﻿1
00:00:08.050 --> 00:00:28.050
اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم. بسم الله الرحمن الرحيم. ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه. ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا. انه من يهدي الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له. واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له. واشهد ان محمدا عبده ورسوله. اما بعد فاهلا ومرحبا بكم

2
00:00:28.050 --> 00:00:48.050
في هذا اللقاء المبارك واسأل الله عز وجل ان يجعل هذا اللقاء في ميزان حسناتنا اجمعين مع الحلقة الخامسة من خط الزمن وقصة فلسطين احنا في المرة اللي فاتت اتكلمنا على قصة سيدنا موسى عليه السلام وكثرت علينا في هذه القصة الارقام والاحداث وقبلها كنا نتحدس عن سيدنا ابراهيم عليه الصلاة

3
00:00:48.050 --> 00:01:08.050
والسلام انا ارى انه من الافضل ان نراجع سويا الان الاحداث التي مرت في قصة فلسطين حتى هذه ثم نكمل بعد ذلك باذن الله سير الاحداث. نقول اننا قسمنا التاريخ القديم في فلسطين الى مراحل معينة بحسب الاكتشافات التي يكتشفها الانسان

4
00:01:08.050 --> 00:01:28.050
في هذه الفترة فسمينا العصور الاولى القديمة جدا بالعصور الحجرية ولم تكتشف في هذه العصور ابدا المعادن. ولعل اهم ما يميز هذه عصور اننا ذكرنا ان اريحا هي اول مدينة انشأت في العالم عشر تلاف سنة من دلوقتي وهي اقدم مدينة في الدنيا كما اه

5
00:01:28.050 --> 00:01:48.050
وذكرنا ايضا في اه احد المحطات المهمة في تاريخ فلسطين العصر البرونزي. والعصر البرونزي اه بدأ من سنة تلت تلاف ومتين قبل الميلاد لسنة الف ومتين قبل الميلاد. يعني الفين سنة متصلة هو العصر البرونزي اللي الانسان اكتشف فيه القصدير

6
00:01:48.050 --> 00:02:08.050
النحاس وعمل البرونز وبالتالي اخترع الات كثيرة. السمنة هذا العصر البرونزي لتلات مراحل. قديم ومتوسط وحديث. اهم ما يميز القديم ظهور الشعوب المعروفة في ارض فلسطين وكلها جاءت من جزيرة العرب. شعوب الكنعانيين والفينيقيين والاموريين واليوبوسيين

7
00:02:08.050 --> 00:02:28.050
وهؤلاء هم الذين انشأوا معظم المدن في ارض فلسطين وكانوا من الوثنيين. ثم في العصر البرونزي الوسيط اللي هو كان حوالي ربعمية وخمسين سنة من سنة لسنة آآ الف خمسمية وخمسين آآ من قبل الميلاد دولت ربعمية وخمسين سنة. دولت دخل فيهم التوحيد الى ارض

8
00:02:28.050 --> 00:02:48.050
فلسطين دخل سيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام نشر دعوة التوحيد ولد له اسماعيل ثم اسحاق ثم يعقوب ولد لاسحاق ثم انتشر الدعوة التوحيد اه تدريجيا في ارض اه فلسطين. ثم حدثت بعد ذلك قصة اه يوسف عليه السلام. واه اصبح في مصر

9
00:02:48.050 --> 00:03:08.050
بعد بيعه ثم استدعى اهله الى مصر وعاشوا في مصر سيدنا يعقوب وسيدنا يوسف والاسباط الاتناشر باللي هم اصل بني اسرائيل عاشوا في مصر حوالي مية وخمسين سنة انتهت في سنة الف وخمسمية وخمسين قبل الميلاد وهو نهاية العصر البرونزي الوسيط. وكانت النهاية زي ما قلنا هزيمة الهكسوس على ايدي

10
00:03:08.050 --> 00:03:28.050
تحمس الاول وبداية عصر الفراعنة من جديد. التلتميت سنة اللي وراهم اللي هو العصر البرونزي الاخير او الحديث اللي هو من سنة آآ الف وخمسين اه قبل الميلاد لسنة الف متين وخمسين اه قبل الميلاد التلتميت سنة دولت هم تلتميت سنة اللي عاش فيهم اه سيدنا اه اه

11
00:03:28.050 --> 00:03:48.050
موسى عليه السلام وبعث في سنة الف متين وخمسين وكمل بعد كدهوت البعثة بتاعته في آآ محاجاة طويلة جدا مع فرعون وقومه وبعد كده اصل الخروج الكبير كما ذكرنا ودخل آآ سيدنا موسى على ارض سيناء وحاول ان يأمر اهله وقومه بدخول الارض المقدسة لكنهم كما ذكرنا في الحلقة

12
00:03:48.050 --> 00:04:08.050
السابقة رفضوا ودخلوا في التيه وعاش موسى عليه السلام وهارون عليه السلام معهما في التيه ومات موسى عليه السلام في هذه الفترة وتقريبا كان موته سنة الف ومتين آآ قبل الميلاد لينهي بذلك العصر البرونزي الحديث وهو في داخل التيه. عايزين نقول ان

13
00:04:08.050 --> 00:04:18.050
الفترة اللي فاتت دي كلها لحد ما وصل سيدنا موسى عليه السلام الى جبل الطور ولحد ما تلقى الالواح كانوا كان بني اسرائيل بيعبدوا الله عز وجل على ملة ابراهيم

14
00:04:18.050 --> 00:04:38.050
ابراهيم عليه الصلاة والسلام. عندما تلقى سيدنا موسى الالواح هذه هي الشريعة اليهودية. فتحول هؤلاء الى الشريعة الجديدة او الدين الجديد وهو دين اليهودية دي بداية من عهد سيدنا موسى عليه السلام. سيدنا موسى اه اه مات وهو حزين طبعا لانه لم اه يرى الارض المقدسة التي كان يتمنى

15
00:04:38.050 --> 00:04:58.050
ان يدخله ولكن قومه آآ كما رأينا خذلوه وآآ رفضوا الدخول وعاشوا في التيه فترة اربعين سنة كما قضى ربنا سبحانه وتعالى في الفترة مات الجيل الذي تربى على الذل والخنوع والظلم والاستعباد مات الجلة الذي كان يتعود الكذب مات الجيل الذي ترسخت في قلب

16
00:04:58.050 --> 00:05:18.050
علامات كثيرة جدا من العلامات الوثنية وبدأ يظهر جيل جديد افضل من الجيل السابق. طبعا الجيل الجديد اللي ظهر ربي على ايدي الجيل السابق وكان برضو ورث صفات كثيرة من هذا الجيل لكن يعني على الاقل كان في نوع من الحمية لمحاولة دخول الارض المقدسة. بعث في هذا

17
00:05:18.050 --> 00:05:38.050
جيل جديد آآ يوشع ابن نون آآ عليه السلام وهو المعروف في التوراة بيشوع. هو نفس الشخصية وذكرت قصته في السنة المطهرة لم يذكر في القرآن الكريم ولكن جاءت قصته في السنة مطهرة وهذا يعني استنفر بني اسرائيل لدخول الارض المقدسة فلسطين

18
00:05:38.050 --> 00:05:58.050
ودخلوا الارض المقدسة من مدينة اريحا. يعني دخلوا على الاردن وعبروا نهر الاردن ووصلوا لمدينة اريحا. وامر الجنود ان يدخلوا الى اه هذه المدينة. وبالفعل دخل الجنود وكان اليوم يوم جمعة. وانتم عارفين ان ان اليهود لا يعملون في يوم السبت. فكان لازم ينتهي

19
00:05:58.050 --> 00:06:13.700
قتال في يوم الجمعة واستمر القتال فترة طويلة حتى قاربت الشمس على المغيب وجيوش في ذلك الوقت لم تكن تقاتل آآ بالليل واذا اصبحت الجيوش هيكون يوم السبت وما فيش اه اه قتال وقد يتعرض لليهود لهزيمة بسبب

20
00:06:17.800 --> 00:06:39.150
يوشعل اه ابن النون عليه السلام ربه سبحانه وتعالى ان يوقف الشمس فلا تغرب فاوقف الله عز وجل له الشمس وكانت اية واضحة جدا لبني اسرائيل اوقف الله عز وجل الشمس حتى تم النصر لبني اسرائيل وهذا في الحديث الصحيح عن رسولنا صلى الله عليه وسلم هو الذي حكى هذه القصة

21
00:06:39.150 --> 00:06:59.150
لنا. انتصر الجيش اليهودي اللي هو مؤمن بالقضية ومؤمن بقضية دخول الارض المقدسة ومطيع لربي حتى هذه اللحظة في هذه الجزئية وبدأ يدخل الى الارض المقدسة عن طريق اريحا. لكن سبحان الله بمجرد دخولهم الى الارض المقدسة بدأوا يخالفون العهد

22
00:06:59.150 --> 00:07:19.150
ويأخذون ما ورثوه عن ابائهم من عصيانهم لانبيائهم ومن كفرهم بالله عز وجل. امرهم ربنا سبحانه وتعالى ان يدخلوا الباب باب سجدا وامرهم ان يقولوا حطة اي حط عنا خطايانا ارفع عنا خطايانا اغفر لنا خطايانا فماذا فعلوا؟ لم يدخلوا سجدا

23
00:07:19.150 --> 00:07:39.150
كما امر ربنا سبحانه وتعالى انما دخلوا بظهورهم. يعني لو كان مفروض الدخول يكون بالوجه الى الامام وهم السجود خضوع ربنا سبحانه وتعالى فدخلوا بظهورهم وبدلوا القول بدل ما يقولوا حطة قالوا حنطة ويقول ويقولونها سخرية من الكلم

24
00:07:39.150 --> 00:07:59.150
التي قال لهم نبيهم يوشع ابن نون عليه السلام فذكر ذلك ربنا سبحانه وتعالى في كتابه الكريم عندما قال واذ كنا ادخلوا هذه القرية فكلوا منها حيث فشئتم رغدا وادخلوا الباب سجدا وكلوا حطة نغفر لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين فبدل الذين ظلموا قولا غير

25
00:07:59.150 --> 00:08:19.150
الذي قيل لهم فانزلنا على الذين ظلموا رجزا من السماء بما كانوا يفسقون. مين الناس دولت؟ الناس دولت اللي منذ قليل في موقع من مواقع الايمان على عدوهم الوثني. الناس دولت اللي ربنا سبحانه وتعالى اوقف لهم الشمس. الناس دولت اللي ربنا سبحانه وتعالى ارسل اليهم

26
00:08:19.150 --> 00:08:39.150
ابن نون بعد اربعين سنة كاملة في التيه. الناس دولت هم اللي ربنا سبحانه وتعالى اراهم الايات تلو الايات. تلو الايات ولكنهم ابوا الا العصيان والا الكفر والا الجحود مع ان الجيل ده المفروض ان هو الخلاصة اللي بعد اما الجيل الفاسد اللي كان مع سيدنا موسى مات هو ده الجيل اللي وجد

27
00:08:39.150 --> 00:08:59.150
يوشع ابن نوح عليه السلام الى ارض آآ فلسطين وعاش في قومه فترة من الزمن والدخول ده كان تقريبا سنة الف مية وتسعين قبل الميلاد يعني تقريبا بعد عشر آآ سنوات من وفاة موسى عليه السلام ودخل حكم في آآ بني اسرائيل فترة آآ من الزمن وكانت بني اسرائيل

28
00:08:59.150 --> 00:09:19.150
تسوسهم الانبياء كما تسوس الناس الملوك كما يقول رسولنا صلى الله عليه وسلم. يعني كلما مات النبي بعث نبي اخر. لان هؤلاء كانوا قوم في غاية الانحراف. طبعا كثرة الانبياء في بني اسرائيل ليست علامة على الصلاح. المسلمون ما شاء الله بعث في نبي واحد وظلوا على على المنهج والى الان ما زال هناك الكثير

29
00:09:19.150 --> 00:09:39.150
والكثير من ابناء الاسلام يرفعون الراية الصحيحة ويمسكون بالكتاب الصحيح ويتبعون السنة المطهرة. اما بني اسرائيل كلما مات فيهم نبي خالفوا وابتعدوا حتى كانوا يخالفون في وجود النبي فيرسل لهم الله عز وجل نبيا اخر بل كان احيانا يرسل النبيين في وقت واحد بل كان احيانا يرسل الثلاثة في وقت واحد ثلاثة انبياء في

30
00:09:39.150 --> 00:09:59.150
وقت واحد لشدة انحراف بني اسرائيل. عاش زي ما قلنا يوشع ابن نوم فترة في ارض فلسطين. وانحرف القوم في وجوده اكثر من مرة ثم مات وارسل الله عز وجل نبيا اخر ثم نبيا ثالث وهكذا عاشوا فترة حوالي مية وخمسين سنة بعد وفاة يوشع آآ ابن نون وكانت هذه

31
00:09:59.150 --> 00:10:19.150
من الفترات التي اشتد فيها انحراف بني اسرائيل تماما حتى مكن الله عز وجل منهم الوثنيون اللي هم اهل كنعان لما كانوا عايشين في البلد آآ قبل دخول اليهود مكن الله عز وجل منهم الوثنيون واستطاعوا ان

32
00:10:19.150 --> 00:10:34.550
على اعز ما يملكون في ذلك الوقت على التابوت. ما هو التابوت التابوت هذا هو آآ صندوق وضعوا فيه الواح التوراة ووضعوا فيه بقية من ال موسى وال هارون وضعوا فيه بقية الملابس وضعوا فيه عصا موسى

33
00:10:34.550 --> 00:10:54.550
عليه السلام يعني بعض الاشياء المقدسة عند اليهود وضعوها في هذا التابوت وكانوا يتبركون به ويحملونه معهم في كل مكان. فلما عصوا الله عز وجل وافسدوا في الارض افسادا كبيرا وكل ده بعد دخول الارض المقدسة يعني كل الاحداس اللي بنتكلم عليها دي في ارض فلسطين المباركة عندما حدثت هذه الاحداث الكثيرة استطاع الكنعني

34
00:10:54.550 --> 00:11:14.550
ان ينتصروا عليهم وان يأخذوا منهم التابوت وكان في هذا ذلة كبيرة جدا جدا لليهود وشعروا بالانتكاسة الكبيرة التي مرت بهم بعد مرور مية وخمسين سنة من وفاة يوشع ابن نون ظهر فيهم نبي جديد يقال ان اسمه صموئيل بس احنا ما نعرفش اسمه على وجه الحقيقة لان اسمه هذا ذكر في التوراة

35
00:11:14.550 --> 00:11:34.550
لم يأتي في السنة اه المطهرة. فبعث فيهم هذا النبي اه صموئيل فذهب اليه القوم وطلبوا ان يجاهدوا في سبيل لا حتى يسترد التابوت ويسترد وضعهم الذي ضاع منهم بعد ان سيطر عليهم الكنعانيون. فقال لهم نبيهم آآ

36
00:11:34.550 --> 00:11:54.550
فهل عسيتم ان كتب عليكم القتال الا تقاتلوا؟ قالوا وما لنا الا نقاتل في سبيل الله وقد اخرجنا من ديارنا وابنائنا فلما كتب فعليهم القتال تولوا الا قليلا منهم. والله عليم بالظالمين. يعني سبحان الله ربنا سبحانه وتعالى آآ ارسل آآ اليهم

37
00:11:54.550 --> 00:12:14.550
آآ النبي والنبي هذا امرهم بالقتال. وعندما فرض عليهم القتال تولى معظمهم ولم يبقى الا عدد قليل وقال لهم نبيهم ان الله قد بعث لكم طالوت ملكا. ترى ماذا فعل اليهود مع طالوت؟ وماذا كانت قصته في ارض فلسطين؟ هذا ما سنعرفه باذن الله بعد

38
00:12:14.550 --> 00:12:33.550
الفاصل فابقوا معنا. بسم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله بنقول في قبل الفاصل اتكلمنا على قصة اه يوشع اه ابن نون عليه السلام ودخوله الارض اه فلسطين والفساد القومي بعد ذلك ثم

39
00:12:33.550 --> 00:12:53.550
اه بعث النبي اه يقال ان اسمه صموئيل وطلب القوم من اه صموئيل ان يرسل لهم ملكا يقاتلون معه في سبيل الله. اه النبي آآ سأل القوم هل انتم جادون في هذه الحرب في سبيل الله؟ لماذا تريدون ان آآ تقاتلوا وانتم قد خزلتم دينكم

40
00:12:53.550 --> 00:13:12.600
سنوات وسنوات فقالوا وما علينا آآ الا نقاتل في سبيل الله وقد اخرجنا من ديارنا وابنائنا. يعني احنا خسرنا كل شيء. ما عدش فضل شيء فطلبوا القتال فرض عليهم القتال فتولوا الا قليلا منهم. خل بالك التولي هذا حتى قبل ان يلتقوا مع عدوهم عند مجرد فرض القتال

41
00:13:12.700 --> 00:13:28.050
ثم قال لهم نبيهم ان الله قد بعث لكم طالوت ملكا يعني ربنا سبحانه وتعالى هو الذي اختار طالوت وهو من القادة اليهود اختار هذا الرجل ليكون قائدا للجيش. انظر ماذا ردوا

42
00:13:28.050 --> 00:13:48.050
نبيهم وماذا ردوا على اختيار الله عز وجل لقائد لهم؟ قالوا انى يكون له الملك علينا ونحن احق ملكي منهم ولم يؤت ساعة من المال. تخيلوا الكلمات. اليهود كان لهم فرع آآ يتوارث اهله النبوة

43
00:13:48.050 --> 00:14:08.050
وفرع اخر يتوارث اهله الملك. يعني ربنا سبحانه وتعالى جعل النبوة في فرع من فروع اليهود اللي هو فرع اللاوي. وجعل الملك في فرع من فروع اليهود اللي هو فرع يهوذا. من كل طبعا دولت من اولاد سيدنا يعقوب عليه السلام يعني من الاسباط. سيدنا طالوت رحمه الله كان من اولاد بنيامين ابن

44
00:14:08.050 --> 00:14:28.050
يعقوب وليس من اولاد يهوذا. مع ان الله عز وجل هو الذي اختاره بهذه الصورة وجعل ذلك فتنة واختبارا لبني اسرائيل. الا انهم رفضوا ان يعطوا هذه الامارة لهذا الرجل لانه ليس من نسل يهوذا اللي هو في اهله الملك. وبعدين حطوا استسناء غريب جدا وقالوا

45
00:14:28.050 --> 00:14:48.050
ولم يؤتى سعة من المال. يعني كان ممكن نعمل له استسناء لو كان معه شوية فلوس. لو كان غني. لكن اذا كان فقيرا وليس من نسل الملوك فكيف يحكم هم الجيوش وهذا ادى الى ذبذبة كبيرة جدا في الجيش وتخلف عدد كبير وبالتالي خرج طالوت عليه رحمة الله بعدد

46
00:14:48.050 --> 00:15:08.050
قليل من الجنود اليهود او الاسرائيليين. لما خرجوا آآ بعد شوية اعترضهم النهر وكما تعرفون القصة جميعا حصل في فتنة عند النهر ومعظم الناس شربت من النهر على خلاف ما امرهم به طالوت عليه رحمة الله فتخلف هؤلاء ايضا ولم يبق مع لوط مع طلوط

47
00:15:08.050 --> 00:15:25.950
عليه رحمة الله الا العدد القليل جدا جدا من الرجال. يقول عبدالله بن عباس رضي الله عنهما كنا نعد انفسنا في يوم بدر على عدة جيش طالوت. يعني اه جيش بدر كان حوالي تلتمية وتلتاشر تلتمية واربعتاشر في اقصى الروايات تلتمية

48
00:15:25.950 --> 00:15:45.950
سبعتاشر هو ده كان عدد الناس اللي ثبتت مع طالوت رحمه الله تلتمية وشوية من الاف مؤلفة شعب كامل منه غير تلتمية والباقي كله قاعدة عن القتال. وحتى الناس اللي خرجت ديت تقاتل في سبيل الله عندما امرها طالوت ان تخرج لحرب الجيوش الظالمة

49
00:15:45.950 --> 00:16:05.950
الكافرة بقيادة جالوت آآ رفضت هذه الشعوب وقالت لا طاقة لنا اليوم بجالوت وجنوده. والذي تحرك من كل هذه الجموع من تلتمية تلتاشر او اكتر من الاسرائيليين الذي تحرك هو واحد فقط وهو داود عليه السلام. ودا اول ظهور لاسم داوود عليه السلام في قصتنا

50
00:16:05.950 --> 00:16:25.950
والمعركة دي كانت سنة الف خمسة وعشرين قبل الميلاد وقام داوود وكان شابا صغيرا لسه اقل من ستاشر سنة ومعه مقلاعه واستطاع ان يهزم آآ جالوت بفضل الله عز وجل وان يقتل هذا الطاغية. وآآ انتصر الايمان الممثل

51
00:16:25.950 --> 00:16:45.950
بل في داوود عليه السلام وفي طالوت رحمه الله في القلة الباقية التي الايمان الممثل في داوود عليه السلام وفي طالوت رحمه الله في القلة الباقية التي آآ ثبتت معهم في هذا الطريق آآ الطويل. عاش آآ آآ داوود عليه السلام فترة من الزمن مع

52
00:16:45.950 --> 00:17:05.950
النبي الذي يسبقه صموئيل الى ان مات الصموئيل وبالتالي بعث داود عليه السلام وقاد بني اسرائيل وفي سنة الف واربعة قبل الميلاد دخل آآ داوود عليه السلام الى اكثر من مدينة في آآ آآ فلسطين ودخل الى مدينة القدس واسس

53
00:17:05.950 --> 00:17:25.950
ما يعرف بمملكة اليهود وهي اكبر اه مملكة اسست في تاريخ اليهود اه مطلقا. حكم سيدنا داود عليه السلام هذه المملكة من سنة الف واربعة قبل الميلاد لسنة تسعمية تلاتة وستين قبل الميلاد يعني حوالي اربعين سنة او واحد واربعين سنة آآ متصلة وطبعا آآ بعد

54
00:17:25.950 --> 00:17:45.950
سيدنا داود تولى الحكم ابنه سيدنا سليمان عليه السلام وهو ايضا احد انبياء الله اه الكرام. احب اقول لكم ان المملكة اللي اسسها سيدنا داود عليه السلام لم تكن تشغل من فلسطين الا مساحة عشرين الف كيلو متر مربع تقريبا. وانتم عارفين فلسطين ستة وعشرين لسبعة وعشرين الف كيلو متر مربع

55
00:17:45.950 --> 00:18:05.950
يعني تقريبا اربعة وسبعين في المية من مساحة فلسطين يعني حتى اكبر مملكة من ممالك اليهود في تاريخ اليهود كلها ما كانتش بتشمل الا تلت تربع ارض فلسطين لم تشمل اكسر آآ من ذلك. وطبعا ديت اول سيطرة ايمانية حقيقية على ارض فلسطين منذ آآ التاريخ. يعني طبعا حتى

56
00:18:05.950 --> 00:18:15.950
سيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام عندما كان في ارض آآ فلسطين لم تحكم ارض فلسطين بالايمان انما سمح له بالدعوة الى الله عز وجل لكن كانت تحت سيطرة الهكسوس كما

57
00:18:15.950 --> 00:18:35.950
ذكرنا وكانوا من القوم الوثنيين وبرضو مرورا بتاريخ الانبياء السابقين وسيدنا يوشع ابن نوح عندما دخل لم يستطع ان يسيطر على اماكن كثيرة انما دخل اريحا فقط طبعا الجيش اللي معه زي ما انتم شايفين كان من بعاد كل البعد عن الايمان الحقيقي. لكن دي اول مرة تقوم مملكة ايمانية حقيقية لسيدنا آآ

58
00:18:35.950 --> 00:18:54.800
داود عليه السلام آآ واستمرت زي ما قلنا اربعة آآ استمرت آآ اربعين سنة آآ بدأ من الف واربعة آآ قبل الميلاد الى سنة تسعمية تلاتة وستين قبل الميلاد. بعد قصة سيدنا داود كما يقول ربنا سبحانه وتعالى وورث سليمان داوود

59
00:18:54.900 --> 00:19:14.900
طبعا جه سيدنا سليمان كانت فترة قوة واضحة جدا في حياة آآ مملكة اليهود وطبعا سيطر على نفس الاماكن اللي كان بيسيطر عليها ابوه آآ عليه السلام احنا بنلاحز في القرآن الكريم عند الحديث عن سليمان عليه السلام ان القرآن دائما يصف قوته وينسبها آآ الى الله عز وجل

60
00:19:14.900 --> 00:19:34.900
وان الله عز وجل سخر له وسخر له وسخر له لم يذكر في هذا التسخير ما فعله اليهود مساعدة لامر الايمان او امر الشريعة انما كان يذكر الطير يذكر الجن يذكر الريح ما الى ذلك من امور لكن اليهود كانوا يقمعون مع سيدنا سليمان عليه السلام ولكنه

61
00:19:34.900 --> 00:19:54.900
في قلوبهم الكفر والبغض والعصيان وهذا ما ثبت بعد وفاة سليمان عليه السلام وارتداد القوم على اعقابهم ونكثوا العهود التي قطعوها لانبيائهم. سيدنا سليمان عليه السلام حكم من سنة تسعمية تلاتة وستين قبل الميلاد الى سنة تسعمية تلاتة وعشرين

62
00:19:54.900 --> 00:20:14.900
قبل الميلاد يعني اربعين سنة تانية. يعني سيدنا داود حكم اربعين سنة ووراه سيدنا سليمان برضو آآ اربعين سنة. وطبعا فترة سيدنا سليمان زي ما قلنا فترة قوة نسج حولها الاف وملايين الاساطير. وما زالت الى الان تنسج الاساطير. ولعل من اشهر الاساطير التي نسجت حول قصة سيدنا سليمان

63
00:20:14.900 --> 00:20:34.900
عليه السلام هي قصة الهيكل. وطبعا كلنا بنسمع عن هيكل سليمان. هيكل سليمان واليهود يبحثون عن هيكل سليمان في كل مكان. واشهر التي يبحثون عن هذا الهيكل فيها تحت المسجد الاقصى ولا نرى ذلك الا بغية هدم المسجد الاقصى بكثرة الانفاق

64
00:20:34.900 --> 00:20:54.900
والتي تحته التي يحفرها اليهود. طبعا قصة الهيكل هذه قصة وهمية تماما. لان رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر في الحديث في سنن النسائي واشرنا اليه سابقا قبل ذلك ان سليمان عليه السلام بنى لله مسجدا في بيت المقدس. كل ما فعله سليمان عليه السلام انه اقام القواعد

65
00:20:54.900 --> 00:21:14.900
من جديد وجدد المسجد الاقصى الذي بين ايدينا الان. وليس هناك وجود للهيكل. وعلى فكرة في توراة اليهود وفي كتب اليهود المختلفة الكثيرة اختلاف كبير جدا بين علماء اليهود على مكان آآ هذا الهيكل المزعوم وعلى شكل هذا الهيكل ومنهم من يقول انه كان من الحجارة وبعضهم يقول ان

66
00:21:14.900 --> 00:21:34.900
انه كان من الذهب الخالص وبعضهم يقول انه كان من النحاس المكسي بالذهب واختلافات كثيرة جدا بينهم. وقام العلماء اليهود وغيرهم بحفريات كثيرة ولم يظهر له اي اثر ولكن هو الحقيقة من نسج آآ خيالهم. وطبعا حائط المبكى الذي يصلي عنده اليهود دائما هو حائط البراق الذي

67
00:21:34.900 --> 00:21:44.900
ربط عنده صلى الله عليه وسلم آآ البراق عند ذهابه في الاسراء والمعراج. وسنتعرض لها عند الحديث عن رسولنا صلى الله عليه وسلم. وطبعا في اوصاف كثيرة جدا ذكرت في

68
00:21:44.900 --> 00:22:04.900
حق سليمان عليه السلام مع انه من اعظم انبياء بني اسرائيل ويفتخرون بفترة حكمه. فما بالكم بالانبياء الاخرين الذين جاءوا في زمان بني اسرائيل يا اخواني ويا اخواتي انا اكرر الكلمة التي ذكرتها في اوائل هذه الحلقات. نحن احق بانبيائهم منهم

69
00:22:04.900 --> 00:22:24.900
نحن حقيقة احق بانبياء بني اسرائيل من بني اسرائيل لاننا نقدر ونعظم ونبجل كل انبياء الله عز وجل في الحلقة القادمة باذن الله لا سنرى ماذا حدث في ارض فلسطين بعد وفاة سليمان عليه السلام؟ وما الذي حدث لهذه المملكة الكبرى التي اسسها هو وابوه

70
00:22:24.900 --> 00:22:44.900
في هذه الحلقة نتعرف ايضا على واقع اليهود مع الاغريق ومع الرومان ومع الدول التي تتالت بعد ذلك على ارض فلسطين. اسأل الله ان يفقهنا في سننه وان يعلمنا ما ينفعنا وان ينفعنا بما علمنا انه ولي ذلك والقادر عليه. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

71
00:22:44.900 --> 00:22:45.577
