﻿1
00:00:00.650 --> 00:00:20.350
فقه الجنايات والقضاء. هذا المقرر ايها الاخوة الكرام نتكلم فيه باذن الله عز وجل عن ابواب فقه جنايات وابواب الحدود وابواب القضاء على وجه الاختصار والايجاز ان شاء الله تعالى

2
00:00:21.400 --> 00:00:44.900
اول شيء ابواب الجنايات والقضاء نتناول فيها باذن الله عز وجل مسألة الجناية على الغير اعتداء الانسان على غيره ثم ما يتعلق بالمعاصي وقوع الانسان في المعاصي هل يوجب عقوبة؟ في الدنيا ولا لا؟ نبينه

3
00:00:44.950 --> 00:01:00.000
ثم ما يتعلق بفصل الخصومات بين الناس. الان احنا عرفنا النكاح وعرفنا الحظانة وعرفنا البيع. الا يمكن يحصل خصومة بين البائع مشتري صح ولا لا؟ من اللي يصل بينهم؟ القضاء

4
00:01:00.300 --> 00:01:15.850
خصومة بين الزوج والزوجة القضاء وهكذا هذا هو فصل الخصومات اللي هو القضاء. الجناية ايها الاخوة الكرام على الغير اما ان تكون جناية على النفس قتل او جناية على ما دون النفس كالجرح وقطع العضو طرف

5
00:01:16.000 --> 00:01:36.300
فبالنسبة للجناية على النفس اللي هي القتل القتل ثلاثة انواع عمد وشبه عمد وخطأ تمام ما هو قتل العمد؟ وما هو شبه العمد وما هو الخطأ؟ شوفوا ركزوا في هذي هذي مهمة

6
00:01:37.050 --> 00:02:07.300
اذا كان القاتل قاصدا للقتل فهذا ايش عمد اذا كان القاتل قاصدا للاعتداء لكنه غير قاصد للقتل فهذا شبه عمد اذا كان القاتل غير قاصد للاعتداء اصلا فهذا خطأ تمام

7
00:02:07.400 --> 00:02:30.850
واحد اخذ مسدس حطه في راس واحد واطلق النار هذا ايش عمد واحد كان يتضارب مع خويه تمام وضربه بعصاية صغيرة عصاة صغيرة  ظربه ظربة فمات شبه عندنا انه هذا قصد الاعتداء ما قصد القتل

8
00:02:31.600 --> 00:02:53.450
واحد ماشي بالسيارة يسوق في امان الله تمام فصدم واحد بالخطأ قاتل خطأ  ما قصد الاعتداء اصلا ولكن خطأ ولكن لما كان القصد شي قلبي يبي يجي واحد يقتل واحد بالرشاش ويقول انا ما قصدت

9
00:02:53.650 --> 00:03:17.350
لما كان القصد امرا قلبيا علق الحكم بالالة عشان ما يجي واحد يدعي انه ايش يقول انا ما قصدت وهو يقاتل انسان بالسيف ولا بالرشاش يقول ما قصدت لا نقول اذا كانت الالة تقتل غالبا معناها هذه قرينة على العمد

10
00:03:17.700 --> 00:03:35.300
اذا كانت الالة لا تقتل غالبا فهذا شبه الامر واذا لم يوجد القصد فهذا الخطأ ماشي طيب قتل العمد ايها الاخوة الكرام يثبت فيه للولي عدة خيارات طيب مين هو الولي هنا

11
00:03:36.400 --> 00:03:54.100
الولي يطرق في ابواب خذوه هذي فائدة الولي قلنا عندنا ولي النكاح وعندنا ولي الحضانة وعندنا ولي المال ولي اليتيم الولاية في المال وعندنا ولي الدم وهو المقصود هنا ولي الدم

12
00:03:55.050 --> 00:04:21.250
ولي الدم هم ورثة الميت. مين الورثة؟ هم اولياء الدم يختارون بين الخيارات الاتية اذا قتل واحد قتل موليهم قتل عمد يختارون اما القصاص او الدية او الصلح او العفو هذه اربع خيارات

13
00:04:21.350 --> 00:04:43.250
القصاص ان ان يقتل القاتل الدية سنذكر ياخذون مبلغ من المال او مقدار من المال سنذكره الصلح ما هو الصلح انه يقولوا اولياء الدم نحن نطالب بالقصاص ولكن مستعدين اننا نتصالح معاك

14
00:04:43.850 --> 00:05:08.950
مو على الدية على اكثر من الدية مثلا تدفع لنا اثنين مليون عشان صلحا عن القصاص هذا الصلح. الرابع العفو مجانا. يقولون خلاص سامحناك واضح فبالنسبة القتل العمد لابد ان يكون القاتل قاصدا للقتل

15
00:05:09.550 --> 00:05:34.450
ولابد ان يكون القاتل عالما بعصمة المقتول كيف عالما بعصمة المقتول؟ قال لك لو ان انسان في المعركة بين المسلمين وكفار فوجد شخص في صف الكفار فقتله يظنه من الكفار فبان مسلما هذا قتله وهو لا يعلم بعصمة المقتول يظنه غير معصوم الدم

16
00:05:34.900 --> 00:05:59.000
العصمة هنا عصمة الدم وان يكون القاتل مكلفا اما الصبي والمجنون فقتله لا يكون ايش اعنت وانما هو خطأ طيب اه بالنسبة للمقتول متى نقول ان القتل والقتل عمد اذا كان المقتول ادميا وكان معصوما

17
00:05:59.250 --> 00:06:16.600
اما اذا قتل واحد كافرا حربيا الجهاد هذا ما هو قتل عمد الالة تكون الالة تقتل غالبا هذا هو قتل العمد عرفناه اتضح ولا لا قتل شبه العمد هل فيه قصاص

18
00:06:17.100 --> 00:06:37.350
لأ قتل شبه العمد فيه الدية والكفارة. لكن الدية هنا مغلظة وسنبين معنى التغليظ التغليظ معناها الان الدية ايها الاخوة الكرام اصل الاصول في الدية هو الابل الدية مئة من الابل

19
00:06:37.700 --> 00:07:05.750
بادية كم مية من الابل بقتل الخطأ بقتل الخطأ تكون اخماس يعني ايه شخماس؟ يعني عشرين عشرين عشرين عشرين بنت مخاطر وعشرين بنت لابوي وعشرين حقة وعشرين جذعة وعشرين من بني مخاض الذكور. والذكور تراهم اقل وارخص

20
00:07:06.800 --> 00:07:39.800
تمام فصار لما اعطيناه هذه الخمسة اخف عليه هذا في قتل الخطأ الدية مخففة عشان ما تنساها اخماس الخطأ حرف الخاء جيد وارباع وشبه عمد حرف العين ففي شبه العمد الدية مغلظة مغلظة يعني ارباع

21
00:07:39.900 --> 00:08:01.400
خمسة وعشرين خمسة وعشرين خمسة وعشرين خمسة وعشرين خلاص؟ خمسة وعشرين بنت وعشت خمسة وعشرين بنت لابوهم خمسة وعشرين حقة وخمسة وعشرين جذعة هذي في شبه العمد اربع طيب هذا معنى التغليظ والتغليظ فقط في الابل يعني اذا دفعت الدية من غير الابل ما في تغليظ خلاص سوا

22
00:08:02.300 --> 00:08:18.750
طيب نجي الان قتل شبه العمد ما الواجب فيه؟ فيه قصاص ولا ما فيه قصاص؟ ها شباب شبه العمد فيه قصاص؟ ما في تصفية ايش الدية المغلظة والكفارة هذا بالنسبة لشبه العمد

23
00:08:18.800 --> 00:08:43.450
وضابطه ان تكون الالة لا تقتل غالبا ولم يجرحه بها لانه عندهم الحنابلة اذا اخذ سكين وقطع له يده ومات هذا الرجل يقولون هذا عمد اذا جرحه بمحدد فانه يكون عمدا. ولهذا قلنا بشرط الا يجرحه به

24
00:08:43.850 --> 00:09:05.600
اما قتل الخطأ ففيه الدية والكفارة الدية المخففة اللي قلناها وضابطه قتل الخطأ ان يفعل الانسان شيء له فعله كان يرمي صيدا فيصيب ادمي او يمشي بالسيارة فيصدم ايش انسانا تمام هذا قتل ايش

25
00:09:06.050 --> 00:09:25.550
قلت له ليش يا شيخ؟ الخطأ نجي الان طبعا من الذي يتحمل الدية؟ شف عندك مربع هنا مين اللي يتحمل الدية نقول اذا كان القتل قتل عمد فالدية على الجاني

26
00:09:26.000 --> 00:09:41.250
وان كان قتل خطأ او قتل شبه عمد فالدية على العاقلة. العاقلة اللي هم مين؟ العاقلة هم عصبات الجاني عصبة الجاني ذكور العصبة