﻿1
00:00:01.500 --> 00:00:22.200
بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين. والصلاة والسلام على قائد الغر المحجلين. عليه الصلاة والسلام نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ايها الاخوة الاحباب نرحب بحضراتكم اجمل ترحيب. مع هذا اللقاء الطيب المبارك الذي يجمعنا بفضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين

2
00:00:22.200 --> 00:00:36.900
الاستاذ في كلية الشريعة اصول الدين في القصيم وخطيب وامام الجامع الكبير في مدينة عنيزة. مع مطلع هذا اللقاء نرحب بفضيلة الشيخ محمد اجمل الترحيب فاهلا ومرحبا مرحبا بكم واهلا

3
00:00:37.500 --> 00:00:58.400
هذا السائل اسعد مصري مقيم بالمملكة العربية السعودية يقول فضيلة الشيخ اسأل عن الشرك الاكبر وما هو الشرك الاصغر؟ ارجو الافادة في سؤال ذلك مأجورين الحمد لله رب العالمين واصلي واسلم على نبينا محمد وعلى اله واصحابه

4
00:00:58.700 --> 00:01:17.000
ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين الشرك الاكبر هو الشرك المخرج عن الملة مثل ان يعتقد الانسان ان مع الله الها اخر يدبر الكون او ان مع الله الها اخر

5
00:01:17.300 --> 00:01:39.450
قلق شيئا من الكون او ان مع الله احدا يعينه ويوازره فهذا كله شرك اكبر وهذا الشرك يتعلق بالربوبية او ان يعبد مع الله الها اخر مثل ان يصلي لصاحب قبر

6
00:01:40.150 --> 00:02:02.700
او يتقرب اليه بالذبح له تعظيما له او ما اشبه ذلك وهذا من الشرك بالالوهية الشرك الاكبر ضابطه ما اخرج الانسان عن الملة واما الشرك الاصغر فهو كل عمل اطلق الشارع عليه اسم الشرك

7
00:02:02.950 --> 00:02:23.050
وهو لا يخرج من الملة مثل الحلف بغير الله فانه من الشرك الاصغر كان يقول لقائل والنبي محمد ما فعلت كذا اول نبي محمد لا افعلن كذا او يحلف بالكعبة فيقول والكعبة المعظمة

8
00:02:23.250 --> 00:02:43.600
ما فعلت كذا اول كعبة معظمة لافعلن كذا او ما اشبه ذلك فالمهم ان الحلف بغير الله من الشرك لكنه شرك اصغر لا يخرج به الانسان من الملة والدليل على انه من الشرك قول النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم من حلف بغير الله

9
00:02:43.750 --> 00:03:02.150
فقد كفر او اشرك الا انه اذا اعتقد ان لهذا المحلوف به من التعظيم مثل ما لله عز وجل من التعظيم وهنا يكون مشرفا شركا اكبر لانه ساوى المخلوق بالخالق

10
00:03:03.600 --> 00:03:18.700
فيكون بذلك مشركا شركا اكبر وليعلم ان الشرك لا يغفره الله عز وجل سواء كان اصغر ام اكبر لعموم قول الله تبارك وتعالى ان الله لا يغفر ان يشرك به

11
00:03:19.000 --> 00:03:35.500
ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى اثما عظيما هذا في اية وفي اية اخرى ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا نعم بارك الله فيكم

12
00:03:36.750 --> 00:03:59.700
هذا سائل يا فضيلة الشيخ يقول لدي محلات دكاكين واريد ان اقوم بتأجيرها على اه بعض صوالين الحلق فهل في ذلك حرج في ذلك حرج اذا اجرت الدكاكين للحلاقين. نعم

13
00:04:00.750 --> 00:04:24.450
فانه من المعلوم حسب العادة ان ان الحلاقين يحلقون كل شيء يحلقون الرأس ويحلقون اللحية بل ربما كان حلق اللحى لديهم اكثر من حلق الرؤوس هذا هو العادة والغالب وعلى هذا فلا يجوز

14
00:04:24.550 --> 00:04:46.050
فلا يجوز تأجير الدكاكين للحلاقين الا اذا اشترط عليهم الا يحلقوا فيها اللحاء فحينئذ لا بأس واذا ثبت انه حلق لحية من في هذه الدكاكين كان لمؤجر الدكان ان يفسخ الاجارة

15
00:04:46.750 --> 00:05:10.700
لان المستأجر اخل بشرط خل بشرط صحيح لم يوف به هذا هو الجواب عن تأجير الدكاكين للحلاقة بس اه يعني بمعنى انه لا يجوز ان يؤجرها للحلاقين الا اذا اشترط عليهم الا يحلقوا فيها

16
00:05:11.150 --> 00:05:32.500
حلقا محرما لحلق اللحى ويدل لذلك ان تأجيرها اعانة لهم على فعل هذا هذا المحرم وقد قال الله تعالى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان ويدل على تحريم اجرتها ان النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم قال

17
00:05:32.600 --> 00:06:01.800
ان الله اذا حرم شيئا حرم ثمنه والاجرة ثمن للمنفعة التي التي حصل عليها المستأجر نعم. بارك الله فيكم هذا السائل ابو اسامة يقول فضيلة الشيخ افيدكم بانني ولله الحمد منذ صغري قد نشأت على طاعة الله عز وجل حتى كبرت. وهذا من فضل الله علي. ولكن يا فضيلة الشيخ

18
00:06:01.950 --> 00:06:18.850
سؤالي بانني اذكر الله واستغفر بصوت مرتفع وهذا خارج عن ارادتي ودائما يدخل علي الشيطان ويوسوس اي ويقول انت ترائي هذا رياء ويعلم الله انني تعودت على ذلك اي منذ الصغر

19
00:06:19.050 --> 00:06:33.850
واخشى من زملائي في العمل فهل اترك ذلك ارجو يقول ومثال على ذلك انا اقول في العمل مثلا استغفر الله لا اله الا الله لا حول ولا قوة الا بالله انصحوني بسؤالي مأجورين

20
00:06:35.200 --> 00:06:57.500
انني ان نصيحتي لك ان تستمر على التزامك وان تحمد الله سبحانه وتعالى على هذا والا تعجب بعملك واحرص على ان يكون عملك سرا اللهم الا اذا ذكرته من اجل تشجيع غيرك

21
00:06:58.600 --> 00:07:16.450
فالعمل بالنيات اما بالنسبة لرفع الصوت فلا ترفع الصوت على وجه يؤذي من حولك لان النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم خرج على اصحابه وهم يصلون ويرفعون اصواتهم بالقراءة

22
00:07:16.800 --> 00:07:35.400
فقال صلى الله عليه وسلم لا يؤذين بعضكم بعضا بالقراءة وان كان لا يؤذي وخشيت على نفسك من الرياء وهو من الاذكار التي لا يسن رفع الصوت بها فلا ترفع صوتك

23
00:07:36.400 --> 00:07:54.900
وحاول ان تمرن نفسك على ذكر واستغفار ليس فيه رفع صوته وقولي وهو من الاذكار التي لا يسن رفع الصوت بها احترازا احتراز من الاذكار التي يسن رفع الصوت بها

24
00:07:55.650 --> 00:08:16.650
كالاذكار عقب الصلاة فان المشروع في الاذكار عقب الصلاة المفروضة ان يرفع الانسان صوته بها لقول ابن عباس رضي الله عنهما كان رفع الصوت كان رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة على عهد النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم

25
00:08:17.600 --> 00:08:40.150
واحتراز ايضا من التلبية فان النبي صلى الله عليه وسلم امر اصحابه ان يرفعوا اصواتهم بالاهلال يعني بالتلبية وكانوا يرفعون اصواتهم بذلك حتى تبح اصواتهم كانوا يصرخون بذلك صراخا المهم

26
00:08:40.350 --> 00:08:57.800
ان الافضل في الذكر ان يكون خفية وسرا فان اذى الجهر به كان حراما اعني الجهر به وان لم يؤذي الجهر به وان لم يؤذي الجهر به فلا بأس بها

27
00:08:58.450 --> 00:09:21.350
الا ان يخاف الانسان على نفسه الرياء كما افاده سؤال السائل فليسر به هذا ما لم يكن الذكر مما يشرع فيه الجهر فليجهر به نعم بارك الله فيكم يقول هذا السائل عبدالرحمن آآ ارجو ايظاح الفرق بين الرؤيا والحلم وما رأيكم بكتب تفسير الاحلام

28
00:09:22.150 --> 00:09:43.200
الرؤيا جزء من ستة واربعين جزءا من النبوة كما اخبر بذلك النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم والحلم من الشيطان الحلم من الشيطان يضرب للنائم امثالا يراها في منامها

29
00:09:44.500 --> 00:10:08.400
والظابط الغالب ان ما يكرهه الانسان فيما يراه من منامه انه من الشيطان فان الشيطان يضرب الامثال للناعم في امور تزعجه ويكرهها من اجل ان يدخل عليه الحزن والغم حيث ان الشيطان عدو

30
00:10:09.750 --> 00:10:29.550
والعدو يحب ما يؤذي عدوه ودليل ذلك قوله تبارك وتعالى ان الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا وقول الله تعالى انما النجوى من الشيطان ليحزن الذين امنوا واخبر النبي صلى الله عليه وسلم

31
00:10:30.400 --> 00:10:46.400
ان الحلم من الشيطان وامر من رأى ما يكره ان يتفل عن يساره ثلاث مرات ويستعيذ بالله من شر ما رأى ومن شر الشيطان وان ينقلب الى الجنب الاخر والا يحدث بذلك احدا

32
00:10:48.550 --> 00:11:06.600
واخبر انه اذا فعل ذلك فانه لا يظره ما رآه في منامه فاذا رأيت الحلم ورأيت انه ليس له اساس وليس له اصل وليس له هدف او رأيت انه يحسنك

33
00:11:06.750 --> 00:11:24.450
فاعلم انه من الشيطان وقد ذكر رجل وقد ذكر رجل لرسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم انه رأى في منامه انه ان رأسه قد قطع وانه ذهب يشتد سعيا وراء رأسه

34
00:11:25.950 --> 00:11:42.800
يعني رأسه مقطوع وهرب الرأس وهذا يركض وراءه فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا تحدث الناس بتلاعب الشيطان بك في منامك لان هذا غير معقول وليس له هدف نعم

35
00:11:43.100 --> 00:12:04.250
بارك الله فيكم يقول هذا السائل فضيلة الشيخ دخلت المسجد ووجدت الامام في التشهد الاخير فهل اعتبر ادركت الجماعة بعض العلماء يرى ان الجماعة تدرك اذا كبر للاحرام قبل ان يسلم الامام

36
00:12:04.850 --> 00:12:22.900
نعم وعلى هذا فانت مدرك لصلاة الجماعة وبعض العلماء يقول ان صلاة الجماعة لا تدرك الا بادراك ركعة تامة لقول النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم من ادرك ركعة من الصلاة فقد ادرك الصلاة

37
00:12:23.950 --> 00:12:37.600
فان مفهوم هذا الحديث ان من ادرك اقل من ركعة لا يكون مدركا للصلاة وهذا القول هو الراجح وبناء على هذا نقول اذا اتيت الى المسجد والامام في التشهد الاخير

38
00:12:38.650 --> 00:12:55.550
وانت تعلم او يغلب على ظنك انك تدرك مسجدا اخر من اول الصلاة او في اثنائها فلا تدخل مع الامام واذهب الى المسجد الاخر وان كنت لا يغلب على ظنك

39
00:12:55.800 --> 00:13:11.550
انك ترى انك تدرك جماعة اخرى في غير هذا المسجد تدخل مع الامام وما ادرك معه فهو خير واذا كان تخلفك هذا عن عذر فانا نرجو ان يكتب الله لك اجر الجماعة كاملا

40
00:13:12.400 --> 00:13:28.000
نعم بارك الله فيكم. يقول هذا السائل مدرس ادرس القرآن واخذ على ذلك اجر فهل علي فهل في ذلك شيء يا فضيلة الشيخ ليس في اخذ الاجر على تعليم القرآن

41
00:13:28.050 --> 00:13:45.950
شيء بل قال النبي عليه الصلاة والسلام ان احق ما اخذتم عليه اجرا كتاب الله وكما ان الانسان يشتري المصحف ليقرأ به في الدراهم كذلك لا حرج عليه ان يؤجر شخصا يعلمه القرآن

42
00:13:48.400 --> 00:14:06.950
لكننا نقول العلا بالشخصي اذا اغناه الله عز وجل الا يأخذ على تعليم القرآن اجرا لانه يكتسب من الاجر  اذا علم القرآن بدون اجر دنيوي يكتسب اجرا عظيما لان قارئ القرآن

43
00:14:07.450 --> 00:14:29.550
له بكل حرف عشر حسنات والمعلم الذي لم يضيف المتعلم القرآن الا به لا شك انه يؤجر بمثل اجر القارئ لانه دل على خير والدال على الخير كفاعله وعلى هذا ننصح اخواننا الذين

44
00:14:29.900 --> 00:14:47.800
يعلمون الناس كتاب الله عز وجل سواء في حلق المساجد او في في بيوتهم اذا كان الله قد اغناهم ننصحهم الا يأخذوا على تعليمهم اجرا من الدنيا ليتوفر لهم اجر الاخرة

45
00:14:48.250 --> 00:15:10.400
والاخرة خير وابقى ولاجر الاخرة خير للذين امنوا وكانوا يتقون فعلى هذا ننصح اخواننا بما ذكرنا ولكن لو اخذوا على هذا اجرا فلا بأس بارك الله فيكم. يقول كيف يكون اخلاص النية في العمل يا فضيلة الشيخ

46
00:15:13.500 --> 00:15:34.650
اخلاص النية بالعمل هو ان يتناسى الانسان كل ما سوى الله والا يكون الحامل له على هذه العبادة الا امتثال امر الله عز وجل وارادة ثوابه وابتراء وجهه عز وجل

47
00:15:36.900 --> 00:15:56.400
وان يتناسى كل شيء يتعلق بالدنيا بهذه العبادة فلا يهتم بالناس ارأوه ام لم يروه اسمعوه ام لم يسمعوه ولا يبالي بهم اثنوا عليه ام قدحوا فيه كذلك ايضا من اسباب الاخلاص

48
00:15:56.750 --> 00:16:25.500
ان يكون الانسان حين فعله للعبادة مستحظرا لامر الله عز وجل بها ومستحضرا لاتباع الرسول صلى الله عليه وسلم فيها مثال ذلك رجل قام يتوضأ للصلاة فهنا نقول اولا استحظر انك انما قمت نعم استحضر انك انما توضأت

49
00:16:25.650 --> 00:16:43.550
امتثالا لامر الله عز وجل كانك الان تقرأ قول الله تعالى يا ايها الذين امنوا اذا قمتم الى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وايديكم الى المرافق وامسحوا برؤوسكم وارجلكم الى الكعبين وكأنك بوضوئك تقول سمعا وطاعة

50
00:16:46.450 --> 00:17:02.350
تجد في هذا حلاوة ولذة وحبا للطهارة لان الله امرك بها ثم استحضر انك في هذا العمل متبع لرسول الله صلى الله عليه وسلم كانما رسول الله صلى الله عليه وسلم امامك

51
00:17:02.700 --> 00:17:31.400
وانت تتبعه في هذا الوضوء وبهذا يتحقق لك الثواب والاجر للاخلاص والمتابعة وبذلك تحقق شهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله نعم. بارك الله فيكم. فضيلة الشيخ هذا السائل في اخر اسئلته يقول ما هي البدعة؟ وهل لها اقسام

52
00:17:31.550 --> 00:17:52.150
وكيف اعرف ان هذا العمل مبتدع؟ جزاكم الله خيرا البدعة في اللغة. نعم كل شيء يأتي به الانسان لم يسبقه اليه احد هذه البدعة هذا في اللغة سواء كان في العادات

53
00:17:52.500 --> 00:18:16.800
او في المعاملات او في العبادات ولكن البدعة الشرعية المذمومة هي البدعة في العبادات بان يتعبد الانسان لله عز وجل بما لم يشرعه سواء كانت هذه العبادة تتعلق بالعقيدة او تتعلق بقول اللسان

54
00:18:16.850 --> 00:18:37.150
او تتعلق بافعال الجوارح فالبدعة شرعا هي التعبد لله بما لم يشرعه هذه البدعة شرعا وبناء على ذلك نقول اذا كان الشيء يفعل لا على سبيل التعبد وانما هو من العادات

55
00:18:37.700 --> 00:18:59.850
ولم يرد نهي عنه فالاصل فيه الاباحة واما ما قصد الانسان به التعبد والتقرب الى الله فان هذا لا يجوز الا اذا ثبت انه مشروع هذه هي القاعدة في البدعة

56
00:19:00.800 --> 00:19:20.600
واما تقسيم بعض العلماء رحمهم الله البدعة الى اقسام فان هذا التقسيم لا يرد على البدعة الشرعية لان البدعة الشرعية ليس فيها تقسيم اطلاقا بل هي قسم واحد حدده رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم

57
00:19:21.150 --> 00:19:46.550
حيث قال كل بدعة ضلالة وجميع من يعرف اللغة العربية واساليبها يعلم ان هذه الجملة جملة عامة شاملة لا يستثنى منها شيء كل بدعة ضلالة والقائل هو رسول الله صلى الله عليه وسلم

58
00:19:47.300 --> 00:20:11.550
وهذه من قواعد الشريعة ولكن اذا ظن ظان ان هذه بدعة وانها حسنة فهو مخطئ في احد الوجهين اما انها ليست ببدعة وهو يظن انها بدعة كما لو قال تصنيف

59
00:20:12.900 --> 00:20:39.500
السنة وتبويبها هذا بدعة لكنه بدعة حسنة او قال بناء المدارس بدعة لكنه بدعة حسنة او ما اشبه ذلك نقول انت اخطأت في تسمية ذلك بدعة لان فاعل ذلك لا يتقرب الى الله تعالى بنفس الفعل

60
00:20:39.750 --> 00:21:04.600
لكن يتقرب الى الله بكونه وسيلة الى تحقيق امر مشروع فتصنيف الكتب مثلا وسيلة الى تقريب السنة وتقريب العلم فالمقصود اولا واخرا هو السنة وتقريبها للناس وهذا التصنيف وسيلة الى قربها الى الناس

61
00:21:04.950 --> 00:21:27.300
فلا اكون بدعة شرعا لانك لو سألت المصنف قلت تصنف هذا الكتاب على الابواب والفصول تتعبد الى الله بهذا التصنيف بحيث ترى ان من خالفه فقد خالف الشريعة او تتقرب الى الله تعالى بكونه وسيلة الى مقصود شرعي وهو تقريب السنة للامة

62
00:21:28.250 --> 00:21:49.950
فيقول ان اني اقصد الثاني لا اقصد الاول. نعم وبناء على هذا نقول ان تصنيف الكتب ليس ببدعة شرعية كذلك ايضا بناء المدارس للطلاب هذا ايضا ليس موجودا في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام

63
00:21:51.350 --> 00:22:20.500
لكنه بدعة ينعم نعم لكنه وسيلة الى امر مقصود للشرع وهو القيام بمعول الطالب ليتفرغ للعلم فهو ليس في ذاته عبادة ولكنه وسيلة ولهذا تجد الناس يختلفون في بناء المدارس بعضهم يبنيها على هذه الكيفية وبعضهم يبنيها على هذه الكيفية

64
00:22:20.700 --> 00:22:35.400
ولا يرى احدهم احد الطرفين ان الاخر مبتدع لكونه اتى بها على الصفة او على الوجه الذي اتى بها على نعم لكونه اتى بها على وجه مخالف للمدرسة الاخرى لان الكل يعتقد ان هذه وسيلة

65
00:22:35.800 --> 00:22:59.150
ليست مقصودة لذاتها اذا هذا ليس ببدعة لكنه وسيلة الى عمل مشروع ولو قال قائل انا اريد ان احدث في الليلة التي يزعمون انها الليلة التي ولد فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم

66
00:22:59.300 --> 00:23:25.150
ان احدث صلوات على الرسول عليه الصلاة والسلام وثناء عليه واحتفل بهذه الليلة لان الثناء على الرسول عليه الصلاة والسلام والصلاة عليه عبادة لا شك فافعل هذا احياء للاكراه وهذا حسن

67
00:23:26.300 --> 00:23:47.650
احياء ذكر الرسول في القلوب حسن فتكون هذه بدعة حسنة فنقول هذه بدعة صح لانها نفسها قربة فالصلاة على الرسول عليه الصلاة والسلام قربة لا شك والثناء عليه قربة واحياء ذكراه في القلوب قربة

68
00:23:48.550 --> 00:24:07.750
لكن تخصيصها بهذا الوقت المعين بدعة لان الرسول عليه الصلاة والسلام لم يفعله ولم يسنه لامته لا بقوله ولا باقراره ولا بفعله وكذلك الخلفاء الراشدون ولم تحدث بدعة الاحتفال بالمولد

69
00:24:07.850 --> 00:24:29.200
الا في القرن الرابع بعد مضي ثلاث مئة سنة من من من الهجرة وعلى هذا فاذا قال لنا هذا الرجل هذه بدعة حسنة قلنا صدقت في قولك انها بدعة ولكنها ليست بحسنة لانها عبادة على غير ما ما شرعه الله ورسوله

70
00:24:31.550 --> 00:24:52.750
وبهذا علمنا ان من قال ان من البدع ما هو حسن فانه مخطئ في احد الوجهين اما انه ليس ببدعة وهو حسن كما مثلنا في تصنيف الكتب وبناء المدارس وما اشبه ذلك. هو حسن لكنه ليس ببدعة لانه لان الانسان لا يتعبد لله تعالى بهذا الشيء

71
00:24:53.250 --> 00:25:10.800
واما انه عبادة نعم واما انه بدعة لكن ليس بحسنة كالاحتفال بمولد الرسول عليه الصلاة والسلام فانه لا شك ان الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وذكره بالثناء الحسن بدون غلو

72
00:25:11.250 --> 00:25:25.200
لا شك انه قربة الى الله عز وجل سواء فعل في تلك الليلة ام في غيرها فتخصيصه في تلك الليلة يكون بدعة وهو غير حسن لانه لم يكن مشروعا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم

73
00:25:25.250 --> 00:25:44.750
ولا عهد الخلفاء الراشدين ولا الصحابة ولا التابعين مع ان الشريعة انقطعت بوفاة الرسول عليه الصلاة والسلام اي انقطع التغيير فيها والتجديد والحذف بوفاة الرسول عليه الصلاة والسلام الا ما كان داخلا

74
00:25:45.550 --> 00:26:11.150
تحت القواعد الشرعية فهذا يكون قد اتت به الشريعة من قبل وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام وعلى هذا فلا تقسيم الى البدعة كل بدعة في الدين فانها ضلالة كما اخبر بذلك النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم. ومن المعلوم لنا جميعا ان رسول الله صلى الله عليه وسلم اعلم الناس بشريعة

75
00:26:11.150 --> 00:26:29.450
الله وانه صلى الله عليه وسلم انصح الخلق لعباد الله وانه صلى الله عليه وسلم افصح الخلق بما يقول نعم افصع الخلق في بيانه و وبلاغته عليه الصلاة والسلام اذا كان

76
00:26:29.550 --> 00:26:53.950
كلامه صادرا عن علم تام وعن نصح تام وعن بلاغة تامة فكيف يمكن ان نقول ان من البدع ما هو حسن وهو قد قال كل بدعة ضلالة وليعلم ان كلام الرسول ان كلام الله وكلام رسوله

77
00:26:54.350 --> 00:27:24.350
مشتمل على الاوصاف التي توجب القبول بدون تردد اولها العلم وثانيها الصدق وثالثها الارادة ورابعها البلاغ هذه مقومات الاخبار وموجبات صدق وموجبات صدقها فكلام الله وكلام رسوله لا شك انه عن علم

78
00:27:26.350 --> 00:27:43.600
وكلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم لا شك انه عن ارادة الخير كما قال الله تعالى يريد الله ليبين لكم يبين الله لكم ان تضلوا وكلام الله وكلام رسوله في غاية الصدق

79
00:27:45.200 --> 00:28:05.800
ومن اصدق من الله حديثا وكلام وكلام الله ورسوله ابلغ الكلام وافصح الكلام فافصح الكلام وابلغه كلام الله وافصح كلام الخلق وابلغوه كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم نعم

80
00:28:05.950 --> 00:28:21.650
شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين ايها الاخوة الاحباب ايها الاخوة المستمعون الكرام اجاب على اسئلتكم فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين الاستاذ في كلية الشريعة واصول الدين

81
00:28:21.650 --> 00:28:31.450
بالقصيم وخطيب وامام الجامع الكبير في مدينة عنيزة. شكر الله لفضيلته وشكرا لكم انتم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته