بسم الله الرحمن الرحيم. ايها الاخوة والاخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. اهلا وسهلا بكم من جديد في حلقة من برنامج شخصيات وعبر في هذه الحلقة سوف نتكلم عن شخصية سميت شهيد يمشي على الارض كيف بالشهيد الذي يمشي على الارض. الشهيد هو الميت المقتول في سبيل الله فكيف يكون شهيدا وهو لا زال حيا شهد النبي له بالشهادة واخبر انه ممن قال الله فيهم فمنهم من قضى نحبه هو ليس من الذي ينتظر فما قصته انه من السباقين في الاسلام من الذين دخلوا في الاسلام مبكرا كان تعلم الرماية منذ نعومة اظفاره. العرب تتعلم هذه الامور عندهم هذا فخر ان الانسان يتعلم الرماية يتعلم الدفاع يتعلم القتال منذ نعومة اظفارهم تعلموا طلح الرماية وكان راميا وكان يشتغل بالتجارة اسلم وتعذب في سبيل الله عز وجل. وهاجر مع النبي صلى الله عليه واله وسلم اسمعوا الى قصته في غزوة احد ما الذي حصل لطلحة ابن عبيد الله؟ اسم الصحابي طلحة ابن عبيد الله هو من العشرة المبشرين بالجنة عندنا عشرة بشرهم النبي بالجنة منهم اربع خلفاء راشدين ومنهم ستة من الستة رجل اسمه طلحة ابن عبيد الله اسمعوا الى هذا الاسم واحفظوه فانه الرجل وانه البطل. في معركة احد. تعرفون ما الذي صار في معركة احد الغلبة كانت للمؤمنين. الصحابة انتصروا قبل المعركة الرسول راح حق الرماة على جبل عليهم عبد الله بن الزبير قال لهم شوفوا ما تفارقون هذا المكان لو شيصير حتى لو شفتوهم يتخطفونه. يقتلون قتل لا تنزلون لو شفتوا المعركة انتهت ما تنزلون تجلسون في مكانكم حتى اقول لكم المعركة كانت في البداية الغلبة لاهل الايمان. وهرب المشركون وفر المشركون. وكان المشركون بقيادة منو؟ الفرسان بقيادة خالد ابن الوليد قبل اسلامه والمؤمنون بعد ان انتصروا في المعركة اخذوا يجمعون الغنائم. استاذ زين يجمعون الغنائم ويعالجون الجرحى ويجهزون على الكفار ومن هرب هرب من المشركين وبقي اهل الايمان فرحين منو اللي قاعد يطالعهم؟ الرماة. جالسين فوق ننزل لا ما ننزل. ننزل لا ما ترددوا. حتى قال الاكثرون راح ننزل. قال القائد لهم لا ما تنزلون الرسول امرنا بالمكث. قال لكن انتهت المعركة خلاص ننزل نعينهم. قال القائد ما تنزلون. فنزل الاكثرون. بقيت قلة منو كان يراقبهم من بعيد الفارس القائد العسكري خالد بن الوليد الى الان ما اسلم لكنه ذكي محنك يعرف المعارك. وعارف شنو هدف جبل الرماة والنبي صلى الله عليه وسلم عارف ليش حاطهم يحمون الظهور. فلما رآهم خالد ينزلون التف بالفرسان من خلف الجبل الصحابة ما يدرون الرسول جالس بروحه الان ويشوف الصحابة واكثر الصحابة وضعوا اسلحتهم تخيلوا الموقف الحين كل واحد يبي يرتاح واللي نزل سلاحه واللي يجمع الغنائم الان. انتهت المعركة ونزل الرماة خالد لما شاف الرماة ما بقي الا القليل جاءهم وقتلهم. قتلهم المشركون وعلى حين غر وفجأة نزل جيش المشركين كلهم طبعا يقدرون منو ؟ يبي يدورون رسول الله صلى الله عليه وسلم. اول هدف عندهم الهدف الاساسي رسول الله طبعا من اللي شافهم؟ شاف الفرسان يقدمون؟ الصحابة ما يدرون. اول واحد شافهم منو الرسول النبي صلى الله عليه وسلم جالس فاكتشف الامر انهم اتوا على حين غفلة والصحابة بعيد عن الاسلحة وكل واحد نزل سلاحه ودروعه خلاص الان يدري الرسول انهم يبونه اذا انذر الصحابة المشركين سمعوا صوته وجاو واذا سكت اصحابه يموتون لكن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحب اصحابه حبا جما. اول ما شاف المشركين من بعيد ناداهم. وحذرهم فاذا بالمشركين يسمعونه وتوجهت الفرسان مباشرة الى رسول الله الصحابة الان الانصار الانصار كانوا ابطال في ذلك اليوم يعني اثبتوا حبهم للرسول. بعض الانصار كانت كتيبة موجودة على طول رجعت. حملت السلاح تريد ان تدافع عن رسول الله. تشم واحد؟ احدعش واحد منهم منو؟ طلحة المهاجرين. طلحة ابن عبيد الله. كان معه الاحد عشر صار اثنعش مهاجري واحدعش انصاري اول ما وصل المشركون طبعا النبي صلى الله عليه وسلم يبي واحد واحد الان يصدهم علشان على مأية الصحابة البقية قال النبي صلى الله عليه وسلم من للقوم وله الجنة؟ من يقوم قال قال طلحة بن عبيد الله انا يا رسول الله؟ قال لا ان تجلس قام انصاري فقاتل وقتل الرسول مرة ثانية من للقوم؟ قال طلحة انا. قال لا اجلس ما يخلي الرسول. وكل ما طلع انصار يقتل يقتل يقتل قتل الاحد عشر. ما بقي الا طلحة قال طلحة الاهم دوري يا رسول الله خلاص خلاه. قام طلحة ابن عبيد الله يقاتل قتال الاحد عشر كلهم. الله اكبر. شوفوا شوفوا الفروسية. شوفوا البطولة. شوفوا الشجاعة. شوفوا حب الرسول ايش سوى. اخذ يقاتل ويقاتل ويقاتل علشان على ما يأتي الصحابة. الصحابة بدأوا يصلون الان بدأوا يصلون يتوافدون على رسول الله صلى الله عليه وسلم. وطلحة يصدهم وطلحة وطلحة يمنعهم لين ايش صار قطع المشركون كف طلحة قطعوا اصابعه طلحة بن عبيد الله. قطعوا اصابعه فاذا به يقول من شدة الالم حس كلمة الم. كلمة تدل على ان طلحة مو شيء بسيط واحد كفه تنقطع مهرب ما ولى لكنه قال كلمة الم حس ووصل الصحابة تدرون ايش قال الرسول؟ قال يا طلحة لو قلت بسم الله لو قلت بسم الله لرفعتك الملائكة والناس ينظرون. الله اكبر. شوفوا الشهادة اللي طلحة بس لو قلت بسم الله لرفعتك الملائكة والناس ينظرون من المؤمنين رجال رجال صدقوا ما عاهدوا الله فمنهم من انقضى نحبه هذه الاية نزلت في كثير من الصحابة منهم طلحة طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه في ذلك اليوم يقول ابو بكر ذلك اليوم يوم احد يوم طلحة يعني لا احد يقول انا سويت وسويت صح كل الصحابة سووا لكن مثل طلحة ما سوى واحد رد المشركين كلهم عن رسول الله حتى وصل الصحابة ونجا النبي شج وجهه كسرت رباعيته سال الدم من وجهه وهو يمسح الدم ويقول كيف يفلح قوم شجوا وجه نبيهم من الذي صد المشركين عن رسول الله اكثر واحد طلحة بن عبيد الله لان طلحة امن ان الموت لا يقربه الجهاد في سبيل الله ولا يؤخره الهروب من الجهاد من اول مرة قال انا يا رسول الله ان للقوم ان امنع الناس ان ادفعهم عنك. وفعل قاتل وقاتل وقاتل لانه كان يحب رسول الله ويحب دين الله اقبل بنفسه ولسان حاله يقول وعجلت اليك ربي لترضى. وعجلت اليك ربي لترضى. رجع الناس للمدينة الشهداء كثور الجرحى كثور منهم رسول الله يوم من الايام الصحابة جالسين في المسجد يبون يسألون الرسول سؤال لكنهم كانوا احيانا يستحون من الرسول. شيسوون؟ يدورون واحد توه اسلم؟ واحد حديث اسلام اعرابي توه جاي يسألون عن عن دينهم فيقولون السؤال علشان يسأل الرسول فجاء احد الاعرابي يريد ان يسأل النبي اسئلة فقال له الصحابة قالوا سل النبي صلى الله عليه واله وسلم عن قول الله عز وجل من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه. منو اللي قضى نحبه من الذين قضى نحبهم فذهب الاعرابي يسأل قال يا رسول الله من قضى نحبه فسكت النبي فرد السؤال قال من قضى نحبه فدخل طلحة على الصحابة ابن عبيد الله توه داش فلما شافها الرسول اشار اليه قال هذا ممن قضى نحبه يعني هذا ليس من الذين ينتظرون الشهادة هذا شهيد خلاص هذا الرجل اشترى الشهادة وحصل على الشهادة وهو حي على الارض يمشي من المؤمنين رجال صدقوا. صدقوا ما عاهدوا الله عليه طلحة بن عبيد الله ليس فقط كان مجاهدا شجاعا بطلا لا معروف عنه الانفاق كان ينفق كثيرا في سبيل الله يوم من الايام جاءه مال كثير. بعد ما كبر في السن جاءه مال فاخذ يبكي طوال الليل شافته زوجته قالت له ليش تبكي ليش تبكي يا طلحة؟ قال ما ظن عبد بربه يبيت عند هذا المال هذا العبد اللي ينام في الليل وعنده كل هم هذي الاموال شنو يظن بربه هذا العبد؟ شوفوا توكله على الله مو راظي انه ينام وعنده هذي الاموال. قالت له زوجته اذا اصبح الصباح فرقها. قال نعم. فاصبح الصباح ففرقها كلها. وما ترك لنفسه درهما واحدا للسائل والم اموالهم ليست لهم اموالهم للسائلين اموالهم للمحرومين. انه من طلحة الخير طلحة بن عبيد الله الشهيد الذي يمشي على الارض حلقتنا القادمة ان شاء الله عن شخصية اخرى ايظا من المبشرين بالجنة من الستة الباقين المبشرين بالجنة انه خال رسول الله ما قال النبي لاحد من الصحابة فداك ابي وامي الا لهذا الرجل انه الرامي من هذا الرجل وما قصة هذا الرجل من بطل القادسية من هذا المبشر بالجنة وكيف كانت بطولاته دعونا نحدثكم عنه فما اجمل حياته! وما اجمل بطولاته انه احد المبشرين كونوا معنا في الحلقة القادمة من شخصيات وعبر استودعكم الله. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته