﻿1
00:00:00.000 --> 00:00:20.000
ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره. ونعوذ بالله من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له. واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمد

2
00:00:20.000 --> 00:00:50.000
عبده ورسوله اما بعد ويتجدد اللقاء بفضل الله في قراءتنا لرسالة الحافظ ابن رجب رحمه الله الموسومة بي ذم ذنب قسوة القلب. وما زلنا مع السبب الاول من اسباب قسوة القلب الا وهو كثرة الكلام بغير

3
00:00:50.000 --> 00:01:20.000
ذكر الله على عبارة الحافظ ابن رجب. ونحن صوبناها الغفلة الغفلة عن ذكر الله وحتى لا نبقى نكرر ونعيد بينا ان الذكر نوعان ذكر هو ذكر اللسان وذكر القلب والذي يتعلق بالقلب اصالة ويؤثر فيه ويغير من حاله

4
00:01:20.000 --> 00:01:40.000
فيثير المعرفة فيه ويهيج المحبة ويثمر الحياة. ويبعث على المخافة ويدعو الى المراقبة. ويردع عن التقصير في الطاعات التهاون في المعاصي والسيئات واي ذكر ذكر القلب. وقلنا عبارتنا الغفلة عن ذكر الله

5
00:01:40.000 --> 00:02:00.000
منقسمة الى قسمين. اما ذكر الله فقد تكلمنا عن ذكر القلب. وكيف يكون ذكر القلب؟ واورثنا بعض الاثار عن التي تبين لنا كيف يكون ذكر القلب. آآ كقول آآ الربيع بن خيثم ابو يزيد كقول ابي

6
00:02:00.000 --> 00:02:20.000
رحمه الله الربيع بن خيثم لما قال اذا تذكرت اذا تكلمت فاذكر سمع الله اليك. واذا هممت فاذكر علمه بك. واذا نظرت فاذكر نظره اليك. واذا تفكرت فاذكر اطلاعه عليك. ثم تلا قول الله

7
00:02:20.000 --> 00:02:50.000
ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنهم مسؤولا. والشطر الثاني من هذا السبب وهو ماذا؟ عبارة ابن رجب ما هي؟ السبب الاول من اسباب قسوة القلب ما هي كثرة الكلام بغير ذكر الله. قلنا عبارة من رجب قاصرة. ولا تدل على المقصود والمراد. انما الذي

8
00:02:50.000 --> 00:03:10.000
يتعلق بالقلب ليس ذكر اللسان. فاثر ذكر اللسان على القلب اثره وثمرته كما قال ابن القيم ماذا ضعيفة انما الذي يتعلق بالقلب اي ذكر ذكر القلب لان الذكر على مراتب ثلاث اعلاها

9
00:03:10.000 --> 00:03:40.000
ان يتواطأ القلب واللسان. والثاني ذكر القلب وحده. والثالث ذكر اللسان وحده وابن القيم رحمه الله بين في الوابل الصيب لماذا كان ذكر القلب وحده اعلى مرتبة من ذكر فنحن عدلنا العبارة قلنا لو كانت العبارة الغفلة عن ذكر الله

10
00:03:40.000 --> 00:04:00.000
كان ماذا؟ اولى. الشطر من هذه العبارة الغفلة عن ذكر الله تتكون من شطرين. تسمين ما هما الغفلة وماذا؟ وذكر الله. وقلن ذكر الله في هذه العبارة اصالة يراد به ذكر القلب وبينا هذا. ثم

11
00:04:00.000 --> 00:04:30.000
انتقلنا الى الكلام في الغفلة. فبينا معناها وبينا خطرها وذم الشرع لها. ثم بينا نوعيها وقلنا الغفلة نوعان ما هما؟ محمودة ومذمومة. وقلنا ان المغفلة المذمومة على مراتب ادناها وهي الغفلة لماذا؟ العارضة. وهذه لا يسلم منها احد. قال الله تعالى ان الذي

12
00:04:30.000 --> 00:04:50.000
الذين اتقوا اذا مسهم طائف طائف اي عارض او وسواس من الشيطان قال تذكروا فاذا هم يبصرون الترتيبة الثانية من مراتب الغفلة المذمومة وهي الغفلة لماذا؟ المتكررة. وهذه غفلة العصاة والفساق من المسلمين

13
00:04:50.000 --> 00:05:10.000
والغفلة الثالثة او المرتبة الثالثة من مراتب الغفلة المذمومة وهي الغفلة التامة وهي نسأل الله العافية غفلة الكافرين. طيب ثم انتقلنا للكلام في اسباب غفلة التي تنسيك الله والدار الاخرة والحساب

14
00:05:10.000 --> 00:05:40.000
والجزاء وكان السبب الاول من اسباب الغفلة السعي خلف راحة جسدي والركون او الحر على الدنيا ولذاتها والركون اليها. اذا السعي خلف راحة الجسد والحرص على الدنيا والركون اليها. واما السبب الثاني او الثالث من اسباب الغفلة. وهذا سبب مهم جدا وخطير

15
00:05:40.000 --> 00:06:10.000
جدا ويعني الله الله لا يبتلينا به ولا نبلغ اليه نسأل الله العافية. قال وهو الشعور بالذنب. او ذهاب الالم منه تأملوا ابن القيم رحمة الله عليه في مدارج السالكين

16
00:06:10.000 --> 00:06:50.000
لما تكلم عن منزلة التوبة وجاء في الكلام في حقيقة التوبة تكلم في بيانها وجاء عند شرائط التوبة ماذا قال؟ قال شرائط التوبة ثلاثة الندم والاقلاع والاعتذار. فابن القيم الله تعالى تكلم عن شرائط التوبة التي ذكرها الهروي في منازل السائرين وجعلها ثلاثة ما هي

17
00:06:50.000 --> 00:07:30.000
قال الندم والاقلاع والاعتذار. والاعتذار يشمل نوعين. الاعتذار لله والاستغفار والاعتذار للخلق باداء الحق اليهم. قال عن الندم قال التوبة هي الندم. اصل التوبة ماذا؟ ندم. بعض الناس نسأل السلامة والعافية. يفرح بالذرة. واذا لم يظفر به يحزن. هذا لا

18
00:07:30.000 --> 00:07:50.000
لان النبي صلى الله عليه وسلم قال في الحديث الندم توبة. الندم توبة وكأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول لنا الحج عرفة. فاعظم اعمال الحج ما هو؟ الوقوف بعرفة

19
00:07:50.000 --> 00:08:20.000
واعظم اركان وشرائط التوبة ماذا؟ الندم. الندم يسبقه شيء حتى يتمكن في ما الذي يسبقه؟ الم. سد. يسبقه الالم. طيب ان اخواننا الندم لم؟ ليش الندم؟ لماذا يندم العبد على الذنب؟ الندم في الذنب

20
00:08:20.000 --> 00:08:50.000
او الندم على الذنب انواع. انتبهوا الكلام الان مهم جدا. جدا. ليش تندم على الذنب انواع. فمن الناس من يندم على الذنب لخشية فوات مصلحة من مصالح الدنيا ايغفى عليها هذي ايش اسمها؟ شسمها؟ توبة معلولة ليست

21
00:08:50.000 --> 00:09:20.000
واحد صاحب جاه صاحب مال ها صاحب سلطان وصاحب منصب فاقترف ذنبا فخشي على نفسه فوات ماذا؟ فوات هذه هذا الجزء من الدنيا من حياته. هذه توبة غير صحيحة. واضح؟ بعض الناس

22
00:09:20.000 --> 00:09:50.000
اندموا من الذنب بالاصل لان يخشى مثلا على عافية بدنه. مثلا هذا غير صحيح. فالندم له سبب رئيس ومقصد اصلي واسباب فرعية ومقاصد تبعية. ما هو المقصد الرئيس والمقصد الاصلي الذي او السبب الاصلي الذي

23
00:09:50.000 --> 00:10:20.000
تسبب بالندم ما هو؟ ما هو؟ خوف من الله. ها؟ هذا سبب. ايضا ايضا انك عارضت المحبة فجعلت من يحب من تحب يرى ما لا يحب ليس فقط الامر يا اخوانا ليست العلاقة مع الله فقط قائمة على الخوف. الخوف جزء مهم للعلاقة

24
00:10:20.000 --> 00:10:50.000
لذلك قال سلفنا المؤمن كالطائر برأس وجناحين. رأسه المحبة. والجناحان الخوف والرجاء. فالندم لاجل شيء بفوات شيء من مصالح الدنيا. يعني يا اخوانا جالس اصحاب المال جالس اصحاب الغنى الذي عنده مال وغنى. وابدأ تكلم معه عن الطاعة والذنب والتوبة تجده يعلق

25
00:10:50.000 --> 00:11:10.000
هذا كله فيما في ماله. فالذي يمنعه من الذنب خشية فوات المال. الذي يدفعه الطاعة رجاء بركة المال. وان سألته من اين جئت بهذا؟ قال قال الله. فقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا يرسل السماء عليكم

26
00:11:10.000 --> 00:11:30.000
فالله عز وجل رتب على الاستغفار ان جعل جزاءه ماذا؟ يرسل السماء مدرارا ويمددكم باموال وبنين ويجعل لكم جنة. هذا فهم قاصر. هذا فهم تجار. هذا مش فهم عباد. هذا ليس فهم عباد. الله في الاية يخبرنا

27
00:11:30.000 --> 00:12:00.000
ان للاية للاستغفار مقصدا اصليا ومقاصد ماذا؟ تبعيا. اسألكم سؤالا ما الذي يحول بين العبد والرزق ما الذي يمنعه الخير؟ ما الذي يفسد عليه دنياه؟ ذنوبه. ذنوبه ما نزل بلاء الا بذنب ولا ارتفع الا بعقوبة. وارتفع الا بتوبة. وقال ان في الحديث المختلف فيه حسنه

28
00:12:00.000 --> 00:12:20.000
من اهل العلم ان العبد ليحرم الرزق بذنب يصيبه بالذنب يصيبه. اذا ما الذي عنك الخير ذنوب ما الذي يحجب عنا المطر؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم وما لم تمنعوا زكاة اموالكم الا وماذا؟ ومنعتم القطر

29
00:12:20.000 --> 00:12:40.000
من السماء ولولا البهائم لم تمطر ولولا البهائم لم تمطروا. ولقد صرفناه بينهم فابى اكثر الناس كفورا يقول ابن مسعود ما من عام بامطر من عام المطر الذي نزل في زمن ادم هو الذي نزل هذه السنة

30
00:12:40.000 --> 00:13:00.000
سينزل هو هو ما من عام بامطر من عام. ولكن الله يصرفه عمن يشاء لمن يشاء فقد يكون نصيبنا من المطر اقل النصيب. والحقنا منه ونصيبنا منه يصرفه الله للدواب في البحر

31
00:13:00.000 --> 00:13:20.000
لاننا لا نستحقه. ولقد صرفناه بينهم اللي هو المطر. ماء وانزلنا من السماء ماء طهورا. يقول الله. ولقد بينهم فابى اكثر من شيء. اذا الذي يحجب ويمنع عنا الخيرات والبركات والرحمات ماذا؟ الذنوب. ولو ان

32
00:13:20.000 --> 00:13:50.000
ان اهل القرى امنوا شو جزاؤهم؟ لفتحنا عليهم بركات. امنوا لفتحنا عليهم بركات. واضح؟ اذا الاية تخبرني ان للاستغفار مقصد اصلي ومقصد تبعي مقصد الاصل من الاستغفار ما هو؟ ما هو؟ ان يغفر الله الذنب الذي حجب عنا الخير ورحمته. وين هذا ظاهر في قول الله

33
00:13:50.000 --> 00:14:10.000
فقلت استغفروا ربكم انه كان ماذا؟ غفارا. هذا المقصد الاصل. غفارا. فالمقصود من طلب ماذا؟ طلب المغفرة ليس المقصود من الاستغفار. الولد والرزق هذا فهم قاصر. هذا ليس فهم العبادة

34
00:14:10.000 --> 00:14:40.000
وانا ذا اذكر مثالا دائما. جاني اه بعض الاخوة يعمل في بنك وماسك المسبحة هاي الالكتروني وانه مستغفر له اربعين الف ثلاثين الف خمسين الف عشرين الف قال والله ما تغير شيء في حياتي. موظف بنك وتعمل بنك وتأكل ربا وتطعم ربا وتشارك بالربا وتستغفر

35
00:14:40.000 --> 00:15:00.000
لعل الله يرسل السماء لك مدرارا ويمددك باموال وبنين. هذا فهم نسأل الله العافية. هذا هذا نظرته الى ربه فيها اشاعة. في يد يتعامل نسأل الله العافية باستغفال. ولذلك الندم الندم الصحيح الذي يعقب توبة صحيحة

36
00:15:00.000 --> 00:15:30.000
اولا هو ندم المحب. ثانيا ندم الخائف. ثالثا ندم الراجي هذا الندم الصحيح. ندم المحب يا رب. يا الله والله ما من شيء احب الي منك فكيف تجعل حبيبك يرى ما لا يحب؟ فكيف تجعل من تحبه يطلع الى شيء لا يحبه

37
00:15:30.000 --> 00:15:50.000
هذا هذا هذا اصل الندم. ثم يكون الندم بالخوف. ان الله يعاقب. ويتعجل العبد بالعقوبة ثم يكون الندم بالرجاء. فانك من ترجو ان يغفر لك. ومن ترجوه ان يعفو عنك. ومن ترجوه ان

38
00:15:50.000 --> 00:16:10.000
ومن ترجوه ان يكرمك فاصل الندم حتى تستقم به التوبة وتحول بينك وبين تكرار الذنب والعود هو الندم الذي يقع ندم من؟ ندم المحب. واضح؟ اما ان يكون الندم للخوف من فواتير

39
00:16:10.000 --> 00:16:30.000
عن شيء من مصالح الدنيا فهذا يتناقض تماما مع مفهوم التوبة النصوح. واقرأ عليكم اسأل الله ان به في كلام ابن القيم رحمة الله عليه وهو يتكلم عن التوبة النصوح

40
00:16:30.000 --> 00:16:50.000
وما الذي يكون سببا في علتها ولا يحقق مفهومها لعلي ان شاء الله تعالى اقرأه عليكم ان شاء الله يوم السبت. فالندم قال وشرائط التوبة ثلاثة الندم والاقلاع والاعتذار. فقال ابن القيم رحمه الله تعالى قال فحقيقة التوبة

41
00:16:50.000 --> 00:17:10.000
هي الندم على ما سلف منه في الماضي. والاقلاع عنه في الحال والعزم على الا يعوده في المستقبل والثلاثة تجتمع في الوقت الذي تقع فيه التوبة. فانه في ذلك الوقت يندم ويقلع ويعزم في هذه

42
00:17:10.000 --> 00:17:30.000
لحظة فحينئذ يرجع الى العبودية التي خلق لها. وهذا الرجوع هو حقيقة التوبة. ولو كان متوقفا على تلك الثلاث جعلت شرائط اللهو يقول فاما الندم فانه لا تتحقق التوبة الا به. اذ من لم

43
00:17:30.000 --> 00:17:50.000
يندم على القبيح فذلك دليل على رضاه. رضاه به. من لم يندم بالقبيح فذلك دليل على رضاه به عليه. قال صلى الله عليه وسلم كما في المسند الندم توبة. طيب قلنا اصل الندم ماذا؟ يبدأ بما

44
00:17:50.000 --> 00:18:20.000
ابدأ بالالم. ودائما الذي يعقب الالم الندم. على اقتراف ما تسبب بالم على اقتراف ما تسبب بالالم. هذا هذا الوصف الذي وصفناه والحال الذي هذا حال القلوب لماذا؟ القلوب التي لم تبتلى به بايش؟ بالغفلة

45
00:18:20.000 --> 00:18:50.000
التي لم تبتلى به غفلة. فان من اعظم اسباب الغفلة نسأل الله السلامة والعافية موت الشعور بالذنب. متى يموت الشعور بالذنب؟ متى ايش؟ اذا تكرر الذنب والفه قلب موت الشعور ما

46
00:18:50.000 --> 00:19:10.000
ولذلك كثير من الناس زي ما ذكرنا بالامس يفعل ذلك بل عنده ذنب يتكرر في حياته دائما وابدا ولكنه لا لا يندم عليه. ولا يألم به. ولا يتحرك قلبه لشيء منه. لم؟ لان بعضهم يبلغ الى انه لا

47
00:19:10.000 --> 00:19:30.000
ان هذا الزمزم يعني مثلا اخواني رجل اكل مال محارمه من من من اخواته ها في الاول قد تجد فيه شيء من التردد. بعد فترة سنة سنتين يبدأ يقول لك ماذا؟ حقي. انا اللي

48
00:19:30.000 --> 00:19:50.000
والدي انا اللي فعلت المال. طب الله خلق اختك بنت. لو جاءت اختك تقول لك بالدي اعمل معك. بتقول لها اقعدي في البيت مولانا فتحاسبه على ان الله خلقها انثى لا تستطيع ان تعمل ما تعمل. ولكنه ماذا جرى؟ صار ذنبك

49
00:19:50.000 --> 00:20:20.000
لماذا؟ صار حق مش الف. صار حق له. فمتى يموت القلب عند من الشعور بالذنب او اولا عند التكرار حتى بلوغ الالف. عند التكرار حتى بلوغ الالف فانه كلما كرر الذنب وصار يقترفه فالفته النفس

50
00:20:20.000 --> 00:20:40.000
فما يعود في النفس شعور ان هذا ذنب ولذلك اخواني انظروا الى حال كثير من الشباب والاخوة المبتلين بالنظر الى الجوالات والحرام. اسأله قل له اول مرة وثاني مرة وثالث مرة ورابع مرة وخامس مرة نظرت الى

51
00:20:40.000 --> 00:21:10.000
ماذا كان شعورك بعد هذا؟ واسأله بعد سنة او سنتين كيف اصبح شعورك ما هو مقدار الالم والندم؟ وما هو مقدار الهاتف الذي ينادي بك الى تكرار مرة اخرى لشعورك بلذة اصابتك. في الاول يكاد ان يكون الهاتف الذي ينادي الى التكرار يكاد ان لا يكون موجود

52
00:21:10.000 --> 00:21:30.000
مع التكرار ماذا؟ يصبح يظن ان شهوته التي يريدها وهي بلوغ ذروة الشعور بالشهوة لا يصده الا من خلال النظر الى الحرام. فيصبح الذنب يتحول من ذنب يتألم به الى ذنب يظن انه لا

53
00:21:30.000 --> 00:22:00.000
الا به. فيموت الشعور بالذنب. يموت مع التكرار وتصوير الشيطان انك لتبت. في زماننا يا اخوة غالب ما يشتكيه المتزوجون. غالب ما يتصل المتزوجون فيقولون انا لا اشعر بلذتي مع حلالي وزوجتي. وهذا المسكين لا يعلم

54
00:22:00.000 --> 00:22:20.000
ان الذي يعيشه عقوبة على ذنب لان الجزاء من جنس العمل. يا الله كم كان الاولون يستمتعون بحلالهم فيعفون بهن. اما اليوم نسأل الله العافية نسأل الله السلامة والعافية. اخر ما يفكر به

55
00:22:20.000 --> 00:22:40.000
الرجل المتزوج في قضاء وطره هو حلاله الذي احله الله لنا. ويذهب يفتش عن الحرام والشهوات المحرمة اي شعور بذنب سيشعر بك. لانك ان وازنت بين شهوة وهي اخطر شهوة في البدن وهي شهوة الفقر

56
00:22:40.000 --> 00:23:00.000
ان وزنت بين هذه الشهوة وبين الم الذنب فان تقدير الشهوة واجيب في البدن يطفو على ماذا؟ على الذنب والشهور. مع الوقت نسأل الله العافية تتحول الى ماذا؟ الى طلب وش الف الى طلب

57
00:23:00.000 --> 00:23:20.000
بل نسأل الله العافية تأتينا اشياء عجيبة غريبة نسأل الله السلامة والعافية. بسبب هذا الذنب الخفي الشقي الذي قال من ينجو منه اسأل الله ان يجعلنا من الناجين. فالمسألة يا اخواني موت الشعور بالذنب خطير

58
00:23:20.000 --> 00:23:50.000
من اسباب موت الشعور بالذنب ماذا؟ الجهل بعظمه. بعض الناس ايش؟ مباشرة يا شيخ النظر الى النت والحرام صغيرة ام كبيرة؟ بده الشيخ شو يقول له؟ صايرة. فيقول الحمد لله انا ما افعل كبائر. واجتناب الكبائر يكفر الصغائر واللبن. ان تجتنبوا كبائر ما تنهون عنهم ماذا

59
00:23:50.000 --> 00:24:10.000
نكفر عنه خلاص فيقول الحمد لله ما دام صغيرة استغفار وصلاة جماعة والله ييسر لي عمرة طواف رمضان الى رمضان مكفرات ايش هذا الكلام؟ بل نسأل الله العافية هذا الكلام يقوله بعض المتصدرين كيف صغيرة

60
00:24:10.000 --> 00:24:30.000
وهي تمارس الفاحشة على اقبح صورها فيراها فيقرها والواجب عليه انكارها. ما ان يستلذ بها ويتمتع وان تتحفز شهوته الى هذا الحرم فعدم معرفة عظم الذنب يجعله ماذا لا يشعر بالم. ثم ولو

61
00:24:30.000 --> 00:24:50.000
صغيرة ولو كان صغيرا طبعا هو ليس صغيرا لا يمكن ان يكون في مرتبة الصغار. لا يمكن زنا وفواحش ولواط واتيان وفعل فواحش واتيان الدواب والحيوانات. من يقول ان هذا صداع؟ ونظر الى هذا صداع. اعوذ بالله. اعوذ بالله. صلى

62
00:24:50.000 --> 00:25:20.000
السلامة والعافية. عدم معرفة مقدار الذنب ومكانة الذنب او قدر الذنب هذا يميت الشعور به ولو كان صغيرك. السلف كيف كانوا يتعاملون مع الصغائر؟ كيف يتعاملون معهم؟ يجعلون الصغائر حمى يمنع من اقتراف الكبائر. فان من حام حول الحمى اوشك ان يقع فيه. يقول

63
00:25:20.000 --> 00:25:40.000
ابن مسعود في الصحيح انكم لتقترفون ذنوبا كنا نعدها في زمن النبي صلى الله عليه وسلم واصحابه كالجبال لو ان احدنا ينقل جبلا من مكانه اهون علينا ان يفعل ذلك. وانتم كأنها ذبابة حطت على انف احدكم فقال هاتها

64
00:25:40.000 --> 00:26:00.000
فكانوا ينظرون الى الصغيرة نظرنا الى اكبر الكبائر. فلما ينظر الى الصغيرة على انها بمقام الكبيرة هذا هل يمكن ان تراوده نفسه الاختراف الكبير؟ لا يمكن. فجعل عليها حمى. يقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث اياكم

65
00:26:00.000 --> 00:26:20.000
ومحقرات الذنوب فانهن ما اجتمعن على امرئ الا وماذا؟ واهلكنه. فمثلهن كمثل رجل كان في واد اراد ان ينضج طعامه فجاء بعود من هنا وعود من هناك وعود من هناك وعود من هناك فاضرم نارا فانضج طعاما

66
00:26:20.000 --> 00:26:40.000
واقام طعامه. هكذا الذنوب الصغيرة سيئة من هنا على سيئة من هنا على سيئة من هنا على سيئة من هنا على سيئة من هنا يتفاجأ بنفسه يقابل ربه اذ بجبال السيئات تتراكم امامنا. الموضوع مش هكذا. يقول سفوان ابن سليم رحمه الله تعالى. قال لا تنظر

67
00:26:40.000 --> 00:27:00.000
لا تنظر الى صغر ما فعلت ولكن انظر الى عظم من عصيت. لا تنظر الى ما فعلت ولكن انظر الى عظم من عصيت. فموت الشعور بالذنب من اسبابه عدم الاهتمام

68
00:27:00.000 --> 00:27:20.000
التهاون بالذنب وعدم تقديره التقدير الصحيح. الذنب ذنب صغيرة كان ام كبيرة. لكن الفرق بين الصغائر والكبائر ان الكبائر يترتب عليها شيء لا يترتب عليها ما يترتب على الصغائر. ان الصغائر يترتب عليها ما لا يترتب على الكبائر من عقوبة ولكنه في حقيقة

69
00:27:20.000 --> 00:27:40.000
الصغيرة ماذا؟ استهانة بامر الله. استهانة من رحمة الله بنا ان جعل من صغائر في الغالب في دائرة العذب الى رمضان ولكن لا يعني ذلك ان اتجرأ عليها ونقترفها بحجة انها صغيرة. لانك ان اقترفت الصغيرة اسمع ماذا اقول لك. ان اقترفت

70
00:27:40.000 --> 00:28:00.000
صغيرة متهاونا بها والله ليقترفن صاحبها الكبيرة اباء رضا. لان التهاون يركب عليه على تهاون والذنب يركب على ذنب فان فان امتلأت صغائر فشبعت منها ومللتها خلاص النفس تبدأ تطلب ماذا؟ شهوات اخرى

71
00:28:00.000 --> 00:28:20.000
ولذلك في رسالة كتبها اخ اه وهي رسالة اكاديمية اخذ بها درجة الماجستير بعنوان الاباحية وتبعاته يقول الاباحية فيها خطر كبير اسمه خطر الادمان. ولما فحص الدماغ اللي المدمن على الاباحية

72
00:28:20.000 --> 00:28:40.000
فحص دماغه المادة التي ينتجها الدماغ هي ذات المادة التي ينتجها المدمن على الهيروين والكوكايين نفس المادة التي تتسبب في الطلب والادمان. ومن شرك القوم نسأل الله العافية ولا عائن اليهود على

73
00:28:40.000 --> 00:29:00.000
البشرية انهم سلطوا عليهم هذه الاباحية المفتوحة التي لا رقيب عليها ولا حسب. واعلم ان وجود الاباحية على ولكن الناس دون رقيب وحسيب. اول من يسأل عنه من يستطيع ان يأمر بمنعها ولا يأمر. الله سائله عن كل

74
00:29:00.000 --> 00:29:20.000
فوجدوا انه ادمان ويتدرج بصاحبه. في المرحلة الاولى ينظر الى الزنا والفاحشة بين رجل وامرأة سوف يألف خلاص يشبع ثم يبدأ يبحث عن الشذوذ فيشبع ثم يبدأ يبحث عن اتيان الدواب كما يقول بعض الدعاة اليوم

75
00:29:20.000 --> 00:29:40.000
نسأل الله العافية. ودرس هذا الاخ درس اكبر سبع جرائم في تاريخ امريكا. اكبر سبعة جرائم. رجل قتل اكثر من اربعين امرأة وكان يأخذ قلوبهن واكبادهن ويجعلها في ثلاجة بيته ويأكل اكبادهن وقلوبهن

76
00:29:40.000 --> 00:30:00.000
الفطور والغداء والعشاء. ووجدوا رجلا قتل اكثر من خمسين فتاة طفلة صغيرة. يغتصبها ويكتبها وفي المجتمع الامريكي هذا المجتمع المتحقق. يقول فدرست اكبر سبع جرائم في امريكا. فوجدت القاسم المشترك بينها

77
00:30:00.000 --> 00:30:30.000
الاباحية. شو السبب يا اخوانا؟ يبدأ الامر بالتهاون بالمفضول حتى يجر صاحبه. والله يعاقبه يعاقبه. فموت الشعور بالدم خطير. خطير. انظر الى الصغيرة. على ان انك اقترفت اعظم ما يقترف في حق ربك. تألم لها انك اقترفت شيئا سيكون هذا بينك وبين الكبائر حاجز كبير

78
00:30:30.000 --> 00:30:50.000
يمنعك من اتيانها. فموت الشعور بالذنب اولا التكرار. فيفضي الى الالف حتى يتحول من شعور بالذنب الى ظن صاحب الذنب انه لا يهنأ ولا يعيش الا به. ثانيا عدم تقدير الذنب التقدير

79
00:30:50.000 --> 00:31:10.000
صحيح لا تنظر الى صغر ما فعلت ولكن انظر الى عظم من عصيت. ومن اسباب موت الشعور بالذنب الجهل يعني انت انظر الى احوال الناس قد تجلس المرأة تغتاب في المجلس الواحد مئة امرأة

80
00:31:10.000 --> 00:31:30.000
ومئة رجل وتطلق لسانها بكبيرة هي من اعظم الكبائر وهي الغيبة. او النميمة وتسجل في احنا عفوا احنا في مجتمعاتنا وايامنا وحياتنا. ما يهنأ المجلس الا ان نتكلم عن احد ليس مذنبا

81
00:31:30.000 --> 00:31:50.000
الا ان نخوض في اعراض الناس. سبب ذلك ماذا؟ الجهل. متى تعد هذا غيبة ولا يعد غيبة؟ ومتى تجوز الغيبة ولا تجوز. ومتى تكون الغيبة قد يؤجر عليها صاحب الموت؟ اذا جاءك رجل يريد خطبة فتاة. الواجب الشرعي

82
00:31:50.000 --> 00:32:10.000
تتكلم ان تصف وان تبين حاله. رجل فيه فسق وذنوب فيسألك ولي الفتاة عن ابنته. مزوج ولا ما ازوج بدك تضطر تقول له هذا صاحب دم دير بالك. هذا ينتهك حرمات الله دير بالك. هذه نصيحة تؤجر عليها غيبة ولا مش غيبة؟ غيبة

83
00:32:10.000 --> 00:32:30.000
ولكنك الغيبة ان تذكر اخاك بما يكره دون سبب يقتضي هذا الذكر. قال الله تعالى الا من ظلم لا يحب الله ها؟ الجهر بماذا؟ بالسوء الا الى من ظلم جل في علاه. فصاحب الحق حق له ان يغتاب ظالمه عند القاضي

84
00:32:30.000 --> 00:32:50.000
وان يطلب حقه عند من يؤدي له الحق فجاز له شرقا. فجهلنا باحكام الغيبة وعدم معرفتنا. رجل مفسد في دين الله شغال بالفتاوى يمين وشمال شرق وغرب والفتاوى عنده على نظام ما يطلبه المستمعون. على حسب طوله

85
00:32:50.000 --> 00:33:10.000
عرضكم مالك ورصيدك في البنك بعطيك الفتوى. هذا يجب ان يغتاب ويجب ان يحذر منه. لكن لا يجوز الخوض في عرضه يجوز الخوض في نفسه انما يخاض في بدعته ويحذر من بدعته. فموت الشعور بالذنب خطير

86
00:33:10.000 --> 00:33:30.000
يقول عمر بن الخطاب فيما روى ابو نعيم في الحمية يقول جالس التوابين فانهم ارق افئدة. من التواب الذي يقترب زنا ويشرب خمرا ويأكل ربا وبعدين يتوب ويترك الصلاة ويتوب ويغتاب ويتوب هذا تواب؟ من التواب

87
00:33:30.000 --> 00:33:50.000
الذي كلما اقترف ذنبا ولو كان صغيرا بادر بالندم والالم ثم بادر بالتوبة. هذا ايش جزاؤه؟ فانهم ارق افئدته. فانهم ارق افئدة. ثم قال الربيع بن خيثم اتدرون ما الداء؟ وما

88
00:33:50.000 --> 00:34:20.000
الدواء والشفاء؟ قالوا لا. قال الداء الذنوب. والدواء الاستغفار. والشفاء ان تتوب فلا تعود. ان تتوب فلا تعود. هذا شفاء. خلاص برئ من الذنب. ويقول سعيد بن جبير رحمه الله قال قيل من اعبد الناس؟ من اعبد الناس

89
00:34:20.000 --> 00:34:40.000
اعبد الناس من تظن من لا لا تكلمتونا من دوننا من يمكن ان يقال فيه انه من اعبد الناس ها؟ العلماء من تظن من؟ من سيذكر شهيد ابن جبير؟ سئل شهيد ابن جبير يا سعيد

90
00:34:40.000 --> 00:35:20.000
من اعبد الناس؟ ها؟ من سيجيب اسرعهم بالتوبة الذي يعصي ويتوب. لما نقول الذي يعصي ويتوب فكأننا نقول للناس اعصي بس تب. ها؟ من اعبد الناس اسمع ماذا يقول سعيد ابن جبير شوف يا اخواننا لما يكون في شعور بالذنب يقول اعبد الناس رجل اجترح

91
00:35:20.000 --> 00:35:50.000
ذنبا فكلما تذكر ذنبه احتقر عمله. رجل اجترح ذنبا شوف الشعور بالذنب حتى بعد التوبة بقي ماذا؟ بقي الالم قائما رجل اقترح ذنبا كلما تذكر ذنبه احتقر عمله. ولذلك رضي الله عن ابي بكر الصديق

92
00:35:50.000 --> 00:36:20.000
في الادب المفرد كان اذا اثني عليه ومدح كان ماذا يقول؟ اللهم لا تؤاخذني بما يقولون ثم ماذا؟ واغفر لي ماذا؟ ما لا يعلمون. من القائل من؟ ابو بكر الصديق اللهم لا تؤاخذني بما يقولون واغفر لي ما لا يعلمون

93
00:36:20.000 --> 00:36:29.758
واجعلني خيرا مما يظنون. والحمد لله رب العالمين. وصل اللهم وسلم وبارك على محمد وعلى اله وصحبه اجمعين