﻿1
00:00:00.050 --> 00:00:20.050
بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله. والصلاة والسلام على رسول الله. حياكم الله ايها الكرام في تعليق على الابيات الاخيرة. من خلفية عقود الجمان في علم المعاني والبيان. العلامة جلال الدين السيوطي رحمة الله تعالى عليه. قال عليه رحمة الله في

2
00:00:20.050 --> 00:00:40.050
ختام الختام كما يقولون وينبغي التأنيق في ابتدائي وفي تخلص وفي انتهاء باعذب اللفظ وحسن النظم وصحة المعنى وطبق الفهم فليجتنب في المدح ما يطير به وما منه المقام ينفر. وخيره

3
00:00:40.050 --> 00:01:00.050
مناسب للحال وسمه براعة استهلال. وعنا بتشبيب يجيء في الكلام قبل الشروع ما يمهد المرض هنا ايها الكرام يقول السيوطي عليه رحمة الله تبعا للخزويني على اي انسان متكلما كان في نثر

4
00:01:00.050 --> 00:01:20.050
او شعر عليه ان يهتم زيادة اهتمام بثلاثة مواضع. الان انت كانسان شاعر او ستهتم بتنسيق الكلام بشكل جيد عموما. لكن في هناك نقاط معينة في الكلام لابد يكون الاهتمام فيها زائد

5
00:01:20.050 --> 00:01:50.050
ممتاز ما هي هذه الاماكن؟ قال وينبغي التأنيق في ابتداء وفي تخلص وفي انتهائه تعلق والتركيز اكثر واكثر يجب يزداد عندك في هذه المواضع الثلاث. في مطلع الكلام و عند الانتقال من موضوع الى موضوع اخر في ثنايا الخطبة وعند الختام. ممتاز لابد

6
00:01:50.050 --> 00:02:10.050
اكد ان مطلعك وبداية الخطبة قوية. بدك تركز. ثم لما تنتقل من موضوع الى اخر اللي هو سماك التخلص. الانتقال من موضوع الى اخر بده يكون ايضا باتقان. لا تشعر السامع انه زي خطب الجمعة اليوم. وان كان الخطيب في الشرق صار في الغرب. شوي بحكي عن بر الوالدين

7
00:02:10.050 --> 00:02:30.050
شوي بيتكلم عن التوبة والمغفرة. شوي بيتكلم عن اوضاع اخواننا في غزة. شوي برجع عن اه اه فضل ليلة النصف من شعبان. كل واحد في وادي يعني. مش صحيح مش هيك بدا تكون الخطبة في حسن التخلص والانتقال من الموضوع الى اخر في نوع انسجام نوعا ما. اذا وينبغي التأنيق في ابتدائي وفي

8
00:02:30.050 --> 00:02:50.050
تخلص ما هو التخلص؟ الانتقال من موضوع الى موضوع في ثنايا الخطبة او في ثنايا القصيدة. من المقدمة الطلالية الى فصل الرحلة الى المقصود الى الختام صح؟ قال وفي انتهائه. طيب الان بعد ان ذكر المواطن الثلاث التي ينبغي ان يزداد اهتمامك بها

9
00:02:50.050 --> 00:03:10.050
بدأ يفصل كيف يكون الحسن في الابتداء؟ كيف يكون الحسن في التخلص؟ كيف يكون الحسن في الانتهاء؟ فقال باعذب اللفظ وحسن النظم صحة المعنى وطبق الفهم. الان سنقرأ ما سيذكره في شرعه بناء عليه سيسير الشرح. قال ينبغي للمتكلم شاعر

10
00:03:10.050 --> 00:03:40.050
كان او كاتبا ان يتأنق في مواضع هي محط تشوق النفوس. اه ليش هاي المواطن الثلاث يزداد تركيزك فيها لان هذه المواطن نفوس السامعين بكون التركيز فيها اكثر. السامع يكون اعلى درجات تركيزه باختبار العقلاء السامع يا بده يركز في البداية. ولما بلش الشيخ يختم بتلاقيه بلش يركز. ما عاد راح يختم. ولما

11
00:03:40.050 --> 00:04:00.050
شيخ ينتقل من موضوع لاخر بنتبه اي والله الشيخ غير كلامه صح؟ غير هيكا اثناء الموضوع الواحد بتسرح. فمش مشكلة لو يعني سبكك في ثنايا الموضوع الواحد. لانه عادة السامع بسرح. هو يزداد تركيزه في هاي النقاط المحورية الثلاث

12
00:04:00.050 --> 00:04:30.050
واضح؟ طيب. هي محط تشوق النفوس ويبالغ في تحسينها باعذب اللفظ واجزله وارقه واسلسه واحسنه نضما وباصحه معنا وباوضحه وباخلاه من التعقيد وباخلاه من التقديم والتأخير الملبس او تقديم التأخير الذي لا يناسب. فهذا كلام عام يعني قوله باعذب اللفظ وحسن النظم. اعذب اللفظ اختيار الالفاظ العذبة القوية

13
00:04:30.050 --> 00:04:50.050
الفصيحة البليغة وحسن النظم ان يكون النظم متماسكا. مرت معنا اي فكرة كثيرا. وصحة المعنى انه المعاني اللي عم بتتكلم فيها معاني صحيحة تقبلها النفوس السوية وطبق الفهم ان يكون الالفاظ تطابق المعاني التي تريد ان توصلها الى السامعين. الان هذا

14
00:04:50.050 --> 00:05:10.050
يكون في البداية وفي التخلص وفي الانتهاء. يعني هذا البيت ليس خاط بجزء معين بل بعموم الكلام. ثم قال اه الان سيركز على اول حالة وهي الابتداء. قال احدها الابتداء. دعونا نركز ماذا ينبغي ان يكون. قال الابتداء هو اول ما يقرع السمع

15
00:05:10.050 --> 00:05:30.050
اول اشي بسمعه السامع اول جملة ستبدأ بها. الخطبة او القصيدة. فان كان الابتداء محررا ممتاز دقيق اقبل السامع على كلامك واحبه حتى لو كان ترى كلامك لبعدين مستواه نزل. سبحان الله الكريم لذلك بقول لك اليوم في علم التصنيف

16
00:05:30.050 --> 00:05:50.050
لازم تبدع في اختيار اسم كتابك. حتى لو كان المحتوى متدني. اسم الكتاب هو اول ما يطرق اذن السامع فاذا عجبوا لفتوا اسم كتابك راح يقرأوا مع انه ممكن يكون محتواك اضعف من محتوى غيرك. بس غيرك ما احسن اختيار اسم الكتاب. فالانسان ما احد يقرأ كتاب

17
00:05:50.050 --> 00:06:10.050
لكن انت احسنت اختيار العناوين فهي اول ما سمعه السامع فاحب ان يقرأ الكتاب. هكذا الحياة. طيب. اه فان كان محررا اقبل السامع على الكلام ووعاه والا اعرض عنه حتى ولو كان الباقي في نهاية الحسن. يعني لن يشفع لك احسانك في منتصف الكلام

18
00:06:10.050 --> 00:06:32.700
اذا كانت البداية ضعيفة لن يشفع لك. الا ترى الى ابتداء امرئ القيس في تذكار الاحبة والمنازل لما قال خفانا ابكي من ذكرى حبيب ومنزل  قال وقف واستوقف اصحابه وبكى واستبكى اصحابه وذكر الحبيب والمنزل في مصرع واحد يعني في شطر واحد ابدأ

19
00:06:32.700 --> 00:06:52.700
فبالتالي اصبح عندي تشوف اني اعرف شو تفاصيل هذا الحبيب والمنزل اللي بده يسولف عنه. هذا هو القدرة على جذب انتباه من البداية حتى تكون خطيب مفوه يا سالم لابد تعتمد في البدايات الكلمات الرنانة القوية الجاذبة حتى تأسر

20
00:06:52.700 --> 00:07:12.700
السامع حتى يكمل معك. طيب. نيجي الان نشوف. وقولي الاخر في تاني المهم قال فيجب طب بناء على هذا بعد صلاة على اشياء يجب ان نهتم بها في البداية. الان سيركز على الاشياء التي يجب ان تهتم بها في البداية. فقال فيجب ان يجتنب في

21
00:07:12.700 --> 00:07:32.700
ما يتطير به او يكره للسامع. وما ينفر منه المقام. احيانا انت جاي تمدح امير او تمدح شيخ او تمدح رئيس عشيرة. المهم جاي تعمل شيء في المدح. احذر وانت في مقام المدح او

22
00:07:32.700 --> 00:07:52.700
بالثناء ان تأتي بلفظة مشؤومة يكرهها السامع. حتى لو كنت بتمدحني بسكر عليك الباب بقول لك روح. لانك استعملت الفاظ مكروهة مشؤومة تمام؟ اذا عليه ان يحذر مما يتطير من شعر يتطير بتعرفوا الطيارة المنهي عنها شرعا. التشاؤم الالفاظ الكريهة التي لا

23
00:07:52.700 --> 00:08:12.700
تحبها النفوس. احذر خاصة انك تبدأ بها في البدايات. تمام؟ كما انشد ابن مقاتل الضرير الداعية العلوي موعد احبابك بالفرقة غد. هو عم بتكلم مع شخص وكأنه في سياق مدح. بس ايش قال له؟ موعد احباب

24
00:08:12.700 --> 00:08:32.700
بالفرقة غد. يعني انت تيجي لواحد عم تمدحه وبتثني عليه وبتحكي له بكرة ان شاء الله بتفارق احبابك يعني شو انت؟ هذا شعر هذا انتبه هذا حزن. هذا ليس مقام مدح ان تقول لي والله غدا ستفارق احبابك. فقال له هذا الداعي العلوي موعد

25
00:08:32.700 --> 00:08:52.700
ما بك انت يا ضرير ولك المثل السوء. صح يغلط عليه. قال له انت بتفارق احبابك غدا. مش انا. يعني تشاءم من البيت الذي اتى به. كيف توعدني بفراق الاحبة وانشد جرير بتعرفوا الشاعر جرير المشهور انشد الخليفة عبدالملك اه قصيدته التي اولها اتصحو

26
00:08:52.700 --> 00:09:12.700
وام فؤادك غير صاحي. تخيل انك بتحكي مع الملك. اتصحو ولا انت نايم ؟ مش زابطة. يعني ما بزبط تحكي مع الملك بهاي الصيغة اتصحو افؤادك غير صاع؟ فماذا قال له عبد الملك بن مروان؟ لا بل فؤادك يا ابن الفاعلة. حكى له كلمة سيئة يعني الفكرة انه قال له

27
00:09:12.700 --> 00:09:32.700
اه تحكي عني انا مش صاحي. حتى لو في سياق استفهام. كلمة تشاءم منها عبدالملك بن مروان. شو انا؟ ام انت غير صاحي؟ هذي لا تتكلم مع الخليفة بهاي النبرة. وقس على ذلك فهمتم؟ احذر من الالفاظ التي لا تليق بمقام الخليفة او الشيخ او الاستاذ او او الوالد او الوالدة او

28
00:09:32.700 --> 00:09:52.700
والزوجة احيانا لانه احيانا برضه ممكن تيجيك الضربة من جهة ثانية. طيب ذكر امثلة قال ومن الابتداء الحسن من الابتداء الحسن سانتقل هذه الفقراء نوع اخص منه وهو احسنه. وهو ما اشتمل على ما يناسب حال

29
00:09:52.700 --> 00:10:12.700
المتكلم فيه ويشير الى ما سيقى الكلام لاجله. هذه فكرة اظن دائما انا بحكي عنها بشروحاتي اللي هي ما يسمى براعة الاستهلال. من حسن الابتداء ان تأتي ببراعة الاستهلاك. شو يعني براعة الاستهلال؟ الاستهلال هو الافتتاح. براعة الاستهلال براعة الافتتاح فن يجب ان

30
00:10:12.700 --> 00:10:32.700
وهو انك في مقدمة الخطبة او في مقدمة القصيدة تأتي بكلمات توحي الى نوع الموضوع الذي ستتكلم فيه. فمثلا انا اتكلم في مدح النبي صلى الله عليه وسلم. هذا موضوع قصيدتي. فابدأ في بداية القصيدة ولو كنت اتكلم في مطلع طللي. اذكر

31
00:10:32.700 --> 00:10:52.700
النبي صلى الله عليه وسلم او اسم مناطق تتعلق به. فانت راح تلقط مباشرة انه قصيدتي في اي موضوع في موضوع المدح. تمام كذلك انا اريد ان اتكلم في الشجاعة. اذا براعة الاستهلال انه ابدى القصيدة او الكلام بذكر شيء يشير الى الشجاعة. تمام

32
00:10:52.700 --> 00:11:12.700
آآ مثلا حتى في مطالع القصائد في مطالع القصائد قال الفقير عابد الرحمن الحمد لله على البيان اول بيت فيه هذه الالفية. قال الفقير عابد الرحمن الحمد لله على البيان. الحمد لله على نعمة البيان

33
00:11:12.700 --> 00:11:32.700
بس كلمة البيان بتشير انه هاي المنظومة شو موضوعها؟ في البلاغة وهكذا فهمت؟ فهذا اسمه براعة الاستيلاء هذا مهم يتقن طالب العلم لما يكتب او كتاب او او كذا يعني مثلا انت بكرة تتكلم في موضوع المرأة. ايش ممكن تبدأ في براءة الاستهلاك؟ الحمد لله الذي خلق

34
00:11:32.700 --> 00:11:52.700
خلقنا من نفس واحدة وخلق المرأة من هكذا. فتبدأ ان المرأة من اين خلقت. فيعرف انه كلامك عن ايش هو الموضوع؟ مش راح تتكلم عن الحرب والغزوات؟ ستتكلم عن المرأة في احكامها الفقهية او العقدية او ما شابه ذلك. لما تبدأ تتكلم في ايش مثلا؟ في احكام تتعلق بالعقيدة

35
00:11:52.700 --> 00:12:12.700
شوف مثل ايش براءة استهلال تكون؟ الحمد لله الذي انزل كتابه مبينا لنا ما يريد ان نلقاه به مثلا تيجي تكلم عن ميت الوحي ومركزيته بيعرفوا انك ستتكلم عن اصول الاسلام وهكذا. فاذا هذا ويسمى ذلك اذا براعة الاستهلال. لان المتكلم

36
00:12:12.700 --> 00:12:32.700
فهم غرضه من كلامه عند رفع صوته. يعني المتكلم فهم السامعين الغرض من كلامه عندما رفع صوته بهذا الاستهلال بالتحديد. المهم والاستهلال هو في ماذا رفع الصوت في اللغة العربية هذا اصله. احسنت مثل مقدمة

37
00:12:32.700 --> 00:12:52.700
في خطر الندى ايضا وكيف يأتي بها. يعني بدك تألف في النحو. بدك تجيب كلمات في المقدمة في النحو. في الصرف وهكذا. مثلا في التهنئة بشرى فقد انجز الاقبال ما وعد وكوكب السعد في افق العلا صعد. اه الان انا بدي قصيدة بدي اعمل قصيدة

38
00:12:52.700 --> 00:13:12.700
تبشير الناس. شف البيت الاول الذي بدأت به بشرى. فقد انجز الاقبال ما وعد وكوكب السعد في افق العلا صعد انت مباشر راح تعرف انه هاي القصيدة هي ابو شأنية تبشير وهكذا. وقولك في الرثاء هي الدنيا تقول بملئ في

39
00:13:12.700 --> 00:13:32.700
فيها حذاري حذاري من بطشي وفتكي فلا يغركم مني ابتسام فقولي مضحك والفعل مبكي. انت لما تسمع هذا البيت بتعرف انه الموضوع موضوع موضوع رثاء موضوع حزن. هذا اكيد اللي بحكي هذا الكلام اكيد من قصيدته مش راح تكون في التبشير والفرح والسعادة. اللي بحكي في القول مضحك والفعل

40
00:13:32.700 --> 00:13:52.700
المبكي اكيد بده يحكي في مقام حزن وهكذا. طيب في المدح مثلا وقول البوصيري مثلا في قصيدته المشهورة البوصيري في قصيدته المشهورة البردة ماذا قال؟ امن تذكر جيران بذي سلم مزجت

41
00:13:52.700 --> 00:14:12.700
مزجت دمعا جرى من مقلة بدمي. فذكر بذي سلمة اشارة الى مكان النبي عليه الصلاة والسلام ومدينته. تمام؟ فهذا في اشارة ان مجرد هذا البيت راح تعرف انه سيتكلم في مدح النبي. صلى الله عليه وسلم. طيب. قال فان الغزل

42
00:14:12.700 --> 00:14:32.700
الذي يصدر به المديح النبوي يتعين على الناظم ان يحتشم فيه ويشبب بذكر ذي سلع جبل في المدينة وصفح لنا مناطق المدينة ومنطقة العذيب هاي مرت معنا قبل شوي. وبارق واكناف حاجر ونحوها. يعني لما انت تحكي قصيدة

43
00:14:32.700 --> 00:14:52.700
في المدح النبوي هل بالله عليك يصلح ان تكون قصيدتك ابتدائها بغزل فاحش؟ عيب. بقول لك اذا انت قصيرك في المدح النبوي براعة الاستهلال حتى لو بدك تبدأ بمقطع طللي عيب يكون فيها تشبيه وغزل فاحش. بده يكون شيء تشبيه اللطيف المؤدب

44
00:14:52.700 --> 00:15:12.700
بانت سعاد فقلبي اليوم متبول. صحيح؟ قال في البرداء ابن كعب يعني ما ما اساء ولم يأتي بلفظة يحتجم ثم قاموا فيها عند مقام ذكر النبي صلى الله عليه وسلم. فيقول لك بدك تعرف شو بتحكي. ما بنفع تقول لي انا حتى لو بالمدح النبوي بدي اتي بمقدمة طلالية

45
00:15:12.700 --> 00:15:32.700
مهما كان الثمن لا لا مش مهما كان الثمن. بدك تحترس تكون المقدمة الطلالية محتشمة. لانك في مقام ذكر الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم. فمهم جدا اذا اختيار الالفاظ في البداية. قال وقد ذكرت من زيادتي انه لابد من التشبيب. وهو ان يقدم قبل الشروع في

46
00:15:32.700 --> 00:15:52.700
ما يمهد المرام من نسيب او غيره. شوفوا. التشبيه اله معنى خاص واله معنى عام. التشبيب عند العرب بمعناه العام ما هو؟ ان يبتدأ قصيدته بذكر النساء. بغزل عفيف او غيره على حسب طريقة الشاعر. فالتشبيه في الاصل ما هو

47
00:15:52.700 --> 00:16:12.700
تعرف كل شعراء المعلقات تكلموا ابتداء بالغزل. كيف نبكي من ذكرى حبيب ومنزل لخولة اطلال ببرقة فاهمد ام امي اوفى دمنة لم تكلمي. هل غادر الشعراء من متردم ام هل عرفت الدار بعده؟ توهمي. تمام؟ يا دار ميت بالعلياء فالسند

48
00:16:12.700 --> 00:16:32.700
الشعراء يبدأون بالتشبيب ويقصدون بالتشبيه في العادة ما هو؟ ان تذكر المرأة ابتداء. ان تذكر المرأة ابتداء. لكن هنا قدم معنى للتشبيب اوسع مما هو معروف. فقال التشبيب هو ان تمهد لموضوعك. سواء بذكر

49
00:16:32.700 --> 00:16:52.700
النسيب هو الغزل بالمرأة بالتحديد او بذكر غيره. فاعطى معنى اعم للتشبيب. فقال هو ان تمهد لبداية القصيدة او لبداية الخطبة بتمهيد يتناسب مع الموضوع. هذا ايش سماه؟ تشبيب. سواء قال قال ان تأتي بتمهيد من

50
00:16:52.700 --> 00:17:12.700
نسيب ما هو النسيب؟ التغزل بالنساء او غير النسيب هو لازم دايما نسيب مثلا الشنفرة في لاميته لا ما اتى بالنسيب ابتداء. ايش قال في بداية اقيموا بني امي صدور مطيكم فاني الى قوم سواكم لاميلوا. فقد حمت الحاجات والليل مقمر وشدت آآ لطيات المطايا

51
00:17:12.700 --> 00:17:32.700
ارحل او شدت لحاجات المطايا وارحل. ما اتى بالتشبيب. اتى بذكر الوداع والفراق وانه خلص. انتم جهزوا حالكم للحروب ترانا متارككم ودبروا حالكم زعلانة كثير يعني كان في حالة نفسية صعبة. فالفكرة انه كلامه صحيح. التشبيه ليس يشترط فيه ذكر ماذا؟ الغزل. بل قد يكون بالغزل او بغيره. طيب

52
00:17:32.700 --> 00:17:52.700
قال الواحدة شف شو قال الواحدة واصله اصل التشبيب ذكر ايام الشباب واللهو. على طريقة الجاهلية ويكون ذلك في ابتداء الشهري ثم سمي ابتداء كل قصيدة او كل كلام ايش؟ تشبيبا وان لم يكن فيه ذكر النساء واللهو والشبع

53
00:17:52.700 --> 00:18:12.700
طيب قال في التبيان قال يعني مين ولد صاحب التبيان الطيبي. وهو على وجوه. هذه امثلة على على التشبيب. كيف تبتدأ قال منها التغزل قبل المدح ان تتغزل قبل انه ايش؟ تمدح انت الان مثلا قصيدتي في مدح الشيخ فاتي اولا بغزل الغزل قالوا

54
00:18:12.700 --> 00:18:32.700
مثلا يناسب ان يكون بعد ذلك مدح. اذا كان مدحا فالنسيب مقدم. اكل فصيح قال شعرا متيم؟ ايش يقود المتنبي هاي الفكرة بقول لك اذا كنت بدك تمدحك متربي بعلمك. اذا كنت بدك تمدح ملك شيخ استاذ زوجة اي شيء. قدم قبل

55
00:18:32.700 --> 00:18:52.700
الغزل. واعلم ايش بقول لك وتقديم الغزل لا يعني اني فعلا كنت اعيش قصة حب وهذا اللي كنت اذكر لكم اياه في المعلقات ان هو لما يعطي من ام اوفى دمنة هل هذا حقيقة انه في محبوبة لزهير لسا ما مأوفى؟ وهل هناك حبيبة حقيقية لخولة ايش يقول

56
00:18:52.700 --> 00:19:12.700
المتنبي اكل فصيح قال شعرا متيم؟ يعني انتم بتفكروا احنا الشعراء لما نحكي اسماء محبوباتنا في البداية بتفكروا احنا فعلا يعني عشنا قصة حب لأ احنا بنذكر الغزل هذا فقط تمهيد للمطلوب. وهذا بأكد فكرة انه المقدمات الطلالية غلط تشرحها انه والله وهؤلاء الشعراء

57
00:19:12.700 --> 00:19:32.700
كلهم فجار كانوا على علاقات محرمة مع نساءهم. لأ مش هيك الشرح ابدا. لانه اغلب هذه القصص ليست حقيقية. اغلبها توطئة وهذا المتنبي صرح اذا كنت مادحا اذا كان مدحا فالنسيب مقدم. اذا كنت بدك تمدح لازم تقدم غزل. اكله فظيع قال شعرا

58
00:19:32.700 --> 00:19:52.700
وكل واحد شاهد يفكر قال غزل هو فعلا يعيش قصة حب هذا الكلام يعني بس من باب التوطئة. بانت سعاده في قلب اليوم متبول جاي يمدح النبي عليه الصلاة والسلام. هل تتوقعوا انه داخل في قصة حب مع سعاد وجاي يمدح ؟ لا يليق اصلا. فبدنا نوسع دائرة تاعنا واستيعابنا لمثل هذا الكلام. طيب

59
00:19:52.700 --> 00:20:12.700
قال ابو جعفر الاندلسي اذا كانت القصيدة مدحا خالصا خير الشاعر بين افتتاحها بالغزل وتركه. بس قبل شوي مرة معناه انه الاصل افتتاح الغزل. طيب اذا تضمنت القصيدة حادثة من الحوادث المؤلمة او المفرحة كهزيمة جيش او انتصار جيش وفتح

60
00:20:12.700 --> 00:20:32.700
نحو ذلك لم يرز افتتاحها بالغزل. لذلك ابو تمام ماذا افتتح قصيدته بفتح عمورية؟ السيف اصدق انباء من الكتب في الحد بين الجد واللعب. لانه هذا مش مغمد حنا. انا في مقام ذيك الانتصار. فقال لك مش مناسب ابدا سعاد ومش سعاد. هذا مقام انتظار

61
00:20:32.700 --> 00:20:52.700
بدأها بالجد. السيف اصدق انباء من الكتب. تكلم ابو جعفر الاندلسي مقبول عموما. طيب. اه قال لا يصلح افتتاحها بالمسيح لان نزيب رقة وخفة محضة وانت بتتكلم عن انتصار او هزيمة. فلا يصلح. لذلك كما قلت الشعراء الصعاليك لما كانوا يتكلموا عن الامهم ومشاعرهم

62
00:20:52.700 --> 00:21:12.700
ما كانوا في العادة يفتتحون بماذا؟ بالنسيب. طيب. من اه اه من التشبيه اذا من التشبيب قلنا اول اشي التغزل قبل المدح اثنين منها ايش عندكم في النسخة؟ التنبيه على الايش؟ الخطاب الخطير الخطير

63
00:21:12.700 --> 00:21:42.700
لأ في في اشي قبلها. فش عندكم التثبت على الخطاب الهائل تلطفا. التثبت هكذا هي انا شككت في النسخة. عندك التثبت ايضا؟ اه. ايش عندك في نسخة جامعة الامام يا رب

64
00:21:42.700 --> 00:22:02.700
يعني هو هو ما يريد ان يقوله اذا كنت من حسن التقدمة او من التشبيه بانك اذا كنت ستخاطب خطابا هائلا فقدم امامه باللطف حتى يعني ايه اه تخفف الوطأة على نفس السامع. مثلا الله سبحانه ماذا قال نبيه؟ التثبت

65
00:22:02.700 --> 00:22:22.700
او تقال في نسخ التثبيت وما اثبته من النسخة. طب اذا ساشرح المعنى العام وان كانت يعني اختيار كلمة هنا لم يظهر لي لماذا اختارها بالتحديد؟ لكن ما يريد ان يقوله اذا كنت ستخاطب انسان بكلام هائل كبير عليه حاول تقدم له بعض الملطفات قبله

66
00:22:22.700 --> 00:22:42.700
مثال ذلك. عفا الله عنك لما اذنت لهم حتى يتبين لك الذين صدقوا وتعلم الكاذبين. لو ان الله سبحانه بدأ مع نبيه صلى الله عليه بالعتاب مباشرة كان وقع على قلبه ثقيل. الله يعاتب. لكن الله عز وجل بدأ معه باللطف. عفا الله عنك. لما اذنت له

67
00:22:42.700 --> 00:23:02.700
يعني انت اخطأت في حقي. فايش باجي بقول لك يا سالم؟ انا عارف اني انا لو انبتك مباشرة راح تزعل وتصير كلامي ثقيل عليك. فايش حتى الطف الاجواء؟ الله يسامحك يا سالم. ليش غبت عن كذا وكذا؟ لما انا حكيت الله يسامحك انا مهدت. خففت الوطء عليك. لكن لو انت قاعد سالم

68
00:23:02.700 --> 00:23:22.700
ليش غبت عن كذا وكذا؟ راح تشعر صعبة. صعبة. هذا من الادب. ترى هذه فنون يجب تتقنها في الحياة. اذا كنت ستعاتب شخص او تكلم معه بطريقة عنيفة شوي او فيها عتاب حاول تقدم له شيء من الملطفات. اذا بيعز عليك طبعا ما بيعزش عليك دبر حالك معه. طيب. من ايضا من التشبيه

69
00:23:22.700 --> 00:23:42.700
اي حسن التمهيد قال التنبيه على القاء السمع للخطاب الخطير كالة ونحوها. اه يعني اذا كنت الان راح نتكلم في الدرس بجملة محورية او كنت ساتكلم في القصيدة بكلام مهم على كل الدرس يستحسن اني اعطيك تنبيه

70
00:23:42.700 --> 00:23:52.700
انه الان اسمع اسمع في كلمة محورية راح احكي فيها. هسا انا اسمع اسمع احنا في الوقت العاشر في القرن الخامس عشر منحكيها. بس العرب كيف اذا ارادت ان تنبهك ان هناك

71
00:23:52.700 --> 00:24:12.700
فموضوعنا الان مهم تستعمل ادوات التنبيه مثل الا. الا كل شيء ما خلى الله باطل. الا اداة تنبيه اذا استمعها العرب بعرف انه هون رح يحكي معلومة كبيرة. كذلك يا اداة النداء يا احيانا تستعمل في ايش؟ في التنبيه وليس المقصودين حقيقة النداء

72
00:24:12.700 --> 00:24:32.700
فيقول لك اذا كنت ستتكلم بكلام خطير ومهم يحسن ان تنبه السامع حتى السامع يستعد لاستقباله ما يكونش غافل وناهي الا ايها الليل الطويل المجلي. لانه بدي اياك تركز هاي فكرة محورية عند امرئ القيس في قصيدة الاحزان والهموم. طيب

73
00:24:32.700 --> 00:24:52.700
فاذا هذه امثلة على التشبيب. ممتاز. اذا احنا الان تكلمنا كيف نحسن الابتلاء. في الابتداء عموما بدك تراعي براعة وبدك تراعي التشبيب. هدول شغلتين ركز عليهم. في الابتداء بدك تراعي براعة الاستهلاك. وهي كلمة او كلمتان او اكثر. تأتي بهم

74
00:24:52.700 --> 00:25:12.700
يعرف السامع بها طبيعة الفن الذي ستتكلم فيه. والتشبيه ما هو؟ ان تمهد للمقصود عموما بماذا مناسبة. فالتشبيب ليس براعة الاستهلال. براعة الاستهلال اشي. والتشبيه اشي. التشبيه انا عم باتي بتمهيد

75
00:25:12.700 --> 00:25:32.700
قبل ان ادخل في الموضوع براعة الاستهلال عبارة عن كلمة او كلمتين اتيت بها في الشعر او في النثر عرفت بها الموضوع الذي ساصنف فيه دائرته اوسع موضوع كامل بدأت به. براءة الاستغلال كلمات مفتاحية. هذا الفرق بينهما. طيب الان بعد ان خلصنا الابتداء سننتقل الى التخلص. المرحلة

76
00:25:32.700 --> 00:25:52.700
الثانية في الكلام. التخلص وهو الانتقال من فقرة الى فقرة. قال وراعي في تخلص للمقصد ملائما لما به قد ابتدي. وربما الى ينتقل كما رأى المخضرمون والاول. والحسن فصله باما بعد او هذا كما في ذكر صاد

77
00:25:52.700 --> 00:26:12.700
قتلوا كما في ذكر صاد قتلوا. طيب ايش هاي الفكرة؟ يقول لك الموضوع الثاني مما يحصل التألق فيه والاهتمام به التخلص مما ابتدأ به الكلام من نسيب او غيره كالادب والفخر الى المقصود الذي تريده فعلا

78
00:26:12.700 --> 00:26:32.700
وجه سهل تختلسه اختلاسا رقيقا آآ دقيق المعنى بحيث لا يشعر السامع بالانتقال من المعنى الى الا وقد وقع عليه الثاني لشدة الالتئام بين المقطع الاول والمقطع الثاني. اللي هي فكرة ما يفعله

79
00:26:32.700 --> 00:26:52.700
الخطيب في في خطبة الجمعة او المتقصد في قصيدته انه ما بشعرك انه في انتقال مفاجئ انه انتقال مفاجئ من موضوع الى موضوع. بتذكروا في المعلقات اه على مثلها اقضي من اللقاء. اعوذ بالله من غضب الله

80
00:26:52.700 --> 00:27:12.700
لما كان هو يتكلم في اظن طرف ابن العبد لما تكلم اولا في المقطع الطللي ثم انتقل مباشرة الى مقطع الرحلة وجاب قصة انه على مثلها اقضي حاجتي. اعوذ بالله. او لبيد الربيعة. يعني مش قادر اتذكر المقطع اللي قاله المهم انه

81
00:27:12.700 --> 00:27:32.700
فلما انتقل من المقطع الطللي الى مقطع الرحلة اشعرك في المقطع الطللي انه حزين على فراق المحبوبة قال خلاص اذا بدي اطلع على هاي الناقة واسافر عليها واخذت المقطع الرحلة وصار يصف الناقة وكذا وكذا. انتقال ابداعي انه هو ربط اول فكرة بالمقطع الثاني باخر

82
00:27:32.700 --> 00:27:52.700
فكرة بالمقطع السابق حتى يكون الكلام منسجم. تشعر انه ايش؟ بانسجام. ان تغضي في دون القناع فانني طب باخذ الفارس عنترة كان يصف عبلة وجمالها بعد ما خلص هذا احنا اصلا كل عبلة هو بدوش اياه هو بده يصف شجاعته وجرأته

83
00:27:52.700 --> 00:28:12.700
بعد ان وصف عبلة وجمالها وطيبها وايش قال؟ ان تغضي في دون القناع فانني اذا انت بتغطي حجابك دوني ما بدك فانني طب باخذ الفارس المستلئمين. دخل في وصف شجاعته. وتشوف كيف الانتقال كان يتكلم مع المحبوبة جعل ذكره للمحبوبة توطئ ليتخلص الى

84
00:28:12.700 --> 00:28:32.700
ذكر شجاعته. فهمتم؟ هذا هو التخلص. اربط فكرة بفكرة. مش فجأة كان بحكي مع محبوبته. فجأة انا الفارس في الميدان. لا مش رح يزبط انت كنت تحكي في غزل فجأة تبدأ انا الفارس في الميدان بنفر انا بعجبنيش ما شعرت انك هيكا الكلام مرتبط بعضه ببعض

85
00:28:32.700 --> 00:28:52.700
وان الثاني مرتبط باخر الاول صح؟ طيب. وهذا في القرآن كثير. وهنا بيجي ابداعك تفهم انه كيف القرآن ترى هذا يحدث مع كثير من الناس اللي ما يفهموا القرآن انه بيقول لك يا اخي حاصل قرآن كنا فجأة بنحكي عن بني اسرائيل فجأة انتقل للحرب. فجأة انتقل لاحكام الدين والبيع. هون بيجي

86
00:28:52.700 --> 00:29:12.700
يا اخي انك تفهم كيف القرآن اقرأ في سورة البقرة انها طويلة. كيف ربط المواضيع ببعضها البعض وكيف يتخلص من موضوع بدخل في موضوع بتخلص من يدخل في الموضوع ويسألونك عن المحيض كتب عليكم القتال وهو كره لكم. قالوت جالوت في سورة البقرة فيها عشرات المواضيع

87
00:29:12.700 --> 00:29:32.700
وانا دورك انك تعرف كيف تخلص من ذكره ودخل في طريقة اخرى بحسن التخلص. ولا بكون الكلام اصلا مش مرتبط. لكن في هناك رأي اخر يقول انه من قال لكم انه يجب حسن التخلص؟ هناك البعض يقول يجوز بل اكثر العرب ينتقلون

88
00:29:32.700 --> 00:29:52.700
موضوع الى موضوع بدون مراعاة حسن التخلص. في اشعارهم. ولذلك بنى على ذلك بعض المفسرين انه مين قال لك ان القرآن كله مبني على حسن التخلص لا عادي الكلام العربي الجاهل الفصيح ليس كله مبنيا على ذلك. ممكن ان اقول الموضوع وعادي وانتقل لموضوع اخر بدون ما يكون فيه ربط

89
00:29:52.700 --> 00:30:12.700
هذا رأي اخر وهذا بيسموه الاقتضاب. هذا عكس التقلص وراح يجي معنا. دعونا نقرأ. قال الموضوع الثاني مما يتأنق فيه التخلص وهذا ذكرنا تعريفه. قال وهذا وهو حسن التخلص صرح السيوطي. ايش قال؟ اعتنى به المتأخرون. اكثر من متقدمي علماء البلاغة. ووقع منه في

90
00:30:12.700 --> 00:30:32.700
قرآني شف العبارة الجميلة ووقع منه في القرآن ما يسكر العقول ويحير الاوهام. فان الله تعالى في سورة الاعراف ذكر مثلا الانبياء والقرون الماضية والامم السالفة. ثم ذكر في سورة الاعراف موسى وحكاية دعائه لنفسه ولامته بقوله يعني الان ختام قصة موسى ايش

91
00:30:32.700 --> 00:30:52.700
لما رأى موسى خاطب ربه واكتب لنا في هذه الدنيا حسنة وفي الاخرة انا عدنا اليك. ممتاز؟ بعديها مباشرة بعد هاي الاية وموسى بيخاطب ربنا. وين انتقلت السورة؟ الى ذكر صفات امة محمد صلى الله عليه وسلم والنبي عليه الصلاة والسلام، وكأن هذه من

92
00:30:52.700 --> 00:31:12.700
لما قال واكتب لنا في هذه الدنيا حسنة وفي الاخرة انه قال عذابي اصيب به من يشاء ورحمتي وسعت كل شيء فذكر الله كيف خفى فعل هذه الامة برحمته لها. مع انه كان كلامه مع موسى. لكن فجأة انتقل ويضع عنهم اسرهم والاغلال التي كانت عليهم قل يا ايها

93
00:31:12.700 --> 00:31:32.700
الناس اني رسول الله اليكم جميعا. الانتقال من خطاب الله لموسى ليه ؟ الكلام عن امة محمد صلى الله عليه وسلم بطريقة سريعة جميلة واخ هادي. طيب تعالى عنه ثم تخلص الى ذكر مناقب سيد المرسلين بعد ان تخلص بعد تخلصه لامته. بقوله

94
00:31:32.700 --> 00:31:52.700
رحمتي وسعت كل شيء فساكتبها للذين يتقون ويؤتون الزكاة. قيل المراد الذين يتقون الزكاة امة محمد. صلى الله عليه وسلم ثم مشى في ذكر صفات النبي محمد عليه الصلاة والسلام. طيب في سورة الشعراء مثلا ابراهيم عليه السلام ماذا قال؟ ولا تخزني يوم يبعثون. تخلصت السورة فجأة

95
00:31:52.700 --> 00:32:12.700
يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم وازلفت الجنة للمتقين. وبرزت الجحيم للغاوين. فجأة في قصة سيدنا ابراهيم بتلاقي الموضوع انقلب للدار الاخرة. شف كيف الصورة وظفت لما ابراهيم قال ولا تخزني يوم يبعثون انتقل الكلام

96
00:32:12.700 --> 00:32:32.700
الى يوم يبعثون. والكلام عن الكفار وما حالهم. ففي مناسبة في الانتقال. انتقال مش مفاجئ. استعمرت ولا تخزني يوم تبعثون. كمطية للوصول ذكر الدار الاخرة. طيب سورة القيامة في النص الصفحة الاولى شو ختامها؟ لا تحرك به لسانك لتعجل به

97
00:32:32.700 --> 00:32:52.700
اول الصفحة التي تليها كلا بل تحبون العاجلة. كأنه في نوع مواءمة بين العجلة هنا والعجلة هنا. حسن تخلص رهيب. طيب قال اما شوف انا عم بحكي اذا القرآن راعى حسن التخلص قال واما العرب المتقدمون المتقدمون اللي عاشوا في الجاهلية والمخضرمون

98
00:32:52.700 --> 00:33:12.700
عاشوا في الجاهلية والاسلام. وهم من ومن قاربهم قال فانهم لم يعتنوا به. بل ينتقلون في قصائدهم بلا مناسبة. حقيقة انا ارفض هذا الاطلاق. هذا طرح لبعض البلاغيين ان العرب في اشعارها لم تكن تراعي حسن التخلص. لكن حقيقة انا لست اتفق مع هذا الطرح

99
00:33:12.700 --> 00:33:32.700
تماما ممكن ممكن في بعضهم لكنه ليس ظاهرة عامة والمعلقات اكثر برهان على حسن التخلص وانه كان مراعا. فهذا كلام نظر انا لا اسير معها حقيقة. الانتقال كما قلت من فقرة الى فقرة دون مراعاتي المناسبة ايش يسمى؟ قال ويسمى الاقتضاء. شايف شو قال

100
00:33:32.700 --> 00:33:52.700
هذا ايش؟ ان اخرج من موضوع الى اخر بدون مراعاة التناسب. نعم لم يفتهم حسن التخلص احيانا كقول زهير ان البخيل ملوما من حيث كان ولكن الكريم على علاته هرموا. وبعدين تكلم عن هرم بن سنان الكريم على علاته هرم. بعدين تكلم عن

101
00:33:52.700 --> 00:34:12.700
بن سنان احد اغنياء العرب وكرمائهم. تخلص من هنا الى هنا لكن يعني هذا اعتبره من حسن التخلص لكن حقيقة لا. حسن التخلص في اشعار المعنترة وفي شعر يعني في المعلقات واضح حسن التخلص. صعب تقول انه ما في حسن تخلص. طيب

102
00:34:12.700 --> 00:34:32.700
قال سانتقل هنا قالوا ومن الاقتراب ما يقرب من التخلص. يعني منزلة بين منزلتين. في انه يشعر شيء من الملاءمة. اه هاي اللي بهمنا الان. من في منزلة بين منزلة الاقتضاء وحسن التخلص. منزلة بين منزلتين. ما هي؟ قال وهي

103
00:34:32.700 --> 00:34:52.700
ان تأتي بلفظ اما بعد. او هذا وان كذا وكذا. هذا وان للطاغين لشر مآب. في الفاظ تسمى الفاظ الانتقال وبسميها البعض فصل الخطاب. زي اما بعد. هسا انا بقول الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. اما بعد فان علوم البلاغة

104
00:34:52.700 --> 00:35:12.700
من اشرف. كلمة اما بعد هسا هي مش حسن تخلص مية بالمية. و مش اقتضاب مية بالمية. هي يعني زي حلقة وصل. هاي منزلة بين منزلتين. احيانا بعض استعمل وبعد. البعض يستعمل هذا وان كما قال ربنا في سورة صاد هذا وان للطاغين لشر مئات. لذلك هو اصلا ذكرها في الناظم سورة صاد

105
00:35:12.700 --> 00:35:32.700
انه ربنا استعمل فيها هذه الكلمات التوسطية. اللي المقصود منها الانتقال من كان الله بتكلم عن اهل الجنة. لما انتقل لاهل النار شو قال؟ هذا وان للطاغين لشر ما اب جهنم يصلون هذا بئس المهام. تمام؟ فيقول كفصله باما بعد وهذا كقولك بعد

106
00:35:32.700 --> 00:35:52.700
الحمد لله اما بعد فان كذا وكذا. فهو اقتضاب من جهة انه انتقل من موضوع الحمدلة والثناء الى كلام اخر تماما غير ملائم لكنه يشبه حسن التخلص. حيث انه لم يأتي فجأة الموضوع الثاني بل قصد نوعا من الربط على معنى

107
00:35:52.700 --> 00:36:12.700
ما بعده. اما بعد شو معناها؟ مهما يكن من شيء بعد الحمدلة والثناء فانني اقول كذا وكذا. هون شرح لك شو معنى اما بعد حطها بين قوسين مهما يكن من شيء بعد الحمدلة والثناء والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فان كذا وكذا. طيب مثلا

108
00:36:12.700 --> 00:36:32.700
ادوات الفصل ايضا هذا كقوله تعالى هذا وان للطاغين. هذا وان كلمة انتقالية. طيب قال ابن الاثير هذا في هذا المقام من الفصل الذي هو احسن من الوصل وهي علاقة وكيدة بين الخروج من كلام الى اخر

109
00:36:32.700 --> 00:36:52.700
طيب ثم قال وزاد في التبيان الطيبي بالنسبة لموضوع التخلص من موضوع الى اخر ماذا زاد؟ قال وزاد في حسن المطلب بعدها وسيلة اتى بالطلب. ايش هاي الفكرة اللي زادها الطيبة في الانتقال بين المواضيع؟ قال هذا البيت من زيادة وهو الموضع الثالث

110
00:36:52.700 --> 00:37:12.700
مما ينبغي التأنق فيه ويسمى هو جعله يعني ما جعلها مرتبطة بالانتقال بين المواضيع جعلها الموضع الثالث مما يتأنق فيه عند طبعا عند الطيبي يسمى براعة المطلب يعني براعة الاستهلاك عنا براعة المطلب ما هي براعة المطلب؟ قال وهو

111
00:37:12.700 --> 00:37:32.700
من مستخرجات الزنزانة صاحب المعيار وذكره الطيبي في التبيان قال وحسنه ان يخرج الى الغرض بعد تقدم الوسيلة حقيقة هل نعتبر هذا موضوع اخر تماما تماما؟ ولا هو من حسن التخلص؟ انا حقيقة بعتبر هذا من حسن التخلص. انه انا

112
00:37:32.700 --> 00:37:52.700
بدي اطلب منك طلب معين فاقدم الوسيلة المناسبة له قبل ان اطلب صح ولا لا؟ يا ايها الذين امنوا اذا نجيتم الرسول بين يدي نجواكم صدقة. بدك تطلب النبي عليه الصلاة والسلام يحكي معك عالخاص. بدك تقدم وسائل صدقات. كانه هيك الفكرة. فنفس الشيء اذا كنت

113
00:37:52.700 --> 00:38:12.700
في مقام الطلب هذا كلام بالتحديد اذا كنت في مقام تريد ان تطلب شيئا من شخص. فعليك ان تقدم الوسيلة المناسبة حتى يقبل طلبك. فاذا كنت اتريد ان تطلب من الله؟ ما براعة الطلب؟ مش النبي عليه الصلاة والسلام لما رأى رجلا يدعو ولم يحمد ولم يصلي ايش قال

114
00:38:12.700 --> 00:38:32.700
عجل هذا. مر معنا في الترمذي. عجل هذا. الاصل ان تقدم براعة الطلب. ايش يعني؟ تحمد الله. تبدأ بذكر اسماء ما هي الحسنى؟ تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم. بعدين ابتدعوا مش فجأة واحدة بتدعوا. هذا اسمه براعة الطلب. هذا خاص اذا كنت ستطلب شيئا بالتحديد. يعني اذا كان موضوعك تريد ان

115
00:38:32.700 --> 00:38:52.700
اطلبه من شخص شيء بالتحديد يجب ان تراعي الطلب وهو نوعا من التخلص حقيقة. نوعا من حسن التخلص انا لا اعتبره شيء مستقل. ليه؟ لانه انا الموضوع اني بدي اطلب فلازم اقدم ايش؟ طلب. اعرفه لازم اقدم وسيلة. تمام؟ ولله الاسماء الحسنى فادعوه

116
00:38:52.700 --> 00:39:12.700
بها طيب مثلا مثل على ذلك بالاية القرآنية اياك نعبد واياك نستعين. انت تطلب من الله ان يعينك. شو لازم تقدم؟ عبادة. فاياك نعبد وسيلة، واياك نستعين مقصد. وان كان البعض بيعكسها زي ما

117
00:39:12.700 --> 00:39:32.700
ما شرحنا في تفسير النسف ايضا انه يجوز ان تقول ان اياك نستعين هي الوسيلة اذا قلت انك تستعينه على عبادته. ويجوز انك تقول له اياك نعبد هي الوسيلة والاستعانة على امور الحياة هي المطلب. انت بدك ربنا يعينك على كل امور حياتك. شو لازم تقدم؟ عبادة حقيقية. فاذا قلت اياك نعبد هذا

118
00:39:32.700 --> 00:39:52.700
انك قبل ما تقول اياك نستعين بدك تحكي اياك نعبد. ما بنفعش اياك نستعين بدون ما تعبده. صح ولا لأ؟ اياك نعبد اياك نستعين طيب قال ومما اجتمع فيه حسن المخلص وحسن المطلب قوله تعالى في قصة ابراهيم

119
00:39:52.700 --> 00:40:12.700
عليه السلام لما خاطب قومه ايش قال لهم؟ ارأيتم ما كنتم تعبدون؟ انتم واباؤكم الاقدمون. فانهم عدو لي الا رب العالمين تميم الذي خلقني فهو يهدين. الان هو كان يزدري باصنامهم. شف كيف حسن التخلص اراد ان ينتقل من ازدراء اصنام

120
00:40:12.700 --> 00:40:32.700
الى مدح الهه سبحانه وتعالى. فايش قال؟ شايف كل اللي بتعبدوه هذا؟ طبعا هو ذمهم ولا ينفعونكم اذ تدعوا ينفعونكم بعد ما ذم اصنام شوف كيف انتقل ايش قال؟ قال شايف كل اصنامكم فانهم عدو لي الا رب العالمين. بعدين اخذ في مدح الهه لما استثناه

121
00:40:32.700 --> 00:40:52.700
اخذ في مدحه وهذا حسن تخلص فن. الذي خلقني فهو يهدين والذي هو يطعمني ويسقين. واذا مرضت فهو يشفين بعدين راح على الطلب هو بده يدعي ربنا شو قال؟ رب هب لي حكما والحقني بالصالحين واجعل لي لسان صدق في الاخرين. شف

122
00:40:52.700 --> 00:41:12.700
ابداع انه قبل ما يقول هو ما قال فانهم عدو لي الا رب العالمين رب هب لي حكما. لأ. اتأدب مع ربه. مدح ربه الذي خلقني فهو يهدين والذي هو يطعمني ويسقين اثنى على الله بما هو اهله. بعد ان مدح واثنى جاء الطلب رب

123
00:41:12.700 --> 00:41:32.700
هب لي حكما والحقني بالصالحين. فراعى حسن التخلص. فكأن اخواني براعة الطلب هي صورة منصور حسن التخلص. لكنها متعلقة بايش اذا كنت تطلب شيئا من شخص من الله او من احد من الاكارم على قلبك. طيب. اما اصحاب البديعيات انا اتركه

124
00:41:32.700 --> 00:41:52.700
لكم عن موضوع لا يهمنا هنا ثم قال وان يجئ في الانتهاء الان بعد ان انتهينا من البدايات ايش؟ نفرق بينه وبين الادماج لا هذا الكلام بتاع الاخوان مع اصحاب البديعيات. يعني اعطوه رأي اخر ومن كلام في الادماج اللي سبق معنا في علم البديع. مش مهم كثير عنا هون انا بهمني تفهم

125
00:41:52.700 --> 00:42:12.700
شو يعني براعة الطلب وهذا مهم جدا في حياة الانسان وفي علاقته مع الله سبحانه وتعالى ثم قال وان يجد في الانتهاء يؤذن بختمه فهو البليغ الاحسن. يقول من براعة الختام ان تأتي بعبارة

126
00:42:12.700 --> 00:42:32.700
في الختام تشعر بالختام. نعم. زي زي هيدي العبارة هو نفسه راح يستعملها الان في اخر بيت ان شاء الله في نقرأ بعد قليل ان تشعر بماذا؟ بالختام. يا شيخ عامر بهجت صديقنا وحبيبنا في منظومة السيرة المستنيرة

127
00:42:32.700 --> 00:42:52.700
قال في اخر بيت هي رغبة هي منظومة للشيخ نصائح صالح العصيمي. لكن قرأها الشيخ عامر منظومة السيرة المستنيرة. هو ما من مهمات في علم السيرة ذكر ابناء النبي صلى الله عليه وسلم في اخر بيت. ثم قال وام كلثوم ابراهيم الخاتمة. هيك

128
00:42:52.700 --> 00:43:12.700
الشيخ صالح العصيمي وام كلثوم ابراهيم الخاتمة. لما قال ابراهيم الخاتمة قصد انه اخر اولاد النبي صلى الله عليه وسلم ابراهيم وهو خاتمة القصيدة. فكلمة ابراهيم الخاتمة هو نعم خاتم ابناء انبياء اه ابناء النبي عليه الصلاة والسلام. لكن من حسن فن

129
00:43:12.700 --> 00:43:32.700
صالح انه جعل كلمة الخاتمة هي التي ختمت بها. فهذا معنى حسن الانتهاء. انك تأتي بكلمة ختمت تمت. عبارة زي هيك تشعر بانه ايش خلص الكلام. انتهى الكلام. قال هذا اخر المواضع التي يجب التألق فيها. لانه اخر ما يعيه السامع. شف دائما هذي خبرة في الحياة

130
00:43:32.700 --> 00:43:52.700
طبعا هو اللغة اخواني ليست اثرها فقط يعني فهمي وتحليلي بل اثرها نفسي. هذا لما ينهي الخطيب او الشاعر او كلامه بالهدوء والدرس بهدوء يا اخي هيك بيجينا ارتياح. بخلاف لما يكون بهاوش طول الخطبة وانتهت الخطبة بتهبطوشة. يعني بطلع من الخطبة وانا

131
00:43:52.700 --> 00:44:12.700
يعني مش ماخذ انطباع هيكا هادئ عن هذا الخطيب او عن هذا المتكلم. فمن حسن لما تعطي درس ان يقولون حتى في التدريس والتعليم غدا ان شاء اذا تأهلتم حاول تختدم محاضرتك بايش؟ مش شباب في امتحان بكرة. يلا سلام عليكم. دمرتوا يعني. يعني عمره ما راح يدخل معك. لأ. تدخل مثلا

132
00:44:12.700 --> 00:44:22.700
الله يعطيكم العافية ما شاء الله درس مفيد. نسأل الله ان يتقبل من يا اخي اعطيه عبارات جميلة في النهاية حتى يحب درسك. لا يشعر ان انت فقط جاي تفرض عليه امور

133
00:44:22.700 --> 00:44:42.700
واللي ما بجيب الاختبار المحاضرة والورقة اسلوب التهديد واسلوب كذا في نهاية المحاضرات اسوأ انطباع انت تتركه في طلابك. اسوء انطباع انه يعني هذا يحكم بالساطور يعني وليس معلما يهتم بمشاعرنا واحاسيسنا في لحظات الختام. طيب مثلا

134
00:44:42.700 --> 00:45:02.700
اه هذا اخر المواضع التي يجب التألق فيها. لانه اخر ما يعيه السامع ويرتسم في الدين. فان كان الختام حسنا تلقاه السمع واستلذ وجبر يعني اذا انت ختمت كلامك بشكل جيد هذا بجبر ما وقع في اثناء الخطبة من النقص والكلام الخاطئ والتقصير والا

135
00:45:02.700 --> 00:45:22.700
بالعكس يعني بتعرف لو كانت الخطبة مميزة ايش يعني بالعكس اذا كانت الخطبة مميزة ومميزة بس الختام سيء الناس بتنسى في كل خطوبتك ولو كانت رائعة جدا بتنسفها لان الختام ما كانش في مكانه الصحيح. طيب. وربما انسى المحاسن المورودة. يعني اذا لم تختتم بشكل جيد ربما الختام السيء

136
00:45:22.700 --> 00:45:42.700
الناس المحاسن الواردة في كلامك السابق. مثاله قوله واني جدير اذ بلغتك بالمنى وانت بما املت منك كجدير فان تولني منك الجميل فاهله والا فاني عاذر وشكور. وهذا واحد رايح على ملك بده منه مساعدة

137
00:45:42.700 --> 00:46:02.700
قال له انا قاصدك يا ايها الحاكم. طبعا هذه قال في اخر القصيدة. قال له يعني ان بدحوا واثنى وطلب طلبته. قال في النهاية يا اخي هذا مطلبي تمام؟ اذا انت اعطيتني مطلبي فهذا ما ارجوه منك. والا ما قدرت تعطيني فانا عاذرك ومتشكرك. شف الختام هذا الجميل لما انت تنهي

138
00:46:02.700 --> 00:46:22.700
مع الملك فاني عاذرك من شكرك. يعني بتيجي العبارة ايش؟ خفيفة عليه. وهذا ما فعله مين؟ النابغ الذبياني في اخر معلقتي الا ان هذه معذرة ان لم تكن نفعت صاحبها فان صاحبها مشارك نكدي. لما اعتذر للنعمان بن المنذر

139
00:46:22.700 --> 00:46:42.700
قصيدة اعتذارية فخمة المعلقة ايش ختمها لو اخر بيت؟ قال يا عمي هذي معذرتي وسامحنا يا يا النعمان واذا بدر منا خطأ وهذه المعذرة اللي انا حكيت لك اذا ما نفعتش والله انا الخسران. فان صاحبها مشارك النكد. صح؟ يعني انا الخسران اذا ما نفعتني. شف الختام اللي زي

140
00:46:42.700 --> 00:47:02.700
هيك بيرقق قلب هؤلاء الجبابرة شوي. بعض الناس طبعا عالفاضي. طيب. ثم قال صاد الان خلاص يعني فعليا اه انتهينا من الابيات سيتكلم عن جمال القرآن. بس اعلق على الابيات السابقة وراعي في تخلص للمقصد ملائما لما

141
00:47:02.700 --> 00:47:22.700
قد ابتدي راعي في التخلص ان تأتي بكلام ملائم. بين الختان للفقرة السابقة والبداية التالي هذا معنى الملائم. نهاية الفقرة السابقة تتلائم مع مطلع الفقرة التالية. وربما الى سواه ينتقل وربما الى سواه

142
00:47:22.700 --> 00:47:42.700
ينتقل اي ربما ينتقل الانسان من فقرة الى فقرة سواه اي بدون مراعاة التخلص. وربما الى سواه ان ينتقلوا الى بدون مراعاة التخلص. وكما قلنا زعموا ان الجاهليين هكذا كانوا. وهذا يسمونه ايش؟ اقتضاب. بس هذا كما قلت انا الي فيه نظر

143
00:47:42.700 --> 00:48:02.700
وربما الى سواه ينتقل كما رأى المخضرمون والاول مش عارف اقول لك المخضرمون والعرب الاوائل كانوا ينتقلون بدون اعتبار حسن التخلص بس عليها نظرة ثم قال والحسن فصله باما بعد او هذا. وهذه منزلة بين منزلتين في حسن التخلص. يعني هي ليست حسن تخلص مية

144
00:48:02.700 --> 00:48:22.700
وليست اقتدار وهي ان تستعمل الادوات الانتقالية مثل ايش؟ اما بعد او هذا كما في ذكر صاد قتال يشير الى الاية التي فيه صاد هذا وان للطاغين لشق مئاب. ثم قال وزاد في التبيان حسن المطلب. هذا قلنا من انواع حسن

145
00:48:22.700 --> 00:48:42.700
تخلص حسن المطلب وهذا يكون اذا كنت تريد ان تطلب تدعو. بعدها وسيلة اتى بالطلب تقدم الوسيلة ثم تأتي بعد ذلك بما تريد ان تطلبه ثم قال وان يجئ في الانتهاء مؤذن بختمه فهو البليغ الاحسن. اذا ختمت واتيت بعبارة تشعر بالختم

146
00:48:42.700 --> 00:49:02.700
هذا هو البليغ الحسن ثم قال وسور القرآن في ابتدائها وفي خلوصها وفي انتهائها. يقول القرآن كل سوره ابتداؤها وخلوصها وانتهاؤها على اكمل وجه. روعيت فيه كل المعايير. معايير الجودة والاعجاز. واردة

147
00:49:02.700 --> 00:49:22.700
لغى وجه واجل وكيف لا وهو كلام الله جل. كلام الله ليس كلام البشر. ومن لها امعنا في التأمل يعني من يتدبر القرآن بان له كل خفي وجري ثم ختم هذه الفية بقوله وتم

148
00:49:22.700 --> 00:49:42.700
بتيسير الاحد سل خا جماد الثاني في يوم الاحد من عام اثنتين وسبعين التي بعد ثمانمائة للهجرة هجرتي متى نظم هذه المنظومة؟ ختمها في يوم الاحد ثمانمية واتنين وسبعين من هجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم. السيوطي

149
00:49:42.700 --> 00:50:02.700
توفاه الله تسعمية واحداعش. يوم الاحد يلا جميل هو كتب خلصنا الاحد واحنا نختمها الاحد. بحمد الله. من عام اثنتين وسبعين التي ثمانمائة للهجرة كتبها في عام ثمانمية واثنين وسبعين من الهجرة في الف بيت كالنجوم تزهر وكالرياض فاح من

150
00:50:02.700 --> 00:50:22.700
الزهار ارجوزة فريدة في اهلها. ارجوزة لانها على بحر الرجز. ارجوزة فريدة لم يكتب على منوالها وانا ازعم لم يكتب مثل هذه القصيدة في علم البلاغة الى اليوم بحسنها وسكها. ارجوزة فريدة في اهلها. اذ لم يكن في فني هاك مثلها

151
00:50:22.700 --> 00:50:42.700
بكر منيع سترها لمن دنى. البكر الفتاة التي لم قال هذه القصيدة كالفتاة البكر. بكر منيع سترها لمن دنى من اتاها خاضعا نال المنى. ولك هاي هاي الالفية اذا بدك تيجيها وانت ما عندك خريج يفهمك معانيها لن تكشف

152
00:50:42.700 --> 00:51:02.700
لك معانيها. كالفتاة البكر اللي واضعة على نفسها ستر. مش اي واحد بقدر يرفع عنها الستر. صح؟ بقول لك هذه قصيدتي بكر البكر عند العرب خاصة لا احد يرفع علي الستر الا الزوج. الذي يكتب له يعني يدخل بميثاق غليظ. فبيقول لك وهذه الفيتي لن تعطيك

153
00:51:02.700 --> 00:51:22.700
معانيها الا اذا اتيتها من بابها واتوا البيوت من ابوابها. بكر منيع سترها لمن دنى. ومن اتاها خاضعا نال زففتها لمن نهاه راجع. زفها لمن عقله راجح. يريد البراعة وان يفهم لغة الاسلام

154
00:51:22.700 --> 00:51:42.700
اللغة العربية ومهرها منه الدعاء الصالح يطلب منكم المهر تدفعوا له. وهو الدعاء الصالح. فرحم الله العلامة جلال الدين السيوطي على هذه المنظومة الرائقة التي عشنا في ثناياها عاما ونيف بكل ما فيها من المعاني العظيمة الفخمة هذه المنظومة التي اعان بها طلاب

155
00:51:42.700 --> 00:52:02.700
طلاب العلم على ضبط كتاب عظيم بل هو اعظم كتاب في علوم البلاغة وهو كتاب التلخيص للعلامة الغزويني. فنسأل الله ان يرحم السيوطي ويتغمده بواسع رحمته وجوده وكرمه وان يجزيه عن امة الاسلام والمسلمين. خير الجزاء وان يغفر زلته وخطأه. وما وقع فيه من اخطاء في علم الاعتقاد

156
00:52:02.700 --> 00:52:22.700
فبحر الله في الذهاب واسع وكرمه وعطاؤه كبير. علاء اذا صرت قرين الرمس. يقول لعلك اذا دعوت لي وانا شف هو بيتكلم هذا الكلام قبل ان يموت وهو الان ميت رحمة الله عليه. الرمز القبر قال علاء اذا صرت في قبري

157
00:52:22.700 --> 00:52:42.700
اعني دعوته في بؤسي. لعل دعوتنا الان له تكون سبب في تكشيف كرباته. ما يعرف الانسان. ولذلك اخواني لماذا الانشغال بتعليم الناس الخير والتصنيف واعظم شيء لان كل انسان سيستفيد منك معلومة ويذكرك بالخير ويدعو لك او كل انسان

158
00:52:42.700 --> 00:53:02.700
اقرأ كتابك الذي الفته وانت الان في قبرك. يقول والله رحمة الله على الشيخ فلان. رحمة الله على الاستاذ فلان. والله افاد او كذا. تبقى سبحان الله بركة لك الى اخر ما تلقى الله سبحانه. الناس ترى ما راح تترحم عليك اذا كنت تاجر والله الله يرحمه فلان كان تاجر. مش راح تسأل فيك. الناس ما راح ترحم فلان والله ما شاء الله كان عنده سيارة حديثة

159
00:53:02.700 --> 00:53:22.700
الله يتقبل منه. يعني هاي ما راح حدا راح يسأل بفيلتك ولا سيارتك. ولا حجم دنياك ولا ارضك. الناس ستسأل بالاثر الطيب الذي خلفته وراءك هذا ما سيهتم به الناس الاثر الطيب الذي تركته في الناس من بعد رحيلك. علاء اذا صرتوه قرين الرمس

160
00:53:22.700 --> 00:53:42.700
تنفعني دعوته في بؤسي واحمد الله على الاتمام حمدا يفوق البدر في التمام. كيف البدر يكون تاما فاحمد الله حمدا في تمامه يفوق البدر. مصليا على نبي قد علت. اوصافه بين الورى شوفوا الكلمة الاخيرة

161
00:53:42.700 --> 00:54:02.700
وكان فلان شف حسن الختام وكملت. كملت اصفاته وكملت الفيته. رحمة الله تعالى على مع جلال الدين السيوطي رحمة الله تعالى عليه. يا رب وفي هذا اليوم المبارك في يوم الاحد ايها الكرام بحمد الله ومنته وكرمه

162
00:54:02.700 --> 00:54:22.700
الله سبحانه وتعالى علينا في هذا المجلس الطيب المبارك بالتعليق والختم بهذه الالفية شرحا وتعليقا وتحليلا في مجالس قاربة الخمس والسبعين مجلس مع ثلة طيبة من طلاب العلم الاكفاء. اسأل الله سبحانه وتعالى ان

163
00:54:22.700 --> 00:54:42.700
هذا الجهد وان يكون التعب في الذي بذلتموه في هذا العام ذخرا لكم عندما تلقون ربكم. فان الانسان الكرام ما بين الابتداء والانتهاء تساقط كثيرون. ما بين الابتداء والانتهاء تساقط كثيرون. ممن

164
00:54:42.700 --> 00:55:02.700
لم يكمل فمنهم من بدأ في الربع الاول وتقاصرت همته. ومنهم من بدأ في الثلث الثاني او الربع الثاني وتقاصر تمته وبقي من وفقه الله واختاره ليتم. فاحمد الله على التمام. اذا رزقك الله همة وجسارة

165
00:55:02.700 --> 00:55:22.700
على طلب العلم واندفاعا اليه. والهمة الطويلة النفس. الهمة التي الانسان ينال فيها المراتب العلية. فاحمد الله على هذه والله رزق رزق عظيم من الله سبحانه وتعالى ان ترزق الهمة في طلب العلم. خاصة لمثل هذا المستوى من الكتب. يعني قد يرزق

166
00:55:22.700 --> 00:55:42.700
مطالب همة على مستوى الاجرومية قد يسبق همة لشهر شهرين. لكن ان ترزق همة لسنة وسنتين في كتاب واحد تعيش في افيائه تحملوا حر المصيف وبرد الشتاء ويبصل خريفي وزهرة الربيع. وتتحمل المواصلات والذهاب والعودة. وانما وضعت نصب عينيك هذا

167
00:55:42.700 --> 00:56:02.700
هدف هدف انني اريد ان اتعلم هذا العلم وان اضبطه وان اختمه وان اصبح مبرزا فيه. هؤلاء هم الذين تعقد عليهم عناصر من طلاب العلم. يعني انا لا اعقد الخناصر على فقط من انها الاجرمية. يعني ما عندي امل كبير لسا. انا اعقد الخراصر على من يصل الى هذه المراتب

168
00:56:02.700 --> 00:56:22.700
عنده نفس؟ نعم يجلس على كتاب طبعا ليس فقط يحضر عند الشيخ يحضر في المجلس ويراجع في المنزل ويحفظ المنظومة ويتعب في تحصيل العلم واذا اشكل علي شيء سأل واذا كلف بواجب فعل. هذا هو النوع الذي نريده من طلاب العلم حقيقة. طبعا هذه الكتب

169
00:56:22.700 --> 00:56:42.700
توب تكاد يكون على عليها الغبار اليوم. يعني من اليوم للاسف من يفكر في تدريس الفية في البلاغة او يدرس كتاب كامل اربعمئة خمسمائة صفحة في علم البلاغة من مطلعه الى ختامه الا الموفقون ممن هداهم الله في مشارق الارض وفي مغاربها ووفقوا الى طلاب علم ايضا

170
00:56:42.700 --> 00:57:02.700
ويحتفون لان المعلم ليس وحده. اذا المعلم لم يجد طلاب يجلس في بيته هكذا ينظر في هذا يعني يتسلى مع الكتب وحده. لكن بالتأكيد نجاح العملية التعليمية لابد فيه من معلم مهتم وطالب مهتم. هكذا تنبغ العلوم وهكذا

171
00:57:02.700 --> 00:57:22.700
ينشأ طالب العلم البارز وهكذا تكون ان شاء الله في يوم من الايام بصمة في حياة امتك. طبعا هذه الفية والالفيات كثر. ومشوارك ليس عند الفية واحدة لكن ثباتك لهذه اللحظة هو مؤشر خير. اقول ثباتك لهذه اللحظة انك لم

172
00:57:22.700 --> 00:57:42.700
تصب بالملل ولا السئام ولا التعب. لا هو التعب شعرت فيه. لكن هي قضية تحملت التعب. خلينا نقول هذا شيء جيد حقيقة. لكن بقي عليكم ايها الشباب بعد انتهائكم من هذه المنظومة والاجازة بالسند المتصل فيها عليكم ان تعيدوا القراءة والنظر

173
00:57:42.700 --> 00:58:02.700
ممارسة يعني هذا جزء من عملية تعلم علم البلاغة. طبعا جزء كبير وضخم. وانا ازعم ان من فهم هذا الكتاب كاملا لا يحتاج الان في علم البلاغة الا التطبيق. خلص يعني انت هذا الكتاب هو منتهى علم البلاغة. التلخيص بجروحه. تبقى قراءتك الاخرى

174
00:58:02.700 --> 00:58:22.700
الان بشروح الترخيص وانصحك طبعا بقراءتها كعروس الافراح وغيره. تبقى قراءة الان استطلاعية. لانه الاصل ضبطت هذا معي وفهمت كلمة كلمة فكل ما سيذكره آآ التفتزان في المطول او بهاء الدين السبكي او نفسه القزوينة في هو كل

175
00:58:22.700 --> 00:58:42.700
مجرد اما تنكيت على فكرة او تقعيد او توضيح او شيء لشيء انت فهمت اصله. فهنا يبدأ مرحلة الاثراء المعرفي. الاثراء في حياتك. طبعا انصحك بالتطبيق والممارسة. هذا الكتاب مهم جدا تعيد ممارسة كل الامثلة

176
00:58:42.700 --> 00:59:02.700
والايات والاحاديث التي وردت تطبق عليها القواعد. ثم بعد ذلك تنظر في الكتب التي تهتم بالجانب التطبيقي. يعني بعد هذا الكتاب وضبطه خلص اقرأ دلائل الاعجاز لعبد القاهر الجورجاني اسرار البلاغة. كله سيكون مفهومنا اذا فهمت هذا الكتاب. ثم اشرع في

177
00:59:02.700 --> 00:59:22.700
المخشري وتفسير للقرآن واشرع مع الطه لابن عاشور وتفسيره للقرآن ومفاتيح الغيب وتفسيره وكل هذه الكتب التي تركز على علم البلاغة لانك الان انت امتلكت المصطلحات. وامتلكت الافكار. يعني لن تجد في العادة فكرة بلاغية هكذا غريبة عنك جدا

178
00:59:22.700 --> 00:59:42.700
ستجد كراما في البلاغة يدندن حول كل ما اخذته. لكن الله الله في مراجعة هذا المتن. خلص يعني اجعل لك وردا في مراجعة في هذا المتن واستظهاره وتدريسه وتعليمه حتى تكون اماما في البلاغة. اماما بمعنى الامام وانا اعي ما اقول لما

179
00:59:42.700 --> 01:00:02.700
يضبط الفية عقود الجمان بمعانيها بافكارها هو حقيقة متمكن جدا في البلاغة. ولم يبقى امامك كما قلت الا القراءات التوسعية والتطبيقات الاثرائية حتى يكون يعني النظم مع التطبيق. لانه بعض الناس ترى يحفظ

180
01:00:02.700 --> 01:00:22.700
ابن مالك وعقود الجمان والالفيات الكبرى لكنه ماذا؟ لا يحسن التطبيق. وهذي كارثة. طب ايش نعمل يا شيخ؟ اين نطبق؟ كما قلت لك طبق هنا اه اي كتاب لعبد القاهر الجورجاني ستطبق عليه لانه سيذكر المثال وشرحه. انت شف كيف شرح الفكرة. مثلا البلاغة الواضحة

181
01:00:22.700 --> 01:00:42.700
وان كان هو اسهل حقيقة من هذا المستوى لكن في كتاب البلاغ الواضح على الجانب امثلة كثيرة. كما قلت لك مجرد انك تقرأ للطاهر بن عاشور والزمخشري ومناقشة الطيبة ترى الطيبة صاحبنا اللي مر معنا كثير له حاشية ضخمة جدا على الزمخشري. عشرون مجلدا. على الكشاف

182
01:00:42.700 --> 01:00:52.700
ناقش وحاور كذا بس انا بنصحك اذا بدك تقرأها انك تكون اول شي قرأت كتاب والتبيان. لانه اله مصطلحاته في علم البلاغ. وانت ما شاء الله مش مقصرين. مصطلحات البلاغية

183
01:00:52.700 --> 01:01:12.700
فلازم تعرف مصطلحاته. فانت الان مؤهل باذن الله لان ترقى سلم العلياء في هذه العلوم. علوم البلاغة بعد ان فهمت ودرست وسمعت. ونسأل الله سبحانه وتعالى بمنه وكرمه وجوده ان يغفر لنا الزلل. اللهم انا نسألك باسمائك الحسنى

184
01:01:12.700 --> 01:01:32.700
صفاتك العلى في ختام هذا السفر المبارك وبعد هذا الجهد الذي نسألك يا ربنا ان يكون شفيعا لنا في قبورنا نسألك الحسنى وصفاتك العلى نسألك بانك الله الواحد الاحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد. نسألك اللهم

185
01:01:32.700 --> 01:01:52.700
يا ربنا يا جواد يا كريم يا ذا مني والعطاء. ان تصلي على نبينا وحبيبنا وقرة اعيننا محمد صلاة تترى الى يوم الدين اللهم صل على المعلم الاول والقائد الاعلى والنبي الاعظم. صلاة تنحل بها العقد وتنفرج بها الكرب. ويستجاب

186
01:01:52.700 --> 01:02:12.700
بها الدعاء اللهم صلي عليه صلاة تنحل بها العقد وتنفرج بها الكرب ويستجاب بها الدعاء. اللهم انا نسألك يا ربنا في هذا المجلس في مجالس الختام نسألك اللهم ان تغسلنا من ذنوبنا وخطايانا بالماء والثلج والبرد. وان تجعل الله

187
01:02:12.700 --> 01:02:32.700
سعينا في طلب العلم وكدنا في تحصيله كفارة لما سلف من ذنوبنا وخطايانا ولما سيأتي منها. اللهم انا نسألك ان تجعل هذه الاعمال خالصة لوجهك الكريم. ولا تجعل لاحد فيها نصيب. اللهم ارزقنا البركة فيما

188
01:02:32.700 --> 01:02:52.700
اسمعنا وفيما تعلمنا والعمل بما علمتنا يا مولانا. اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وارزقنا علما نافعا يا ارحم الراحمين. اللهم جنبنا منكرات الاخلاق والاعمال والاهواء والادواء خلقتنا ونحن عبيدك

189
01:02:52.700 --> 01:03:12.700
ونحن على عهدك ووعدك ما استطعنا نعوذ بك من شر ما صنعنا نبوء لك بنعمتك علينا ونبوء بذنوبنا فاغفر لنا فانه لا يغفر الذنوب الا انت. اللهم انا نستغفرك مما اسررنا ومما اعلنا نستغفرك اللهم

190
01:03:12.700 --> 01:03:32.700
من خطراتنا الردية ومن نوايانا الفاسدة. نستغفرك اللهم مما جنت اعيننا ومما سمعت اذاننا ومما كسبت السنتنا ايدينا. اللهم انا نستغفرك انك كنت غفارا فامطر علينا عفوك مدرارا. فامطر علينا عفوك مدرارا. اللهم

191
01:03:32.700 --> 01:03:52.700
يا مقلب القلوب ثبتنا على هذا الطريق. حتى نلقاك. اللهم انا نعوذ بك من الحور بعد الكور. ونعوذ بك اللهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن. نعوذ بك اللهم ان نعود على اعقابنا بعد ان شرعنا. نعوذ بك اللهم ان تتيه مراكبنا بعد

192
01:03:52.700 --> 01:04:12.700
ولجنة نعوذ بك اللهم ان تسوء ظنوننا بك. نعوذ بك اللهم ان ننقلب على اعقابنا بعد اذ هديتنا. اللهم يا يا رب لا تحرمنا وقد عرفتنا. لا تغلق الابواب وقد اولجتنا. اللهم انا نسألك لذة العلم ولذة العمل

193
01:04:12.700 --> 01:04:32.700
لذة القبول ولذة الاقبال عليك. اللهم اجعلنا هداة مهديين واجعلنا سببا لمن اهتدى. اللهم استعملنا لهذا وانصر الاسلام بنا. اللهم استعملنا لهذا الاسلام وانصر الاسلام بنا. اللهم اغفر لنا ذنوبنا وجدنا وهزلنا

194
01:04:32.700 --> 01:04:52.700
وعمدنا وكل ذلك عندنا اغفر لنا ما قدمنا وما اخرنا وما اسررنا وما اعلنا وما انت اعلم به منا اللهم اجعل هذه الدروس بما فيها من التعب والنصب وطول المجلس جعلها اللهم جليسا صالحا لنا في وحشة

195
01:04:52.700 --> 01:05:12.700
في قبورنا اللهم اجعل هذه الاعمال الصالحة اجعلها مقبولة لديك يوم نلقاك تقودنا الى جناتك جنات النعيم اللهم اجعلها بضاعة نقدمها بين يديك مع اعترافنا بالتقصير والذنوب والخطايا. اللهم اغفر لنا ما زلت به

196
01:05:12.700 --> 01:05:32.700
السنتنا وما زلت به خواطرنا. اللهم انا نسألك ان تجعل علمنا نافعا. اللهم انا نسألك ان تجعل علمنا نافعا. وان جعل تعليمنا نافعا وان ترزقنا اللهم ان نوصل العلم النافع الى البشر. اللهم انت ربنا والهنا بك اهتدينا بك نصول

197
01:05:32.700 --> 01:05:52.700
نجور وبك نستعين. اللهم انا نسألك ان تعيننا في كل خطوة من خطوات حياتنا وان تقودنا اليك. ونعوذ بك اللهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن. اللهم انا نسألك لاخواننا المستضعفين في مشارق الارض وفي مغاربها ان تجعل لهم من كل ضيق مخرجا. ومن

198
01:05:52.700 --> 01:06:12.700
كل هم فرجا ومن كل بلاء عافية نسألك اللهم ببركة هذه الخدمة الطيبة المباركة ان تنصر اخواننا في غزة العزة وان تجعل لهم فرجا ومخرجا ونصرا وتمكينا. اللهم اجعل شهر رمضان عليهم شهر خير وبركة ونصر وتمكين وعزة. اللهم انصر اخواننا في السودان وانصر

199
01:06:12.700 --> 01:06:32.700
اخواننا في الشام اللهم عليك باعداء الامة عربا وعجما اللهم مزق جمعهم وشتت شملهم واجعلهم عبرة. اللهم ربنا انصر وانصر ديننا وابرم لهذه الامة امر الرشد. يعز فيه اهل طاعتك ويذل فيه اهل معصيتك. ويؤمر فيه بالمعروف. وينهى فيه عن

200
01:06:32.700 --> 01:06:52.700
منكر ويحكم فيه بكتابك وتنصر به شريعتك. واجعلنا اللهم من انصارك واوليائك يا ارحم الراحمين. اللهم اغفر لنا ولمشايخنا ولمن علمنا وادبنا حتى وصلنا. اللهم اغفر لنا ولمشايخنا ولمن علمنا وادبنا حتى وصل

201
01:06:52.700 --> 01:07:22.700
اللهم اجزهم عنا خير الجزاء وارزقنا ذكرهم بالجميل وارزقنا الثناء الجميل عليهم ما علمونا وادبونا وربونا حتى اصبحنا واشتد عودنا وكبر سننا. اللهم اغفر لنا ولوالدينا. اللهم اغفر واجزهم عنا خير الجزاء. اللهم ارحمهما كبارا وارحمهما فوق الارض وتحت الارض. ويوم العرض واجمعنا بهم في جنات

202
01:07:22.700 --> 01:07:42.700
هاتك جنات النعيم. اللهم هذا جهدنا ومنك القبول. اللهم هذا جهدنا ومنك القبول. فما فيه فمنك وما اخطأنا فيه فهو من ثمار العجز والتقصير. وكلنا ذاك الرجل وصل اللهم على سيدنا محمد

203
01:07:42.700 --> 01:07:46.773
وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا