﻿1
00:00:00.050 --> 00:00:30.050
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين نبينا وحبيبنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين مشاهدينا الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا في هذا اللقاء المبارك من البرنامج اليومي السبتونك الذي يجيب من خلاله نخبة من العلماء الاجلاء على اسئلتكم واستفتاءاتكم الشرعية. في مطلع هذا اللقاء

2
00:00:30.050 --> 00:00:50.050
المبارك مشاهدينا الكرام يسرنا ان نرحب بضيفه صاحب الفضيلة الشيخ الدكتور سعد بن تركي الخثلان رئيس مجلس ادارة الجمعية الفقهية السعودية واستاذ الدراسات العليا بقسم الفقه بكلية الشريعة بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية. فاهلا وسهلا ومرحبا بكم شيخنا الكريم. اهلا حياكم الله وبارك فيكم وحيا الله الاخوة المشاهدين

3
00:00:50.050 --> 00:01:10.200
حياكم الله. نسعد ايها الكرام بتلقي اسئلتكم واستفتاءاتكم الشرعية عبر هواتف البرنامج التي ستظهر بمشيئة الله تعالى. تباعا في ثنايا تقديم هذه الحلقة شيخنا الكريم بداية نسأل الله عز وجل ان يتقبل منا ومنكم السعي. لو تحدثنا احسن الله اليكم عن فضل العمرة في شهر رمضان المبارك

4
00:01:10.450 --> 00:01:26.650
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اله وصحبه ومن اهتدى بهديه واتبع سنته الى يوم الدين. اما بعد فقد جاء في الصحيحين ان النبي صلى الله عليه وسلم قال عمرة في رمضان تعدل حجة

5
00:01:26.700 --> 00:01:47.900
او قال حجة معي وهذا يدل على اختصاص العمرة في رمضان بمزيد من الفضل. وان فظل العمرة في رمظان اعظم من فظلها في غيره ولذلك اخبر عليه الصلاة والسلام بان ثوابها واجرها يعادل ثواب واجر الحج. الله. وذلك لانه انضم مع هذه العمرة التي هي عمل

6
00:01:47.900 --> 00:02:06.800
صالح شرف الزمان وهو رمظان فتضاعف اجرها فاصبح يعادل ثواب واجر العمرة اجر الحج ولذلك ينبغي لمن يسر الله تعالى له ان يبادر ان يعتمر وان آآ يغتنم هذا العمل الصالح

7
00:02:06.800 --> 00:02:22.800
فان آآ حياة الانسان قصيرة والانسان لا يدري متى يبغته الموت وربما يكون الاجل قريبا فمثل هذه الفرص وهذه المواسم ينبغي ان يغتنمها المسلم وان يسارع للخيرات ويسابق الى الطاعات

8
00:02:23.050 --> 00:02:42.350
والله تعالى امر بالمسارعة والمسابقة وسارعوا الى مغفرة من ربكم وجنة وجنة عرضها السماوات والارض. سابقوا الى مغفرة من ربكم فينبغي للمسلم ان يغتنم هذه الفرص فمن آآ يسر الله تعالى له وكانت ظروفه مناسبة ينبغي آآ ان يبادر وان ان يعتمر

9
00:02:42.350 --> 00:03:02.350
اه لكي يحوز على هذا الفضل عمرة في رمظان تعدل حجة. نعم احسن الله اليكم شيخنا الكريم تقبل منا ومنكم صالح العمل ومصطفى من السعودية السلام عليكم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. حياك الله اختي. عندي سؤال الله يحييك. عندي سؤال للشيخ سعد انا اولادي بعد اه وفاة ابوهم ما بقي من

10
00:03:02.350 --> 00:03:22.350
شرفوا لهم اشتروا به الضيف. هذه الارضين كانوا يجهلوا هي اعتبروها ان لو ارتفع سعرها يبيعوها. لكن كانوا يجهلوا ان فيها الان بعد عشر سنوات لما بيعت الاراضي عرفت انا بعد ذلك ان هذه الاراضي فيها ذكاء فالان الذكاء جدا

11
00:03:22.350 --> 00:03:42.350
نعالي تصل الى ستين الف في فماذا افعل؟ هل استطيع ان ممكن ان هذه الزكاة حتى اخرجها؟ ام ماذا مم لكن اختي هم اني نيتهم عفوا اختي نيتهم بالتجارة بهذه بهاتين الارظين؟ نعم نعم هي نيتهم ان يحفظوا هذه الاموال وان

12
00:03:42.350 --> 00:04:02.350
رفع سعر هذه الاراضي فهم يبيعوها. لكن وفعلا بيعت الارضين الان بعد ما عرفوا ان فيها زكاة عجلوا تبيعها. ما يستطيعوا ان يخرجوا فتاة وايضا لم يكن لم يأتي فيها سعر مناسب هذه الارضين. نعم. فكانت يعني بعضها بخسارة فقط حتى اذا فاز الزكاة لانهم ما يستطيعون

13
00:04:02.350 --> 00:04:22.350
ان يخرجوا بتاتا. لكن كانوا يعرضونها على مكاتب العقار بالمواقع الالكترونية على طول؟ اه ليست في مواقع العقار انما يسمع يعني يسمع بعض انه في هذه الارضين هي معروضة للبيع. مم. واستأجروا فيها لما عرفنا ان فيها زكاة. الان الزكاة جدا كبيرة مثل ما وضحت

14
00:04:22.350 --> 00:04:42.350
ساخطي عفوا يعني يا اختي مصطفى هم يعني هل كانوا يعرضون دائما الارضين للبيع ولا ابقوها فقط لحفظ المال ومتى ما ارتفع سعرها؟ لا لا لا ثانية للبيع لما عرفوا ان فيها زكاة استعجلوا في بيعها ايه طيب طيب هذا اللي انا اعرفه شكرا جزيلا

15
00:04:42.350 --> 00:05:12.150
وعليكم السلام. ندى من السعودية السلام عليكم وعليكم السلام حياك الله الاول اه الاول بالنسبة للرجاء والخوف والمحبة هل يجب استشعاره عند كل عبادة طيب طيب الثاني الاحكام الشرعية اه يعني ما المقصود بالاحكام الشرعية اللي ما حرمة او ما تهان؟ يعني انا ارمي مثلا الاكياس الاكل مكتوب عليها حلال او مذبوح بطريق شريعة

16
00:05:12.150 --> 00:05:23.750
الاسلامية هذي كلها ارميها فما ادري يعني شو الحكم يعني خاصة انه يشق ان يدك كلمة حلال من كل كيس ومن كل هم طيب شكرا جزيلا لك يلا يعطيك العافية

17
00:05:23.800 --> 00:05:40.100
اه علي من السعودية السلام عليكم وعليكم السلام ورحمة الله. حياك الله. تفضل. عندي سؤالين. الاول فلو ان هل يجوز اخراج زكاة الفطر للسنوات الماضية؟ لم يزكي الانسان يخرج عن الزكاة الحالية. اي لماذا لم يخرجها

18
00:05:41.050 --> 00:06:03.000
اه يعني تهاونا. مم تهاونا. طيب السؤال الثاني والسؤال الثاني يا شيخ تسأل انت الان عن يعني مسألة واقعة او مفترضة لا سنتين ثلاث ما هي طويلة يا شيخ يعني لم يزكي سنتين او ثلاث تقريبا. يعني تساهلا منه وهو يعلم يعلم الحكم

19
00:06:03.300 --> 00:06:23.300
اه ظن انها يعني اه يعني اه ليست كزكاة المال وجوب نعم طيب السؤال الثاني. السؤال الثاني يا شيخ آآ من عليه قضاء آآ لمدة آآ اكثر من عام تقريبا

20
00:06:23.300 --> 00:06:37.150
اقول للجمهور على انه يقضيه ولما قال لا يعني آآ صعبت عليه. السنة يعني صعبت عليه جدا هل يجوز له ان هذا الرأي؟ وياخذ بدون من قال لا يقضي تارك الصلاة وهو تركها ايضا تهاونا

21
00:06:37.350 --> 00:06:57.350
كان يصلي احيانا يصلي احيانا ويتركه احيانا يا شيخ عام اكثر من عام كامل متواصلا لا جمع ولا جماعات ايوه وبعدين يوم تاب اراد ان يقضي يعني صار يا الله يصلي الفرض الحالي صعبت علي القوالب السنة الماضية ايه طيب طيب بارك الله فيك

22
00:06:57.350 --> 00:07:13.150
يعني لما ترك عاما كاملا يعني ما ما يعرف الله طرفة عين ما لا جمعة ولا جماعة ولا عيد ولا في رمضان والله تقريبا يا شيخ لا لم يكن يصلي ابدا لانه ترك الصلاة يعني انشغل عنها تماما

23
00:07:13.400 --> 00:07:39.350
سبب الوسواس تساهلوا. لا تهاونوا هو يعني الله ابتلى بشلل وصحبة سيئة. زي كذا تقريبا. الله شكرا جزيلا لك اخوي علي الله يعطيك العافية ام عبد الله من الاردن السلام عليكم. السلام عليكم. وعليكم السلام. حياك الله تفضلي الاول. الاول بالنسبة لتلاوة القرآن الكريم في رمضان يعني نحن نقرأ

24
00:07:39.350 --> 00:07:49.350
واليوم ست اجزاء بس سمعنا شيوخ يحكوا انه ما في داعي انك تختم اكثر من ختمة بدون تدبر. لازم ختمة واحدة مع تدبر. اما ان كثرة القراءة بدون تركيز هاي

25
00:07:49.350 --> 00:08:02.900
ليس لها جدوى ما صحة هذا الكلام؟ طيب طيب بالنسبة لصلاة التراويح انا اصلي مثلا بعد صلاة العشاء عشرين ركعة وعند قيام الليل اصلي احدى عشر ركعة هل هذا صحيح ام لا؟ سؤال اخير

26
00:08:03.100 --> 00:08:23.100
انا مديرة مدرسة وشديدة جدا في التدريس اساس ظلم يعني ما بحب الظلم فاواجه مثلا انه في في بعض المعلمين اه تعاون وفي بعض المعلمين غير راضين. بس انا الشدة هاي مطلوبة عاساس العملية التعليمية. هل يلحقني من هذه الشدة اه اللي انا ظالم

27
00:08:23.100 --> 00:08:43.100
اعتبر ظالم لبعظ المعلمين رغم انه الجميع سواسية عندي امام الله. لكن انت لما تحس المعلمين متضايقين بس انت تشد لانه شايف انه في غلط مم. ازا رخيت الحبل شوية يعني الكل صراحة اه ما يعطي بضمير. فانا شديدة فحاس خايفة اني اكون ظالمة بس حابة اسأل فضيلة الشيخ عن طبيعة عملي وشغلي

28
00:08:43.100 --> 00:09:03.050
وشكرا الك. شكرا جزيلا لك اختنا  هم روابي من السعودية السلام عليكم عليكم السلام السلام عليكم يا شيخ وعليكم السلام ورحمة الله آآ يا شيخ عندي سؤالين. نعم. السؤال الاول ابغى من الشيخ الشيخ يشرح لنا حديث آآ الرسول عليه الصلاة والسلام امروا ابناءكم بالصلاة

29
00:09:03.050 --> 00:09:27.600
ابناء سب الحديث. اها. لان يا شيخ لما اكلم اخواني واخواتي عن صلاة ابنائهم ما يقولون لا صغار لا تسددين عليهم وكذا اها ابغى الشيخ يوجه نصيحة لهم وابغى اعرف يا شيخ يعني انا لو تركتهم خلاص ما لي شغل فيهم. هل احاسب عنهم او اسأل عنهم يوم القيامة او لا؟ هم ابناء اخوانك

30
00:09:27.900 --> 00:09:37.900
ايه ايه فيهم ما احدعشر سنة اثنعشر سنة ثلاطعشر سنة بس يا شيخ يقولون صغار لما اقول لهم ان الرسول عليه الصلاة والسلام يقول مروا من الصلاة ابناء سبع يقولون لا

31
00:09:37.900 --> 00:09:53.050
واحيانا اذا امرهم يأمرونهم بالفرائض بس بدون النوافل السنن الرواتب فاذا علمتهم الصلاة يا شيخ هم يستجيبون مني يسمعون يصلون الفرائض ويصلون السنن الرواتب بس اذا راحوا عند اهلهم يقولون لا صلوا الفريضة بس اه

32
00:09:53.050 --> 00:10:14.650
اه بس عفوا انت امرك ليهم تقصدين بالفرائض ام ام النوافل؟ الامر الذي صدر منك انا اعلمهم هم يصلون صل على الرحم بالله قصيدة نعلمهم صلاة الرواتب مع الفرائض. طيب. اهلهم يقولون لا لا تشجعين عليهم. هم. صغار توهم يعني صلاة الفجر ما يقعدونها

33
00:10:14.650 --> 00:10:27.200
ما يقعدونهم لصلاة الفجر طيب السؤال الثاني يا شيخ انه انا لو تركتهم خلاص ما لي شغل هل احاسب عنه او اسأل عنه يوم القيامة او لا؟ هل يلحقني منه ذنب او لا؟ سؤالك الثاني

34
00:10:27.200 --> 00:10:41.100
او خلاص انتهت الاسئلة؟ خلاص شكرا جزيلا لك الله يعطيك العافية ام صالح من السعودية السلام عليكم هلا هلا السلام عليكم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته تفضلي لو سمحت عندي سؤال حياك الله ما هو

35
00:10:41.650 --> 00:11:01.250
الطيارة جدة حريم ثلاث حريم جدة ثلاث حريم يجوز ولا ما يجوز؟ ما معمر ايه طيب من وين بيسافرون من اين؟ من الرياض يطلعوا من جدة ومن جدة يروحون مكة كم اعمارهم

36
00:11:02.300 --> 00:11:22.450
يعني كبار اه. طيب طيب تسمعني اجابة الشيخ ان شاء الله شكرا جزيلا لك شكرا جميع المتصلين. شيخنا الله اليكم والاخت ام مصطفى من السعودية تقول ان اولادها قد ورثوا من ابيهم آآ ارضين وايضا يعني خصصوها للتجارة. ولكن

37
00:11:22.450 --> 00:11:41.100
لكنهم اكتشفوا بعد فترة آآ انها عليها زكاة فاستعجلوا في بيعها. ما يتعلق بالسنوات الماضية. هل عليها زكاة ام لا احسن الله اليكم آآ ما يتعلق بالسنوات الماضية ما دام انهم آآ قد جزموا بنية البيع بقصد التربح

38
00:11:41.300 --> 00:12:00.000
هذه فيها الزكاة لانها تكون عروض تجارة هي كانها رصيد عندهم في البنك لكن على شكل ارض لان يقصدون بها التربح وبالفعل ربحوا فهي عروض تجارة وعلى ذلك ففيها الزكاة عن السنوات الماضية باعتبار انهم كانوا جازمين بنية البيع

39
00:12:00.350 --> 00:12:16.300
بقصد التربح وكان ينبغي ان يخرجوا زكاة كل زكاة كل سنة بسنتها لكن الان ما دام انهم لم يفعلوا ذلك وباعوا الارظ فلا بد ان يخرجوا زكوات السنوات الماضية لكن

40
00:12:16.450 --> 00:12:26.450
اه بقيمة الارض في كل سنة وليس على قيمة الارض في اخر سنة. هم. قيمة الارظ في كل سنة يعني قبل عشر سنوات كم كانت قيمة هذه الارض؟ هم. فيخرجوا اثنين ونصف في المئة

41
00:12:26.850 --> 00:12:43.400
قبل تسع سنوات كم كانت قيمة الارض؟ وهكذا. مهم وقول الاخت الكريمة انهم لا يستطيعون لا يستطيعون الان يعني هم يأخذوا من ثمن الارض لكن لو قدر انهم لا يستطيعون لاي سبب او يشق عليهم ذلك فيمكن ان يقسطوها

42
00:12:43.550 --> 00:13:03.550
يقسطها حتى يخرجوا جميع اه الزكاة لكن مع توثيق ذلك يكتب بان في ذممهم اه زكاة مقدارها كذا حتى لو قدر الله عليهم شيئا يعرف ان في ذممهم هذه الزكاة نعم احسن لكم شيخنا البعض ربما يكون لديه مال يقول اريد ان احفظ مالي ثم يأخذ ارضا في منطقة نائية بجوار الرياض او جدة او الدمام

43
00:13:03.550 --> 00:13:17.700
وغيرها من مناطق المملكة ولا يعرظها للبيع في المواقع الالكترونية ولا حتى عند مكاتب العقار فمعن نيته في التجارة في ذلك فهل عليها زكاة ام لا احسن لك؟ نية حفظ المال تحتمل انه يريد بذلك

44
00:13:17.950 --> 00:13:32.700
اه التربص حتى ترتفع قيمتها. صحيح. هو يريد التربح. مهم. لكن عبر عن ذلك بحفظ المال. لكن بحقيقة الامر هو يريد ان يتربى فيها ان ترتفع اقيام هذه الاراضي ثم يبيعها

45
00:13:32.750 --> 00:13:52.000
فهذه تعتبر عروض تجارة وفيها الزكاة لكن يحتمل ايضا ان يكون مراده بقوله انا اريد ان تحفظ مالي لا يريد التربح وانما يرى نفسه انه آآ اذا كان المال سيولة لديه انه آآ لا يحسن التصرف فيه ويذهب المال منه بسرعة

46
00:13:52.050 --> 00:14:07.650
فيقول اريد ان احفظ ماله في ارض حتى لا آآ يذهب مني المال ولا اقصد بذلك التربح اصلا لكن مجرد حفظ المال لانه اذا كان سيولة فسأصرفه وسيذهب هذا المال هذا لا زكاة فيه

47
00:14:07.650 --> 00:14:27.650
لانه جعل ما له في في ارض ليس بقصد التربح وانما لتحفظ ماله لانه لا يحسن آآ او او انه ربما ويخشى من سرعة ذهاب المال من عنده. فهذا لا زكاة فيه. فاذا كلمة اريده بذلك حفظ المال. يعني كلمة آآ تحتمل عدة

48
00:14:27.650 --> 00:14:49.150
وبحسب نيته يكون الحكم. ان قصد بذلك التربح فيما بعد والتربص وارتفاع الاسعار فهذه فيها الزكاة. ان ما بذلك التربح قصد بذلك مجرد ان تحفظ ما تحفظ ما له لانه آآ يرى نفسه انه اذا كان المال لديه سيولة يتصرف فيه بسرعة

49
00:14:49.150 --> 00:15:07.450
فهذه لا زكاة فيها. نعم. ايضا الاخت ندى من السعودية ستقول ما يتعلق بالخوف والمحبة والرجاء؟ هل يجب استحضارها في كل عبادة هذه من اعظم مقامات الايمان وينبغي اه ان يكون هناك

50
00:15:07.500 --> 00:15:21.600
اه اعتدال ما بين الخوف والرجاء فلا يغلب جانب الخوف حتى لا يؤدي الى القنوط من رحمة الله. ولا يغلف جانب الرجاء حتى يأمن من مكر الله وانما يكون بين الخوف والرجاء

51
00:15:21.850 --> 00:15:45.000
واما المحبة فهذه لابد منها فيحب الله عز وجل ويحب رسوله صلى الله عليه وسلم ليست محبة بالكلام وبالقول وانما بالفعل حيث لو تعارضت محبة الله مع وفي غيره قدم محبة الله عز وجل. هم. فمثلا اه اذا اذا نودي للصلاة يسم حي على الصلاة حي على الفلاح. فاذا كان يحب الله صادقا سينهض من فراشه

52
00:15:45.000 --> 00:15:58.800
طلي وهكذا لو عرظ له مكسب من مال حرام فاذا كان يحب الله صادقا سيترك هذا المال الحرام فمحبة الله عز وجل هي من اعظم مقامات الايمان ومن اعظم اعمال القلوب

53
00:15:58.850 --> 00:16:15.700
وهكذا ايضا الخوف والرجاء ويشبهها بعض اهل العلم الخوف والرجاء والمحبة بمثل الطائر الذي رأسه يعني يمثل المحبة وجناحا الخوف والرجاء. الا ان هناك موطنا ينبغي ان يغلب فيه جانب الرجاء وهو عند الموت. لقول النبي

54
00:16:15.700 --> 00:16:35.700
النبي صلى الله عليه وسلم لا يموتن احدكم الا وهو يحسن الظن بالله. فينبغي عند الموت ان يغلب جانب الرجاء على الخوف. اما يعني عدا ذلك يكون آآ بين الرجاء والخوف. لا يغلب احدهما على الاخر حتى لا يقع في المحظور. وآآ ينبغي

55
00:16:35.700 --> 00:16:55.700
ينبغي استحضار ذلك عند كل عبادة لكن هذا لا يكون واجبا بحيث انه يأثم اذا ذهل عن هذا الاستحضار هذا غير صحيح لكنه في الجملة يعني يحقق هذه المعاني في الجملة وليس اه لا بد من من استحضارها في كل عبادة يؤديها. نعم شيخنا الكريم ايضا تقول هناك بعض العبارات المستمدة من

56
00:16:55.700 --> 00:17:15.700
الاحكام الشرعية تدون على الاكياس مثل مذبوح حسب الشريعة الاسلامية او كلمة حلال. فهل في هناك اثم في القائها بسلة المهملات؟ ليس فيها اثم. ليس بذلك اثم انما فقط الذي يعظم اسم الله. الله. اسم الله عز وجل. فاذا وجد اسم الله هذا يعظم ولا يلقى في اه نفايات والاماكن المستقذرة

57
00:17:15.700 --> 00:17:35.700
نحن بالنسبة لمحمد صلى الله عليه وسلم شيخنا. اه اذا كان مقصود النبي صلى الله عليه وسلم رسول الله صلى الله عليه وسلم فيعظم كذلك. مهم. نعم. نعم شيخنا ايضا هناك سؤال من الاخ علي من السعودية يقول هناك شخص تهاون في اخراج زكاة الفطر لمدة ثلاثة اعوام تقريبا. فماذا يجب عليها الان شيخنا الكريم

58
00:17:36.000 --> 00:17:52.600
اولا يعني نوجه النصيحة لهذا الاخ الكريم بان عليه ان يتقي الله عز وجل وان يهتم بامور العبادة فانه انما خلق لعبادة الله سبحانه وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون. كيف يتساهل في زكاة الفطر

59
00:17:52.600 --> 00:18:08.600
ومن الشعائر الظاهرة المنتشرة التي يعرفها جميع الناس في بلدان المسلمين والسائل من هنا من المملكة فالحجة قائمة عليه يرى الناس يخرجون زكاة الفطر ويعرف ذلك ولذلك لم لم يحتج بالجهل

60
00:18:08.650 --> 00:18:22.400
وانما بالتساهل هذا التساهل يدل على رقة الديانة ولذلك عليه ان ان يتوب الى الله عز وجل ولذلك اتبعه بسؤال اخر عن التساهل في الصلاة. هم. هذا يدل على ان يعني هذا الرجل ان عنده تساهلا بامور

61
00:18:22.400 --> 00:18:39.600
لكن الان ما دام انه اقبل تائبا فعليه اولا ان يحقق التوبة بشروطها بان يندم على ما مضى وان يقلع عن الذنب وان يعزم على عدم العودة اليه مرة اخرى. وعليه ايضا بالنسبة لزكاة الفطر ان يخرجها الان

62
00:18:39.750 --> 00:18:58.150
يخرجها الان قضاء فان هذا يعتبر جزءا من التوبة نعم احصل لكم شيخنا الكريم بالنسبة للزكاة للصلاة هل يؤمر باعادتها اه انا كم كم بودي ان الاخ السائل هو الذي سأل حتى اه نناقشه يعني هل تركها بالكلية

63
00:18:58.200 --> 00:19:15.600
او انه كان يصلي احيانا والاخى السائل الذي سأل عنه يقول انها غير ما يدري يعني لكن نحن نجيب على الاحتمالين. نعم. ان كان تركها بالكلية مم. قطع صلته بالله لا يركع لله ركعة لا جمعة ولا جماعة ولا في رمضان ولا غيره

64
00:19:15.800 --> 00:19:29.850
فهذا نسأل الله السلامة قد خرج من دائرة الاسلام كما قال النبي صلى الله عليه وسلم بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة. رواه مسلم وقال العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر

65
00:19:30.350 --> 00:19:51.700
والله تعالى يقول فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا الا من تاب وامن. فقوله امن دليل على ان من اضاع الصلاة ليس بمؤمن وقد نقل اجماع الصحابة على كفر تارك الصلاة. نقله آآ غير واحد من اهل العلم يقاله اسحاق ابن رهويه من زمن الصحابة الى زمنه

66
00:19:52.000 --> 00:20:10.100
وايضا التابعي عبد الله ابن شقيق قال لم يكن اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يرون شيئا من الاعمال تركه كفر غير الصلاة والمنقول والمأثور عن الصحابة ولا يعرف عنه فيه خلاف. ان تارك الصلاة بالكلية انه يكون كافرا كفرا اكبر مخرجا عن ملة الاسلام

67
00:20:10.100 --> 00:20:28.850
نعم. فاذا كان قد ترك الصلاة بالكلية فيكون قد خرج عن عن دين الاسلام ثم الان رجع لا يلزمه ان يقضي تلك الصلوات التي تركها في تلك المرحلة. لقول الله تعالى قل للذين كفروا ان ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف

68
00:20:28.850 --> 00:20:45.950
يبدأ صفحة جديدة وتوبة ودخولا في الاسلام الجديد. ووالله تعالى يغفر له ما قد سلف. اذا صدق في توبته اما اذا كان يصلي احيانا ويترك الصلاة احيانا وهذه حال معظم المتساهلين بالصلاة

69
00:20:46.300 --> 00:21:10.250
فهذا لا يخرج عن الاسلام لا زال مسلما لكنه مقصر لكنه فاسق لانه مرتكب لكبيرة من كبائر الذنوب وهو ترك الصلاة في بعض اوقاتها والله تعالى يقول فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون. فتوعدهم الله عز وجل بالويل مع وصفهم بانهم يصلون لكنهم عن صلاتهم ساهون. يعني يتركون

70
00:21:10.250 --> 00:21:32.950
احيانا ويؤخرونها احيانا فنقول اذا كان يصلي احيانا لا زال مسلما وعليه ان يقضي تلك الصلوات التي تركها لكن بحسب استطاعته. يعني كل يوم يقضي ما كل يوم يقضي ما تيسر حتى يغلب على ظنه انه قضاء جميع تلك الصلوات. نعم. ما يتعلق شيخنا الكريم بين تركها تهاونا بالكلية. هل مثلا يغتسل ويدخل

71
00:21:32.950 --> 00:21:45.400
الاسلام يتشهد من جديد او يعود للصلاة اذا عاد للصلاة كفى ذلك الحمد لله والاغتسال اصلا ليس واجبا وانما هو مستحب الله شيخنا الكريم الاخت ايضا ام عبد الله من الاردن

72
00:21:45.400 --> 00:22:05.400
فيما يتعلق بتلاوة القرآن الكريم انها تقرأ ستة اجزاء في وست اجزاء في اليوم شيخنا الكريم فتقول ما يتعلق هل الافضل ان يقرأ الانسان في اليوم ستة اجزاء؟ ام ان يختم فقط ختمة واحدة؟ ولكن مع التدبر في القرآن الكريم. نقول اختي الكريمة استمري على ما

73
00:22:05.400 --> 00:22:21.150
عليه انت تقرأين ستة اجزاء استمري على ذلك وان زدت على ستة اجزاء كان افضل واتركي عنك هؤلاء المثبطين. بعض الناس مثبط. هم. لن يعمل الخير ولن يترك غيره يعمل الخير. الله المستعان. فهذه المرأة الان تقرأ ستة اجزاء اتاها من ثبتها

74
00:22:21.150 --> 00:22:33.300
قال لا لا تقرأين ستة اجزاء. اه اختم مرة واحدة في رمضان بتدبر وهذا كله من وساوس الشيطان. مهم. يعني الشيطان يريد ان يحد من من من اقبال الانسان على الخير وعلى الطاعة

75
00:22:33.450 --> 00:22:50.000
فالقرآن يتعبد بمجرد تلاوته حتى ولو من غير فهم باجماع العلماء بمجرد التلاوة يثاب الانسان ويؤجر على على التلاوة  فان كان ذلك بفهم كان اعظم اجرا لكن ان لم يكن بفهم فهو مأجور

76
00:22:50.350 --> 00:23:10.350
فلذلك انت كنت تقرأين ستة اجزاء استمري على هذا. وان زدت على على ستة اجزاء فهو افضل. ومن قرأ حرفا من كتاب الله له بحسنة والحسنة بعشر امثالها. ان تيسر لك ان تقرأي بتدبر هذا هو الاكمل لكن احيانا قد لا يتيسر الانسان لان الانسان يعتريه

77
00:23:10.350 --> 00:23:22.350
ما يعتريه من العوارض فاحيانا قد يكون مريضا قد يكون متعبا قد يكون مهموما قد يكون مشغولا. فهذه كلها ربما تحد من ان ان يقرأ الانسان بتدبر. هل يترك القراءة

78
00:23:22.350 --> 00:23:42.350
لا يقرأ الانسان آآ مطلقا سواء كان بتدبر او بغير تدبر. انت يسري تدبر فهذا زيادة خير وزيادة اجر. ان لم يتيسر يقرأ وهو مأجور على ذلك. الحمد لله. مأجور على ذلك. ووجه نصيحة لمن يثبط الناس عن فعل الخير. يعني بعض الناس غير موفق. اذا رأى انسانا مقبلا على تلاوة القرآن قال لا لا

79
00:23:42.350 --> 00:24:02.350
لا لا تقرأ اقرأ قلل القراءة بتدبر افظل. مهم. اذا رأى مقبلا على آآ الصلاة. اعمال صلاة. قال الى هذه الصلاة لتكثر الصلاة صلي صلاة قليلة بخشوع شوف انظر كيف يأتي الانسان اذا رآه مقبلا على صيام النافلة اتى يثبته ايضا

80
00:24:02.350 --> 00:24:22.350
اذا اراهم مقبلة اذا رآهم مقبلا على العمرة كالعمرة في رمظان بدأ يثبطه وربما يأتي باقوال ظعيفة او مرجوحة او شاذة كل ذلك لاجل التثبيت. وهذا من قلة التوفيق. الله فاذا لم تفعل انت الخير دع الناس يفعلون الخير. لا تثبط الناس عن فعل الخير. نعم

81
00:24:22.350 --> 00:24:38.050
الله يحسن لكم شيخنا الكريم تسأل تقول انها بعد صلاة العشاء تؤدي عشرين ركعة في شهر رمضان المبارك وقبيل الفجر تؤدي احدى عشرة او احدى عشرة ركعة فهل وعمله هذا موافق للهدي احسن الله اليكم. نعم نقول عملك صحيح وانت على خير

82
00:24:38.150 --> 00:24:54.900
وصلاة الليل ليس لها حد محدود لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم الحديث المتفق على صحته صلاة الليل مثنى مثنى يعني ركعتين فاذا خشي احدكم الصبح فليوتر بواحدة وهذا يدل على ان صلاة الليل ليس لها حد محدود

83
00:24:54.950 --> 00:25:12.200
وصلاة التراويح تدخل في صلاة الليل الاخت الكريمة يقول استمري على ما انت عليه. الصلاة هي احب عبادة الى الله عز وجل كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن احب العمل الى الله قال الصلاة على وقتها. الصلاة هي احب عبادة الى الله سبحانه وتعالى

84
00:25:12.250 --> 00:25:27.950
ولذلك كون الانسان يستغرق وقتا في الصلاة هذا من من احب واعظم الاعمال بشرط الا يكون الوقت وقت نهي الليلة ليس في وقت نهي اصلا الليل كله وقت للصلاة. الله. لكن فقط اوقات النهي في النهار

85
00:25:28.150 --> 00:25:40.050
ولذلك نقل عن السلف انهم كانوا يكثرون من الصلاة. الامام احمد بن حنبل رحمه الله نقل في ترجمته واشتهر هذا عنه انه كان يصلي لله اي تعالى في اليوم والليلة

86
00:25:40.100 --> 00:25:59.050
تطوعا من غير الفريظة ثلاث مئة ركعة. لا اله فلما حصلت له المحنة ظعف بدنه اصبح يصلي مئة وخمسين ركعة وكان الحافظ عبد الغني المقدسي صاحب عمدة الاحكام يقتدي بالامام احمد فكان يصلي لله تعالى في اليوم والليلة ثلاث مئة ركعة لعلمهم بان الصلاة هي احب عبادة

87
00:25:59.050 --> 00:26:19.050
الى الله عز وجل والنبي صلى الله عليه وسلم يقول واعلم انك لن تسجد لله سجدة الا رفعك الله بها درجة وحط عنك بها خطيئة. نعم الله اليكم شيخنا الكريم. شيخنا تقول ايضا انها مديرة مدرسة وانها تطبق الانظمة بقوة شخصية وبصرامة وهناك نوع من

88
00:26:19.050 --> 00:26:39.400
التضايق قد يحدث قد ينتاب بعض المعلمين. ويتسرب اليه يعني شك انها قد ربما ظلمتهم او اساءت اليهم. فما هو التوجيه لها؟ احسن الله اليكم ينبغي اولا انها تطبق التعليمات لكن برفق لا يكون ذلك آآ بطريقة منفرة الله يعني ينبغي ان تحرص

89
00:26:39.400 --> 00:27:04.500
ان يسود المدرسة جو المحبة بينها وبين المعلمات والطالبات وان تعمل هي والمعلمات بروح الفريق الواحد واذا ارادت ان تطلب من المعلمات شيئا تطلبهم برفق وبلين وبالاسلوب الحسن والانسان عادة اذا طلب منه الشيء باسلوب حسن لا يمانع. لكن عندما يطلب منه بعنف وبشدة يكون هناك نفرة

90
00:27:04.550 --> 00:27:15.250
صحيح. ولذلك الاخت الكريمة نقول اه يعني نوصيها بالرفق. النبي صلى الله عليه وسلم يقول ان الرفق لا يكون في شيء الا زانه. ولا ينزع من شيء الا ان شاء الله

91
00:27:15.350 --> 00:27:31.600
فاذا اردت تنفيذ الطلب يمكن ان تتلطفي مع المعلمة وتأخذيها بالرفق وباسلوب الحسن لكن لا تأخذها بالعنف اذا يعني اردت تطبيق التعليمات بالعنف وبالشدة فان هذا يسبب نفورا من بقية المعلمات منك

92
00:27:31.650 --> 00:27:51.650
وخير من ذلك ان ترفقي معهم وان تتلطفي معهم وان تبيني لهم ايضا وجهة نظرك وتقولي انا اريد براءة ذمتي وانا مسؤول امام الله عز وجل واطلب منكن الاعانة على تنفيذ هذه المسؤولية وهذه الامانة تحسني علاقتك بهم حتى يحبوك واذا

93
00:27:51.650 --> 00:28:11.650
بوكي تعاونوا معك ونفذوا المطلوب. ويعني دائما من ولي ولاية ينبغي ان يستحظر قول النبي صلى الله عليه وسلم ان الرفق لا يكون في شيء الا زانه ولا ينزع من شيء الا شانه. والنبي صلى الله عليه وسلم يقول اللهم من ولي من امر امتي شيئا فرفق بهم الله

94
00:28:11.650 --> 00:28:31.650
ثقبه ومن ولي من امر امتي شيئا فشق عليهم اللهم فاشقق عليه. الله المستعان احسن الله اليكم شيخنا الكريم. شيخنا ايضا الاخت روابي من السعودية تسأل عن حديث لرسول هدى صلى الله عليه وسلم مروا اولادكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر. وفرقوا بينهم في المضاجع. وتريد ايضا ان تنزل هذا

95
00:28:31.650 --> 00:28:51.650
بحديث وقعة اجتماعية بينها وبين اخوتها فيما يتعلق بامر ابناء الاخوة بالصلاة تقول بعضهم عشر سنوات والبعض احد عشر عاما واخرون كذلك اثني عشر عاما فهي تقول فيما يتعلق بامرهم بالصلاة كيف يكون من خلال هذا الحديث العظيم؟ اولا هذا الحديث حديث صحيح يقول فيه النبي صلى الله عليه

96
00:28:51.650 --> 00:29:11.650
فلمروا ابناءكم بالصلاة لسبعا واضربوهم عليه لعشرا وفرقوا بينهم في المضاجع. والمسؤول عن عن هؤلاء الاولاد من وبنات هم الاب والام بالدرجة الاولى لا. مم. اما هي فهي من باب الاحتساب. من باب الاحتساب يعني والنصح والتذكير والا المسؤول عنه هو ابوهم وامهم. لكن

97
00:29:11.650 --> 00:29:26.900
ينبغي ايضا تستحضر الاخت الكريمة ان هؤلاء اه الصبيان من بني وبنات انهم في هذه السن مرفوع عنهم القلم لقول النبي صلى الله عليه وسلم رفع القلم عن ثلاثة وذكر عن الصبي حتى يبلغ

98
00:29:27.150 --> 00:29:49.700
فهم مرفوعون وقلم يعني حتى لو لم يصلوا فلا اثم عليهم لكن هذا من باب التربية والتعويد ولذلك لا يشدد عليهم لا يعاملون مثل ما يعامل الكبير البالغ وانما يعني مجرد امر وتوجيه وارشاد بالتي هي احسن لكن لو مثلا كان هذا الصبي نائما مثلا مستغرقة في النوم

99
00:29:49.850 --> 00:30:09.850
مثلا آآ اوقظ مثل الصلاة ولم يستيقظ لا يشدد عليه لانه مرفوع عنه القلم اصلا. هم. هو مرفوع عن القلم. فينبغي ان يعني يستحضر هذا ان هذا مرفوع القلم وان امره للصلاة من باب التربية والتعويد وحتى يألف الصلاة ويحبها وينشأ عليها هذا هو المقصود ولذلك نقول اختي

100
00:30:09.850 --> 00:30:29.850
الكريم لقد اختي الكريمة انت على خير لكن ينبغي ايضا ان تترفقي معهم وايضا تستحضر ان المسؤول عنهم هم وابوهم وامهم انت مجرد يعني محتسبة و مذكرة وموجهة فينبغي ان يكون ذلك بالتي هي احسن وبالرفق وباللين ايضا لا يشدد في في في هذه المسألة لانهم غير بالغين

101
00:30:29.850 --> 00:30:50.900
مرفوع عنه قلم وهذه يعني هذا من باب فقط التعويد والتربية وحتى يألفوا ويحبوا الصلاة. نعم ما يتحرك بالظرب شيخنا الكريم الوارد في الحديث كيف يكون  يكون غير مبرح يكون طبعا هذا لا لا يلجأ اليه الا يعني في في اضيق الحدود. مهم. اه يكون

102
00:30:50.900 --> 00:31:06.500
غير مبرر حتى ان بعض العلماء يقول بمثل عود السواك يعني. اي نعم. اه ولا تأثم في ذلك هي تسأل عن الاثم في نعم اذا اذا نصحت برئ ذمتها. نعم احسن الله اليكم شيخنا. محمد ابن مغرب السلام عليكم

103
00:31:06.550 --> 00:31:29.650
السلام عليكم. السلام ورحمة الله. تفضل اخي عندي سؤالين جزاك الله خيرا. اه واياك. السؤال الاول ما الاصح بالنسبة للتيمم؟ هل ضربة للوجه وضاربة للجدي؟ ام ضربة احد المشاريع يقول ضربة واحدة فقط

104
00:31:29.650 --> 00:31:49.650
للوجه واليد. طيب. ايضا الطريقة الصحيحة في هذا. طيب. السؤال الأول. الثاني. السؤال الثاني. السؤال الثاني اه بالنسبة بالنسبة لي انا البحث عن الجوانب بين قفصل الشتاء باستمرار يعني كل يوم كل يوم اتوضأ والبس جوارب ثم

105
00:31:49.650 --> 00:32:06.500
ثم ايضا عندما انتقض وضوئي وضوئي آآ امسح امسح عليهم وابقى حتى اربعة وعشرين ساعة ثم عاوتاني الشتاء هذا في هذا بس طيب طيب شكرا جزيلا لك الله يعطيك العافية اخوي محمد

106
00:32:06.900 --> 00:32:28.100
محمد من العراق السلام عليكم محمد. السلام عليكم. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. تفضل اخي محمد آآ اخويا السؤال واحد فقط. نعم تفضل آآ  تفضل محمد. حديث الغد حديث ماذا

107
00:32:28.650 --> 00:32:50.550
يعني اكو في شخص عنده علوة ايوة. بس بس من يعني حاصل اني ابيعها ما يخلي الشيء اللي تالف اه يعني اللي ما منه يعني فوايد بس يخلي فوق بس

108
00:32:50.650 --> 00:33:05.300
مثلا الحاصل الكبير وجو الصغير بس شنو؟ مو تالف الحاصل يعني بهذا الفعل هل يعتبر يعني داخل في حديث الغش ام لا؟ يعني هو يبيع حطب ويضع الحطب الجيد في الاعلى والحطب الرديء في الاسفل الصغير

109
00:33:07.150 --> 00:33:23.150
هكذا طيب تسمع ان شاء الله اجابة الشيخ شكرا جزيلا لك ام حنان من السعودية السلام عليكم الو السلام عليكم. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. تفضلي اختي. لو سمحت عندي سؤال. نعم ما هو

110
00:33:23.600 --> 00:33:41.300
آآ انا والوالدة وعمتي آآ نبغى نروح الطيارة بدون محرم اها جدة لمكة. اي نعم هل يجوز ولا هناك سؤال مشابه ان شاء الله تسمع الاجابة باذن الله عز وجل تمام شكرا جزيلا لك اختنا ام حنان

111
00:33:42.250 --> 00:33:58.150
عبد الله من السعودية السلام عليكم السلام ورحمة الله. حياك الله عبد الله. تفضل ما يطول بالشيخ. ايه معك الشيخ تفضل لو تغلق التلفاز اسعدك الله اخوي عبد الله وتسمعنا مباشرة من الهاتف

112
00:33:58.300 --> 00:34:19.650
سلام عليكم. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. حياك الله. عندي سؤال. ايه تفضل. طيب تفضل عندي سؤال. اي نعم تفضل عندي في النية عندي اها طيب بغيت سؤال يا شيخ

113
00:34:20.350 --> 00:34:40.250
تعطينا مثال بس صحيح ولا مو صحيح اه تقصد الوسواس في النية في الصيام اي نعم طيب تسمعوا اجابة الشيخ شكرا جزيلا لك اخوي عبد الله شكرا لجميع المتصلين. اه شيخنا احسن الله اليكم ربما جاءنا هذا السؤال وتكرر من الاخت ام صالح من السعودية. والاخت ام حنان اه

114
00:34:40.250 --> 00:34:55.450
ثمة امرأتان طاعنتان في السن ومعهما ايضا بنت شابة يريدون الذهاب من الرياض الى جدة ومن جدة الى مكة المكرمة لاداء مناسك العمرة عبر الطائرة بدون محرم فما حكم هذا الفعل؟ احسن الله اليكم

115
00:34:55.550 --> 00:35:16.700
النبي صلى الله عليه وسلم يقول لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الاخر ان تسافر مسيرة يوم وليلة الا ومعهد محرم. نعم. هذا الحديث رواه البخاري مسلم ويبين فيه النبي عليه الصلاة والسلام ان المرأة لا يحل لها ان تسافر مسيرة يوم وليلة ومسيرة اليوم والليلة تعادل في وقتها الحاضر

116
00:35:16.700 --> 00:35:31.400
ثمانين كيلو مترا فاكثر. آآ الا ومعها ذو محرم. هذا توجيه من النبي عليه الصلاة والسلام للمرأة بان لا تسافر هذه المسافة ها؟ يعني اقل مسافة سفر وهي ثمانين كيلو مترا الا ومعها ذو محرم

117
00:35:31.600 --> 00:35:50.450
فننصح الاخوات الكريمات اذا اردنا السفر ان يسافرن بالمحرم. لان هذا هو حكم الشرع هذا هو توجيه النبي عليه الصلاة والسلام في هذا الحديث المتفق على صحته خاصة يعني ان الاخوات يردن نافلة يردن ان يأتين بنافلة

118
00:35:50.450 --> 00:36:11.300
بينما هذا الحكم النبي عليه الصلاة والسلام يقول لا يحل لا يحل فما دام ادومة يريدن الاجر والثواب من الله عز وجل فننصحهن الا يسافرن صرنا الا مع محرم اذا لم يتيسر المحرم فالحمد لله هي نافلة ليست واجبة. نعم. ومجالات الخير كثيرة. ويبلغ الاجر شيخنا الكريم متى ما كانت النية

119
00:36:11.300 --> 00:36:31.300
يعني وان شاء الله هي مأجورة على نيتها باذن الله عز وجل. شيخنا الاخ محمد ابن مغربي يسأله يقول فيما يتعلق بطريقة التيمم احسن الله اليكم. هل هناك ضربتان في الوجه واليدين ام تكفي ضربة واحدة لوجهه اليدين؟ هنا هناك خلاف بين الفقهاء هل التيمم ضربتان ضربة للوجه

120
00:36:31.300 --> 00:36:52.400
اربح لليدين او انها ضربة واحدة والقول الراجح انه ضربة واحدة لان حديث للتيمم ضربتان ضربة للوجه وظربة لليدين حديث ضعيف والمعروف من هدي النبي صلى الله عليه وسلم انه كان عندما يتيمم يضرب الارض ضربة واحدة يضربها ضربة واحدة هكذا على التراب ثم يمسح وجهه وظاهر

121
00:36:52.400 --> 00:37:12.400
هكذا مرة واحدة فقط هذا هو الوارد في الاحاديث في الصحيحين وفي غيرها. فالقول الراجح ان التيمم ضربة واحدة وليس ضربتين. نعم احسن الله اليكم شيخنا الكريم ايضا يتحدث احسن الله اليكم عن حكم المسح على الخفين طيلة فصل الشتاء. هل يعد هذا بدعة او مخالف لهدي النبي صلى الله عليه وسلم؟ اليس بدعة؟ بل هو

122
00:37:12.400 --> 00:37:32.400
لكن عليه ان يتقيد بالمدة. جميل. فالنبي صلى الله عليه وسلم حدد مدة المسح للمسافر ثلاثة ايام من لياليهن وللمقيم يوما وليلة فاذا كان سيلبس الجوربين وبعد يوم وليلة يخلع الجوربين ويغسل رجليه ثم يلبسه مرة ثانية فلا بأس

123
00:37:32.400 --> 00:37:48.900
يعني رخصة من الله عز وجل حتى لو كان طيلة فصل الشتاء بل حتى لو كان في غير الشتاء في اي وقت المهم انه آآ يتقيد بشروط المسح على الخفين. نعم. وهو من جهة المدة هي كما ذكرنا يوم وليلة للمقيم ثلاثة ايام برهن المسافر. كذلك ايضا آآ

124
00:37:48.900 --> 00:38:04.350
عندما يريد ان يمسح يمسح على طهارة كذلك لابد ان يكون الجورب صفيقا ساترا للقدم. فلا يكون خفيفا يرى من ورائه لون البشرة فاذا تحققت هذه الضوابط وهذه الشروط جاز له المسح. نعم اذا كان شيخنا الكريم فيه ثقب يسير

125
00:38:04.400 --> 00:38:24.400
الثقب اليسير يعفى عنه. الحمد لله. لان معظم آآ الصحابة كانوا فقراء ولا تخلو خفافهم آآ من من ثقوب. لكن اذا كان الثقب كبيرا عرفا لا يمسح عليه. نعم. يا شيخ الكريم حكم الصلاة بوجود الدم اليسير على الثوب مع العلم بذلك الدم. اذا كان الدم يسيرا

126
00:38:24.400 --> 00:38:44.400
عنه. مم. الدم اليسير عرفا يعفى عنه. وانما الدم الكثير هذا هو الذي يكون نجسا ويجب ازالته. نعم. احسنك يا ابو الله يهديكم شيخنا الكريم الاخت المهام من السعودية تقول ان آآ اذن المؤذن للفجر واختها بفيها اكل فبلعت اللقمة التي بفيها ثم اخذت الماء

127
00:38:44.400 --> 00:38:59.500
وشربت وهو يؤذن لصلاة الفجر فهل صيامها صحيح ام تعيد صيام هذا اليوم؟ احسن الله اليكم. صيامها صحيح ومن سمع المؤذن يؤذن لصلاة الفجر وفي يده آآ كوب ماء او حتى لقمة

128
00:38:59.550 --> 00:39:15.150
فليكمل الى ان يفرغ المؤذن من الاذان وقد ورد في ذلك حديث آآ صحيح بمجموع شواهده وطرقه وهو حديث ابي هريرة رضي الله عنه عند ابي داود وغيره ان النبي صلى الله عليه وسلم قال اذا سمع

129
00:39:15.150 --> 00:39:35.150
احدكم النداء والاناء في يده فلا يضعه حتى يقضي حاجته منه. وهذا نص في المسألة. كذلك ايضا الفجر لا يطلعوا دفعة واحدة ليس مصباحا يضيء مرة واحدة وليس كبقية الاوقات ليس مثل وقت الزوال وقت غروب الشمس انما هو اضاءة

130
00:39:35.150 --> 00:39:55.800
تقوى شيئا فشيئا وولذلك ربما يتفاوت الناس في تحديد بداية الفجر لو يعني اثنان رقب الفجر ربما احدهم يقول طلع والاخر يقول لم يطلع والاصل هو بقاء الليل. ولهذا الفقهاء يقولون من اكل وهو شاك في طلوع الفجر فصومه صحيح عند عامة الفقهاء. لان الاصل بقاء الليل

131
00:39:55.800 --> 00:40:15.800
فلذلك لا يشدد في هذه المسألة يعني بعض العامة آآ اذا كان في فمه لقمة وسمع المؤذن يؤذن لفظها. مهم. ويشددون على انفسهم كل الامر واسع ما دام المؤذن يؤذن لا بأس ان تكمل شرب الماء او تبتلع اللقمة ونحو ذلك الامر واسع ما دام المؤذن يؤذن

132
00:40:15.800 --> 00:40:25.800
الى ان يفرغ الاذان. نعم. المؤذن من اذانه. نعم احسن الله اليكم شيخنا. السؤال الثاني تقول اذا احد قال لي سوف اعطي فلانا شيء مثلا مال او هدية او نحوهما

133
00:40:25.800 --> 00:40:42.050
فقلت له احفظ فلوسك ونقودك افظل لك واشرت عليه بالا يفعل هذا فهل اكون بذلك؟ قد اقتطعت حق امرئ مسلم الله يجزاكم خير  هذا فيه تفصيل اذا كان هذا الانسان رشيدا في تصرفاته المالية

134
00:40:42.200 --> 00:40:55.600
فهذه المشورة في غير محلها لان كونه يريد ان يهدي هذا يعني عمل طيب وعمل حسن ومما يقوي المحبة والمودة بين مسلمين اما اذا كان انسانا ليس رشيدا عنده سفه

135
00:40:55.900 --> 00:41:15.900
وامواله لا يحسن تدبيرها. وتارة يهدي تارة يصرف تارة فيعني رآه هذا الشخص يقال نعم آآ احسن لك ان تحفظ مالك فهذه نصيحة في محلها. فهو بحسب المقام وبحسب آآ الشخص نفسه الذي توجه له هذه النصيحة. لو فرض

136
00:41:15.900 --> 00:41:25.900
اظن انه رشيدي شيخنا الكريم هل يكون اقتطع حق امرئ مسلم؟ لا تكون نصيحة في غير محلها. نعم. احسن الله اليكم شيخنا الكريم. محمد بن عراقي يقول ان هناك بائع يبيع الحطب

137
00:41:25.900 --> 00:41:40.500
بيضع الحطب الجيد الكبير في الاعلى والحطب الصغير في الاسفل فهل هذا يعد غاشا نعم يعتبر هذا نوعا من الغش. مهم. ولذلك لما رأى النبي صلى الله عليه وسلم آآ من يبيع الطعام

138
00:41:40.800 --> 00:42:00.800
ووضع الطعام الجيد في الاعلى والطعام الردي في الاسفل. ادخل النبي عليه الصلاة والسلام يده وقال وجد بلل الماء في الطعام الذي في الاسفل قال ما هذا يا صاحب الطعام؟ قال اصابته السماء يا رسول الله. قال فجعلته آآ فوق الطعام كي يراه الناس من غش فليس منا. نعم. فينبغي

139
00:42:00.800 --> 00:42:20.800
ان يكون صادقا ناصحا في معاملته مع الاخرين. وان يطبق القاعدة الشرعية وان يعامل الناس بمثل ما يحب ان عامله به ولا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه. وانت لا ترضى ان احدا يبيعك بهذه الطريقة فلا تبيعه فلا تبيع غيرك

140
00:42:20.800 --> 00:42:40.800
بهذه الطريقة عامل الناس بمثل ما تحب ان يعاملوك به لا احسن لكم شيخنا الكريم ايضا الاخ عبد الله من السعودية يقول انه يعاني من الوسواس القهري ولديه اشكالية في ابرام النية للصوم احسن الله اليكم. النية تتبع العلم فاذا علم ان غدا من رمظان فقد نوى. بمجرد انه يتسحر نوى. الحمد لله

141
00:42:40.800 --> 00:42:50.800
فلا داعي الى ان يدقق في مسألة النية هذا يسبب له الوسواس. مهم. بل تكفي نية واحدة من اول الشهر. نقول اخي الكريم انت عندما اعلن عن دخول شهر رمظان

142
00:42:50.800 --> 00:43:13.250
نويت ان تصوم الشهر كله. انتقد نويت. فلا داعي الى ان تدقق. واذا اردت ان يخف معك الوسواس وان شاء الله تشفى منه تماما فخذ هذه النصيحة اقطع التفكير اقطع التفكير في هذا الموضوع لا تفكر فيه وجاهد نفسك وقاوم ان تفكر في هذا الامر. وستجد يعني بمقاومة التفكير فيه عن الوسواس

143
00:43:13.250 --> 00:43:33.250
يضعف شيئا فشيئا الى ان يتلاشى باذن الله تعالى. الحمد لله. شيخنا ايضا احدى الاخوات عبر تويتر تقول اه انا اقرأ القرآن بصوت غير مسموع لانه اذا رفعت صوتي اتعب ويؤلمني حلقي فهل لي بذلك اجر التلاوة كمن يقرأ بصوت مرتفع احسن الله اليكم. نعم انت مأجورة على التلاوة ما دمتي تتلفظين

144
00:43:33.250 --> 00:43:46.200
يجب التلاوة بلسانك. مهم. ولكن يفوتك سنن يفوتك سنن الترتيل. وسنة التغني بالقرآن. والنبي صلى الله عليه وسلم يقول ليس منا من لم يتغنى بالقرآن اه وقال زينوا القرآن باصواتكم

145
00:43:46.450 --> 00:44:06.450
والله تعالى يقول ورتل القرآن ترتيلا فينبغي ان للقارئ القرآن ان يصدر صوتا ليس صوتا مرتفعا لكن صوتا يسمع نفسه ومن حوله بحيث يحصل معه ترتيل وتغني وتحسين الصوت هذا ايضا ابلغ في التدبر. الانسان اذا قرأ القرآن بصوت حسن

146
00:44:06.450 --> 00:44:31.500
يتأثر اكثر ويتدبر القرآن اكثر. بخلاف ما اذا قرأ بدون صوت ولذلك نقول اختي الكريمة لو رفعت صوتك قليلا بالتلاوة وقرأتي بتغن وتدبر فهذا افضل واعظم اجرا وثوابا والاعتذار بان عندها الم اليست تتحدثين مع الناس تتكلمين؟ لماذا لا يأتي الالم الا وقت تلاوة القرآن؟ احيانا امور نفسية فقط هي هي العائق

147
00:44:31.500 --> 00:44:51.500
ولذلك نقول اختي الكريمة يعني قراءتك صامتة لكن مع تحريك اللسان تؤجرين عليها. لكن اذا كنت تسألين عن الافضل ان تقرأي بصوت مع ترتيل وتغن و آآ تحسين للصوت بالتلاوة ما امكن. نعم. لكن شيخي الكريم البعض

148
00:44:51.500 --> 00:45:01.500
انه يحرك لسانه وشفتيه بدون ان يسمع نفسه فهل يحوز على ذلك الاجر الذي قاله رسول الهدى صلى الله عليه وسلم؟ من قرأ حرفا من كتاب الله الى اخر الحديث؟ نعم هو يحصل على

149
00:45:01.500 --> 00:45:21.500
الاجر لكن تفوته سنة الترتيل والتغني. هم. احسن الله اليكم شيخنا الكريم وبارك فيكم وفي علمكم ونفع بكم الاسلام والمسلمين. وبارك الله فيكم وشكرا لكم ولاخوتي اذا الشكر والتقدير بعد شكر الله عز وجل معاطر الدعاء لضيفنا الكريم في هذا اللقاء المبارك صاحب الفضيلة الاستاذ الدكتور سعد بن تركي الخثلان رئيس مجلس ادارة

150
00:45:21.500 --> 00:45:41.500
الجمعية الفقهية السعودية واستاذ الدراسات العليا بقسم الفقه بكلية الشريعة بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية الذي تفضل مشكورا مأجورا بالاجابة على اسئلتكم واستفتاءاتكم الشرعية. الشكر يتواصل لكم انتم مستمعينا الكرام ومشاهدينا الافاضل على حسن الصلاة وكريم المتابعة. هذه تحياتي وتحية فريق العمل في هذا البرنامج. نلقاكم ان شاء الله

151
00:45:41.500 --> 00:46:20.067
في حلقة قادمة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته