﻿1
00:00:03.900 --> 00:00:22.200
بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله الذي علم بالقلم. علم الانسان ما لم يعلم احمده سبحانه وتعالى حمد الذاكرين الشاكرين واصلي واسلم عاد المبعوث رحمة للعالمين ومحجة للسالكين. نبينا وحبيبنا وقرة اعيننا محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه

2
00:00:22.250 --> 00:00:44.800
وسلم تسليما كثيرا مباركا الى يوم الدين. اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وارزقنا علما نافعا يا ارحم الراحمين. اللهم جنبنا الاخلاق والاعمال والاهواء والادواء حياكم الله احبابي الكرام الى مجلس جديد نعقده في مدارسة الفية ابن مالك في النحو والصرف. المحاضرة السابقة انهينا الحديث

3
00:00:44.850 --> 00:01:00.200
عن التابع الثاني من التوابع الا وهو التوكيد. اليوم موعدنا مع التابع الثالث والرابع باذن الله الا وهو العطف بنوعيه عطف البيان وعطف النسق فقال ابن مالك عليه رحمة الله

4
00:01:00.250 --> 00:01:20.850
العطف اما ذو بيان او نسق. العطف اما عطف بيان واما عطف النسق. طيب والغرض الان بيان ما سبق اي ما سبق ذكره الا وهو عطف البيان فذو البيان ما تعريفه؟ تابع هو تابع من التوابع. تابع

5
00:01:20.900 --> 00:01:45.850
شبه الصفة حقيقة القصد به منكشفة وذو البيان تابع شبه الصفة اي مشابه للصفة حقيقة القصد به منكشفة. حقيقة القصد به منكشفة ما معنى هذه المفردات الثلاث التي بها يتضح معنى عطف البيان

6
00:01:46.100 --> 00:02:04.300
طيب اه يقول الاشموني في تحليله لهذا التعريف الذي قدمه ابن ما لك لعطف البيان قال فقوله تابع لما قال فذو البيان تابع قال تابع هذا جنس هذا هو جنس التعريف دائما اول كلمة في التعريف عند المناطق هي جنس التعريف

7
00:02:04.800 --> 00:02:24.500
قال فقوله تابع هذا جنس يشمل جميع التوابئ. لما تقول تعريف عطف البيان انه تابع هذا كلمة تابع هذه لم ليست جامعة ولا مانعة لكلمة تابع تشمل جميع التوابع الاخرى. اذا فتابع قالوا هو جنس يشمل جميع التوابع

8
00:02:25.600 --> 00:02:42.750
وشبه الصفة قوله انه شبه الصفة اي مشابه للصفة اي مشابه للنعت قال هذا الفصل الاول اخرج عطف النسق والبدل والتوكيد لان عطف النسق الان ما معنى طب قبل ما نقول اخرج؟ شبه الصفة

9
00:02:43.200 --> 00:03:00.150
يعني ان الغرض من عطف البيان هو نفس الغرض من النعت. ما هو الغرض الاساسي من النعت اما توضيح المعارف او تخصيص النكيرات. مش هذا وكان الغرض البياني الاساسي من النعت. فهو نفس الغرض كذلك لعطف البيان. عطف

10
00:03:00.150 --> 00:03:22.050
الغرض الاساسي منه توضيح المعارف توضيح المعارف وتخصيص النكرات فهذا معنى قولي ان عطف البيان تابع مشابه للصفة. مشابه للصفة اي للنعت في ماذا؟ في مقصده اي ان المقصد من النعت هو توضيح المعارف وتخصيص النكرات كذلك المقصد

11
00:03:22.350 --> 00:03:47.500
من عطف البيان توضيح المعارف وتخصيص النكيرات. تمام؟ فاذا عرفنا ان عطف البيان هو مشابه للصفة في المقصد. اذا خرج بذلك التوكيد ان التوكيد ليس غرضه توضيح المعارف او تخصيص النكرات. كذلك البدل فليس غرضه توضيح المعارف ولا تخصيص النكرات. كذلك عطف النساق فليس غرضه توضيح المال

12
00:03:47.500 --> 00:04:04.800
عارف ولا تخصيص النكرات وانما لها مقاصد اخرى. فبقوله فبقوله شبه الصفة قال خرج بذلك عطف النسق والبذل والتوكيد لانها ليس مقصدها هو مقصد الصفة طيب اذا اذا العطف البيان هو تابع

13
00:04:04.900 --> 00:04:27.700
شبيه بالصفة. طيب الان بقي علينا ان نحترز ونفرق بين عطف البيان وبين النعت فسنحتاج الى الفصل الثالث فقال حقيقة القصد به منكشفة يقول الاشموني وقوله حقيقة القصد الى اخره قال هذا القيد الثالث والاخير لاخراج النعل. اي انه مفارق للنعت من

14
00:04:27.700 --> 00:04:47.650
حيث انه يكشف المتبوع هذا معنى حقيقة القصد القصد يعني هو المقصود المقصود هو المتبوع حقيقة القصد به منكشفة اي انه يكشف المتبوع بنفسه يكشف نفس المتبوع. لا بمعنى في

15
00:04:47.650 --> 00:05:14.200
متبوع او في سببية. شو معنى هذا الكلام؟ هذا كلام دقيق حقيقة. يحتاج لتوضيح. الان احبابي الكرام  لما نقول عفوا لما نقول احبابي الكرام اه جاء عمر ابو حفص تمام

16
00:05:14.300 --> 00:05:38.450
وبينما نقول جاء عمر الشجاع الان هذا المثال نعت. وهذا المثال عطف بيان تمام طبعا اه من الفوارق الاساسية ان هاي سيأتي معنا ان شاء الله من الفوارق الاساسية بين عطف البيان انه عطف البيان يكون عبارة عن جواز

17
00:05:38.450 --> 00:05:58.450
وليس مشتقات. اما النعت فيكون عبارة عن مشتقات. هذا فرق اساسي وجوهري. حتى تستطيع التمييز بين عطف البيان والنحت. ان النعت النعت مفرد يكون مشتقا اسم فاعل اسم مفعول صيغة مبالغة وصفة مشبهة. اما عطف البيان يكون جامدا من الاسماء الجامدة وليس من المشتقة. هذا

18
00:05:58.450 --> 00:06:13.900
من ناحية تصريفية لكن احنا الان من حيث من ناحية معنوية ما هو الفرق بين عطف البيان والنحت؟ من ناحية المعنى يقولون عطف البيان يبين نفس متبوعه من دون ذكر او اضافة معنى فيه

19
00:06:14.700 --> 00:06:35.850
تمام؟ لكن النعت يبين متبوعه ما هو نفس الفكرة لكن بذكر معنى في متبوعه وهو الشجاعة. الان لما قلنا جاء عمر ابو حفص الان ابو حفص هذه عطف بيان. ابو حفص هي لم تضف معنا داخل عمر. لأ هي بينت عمر بنفسه ان عمر هو نفسه ابو حفص

20
00:06:36.000 --> 00:06:56.100
اعيد عطف البيان بين حقيقة المتبوع بين حقيقته ذاته من دون اضافة معنى فيه بينما جاء عمر الشجاع نعم الشجاع هي وضحت عمر وبينت عمر لكن من خلال ذكر معنى في عمر وهو الشجاع من

21
00:06:56.100 --> 00:07:08.600
خلال ذكر معنى في عمر تم التوضيح. اما هنا لم يتم ذكر معنى داخل عمر. لأ هو فقط مرادف من المرادفات. عمر هو نفسه ابو حفص. ابو حفصة هو نفسه عمر

22
00:07:08.600 --> 00:07:26.350
فلما ذكرت الكنية ازداد عمر وضوحا من دون ذكر معنى فيه. اما في النعت لأ لابد ان توضح من خلال ذكر معنى في المتبوع هذا اذا كان النعت حقيقيا واذا كان النعت سببيا قد تذكر اه

23
00:07:26.450 --> 00:07:54.500
سببية فتقول جاء عمر آآ القائم ابوه فهنا اه نعتز سببي اه تم التوضيح من خلال ذكر معنى ليس قائم في المتبوع بل قائم في سببي المتبوع وهو الان فهنا القيام ليس معنى قائم في المتبوع بل هو معنى قائم في سببية. لكن عموما النعت انما فلسفته تقوم على

24
00:07:54.500 --> 00:08:15.500
ذكر معنى في المتبوع او في سببية. اذا كان حقيقة او سببية. اما عطف البيان لا انت تكشف نفس المتبوع. من دون اضافة معنى  من دون اضافة معنى فيه. انت تكشف حقيقة المتبوع كما قال الاشمون. لذلك قال يكشف المتبوع بنفسه لا بمعنى

25
00:08:15.500 --> 00:08:35.950
في المتبوع. انت هنا انت كيف وضحت عمر هنا؟ لما ذكرت الشجاع اه عمر الشجاع لكن لما قلت جاء عمر ابو حفص ابو حفص ليس معنى قائم في عمر توضح عمر من خلاله. لأ ابو حفص هو نفسه عمر وعمر هو نفسه ابو حفص. كأنه نوع من الترادف. فاذا هكذا يقولون

26
00:08:35.950 --> 00:08:51.250
آآ انه يفارق النات من حيث انه يكشف المتبوع بنفسه. لا بمعنى في المتبوع ولا في سببيه. لا بمعنى في المتبوع ولا في بسببيه. فاذا هذا هو عطف البال. عطف البيان وتابع

27
00:08:51.650 --> 00:09:12.100
مشابه للصفة في ان مقصده توضيح المعارف وتخصيص النكرات احفظوها. الغرض من الاتهام بعطف البيان التوضيح للمعارف والتخصيص بالنكرات اه يفارق النعت في ان عطف البيان يبين حقيقة المتبوع من دون اضافة معنى فيه. واما النعت في بين المتبوع من خلال

28
00:09:12.100 --> 00:09:28.150
او ذكر معنى فيه او في سببيه. طيب. وهناك الفرق هذا فرق المعرفي لكن الفرق اللفظي بين النعت وعطف البيان انه عطف البيان يكون جامدا والنعت يكون مشتقا. هذا والله تعالى اعلم

29
00:09:28.350 --> 00:09:46.550
ثم قال فاوليينه يعني اعطيه من وفاق الاول الاول هو المتبوع فاولينه من وفاق الاول ما من وفاق الاول ان نعتوا ولي يريد ان يقول لك العلاقة بين عطف البيان

30
00:09:47.000 --> 00:10:02.700
وبين متبوعه هي مشابهة للعلاقة بين النعت الحقيقي وبين متبوعه النعت قلنا يجب ان يتبع منعوته. الكلام عن النعت الحقيقي وليس عن النعت السببي قلنا ان نأتي الحقيقة احبابي الكرام يجب

31
00:10:02.750 --> 00:10:26.200
ان يتبع النعتو منعوته في كم النعت الحقيقي يذبح منعوته احبابي الكرام في اربعة من عشرة. اذا بتذكروا هذه ما هي الاربعة بين عشرة النعت يتبع منعوته في الرفع او النصب او الجر يتبع منعوته في التذكير او التأنيث

32
00:10:26.200 --> 00:10:48.800
يتبع منعوته في التعريف او التنكير يتبع متبوعه في الافراد او التثنية او الجمع. واحد اثنين ثلاثة اربعة واحد من الرفع او النصب او الجر. في واحد من التذكير او التأنيث في واحد من التعريف او التنكير. في واحد من افراد او التثنية او بالجمع. فلنعتوا

33
00:10:48.800 --> 00:11:04.700
منعوته في اربعة من عشرة. كذلك عطف البيان يتبع متبوعه في اربعة من عشرة. فاذا كان آآ المتبوع معرفة عطف البيان معرفة اذا كان آآ مذكرا يجب ان يكون مذكرا. اذا كان مؤنث يجب يكون مؤنثا. اذا كان مرفوعا يكون مرفوعا

34
00:11:04.700 --> 00:11:23.450
اذا كان مفردا يكون مفردا وهكذا فما يتبع فيه النعت الحقيقي متبوع وهو الاربع من عشرة يتبع فيه عطف البيان ايش؟ متبوعه. فاذا كان معرفة البيان معرفة واذا كان نكرة عطف البيان نكر. اذا كان مذكر هذا يكون مذكر واذا كان مؤنث يكون هذا مؤنث. اذا كان هذا مفرد يكون

35
00:11:23.450 --> 00:11:38.200
وهذا مفرد واذا كان مثنى يكون مثنى واذا كان جمع يكون جمع. ونفس الشيء المرفوع مرفوع منصوب منصوب مجرور مشروع. فلابد اذا من هذا الاتباع وهاي العلاقة فلذلك اختص ينصره على نفسه بن مالك فقال فاوليينه اي اعطين

36
00:11:38.250 --> 00:12:02.100
اعطين عطف البيان من من وفاق الاول يقصد به متبوعه اعطه من موافقة متبوعه ما كنت تعطي النعت في موافقة متبوعه ايش انا كنت اعطي النات في موافقة متبوعه اربعة من عشرة الناتج الحقيقي. فكذلك عطف البيان. طبعا عطف البيان ايضا بدنا نذكر مثلا فرق ثالث بينه وبين النعت انه عطف

37
00:12:02.100 --> 00:12:24.650
لا ينقسم الى حقيقي وسببي كله حقيقي. اما النعت فيه حقيقي وفيه سببي. هذا فرق ثالث. اذا هيكا شوفوا كيف احنا عم نستنتج الفروق. اذا عطف البيان ان جامد فانما النعت مشتق عطف البيان كله حقيقي ما في سبب النعت فيه حقيقي وسببي. عطف البيان يبين حقيقة المتبوع من دون يعني ليس من خلال

38
00:12:24.650 --> 00:12:34.650
معنى فيه وانما من خلال ذكره هو نفسه. ان عمر هو نفسه ابو حفص. ابو حفص ليست جزئية في عمر. لا ابو حفص هو عمر وعمر ابو حفص. لكن النعت لا انما يبين

39
00:12:34.650 --> 00:12:52.800
من خلال ذكر معدن فيه الشجاعة الكرم الرجولة او معنى في سببه. فهذه اذا افكار جيدة ان تكون حاضرة عند الطالب ليحسن التمييز بين البابين اذا فاوليينه من وفاق الاول وهو متبوع. ما من وفاق الاول نعتو ولي ذلك اربعة من عشرة. اوجه الاعراب الثلاثة والافراد

40
00:12:53.000 --> 00:13:17.950
وآآ وفروعه والتذكير وفروعه والتذكير وفروعه. اما قول الزمخشر الان وانا وقع خراف شوية. الزمخشلي مثلا ماذا يقول؟ يقول ان ان قوله تعالى مقام ابراهيم  آآ هو عطف بيان على قوله تعالى ايات بينة. قوله تعالى فيه ايات بينات مقام ابراهيم. فيه ايات بينات مقام ابراهيم

41
00:13:17.950 --> 00:13:35.300
فالان الزمخشري يقول مقام ابراهيم عطف بيان لايات اه بس مقام مفرد وايات جمع اذا هل يجوز عندك يا زمخشري ان يختلف عطف البيان عن متبوعه في الافراد والجمعية؟ نعم الزمخشري يرى جواز ذلك

42
00:13:35.500 --> 00:13:57.750
فيقول الاشموني ان قول الزمخشري هذا مخالف لاجماع النحى مخالف لاجماع النحى اذا ايات اذا طب اذا ما سيكون اعراب مقام ابراهيم؟ بدل فيه ايات بينات مقام ابراهيم. نعرب مقام بدل ولا نعرفها عطف بيان. طيب وقوله اي وقول الزمخشري وقول الجرجاني اشترط

43
00:13:57.750 --> 00:14:19.750
اي عطف البيان اوضح اوضح يعني اعرف من متبوعه الان الزمغشري والجرجاري يقولون يشترط ان يكون عطف البيان اوضح او اعرف من متبوعه فمثلا مثلا اذا كان متبوعه علم بده يكون عطف البيان اوضح

44
00:14:19.900 --> 00:14:44.300
طبعا تكون صعبة يكون ده اوضح بده يكون ضمير وهذا لا يصلح اذا بتذكروا ترتيب المعارف. خلينا نوخذ مثال اخر. اذا كان مثلا اه المتبوع آآ معرف بال كان هذا عرأي الزمخشري رأي الزمخشري هو الجورجاني انه اذا كان المتبوع معرف بال لازم يكون عطف البيان اشي اوضح من المعرب اشي اكثر تعريفة

45
00:14:44.300 --> 00:14:59.500
فبده يكون اسم اشارة او اسم موصول او علم. مثلا اذا كان اه اسم موصول المتبوع بده يكون عطف البيان مثلا علم تمام؟ حتى يكون اوضح من متبوعه. هل هذا الكلام صحيح

46
00:14:59.950 --> 00:15:19.950
اذا الزمخشري يقول عطف البيان يجب ان يكون اوضح من متبوعه. وهذا كيف تفهمه بان تتذكر مراتب المعارك فاذا كان المتبوع على مرتبة من مراتب المعارف يجب ان يكون عطف البيان على مرتبة اعلامي. هيك بقول الزمخشري. لكن هنا ماذا يقول الاشموني؟ قال

47
00:15:19.950 --> 00:15:42.600
الزمخشري والجرجاني ايضا مخالف لقول سيباويه في يا هذا ذا الجمة يا هذا ذا الجمة حيث يقول ان ذا الجمة الان يا هذا ذا الجمة. هذا ذا الجمة سيبويه يقول ان ذا الجمة اي صاحب الجمة

48
00:15:42.700 --> 00:16:05.850
هي اعراب عطف بيان لهذا طب لو اجينا نحللها يا هذا ذا الجمة يا هذا ذا الجمة. الان لو قلنا هذا هو المتبوع اسم اشارة طب ذا الجمة هذا معرف بايش؟ بالاضافة

49
00:16:07.050 --> 00:16:30.000
بما فيه صح معرف بالاضافة لما فيه الف. فبالتالي اسم الاشارة وهو المتبوع اوضح واعرف من عطف البيان ومع ذلك جوزه سيبويه. انتم فاهمين؟ سيبويه ايش قال؟ ذا الجمة اعرابها عطف بيان لهذا. طب لو اجينا بدنا نحلل؟ هذا اسم اشارة. واذا الجمة

50
00:16:30.000 --> 00:16:50.000
معرف بالاضافة لما فيه الف. اذا واخذنا سابقا اسم الاشارة اقوى من المعرف بال وبالتالي هو اقوى من المعرف بالاضافة لما فيه فهنا عطف البيان على رأي سيبويه يجوز ان يكون اقل تعريفا ان يكون اقل تعريفا من متبوعه. فبالتالي كلام الزمخشري مش دقيق

51
00:16:50.000 --> 00:17:04.300
ما بيزبطش اللي عنده لازم يكون عض في البيان اوضح من متبوعه. هنا لأ هنا المتبوع اجا اسم اشارة. وعطف البيان اجا اقل منه معرف بالاضافة لما فيه ومع ذلك جوزه سيباويه وسيباويه حجة في هذا الباب

52
00:17:04.450 --> 00:17:25.450
ثم قال واذا كان له مع متبوعه ما للنعت مع منعوته فحينئذ هذا السطر يتعلق بالبيت الذي يليه. قال واذا كان له اي لعطف البيان مع متبوعه ما اعطينا ان نعت مع منعوته اللي هي باربعة من عشرة فبالتالي فقد يكونان هاي الفاء فاء تفريعية

53
00:17:25.450 --> 00:17:45.450
يعني اذا عرفت فاوليينه من وفاق اول ما من وفاق اول نعتوا لي اذا عرفت ذلك فقد يكونان منكرين كما يكونان معرفين. فعطف بيان يمكن ان يكون متبوعه نكرة بالتالي يكون عطف البيان نكرة ويمكن ان يكون متبوعه معرفة بالتالي يكون عطف البيان ايش؟ معرفة

54
00:17:45.450 --> 00:18:09.350
ذلك قال فقد يكونان منكرين كما يكونان معرفين قال لان النكرة تقبل التخصيص بالجامد كما تقبل المعرفة التوضيح به نحن لبست ثوبا دبة. الان هو لماذا ينص على هذا الاشموني؟ هو وقع خلاف

55
00:18:09.500 --> 00:18:23.000
هل عطف البيان هل عطف البيان يختص فقط بالمعارف ام يدخل عطف البيان على النكرات مثله مثل النعت الصحيح ان عطف البيان مثل مثل الناس يدخل على النكرات كما يدخل على

56
00:18:23.050 --> 00:18:33.800
المعارف هذه هي الفكرة التي يدندن حولها ابن مالك الان لان بعض النحى قال عطف البيان لا يكون الا في المعارف. جاء عمر ابو حفص ولا يوجد عطف بيان في النكرات

57
00:18:33.850 --> 00:18:50.150
لكن هنا ابن مالك يقول لا في عطف بيان في النكرات كما يوجد عطف بيان في المعارف فقد يكونان منكرين كما يكونان معرفين. كان هنا في قياس قاس حالة التنكير على حالة التعريف. انه حالة التنكير هي الواقع فيها خلاف

58
00:18:50.400 --> 00:19:11.250
ومثال النكرة لبست ثوبا جبة. اه. لبست ثوبا جبة فش مانع انك تقول جبة عطف بيان لثوبا. مع انه كلاهما  قال هذا هو مذهب الكوفيين والفارسي وبن جني والزمخشري وبن عصفور بل وجوزوا ان يكون منه قوله تعالى او كفارة طعام مساكين

59
00:19:11.250 --> 00:19:30.650
طعامه شوف كفارة نكرة وطعام اه عطف بيان وهو نكرة ايضا. قال فيمن لون كفارة لانه البعض تراها او كفارة طعام. بالاضافة. يقول لك على من لون او كفارة طعام مساكين وهي قراءة صحيحة. ونحو قوله تعالى يسقى من ماء

60
00:19:30.650 --> 00:19:49.150
صديد ويسقى من ماء صديد فصديد نكرة والمتبوبة هو ما ايضا نكرة قال وذهب غير هؤلاء الذين ذكرهم الى المنع واوجبوا فيما سبق البدنية وخصصوا عطف البيان بالمعارف. اه اذا اه

61
00:19:49.200 --> 00:20:04.650
المخالفين لهذا التيار الذين يقولون ان عطف البيان لا يكون الا في المعارف بماذا وجهوا الايات السابقة او كفارتهم طعام مساكين؟ او اه مثلا ماء صديد قالوا هذه كلها بدليات وليست عطف بيان. تمام؟ هذا كل

62
00:20:04.650 --> 00:20:29.400
وبدل وليس من قبيل عطف البيان  فكان هذا حلهم للقضية ومنعوا ان يدخل عطف البيان على النكرة. قالوا هو خاص بالمعارف وقال ابن عصفور وهذا القول الذين يمنعون دخول آآ عضو في البيان على النكرات قال هذا قول اكثر النحويين. بل زعم الشالوبين انه مذهب البصريين. قال الناظم في بعض مصنفاته

63
00:20:29.400 --> 00:20:48.850
ولم اجد هذا النقل من غير جهته. يعني الشربين هو الوحيد بقول ابن مالك الذي وجدناه ينسب هذا الرأي الى البصريين. ولم نجد احد نسب هذا المذهب الى المصريين سوى الشلوبين. وقال الشارح ابن الناظم ليس قول من منع بشيء. يعني ابن الناظم يقول قول اكثر انه حال ليس بشيء

64
00:20:49.350 --> 00:21:06.900
بل الصحيح جواز دخول عطف البيان على النكيرات كما يدخل على المعارف طيب  وكيل يختص عطف البيان بالعلم اسما او كنية او لقبا. شف هذا قول ثالث في المسألة متطرف جدا. يرى انه عطف البيان حتى ما بدخل

65
00:21:06.900 --> 00:21:26.700
وعلى كل المعارف يدخل فقط على الاعلام هكذا يرى اصحاب هذا القول بس ضعفوا الاشموني قال وقيل. فلذلك لا نحتاج الى هذا الرأي. ثم قال وصالحا لبدلية يرى في غير نحو يا غلام يعمر ونحو بشر تابع البكري وليس ان يبدل بالمرضيين

66
00:21:26.700 --> 00:21:50.300
في هذين البيتين الختاميين يقول ابن مالك رحمة الله عليه كل ما جاز اعرابه عطف بيان جاز اعرابه بدل. هذه هي القاعدة. طبعا سيختلف بمعنى ويختلف المعنى. ولذلك في الحقيقة عند معالجة هذا البيت عند النحاء اجد بعض الاشكالية انه بعض النحاة هكذا يقول يقول كل ما اعرابه عطف بيان يجوز

67
00:21:50.300 --> 00:22:01.450
ابو بدل فعندما يعلم اي القاعدة لتلاميذه يصبح التلميذ اذا جاء الى اعراب عطف بيان يقول عطف بيان ويجوز ان يعرب بدلا. بس هذا في الحقيقة هذا الاطلاق مش دقيق

68
00:22:01.500 --> 00:22:11.500
اصل نعم كقاعدة نحوية انه عطف البيان يصح ان يكون بدنا والبدل يصح ان يكون عط بيان. هاي كقاعدة نحوية. بس انت الان بدك تنتبه على المعنى. لانه معنى البدن

69
00:22:11.500 --> 00:22:24.200
يختلف عن معنى عطف البيان. البدل يكون فيه البدل هو المقصود بالحكم. لكن معنى عطف البيان عطف البيان هو مجرد توضيح لما قبله او تخصيص له. فالمعنى يختلف بين البدرية وعطف البيان

70
00:22:24.200 --> 00:22:44.200
فاحنا كناحية نحوية نعم بنقول كل ما جاز اعرابه بدل جاز اعرابه عطف بيان. لكن لما انا اسقط هذا على بيت شعري او على منثور منثورات العرب وابدأ احلل ما بينفعش اقول للطالب خلص اعربه زي ما بدك. بدل او عطف بيان لانه اذا اعربه بدل معناته هو فهم المقطع او النص بطريقة معينة. واذا اعربوا انه

71
00:22:44.200 --> 00:23:04.200
عطف بيان معناه هو فهم النص والمقطع على طريقة اخرى. بالتالي انت بدك تكون متحرس جدا في اسقاط هذا البيت. انه نعم كل بدل اعراب وعطف بيان صحيح لكن او كل عط بيانه سعره بدل. لكن يجب مراعاة المعنى. فالمعنى اذا كان يأخذك الى عطف البيان تعرب عطف بيان ولا تعرب بدن. واذا

72
00:23:04.200 --> 00:23:21.000
معنى يأخذك الى البدنية تعرب بدر ولا تقول عطف بيان فالمعنى يحكمك في النهاية حقيقة. بس احنا الان كونا في النحو خلينا على موضوعنا قال وصالح لبدلية يرى في غير نحو يا غلام يعمرا

73
00:23:21.100 --> 00:23:43.400
اه الان احنا حكينا كل عطف بيان يجوز اعرابه بدل الا في امثلة آآ آآ يجب اعراب عطف البيان ولا يجوز اعراب البدالية. لانه الاعراب البدلية سيسبب اشكال نحوي لانك اذا اعربت بالبدالية يعني هناك امثلة يكون فيها الاعراب عطف بيان ولا يجوز من حيث الصناعة النحوية ان يكون الاعراب بدلا

74
00:23:43.650 --> 00:24:03.650
فقط معكش الا عطف بيان ليه؟ لانك اذا عرفته بدل ستسبب اشكال نحوي. الان اهتمام النحويين بالصناعة النحوية. ويقولون في بعض الامثلة اعراب البدء سيسبب اشكال نحوي فنمنع منه. مثال الاشياء هذه قال في غيري او صالحا لبدنية يرى في غير نحو يا غلام يعمر

75
00:24:03.650 --> 00:24:19.150
اه ونحو بشر تابع البكري وليس ان يبدل بالمرضية. الان احنا حكينا كل عطف بيان يجوز يا رب بدل من ناحية نحوية الا اذا كانت هناك اشكال نحو مثل ايش اشكال النحوي؟ قالوا مثل يا غلام

76
00:24:19.600 --> 00:24:56.700
يعمر  يعمر اسم شخص  الان احبابي الكرام  يعمر عطف بيان  عاطف بيان روعي فيها محل المنادى. المنادى هنا غلام سيأتي معنا منادى مبني على الضم في محل نصب. منادى مبني على الضم في محله نصب. منادى مبني على الضم في محل نصب

77
00:24:56.800 --> 00:25:10.600
اه فلما جاءت البيان عطت البيان جاء منصوب مراعاة للمحل ماذا سيأتي معنا ان شاء الله عطف البيان منصوب مراعاة للمحل طيب هل يجوز ان نقول بهذا العطف البيان انه هذا يعمر بدل

78
00:25:11.300 --> 00:25:27.800
قالوا ما بنفع. ليه انه سيأتي معنا فكرة في باب البدل ان البدل علانية تكرار العامل وهاي كثير حكيتها في شرعية او في هاي الدورة. البدل علانية تكرار العامل. اذا قلت انه يعمر بدل

79
00:25:27.800 --> 00:25:53.150
انه هنا يا نداء اخرى مقدرة اذا قلت يعمر بدل اذا العامل تكرر. فكأنه يا غلام يا يعمر. طيب يعمر اسم شخص زي ما حكينا. لما يأتي عندي يا ويعمر في باب المنادى سيأتي ان الاسم المفرد يكون مبنيا على الضم في محل نصب ولا يجوز ان يكون منصوبا. فلو قلت يا يعمر

80
00:25:53.150 --> 00:26:12.450
يجب ان نقول يا يعمر وقلت يا يعمر يجب ان تكون مبنية على الضم في محل نصب ولا يجوز ان تكون منصوبة مباشرة يا يعمروا فاذا اعربت يعمر هنا يا غلام يعمرا. اذا اردت يعمر بدل ما راح يمشي الحال راح يكون خطأ. ليه؟ تقول لان البدل على نية تكرار العامل

81
00:26:12.450 --> 00:26:28.000
فاذا كان هناك يا مقدرة قبل يعمر. طب اذا فيا قبل يعمر يجب ان تكوني يعمر ها هيك تقول يا يعمر يجب ان تكون مبنية على الضم ايضا وليست منصوبة. وهي هنا منصوبة فلا يصح البدلية ويجب

82
00:26:28.000 --> 00:26:44.850
البيان هذا مثال اول على اشكال نحو. طب نأخذ مثال اخر طيب قال ونحوي بشر تابع البكري وليس ان يبدل بالمرضي. يشير هنا الى المثال الثاني انا ابن التارك البكري بشر

83
00:26:44.850 --> 00:27:20.150
ان انا ابن ابنه ابقى انا ابنه التاركي البكيرية بشر فالان احبابي الكرام التارك اسم فاعل  مضاف والبكري مضاف ديريه نلاحظ انه اسم الفاعل هنا اقترن بال ومر معنا انه اذا كان اسم الفاعل المضاف مقترن بال او اسم المفعول اللي هي الاضافة اللفظية

84
00:27:20.150 --> 00:27:43.500
بالاضافة اللفظية اذا كان المضاف مقترن فيجب ان يكون المضاف اليه مقترن او مضاف لما فيه ال ووصل قلبي ذا المضاف مغتفر ان وصلت بالثاني كالجعد الشعر او الذي له اضيف الثاني كزيد الضاريب رأس الجاني وكونها في الوصف كاف ان وقع مثنى او جمعان سبيله اتبع. مرت معنى الاحوال الخمسة حقيقة

85
00:27:43.500 --> 00:28:00.350
التي يجوز دخول على المضاف فيها. ومن تلك الاحوال ان تدخل على المضاف بشرط ان تدخل ايضا على المضاف اليه. صح طيب بشرط ان تدخل ايضا على المضاف اليه وهذا حاصل هنا التارك البكري

86
00:28:00.400 --> 00:28:22.700
بشرن اشي عراب ها عطف بيان عطف ايش بيان عطف بيان للبكري مين البكري؟ هو بشر طب هل يجوز اعراب بشر برضو بدل كخيار اخر قالوا اذا قلنا بشر كخيار اخر بدل بينتج عندي اشكال نحوي فيكون هنا خطأ

87
00:28:22.850 --> 00:28:41.900
ما هو الاشكال؟ قالوا الاشكال ان البدل على نية تكرار العامل صح؟ طيب. البكري ايش العامل فيها؟ المضاف وهو التارك فهذا العامل يجب ان يتكرر ايضا مع عطف البيان. ها او عفوا مع البدن. يعني احنا قلنا انه بدنا نحاول نعربها عالبدالية

88
00:28:41.950 --> 00:29:02.600
اذا قلنا بشر بدل فالعامل في البدل فيتكرر فمثلا لو قلنا البكري هو المبدل منه شو العامل فيه؟ المضاف فهذا المضاف يجب ان يكون مكررا ايضا بعد قبل بشر. فنقول كان التقدير انا ابن تارك البكري تارك

89
00:29:02.600 --> 00:29:24.800
بشر انا ابن التارك البكري التارك بشر التارك بشر التارك بشر. طب هل يجوز ان تكون التارك بشر طب ما ينفعش لان هنا الف المضاف بس المضاف اليه ما فش فيه قل ولا مضاف لما فيه قل. فوقع اشكال. التارك بشر

90
00:29:24.900 --> 00:29:42.900
الاحباب الكرام وجدت في المضاف ولم توجد في المضاف اليه. بالتالي لن يصلح اعراب البدنية لانه قلنا البدلية علانية تكرار العامل. فالعامل في المبدل منه وهو كلمة التارك ستكون مقدرة ايضا

91
00:29:43.000 --> 00:30:03.000
قبل البدن وسيصبح التقدير انا ابن التارك البكري التارك بشر. طب التارك بشر هنا الف المضاف لكنها ليست موجودة في المضاف اليه ولا بالاضافة الى المضاف لما فيه الف ليست حالة من حالات جواز الاضافة في هاي الصورة. فبالتالي لا يصلح البدن وانت مجبر على عطف البيان. تمام؟ فاذا اذا كان

92
00:30:03.000 --> 00:30:28.100
الاشكال نحوي يمنع من البدالية فنبقى على عطف البيان وينتهي الامر قال فبشر عطف بيان من البكري وليس ان يبدل بالمرضي قد امتناعي انا الضارب زيد لامتناع انا الضارب زيدا. ايش يعني اقصد الامتناع عن الضارب زيد؟ لانه اي مرة معنا مر معنا انه اذا وجدت الف المضاف في الاضافة اللفظية يجب

93
00:30:28.100 --> 00:30:48.100
ان تكون ايضا في المضاف اليه او المضاف الى المضاف اليه. ولا يجوز انا الضارب زيدا صح؟ لان هنا وجدت الف مضاف ولم توجد في المضاف اليه قال نعم الفراء يجيزه. الان اذا الفراء يجوز مرمى على هذا اظن. ان الفراء يجوز دخول الف المضاف مع عدم وجودها في

94
00:30:48.100 --> 00:31:03.850
يضاف اليه مطلقا في الاضافة اللفظية. فبناء على رأي الفراء يجوز البدل هنا. بس عرأي غيره لا يجوز قال تنبيه يتعين ايضا العطف ويمتنع الابدال في نحو قولك هند ضربت زيدا اخاها

95
00:31:04.050 --> 00:31:28.800
وزيد جاء الرجل اخوه. ليه ولان البدل في التقدير يعتبر كانه جملة اخرى منفصلة عن الجملة السابقة فيفوت الربط بالتالي من الاولى بخلاف عطف البيان اه لان البدل اخواني على نية تكرار العامل لازم تنوي انك كررت العامل العامل الذي عمل في المبدل منه

96
00:31:29.500 --> 00:31:51.700
تنوي تكراره مع البدن فيجعلون البدن كأنه عبارة عن جملة اخرى جديدة منفصلة عن الجملة السابقة. يعتبرون البدل عبارة عن جملة اخرى جديدة منفصلة عن الجملة السابقة. طيب  طيب ماذا انبنى على هذا؟ بنى على هذا لو قلنا هند ضربت زيدا اخاها

97
00:31:51.800 --> 00:32:13.150
هندن عفوا هند ضربت زيدا اخاها. الان لو قلت هند ضربت زيدا. هند مبتدأ. طيب ضربت زيدا جملة فعلية طب هل تصلح هاي الجملة الفعلية ان تكون خبر للمبتدأ احنا قلنا الجملة الفعلية حتى تصلح ان تكون خبر يجب ان تحتوي على رابط

98
00:32:13.300 --> 00:32:28.900
طب هند ضربت زيدا اين الرابط؟ اين الضمير الذي يعود في من هذه الجملة على هند؟ ما في صح هند ضربت زيدا ما في ضمير في هذه الجملة في ضربت زيدا يعود على هند

99
00:32:28.950 --> 00:32:44.500
بالتالي احبابي الكرام لن تصلح لن تصلح فلما قال هند ضربت زيدا اخاها اه تعال هند ضربت زيدا اخاها. لان اخاها شو يعربها؟ قال عطف بين. ممتاز. وهذا في البيان فيه ضمير

100
00:32:44.750 --> 00:33:05.900
يعود على هند. فهنا اصبحت جملة ضربت زيدا اخاها تصلح ان تكون جملة خبرية لهند. لانها تحتوي على ضمير يعود عليهن. ونفس الاشي زيد جاء رجل اخوه زيد جاء الرجل اخوه نفس الفكرة انه عطف البيان هو الذي اشتمل على الضمير الذي يعود على المبتدأ فتحص

101
00:33:05.900 --> 00:33:25.500
قال به الرب فلو اني انا قلت هند ضربت زيدا اخاها واعربت اخاها بدن قلنا البدل يعتبر كانه من جملة اخرى فكأنه اخاها اصبحت منفصلة من جملة اخرى. وعادت الجملة هند ضربت زيدا. وما تحتوي على رابط فلا تصلح للخبرية. كذلك زيد

102
00:33:25.500 --> 00:33:47.150
جاء الرجل اخوه الوقود اخوه بدن اه بدل خلص كانه من جملة اخرى فكأن الجملة اصبحت زيد جاء الرجل. وهذه لا تحتوي على رابط. فبالتالي لا تصلح اه هنا اعراب البدلية ويتعين عطف البيان حفاظا على وجود الرابط بين الجملة الخبرية وبين المبتدأ. تمام؟ طيب الان ختاما قال الفرق بين

103
00:33:47.150 --> 00:34:07.700
في البيان والبدل خاتمة يفارق عطف البيان البدل في ثمان مسائل اي فائدة نفيسة حقيقة اعتنوا بها. الفوارق بين عطف البيان وبين البدل واحد ان عطف البيان لا يكون مضمرا ولا تابعا لمضمرا. مثله مثل النعل. مش احنا ما رفعنا النعت لا يكون ضميرا

104
00:34:07.700 --> 00:34:26.350
والمنعوت لا يكون ضميرا كذلك عطف البيان. عطف البيان لا يكون ضميرا. والمتبوع لا يكون ضميرا فالعطف عطف البيان مثله مثل النعت في هذه الجزئية. لكنهم يفارقون ماذا؟ لكن هذا يخالف البدل لان البدل يجوز ان يكون ضميرا. البدل

105
00:34:26.350 --> 00:34:46.300
يجوز ان يكون ضميرا ويجوز ان يبدل من ضمير. فبالتالي عطف البيان لا يكون مضمرا ولا تابعا لمضمار. لانه في الجوامد نظير النعت في طقات يعني هي الفرق اي مرت معنا انه عطف البيان لا يكون الا جامدا. والنعت لا يكون الا مشتقا لكنهما متشابهان في اصل الفكرة

106
00:34:46.900 --> 00:35:06.900
فلا يكون عطف البيائض فلا يكون عطف البيان ضميرا ولا تابعا لضميره. اما اه البدل فيجوز ان يكون ضميرا ويجوز ان يكون بيعلي ضمير وذكر هنا قول شوي هيك الشاهد للزمخشي رحمة الله عليه فهذا دعوكم. التنبيه الثاني ان البيان لا يخالف متبوعه في تعريفه

107
00:35:06.900 --> 00:35:22.500
تنكيري كعمر مر معنا ان عطف البيان يكون مطابقا لمتبوعه تعريفا وتنكيرا. واما البدل فلا يشترط فيه ان يكون موافقا متبوعه تعريفا وتنكيرا فيجوز ان يكون المبدل منه معرفة والبدن نكرة او العكس

108
00:35:22.650 --> 00:35:37.700
طب الثالث انه لا يكون جملة بخلاف البدل فانه يكون جملة عطف البيان ما بيجي جملة. واما اه البدل يأتي جملة والنعت ياتي جملة فهذا فرق انه بين اي بين عطف البيان والنعت انه النعت يمكن يأتي جملة

109
00:35:37.850 --> 00:35:52.300
واما عطف البيان عطف البيان لا يأتي الا مفردا. فهنا يعني خالف عطف البيان النعت والبدن. اذا لا يكون جملة بخلاف البدل والنعت فانه يصلح ان يأتي جملة. الرابع انه لا يكون تابعا لجملة

110
00:35:52.750 --> 00:36:14.850
نفس اشي العكس يعني انه هل يكون المتبوع جملة؟ قالوا لا عطف البيان لا يكون متبوعه جملة. واما البدل يجوز ان يكون متبوعه جملة. كما معنا ان شاء الله الخامس قال انه لا يكون فعلا تابعا لفعل. عطف البيان يكون في الاسماء ولا يكون في الافعال. اما البدل يدخل على الاسماء ويدخل على

111
00:36:14.850 --> 00:36:38.800
الافعال البدني اللي بيكون في الاسماء ويكون في الافعال. السادس انه لا يكون بلفظ الاول بخلاف البدل. يعني عطف البيان لا يمكن ان يكون لفظه مطابقا للفظ متبوعه واما البدل فيجوز ان يكون ما يعرض بدلا لفظه مطابقا للفظ متبوعه بشرط وهو ان يحتوي على زيادة ان يحتوي البدل على زيادة

112
00:36:39.350 --> 00:37:05.600
يعني تجعله مقصودا كقوله تعالى مثلا اه اعوذ بالله من الشيطان الرجيم يعني ذهبت الاية عن ذهني سبحان الله وترى كل امة جافية كل امة تدعى. نعم على قراءة قرأ كل امة جافية كل امة. هناك من قرأ كل امة جافية

113
00:37:05.600 --> 00:37:23.650
كل امة تدعى الى كتابها. البعض قال كل الثانية هي بدل من كل الاولى. هذا بزبط كل امة جافية كل امة لا احد وان البدل والمبدل من نفس اللفظ بس. في هناك توابع هي اللي يقع فيها الاختلاف

114
00:37:23.900 --> 00:37:39.400
كل امة جافية كل امة تدعى اله. فهذه كلمة تدعى هي الاضافة التي جوزت البدلية في هذه الحالة. انه عملت نوع من الفرق. لكن كاعراب كاعراب كل امتنا الاولى البدل منها كل امة الثانية

115
00:37:39.700 --> 00:37:59.700
فيجوز ان يكون البدل لفظه مطابق للفظ المبدل منه. اما عطف البيان هذا لا يمكن فيه البتة. وان كانت هاي الفكرة يعني الاشموني قال فيها نظر يحتاج الى تروي اكثر. الفرق السابع انه ليس في نية احلاله محل الاول بخلاف البدن. سيأتي معنا ان البدل هو المقصود بالحكم والمبدل منه

116
00:37:59.700 --> 00:38:19.700
كانه يصبح في طي النسيان ويصبح البدل التركيز والاضواء متجهة عليه. والمبدل منه في حكم النسيان. اما عطف البيان لا. عطف البيان لا ما زالت الاضواء على المتبوع. جاء عمر الاعين كلها على عمر. وابو حفص المراد منها مجرد التوضيح والتبيين. اذا انه ليس في نية اعلاله

117
00:38:19.700 --> 00:38:39.700
محل الاول بخلاف البدن. الثامن انه ليس في التقدير من جملة اخرى بخلاف البدل. ما ار معنا قبل شوي انه البدل يعتبر كانه كانه بسبب نية التكرار العامل كان البدل اصبحت من جملة اخرى منفصلة. واما عطف البيان فهو ليس على نية تكرار العامل بالتالي يعتبر من نفس مضمون

118
00:38:39.700 --> 00:38:58.800
الجملة طيب هكذا نكون انتهينا احبابي الكرام من ذكر عطف البيان ننتقل الى آآ التابعة الرابعة عطف البيان موضوع صغير زي ما بقولوا مش لكن موضوع الكبير نأتي الى الباب الذي يليه التابع الرابع عطف النسق. طبعا كلمة النسق تعني التتابع

119
00:38:58.850 --> 00:39:15.450
طب واحد سألك ما معنى النسق النسق يعني التتابع. عطف النسق يعني عطف التتابع. ما معنى عطف النسق؟ قال ابن مالك تال بحرف متبعا عطف النسق هذا هو التعريف باختصار

120
00:39:15.800 --> 00:39:35.100
عطف مبتدأ مؤخر وتال خبر مقدم موفوه على من طرفه ضمة مقدرة على الياء المحذوفة. لانه اسم منقوص اسمها تالي قاعدة تنوين تنوين تمكين تال بحرف متبع عطف النسا. اذا عطف النسق

121
00:39:35.950 --> 00:39:50.150
هو التالي الذي يأتي بعد حرف من حروف الاتباع باختصار هو التالي لحرف من حروف الاتباع. طب ما هي حروف الاتباع هي التي سنتعلمها ان شاء الله طوال هذا المبحث

122
00:39:50.400 --> 00:40:13.400
اذا الاسم او الكلمة او الجملة عشان نقول ادب كلمة تالي حتى يعم كل شيء. التالي لحرف من حروف الاتباع هذا هو عطف النسق التالي الذي يأتي بعد حرف من حروف الاتباع هذا هو ما نسميه عطف النسق وذكر

123
00:40:13.450 --> 00:40:35.400
بود وثناء. فالكلمة ثناء هي التالية لحرف من حروف الاتباع وهو الواو هنا. تمام؟ كخصص بود نائم منصبه. يقول الاشموني تالن قال اي تابع جنس يشمل جميع التوابع فتعلن اي تابع

124
00:40:35.750 --> 00:40:53.350
جنس يشمل جميع التوابع. ولو قال التالي آآ والذي يأتي بعد حرف تال بحرف تال بسبب حرف لكان افضل. يعني قوله فتان اي تابع اظنها تحتاج الى نظر اكبر لماذا قال تارم؟ اي تابع

125
00:40:53.800 --> 00:41:08.150
تمام؟ هو التالي لحرف متبع وبحرف يخرج ما عدا عطف النسق منها لانه جميع التوابع الان انت لو فكرت فيها هي جميع التوابع تالية لمتبوعها اذا كان هذا الذي يقصد الاشموني ممكن

126
00:41:08.300 --> 00:41:24.100
يعني لما تقول اطفي البيان اضعف من عطف النسق هو التالي طيب آآ طب النعت مش تالي لمتبوعه صح عطف البيان مش تالي لمتبوعه طيب التوكيد مش تالي لمتبوعه كل التوابع هي تالية

127
00:41:24.150 --> 00:41:41.500
صح هذا الكلام صحيح. كل التوابع هي تالية لمتبوعيها. طب شو الفرق بين عطف النسق وبين باقي التوابع اذا؟ اه انه عطف النسق هو تال لكن بواسطة حرف اتباع بخلاف التوابع الاخرى هي تالية بدون واسطة حرف

128
00:41:41.700 --> 00:42:07.350
تكفي توابع كلها تالية بدون حرف عطف حرف اتباع. اما عطف النسخ ميزته انه تال بواسطة حرف اتباع. طيب وقوله بحرف يخرج ما عطى عطف النسق منها فقوله بحرف يخرج ما عدا عطف النسق منها لان كلها توالي لكن ليست بحرف

129
00:42:07.400 --> 00:42:37.000
ومتبع يخرج نحو مرارته بغضافر اي اسد وقوله متبع يخرج نحو قولك مررت بغضنفر اي اسد فان اسد هنا تالي وايضا بعد حرف وهو اي مررت بغضنفر اي اسد فهو تالي وبعد حرف. لكن هذا الحرف وهو اي ليس من حروف الاتباع على الصحيح لانه في خلاف. البعض جعل

130
00:42:37.000 --> 00:42:52.600
من حروف الاتباع فيعتبر هذا عطف لكن عند جمهور البصريين وما مشى عليه ابن مالك مررت بغضنفر اي اسد هنا اسد تال لكنه هل تال بحرف اه والله تال بحرف

131
00:42:52.950 --> 00:43:02.950
طيب هل حرف اتباع؟ لا ليس حرف من حروف الاتباع. حرف الاتباع هي احرف العطف التي ستأتي معنا. اي ليس من حروف العطف. طب حرف ايش هنا؟ هو مجرد حرف تفسير لا محل

132
00:43:02.950 --> 00:43:20.150
طب على اذا ماذا سيكون اعراب اسدي مررت بغضن فار اي اسد تقول اسد اعرابها ابدا. او عطف بيان ما عندناش مشكلة يعني تمام؟ وان كانت البدنية اوضح هنا  لكن اه

133
00:43:24.350 --> 00:43:47.150
تمام هو اعتبر البيان اوضح قال فان اسدا تابع بحرف وليس معطوفا عطف نسق. فان اسد تابع بواسطة حرف لكنه مع ذلك ليس يعني لا يعتبر معطوف عاطف نسق بل عطف بيان كما قلنا تعرب عطف بيان او تعرب بدني. طب لماذا؟ قال لانه اي يعني لماذا لم

134
00:43:47.150 --> 00:44:04.550
اعتبروه عاطف نسق قال لان اي ليست حرف من حروف الاتباع على الصحيح بل هي حرف تفسير فقط وخلص التعريف اه هكذا للعطف بالحروف التي ستأتي معنا ثم ذكر من ذلك يقصص بود وثناء من صدق. اذا احبابي الكرام

135
00:44:04.550 --> 00:44:39.700
الخلاصة ان عطف النسق عطف النسق تعلم بحرف  متبع وبالتالي لمطبوعه لكن تلوه يكون بواسطة حرف من حروف الاتباع وليس اي حرف فلابد يكون تالي بحرف من حروف الاتباع. ما هي حروف الاتباع هي حروف العطف التي ستأتي معنا؟ فقولك مررت بغضنفر اي اسد

136
00:44:39.700 --> 00:44:56.950
هنا اسد صحيح جاءت بعد غضنفر. وفي هناك حرف بالمنتصف بينهم لكن هذا الحرف ليس حرف اتباع. هو حرف لكن مش موافقة بقى حرف تفسير على الصحيح. بالتالي يكون ما بعد اي اعرابه بدل او عطف بيان لما قبل اي

137
00:44:57.400 --> 00:45:19.700
وارجو ان يكون التعريف قد وضح. اذا التالي بواسطة حرف اتباع التالي لمتبوعه بواسطة حرف اتباع هذا يسمى عطف النسق ثم الان بدأ بتعداد الاحروق قال فالعطف مطلقا بواو ثم فاء حتى ام او كفيك صدق

138
00:45:19.700 --> 00:45:50.450
ووفاء. قال فالعطف مطلقا. الان حروف العطف سيقسمها الى قسمين حروف العطفة حروف الاتباع حروف العطف تنقسم  الى قسمين احبابي الكرام ما هما هذان القسمان حروف العطف حروف اه تشارك

139
00:45:51.300 --> 00:46:19.100
ما بعدها لما قبلها لفظا ومعنى هذا هو القسم الاول من حروف العطف. هي الحروف التي تجعل ما بعدها مشاركا لما قبلها من الناحية اللفظية اللي هي الاعرابية ومن الناحية المعنوية ايضا فيكون مشتركا في الحكم. ما بعد الحرف مشارك لما قبل الحرف

140
00:46:19.150 --> 00:46:41.650
في الحكم. مثلا جاء زيد وعمرو. تمام الان هذه الواو ما بعدها عمرو وما قبلها زيد نقول ما بعد الواو ما بعد الواو مشارك لما قبلها من ناحية اللفظية اللغوية

141
00:46:41.700 --> 00:47:03.250
جاء زيد وعمرو اثنين ومن الناحية المعنوية ايضا فان عمرو مشارك لزيد في حكم الجملة وهو المجيء كلاهما يعني ما بعدها مشاركة مقبولة في الحكم وهو المجيء. كذلك جاء زيد ثم عمرو. لاحظ نفس الفكرة. عمرو مشاركة لزيد

142
00:47:03.250 --> 00:47:22.950
من الناحية اللفظية ومن الناحية المعنوية. وهو حكم الجملة فحكم الجملة كما ينطبق على زيد ينطبق على عمرو كلاهما جاء. وهكذا في سائر التي ذكرها فهذه هي المجموعة الاولى من حروف العطف وهي حروف العطف التي تجعل ما بعدها مشارك لما قبلها في ماذا

143
00:47:23.050 --> 00:47:47.550
باللفظ وفي المعنى فيكون ما بعدها مشارك في حكم الجملة لما قبلها. ما هي حروف العطف التي تتسم بهذه السمة  قال فالعطف مطلقا بواو الواو والفاء وثم حتى ام او

144
00:47:48.050 --> 00:48:07.400
تمام الواو والفاء وثم وحتى وام واو. صحيح بواو ثم فاء حتى ام او ستة احرف الواو والفاء وثم وحتى وام واو ما بعدها مشارك لما قبلها في الحكم الاعرابي وفي حكم الجملة

145
00:48:07.550 --> 00:48:21.400
طبعا سيذكر هنا اشكالية في امن واو بالتحديد. خلينا نتطرق الها بعد ما نقرأ كلام الاسبوع. قال فهذه الستة تشرق بين التابع والمتبوع لفظا ومعنى. وهذا معنى قوله مطلقا. اذا

146
00:48:21.400 --> 00:48:46.650
ايش معنى قول ابن مالك؟ فالعطف مطلقا معنى الاطلاق هنا اي العطف لفظا ومعنى. هذا معنى الاطلاق. العطف لفظا ومعنى فالعطف مطلقا بواو اذا وهذا معنى قولي مطلقا وقال وهذا ظاهر في الاربعة الاول. يقول الاشموني وهذا الاشتراك في اللفظ وفي المعنى ظاهر في الاربعة الاول الواو والفاء وثم

147
00:48:46.650 --> 00:49:07.200
حتى طيب واما ام واو فقال المصنف اكثر النحويين على انهما يشركان في اللفظ لا في المعنى. المصنف ابن مالك رحمة الله عليه في بعض كتبه. يقول انه اموأو البعض جعلهم مش من هذا القسم. من القسم الثاني. القسم الثاني

148
00:49:07.200 --> 00:49:22.850
سيأتي معنا هي الحروف التي تشارك ما بعدها لما قبلها في اللفظ وليس في الحكم والمعنى. فالبعض قال ام واو من هذا النوع الثاني وليس من النوع الاول لكن الاشمهني ايش يقول؟ قال والصحيح انهما

149
00:49:22.850 --> 00:49:40.650
يشتركان او يشركان لفظا ومعنى ما لم يقتضيا اضرابا. الان سيأتي معنا انه ام واو لها معاني في حروف في العطف. لما تأتي حروف عطف لها اكثر من معنى الان من معانيها التي تأتي لها او الاضراب

150
00:49:40.950 --> 00:49:57.250
والاضراب سيأتي معناه ان يكون ما قبل ام او او مسكوت عنه من حيث الحكم وما بعد ام او او هو المحكوم عليه. يسكت عما قبل ام او او ويحكم على ما بعد ان او او

151
00:49:58.050 --> 00:50:18.050
اذا يسكت عما قبلها ويحكم عما على ما بعدها. فاذا كانت للاضراب سعيت بنقول صح. مكانا مش هون. بتكون من القسم الثاني وهي الحروف التي تشارك ما بعدها لما قبلها في اللفظ فقط. لكن اذا جاءت او لمعاني اخرى غير الاضراب وسيأتي معنى خير ابح قسم باول

152
00:50:18.050 --> 00:50:38.050
ابهمني واشكك. كل هاي المعاني لها والاضراب واحد من المعاني فقط. لكن اكثر معاني او ليست الاضراب. فاذا جاءت او لغير الاضراب فهي في الحقيقة مع هذا وكذلك ام اذا جاءت لغير الاضراب فهي ايضا مع هذا القسم. لذلك قال والصحيح انهما ام واو؟ يشركان لفظا ومعنى بشرط

153
00:50:38.050 --> 00:51:01.400
ما لم يقتضيا اضرابا. ليه؟ قال لان القائل ازيد في الدار ام عمرو لان القائل ازيد في الدار ام عمرو عالم بان الذي في الدار احد المذكورين. لان القائل ازيد في الدار ام عمرو عالم بان الذي في الدار

154
00:51:01.550 --> 00:51:17.150
يعني الاب بده يفهمك كيف ام واو تدل على مشاركة ما بعدها لما قبلها في المعنى. خلينا نفكر فيها. شف هاي الجملة. زيد في الدار ام عمرو هذا هكذا تأتي ام بعد همزة مثلا الاستفهام

155
00:51:17.400 --> 00:51:39.100
قال ازيد في الدار ام عمرو؟ كيف عمرو مشارك لزيد؟ زيد ام عمر؟ كيف عمود؟ يكون مشارك لزيد في المعنى؟ مع انه انت شاك قال قال لان القائل ازيد في الدار ام عمرو؟ عالم بان الذي في الدار هو احد المذكورين. واحد منهم وغير عالم بتعيينه

156
00:51:39.150 --> 00:52:04.150
بالتالي الذي بعد ان مساوي ومشارك للذي قبل ان في صلاحية ثبوت الاستقرار في الدار او انتفائها يعني كلاهما صالح الصروح كلاهما صالح ان يكون هو الثابت في الدار وكلاهما صالح وقابل لان يكون انه هو المش ساكن في الدار. او الذي لم يثبت فيها. قال

157
00:52:04.150 --> 00:52:24.150
فالذي بعد ان مساو للذي قبلها في الصلاحية لثبوت الاستقرار في الدار او انتفائه. وحصول المساواة انما حصل ها فالذي بعد ان مساو طب ما الذي عمل هذه المساواة؟ المساواة انما فهمت من خلال امن. فالذي بعد ان مساو للذي قبلها في الصلاحية

158
00:52:24.150 --> 00:52:43.850
لثبوت الاستقرار في الدار وانتفاءه وحصول المساواة انما هو بامن. وكذلك او تكون مشركة لما قبلها وما بعدها فيما يجاء من اجله من شك او غيره سيأتي معنا اه خير ابح قسم او ابهم. عندما تقول

159
00:52:44.100 --> 00:53:04.400
اه كل التفاحة او البرتقالة. فالبرتقال والتفاحة كلاهما صالح صالح لانطباق الحكم عليه. فهذا وجه التشريك وقس على ذلك. قال اما اذا اقتضيا اضرابا فانهما فعلا يشركان في اللفظ فقط. طيب ليش ما نبه عليه؟ بما انه في حالة او

160
00:53:04.400 --> 00:53:14.400
كون فيها فعلا ليست من هذا القسم بل من القسم الثاني. لماذا لم ينبه علي ابن مالك؟ قال لم ينبه عليه لان مجيء ام واو للاضراب قليل. فتكلم عنها مع

161
00:53:14.400 --> 00:53:34.850
هذا القسم باعتبار الشائع الغالي ثم قال واتبعت لفظا فحسب يعني فقط وهذه الفاء فيعني تعتبر زائدة فحسب الفاء زائدة. واتبعت لفظا طبعا واتبعت لفظا لفظا تمييز واتبعت لفظا فحسب ايش

162
00:53:34.900 --> 00:53:52.900
بل ولا لكن كلام يبدو امرؤ لكن طلع. الطلع هو ولد يعني الغزلان. ولد او ما يقولون البقر الوحشي ويقولون له طلب لم يبدو امرؤ لكن طلا. الان النوع الثاني من حروف العطف

163
00:53:54.400 --> 00:54:19.400
ظروف تشرك ما بعدها  لما قبلها في اللفظ يعني الناحية الاعرابية دون المعنى يعني ما بعدها يكون مشارك لما قبلها في الناحية الاعرابية. هذا مرفوع هذا مرفوع هذا منصوب وهذا منصوب. لكنه لا يشارك

164
00:54:20.000 --> 00:54:46.250
من حيث المعنى فيكون ما بعدها مخالف لما قبلها في الحكم. طب ايش هي الاحرف؟ قال واتبعت لفظا فحسبوا اي فقط بل ولا يناكم ثلاثة احرف بل ولا ولكن بل لا ولكن. طبعا سيأتي معنا تفصيل هذه الاحرف واحدة واحدة باذن الله. لكن الكلام الان جملة. طب ايش المثال؟ قال لم

165
00:54:46.250 --> 00:55:09.900
امرؤ لكن ترى مثلا لو قلت لم يبدو امرئ لكن طلا. الان لم يبدوا ملؤ ما قبل لكن وهو امرؤ ان المعطوف عليه انه معطوف عليه وانه معطوف وعنا حرف عطف هذا دائما في اسلوب العطف نسق بدك تركز على العناصر الثلاث. من المعطوف عليه؟ ومن المعطوف؟ وما هو حرف العطف

166
00:55:10.150 --> 00:55:35.100
فلما نقولنا لم يبدو امرؤ لكن طلاق الان هذا هو المعطوف عليه. معطوف عليه. وهذا المعطوف لم يبدو امرؤ لكن طلع هذا المعطوف عليه وهذا المعطوف ممتاز اه المعطوف على حكمه النفي

167
00:55:35.450 --> 00:55:58.050
محكوم عليه بالنفي لم يبدو امرؤ واما هذا المعطوف علي. واما المعطوف فهو طلا الذي واقع بعد لكن حكمه الاثبات انه هو الذي بدا فالمعطوف عليه نفانا والمعطوف اثبتنا مناحظ الاختلاف في المعنى واحد مثبت وواحد منفي. لم يبدو امرؤ. المعطوف عليه منفي

168
00:55:58.300 --> 00:56:16.000
لكن اجا حرف العطف طلع طلع مثبتة فاختلفا من حيث المعنى هذا مثبت وهذا منفي ونفس الاشي سيأتي معنا. اه جاء زيد لا عمرو جاء زيد لا عمرو هنا المعطوف عليه مثبت جاء

169
00:56:16.100 --> 00:56:31.950
وهو زيد والمعطوف اللي بعد لا منفي جاء زيد لا عمر. هسه هم مشتركان من حيث الحكم الاعرابي لكن من حيث المعنى مختلفان تماما. هذا وهذا منفي. نفس الشيء عندما تقول مثلا اه

170
00:56:32.050 --> 00:56:53.350
اه لم يأتي زيد بل خالد لم يأت زيد بل خالد بل هنا زي لكن وكذلك جاء عمرو بعدين عملنا اضراب بل بكر حتى هذا نفس الاشي. جاء عمر بل بكر انت عملت اضراب فما بعد بل مخالف لما قبل بل. وسيأتي معنا ان شاء الله اكثر واكثر ذلك في التفاصيل

171
00:56:53.500 --> 00:57:16.550
طيب اهتم به اختلف في ثلاثة احرف مما ذكره هنا وهي حتى وام ولكن. قال اما حتى فمذهب الكوفيين اصلا انها ليست حروف عطف احنا الان عدينا حروف العطف. ستة وهنا وثلاثة هنا كم صارت؟ تسعة. تسع حروف عطف. هذا الذي عده ابن ما لك في الالفية. في خلاف في حتى فمذهب الكوفي انها ليست حرف

172
00:57:16.550 --> 00:57:41.200
عطف وانما يعربون ما بعدها باضمار عامل او باضمار عامل وتعتبر حتى ابتدائية وتعتبر حتى ابتدائية اكلت السمكة حتى رأسها لا سيأتي معناه اكلت السمكة حتى رأسها الان حتى عندنا احنا بنعتبرها ماذا؟ بشروطها التي ستأتي حتى عاطفة

173
00:57:41.350 --> 00:57:59.100
عند الكوفيين بقول لك لا في هاي الجملة حتى حتى لا تأتي عاطفة اصلا. طب وهاي الجملة كيف نتعامل معها؟ بقول لك اكلت السمكة حتى رأسها حتى حرف ابتداء ورأسها مفعول به لعامل مضمر. التقدير اكلت السمكة

174
00:57:59.150 --> 00:58:19.150
حتى اكلت رأسها. هيكل التقدير. فتضمر عاملا هو الذي نصب رأسها. وليس رأسها منصوب بالعطف على السمكة عندنا اكلت السمكة حتى رأسها رأسها منصوب لانه معطوف على السمكة. انه معطوف على السمكة. لكن عند

175
00:58:19.150 --> 00:58:44.550
اه الكوفي بقول لك لا لا. بقول لك حتى هذه ليست آآ عاطفة حتى ابتدائية. طب رأسها ما الذي نصبه؟ عامل محذوف. يفسره العامل المذكور هكذا وجهة نظري. قال واما ان فذكر النحاس فيها خلافا وان ابا عبيدة ذهب الى انها مجرد حرف بمعنى همزة الاستفهام. فاذا قلت قائم زيد ام عامل

176
00:58:44.550 --> 00:59:02.700
فالمعنى اعمر قائم فتصير على مذهبه بالتالي استفهاميا قال واما لكن واما لكن فذهب اكثر النحويين الى انها من حروف العطف هيكا ممتاز. طيب وين الخلاف فيها؟ قال ثم اختلفوا على ثلاثة اقوال. اذا لكن

177
00:59:03.000 --> 00:59:23.000
راح تعرف انه اولا اكثر النحويين على انها حروف عطف ومقابلهم يونس ابن حبيب سيذهب الى انها مجرد حرف استدراك. طب خلونا عند اكثر النحو اكثر النحويين على انها حرف عطف. طب الذين قالوا ان حرف عطف اختلفوا على كم قول؟ قال على ثلاثة اقوال. القول الاول انها لا تكون عاطفة

178
00:59:23.000 --> 00:59:39.300
الا اذا لم تدخل عليها الواو وهذا مذهب الفارسي واكثر النحويين وهذا المشين عليه. انه لكن لا تكون حرف عطف الا اذا تجردت من الواو قبلها. اذا جاء قبلها الواو ما عادت حرف عطف

179
00:59:39.400 --> 01:00:03.400
اذا تجردت من الواو قبلها بتكون حرف عطف. اذا القول الاول انها لا تكون عاطفة الا اذا لم تدخل عليها الواو وهو مذهب الفارسي واكثر القول الثاني انها عاطفة ولا تستعمل الا بالواو. يعني هذا عكس القول الاول تماما. انه هي حرف عطف بشرط ان تقترن بالواو قبلها. جاء زيد مثلا لم

180
01:00:03.400 --> 01:00:21.700
يأتي زيد ولكن عمرو شف ولكن جاءت الواو ولكن عمرو. القول الثاني بقول لك هاي لكن العاطفة طب اذا اذا كانت هاي لكن العاطفة طب هاي الواو شو محلها؟ من الاعراب ايش وضعها؟ قالوا اه لا تكونوا عاطفة الا مع الواو والواو حينئذ تكون

181
01:00:21.700 --> 01:00:39.300
زائدة وصحح هذا الرأي بالعصفور قال وعليه ينبغي ان يحمى مذهب والاخوش لانه ما قال انها اي الواو لكن عفوا انها اي لكن عاطفة ولما مثل للعطف بلاك مثل لها مصاحبة للواو. هيك قال ابن عصفور

182
01:00:39.350 --> 01:00:52.350
واما القول الثالث ان العطف بها وانت مخير في الاتيان بالواو وعدم الاتيان به هو مذهب ابن كيسان. ابن كيسان بقول لك لكن عاطفي. سواء اجت معها الواو ولا ما اجت معها الواو. فهذا يعني

183
01:00:52.350 --> 01:01:08.700
يا حبال بن كيسان رحمة الله تعالى عليه. لكن احنا ماشيين على الرأي الاول حقيقة انها لا تكون عاطفة الا اذا لم تسبق بواو العطف اما اذا سبقت بالواو فهنا الواو تكون هي حرف العطف ولكن تكون مجرد حرف استدراك. فلو قلت لم ياتي عمرو

184
01:01:08.700 --> 01:01:30.700
لكن وعفوا ولكن زيد لم يأت عمرو ولكن زيد هنا نقول الواو حرف عطف ولكن مجرد حرف استدراك وزيد آآ معطوف وزيد معطوف لكن بالواو وليس بذلك. القول الثالث زي ما حكينا القول يعني القول الاول قول جمهور النحوين انها عاطفة. بس الذين قالوا انها عاطفة اختلفوا على

185
01:01:30.700 --> 01:01:40.700
ثلاثة اتجاهات. القول الثاني الذي يرى انه لكن لا تأتي اصلا عاطفة في العربي. وهو يونس ابن حبيب شيخ سيباوي. ويرى ان لكن مجرد حرف استدراك وليست عاطفة. والواو قبلها

186
01:01:40.700 --> 01:01:59.350
عاطفة لما بعدها على ما قبلها هيك ذهب قال وليست عاطفة. والواو قبلها هي العاطفة. لما بعدها على ما قبلها عاطفة مفرد على مفرد وليس عطف جمل. ففي قوله تعالى ما كان محمد ابا احد من رجالكم

187
01:01:59.450 --> 01:02:26.250
ولكن رسول الله ما كان محمد ابا احد من رجالكم. ولكن رسول الله. الان  آآ على رأي يونس بن حبيب لكن هنا مجرد حرف استدراك لكن هنا مجرد حرف استدراك ما كان محمد ابا احد من رجالكم ولكن رسول الله. لكن مجرد حرف

188
01:02:26.250 --> 01:02:41.900
باء والواو حرف عطف ورسولا معطوفة على ابى رسولا معطوفة على ابا عطف مفرد على مفرد يعني مش عطف جمل على جمل لا لأ. يعني البعض ممكن يفكر انه اه ولكن التقدير

189
01:02:41.900 --> 01:02:54.550
ولكن كان رسول الله وجملة كان رسول الله معطوف جملة على جملة. لأ يونس ابن حبيب بقول لك هي مجرد عطف مفرد على مفرد. رسولا معطوف عطف مفرد على اباء وخلصت القضية. طيب

190
01:02:54.700 --> 01:03:14.700
اذا وذهب يونس الى انها حرف استدراك وليست بعاطفة والواو قبلها عاطفة لما بعدها على ما قبلها عطف مفرد على مفرد. ووافق الناظم هنا ووافق في كتابه السيد يونس بن حبيب على انها مجرد حرف استدراك. فقال في التسهيل وليس منها لكن وفاقا. ابن مالك نفسه رأيه اختلف

191
01:03:14.700 --> 01:03:34.700
في لكن في التسهيل جعل لكن حرف استدراك فقط ليست عاطفة مثلها مثل يعني مثله مثل يوسف الحبيب. لكن هنا عدها عاطفة وهذا هو الرأي اكثر نحويا. ثم الان بعد ما خلصنا من كلام الجملة الان سنبدأ بالتفصيل في واحد واحد من حروف العطف. سنبدأ على الترتيب

192
01:03:34.700 --> 01:03:54.700
ثم بالفاء ثم ثم وهكذا حتى نمر عليها جميعها. قال فاعطف بواو لاحقا او سابقا في الحكم او مصاحبا موافقا طيب فاتت دواوين لاحقا او سابقا في الحكم او مصاحبا موافقا. يقولون احبابي الكرام الواو لمطلق الجمع. هاي عبارة مشهورة. الواو

193
01:03:54.700 --> 01:04:11.950
او كحرف عطفية لمطلق الجماع. يعني مطلق الجمع يعني لمطلق الضم سواء كان ما بعدها سابق لما قبلها او ما قبلها سابق لما بعدها او حصلا معا. ايش يعني؟ يعني لما نقول جاء زيد

194
01:04:12.000 --> 01:04:29.900
وعمرو هنا الواو دلتني على مجرد الانضمام. انضمام زيد وعمرو في المجيء لكن مين اللي اجا اول؟ هل زاد اللي اجا اول؟ ولا عمرو اللي اجا اول؟ ولا الاثنين جاءوا مع بعضهم؟ الواو لا تفيد شيئا من ذلك

195
01:04:30.250 --> 01:04:50.250
طب يا شيخ هي جاء زيد وعمرو. اذا زيد هو اللي اجا اول بعدين عمه. يقول لا الواو لا تدل على الترتيب. صح هم هيك في الجملة لكن هذا لا يدل على ان هذا هو الترتيب في الواقع الحقيقي. لما اقول جاء زيد وعمرو ممكن في الواقع

196
01:04:50.250 --> 01:05:07.800
عمرو اجا اول شي بعدين اجى زيد. بس انا لما حكيته الجملة ما رتبت قلت جاء زيد وعمرو. هل الواو تدل على ترتيب معين؟ الصحيح لا. فلذلك فاعطف بواو لاحقا او سابق في الحكم او مصاحبا موافقا. فالواو

197
01:05:08.100 --> 01:05:28.700
هي مجرد تشريك انضمام جمع ضم ما بعدها لما قبلها في الحكم. لكن هل تفيد ترتيبا معينا؟ ابدا قال فالاول نحو ولقد ارسلنا نوحا وابراهيم فهنا ابراهيم فعلا من حيث الواقع الزمني هو بعد نوح

198
01:05:29.950 --> 01:05:49.950
ابراهيم من حيث الواقع عليه السلام. من حيث الواقع العملي هو بعد نوح. ففعلا ما بعد الواو هو متأخر زمنيا عما قبل الواو. لكن هل التأخر عرفناه من نفس الواو ولا من الواقع التاريخي من الواقع التاريخي. وليس الواو هو الذي افادت. قال فهذا مثال الاول. ايش عن الاول؟ ان

199
01:05:49.950 --> 01:06:08.750
عطف الواو آآ سابق يعني اللي هو الترتيب الطبيعي ان تعطف الواو متأخر زمنيا على متقدم زمنيا اللي هو الترتيب الطبيعي ان تعطي فالواو المتأخر زمنيا على المتقدم زمنيا. واما الثاني وهو العكس ان تعطف الواو

200
01:06:08.900 --> 01:06:31.500
اه متقدم زمنيا على متأخر. ان تعطف متقدم على متأخر العكس. مثال ذلك كذلك يوحي اليك والى الذين من قبلك كذلك يوحي اليك والى الذين من قبلك. الذين من قبلك هم متقدمين على النبي صلى الله عليه وسلم. ومع ذلك ذكر النبي صلى الله عليه وسلم ثم عطف عليه من قبله. واما

201
01:06:31.500 --> 01:06:51.250
وهو الذي يكون فيه معية قال فانجيناه واصحاب السفينة فانجيناه واصحاب السفينة. هنا الاتنين مع بعض نجوا سيدنا نوح واصحاب السفينة في نفس الوقت نجوا. وهذا معنى قوله او مصاحبا موافقا. الاثنين نجوا مع بعضهم البعض. فانجيناه واصحاب السفينة. وهذا معنى قولهم الواو

202
01:06:51.250 --> 01:07:15.550
لمطلق الجمع طيب  فاذا الواو باختصار قد يكون ما بعدها متأخر زمنيا عما قبلها. قد يكون العكس ما بعدها متقدم زمنيا عما قبلها. وقد يكون الامر على المعية طيب وذهب بعض الكوفيين الى انها تفيد الترتيب وحكي ذلك عن قطرب وثعلب والربعي وبذلك يعلم ان ما ذكره يعني في خلاف البعض قال لا الواو تفيد

203
01:07:15.550 --> 01:07:37.550
ترتيبا. هذا مذهب بعض الكوفيين بعض الكوفيين. بالتالي نعرف ان ما ذكره السيرافي والسهيلي في كتبه من ان اجماع النحاة آآ مصرية مكوفيهم على ان الواو لا ترتيب فيها. هذا الاجماع مش صحيح. يعني السيرة في نقل الاجماع على انه الواو لمطلق الجمع ولا تفيد الترتيب. بس هذا مش صحيح. لانه في بعض

204
01:07:37.550 --> 01:07:59.450
كوفي خالف. وقائد الواو تفيد الترتيب. تنبيه قال في التسهيل وتنفرد الواو بكون متبعها في الحكم محتملا. للمعية برجحان وللتأخر بكثرة وللتقدم بقلة. شو معنى هذا الكلام؟ هذه جملة رشيقة خلينا نقول في التسهيل. بقول لك الواو اذا جاءت صحيح هي بمطلق الجمع

205
01:07:59.450 --> 01:08:16.650
احنا خلص اتفقنا على هذا. لكن من حيث بادئ الامر او كنظرة مبدئية اذا جاءت جاء زيد وعمرو بدون اي شيء فالراجح فالراجح في العادة ان يكون جاء معا هذا الراجح

206
01:08:16.700 --> 01:08:38.550
الواو ما افادت بس هذا هو الرجحان وآآ وهناك احتمالية ان يكون ما بعدها متأخر زمنيا عما قبلها كثيرا برضه واردة وان يكون ما بعدها لا هو المتقدم زمانيا عما قبلها هذا قليل. فلو اجينا للترتيب الذهني انه اكثر شيء الواو

207
01:08:38.800 --> 01:08:50.650
مع الواو المعية ثم بعد ذلك ان يكون ما بعدها متأخر عما قبلها ثم بعد ذلك ان يكون ما بعدها متقدم عما قبله. فاكثر اشي المعية ثم التأخر ثم التقدم

208
01:08:50.650 --> 01:09:13.850
تستطيع ترتب هذا الترتيب ثم قال واخصص بها عطف الذي لا يغني متبوعه لا يغني متبوعه كاصطف هذا وابني واخصص بها عاطفة الذي لا يغني متبوعه كاصطف هذا وابني. الان الواو يلزم الاتيان بها كحرف عطف في حال احبابي

209
01:09:13.950 --> 01:09:32.150
لا يجوز العدول عنها. لازم تجيب الواو دون سائر الحروف الاخرى. متى يلزم علي الاتيان بالواو كحرف عطف من بين سائر الحروف متى يجب ذلك؟ قال واخصص بها عطف الذي لا يغني متبوعه. لما يكون

210
01:09:33.650 --> 01:10:07.800
المتبوع وهو المعطوف عليه لا يمكن الاستغناء به عن المعطوف هنا يجب الاتيان بالواو. هيك بتقول كقاعدة  عندما لا يمكن الاستغناء   بالمعطوف عليه. عندما لا يمكن الاستعانة بالمعطوف عليه عن المعطوف

211
01:10:07.900 --> 01:10:41.400
بل لا يتم المعنى بل لا يتم المعنى الا بالجمع بينهما  حينئذ يجب  الاتيان بالواو كحرف عطف في بعض السياقات والجمل المعنى لا يحتمل الاستغناء بالمعطوف عليه. لازم حتى يكتمل معنى الجملة ان تأتي ايضا بالمعطوف

212
01:10:41.550 --> 01:10:56.150
في الجمل التي لا يمكن ان نستغني ونكتفي بالمعطوف عليه بل لابد ان نأتي معطوف ايضا في هذه الحالة انت مضطر ان تأتي بالواو دون غيرها من حروف العطف رابطة في هذه

213
01:10:56.150 --> 01:11:14.800
الجملة مثلا ما اتذكر لك مثال اصطف هذا الان الفعل اصطف يدل على وجود آآ اكثر من عنصر الفعل اصطف كذلك الفعل اختصم. نقول اصطف محمد. طب وايش يعني اصطف مع مين

214
01:11:14.950 --> 01:11:37.300
تقول اصطف هذا وابني. اصطف محمد وزيد. ففعل الاصطفاف قالوا لابد فيه من اثنين. فلو قلت اصطف محمد وسكت يعني فيها اشكالية. المعنى لم يتم؟ مع مين اصطف محمد بدك تقول صف محمد والجيش؟ اصطف محمد وبكر. اصطف محمد والساري يعني بدك تدبر لك شغلة اصطف معها محمد

215
01:11:37.350 --> 01:11:57.350
فتقول اصطف محمد لا لا يمكن ان تستغني بالمعطوف عليه وتقول اصطف محمد. بل يجب الاتيان بالمعطوف. في هاي الحالة التي تكون فيها الجملة لا تمل الا بذكر المعطوف. انت مجبر ان تأتي بالواو فتقول اصطف هذا وابني. طب نفس الاشي اختصم محمد بنفع اقول اختصم محمد واسكت

216
01:11:57.350 --> 01:12:24.950
اختصم محمد واسكت هذا ما بنفع لازم تقول اختصم محمد وزيد اختصم محمد وبكر انت محتاج الى ذكر اطوف طيب طيب واه قال في التسهيل وتنفرد الواو عفوا آآ واختص به اعطى الذي لا يعني متبوعك اصطف هذا وابنائه لا يكتفى الكلام به كاصطف هذا وابني. وتخاصم زيد وعمرو وجلست بين زيد وعملي مثلا جلست

217
01:12:24.950 --> 01:12:42.650
بين زيد. بنفع اقول جلست بين زيد واسكت. الجملة لم تكتمل. لازم تقول جلست بين زيد وعمرو. ولا يجوز في هذه الامثلة غير الواو. طيب شف في قوله كيف نبكي؟ قول امرئ القيس. قفا نبكي من ذكرى حبيب ومنزلي بسقط اللوا بينة

218
01:12:42.700 --> 01:13:16.400
الدخول فحوما. هيئتها بين الدخول فحومل. بين الدخول فحوملي ايش رأيك الان بين الدخول فحوملي اه لاحظ انه كلمة بينة  الدخول  فحومري جاء العطف بالفاء طب مش قلت هنا كلمة بين تقتضي وجود اثنين بالتاء لازم يكون العطف بالواو ليش هنا ادب الفاء؟ فقال هنا في تقدير

219
01:13:16.650 --> 01:13:39.450
بين الدخول اي بين مواضع الدخول وبين مواضع حومل فلذلك قال التقدير فالتقدير بين اماكن او مواضع الدخول فاماكن حومل. هذا هو. فهو بمثابة اختصم الزيدون فالعمرون وبمثابة قولك اختصم الزيتون فالعامرون. اذا بين الدخول بين

220
01:13:39.550 --> 01:13:57.400
اماكن الدخول. لو كنت بين اماكن الدخول جملة صحيحة وانتهت لا تحتاج بعد ذلك الى معطوف بين الدخول اي بين اماكن الدخول خالص فقولك بعد ذلك فحومالي يكون التقدير بين اماكن الدخول

221
01:13:57.750 --> 01:14:29.750
في اماكن في اماكن حومل في اماكن حومل في اماكن حومل فيكون هذا التقدير وهي بالتالي كقولك اختصم الزيتون فالعمرون ثم قال والفاء للترتيب باتصال وثم للترتيب بانفصالي اه نعم بعد ما خلصنا من الواو بنيجي على الفاء وثم ما بعد. الفرق بين الفاء وثم ان الفاء احبابي الكرام تفيد الترتيب وثم تفيد الترتيب. لكن ايش الفرق بينهم؟ انه

222
01:14:29.750 --> 01:14:59.150
والفاء للترتيب زائد التعقيب يعني الترتيب بدون مهلة زمنية واما اه ثم فهي للترتيب زائد التراخي فهي تفيد الترتيب لكن مع تراخي تفيد الترتيب لكن في هناك تراخي بين اه ما قبلها وما بعدها

223
01:14:59.150 --> 01:15:22.700
لكن لو مريت ترتيب لكن الفاء فيها تعقيب وثم للتراخي اذا والفاء للترتيب باتصال اي بلا مهلة. وهو المعبر عنه بالتعقيب كقوله اماته فاقبره لانه الموت والقبر بينهم مدة زمنية قصيرة. وكثيرا ما تقتضي ايضا التسبب ان كان المعطوف جملة. هذا المعنى الثالث اضيفوا ان الفاء

224
01:15:22.700 --> 01:15:43.200
ايضا كثيرا هيك تقول كثيرا ما تفيد السببية. سببية ما قبلها لما بعدها. انه ما قبلها وهو المعطوف عليه سبب ونتيجته ما بعدها. سبب لما بعدها. هذا متى يكون وكثيرا وتفيد السببية

225
01:15:43.250 --> 01:16:10.500
اه اه في عطف الجمل تنختصرها حالنا نقول في عطف  في عطف الجمل وكثيرا ما تفيد السببية في عطف الجمل طيب لقوله تعالى فوكزه موسى فقضى عليه فوكسه موسى فقضى عليه. الان هنا وكزه موسى لكمه

226
01:16:10.850 --> 01:16:24.650
فقضى عليه. لاحظوا ان ما قبل الفاء سبب لما بعدها. الوكز هو الذي اثمر الموت وهذا كثير. اذا الفاء ايضا كثيرا ما تفيد السببية. لكن اين؟ في عطف الجمل. ممتاز

227
01:16:24.900 --> 01:16:47.900
واما نحو قوله تعالى اهلكناها فجاءها بأسنا اهلكناها فجاءها بأسنا ونحو توضأ فغسل وجهه. فالمعنى اردنا اهلاكها واراد الوضوء. ايش يعني هو ما الاشكال في هذين المثالين ان هنا في عكس انه اهلكناها

228
01:16:48.050 --> 01:17:09.800
فجاءها بأسنا طيب هو مين الاول؟ مين الثاني الهلاك هو نتيجة البأس هون ملاحظين انه الامر صار بالعكس انه قال اهلكناها فجاءها بأسنا. احنا قلنا الفاء تفيد السببية. سببية ايش؟ انه ما قبلها سبب لما بعدها. في الاية الامر بالعكس

229
01:17:09.800 --> 01:17:28.350
اهلكناها فجاءها بأسنا. انه ما قبلها نتيجة وما بعدها سبب. هذا معاكس. كذلك توضأ فغسل الان نفس الاشي توضأ فغسل وجهه. الان هي اصلها يعني الوضوء هو الثمرة النهائية لغسل الوجه والاعضاء

230
01:17:28.400 --> 01:17:44.900
فلما تقول انت توضأ فغسل هذا معاكس الناس تقول غسل وكذا وكذا فتوضأ ان الوضوء هو الثمرة النهائية. انت قدمت وقل توضأ فغسل. فقالوا في مثل هذه الامثلة اه يكون هناك شيء مقدر والتقدير اهلكناها

231
01:17:44.900 --> 01:18:06.950
اردنا اهلاكها فجاءها بأسنا. ونفس الاشي اراد الوضوء فغسل. لو قلنا هاك التقدير. اردنا اهلاكها فجاء هيك صحيح بصير الترتيب انه في ارادة للاهلاك بسبب الارادة نتج ارسال البأس. هنا رجعنا لعلاقة السببية بشكل منطقي. ونفس الاشي. اراد الوضوء

232
01:18:06.950 --> 01:18:25.700
فغسل فالغسل هو نتيجة وثمرة السبب وهو ارادة الوضوء. قالوا واما نحو قوله تعالى فجعله غثاء احواء جافا هشيما اسود في التقدير الان سبح اسم ربك الاعلى الذي خلق فسوى والذي قدر فهدى والذي اخرج المرعى

233
01:18:26.700 --> 01:18:52.000
فجعله غثاء. والذي اخرج المرعى فجعله غثاء احوى. الان ما بين اخراج المرعى وما بين الغثاء الاحوى هناك مدة زمنية اليس كذلك ما بين اخراجه الى اهلاكه واسوداده. هناك مدة زمنية فكيف جاءت الفاء؟ اليست الفاء للتعقيب

234
01:18:52.100 --> 01:19:06.650
وهنا في تراخي فقال واما نحو قوله فجعله غثاء ايجابا هشيما احوى اسود. فالتقدير اه فمضت مدة فجعله غثاء. اه يعني بقول لك في هناك جملة محذوفة نعم الذي اخرج المرعى

235
01:19:07.500 --> 01:19:24.400
فمضت مدة فجعله غثاء. هناك جملة فمضت مدة مقدرة في السياق هي التي بها يتم التعقيب. فمضت مدة هذا لازم تقدره حتى يكون التعقيب حاصل. او ان الفاء قال او احتمال اخر انك تقول الفاء هنا بمعنى

236
01:19:24.400 --> 01:19:42.750
ثم وهذا يجوز انه تأتي ثم ايضا بمعنى الفاء يعني قد تأتي الفاء تفيد التراخي مكان ثم وقد تأتي ثم تفيد التعقيب مكان الفاء عكس ادوار. هذا يمكن ايضا  قال وثم للترتيب بانفصالي

237
01:19:43.250 --> 01:20:03.250
وثم للترتيب بانفصالي اي بمهلة وتراخي لقوله تعالى فاقبره ثم اذا شاء انشره لانه القبر بعدين مدة ثم يأتي يوم القيامة وقد توضع موضع الفأك قوله آآ كهز الرديني تحت العجاج جرى في الانابيب ثم الطرب وما

238
01:20:03.250 --> 01:20:22.050
نحو قوله تعالى هو الذي خلقكم من نفس واحدة ثم جعل منها زوجها وقوله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون. ثم اتينا موسى الكتاب تماما قوله ان من ساد ثم ساد ابوه ثم آآ قد ساد قبل ذلك جده آآ فقيل

239
01:20:22.800 --> 01:20:48.000
ان ثم فيه لترتيب الاخبار لا لترتيب الحكم. ايش المشكلة؟ هو قال هو الذي خلقكم من نفس واحدة ثم خلق منها زوجها هو الذي خلقكم من نفس واحدة ثم خلق منها زوجها. وكذلك ذلك ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون. ثم اتينا موسى الكتاب تماما

240
01:20:48.750 --> 01:21:05.350
ان هنا يعني الترتيب مختل من حيث الظاهر لانك لما تقول ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون. ثم اتينا موسى الكتاب تماما. طب آآ ايتاء موسى الكتاب هذا قبل ما يوصينا

241
01:21:05.600 --> 01:21:22.400
تمام؟ هذا قبل ما تتوجه التوصية الينا امة محمد صلى الله عليه وسلم. لاحظ ثم اتينا موسى الكتاب تماما. طب اتيان موسى الكتاب اليس هذا سابق على الوصية لنا فكيف تقولون ان ثم تفيد الترتيب؟ اين الترتيب هنا؟ الامور معكوسة

242
01:21:22.950 --> 01:21:44.300
وذلكم وصاكم ثم اتينا موسى الكتاب. طب مو اتيان موسى الكتاب كان سابق على التوصية فكيف الترتيب؟ كذلك قولك ان من ساد ثم ساد ابوه ان من ساد ثم ساد ابوه. كيف يعني هو ساد؟ بعدين ساد ابوه. ثم قد ساد قبل ذلك جده. ثم ساد جده. طب ما هي الامور بالعكس هو يسود

243
01:21:44.300 --> 01:21:57.600
الجد ثم يسود الاب ثم يسود الابن طب هنا في عكس في البيت تماما ان من ساد ثم ساد ابوه ثم ساد قبل ذلك جده. فقيل ان ثم فيه لترتيب الاخبار

244
01:21:58.150 --> 01:22:24.250
لا لترتيب الحكم. وهذا بدكم تنتبهوا عليه. انه ثم احيانا يكون المراد بها الترتيب ولكن ليس ترتيب الوقائع الزمنية. وانما ترتيب سرد الاخبار فقط هذا يسمى ايضا ترتيب تأتي ثم لترتيب سرد الاخبار. ان اخبرت بهذا ثم اخبرت بهذا ثم اخبرت بهذا. مع انه الخبر الثاني زمنيا قبل الخبر

245
01:22:24.250 --> 01:22:47.050
اول بس اتيان بثم فقط لارتب سردي للاخبار وليس ترتيبا للوقائع الزمنية. فيمكن يكون ما بعدها مخالف لما قبلها زمنيا اذا فقيه ثم فيه لترتيب الاخبار لا لترتيب الحكم وانه يقال بلغني ما صنعت اليوم ثم ما صنعت امسي اعجب

246
01:22:47.050 --> 01:23:12.450
ثم ما صنعت امسي اعجب. هذا بصير وثم هنا فقد ترتيب ذكر الاخبار وليس لترتيب المدة الزمنية. اي ثم اخبرك ان الذي صنعته امس اعجب وقيل ان ثم هنا بمعنى الواو هذا خيار اخر انه في مثل هذه الحالات لا تقول ثم للترتيب ثم هنا بمعنى الواو تعاقب حروف العطف يعني كيف حروف الجر

247
01:23:12.450 --> 01:23:29.550
تتناوب كذلك حروف العطف وقيل غير ذلك واجاب ابن عصفور عن البيت بان المراد ان الجد اتاه السؤدد من قبل الاب والاب من قبل الابن. هسا ابن عصفور حل المشكلة في البيت. حلها من جذرها. قال لك لا يا عمي ثم على حقيقتها هي لترتيب

248
01:23:29.550 --> 01:23:52.400
الوقائع الزمنية. طب كيف ان من ساد ثم ساد ابوه. بقل لك ابن عصفور معنا البيت انه هذا الشخص ساد فلما ساد شرف ابوه فساد ابوه فلما ساد ابوه الذي تشرف بذلك الجد فساد الجد. فسيادة الابن هي التي كانت سببا لزيادة ابيه. ثم كان سيادة او سببا لسيادة الجميع

249
01:23:52.400 --> 01:24:08.850
فهذا ترتيب زمني اه طبيعي صحيح. وان كان هذا المعنى يعني يحتاج ايضا الى النظر في القصيدة تنبيه زعم الاخفش والكوفيون ان ثم تقع زائدة احيانا فلا تكون عاطفة البتة في بعض السياقات وعملوا على ذلك قوله تعالى حتى اذا ضاقت عليهم الارض وما رعت وضاقت عليهم

250
01:24:08.850 --> 01:24:24.600
واظنوا ان لا ملجأ من الله الا اليه ثم تاب عليهم ليتوبوا. جعلوا تاب عليهم هو الجواب  يعني الجواب لماذا؟ اذا حتى اذا ضاقت عليهم انفسهم حتى اذا ضاقت عليهم وضاقت عليهم وظنوا الا ملجأ

251
01:24:24.800 --> 01:24:46.050
تاب عليهم فقالوا تاب عليهم هو جواب للشرط غير الجازم. تاب عليهم جواب للشرط وثم زائدة. فجعلوا تاب عليهم هو جواب الشرط وثم زائدة وقول زهير اراني اذا اصبحت اصبحت ذا هوى فثم اذا امسيت امسيت غاديا وخرجت الاية على تقدير

252
01:24:46.050 --> 01:25:09.650
جواب ان الجواب محذوف مقدر وثم على حقيقتها. والبيت على زيادة الفاء وقال اراني اذا اصبحت اصبحت ذا هوى فثم ان هنا قالوا الفاء هي العاطفة وثم هي الزائدة. الذين قالوا لا قالوا لا آآ يعني الاجابة انه ثمة مش زائدة هنا. الزائد هو الفاء. والفاء كثيرا ما تأتي

253
01:25:09.650 --> 01:25:29.650
زائدة تزيينية فيقبل زيادتها. اما ثم فلا تأتي زائدة. يعني هذا ظاهر يدافع على ان ثم لا تقع زائدة. والله اعلم. ثم قال بفاء عطف ما ليس صلة على الذي استقر انه الصلة. على الذي استقر انه الصلة. نختم بهذا البيت. قال واخصص بفاء

254
01:25:29.650 --> 01:25:43.250
عطف ما ليس صلة على الذي استقر انه الصلة في الحقيقة هذا البيت يعني صحيح ظاهره يتكلم عن جملة صلة الموصول لكنه عام كما سيبين الاشموني رحمة الله تعالى عليه

255
01:25:43.600 --> 01:26:10.250
وسيضع قاعدة عامة وهي اه قال فكان الاولى ان يقول كما قال ابن هو نفسه في التسهيل وتنفرد الفاء بتسويغ الاكتفاء بضمير واحد فيما تضمنا جملتين من صلة او صفة او خبر

256
01:26:11.900 --> 01:26:26.050
او حال كما سيأتي معنا اه الحال كصورة رابعة. الان احبابي الكرام كما ان الواو اه تنفرد في صورة معينة يجب الاتيان فيها مرت معنا قبل شوي كذلك الفاء اه تنفرد بصورة معينة يجب الاتيان بها

257
01:26:27.850 --> 01:27:02.650
الان احبابي الكرام تباب اه اه صلة الموصول وفي باب جملة النعت  وفي باب جملة الخبر وفي باب جملة الحال. احنا مر معنا انه هذه الاربعة جملة صلة الموصول وجملة النعت وجملة الخبر وجملة الحال لازم يكون في الجملة

258
01:27:02.850 --> 01:27:29.750
رابط رابط يربطها بما قبلها. ففي صلة الموصول لازم هناك رابط  يعود للاسم الموصول صح؟ وفي جملة النعت لابد من رابط يعود على المنعوت هو نفس الاشي في جملة الخضر لابد رابط يعود على المبتدأ. وفي جملة الحال لابد رابط يعود على اه صاحب الحال

259
01:27:31.000 --> 01:27:49.250
فاي جملة صرت موصول او جملة نعت او جملة خبر او جملة حال لازم تحتوي على رابط يربط كل بحسب سياقه طيب الان اذا جاءت جملة صلة موصول وعطف عليها جملة اخرى

260
01:27:49.650 --> 01:28:04.650
او جاءت جملة نعت وعطف عليها جملة اخرى. او جاءت جملة خبر وعطف عليها جملة اخرى. او جاءت جملة حال وعطف عليها جملة اخرى هنا اذا كانت يقولون اذا كانت هذه الجملة

261
01:28:05.100 --> 01:28:29.700
المعطوفة خالية من رابط   فيجوز الاتيان بها بشرط ان يكون العطف بالفاء فقط يعني اذا عطفت جملة خالية من الرابط على جملة صلة موصول تحتوي على رابط بصير هذا العطف ولا ما بصير ؟ قالوا بسير بشرط ان يكون الرابط بين الجملتين هي الفاء وحدها

262
01:28:29.750 --> 01:28:48.350
كذلك اذا كان عندي جملة نعت وعطفت عليها جملة اخرى. اذا كانت هاي الجملة الاخرى خالية من رابط. هسه الاصل انها ما بصير تيجي لكن يجوزونها اذا كان الرابط هو الفاء بين الجملتين. كذلك عندي جملة خبر فيها رابط وعندي جملة معطوفة عليها فش فيها رابط

263
01:28:48.350 --> 01:29:05.450
فبنفع بشرط ان يكون الرابط بين جملتين الفاء. وكذلك الحالة الرابعة في جملة الحال. فيجوز اذا ان اعطف جملة خالية من رابط على جملة تحتوي على رابط بشرط ان يكون العطف بالفاء وليس بحرف اخر

264
01:29:05.500 --> 01:29:20.600
وهذا معنى قول ابن مالك رحمة الله عليه واخصص بثاء عطف ما ليس صلة. شو يعني ما ليس صلة؟ يعني عطف جملة لا تصلح ان تكون صلة الموصول. ليش لا تصلح؟ لانه ما فيها رابط

265
01:29:20.800 --> 01:29:46.650
اخصص بفاء عطف جملة لا تصلح ان تكون صلة للموصول لعدم احتوائها على الرابط تعطف هذه الجملة التي لا تصلح على الجملة التي تصلح لاحتوائها على الرابط تعطف الجملة التي لا تصلح على الجملة التي لا تصلح من خلال الفاء ونفس الشيء تقول في النعت. تعطف جملة لا تصلح ان تكون نعتا

266
01:29:46.800 --> 01:30:06.800
لانها لا تحتوي على رابط على جملة تصلح ان تكون نعتاد لاحتوائها من خلال الفاء. ونفس الاشي في الخبر ونفس الاشي في الحال. لذلك قال واخصص بثاء عطف ما ليس صالحا لجعله صلة. لخلوه من العائد على الذي استقر انه الصلة لاحتوائه على العائد. نحو

267
01:30:06.800 --> 01:30:27.300
اللذان يقومان فيغضب زيد. اه شف اللذان يقومان يقومان جملة صلة موصول صحيحة فيها رابط يعود على اسم الموصول. اللذان يقومان طيب شوفوا الان شو الجملة اللي بعديها؟ يغضب زيد عن ان يغضب زيد ما فش فيها رابط

268
01:30:27.350 --> 01:30:44.750
يعود على الاسم الموصول اللذان. طب كيف بدي اعطف يغضب زيد على يقومان بالفاء ليس غيري قال اللذان يقومان فيغضب زيد. وعكسه ممكن يكون العكس. مثلا الذي يقوم اخواك فيغضب هو

269
01:30:44.750 --> 01:31:11.050
زيد هنا الجملة الاولى طال العكس برضه بينفع. ان تكون الجملة المعطوف عليها هي التي لا تصلح. والجملة المعطوفة هي التي تصلح زي هذا المثال لما قال فسيقوم اخواتها هاي الاولى ما بتزبطش تكون صلة للذي الذي يقوم اخواك وين الرابط؟ ما في رابط. طيب خلينا نشوف. فيغضب هو

270
01:31:11.100 --> 01:31:27.550
اه فيغضب هو هو هي التي تعود على ايش ؟ آآ الذي فيغضب هو هاي الثانية تصلح ان تكون صلة موصول لاحتوائها على الرابط. فالثانية اعطفها على الاولى من خلال الفاء

271
01:31:27.650 --> 01:31:47.650
وهيكا بزبط نعم بزبط. اذا ممكن تكون الجملة المعطوف عليها هي التي اه تصلح والجملة المعطوفة هي التي لا تصلح وممكن العكس. ان تكون المعطوفة عليها هي التي لا تصلح والمعطوف هي التي تصلح. فبشكل عام كما ختم قال فكان الاولى ان يقول ان هو في انتقاد من الاشموعني انه انت يعني ابن

272
01:31:47.650 --> 01:32:08.600
قالت ظاهر كلامك في الالفية حصرتنا في الحالة الاولى. الحالة الاولى هي ان تكون الجملة المعطوف عليها صالحة. والجملة المعطوفة هي غير الصالحة بس في الحقيقة لا كلاهما موجود. انه في صورة ثانية ان تكون المعطوف عليها هي التي لا تصلح. والمعطوفة هي التي تصلح. فكلامك في

273
01:32:08.600 --> 01:32:29.700
بيت هنا يختص بحالة واحدة. قال فلو انه قال كما في التسهيل وتنفرد الفاء بتسويغ الاكتفاء بضمير  فيما تضمن جملتين اه لكان افضل. اه شف عبارته في التسيير فعلا متقنة. قال وتنفرد الفاء من بين سائر حروف العطف

274
01:32:29.950 --> 01:32:49.000
بانها تسويغ لنا الاكتفاء بضمير واحد فيما تضمن جملتين يعني بنربط جملتين ما فش فيهم الا ضمير واحد يعود على اسم الموصول او على الخبر او عفوا او على المبتدأ او على المنعوت او على صاحب الحال

275
01:32:49.250 --> 01:33:11.500
وتنفرد الفاء بتسويغ الاكتفاء بضمير واحد فيما تضمن جملتين من صلة او صفة او خبر من صلة او صفة او خبر ليشمل مسألتي الصلة المذكورتين وكذلك الصلة في قولك ما رويتهم امرأة تضحك فيبكي

276
01:33:11.500 --> 01:33:29.000
زايد او العكس بامرأة يضحك زيد فتبكي بزبط. والخبر نحو زيد يقوم فتقعد هند تاني غير صالح الاولى صالحة بالعكس زيد تقعد هند فيقوم. الاولى غير الصالحة والثانية الصالحة. ومن هذا قول الشاعر وانسان وعينه يحشر الماء تارة

277
01:33:29.000 --> 01:33:54.400
يبدو وتارات يجم فيغرق وتارات يجم يجم فيغرقوا. ويشمل ايضا هذا مسألتي الحال. مسألتي قال انه زي ما حكينا في صورتين ان يكون الاولى الصالحة او الاولى غير الصالحة ولم يذكر ابن مالك في التسهيل لكن انت تضيفه نحن جاء زيد يضحك فتبكي هند او بالعكس جاء زيد تبكي هند فيضحك فهذه ثمان

278
01:33:54.400 --> 01:34:14.400
في مسائل يختص العطف فيها بالفائدون غيرها. طب ليش بالفاء دون غيرها؟ قال وذلك لما فيها من معنى السببية. اه. اوعك تشيل تيجي الاخير يعني ليش اخترنا الفاء دون غيرها؟ قالوا لان الفاء هي التي فيها معنى السببية فتصلح لربط الجمل. تصلح لربط

279
01:34:14.400 --> 01:34:28.100
لما فيها من ربط الاولى بالثاني بالسببية التي تتضمنها. طبعا شو هم الثمان مسائل قصده؟ الثمان مساء زي ما حكينا. مثلا عندك صلة الموصول فيها حالتين الحالة الاولى ان تكون

280
01:34:28.250 --> 01:34:45.150
المعطوف عليه هو الصالح والمعطوف هو الذي لا يصلح او العكس. المعطوف عليه هو الذي لا يصلح والمعطوف هو الذي يصلح نفس الاشي بالنسبة للنت. عندك حالتين. الحالة الاولى ان يكون المعطوف هو الذي يصلح. والمعطوف عليه لا يصلح والعكس. هاي اربعة. نفس الاشي في المبتدأ والخبر. عندك جملة الخبر ان تكون

281
01:34:45.150 --> 01:34:55.150
هي التي تصلح والمعطوف عليها لا يصلح وبالعكس هاي ستة هون يعني هون اثنين هون اثنين هاي اثنين هاي ستة ونفس اشي جبنة الحال في عندك الحالتين هاي صاروا ثمانية فهون اثنين هون اثنين

282
01:34:55.150 --> 01:35:07.604
هون اثنين هون اثنين وهكذا يتم الامر ان شاء الله في المحاضرة القادمة احبابي الكرام نكمل ما بقي علينا في هذا الباب وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم