﻿1
00:00:08.100 --> 00:00:18.100
اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا انه من يهده الله

2
00:00:18.100 --> 00:00:28.100
لا مضل له ومن يضلل فلا هادي له. واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له. واشهد ان محمدا عبده ورسوله. اما بعد فاهلا ومرحبا بكم في هذا اللقاء

3
00:00:28.100 --> 00:00:48.100
لقاءات طيبة مبارك واسأل الله عز وجل ان يجعل هذا اللقاء في ميزان حسناتنا اجمعين. في الحلقة اللي فاتت اتكلمنا على وضع آآ يعقوب عليه سلام عندما هاجر الى مصر بعد دعوة ابنه يوسف آآ اليه. وهاجر ومعه ابناؤه وبذلك عاش اولاد يعقوب

4
00:00:48.100 --> 00:00:58.100
عليه السلام اللي هم اولاد اسرائيل او بنوا آآ اسرائيل عاشوا في مصر. وكانت هذه المعيشة حوالي مية وخمسين سنة في ظل حكم الهكسوس وقلنا ان كان في نوع من الحرية

5
00:00:58.100 --> 00:01:19.100
الدينية عند الهكسوس. فكانوا يدعون الى التوحيد دون ان يتعرضوا الى اذى في داخل البلاد. وكانوا يعيشون على ملة ابراهيم عليه الصلاة سلام لكن بعد مية وخمسين سنة من وجود آآ يعقوب عليه السلام في مصر وتحديدا في سنة الف وخمسمية وخمسين قبل الميلاد

6
00:01:19.100 --> 00:01:39.100
هزم الهكسوس من الفراعنة. وكانت الهزيمة على نادي احمس الاول وقام الحكم الفرعوني في مصر واعتبروا ان بني اسرائيل كانوا اعوانا للهكسوس ومن تم بدأ الاضطهاد لبني اسرائيل في مصر واستمر هذا الاضطهاد تلتميت سنة متواصلة من سنة الف وخمسمية وخمسين قبل

7
00:01:39.100 --> 00:02:01.250
ميلاد لسنة الف متين وخمسين قبل الميلاد عندما بعث موسى عليه السلام. التلتميت سنة دولت يا اخواني ويا اخواتي غيروا كتير جدا جدا في طبيعة بني اسرائيل الشعوب التي تتربى على القهر والبطش والظلم والعدوان. هذه شعوب تخرج بشكل رخو. شكل آآ ليس لها ارادة. ليس لها رأي ليس

8
00:02:01.250 --> 00:02:21.250
ليس لها آآ مطامح عليا ليس لها احلام تنفذها ولكنها تعيش عيشة العبيد. هذا كان الوضع بالنسبة لبني اسرائيل عاشوا على الذل تعودوا على الذل. تعودوا على الجبن. تعودوا على الكذب. هذا هذا البطش الشديد كان يؤدي بهم الى الكذب ثم الكذب ثم الكذب حتى ترسخ في

9
00:02:21.250 --> 00:02:41.250
بداخلهم هذا الخلق الذميم واشتهروا به حتى ذكره ربنا سبحانه وتعالى في كتابه الكريم يكتبون الكتاب بايديهم ثم يقولون هذا من عند الله على الله الكذب وهم يعلمون هكذا وصفهم ربنا سبحانه وتعالى في كتابنا القرآن الكريم. عاشوا على الوثنية. تخيلوا! يعني هم

10
00:02:41.250 --> 00:03:01.250
عاشوا طول عمرهم يوحدوا ربنا رب العالمين سبحانه وتعالى وصبروا على هذا التوحيد فترة من الزمن ثم جاء زمن الفراعنة فاظهروا الوثنية احيانا كثيرة في وجدانهم ما كان يفعل الفراعنة من عبادة غير الله عز وجل. الفراعنة طبعا كان عندهم وثنية من نوع كبير جدا. يعني كان عندهم الهة شتى. اله للخير

11
00:03:01.250 --> 00:03:21.250
اله للشر واله للجمال والى اهل البحر والى اهل النهر. كل حاجة لها اله. فهذا التعدد من الالهة وهذه الشركية ترسخت في داخل بني اسرائيل مع انهم صبروا على ملة ابراهيم عليه الصلاة والسلام ولكن بتحريفات كثيرة حدثت فيهم في هذه السنوات الطوال تلتميت سنة زي ما

12
00:03:21.250 --> 00:03:42.100
قلنا في سنة الف متين وخمسين قبل الميلاد تقريبا بعث موسى عليه السلام. طبعا بداية القصة بتاعته ان ولد في ارض مصر وكان فرعون مصر في ذلك الوقت كما ذكر ربنا سبحانه وتعالى يستعبد الناس ويستضعف الناس ويذبح الاطفال ويستحيي النساء. يعني نوع من الفساد شديد كما ذكر ربنا سبحانه وتعالى

13
00:03:42.100 --> 00:04:02.100
في قوله الكريم ان فرعون علا في الارض وجعل اهلها شيعا يستضعفوا طائفة منهم يذبح ابناءهم ويستحيي نسائهم انه كان من يذبح ابناء من؟ يذبح ابناء بني اسرائيل. في هذه الظروف ولد هارون عليه السلام ونجى من القتل ثم ولد موسى عليه السلام

14
00:04:02.100 --> 00:04:22.100
كما نعلم قصة نجاته كما وصفت في القرآن الكريم. ونجى موسى عليه السلام وتربى في بيت فرعون كما نعلم جميعا ثم حدث قتل المصري وخرج موسى عليه السلام من مصر هاربا الى مدين كما نعلم جميعا. هنا لازم نقف وقفة وننبه تنبيه خطير جدا جدا

15
00:04:22.100 --> 00:04:45.450
الكثير من المصريين طبعا للاسف الشديد احنا بنجد ان المصريين في احوال كثيرة جدا وفي احيان كثيرة جدا في امور سياسية في امور اقتصادية في امور رياضية يفتخرون بالفراعنة طبعا الفراعنة كان لهم اثار ضخمة جدا ومجيدة على مر التاريخ والعالم يزورها من هنا وهناك لكن هذا لا ينفي انهم كانوا يعبدون غير الله عز وجل. وكانوا يحاربون الانبياء

16
00:04:45.450 --> 00:05:05.450
وكانوا يبطشون بموسى عليه السلام وهارون وفعلوا الافاعيل التي ذكرها ربنا سبحانه وتعالى كمضرب للمثل للبطش والظلم وعاش على نهجهم شعبهم في ذلك الوقت. حتى وصف ربنا سبحانه وتعالى شعب مصر في زمان الفراعنة بانه شعب فاسق. قال فاستخف

17
00:05:05.450 --> 00:05:25.450
قومه فاطاعوه انهم كانوا قوما فاسقين. اياكم والافتخار بمن عبد غير الله عز وجل. تماما كمن يفتخر بان اصوله آآ ابو جهل او ابو لهب او الوليد ابن المغيرة ويقول ان هذا من العرب وانا افتخر انني عربي فيعتز بالكفار من

18
00:05:25.450 --> 00:05:45.450
اعرف سابقا هذا كلام لا يعقله عاقل لكنه يا اخواني والله يحدث. وانا اذكر ان احد العلماء الافاضل الدكتور عبدالله عزام كان يذكر انه كان معه في اه في الاردن فترة من الفترات رجل من العلمانيين الذي كان يتلقب باسم ابي لهب. يسمي نفسه

19
00:05:45.450 --> 00:06:05.450
بابي لهب فسألوا لماذا تسمي ابي لهب؟ قال انا عربي وافتخر بالعرب وابو لهب عربي. انظر من كل العرب اختار ابا لهب لينتمي اليه ويفتخر به فكر مختل لكنه يصاب به الكثير من الناس. وانا اتمنى الا يفتخر المصريون بانهم فراعنة. فالفراعنة كما ذكرت ذكروا في القرآن الكريم

20
00:06:05.450 --> 00:06:25.450
في كل صفحات القرآن على سبيل اللعنة والذنب العظيم الكريم من اولي العزم. خرج من مصر وعاش فترة في ارض مدينة كما نعلم ثم عاد الى مصر بعد ذلك وانزلت عليه الرسالة وجاء وخاطب فرعون الخطاب المعروف واقام عليه الحجة وامن السحرة

21
00:06:25.450 --> 00:06:44.850
في موقف مهيب جليل ولم يؤمن من كل شعب مصر في ذلك الوقت الا ثلاثة او اربعة على الاكثر امنت زوجة فرعون السيدة قاسية آآ آآ رحمها الله وامنت ماشطة فرعون وامن مؤمن ال فرعون كما جاء في سورة آآ غافر ويقال

22
00:06:45.100 --> 00:07:05.100
ان اه احد الطباخين في قصر فرعون قد امن. اما بقية الشعب المصري في ذلك الوقت فلم يؤمن منهم واحد مع سيدنا موسى عليه السلام. حتى الشعب اسرائيل نتيجة الذل والقهر والبطش تلتميت سنة متصلة تردد في الايمان بالنبي الذي جاء لينقذه من هذا الذل وهذا البطش

23
00:07:05.100 --> 00:07:25.100
وذكر ربنا ذلك في سورة يونس عندما قال فما امن لموسى الا ذرية من قومه على خوف من فرعون وملئهم ان يعني حتى بنو اسرائيل من شدة البطش والقهر والجبن والخوف اللي اتربوا عليه ترددوا في اتباع موسى عليه السلام فامرهم موسى عليه السلام

24
00:07:25.100 --> 00:07:45.100
ان يصلوا في بيوتهم اجعلوا بيوتكم قبلة. فصلوا في داخل البيوت متخفيين عن عن فرعون وعن جند فرعون. ومرة سنوات ومرت الايات تلو الايات وابتلى الله عز وجل المصريين بايات كثيرة في تسع ايات الى فرعون وقومه لكن هؤلاء لم يؤمنوا

25
00:07:45.100 --> 00:08:00.450
انه ابدا وعاشوا على الظلم والاضطهاد وكذبوا بموسى عليه السلام مرة والثانية والثالثة والتاسعة كما ذكر ربنا سبحانه وتعالى حتى طمس الله عز وجل على اموالهم واذن لموسى عليه السلام ان يخرج بقومه من مصر

26
00:08:00.550 --> 00:08:20.550
فطلب موسى عليه السلام من بني اسرائيل ان يخرجوا معه وكان الخروج الكبير المعروف وخرجوا آآ من مصر الى خليج السويس على وجه التقريب واخترقوا هذا الخليج بالمعجزة الظاهرة. وفي هذه المعجزة وضح اليقين الذي كان عند موسى ووضح الضعف والخور والجبن

27
00:08:20.550 --> 00:08:34.500
الذي كان عند بني اسرائيل عندما قال اصحاب موسى كما ذكر ربنا سبحانه وتعالى انا لمدركون. انتهت القضية ما عندهم يقين في نجدة رب العالمين سبحانه وتعالى لهم وقال موسى ان كلا ان معي ربي سيهدين

28
00:08:34.900 --> 00:08:54.900
وبالفعل ضرب العصا البحر بالعصا فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم ودخل موسى عليه السلام وقومه من بني اسرائيل اسرائيل البحر وعبروا الى الناحية الثانية ودخل وراءهم آآ فرعون بكل جبروته وهلك وهلك معه جنده كما هو معروف في القصة. وآآ

29
00:08:54.900 --> 00:09:14.900
نجى الله عز وجل جسد آآ فرعون ليكون اية للعالمين. وفي روايات كثيرة توافق الاحداث التاريخية في ارض مصر مع احداث قصة عليه السلام اه ان هذا الحدث كان في عهد رمسيس الثاني والله سبحانه وتعالى اعلى واعلم. طبعا رمسيس تاني زي ما انتم عارفين ما زال جسده

30
00:09:14.900 --> 00:09:34.900
موجودا كمومياء ويلف العالم كله ليصبح اية للعالمين وللاسف الشديد بشوف ناس كتيرة تروح تنبهر برمسيس الثاني وتنبهر وتنبهر بالتماثيل الضخمة الموزعة على الميادين المختلفة في كل مكان. ولا يتذكر انسان ان هذا الرجل وامثاله سواء كان رمسيس التاني او

31
00:09:34.900 --> 00:09:54.900
او امثاله من فراعنة قد اهلكهم الله عز وجل بمعجزة قاهرة وتركه لنا ليصبح لنا اية على قدرة رب العالمين سبحانه تعالى. ترى ماذا حدث مع موسى عليه السلام ومع قومه بعد ان عبروا الى سيناء هذا ما سنعرفه بعد الفاصل فابقوا معنا

32
00:09:54.900 --> 00:10:10.750
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله اتكلمنا قبل الفاصل على قصة موسى عليه السلام وعلى بعث موسى عليه السلام واتكلمنا على تكذيب المصريين لموسى عليه السلام وعدم الاتباع له الا في ظروف ضيقة جدا

33
00:10:10.750 --> 00:10:30.750
زي ما قلنا تلاتة او اربعة فقط الذين امنوا من شعب مصر. وخرج موسى عليه السلام بقومه من بني اسرائيل وعبروا البحر في معجزة ظاهرة بالغة. يا ترى كم واحد عبر البحر مع سيدنا موسى عليه السلام؟ يعني بنو اسرائيل في ارض مصر بعد هذا العمر الذي عاشوه. وصلوا الى كم من العدد. الحقيقة بعض

34
00:10:30.750 --> 00:10:50.750
اه الكتب وهذا مزكور ايضا في الكتب التفسير الاسلامية يقولون ان عدد بني اسرائيل الذين عبروا كانوا اه ستمائة الف اه من بني اسرائيل. بعض الروايات الاخرى بتقول ست الاف او خمستاشر الف وهذا اقرب الى الصواب. وانا عندي ادلة تقول ان هذا ليس من المعقول ان يكون عدد بني اسرائيل ستميت

35
00:10:50.750 --> 00:11:00.750
في ذلك الوقت وطبعا هم بيزكروا رقم كبير عشان بعد كده لما يدخلوا ارض فلسطين بعد كده باربعين سنة يبقى ارقام ضخمة ويكونوا شعب كبير عاش في داخل ارض فلسطين

36
00:11:00.750 --> 00:11:22.350
اولا ربنا سبحانه وتعالى يقول في كتابه الكريم كما ذكرنا قبل الفاصل ان آآ آآ الاية الكريمة في سورة يونس فما امن لموسى الا ذرية قومه بهذه الصياغة يستحيل ان يكون العدد كبيرا. يعني مش معقول ربنا يقول فما امن له الا ستمائة الف. فستمائة الف هذا رقم كبير. لا يقال هذه الصيغة الا على سبيل

37
00:11:22.350 --> 00:11:42.350
تقليل فعدد قليل جدا الذي امن وهو اقل بكثير من هذا الرقم الضخم. الحاجة التانية ان فرعون نفسه عندما آآ تتبع جيش آآ موسى عليه السلام ماذا قال؟ قال ان هؤلاء لشرذمة قليلون. يعني عدد قليل فهو قللهم. الحاجة التالتة المهمة ان

38
00:11:42.350 --> 00:12:02.350
دخول بني اسرائيل الى ارض مصر كم كان عددهم؟ كم كان عددهم في عهد يعقوب عليه عليه السلام؟ دخلوا مع يعقوب زي ما قلنا حوالي اتنين وسبعين واحد اللي هم اولاد سيدنا يعقوب الاتناشر ومعهم آآ اولادهم وزوجاتهم. حوالي اتنين وسبعين واحد. فكيف يعقل انه في خلال ربعمية وخمسين سنة اللي مية وخمسين سنة

39
00:12:02.350 --> 00:12:22.350
في عهد سيدنا يوسف وبعده وتلتميت سنة في عهد الفراعنة الربعمية وخمسين سنة دولت اللي هو العهد البرونزي الوسيط. ازاي يكون في في الفترة دي آآ الاتنين وسبعين واحد يتحولوا لستمية الف. ده مستحيل. وبالذات ان بني اسرائيل لم يكونوا يتزاوجون مع المصريين

40
00:12:22.350 --> 00:12:42.350
يعني كان كل بني اسرائيل خالصين من بني اسرائيل. فكيف تصبح هذه الاعداد الكبيرة؟ هذا برضو احتمال ضعيف. وهنشوف بعد كده رعبهم من من الدخول لفلسطين وهذا الرعب ايضا يفسر بان عددهم ما كانش ستميت الف وهذا طبعا رقم ضخم وهنشوفهم لما دخلوا مع يوشع ابن نون عليه السلام الى ارض

41
00:12:42.350 --> 00:12:58.350
فلسطين ما كانش عندهم القدرة لاحتلال كل الاماكن لقلة عددهم. من كل ده بنقول ان اعداد بني اسرائيل ما كانتش كبيرة جدا. طيب بعد ما عبر سيدنا موسى السلام مع قومه الى سيناء ماذا حدث؟ تخيلوا يصف ربنا سبحانه وتعالى هذا الموقف

42
00:12:58.500 --> 00:13:12.650
عندما عابروا مباشرة وجدوا قوما وثنيين يعبدون شجرة من دون الله عز وجل. فماذا قال بنو اسرائيل؟ خلي بالنا من طبيعة الشعب اللي اتربى على الذل. واتربى على الاستعباد وعلى الظلم

43
00:13:12.650 --> 00:13:32.950
وعلى القهر وعلى حياة كل الاعلام اللي فيها يروج للوثنية ويروج للالهة المتعددة. قالوا يا موسى اجعل لنا الها كما لهم الهة ربنا سبحانه وتعالى انجاهم بمعجزة ظاهرة منذ دقائق معدودات لم تجف بعد ارجلهم من مياه البحر التي عبروها ومع ذلك يقول يا موسى

44
00:13:32.950 --> 00:13:55.250
جعل لنا الها كما لهم الهة قال انكم قوم يعني احداث كثيرة جدا ليس هناك مجال لتفصيلها وذهب موسى عليه السلام لتلقي الالواح من ربه على جبل الطور في هذه الفترة التي ذهب فيها موسى عليه السلام مع انه ترك مع بني اسرائيل نبيا كريما من انبياء من انبياء الله عز وجل وهو هارون عليه السلام

45
00:13:55.250 --> 00:14:07.700
اذا فعل بنو اسرائيل عبد العجل من دون الله عز وجل. القصة كلها يا اخواني ويا اخواتي اربعين ليلة. يعني سيدنا موسى عندما ترك القوم تراكم اربعين ليلة بس هو قال لهم انا هروح تلاتين ليلة

46
00:14:07.700 --> 00:14:26.850
وزود بعد كده عشر ايام بعد تلاتين ليلة قالوا اتأخر فلم يصبروا وعبدوا العجل من دون الله عز وجل. انظروا الى نفسيات انظروا الى العقليات هؤلاء هم الذين انجبوا بعد ذلك اليهود الذين نعرفهم. هؤلاء جذورهم وهؤلاء هم الذين عذبوا موسى عليه

47
00:14:26.850 --> 00:14:43.550
السلام. لم يجد يوما من الراحة في حياته موسى عليه السلام مع قومه ابدا. تخيلوا اكثر ناس مفروض تساعد موسى عليه السلام. والناس اللي هو بعث اليهم لينقذهم من البطش والطغيان هم الذين اذاه في حياتي ايذاء شديدا عليه السلام

48
00:14:43.600 --> 00:15:03.000
وكادوا ان يقتلوا هارون عليه السلام عندما نهاهم عن ذلك. كادوا ان يقتلوه كما يقول ان القوم استضعفوني وكادوا ان يقتلونني كما ذكر ربنا سبحانه وتعالى في كتابه الكريم كادوا ان يقتلوه ثم بعد ذلك كما رأينا من تاريخهم قتلوا الكثير والكثير من الانبياء

49
00:15:03.400 --> 00:15:19.550
في كل هذه القصة لم نر على الصلاح الا موسى عليه السلام وهارون عليه السلام وغلام موسى عليه السلام الذي اسمه يوشع ابن نون لكن لا ندري كان قد عبر معه البحر ام انه ولد في ارض سيناء في هذه الفترة

50
00:15:19.600 --> 00:15:39.600
المهم ان هؤلاء القوم الفشلة الذين قاموا بطلب الاله ليعبدوا الها ان يصنع لهم موسى الها. والذين عبدوا بالفعل فعل العجل من دون الله عز وجل. في المرة الاولى كانوا يطلبون الها. في المرة الثانية عبدوه بالفعل وهو يتلقى الالواح من ربه سبحانه وتعالى. موسى عليه السلام

51
00:15:39.600 --> 00:15:59.600
فعبدوا العجل وجاء موسى عليه السلام ونهاهم عن ذلك وحرق العجل كما هو معروف في القصة واخذ هذه المجموعة لينفذ ما امره به ربنا سبحانه وتعالى وهو دخول الارض المقدسة. ايه الارض المقدسة اللي هي ارض فلسطين؟ يعني كل القصة دي حكيناها عشان نعرف ان موسى عليه السلام اتى ببني اسرائيل

52
00:15:59.600 --> 00:16:22.000
ليدخلوا ارض فلسطين. ذهب هؤلاء الذين انقذوا بمعجزة ظاهرة. والذين معهم رسول مؤيد من رب العالمين سبحانه وتعالى الى ارض فلسطين فلسطين ووقفوا امام اسوارها وقال موسى لهم يأمرهم بما امره به ربنا سبحانه وتعالى. يا قوم ادخلوا الارض المقدسة التي كتب الله لكم. ولا ترتدوا

53
00:16:22.000 --> 00:16:42.000
وعلى ادباركم فتنقلبوا خاسرين. كتب الله عز وجل لكم هذه الارض لانكم من المؤمنين. ان بدلتم الايمان فليست الارض مكتوبة بل هي مكتوبة للمؤمنين بصفة عامة. اي مؤمن متمسك بشرع ربه سبحانه وتعالى كتبت له هذه الارض. اي انسان يبدل نعمة الله

54
00:16:42.000 --> 00:16:58.850
عز وجل كفرا بعد ان انعم الله عز وجل عليه بالهداية فلا يستحق هذه الارض ابدا هكذا امرهم نبيهم يا قوم ادخلوا الارض المقدسة التي كتب الله لكم. ولا ترتدوا على ادباركم فتنقلبوا خاسرين. قالوا يا موسى ان فيها قوم

55
00:16:58.850 --> 00:17:20.150
جبارين وانا لن ندخلها حتى يخرجوا منها. فاي يخرجوا منها فان داخلهم. طب ايش هتعرف كده؟ يعني ايه الشيطان انهم يخرجوا منها وتخشوا انتم والارض فاضية؟ اين الاختبار؟ اين الابتلاء اين الحرب في سبيل الله؟ اين الجهاد في سبيل الله؟ اين التضحية؟ يعني هذا الكلام كلام ايمان باللسان فقط ولا يصدقه اي نوع من العمل. هذا امر لا يقبل

56
00:17:20.150 --> 00:17:38.700
عقلا احسب الناس ان يتركوا ان يقولوا امنا وهم لا يفتنون ردوا بمنتهى الغلظة على سيدنا موسى وقل لن ندخل هذه الارض ابدا حتى يخرجوا هؤلاء منها. قالوا يا موسى ان فيها قوما جبارين. وانا لن ندخلها حتى يخرجوا منها

57
00:17:38.750 --> 00:17:58.750
من هؤلاء القوم الجبارون؟ هؤلاء هم الكنعانيون الذين كانوا يعيشون في هذه الارض من الوثنيين زي ما قلنا قبل كده عاشوا في هذه الارض قبل دخول اليهود الى ارض فلسطين باكتر من الف وربعمية سنة. فهؤلاء اللي كانوا عيون كانوا من الوثنيين وكانوا من الاشداء جنود عسكر اقوياء

58
00:17:58.750 --> 00:18:18.750
يعيشون في في هذه الارض فرفض قوم موسى ان يدخلوا. طبعا الروايات اليهودية والاسرائيلية وللاسف الشديد موجودة في داخل الكتب الاسلامية برضه بتروي روايات عجيبة جدا جدا على هؤلاء القوم الذين كانوا يعيشون في ارض فلسطين. وللاسف بنلاقي مسلمين كتير بيتناقلوا هذه الروايات. يروون

59
00:18:18.750 --> 00:18:39.050
ان هؤلاء كانوا من العماليق يعني اجسامهم ضخمة عملاقة الى درجات لا نتخيلها لدرجة ان ان سيدنا موسى في رواياتهم ارسل بعض الجواسيس من بني اسرائيل لتطلع الاخبار في داخل ارض فلسطين فاكتشف امرهم احد هؤلاء العماليق فاخذهم اخذ هؤلاء الجواسيس ووضعهم في كمه

60
00:18:39.050 --> 00:18:59.050
كما يقولون وراح بهؤلاء ونثرهم امام قائدهم. يعني هذه اجسام ضخمة جدا لدرجة ان كمه ممكن يحط فيه كزا جاسوس. تخيلوا هذه العقلية ويقولون انهم من اولاد او من نسل عيصوا. عيصوا ابن آآ يعقوب او عيسو ابن اسحاق. هذا احد الناس

61
00:18:59.050 --> 00:19:12.200
كانوا عايشين في هذه الارض وهؤلاء من اولادي وهذا كان عملاقا ضخما. انظروا الى ما كتب في التوراة وما ينقله بعض الكتاب المسلمين. يقولون انه كان انا اذا اراد ان يشرب يعصر السماء

62
00:19:12.300 --> 00:19:22.300
تخيل يعصر السحاب. واذا اراد ان يأكل يضرب يده في البحر فيخرج الحوت ثم يرفعه الى السماء الى الشمس حتى يشوى ثم يأتي به ويأكله بعد ذلك. تخيلوا الى هذه العقلية

63
00:19:22.300 --> 00:19:42.300
وهذا للاسف موجود في بعض كتب التفسير الاسلامية ولابد ان تنقى كتب التفسير من الاسرائيليات الفاجرة. ليه يا اخواني حطوا مسل هزه الاسرائيليات حطوه عشان يبرروا لنفسهم ازا كان هؤلاء اقوام بهذا الحجم من الذي يستطيع ان يقاتلهم فيبرروا رفضهم امر نبيهم عليه السلام

64
00:19:42.300 --> 00:19:56.700
ان يدخلوا هذه الارض المقدسة ويحاربوا فيها. قال رجلان من الذين يخافون انعم الله عليهم ادخلوا عليهم الباب فاذا دخلتموه فانكم غالبون. وعلى الله فتوكلوا ان كنتم مؤمنين ماذا قالوا؟ قالوا

65
00:19:56.900 --> 00:20:20.150
اذهب انت وربك فقاتلا قال يا موسى انا لا ندخلها ابدا ما داموا فيها. فاذهب انت وربك فقاتلا. انا ها هنا قاعدون. انظر الى الكلمات. هذا الكفر الصريح اذهب انت وربك وكانه ليس بربهم. اذهب انت وربك فقاتلا. انا ها هنا قاعدون. ماذا قال موسى عليه السلام؟ قال رب اني

66
00:20:20.150 --> 00:20:35.000
لا املك الا نفسي واخي. تخيل في شعب كامل. خرج معه من مصر الى فلسطين لا يملك موسى عليه السلام وهو نبي قوي من اولي العزم من الرسل الا نفسه وهارون عليه السلام

67
00:20:35.500 --> 00:20:56.500
فقط قال ربياني لا املك الا نفسي واخي فافرق بيننا وبين القوم الفاسقين. قال فانها محرمة عليهم اربعين سنة. يتيهون في ارض فلا تأس على القوم الفاسقين. هم فاسقون بنص كلام ربنا سبحانه وتعالى. هم الذين رفضوا الدخول لهذه

68
00:20:56.500 --> 00:21:16.500
الجبن والخور الذي ترسخ في قلوبهم ذكر ذلك ربنا سبحانه وتعالى وكتب عليهم التيه وكان التيه هذا في ارض سيناء وعادوا بعد ان رفضوا الدخول الى الارض المقدسة التي كتبها الله لهم ان اطاعوا نبيهم وان اتبعوا شرع ربهم عادوا معذبين مشردين في ارض سيناء

69
00:21:16.500 --> 00:21:36.500
وكلما اقتربوا من ارض فلسطين ضيع الله عز وجل عليهم الدروب وضيع عليهم الطرق وتاهوا مرة ثانية وثالثة وعاشرة حتى يكانوا يقتربون جدا رمية حجر من ارض دمشق من ارض القدس ومن ارض فلسطين فلا يدركون ابدا الطريق وما

70
00:21:36.500 --> 00:21:56.500
اتى موسى عليه السلام في فترة التيه هذه في هذه الاربعين سنة مات موسى عليه السلام وطلب من ربه سبحانه وتعالى ان يدنيه من الارض المقدسة رمية بحجر وبالفعل ادناه ربنا سبحانه وتعالى ودفن بالقرب من القدس رمية بحجر عند الكثيب الاحمر كما

71
00:21:56.500 --> 00:22:08.700
ويذكر رسولنا صلى الله عليه وسلم ومع قربهم هذا من ارض القدس الا انهم لم يدركوا الطريق للقدس لان الله عز وجل كتب عليهم التيه. وهكذا يا اخواني ويا اخواتي

72
00:22:08.700 --> 00:22:28.700
يكتب التيه والضلال والبعد وعدم الهدى على كل من يهمل شرع ربنا سبحانه وتعالى على من ينكر قول رسوله واتباعه جينا انبياء الله عز وجل المرسلين ترى ماذا حدث لبني اسرائيل في التيه؟ وماذا حدث ليوشع عليه السلام عندما امر قومه بدخول ارض فلسطين

73
00:22:28.700 --> 00:22:42.535
وماذا حدث بعد هذا الدخول؟ هذا ما سنعرفه باذن الله في الحلقة القادمة. اسأل الله عز وجل ان يفقهنا في سننه. وان يعلمنا ما ينفعنا وان ينفعنا بما علمنا انه ولي ذلك والقادر عليه. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته