﻿1
00:00:02.550 --> 00:00:28.300
هذا من قواعد الميزان الصرفي من قواعد الميزان الصرفي ان الكلمة تقابل بالفاء والعين واللام فتقول في قرأ فعل فتقابل القاف بالفاء والراء بالعين والهمزة باللام فتقول في قرأ فعل

2
00:00:28.850 --> 00:00:54.300
وتقول في فرح ماذا تقول فيها فاعلة بكسر العين لانك كسرت الراء وتقول في شرفة  فاذا كانت الاصول اكثر من ثلاثة فانك تضعف اللام لكي تكمل الاصول. فتقول في دحرج وهي كلمة كلها اصول

3
00:00:54.600 --> 00:01:13.350
ليس فيها زائد تقول فيها فعل لا وتقول في وزن جعفر فاعللوا ايضا كذلك فاذا كانت اصول الكلمة اكثر من ثلاثة ضعفت اللامأ قال ابن مالك رحمه الله تعالى في الالفية

4
00:01:13.400 --> 00:01:40.000
وضعف اللام اذا اصل بقي كراء جعفر وقاف فستق يقال ان الخليل ابن احمد رحمه الله تعالى سأله قوم عن حروف الزيادة فقال سألتمونيها قالوا نعم قال قد اجبتك الحروف الزيادة يجمعها قولك سألتموني

5
00:01:41.300 --> 00:02:04.800
سألتمونيها هذه هي حروف الزيادة هذه الحروف لا يزاد في كلام العرب غيرها الا اذا كان تضعيفا لاصل او بدلا من اصل فمثلا اذا وجدت دال او الطاء او القاف

6
00:02:04.900 --> 00:02:31.500
بكلمة مثلا اعلم ان هذه الحروف اصول لانها ليست من سائلتمونيها  ولا تزاد الا اذا كانت تضعيفا لاصلي كما قدمنا مثلا ويمكن نمثل الهوبيقات دمنا قدمنا الدال الثانية زائدة وهي ليست من حروف ولكنها تضعيف. هي تكرير

7
00:02:31.750 --> 00:03:02.250
للدال الاخرى الاصلية ومثلنا لما هو بدل من الاصل مثلنا له في الحصة الماضية  مثلا اصطبر مثلا اه قلنا ان تاء الافتعال بعد حروف الاطباق تبدل  الافتعال بعد حروف الاطباق

8
00:03:02.350 --> 00:03:25.650
تبدل طاعة ما هي حروف الاطباق حروف الاطباق اربعة الصاد والضاد المعجمتان والمهملتان وكذلك الطاء والظاء هذه الحروف تسمى حروف الاطباق هذه الحروف اذا وقعت بعدها تاء الافتعال ابدلت طاعة

9
00:03:26.400 --> 00:03:56.200
فتقول في افتعل من الصبر اصطبر وفي افتعل من طلع اطلع فهذه الاحرف داء الافتعال بعدها تبدل طاء التناسبي الذي بينها وبين اهلها كما ان التاء الافتعال بعد الزاي والدال

10
00:03:56.550 --> 00:04:29.750
والزاد تبدل دالة وتقول في افتعل من دهن ادهن الاصل ان يفتعل لكن التاء الافتعالي بعد الدال تبدل دالا وبعد الزايد تبدل دال فتقول في افتعل من زهر ازدهر الاصل ازدهر يفتعل

11
00:04:30.000 --> 00:04:57.100
ولكن التاء الافتعال بعد الزي تبدل دالة وتبدل بعد الذال ايضا كذلك كما في قول الله تعالى وادكر بعد امة اصل الذكر ابتكر   فابدلت التاء دالا فقلنا فاضغمت الدال في الدال فقلنا الذكر

12
00:04:57.500 --> 00:05:18.250
لا وجود لذكر ذكر لا وجود لها الذكر اصله ابتكر من الذكر من ذكر ذكر معنى تذكر فاصلة ثم ابدلنا تاء الافتعال دال وقلنا اذ د لما ادغمنا الزعل في الدال فقلنا الد

13
00:05:18.350 --> 00:05:38.950
قال ابن مالك رحمه الله تعالى في الالفية عالي نرد اثر مطبق في الدانة وازدد والذكر دالا باقي طنط افتعال برد اثر مطبق معناه ان تالف افتعال اذا جاءت بعد حروف الاطباق تبدل طاء

14
00:05:39.200 --> 00:05:58.700
في الدانة وازدد والذكر دال بقي. اذا وقع التاء والافتعال بعد الزاي او بعد الدال او بعد الذال. فانها تبدل حينئذ دال امام الثلة اذا كل حرف ليس من حروف سألتموني ها

15
00:05:58.900 --> 00:06:24.250
فانه لا يزيد الا في هذين الموضعين ان يكون تضعيفا لاصل تقطع وقدم شوشنة او ان يكون بدلا من حرف من حروف سعرتمونيها واصطبر الطاء هنا بدل من ماذا هل التاء من حروف سائرتمونها

16
00:06:24.600 --> 00:06:46.000
نعم التاء من حروف سألتمونها. اذا الطاء هنا لماذا زادت؟ لانها بدل من حرف من حروف سعرتمونها فهي بدل من حرف من حروف سألتموني  تجمع جمعا اخرى هناء وتسليم والى غير ذلك يعني

17
00:06:47.500 --> 00:07:05.750
اذا هذه الحروف هي حروف زيادة لكن ينبغي ان ننتبه الى انه ان اننا لا نعني ان هذه الحروف دائما زائدة هذا ليس صح بل قد تؤلف كلمة ليس فيها الا حروف سألتمونه

18
00:07:05.850 --> 00:07:25.150
يمثل له مثلا بالسليمة كلمة هذا الذي يحروهن كلها عصرية مع انها من حروفي سألتم ولكن المقصود انه لا يزاد من حروف العرب من الحروف العربية غير هذه الحروف الا ما كان تضعيفا لاصل او بدلا من

19
00:07:25.150 --> 00:07:47.250
كما بين نعم كان من المناسب تناسب الضمائر لثبوتها وثبوتها ولكن على كل حال الحروف تذكر وتؤنث فتقول التاء كتبته والتاء كتبتها ظروف المعجم تذكروا وتؤنس لا لحن في ذلك. تقول التاء كتبته

20
00:07:47.350 --> 00:08:09.300
والتاء كتبتها  المهم ان ضابطة اي القاعدة والقانون الذي تعرف به الحرف الزائد من الحرف العصري وان الحرف الاصلي هو الذي يلزم الكلمة في جميع تصاريفها ولا يسقط الا لعلة نحوية او صرفية

21
00:08:11.650 --> 00:08:34.800
وبذلك تعرف ان التاء من كتب اصلية لانك اذا صرفت الكلمة لم تسقط التاء فتقول كتب اكتب يكتب كتابة كاتب مكتوب فتجد ان الكاف والتاء والباء هذه الحروف ثبتت معك في جميع التصاريف

22
00:08:36.600 --> 00:08:55.900
بخلاف الميم المكتوب اين هي في كتبة لا توجد ولا توجد فيك توب ولا في يكتب اذا هذه الميم زائد هي من حروف سألتمونيها لا آآ الواو من مكتوب زائد

23
00:08:56.900 --> 00:09:12.050
وهي من حروف سيكتمونها صحيح هل التاء من حروف سيرتمونها نعم لكن هل التاء فيه كتبة زائدة ليست زائدة لماذا؟ لانها لا تسقط مفهوم؟ فالحرف الذي يسقط في بعض التصاريف

24
00:09:12.900 --> 00:09:38.500
هو الحرف الزاد الفعل ينقسم الى مجرد ومزيد فيه والمجرد قسمان ثلاثي رباعي فقط والثلاثي لمجرد ثلاثة ابناء فعل وفعل وفعل بالنسبة للحرف الاول فتحه في الفعل الماضي. فتحته العرب في الفعل الماضي

25
00:09:39.550 --> 00:10:02.250
لماذا لم تسكنها لان تسكينه يلزم منه همز الوصل واذا لحقه همز الوصل فقد اصبح مزيدا. ونحن نريده مجردا اذا لم يعد مجرد وعدلت عن الكسر والضم لثقلهما. فلذلك الفعل الماضي اوله مفتوح دائما

26
00:10:02.500 --> 00:10:26.550
ونعني هنا بالفعل الماضي الفعل المبني للفاعل اي الفعل في صيغته الاصلية لا نعني صيغة قتل او ضرب. هذه صيغة عارضة هذه الصيغة عارضة ليست صيغة اصلية والصيغة الاصلية هي اما فعل بفتح العين

27
00:10:27.600 --> 00:10:49.950
فخرج ضرب قرأ كتب او فعل بكسر العين كفرح شرب وعدم وحمد وركب وصعد او فعل بضم العين كغرف وشرف وحمق وقصر وقبح طخهما نلاحظ هنا ان الحرف الاول دائما مفتوح

28
00:10:50.200 --> 00:11:13.900
والثاني يفتح ويضم ويكسر اما الحرب الاخير فهذا ليس من وظيفتنا معشر التصريفيين الحرف الاخير من الفعل الماضي ووظيفة من النحاس النحات هم الذين قرروا ان الحرف الاخير يبنى على الفتح

29
00:11:14.350 --> 00:11:35.100
ونحن نحترم رأينا فلذلك نتركه لهم مفتوحا ونحن من يتصرف في الحروف الاخرى نحن قررنا على جادة كلام العرب ان الفعل الماضي دائما مفتوح الاول اوله مفتوح دائما وان ثانيه قد يفتح

30
00:11:35.250 --> 00:12:00.450
وقد يوضع وقد يكسر  وبالنسبة للفعل الرباعي اه اجرته العرب بالفتحات الا انها سكنت ثانيه تخفيفا لان العرب تكره توالي اربع متحركات فيما هو كالكلمة الواحدة فقالوا فيه دحرج مثلا اعلى لا

31
00:12:00.500 --> 00:12:27.800
طمأن هذا فعل محرك بالفتحات فاوله مفتوح وثالثه مفتوح ورابعه مفتوح ولكنهم ادخلوا فيه ساكنا وجعلوه الثاني وسبب ادخال هذا الساكن هو ان في توالي الحركات ثقل فلذلك فتح اه سكنوا زانيه لان العرب تكره توالي اربع متحركات

32
00:12:28.000 --> 00:12:42.800
بما هو كالكلمة الواحدة في الكلمة الواحدة وما جرى مجراها نعم تكد ان الوقت انتهى بارك الله او زدتم ها اجايد اذا ما همك اخبروا انهم زادوا شوي الانتظار تفضل شيخ

33
00:12:44.950 --> 00:13:06.150
وتم فتح اخيه ليس من نعم فتح اخر هذا من الصنعة النحوية ليس من ناحية صرفية. النحات هم الذين قرروا ان الفعل الماضي يبنى على الفتح  الان نأتي الى تصريف الفعل الثلاثي. قررنا ان الفعل الثلاثي على ثلاثة اقسام

34
00:13:07.050 --> 00:13:40.100
فعل بفتح العين وفعل بكسرها وفعل بضمها بالنسبة لفعل بالضم ما هو مضارعه ارفع ولا بالضم قاعدتهم مطردة كل فعل على وزن فعل بالضم فمضارعه يفعل بالضم وهي قاعدة مطردة لا شذوذ فيها في جميع كلام العرب

35
00:13:40.600 --> 00:14:04.250
لا يوجد شذوذ لهذه القاعدة لم يغفر النحات ولا التصريفيون بشذوذ لهذه القاعدة كل فعل على وزنه فعل بالضم فمضارعه يفعله بالضم فتقول الظروف يظرف شرف يشرف حمق يحمق ضخم يضخم جمل يجمل كبر يكبر

36
00:14:04.250 --> 00:14:34.550
فكل فعل على وزن فعل بالضم فمضارعه يفعل بالضم وهي قاعدة لا شذوذ فيها في جميع اي كلام العرب    من هذا الباب خمسة وعشرون فيلا وهي على قسمين عشر منها فيها

37
00:14:34.800 --> 00:15:00.150
فتح المغيث والكسر الشاذ ثلاثة عشر من كسر الشاب فقط ثلاثة عشر بالبناء قالوا هكذا بالنسبة لفاعلة بنكسر كل فعل على وزن فعل بالكسر فمضارعه يفعل بالفتح فتقول فرحة  صح

38
00:15:00.550 --> 00:15:36.500
عديمة يعلم فهم يفهم تقريبا ديال الشراب عميدة احمد قاعدة باصعد ركب يركب رحم يرحم هذه قاعدة مضطربة مضطرب ولكن ليست كالتي قبلها التي قبلها ليس فيها شزز وهذه شذت منها خمسة وعشرون فعلا

39
00:15:38.500 --> 00:16:03.500
وهذه الافعال على قسمين اسم جاء عن العرب فيه وجهان الفتح المقيس وهذا باب حسم نقول يحسب بالفتح ويحسب بالكسر وقسم ليس فيه الا الكسر الشام وهذا باب وريثة تقول فيه يرث بالكسر

40
00:16:04.550 --> 00:16:24.750
ولا يفتح  القسم الاول هو باب حسده وهو الذي اشار له ابن مالك رحمه الله تعالى  الحضرمي بقولهما وجهان فيه من احسب مع وغرت وحرت انعم بأئست يئست وله يبس وهلا

41
00:16:25.150 --> 00:16:49.050
ومثل يحسب ذي الوجهين من بعد يبغ يبي يقتحم الحب لاجتهد اكلا قل حسب يحسب ويحسب وغر صدره امتلأ اقدم يوغر ويعر واحيا رب معناه حاقد يحارب ويحضن نعم باله ينعم وينعم

42
00:16:50.250 --> 00:17:21.250
بئس ساءت حاله يبأس ويبئس يئس قنطا ييأس وييأس. اذا هذا الباب يجوز فيه الوجهاء الفتح والمقيس والكسر والشاذ وهو كما ذكرنا اثنا عشر فعلا القسم الثاني هو من فرد بالكسر وهو باب ورثة وولي الامر وهو من قبل معنى احبه

43
00:17:21.300 --> 00:17:37.250
وهذه ليس بها الا الكسر. اذا هذه خمسة وعشرون فعلا هي مجموع ما شذ من باب فاعل بالكسر. فاذا حفظتها فبعد ذلك يمكن ان تفتح اي فعل من من فعل بالكسر على القياس

44
00:17:37.600 --> 00:17:39.650
ونقتصر على هذا القدر اليوم ان شاء الله سبحانه