﻿1
00:00:01.600 --> 00:00:22.000
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام الاتمني الاكملان على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين والتابعين لهم باحسان الى يوم الدين وانا معهم برحمتك يا ارحم الراحمين

2
00:00:22.550 --> 00:00:40.050
اللهم علمنا ما ينفعنا ارفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما واغفر لنا يا رب العالمين. اما بعد اليوم بمشيئة الله نكمل آآ ما يتعلق بمسائل الجذب مع الاخوة ميراث الجمعة والاخوة وبقيت عندنا مسألة

3
00:00:40.200 --> 00:01:21.600
من مسائل هذا الباب وهي مسألة المعدة المقاتل. ما معنى المعاذب مسائل المعاد به  المعدة المعاد ده هي اجتماع  الجد مع الاخوة الاشقاء  نعم الاخوة الاب في مسألة  ان يكون في مسألة جد

4
00:01:21.750 --> 00:01:55.550
واخوة اشقاء واخوة هيئة فيعدون فيعد الاخوة الاشقاء الاخوة معهم لينقصوا نصيب الجد ثم يعود مرة اخرى ليأخذوا نصيبهم بعد احتساب نصيب الجنة بمعنى اه مثل ما مر معانا الجلد مع الاخوة له احوال اذا كان معهم صاحب فرض او غير صاحب فرض

5
00:01:57.200 --> 00:02:18.400
في حال وجود الاخوة الاشقاء مع الاخوة الاب فيحصر او يعد الاخوة الاشقاء اخوة الاب فهم مثل حكمهم لان اذا زاد عدد الاخوة فان نصيب الاب شنو يقل صح؟ صح

6
00:02:19.150 --> 00:02:39.350
ثم بعد ذلك يأخذون نصيبهم مرة اخرى ويعد الاشقاء اولاد الاب مع الجد ثم يحصلون على نصيبه طيب هذا اذا نفعتهم المعدة الاصل اما اذا لم يفرق احتسابهم من عدمه فمن الاصل ما نسوي المعادلة

7
00:02:39.700 --> 00:02:57.350
اذا ما يفرق سيكون نفس النصيب هو هو بدون زيادة لا يفرق آآ ولا ولا نعده طيب آآ مثال في الاحوال التي لا نعدهم جد واخوين شقيقين واخذ امل. جد

8
00:02:57.900 --> 00:03:24.000
واخوان شقيقين واخ  طيب طبعا هذي من النوع الاول اللي ليس معهم صاحب فرح والجد فيها يخير بين شنو الاحظ من شنو مقاسمة او ثلث الماء. طيب هنا جد واخوان شقيقين

9
00:03:24.350 --> 00:03:51.450
واخليه عند عدم الاخبئة كم سيحصل الجد سيتساوى المقاسمة والثلث لان في الحالتين هم ثلاثة صح انزين اذا حسبنا الاخ لابنائه كم راح يصيرون ما راح يقاسمه لان المقاسمة اقل. وسيحصل على الثلث. يعني حسبناهم او ما حسبناهم الجد لن ينقص

10
00:03:51.900 --> 00:04:14.050
عن الثلث. اذا تلقائيا يحجب الاخ لاب وتجرى المقاسمة ثلاثة واحدة ما له داعي نحسبهم اولا ثم نلغيهم لان وجودهم وعدم وجودهم لن ينقص نصيب الجد عن شنو عن الثلث

11
00:04:14.750 --> 00:04:51.450
طيب مسألة فيها معدة جد واخ شقيق واختي اب جد  واخ شقيق واخت  مئة طيب جد واخ شفيق واختي انا. هنا الجد سيحصل على ايش اذا عدينا الاخت للاب ستكون المقاسمة من كم رأس

12
00:04:52.650 --> 00:05:27.550
خمسة اثنين اثنين واحد فخلونا نحسبها على هذا الاساس. خمسة للجد كم اثنين وللاخ الشقيق اثنين واحد تمام انزين الاثنين هذي آآ بعدما اخذ الاخ الشقيق نصيب الجد طبعا هني ليش عطينا الجد مقاسمة هذي مقاسمة ليش ما اعطينا ثلث المال تلقائيا

13
00:05:29.500 --> 00:05:53.250
ايه هو افضل ها مقاسمة افضل من ثلث الماء صح لان ثلث الاثنين على خمسة اكبر منه الثلث  لو ما حطينا الاخت باب ايش راح ياخذ الجد؟ النصف معناته ان وجود الاخت لاب افاد الاخ الشقيق

14
00:05:53.850 --> 00:06:19.350
واضح الفكرة؟ انتهينا ثم نعمل عمودا اخر نفس اصل المسألة والجد نفس نصيبه ولكن يصبح الاخ الشقيق ثلاثة ولا شيء للاختيار فعدينا الاخت لاب ثم اخذنا ايش نصيبها للاخ الشقيق

15
00:06:19.400 --> 00:06:45.350
واضح واضحة المسألة؟ انزين سنقرأ كلام الشيخ عثمان في هداية الراغب والامثلة اللي يذكرها راح نحلها مع بعض احنا وصلنا عند قوله رحمه الله  واعلم  ان ولد الاب اذا انفرد عن ولد الابوين مع الجد. ولد الاب اللي هو الاخ لاب

16
00:06:46.000 --> 00:07:04.300
اذا انفرد عن ولد الابوين مع الجد فانه كولد ابوين. اذا انفرظ يعني ليس معه اخشقي يعني جد واخي اب حكمه حكم الاخ الشقيق تماما فانه كولد الابوين فيما سبق. واذا اجتمع معه

17
00:07:06.200 --> 00:07:28.350
اي مع الجد ولد ابوين وولد ابينا حسب بالبناء الى المفعول يعني حسم اي ولد الابي اي حسبه وعده ولد الابوين عليه اي على الجدر وتسمى المعدة كجد وشقيق واخذ اب

18
00:07:28.900 --> 00:07:59.950
ها نحسب الامثلة او ناخذ الامثلة اللي ذكرها الشيخ يقول لك جد واخ شقيق وشنو بعد واخلفك هذي نعدلها بس نقول جد واخ شقيق واخ لاب   فللجد سهم ولكل اخ سهم. لان في هذه الحالة جد واخ شقيق واخ لاب

19
00:08:00.500 --> 00:08:22.250
للجد راح يصير من ثلاثة واحد واحد ثم يأخذ عصبته اي ذكر ولد الابوين ما سمي لولد الاب فيأخذ الشقيق مع سهمه سهم الاخ لابيه لانه اقوى تعصيبا منه تقصير المسألة هكذا ثلاثة

20
00:08:22.350 --> 00:08:45.550
واحد اثنين صفر فيأخذ الشقيق مع سهمه سهم الاخ لاب لانه اقوى تعصيبا منهم واضح وتأخذ الانثى اي الاخت الشقيقة مع جد وولد اب فاكثر ذكره او انثى الى تمام فرضها النص. هنا مسألة

21
00:08:45.850 --> 00:09:06.700
اذا وجد ذكر شقيق اخ شقيق ذكر فلن يأخذ الاخ الاب شيئا حتى لو كان معه اخت شقيقة لانه سيكون للذكر مثل حظ الانثيين ولكن اذا كانت اخت شقيقة فقط يعني ليس معها ذكر سواء اختين ثلاثة اكثر

22
00:09:07.350 --> 00:09:27.050
فلا يزيد نصيبها على النصف فتأخذ من الاخ لاب ما يرفعها الى النصف فقط ثم يأخذ هو الباقي واضح قال وتأخذ الانثى اي الاخت الشقيقة مع جد وولد اب فاكثر

23
00:09:27.400 --> 00:09:42.900
ذكرا او انثى الى تمام فرضها النصف لانه لا يمكن ان تزاد عليه مع عصبه وذلك بعد اخذ الجد الاحظ له على ما تقدم بعد اخذ الجد لا حر له

24
00:09:43.000 --> 00:10:11.250
بعدما تقدم مثال ناخذ مثال على ذلك زوجة وجد واخت شقيقة واخلي ابى زوجة  وجد واخت شقيقة واخ لاب طبعا هنا معهم صاحب قرب وهي شنو الزوجة اللي هي لها كم

25
00:10:12.150 --> 00:10:38.500
نهى الربع للجدل احظ من المقاسمة او الثلث الباقي او تدوس جميع الماء نحسب المسألة اولا كأن الاخ لابشنو تعرف فنعده تمام  فهنا ما هو الاحظ للجد الان ربع بعطيه ثلاث ارباع

26
00:10:38.850 --> 00:10:57.250
يعني ثلث الباقي يساوي كم ربع ولا لا؟ لان الزوجة تاخذ ربع والباقي ثلاث ارباع معناتها ثلث الباقي ربع اذا عندنا ثلث الباقي يساوي كم ربع اذا السدس تلقائيا لا

27
00:10:57.850 --> 00:11:21.800
ملغي باقي المقاسمة. المقاسمة ستعطيه اكثر ولا اقل من الربع؟ لاحظ معنى جد واخلي اب واخت شقيقة كم رأس ها خمسة صح ولا لا معناته اقل من الربع راح ياخذ اقل من الربع

28
00:11:22.400 --> 00:11:43.350
تمام فهو الافضل له ثلث الباقي  جميل؟ طيب اصل المسألة منكم من اربعة لا تقول ثلاثة واربعة ثلاثة ضرب اربعة اثنعش لا ليش لان هذا يتكلم هنا عن الباقي لا عن اصل المسألة

29
00:11:44.750 --> 00:12:07.000
فلا عبرة بي الثلاثة التي هنا فاصل المسألة اربعة. الزوجة لها ربع كم واحد باقي ثلاثة ارباع ثلث الباقي كم واحد والمفروض للاخت الشقيقة والاخ لاب اثنين جميعا صح طيب

30
00:12:07.500 --> 00:12:26.600
هنا لو كان هذا الاخ لصار عندنا القسمة للذكر مثل حظ الانثيين نقول لا خلاص سوينا كانها سحبت الاخ لاب معها يقف لتحصل على نصيب افضل ولتقلل نصيب الجد. خلصنا؟ لو سمحتوا

31
00:12:27.400 --> 00:12:46.150
فش تسوي تعده ثم تأخذ نصيبه. اربعة واحد واحد تأخذ نصيبه الى ان تصل الى النصف. كم نصف الاربعة اثنين اذا تأخذ كل شيء وليس له شيء واضحة المسألة طيب

32
00:12:46.750 --> 00:13:19.100
بس بس اذا في باقي بعد النصف سيأخذه الاخذية لانه لا يصح ان تتجاوز البنت النصف تمام انزين نأتي الان الى كلام الشيخ يقول فان فضل بعد ما يأخذانه شيء فهو لولد الاب

33
00:13:19.350 --> 00:13:40.450
بعد ما يأخذانه عن الجد والاخت الشقيقة فهو لولد الاب واحدا كان او اكثر. كالزيديات الاربع ركزوا معاي على الزيديات الاربع  نأخذها واحدة واحدة طبعا زي ديات نسبة الى زيد بن ثابت رضي الله تعالى عنه

34
00:13:41.250 --> 00:14:08.450
ما هي الزيديات الاربع قال كالزيديات الاربعة نسبة الى زيد بن ثابت رضي الله عنه بدأ باوله قال فجد وشقيقة واخ لاب يلا جد  دقيقة وشنو اخ لاب هذه تسمى

35
00:14:09.700 --> 00:14:32.600
المسألة العشرية المسألة العشرية. ليش عشرين انزين جاد وشقيقة واخ لاب يلا طبعا هنا بدون صاحب فرض معناته اما مقاسمة او ثلث نحسب الاخ لانا فيصبح كم عدد الرؤوس خمسة

36
00:14:33.350 --> 00:14:54.800
يعني سيأخذ اما اثنين على خمسة او واحد على ثلاثة ايه اكبر ثلث اكبر صح؟ ثلث اكبر فنعطي للجد ايش الثلث لانه احظ له لمين ثم لانه لو شلنا الاخلئة

37
00:14:55.300 --> 00:15:17.650
سيحصل على ثلثين للذكر مثل حظ الانثيين فالمعدة افادت الشقيقة واخذت من الجد الثلث طيب والاخت الشقيقة مع الاخ لاب زين اه لحظة اللي هو المقاسمة افظل ولا الثلث الباقي

38
00:15:20.300 --> 00:15:40.800
لحظة هي ثلث المقاسمة راح تعطينا خمسة اثنين على خمسة ولا واحد على ثلاثة راح نضرب راح يصير اثنين على ستة لا مقاصة مع ولا شي خطأ مني المقاسمة احب

39
00:15:41.300 --> 00:16:19.150
مقاسم احد  اذا نقاصه عدد الرؤوس كم؟ خمسة للجد كم اثنين للاخ لاب اثنين للشقيقة واحد جميل؟ ثم نأخذ طبعا من الاخت الشقيقة هنا الاخت الشقيقة نرفعها الى نصف اصل المسألة

40
00:16:20.300 --> 00:16:46.550
لكن نصف الخمسة كسر فلا يصح فلا بد من عدد يقبل التنصيف فنضرب في اثنين فتصير اصل المسألة عشرة ومن هنا سميت العشرية لانها نادر تأتينا مسألة اصلها عشرة اثنين في خمسة عشرة اثنين في اثنين

41
00:16:46.600 --> 00:17:12.250
اربعة اثنين ما نبي نظرب الحين لان على طول راح نعطي البنت كم خمسا نصف راح يبقى واحد ياخذه من الاخ باب لاحظ كلام الشيخ يقول فجد وشقيقة واخ لاب اصلها خمسة. وتصح من عشرة للجد اربعة

42
00:17:13.300 --> 00:17:36.550
وللشقيقة خمسة وعرفنا ليش خذت خمسة وللاخ لاب شنو؟ واحد تسمى عشرية زين. زيد رضي الله عنه هو الذي اجتهد وافتى بانها تحل بهذا الشكل ماشي حتى نخرج النصف عشان نطلع النص

43
00:17:37.200 --> 00:17:52.200
اثنين هو اللي يعطيك النص اذا ظربت الثلاثة مو شرط يعطيني نص لكن حتى اضمن ان يعطيني النصف اضرب باثنين ليكون العدد الذي سيخرج قابلا للتنصيف واضح انزين هذه العشرية الاولى

44
00:17:53.450 --> 00:18:22.950
ولو كان بدل الاخ اختان لاب نكتبها مرة اخرى جد جد  ولو كان شنو مكانه لو كان وتصح كذلك ولو كان بدل الاخ اختان لاب يعني جد وشقيقة وايش اختان باب

45
00:18:24.400 --> 00:18:54.600
جد وشقيقة واختان باب الجد مع الشقيقة مع الاختين لاب الاحض له المقاسمات صح؟ عدد الرؤوس كم اتنين واحد اه لا اثنين ثلاثة اربعة خمسة صح للجد كم اتنين وللشقيقة

46
00:18:55.250 --> 00:19:38.850
المفروض تاخذ النصف صح ولا لا فنعطيها لازم نضرب له اثنين  نوسع على نفسنا شوي  قلنا جد و شقيقة واختان لاب مقاسمة من خمسة للجد اثنين والمفروض هذي لها واحد وهذولا اثنين صح؟ لا احنا نظرب اثنين وعرفنا ليش نظرب باثنين

47
00:19:39.200 --> 00:20:02.100
عشان نطلع النصف اثنين في خمسة عشرة اثنين في اربعة خمسة كم باقي واحد الواحد ما ينقسم على اثنين فنظرب مرة اخرى في اثنين عدد الرؤوس فتصير عشرين وهذي ثمانية وهذي عشرة

48
00:20:02.150 --> 00:20:27.250
وهذول جم ان انت صح من اتنين لذلك تسمى شنو العشرين ميم  تم عشرينية زيد يقول اه وللاخر ابكى ولو كان بدل الاخ اختان لاب هي المسماة عشرينية زيد بل الجد ثمانية وللشقيقة

49
00:20:27.350 --> 00:20:57.000
عشرة ولكل اخت لاب شنو  العمق ولو كان بدل الجميع ام وجد وشقيقة واخ واختها  وشنو بعد وجد مو شنو واخت شقيقة واخ لاب وايش واختان لاب ولا اخت اخطأ

50
00:20:58.550 --> 00:21:32.100
واختي    انزين الام لها السدس الام لها السدس والجد بعد الحسبة عرفنا ما ان الاحظ له ثلث الباقي احظ له ثلث الباقي تمام المسألة من كم؟ من ستة للام واحد ثلث الستة كم؟ مو ثلث الستة ثلث الباقي باقي كم

51
00:21:32.400 --> 00:21:51.150
خمسة ما لا ثلث صح ولا لا فنحتاج ان نضرب بكم عشان نطلع الثلث ثلاثة صح ولا لا يا اخوان تراها في ستة ثمنتعش ثلاثة في واحد ثلاثة ثمانتعش ناقص ثلاثة

52
00:21:51.600 --> 00:22:08.550
خمستعش ثلث الخمستعش خمسة الجد ياخذ كم خمسة حلو؟ خلصنا من نصيب الجد فتريد تريد الاخت الشقيقة الان ان تأخذ ايش؟ النصف. نصف الثمانية عشر تسعة راح نكتب لها تسعة

53
00:22:11.200 --> 00:22:29.600
كم تبقى؟ خمسة زائد خمسة ضرب تسعة زائد خمسة اربعتعش اربعتعش زائد ثلاثة سبعتعش كم باقي؟ واحد الواحد لا يقبل القسمة على ثلاث رؤوس لان عندي اخت واخ اضرب في ثلاثة عدد الرؤوس

54
00:22:30.600 --> 00:22:57.550
ثلاثة في ثمانتعش كم يا اخوان  ثلاثة في ثمنتعش تسعين  ثلاثة في ثمنطعش تسعين ثلاثة في عشرة ثلاثين ثلاثة في ثمانية لا يصح لعفوا عفوا اخوان وليس اخ قلتوا لي اخ

55
00:23:05.500 --> 00:23:24.250
ولو كان مثل الجميع كذا اه وشقيقة واخ واخت لاب ايه صحيح صحيح ثلاثة في ثمنتعش اربعة وخمسين صح سيبوها بالالة الحاسبة اربعة فاصلة ثلاثة في ثلاثة تسعة اراها في خمسة

56
00:23:24.550 --> 00:23:56.850
خمستعش ثلاثة في تسعة آآ سبعة وعشرين ثلاثة في واحد ثلاثة للاخ كم وللاخت هذه تسمى ايش يقول الشيخ  وتسمى مختصرة زيد. هذه مختصرة زيد   ق ولو كان بدل الجميع ام وجد وشقيقة واخ واخت لاب فلام السدس وللجد الثلث الباقي وتصح من اربعة وخمسين

57
00:23:57.250 --> 00:24:24.350
وتسمى مختصرة تزيد ومعهم اخ اخر من تسعين يعني نفس المسألة بس بدال شنو بدال اخ واحد يصير اثنين اخوة اثنين اخوة لاب طبعا نفس الحل الاول ثلاثة في ستة نفس الشيء ثم ثلاثة في ثمنتعش عفوا. اه تطلع الاصل المسألة ثمنتعش

58
00:24:24.700 --> 00:24:41.550
صح ولا لا يا اخوان ولكن الفرض ان الواحد عدد الرؤوس تغير هني صاروا خمسة بدال الثلاثة لذلك راح تتغير التصحيح راح يصير خمسة ظرف ثمنتعش اللي هي تساوي تسعين

59
00:24:42.850 --> 00:25:00.500
خمسة في تمنتاش تسعين خمسة في ثلاثة خمسة عشر خمسة في خمسة خمسة في تسعة خمسة واربعين خمسة في واحد اربعة اه خمسة اربعة للاخوان وواحد وهذي تسمى شنو تسعينية

60
00:25:01.350 --> 00:25:25.800
زيد هذه الزيديات الاربع ماشي قال ومعهم اخ اخر من تسعين وتسمى تسعينية زيد ولا يتفق بقاء شيء بولد الاب مع الجد والشقيقة في مسألة فيها فرض غير السدس لا يتفق بقاء شيء لولد الاب اللي هو الاخوة الاب اللي هو هذا

61
00:25:26.000 --> 00:25:51.100
لا يتفق بقاء شيء زين لولد الاب مع الجد والشقيقة في مسألة فيها فرض غير السدس كما لو كان بدل الام في الصورتين زوجة وكذا ان كانت الشقيقات في اثنتين فاكثر لم يتصور ان يبقى لولد الاب شيء. يعني هذه الصور الاربع هي التي يتصور ان يظل

62
00:25:51.100 --> 00:26:09.500
وابي اللي هو الاخ لاب شيء. الباقي اذا اخذت الاخت النصف راح تستنفذ تستنفذ ايش كل التركة ولعل نكتفي بهذا اليوم والله اعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين وجزاكم الله خيرا