﻿1
00:00:00.250 --> 00:00:21.100
يقول السائل ما هو الافظل لاهل الميت العزاء في المقبرة فقط ام في المقبرة والبيت الافظل ما الافضل في ذلك الارفق بهم فان كان ارفق بهم ان يعزوا في المقبرة فهو افضل وان كان الافظل يعز في بيتهم ويأتي الناس ليسلوهم وليواسوهم في مصيبتهم

2
00:00:21.200 --> 00:00:37.400
فالافضل الارفق بهم. والامر في هذا فيه سعة لا يشجع الناس في هذا الباب فاذا فتح اهل الميت بابهم ليعزيهم الناس اجتمع اهل الميت واقاربه حتى يعزيهم الناس نقول لا حرج في ذلك

3
00:00:37.600 --> 00:00:55.250
فهذا من العرف انه الاسهى الارفق اذا اردنا ان نعزي اهل ميتا يجتمعوا في بيت حتى نعزي الجميع لان انشغال الناس في اشغاله وتفرقهم يمنع من تعزيتهم ومع ذلك نقول لا يترك ما هو واجب عليه وما هو في شغله لاجل ان يعزى

4
00:00:55.250 --> 00:01:12.050
لان التعزية مقصودها التسلية فاذا كان يسلى بنفسه ولا يحتاج من يسليه انتهت انتهى المقصد من التعزية التعزية معناها ان نسلي الحي في مصيبته. فاذا كان ساريا بنفسه ولم يتأثر بمصيبته بل لم

5
00:01:12.050 --> 00:01:32.050
يعني لم يحزن على هذا الميت فانه لا تشرع تعزيته. اما اذا كان حزين وقد اصابه شيء من الحزن فان السنة ان يعزى ذلك اه الحي بقولك لله ما اخذ ولله ما اعطى. وكل شيء عنده باجر فلتصبر ولتحتسب وان شئت قلت احسن الله عزاك وعظم الله اجرك

6
00:01:32.050 --> 00:01:35.597
فلتصبغ ولتحتسب الامر في ذلك واسع. نعم