بين المسجدين وبين المكانين المقدس

46
00:15:05.850 --> 00:15:25.850
عند كل المؤمنين في الارض. الكعبة اتبنت وبعدها باربعين سنة سيدنا ادم بنى المسجد الاقصى في فلسطين. هذا اقرب وعلى ذلك يكون ابراهيم عليه الصلاة والسلام عندما ذهب الى مكة ليرفع القواعد قد رفع قواعد بيت هو بالفعل موجود. يعني

47
00:15:25.850 --> 00:15:45.850
كان موجود ولكن مع مرور الايام والشهور والسنوات والقرون اندرس البيت. انهدم البيت ضاعت معالم البيت. لكن بقيت قواعده كما ذكر ربنا واذ يرفع ابراهيم القواعد من البيت واسماعيل. كما ذكرنا في الاية. فهذا الاحتمال الاكبر ويكون سيدنا ابراهيم قد جدد

48
00:15:45.850 --> 00:16:05.850
الكعبة او رفع القواعد من جديد في الكعبة المشرفة. فتكون بقى قصة سيدنا آآ ابراهيم لو كان هو الذي بدأ المسجد الحرام ابتداء يعني نفترض ان رواية ان سيدنا ادم هو الذي بنى المسجد الحرام ليست صحيحة وان الذي بدأ البناء هو ابراهيم عليه الصلاة

49
00:16:05.850 --> 00:16:25.850
سلام يكون الذي بنى المسجد الاقصى هو يعقوب عليه السلام بعد بناء المسجد الحرام باربعين سنة. حفيد سيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام وفي بعض الروايات بتقول ان سيدنا سليمان عليه السلام بنى لله مسجدا وهذا في سنن النسائي وباسناد صحيح يقول صلى الله عليه وسلم

50
00:16:25.850 --> 00:16:45.850
بنى سليمان عليه السلام لله مسجدا في بيت المقدس. ثم سأل الله عز وجل خلالا ثلاثة الى اخر الحديث في هذا الحديث يبين ربنا سبحانه وتعالى ان سليمان عليه السلام نبي الله الكريم العظيم بنى مسجدا لله عز وجل هو المسجد الاقصى

51
00:16:45.850 --> 00:17:05.850
اقصاه في داخل ارض فلسطين. وعلى هذا يكون هناك احتمال ان سيدنا سليمان عليه السلام قد جدد البناء الذي بناه قبل ذلك كادم عليه السلام او الذي بناه بعد ذلك يعقوب عليه السلام. وبعض الروايات تذكر ان داوود هو الذي ابتدأ البناء عليه السلام ثم اكمله بعد ذلك سليمان

52
00:17:05.850 --> 00:17:25.850
من كل هذه القصص ان الذي بنى المسجد الحرام نبي الذي بنى المسجد الحرام نبي من انبياء الله والذي بنى كذلك المسجد الاقصى نبي من انبياء والفارق بينهما اربعون سنة وهذه دلالة على شدة الصلة بين هذا المسجد الحرام العظيم وبين المسجد الاقصى العظيم ايضا

53
00:17:25.850 --> 00:17:45.850
في ارض فلسطين. آآ يعقوب عليه السلام. يعقوب عليه السلام هو اسرائيل عليه السلام. يعني نفس الاسم الذي جاء في التوراة باسم وايه هو منعنيه في القرآن الكريم وفي احاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم بيعقوب عليه السلام. وبنو اسرائيل هم ابناء يعقوب عليه السلام. وسيدنا

54
00:17:45.850 --> 00:18:05.850
يعقوب زي ما قلنا ولد في ارض فلسطين في حياة سيدنا ابراهيم. لكن يبدو انه هاجر الى مكان بعيد يقال حران. وحران هذه في جنوب تركيا الان فهاجر اليها وهناك عاش وانجب اولاده الاحد عشر. يعني سيدنا يعقوب عليه السلام انجب اولاده الاحد عشر لذكره بعد كده في قصة سيدنا

55
00:18:05.850 --> 00:18:15.850
يوسف عليه السلام في سورة اه يوسف في القرآن الكريم انجبهم في حرام ثم هاجر بهم بعد ذلك الى ارض فلسطين. بعد كده طبعا انجب واحد تاني اللي هو الاتناشر اللي هو

56
00:18:15.850 --> 00:18:33.100
سيدنا بنيامين انجبه بعد ان آآ ذهب سيدنا يوسف الى ارض مصر كما هو معروف لما راح سيدنا يوسف الى ارض مصر في القصة الطويلة المشهورة وآآ ذهب به او اخواته الى غياهب الجب ثم انتقل بعد ذلك بعد ان

57
00:18:33.100 --> 00:18:53.100
نبيع في الاسواق انتقل بعد ذلك الى آآ ارض مصر وعاش في ارض مصر فترة من الفترات وتولى الوزارة كما هو معروف بعد رحلة طويلة جدا جدا من انا والتعب والضنك في ارض مصر في السجن وفي غيرها من الفتن ثم بعد ذلك استدعى يعقوب عليه السلام واولاده الى ارض مصر

58
00:18:53.100 --> 00:19:13.100
انتقل يعقوب عليه السلام باولاده الاحد عشر. طبعا بعد ولادة بنيامين باولاد الاحد عشر وزوجاتهم واولادهم الى ارض مصر يقال ان عدد الذي انتقل مع يعقوب عليه السلام الى ارض مصر كانوا حوالي اتنين وسبعين آآ رجل وامرأة من عائلة يعقوب عليه السلام. واصبح او

59
00:19:13.100 --> 00:19:33.100
اولاد يعقوب عليه السلام الاتناشر بيعيشوا في ارض مصر وهم دولت الاسباط الذين آآ كانوا اصل قصة اليهود. اصل قصة بني اسرائيل الاتناشر اخ ولاد سيدنا يعقوب اللي هم الاتناشر ست او اتناشر عيلة او اتناشر قبيلة كل واحد بعد كده تفرع له اولاد كثر في

60
00:19:33.100 --> 00:19:46.450
داخل ارض مصر وما بعدها. برضو اه بنحب نقول ان ان سيدنا يعقوب عندما انتقل الى مصر. وسيدنا يوسف عليه السلام لما كان عايش في مصر. كان في زمن الهكسوس ما كانش في زمن الفراعنة

61
00:19:46.650 --> 00:20:06.650
يعني مصر كانت ساعتها تحت الاحتلال الهكسوسي والهكسوس زي ما قلنا قبل كده كان عندهم نوع من الحرية الدينية ولذلك سمحوا لسيدنا اه اه يوسف عليه السلام ولا سيدنا يعقوب عليه السلام والاولاد سيدنا يعقوب عليه السلام بان يدعو الى التوحيد وان يعيشوا حياتهم الدينية دون اي نوع من

62
00:20:06.650 --> 00:20:26.650
التدخل وطبعا فيه اشارات جليلة جدا في القرآن الكريم تثبت ان القرآن متوافق مع التاريخ الانساني وطبعا هذا اعجاز تاريخي عظيم في القرآن ان فترة يوسف عليه السلام في قصة آآ يوسف لم يذكر فيها زعيم مصر على انه فرعون. لان الفراعنة لم يكونوا يحكموا مصر في ذلك

63
00:20:26.650 --> 00:20:46.650
ولكن كانوا يحكمون بالهكسوس ولذلك سمي بالعزيز. يا ايها العزيز جاءت اكثر من مرة في السورة والعزيز هو الملك من الهكسوس في ذلك الوقت. المهم ان عاش سيدنا يوسف واخوته آآ في مصر فترة طويلة من الزمن. ومات سيدنا يوسف واستمر

64
00:20:46.650 --> 00:21:06.650
اخوة سيدنا يوسف او قبائل بني اسرائيل في مصر فترة من الزمن يقال ان هي حوالي مية وخمسين سنة تقريبا. المية وخمسين سنة دولت ما كانش اي نوع من المشاكل كانوا بيوحدوا ربنا سبحانه وتعالى كانوا في كل هذه الفترة على ملة من؟ على ملة ابراهيم عليه الصلاة والسلام. لحد

65
00:21:06.650 --> 00:21:26.650
دلوقتي كان لسه ما فيش توراة ما فيش حاجة اسمها يهودية ما فيش حاجة اسمها شريعة يهودية. كل دولت بيعبدوا ربنا سبحانه وتعالى على منهج ابراهيم عليه الصلاة والسلام الكلام ده زي ما قلنا استمر مية وخمسين سنة من ساعة دخول سيدنا يعقوب الى مصر الى ان هزم الهكسوس على يد احمس الاول. لما

66
00:21:26.650 --> 00:21:46.650
حصلت هزه الهزيمة وطرد الهكسوس من ارض مصر وتولى الفراعنة بداية من احمس الاول ثم بعد ذلك بقية الفراعنة حصل نوع من التغير الخطير في ارض مصر واعتبر الفراعنة ان هؤلاء بني اسرائيل كانوا اعوانا للهكسوس وكانوا متعاونين مع الهكسوس فبدأ الاضطهاد

67
00:21:46.650 --> 00:22:06.650
بني اسرائيل في ارض مصر واستمر هذا الاضطهاد فترة من الزمن بلغ التلتميت سنة والتلتميت سنة دولت هم اللي غيروا كتير جدا جدا من بضائع بني اسرائيل وخلوهم بالصورة اللي احنا عارفينها والصورة اللي غيرت جدا بعد كده في مسيرة التاريخ. كيف غير الفراعنة

68
00:22:06.650 --> 00:22:26.650
من طبيعة بني اسرائيل وما هو رد فعل بني اسرائيل على ذلك ومتى بعث موسى عليه السلام وكيف كانت قصته مع فرعون مصر فكانت قصته بعد ذلك في فلسطين هذا ما سنعرفه في الحلقة القادمة. اسأل الله عز وجل ان يفقهنا في سننه وان يعلمنا ما ينفعنا وان ينفعنا بما علمنا

69
00:22:26.650 --> 00:22:30.391
انه ولي ذلك والقادر عليه. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته