قال الامام مسلم رحمه الله تعالى في صحيحه باب السواك حدثنا قتيبة بن سعيد وعمرو الناقض وزهير بن حرب قالوا حدثنا سفيان عن ابي الزناد عن الاعرج عن ابي هريرة عن ابي هريرة ابو زناد عبدالله بن زكوان والاعرج عبدالرحمن بن هرمز عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لولا ان اشق على المؤمنين وفي رواية دلوقتي في حديس زبير على امتي لامرتهم بالسواك عند كل صلاة لولا ان اشق على امتي لولا مخافة ان اشق على امتي لامرتهم بالسواك. فامتنع الامر من اجل وجود المشقة امتناع لوجود لولا ان اشق على امتي لامرتهم بالسواك عند كل صلاة العمران بالسواك لكان الامر واجبا ولاسموا اذا لم يستاقوا. عند كل صلاة فرفعا لهذا الحرج ما امرهم بالسواك عند كل صلاة اما عن السواك يطلق على امرين على الفعل السواك او السواك يطلق على الفعل نفسه هاشتاج وعلى العود الذي يسترق به قل هذا سواك. هذا يستاك يفعل السواك الشيء الذي يفعل به هذا الفعل اذا اذا فهمنا هذا قلنا السواك الالة التي يفعل بها او الفعل نفسه يستاك فلا يقتصر السواك على الاراك يعني في ناس تظن ان الاراك هو الاراك هو هو السواك فقط لأ ممكن تستهج باي شيء ومنه قول القائل بغض النزر عن سلامة كلامه يستكمل اصبع. ما معنى يستكمل اصبع؟ يعني في اسنانه دلوكها بالاصبع لكنه ليس بالسواك الجيد الذي يزيل ما بين ما بين اه السنايا الزي زلنا بها. فاذا تطلق على فرشة الاسنان سواك انها يستاك بها انها يستاك بها فالسواك يطلق على الالة يطلق على الالة والفعل منه يستاج وهو الفعل نفسه كلام واضح يا عبدالرحمن فهل يطلق على فرشاة الاسنان سواك او لا؟ نعم الا الا يشتاق بها فلا مانع من الاستياج بفرشة الاسنان وهو قال عليها تسوك فلا يلزم ان يكون من عود الاراك. عود الاراك داخل في السواك عد اللي اراك واي عود له اداب ولو اطراف الفتت يصلح ان تمر على اسنانك يطلق عليه سواك تطلق عليه سواك فهنا الحديس لولا ان اشق على امتنا مرطون بالسواك لو مرطون بالسواك عند كل صلاة الا انني اذا امرتهم بالسواك عند كل صلاة وما استاكوا اثموا. فرحمة بهم حتى لا يأثموا امتنعت عن الامر بالسواك كامر ايجابي في ان الاوامر تحمل على الوجوب من لم يصرفها صارف لو امر ولم يمتثلوا لاثموا لو امر ولم يمتثلوا لاثموا الكلام واضح حدثنا ابو كريب محمد بن العلاء في رواية في هذا الحديث لا مرطوم بالسواك عند كل وضوء دنا ابو قريب محمد ابن العلاء حدثنا ابن بشر عن مصر عن المقدام ابن شريح عن ابيه قال سألت عائشة قلت باي شيء كان النبي صلى الله عليه وسلم كان يبدأ النبي صلى الله عليه وسلم اذا دخل بيته قالت بالسواك يعني داخل كل ما دخل البيت يبدأ بالسواك يطيب فمه وفي رواية اخرى ان النبي كان اذا دخل بيته بدأ بالسواك حدثنا يحيى ابن حبيبنا الحارثي حدثنا حماد بن زيد عن غيلان وهو ابن جرير المعولي عن ابي بردة وابن ابي موسى عن ابي موسى قال دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم فطرف السواك على لسانه بشيبة تحدثناه شيم عن حصين عن ابي وائل عن حذيفة قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا قام ليتهجد يعني يصلي صلاة الليل يشوف فاه بالسواك تشو صفاه بالسواك في رواية مطلقة بدون لفظة هي اتهجت. كان اذا قام من الليل يشوط فاه بالزواج ففي هذا في هذه الاحاديث وفي غيرها كحديث السواك مطهرة للفم مرضاة للرب دلالة على تنزيف الاسنان والفم والاعتناء بهما وكم طلقت من امرأة بسبب رائحة فمها القزرة شهدت ما شهد في هذا الصدد في قضايا تحقيق بين زوج وزوجته وهو كاتم عليها الامر لما تطلق ما صنعت الا الخير في النهاية يقول ان رائحة فمها ليست بطيبة وانا كلما اقتربت منها انفر للخلف طيبت فمها ونظفت وهو كذلك هل يكون الزوج ايضا والاخر آآ آآ كريه الفم الرائحة يشرب دخان وسجاير وحشيش ويأتي يقترب من امرأته فتنفر للخلف بسبب رائحته الكريهة فالرسول يعلمنا من اسس النظافة تنظيف الفم تنظيف الفم يزداد يستن احسن السواك عرضا تسوج طولا استنان يعني يزيل الوسخ الذي بين الاسنان اه ينبغي ان يهتم اطباء الاسنان بناس بنشر هذه الثقافة الشرعية مسألة تنظيف الفم تنظيف الفم وردت بعض الاحاديس الضعيفة في هذا الباب الحديس ما من مسلم ان يقوم من الليل يصلي وضع الملك فم فاه على فيه فلا يخرج شيء من في القارئ الا دخل في فيه الملك واذا لم يستك لم يفعل زلك لكنه ضعيف ولا يسبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الان عندنا كلما دخل الرسول بيت اول شيء يبدأ يستهج اذا قمنا الليل هي اول شيء عند القيام من الليل ايضا يستهلك عليه الصلاة والسلام ان يصلي يستاك دخل البيت يستاك عند الوضوء يستاك فلنذكر انفسنا واخواننا بذلك احيانا تأتي المرأة من المطبخ رايحة فمها كل انواع المأكولات في المطبخ كيف تنزف نفسها؟ تنزف نفسها فهذا مطلب مطلب اما فن مطعم في كراس على ثوم على لوبيا على فاصوليا ما يصلح بارك الله فيكم عفوا في في الباب حديس عبدالرحمن نكمله قال حدثنا عبد بن حميد حدثنا ابو نعيم وحدثنا اسماعيل وابن مسلم حدثنا ابو المتوكل ان ابن عباس حدثه انه بات عند النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فقام نبي الله صلى الله عليه وسلم من اخر الليل فخرج فنظر الى السماء في السماء ثم تلا هذه الايات في العمران ان في خلق السماوات والارض واختلاف الليل والنهار حتى بلغ فقين عذاب النار ثم رجع الى البيت فتسوك وتوضأ ثم قام فصلى ثم اضطجع ثم قام فخرج فنظر الى السماء فتلى هذه الاية ثم رجع فتسوك فتوضأ ثم قام فصلى فنريد زيادة السواك في هذا الحديث لان في طرق هزا الحديس عند البخاري وغيره ليس في بعضها او في كثير من الذكر السواك فننظرها من هذا المقام هل هي شاذة او لا يعيدها من ناحية المعنى حديث حذيفة رضي الله عنه كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا قام من الليل يتهجد يشوف فهو بالسواك لكنها من حديث ابن عباس هنا تاج النزر بطرق حديث ابن عباس هل فيه تسوك او لا؟ والله اعلم