﻿1
00:00:01.100 --> 00:00:21.100
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسليم قال الشيخ عبد المحسن بن حمد العباد البدر حفظه الله تعالى في كتابه فضل المدينة

2
00:00:21.100 --> 00:00:51.100
قال واما الزيارة البدعية فهي التي تشتمل على امور. الاول ان يدعو ان يدعو رسول الله صلى الله عليه وسلم. ويستغيث به ويطلب منه قضاء الحاجات. ويطلب منه قضاء الحاجات وكشف الكربات. او غير ذلك مما لا يطلب الا من الله. فان الدعاء

3
00:00:51.100 --> 00:01:21.100
والعبادة لا تكون الا لله وحده. وقد قال صلى الله عليه وسلم الدعاء هو العبادة وهو حديث صحيح اخرجه ابو داوود والترمذي وغيرهما. وقال الترمذي حديث حسن صحيح والعبادة حق الله ولا يجوز شرب شيء من حق الله الى غير الله. فان ذلك شرك بالله. فالله

4
00:01:21.100 --> 00:01:41.100
الا هو الذي يرجى ويدعى. والرسول صلى الله عليه وسلم يدعى له ولا يدعى. وكذلك غيره من اصحاب يدعى لهم ولا يدعون. ومن المعلوم ان الرسول صلى الله عليه وسلم حي في قبره حياة

5
00:01:41.100 --> 00:02:01.100
اكمل من حياة الشهداء. وكيفية هذه الحياة لا يعلمها الا الله. وهذه الحياة تختلف عن عن الحياة قبل الموت والحياة بعد البعث والنشور. فلا يجوز دعاؤه صلى الله عليه وسلم. ولا

6
00:02:01.100 --> 00:02:19.250
به لان ذلك عبادة والعبادة لا تكون الا لله وحده كما تقدم. الحمد لله يا رب رب العالمين والعاقبة للمتقين واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له

7
00:02:19.350 --> 00:02:47.550
واشهد ان محمدا عبده ورسوله صلى الله وسلم عليه وعلى اله واصحابه اجمعين اما بعد مضى في لقاء الامس ان الزيارة المشروعية ان الزيارة المشروعة لزيارة للقبور تكون بقصد تذكر الاخرة

8
00:02:47.700 --> 00:03:18.100
كما قال عليه الصلاة والسلام الا فزوروها فانها تذكركم الاخرة وتكون بقصد الدعاء للموتى بالرحمة والعافية كما في الدعاء المأثور الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم صحبه الكرام فيما يقال عند زيارة القبور. السلام عليكم اهل الديار من المؤمنين والمسلمين

9
00:03:18.250 --> 00:03:42.000
انتم السابقون ونحن ان شاء الله بكم لاحقون. نسأل الله لنا ولكم العافية وهذا الدعاء الثابت عن نبينا صلى الله عليه وسلم اشتمل على ما على بيان ما تزار القبور من اجله

10
00:03:43.900 --> 00:04:10.700
ويتلخص ذلك في امور ثلاثة الاول السلام على الموتى قال السلام عليكم اهل الديار من المؤمنين والمسلمين والامر الثاني تفكر الاخرة وتذكر اللقاء ومفارقة هذه الحياة الدنيا وهذا مستفاد من قوله وانا ان شاء الله بكم لاحقون

11
00:04:10.750 --> 00:04:36.550
فهذا فيه تذكر الزائر لهذا المصير وانه سيلحقه ما لحق هؤلاء المقبورين وانه سيقبر يوما مثلهم مثلهم وانهم كما كانوا احياء على الارض ثم دفنوا فهو كذلك سيدفن قال وانا ان شاء الله بكم لاحقون

12
00:04:36.800 --> 00:05:03.000
والامر الثالث الدعاء للموتى بل نسأل الله لنا ولكم العافية والعافية هذه اعظم مطلب واجل مقصد واذا رزق العبد العافية فاز بثواب الله ونعيمه وجنته ونجا من سخطه وغضبه وعقابه سبحانه وتعالى

13
00:05:03.150 --> 00:05:24.950
فهذه الدعوة المباركة المأثورة عن النبي عليه الصلاة والسلام تبين الغرض من زيارة القبور وانه يتلخص في امور ثلاثة الامر الاول السلام على الموتى والامر الثاني تذكر الاخرة والامر الثالث الدعاء لهم

14
00:05:25.000 --> 00:05:47.400
وهذه الزيارة التي تكون لهذا الغرض ولهذا المقصد تسمى زيارة شرعية وتسمى بهذا الاسم لان الشرع دل عليها وهي مأخوذة منه ومستفادة منه فهي زيارة شرعية اي جاء الشرع بها. ودل الشرع عليها

15
00:05:48.250 --> 00:06:15.050
وما سوى هذه الزيارة المشروعة يعد زيارة بدعية وتختلف الزيارة البدعية من حيث المخالفة والبعد عن هدي النبي صلى الله عليه وسلم بحسب حجم المخالفة التي يقع فيها الزائر واعظم

16
00:06:15.200 --> 00:06:41.300
ما يكون غلطا واشد ما يكون انحرافا في الزيارة البدعية من يزور القبور من اجل دعائهم من دون الله وعرظ حاجاته وطلباته عليهم وسؤالهم من الامور والمطالب ما لا يسأل الا من الله سبحانه وتعالى. فهذا اخطر ما يكون

17
00:06:41.600 --> 00:07:02.000
واخطر ما يقع من زائر القبور ان ان يزورها لهذا الغرض وبين هنا المصنف حفظه الله تعالى ان الزيارة البدعية تشتمل على امور الاول ان يدعو الرسول صلى الله عليه وسلم

18
00:07:02.450 --> 00:07:27.600
او يدعو ايضا غيره من الموتى عند زيارته لقبورهم قال ان يدعو الرسول صلى الله عليه وسلم ويستغيث به ويطلب منه قضاء الحاجات وكشف الكربات او غير ذلك ومعلوم ان قضاء الحاجة وكشف الكربة وازالة الهم وتيسير الامر

19
00:07:27.750 --> 00:07:54.750
كل ذلكم بيد الرب العظيم سبحانه وتعالى وقد قال الله تعالى امن يجيب المضطر اذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الارض االه مع الله قليلا ما تذكرون فالاله المعبود بحق الذي لا معبود بحق سواه هو الله رب العالمين. فلا يدعى الا الله

20
00:07:54.850 --> 00:08:10.000
ولا يستغاث الا بالله ولا يطلب المدد والعون والنصر والشفاء الا من الله ولا يلجأ الا الى الله ولا يتوكل الا عليه وفي الدعاء المأثور لا ملجأ ولا منجى منك

21
00:08:10.050 --> 00:08:27.150
الا اليك فالامر كله بيد الله سبحانه وتعالى رب العالمين قال او غير ذلك مما لا يطلب الا من الله. فان الدعاء عبادة. والعبادة لا تكون الا لله سبحانه وتعالى

22
00:08:27.150 --> 00:08:53.650
انا وقد قال صلى الله عليه وسلم الدعاء هو العبادة  قوله عليه الصلاة والسلام الدعاء هو العبادة وتلا وقال ربكم ادعوني استجب لكم ان الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين. ومن المعلوم ان العبادة حق لله

23
00:08:54.050 --> 00:09:15.400
وان صرفها لغير الله سبحانه وتعالى شرك بالله العظيم وقد جاءت ايات كثيرة في القرآن الكريم في بيان ما يتعلق بالدعاء خاصة وان صرفه لغير الله يعد في منتهى الظلال

24
00:09:15.650 --> 00:09:40.350
اسوء الانحراف واشنع المخالفة ويعد كفرا بالله العظيم والايات في هذا المعنى كثيرة منها قول الله سبحانه ومن اضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له الى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون. واذا حشر الناس كانوا لهم اعداء وكانوا بعبادتهم

25
00:09:40.350 --> 00:09:59.700
كافرين ويقول الله سبحانه والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير ان تدعوهم لا يسمعوا دعائكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم ولا ينبئك مثل خبير

26
00:10:00.050 --> 00:10:23.450
ويقول الله سبحانه وتعالى قل ادعوا الذين زعمتم من دون الله لا يملكون مثقال ذرة في السماوات ولا في الارض  وما لهم فيهما من شرك وما له منهم من ظهير ولا تنفع الشفاعة عنده الا لمن اذن له. حتى اذا فزع عن قلوبهم

27
00:10:23.700 --> 00:10:50.750
قالوا ماذا قال ربكم؟ قالوا الحق وهو العلي الكبير ويقول الله سبحانه قل ادعوا الذين زعمتم من دونه فلا يملكون كشف الضر عنكم ولا تحويلا ويقول جل وعلا واذا سألك عبادي عني فاني قريب اجيب دعوة الداع اذا دعان فليستجيبوا لي

28
00:10:50.750 --> 00:11:15.600
وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون والايات في هذا المعنى كثيرة فالدعاء عبادة والعبادة حق لله سبحانه وتعالى وصرف حق الله لغيره شرك بالله ولهذا يقول معاذ ابن جبل رضي الله عنه وارضاه

29
00:11:15.650 --> 00:11:36.550
يقول كنت رديف النبي صلى الله عليه وسلم على حمار فقال يا معاذ اتدري ما حق الله على العباد وما حق العباد على الله قلت الله ورسوله اعلم. قال حق الله على العباد ان يعبدوه ولا يشركوا به شيئا

30
00:11:37.050 --> 00:11:53.750
وحق العباد على الله الا يعذب من لا يشرك به شيئا فالعبادة حق لله حق لله على عباده لاجل هذا الحق خلقهم كما قال سبحانه وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون

31
00:11:54.550 --> 00:12:18.450
ولاجل هذا الحق بعث الرسل وانزل الكتب ولقد بعثنا في كل امة رسولا ان اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت ولاجل هذا الحق خلق الجنة والنار فمن قام بهذا الحق ادخله الله الجنة ومن ضيع هذا الحق ادخله الله سبحانه وتعالى النار

32
00:12:19.800 --> 00:12:46.000
وهو اعظم الحقوق واجل المقاصد وانبل المطالب وارفع الاهداف واعلاها شأنا فالعبادة ومنها الدعاء حق لله العظيم لا يجوز صرفه لغير الله سبحانه وتعالى ولهذا لا يحل لاحد ان يقصد غير الله تبارك وتعالى بحق من حقوق الله

33
00:12:46.800 --> 00:13:09.650
ومن هذه الحقوق الدعاء ولهذا ايضا فان اعظم الغلط واشنعه ان يذهب الانسان الى المقابر ليدعوهم من دون الله ويسألهم حاجته يقف امام القبر ويقول مخاطبا الميت ادركني. او الحقني

34
00:13:09.900 --> 00:13:28.400
او انا عائد بك او انا لائذ بجنابك او يقول ان لم تدركني من الذي يدركني او يقول ان لم تأخذ بيد من الذي يأخذ بيده او يقول ما لي من الوذ به سواك

35
00:13:28.650 --> 00:13:50.150
وليس لي من اعتصم به الا انت انا عائد بك انا بعضهم يقول انا عبدك المسكين هذا كله حق الله جل وعلا على العباد فصرفوا لغير الله شرك بالله سبحانه وتعالى

36
00:13:50.350 --> 00:14:12.400
لا يحصل من ورائه من يفعله الا غضب الله جل وعلا وسخطه عليه لا يحصل غنيمة ولا ربحا لا في الدنيا ولا في الاخرة لان من يدعى غير الله لا يملك شيئا

37
00:14:13.800 --> 00:14:32.750
لا يملك شيئا لا لنفسي ولا لغيره قل لا املك لنفسي نفعا ولا ضرا. الذي يدعى من دون الله لا يملك شيئا. لا لنفسه ولا لغيره وتأمل رعاك الله الايات التي مرت معنا في سورة سبأ

38
00:14:33.950 --> 00:14:56.250
قول الله عز وجل قل ادعوا الذين زعمتم من دون الله لا يملكون مثقال ذرة في السماوات ولا في الارض ومالهم فيهما من شرك وماله منهم من ظهير ولا تنفع الشفاعة عنده

39
00:14:56.300 --> 00:15:23.050
الا لمن اذن له قال بعض العلماء هذه الايات قطعت شجرة الشرك من من عروقها واجتثتها من اصولها ولم تبقي لمشرك متعلق قال وبيان ذلك ان من يدعى يستحق ان يدعى

40
00:15:24.050 --> 00:15:48.750
لو كان متصفا باحدى صفات اربع جاءت او جاء ذكرها في هذا السياق ذكرا مرتبا حسب اهميتها  الامر الاول ان يكون من يدعى مالكا في هذا الكون ملكا استقلاليا ولو قدرا قليلا ولو شيئا يسيرا

41
00:15:50.250 --> 00:16:13.950
فلو وجد احد بهذه الصفة يملك في هذا الكون ولو مثقال ذرة ولو شيء قليل استحق ان يقصد بالدعاء لهذا الملك الاستقلالي الذي يملكه فنفى الله ذلك قال عز وجل قل ادعوا الذين زعمتم من دونه لا يملكون مثقال ذرة

42
00:16:14.300 --> 00:16:28.150
في السماوات ولا في الارض قل ادعوا الذين زعمتم من دون هذا يشمل كل من يدعى من دون الله قل ادع الذين زعمتم من دونه لا يملكون مثقال ذرة في السماوات ولا في الارض

43
00:16:28.350 --> 00:16:47.750
والمراد هنا بالملك الملك الاستقلالي اما الملك الذي يقع بيد الانسان بتمليك الله له يعطيني اياه متى شاء وينزعه من منه متى شاء فهذا ليس داخلا هنا قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك

44
00:16:47.850 --> 00:17:09.300
من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير فنفى هذا الامر نفى الامر الاول قال قل ادعوا الذين زعمتم من دونه لا يملكون لا يملكون مثقال ذرة في السماوات ولا في الارظ

45
00:17:09.450 --> 00:17:29.850
هذا الامر الاول الامر الثاني ان لم يكن مالكا ملكا استقلاليا فهناك امر انزل من هذا. ان وجد استحق من وجد فيه ذلك ان يدعى وهو ان يكون شريكا للمالك ولو في بعض الملك

46
00:17:31.300 --> 00:17:52.350
ان يكون عنده شركة للمالك ولو في بعض ملكه فابطل الله سبحانه وتعالى ذلك  قال وما لهم اي الذين يدعون من دون الله فيهما اي السماوات والارض من شرك ومالهم اي الذين يدعون من دون الله

47
00:17:52.450 --> 00:18:14.500
فيهما اي السماوات والارض من شرك اي من مشاركة فليس لله سبحانه وتعالى شريك في الملك ولا في مقدار ذرة. الملك كله لله الملك كله لله. لله ملك السماوات والارض. وما فيهن

48
00:18:14.600 --> 00:18:35.900
الملك كله ملك الله فهذا الامر الثاني نفي في الاية لا مالك ولا شريكا للمالك. هناك امر ثالث ان وجد استحق من وجد فيه ان يدعى وهو ان يكون ظهيرا للمالك

49
00:18:35.950 --> 00:19:05.700
وعويلا له والمالك يحتاج الى عونه ومشاورته ورأيه فأبطل الله سبحانه وتعالى ذلك ونفاه قال وماله منهم من ظهير وماله منهم من ظهير وماله الظمير هنا يعود على الله رب العالمين. منهم اي الذين يدعون من دونه

50
00:19:05.700 --> 00:19:26.500
قال وما له منهم من ظهير اي ليس له تبارك وتعالى عويل ولا وزير ولا مشير تعالى وتنزه عن ذلك ولم يكن له ولي من الذل تعالى وتنزه عن ذلك فنفى هذا الامر الثالث

51
00:19:26.700 --> 00:19:48.250
ولاحظوا هذه الامور ونفيها على الترتيب. الامر الاول ما هو نفي الملك والامر الثاني نفي الشركة والامر الثالث نفي الظهير والعويل. قال قل ادعوا الذين زعمتم من دونه لا يملكون مثقال ذرة هذا واحد

52
00:19:48.300 --> 00:20:08.350
في السماوات ولا في الارض ثانيا وماله منهم من ظهير. ثانيا وما لهم في وما لهم فيهما من شرك. ثالثا وما له منهم من ظهير. هذي امور ثلاثة بقي امر رابع ان وجد استحق ايظا من وجد فيه ان يدعى

53
00:20:09.250 --> 00:20:33.700
الا وهو ان يملك الشفاعة عند المالك ابتداء بدون اذن المالك ان يملك الشفاعة ابتداء عند المالك بدون اذن المالك فهل هناك احد من الناس مهما علت درجتهم وارتفعت منزلتهم يملكون ان يشفعوا عند الله لاحد كائنا من كان

54
00:20:33.700 --> 00:20:56.450
بدون ان يأذن الله لهم بالشفاعة فالجواب لا قال ولا تنفع الشفاعة عنده الا لمن اذن له ولا تنفع الشفاعة عنده الا لمن اذن له. فانظر هذه الامور الاربعة كيف نفيت في هذه الاية نفيا مرتبا

55
00:20:56.550 --> 00:21:11.600
فقطعت كل امر يتعلق به من يدعو غير الله. يقال لمن يدعو غير الله انت تدعوه لماذا تدعوه لماذا اولا هو لا يملك شيئا في هذا الكون ولا مثقال ذرة

56
00:21:12.200 --> 00:21:31.750
وليس شريكا للمالكي في هذا الملك ولا في مقدار ذرة وليس ظهيرا ولا عويلا للمالك سبحانه وتعالى وتنزه عن ذلك ولا يملك ايظا عند المالك شفاعة ابتدائية بدون اذن المالك فما بقي متعلق

57
00:21:32.000 --> 00:21:49.900
يتعلق به من يدعو غير الله قل ادعوا الذين زعمتم من دون الله ايا كانوا ومهما كان شأنهم قل ادعوا الذين زعمتم من دون الله لا يملكون مثقال ذرة في السماوات ولا في الارض وما لهم فيه من

58
00:21:49.900 --> 00:22:14.000
من شرق وما له منهم من ظهير ولا تنفع الشفاعة عنده الا لمن اذن له كل كل الامور التي يتعلق بها من يدعو غير الله ابطلت في في هذه الاية ولهذا وصفها بعض اهل العلم انها قطعت شجرة الشرك من عروقها واجتثتها من اصول

59
00:22:14.000 --> 00:22:39.250
ثم ايضا ابطل الشرك في هذا السياق من وجه اخر وهو في وهو من جهة بيان حال الملائكة الذين اعطاهم الله عز وجل قوة وقدرة وبطشا وشدة وكبر اجسام فبين جل وعلا حال هؤلاء الملائكة

60
00:22:39.600 --> 00:23:00.700
عندما يتكلم رب العالمين بالوحي قال حتى اذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم؟ قالوا الحق قالوا ماذا قال ربكم؟ قالوا الحق فهذا فيه بيان حال الملائكة مع ضخامة الاجسام والقوة والقدرة

61
00:23:00.850 --> 00:23:24.750
التي اعطاهم الله سبحانه وتعالى اياها حالهم عندما يتكلم الله بالوحي حال الملائكة انها تخر صعقة كما جاء بيان ذلك في الحديث قال عليه الصلاة والسلام اذا تكلم الله بالوحي خرت الملائكة صعقة خظعانا لقوله

62
00:23:25.650 --> 00:23:51.800
تصعق الملائكة يغشى عليها يحصل لها الغشي هذه حالهم عندما يتكلم رب العالمين بالوحي فهذا ايضا فيه في ابطال التعلق بغير الله مهما عظم ومهما كبر ومهما قوي لا يتعلق الا بالله سبحانه ولا يلتجأ الا الى الله

63
00:23:52.100 --> 00:24:11.550
ثم ايضا ختم السياق بوجه اخر في ابطال التعلق بغير الله. قال وهو العلي الكبير. وهذا فيه لفت انتباه ان الذي يتجه اليه بالدعاء والذل والخضوع والانكسار هو العلي الكبير وهو رب العالمين. كما جاء هذا المعنى في ايات اخرى

64
00:24:13.500 --> 00:24:38.100
في قوله سبحانه وتعالى آآ ذلك بان الله هو الحق وان ما يدعون من دونه هو الباطل وان الله هو العلي الكبير  وان الله هو العلي الكبير اي ان الذي يستحق ان يدعى ويعبد ويلتجأ اليه العلي الكبير وهو الله رب العالمين اما من

65
00:24:38.100 --> 00:25:01.650
فلا احقية له في شيء من العبادة. فالعبادة حق لله عز وجل وحده لا شريك له قال والعبادة حق لله ولا يجوز صرف شيء من حق الله الى غير الله. فان ذلك شرك بالله فالله تعالى هو الذي يرجى

66
00:25:01.650 --> 00:25:23.950
دعا فالله هو الذي يرجى ويدعى والرسول صلى الله عليه وسلم يدعى له ولا يدعى لماذا؟ لانه عبد والعبد لا يعبد لانه عليه الصلاة والسلام عبد والعبد لا يعبد ورسول

67
00:25:24.700 --> 00:25:43.650
والرسول حقه ان يطاع ويتبع كما قال جل وعلا وما ارسلنا من رسول الا ليطاع من دون الله فهو عليه الصلاة والسلام عبده عبد الله ورسوله والعبد لا يعبد العبد لا يعبد العبادة حق لمن؟ للرب

68
00:25:44.000 --> 00:26:06.650
والعبد مهما ارتفعت عبوديته وعظمت عبوديته لا يعبد العبادة حق للرب ولهذا نحن نقول في التشهد نقول التحيات لله والصلوات الطيبات السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا

69
00:26:06.900 --> 00:26:31.400
وعلى عباد الله الصالحين السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين هو عليه الصلاة والسلام يدعى له ولا يدعى يدعى له بالسلام يصلى عليه صلوات الله وسلامه عليه يدعى له. ولا يدعى لان الدعاء يتجه به الى

70
00:26:31.550 --> 00:27:01.200
الله جل وعلا رب العالمين لا شريك له قال والرسول يدعى له ولا يدعى وكذلك غيره من اصحاب القبور يدعى لهم ولا يدعون يدعى لهم ولا يدعون وهذه الحقيقة بسبب جهل بعض الناس بدين الله سبحانه وتعالى لا يقصدون القبور الا لدعاء اهلها من دون الله

71
00:27:01.650 --> 00:27:20.900
الا لدعاء اهلها من دون الله وسؤالهم حاجاتهم وطلباتهم بل ايظا بلغ الامر ببعض هؤلاء ان لم يتمكن من زيارة قبر من القبور لهذا الغرض يبعث مع الزائر اوراقا بطلباته

72
00:27:21.350 --> 00:27:47.800
ولهذا يأتي بعظ الزوار معهم اوراق فيها طلبات وحاجات يبعثونها الى الرسول عليه الصلاة والسلام. ورأينا بعضها رأيت خطابا كتبه احدهم بعثه من بعض المناطق البعيدة ارسله مع بعض الحجاج والزوار الى النبي عليه الصلاة

73
00:27:47.800 --> 00:28:11.550
والسلام واذكر مما كتب في هذا الخطاب يقول مخاطبا النبي عليه الصلاة والسلام قال يا رسول الله انا شاب في مقتبل العمر وبحاجة الى زوجة صالحة وبحاجة الى بيت جميل وبحاجة الى كذا وبحاجة الى كذا ارجوك يا رسول الله

74
00:28:11.900 --> 00:28:28.650
انت ان تعطيني زوجا وارجوك يا رسول الله ان تعطيني بيت وخطاب كله بهذه الطريقة. وارجوك يا رسول الله كذا وارجوك يا رسول الله كذا تنفي نهاية الخطاب في كتب في حالة

75
00:28:29.150 --> 00:28:52.650
آآ يعني موافقتك او معاونتك لي في هذا عنواني المكان الفلاني عنواني المكان الفلاني تبعث لي في في في حاجتي. سبحان الله العظيم بماذا بعث عليه الصلاة والسلام بماذا بعث؟ الله يقول في القرآن واذا سألك عبادي عني

76
00:28:53.350 --> 00:29:14.400
فاني قريب اجيب دعوة الداع اذا دعان اينما يكون الداعي في اي مكان في الدنيا في اي ساعة من ليل ونهار يتوجه الى الله بالدعاء والله قريب منه يسمع دعاءه ويجيب نداءه ويعطيه سؤله ويكشف كربه ويفرج همه

77
00:29:14.650 --> 00:29:34.650
ويعطيه حاجته بيده كل شيء سبحانه وتعالى. وبيد ازمة الامور بيده العطاء والمنع والخفظ والرفع والقبظ والبسط والعز والذل كل ذلكم بيده سبحانه وتعالى. اذا اراد شيئا انما انما امره اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون

78
00:29:36.300 --> 00:30:01.600
فهذه حقيقة مصيبة وبلية عظيمة يقع فيها بعض الناس جهلا بدين الله وجهلا باصل الاسلام الذي عليه يبنى وهو توحيد الله واخلاص الدين له سبحانه ثم قال ومن المعلوم ان الرسول صلى الله عليه وسلم حي في قبره حياة برزخية

79
00:30:01.850 --> 00:30:24.200
اكمل من حياة الشهداء اكمل من حياة الشهداء. الله عز وجل ذكر ان الشهداء احياء في في قبورهم ماذا قال عز وجل ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم ماذا

80
00:30:24.700 --> 00:30:53.100
يرزقون يرزقون احياء عند ربهم يرزقون من القصص المفيدة في هذا الباب النافعة احد الذين يتعلقون بالاموات ويدعونهم قال مخاطبا احد الموحدين مجادلا له انا ادعوهم قال انا ادعوهم لانهم احياء

81
00:30:55.850 --> 00:31:17.500
قال انا ادعوهم لانهم في في قبورهم احياء الله يقول احياء عند ربهم يرزقون. فقال له الموحد الله عز وجل قال عنهم كما ذكرت في الاية احياء عند ربهم يرزقون ولم يقل سبحانه وتعالى يرزقون

82
00:31:18.650 --> 00:31:33.450
واضح الفرق ولا غير واضح قال ان الله عز وجل قال احياء عند ربهم يرزقون اي فقراء الى الله يرزقهم الله لا يملكون لانفسهم شيئا وانما يرزقهم الله فهم فقراء الى الله

83
00:31:34.700 --> 00:31:52.200
لم يقل الله احياء عند ربهم يرزقون اي يرزقون غيرهم لا يملكون ذلك فقال انا لا ادعوهم انا لا ادعو الا الذي يرزقهم سبحانه. قال الموحد انا لا ادعوهم انا لا ادعو الا الذي يرزقهم سبحانه وتعالى فالذي يرزقهم

84
00:31:52.200 --> 00:32:10.150
انا اسأله ان يرزقني فالاية حجة على على من استدل بها على التعلق بغير الله حجة عليه وليست حجة له قال الله احياء عند ربهم يرزقون اي فقراء الى الله

85
00:32:10.650 --> 00:32:33.900
والفقير لا يدعى الفقير لا يدعى وانما يدعى له قال ومن المعلوم ان الرسول صلى الله عليه وسلم حي في قبره حياة برزخية اكمل من حياة الشهداء وكيفية هذه الحياة لا يعلمها الا الله

86
00:32:34.600 --> 00:32:52.650
قال وهذه الحياة تختلف عن الحياة قبل الموت والحياة بعد البعث والنشور فلا يجوز دعاؤه صلى الله عليه وسلم ولا الاستغاثة به لان ذلك عبادة والعبادة لا تكون الا لله

87
00:32:52.650 --> 00:33:16.650
وحده كما تقدم نعم قال حفظه الله تعالى الثاني ان يضع يديه على صدره فهيئة الصلاة فان ذلك لا يجوز لان هذه هيئة خضوع وذل لله عز وجل. شرعت في الصلاة حيث يكون المسلم

88
00:33:16.650 --> 00:33:36.650
قائما في صلاته يناجي ربه وقد كان اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في حياته اذا اليه لا يضعون ايديهم على صدورهم عند سلامهم عليه. ولو كان خيرا لسبقونا اليه. هذا الامر الثاني من الامور التي

89
00:33:36.650 --> 00:33:58.050
هي داخلة في جملة الزيارة البدعية فمن الامور التي لا تفعل وهي من البدع عندما يزور المسلم القبور لا يضع يديه على صدره على هيئة المصلي بعض الناس اذا وقف امام القبر للزيارة يقف مثل وقوفه في الصلاة

90
00:33:58.250 --> 00:34:15.200
يضع يديه هكذا على صدره مثل وقوفه في الصلاة خاشعا وربما انه في صلاته ما يضع يديه على صدره وانما يعبث بيديه في صلاته لكن اذا وقف امام القبر يقف خاشعا

91
00:34:15.400 --> 00:34:35.400
ويضع يديه على صدره بخشوع وذل. هذه الهيئة هيئة الخشوع والذل والخضوع لا تفعل الا بين يدي رب رب العالمين في الصلاة لا تفعل الا بين يدي رب العالمين وهذا من تمام الخشوع في الصلاة وظع اليدين على الصدر

92
00:34:36.550 --> 00:34:55.950
وضع اليدين على الصدر هذا من الخشوع من تمام الخشوع في الصلاة وهذه الصفة من من الصفات التي تعين العبد على خشوعه في صلاته لانه اذا خشعت اليد اذا اذا خشع قلب العبد خشعت جوارحها

93
00:34:57.050 --> 00:35:15.950
وخضع لربه سبحانه وتعالى فمما يعين العبد على خشوعه في صلاته هدوءه في الصلاة وعدم الحركة في صلاته وان يضع يديه على صدره خاشعا متذللا منكسرا بين يدي ربه سبحانه وتعالى. فبعض الناس يفعل هذه الطريقة اذا وقف

94
00:35:15.950 --> 00:35:35.400
امام القبر فيقف كأنما يصلي كانما يصلي فيضع يديه يقبضهما على صدره على هيئة الواقف امام الله سبحانه وتعالى في صلاته فهذه الهيئة لا تجوز عند القبور وانما هي هيئة تفعل عند الصلاة

95
00:35:36.150 --> 00:35:55.000
وكما ذكر المصنف الصحابة رضي الله عنهم في زيارتهم للقبور ما كانوا يفعلون ذلك ولو كان خيرا لسبقونا اليه؟ نعم نعم قال وقد كان اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في حياته اذا وصلوا اليه لا يضعون

96
00:35:55.050 --> 00:36:10.900
ايديهم على صدورهم عند السلام عليه فهذا ايضا مما يتعلق بما سبق. الصحابة رضي الله عنهم في زيارتهم للنبي والقائهم السلام عليه في حياته ما كان الواحد منهم يأتي ويقف بهذه الهيئة

97
00:36:10.900 --> 00:36:31.500
اهية المصلي ثم يقول السلام عليك يا رسول الله هذا لم يفعلوه في حياته الواجب في ما يتعلق بالنبي عليه الصلاة والسلام احترامه في التعامل معه حيا وميتا ولزوم الادب معه صلوات الله وسلامه عليه حيا وميتا

98
00:36:31.500 --> 00:36:55.500
وحقوق الله سبحانه وتعالى لله ومن ذلكم هذه الهيئة الخاشعة الخاظعة انما تفعل في الصلاة ولا تفعل عند زيارة القبور نعم قال حفظه الله تعالى الثالث ان يمسح على الجدران والشبابيك التي حول قبره صلى الله عليه وسلم. وكذلك

99
00:36:55.500 --> 00:37:15.500
مكان من المسجد او غيره. فان ذلك لا يجوز. لانه لم تأتي به السنة. وليس من فعل السلف الصالح وهو وسيلة الى الشرك وقد يقول من يفعل ذلك انا افعله محبة للنبي صلى الله عليه وسلم ونقول ان محبة

100
00:37:15.500 --> 00:37:35.500
النبي صلى الله عليه وسلم يجب ان تكونوا ان تكون في قلب كل مسلم. يجب ان تكون في قلب كل مسلم اعظم من محبته لوالدي وولده والناس اجمعين. كما قال صلى الله عليه وسلم لا يؤمن احدكم حتى اكون احب اليه من

101
00:37:35.500 --> 00:37:55.500
ولا من والده وولده والناس اجمعين. رواه البخاري ومسلم. بل يجب ان تكون اعظم من محبته لنفسه كما ذلك في حديث عمر رضي الله عنه في صحيح البخاري وانما وجب ان تكون محبته صلى الله عليه وسلم اعظم مما

102
00:37:55.500 --> 00:38:15.500
محبته النفس اعظم من محبته النفس اعظم اعظم من محبته محبتي من محبة النفس والدي والولد فلان النعمة التي ساقها الله للمسلمين على يديه صلى الله عليه وسلم وهي نعمة الاسلام

103
00:38:15.500 --> 00:38:35.500
نعمة الهداية للصراط المستقيم نعمة الخروج من الظلمات الى النور هي اجل النعم واعظمها لا يساويها نعمة ولا يماثلها نعمة لكن ليس علامة هذه المحبة المسح على الجدران المسح على الجدران والشبابيك

104
00:38:35.500 --> 00:38:55.500
بل علامتها اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم والعمل بسنته. فان دين الاسلام مبني على امرين عظيمين احدهما الا يعبد الا الله. والثاني الا يعبد الله الا وفقا لما جاء به رسول الله صلى الله عليه

105
00:38:55.500 --> 00:39:15.500
وسلم وهذا مقتضى شهادة ان لا اله الا الله وشهادة ان محمدا رسول الله. وفي القرآن الكريم اية يسمى بعض العلماء اية الامتحان وهي قول الله عز وجل قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر

106
00:39:15.500 --> 00:39:35.500
لكم ذنوبكم والله غفور رحيم. قال الحسن البصري وغيره من السلف زعم قوم انهم يحبون الله فابتلاهم الله بهذه الاية ومعنى قولهم ابتلاهم اي اختبر اختبرهم وامتحنهم ليظهر الصادق من الكاذب

107
00:39:35.500 --> 00:39:55.500
فان من يدعي محبة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم عليه ان ان يقيم البينة على دعواه والبينة هي باع الرسول صلى الله عليه وسلم. قال ابن كثير رحمه الله في تفسير هذه الاية هذه الاية الكريمة حاكمة على كل

108
00:39:55.500 --> 00:40:15.500
قل لمن ادعى محبة الله وليس هو على الطريقة المحمدية فانه كاذب في نفس الامر حتى يتبع الشرع المحمدي والدين النبوي في جميع اقواله وافعاله كما ثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال من عمل

109
00:40:15.500 --> 00:40:35.500
ليس عليه امرنا فهو رد ولهذا قال ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله اي يحصل لكم فوق ما طلبتم من محبتكم اياه وهو محبته اياكم وهو اعظم من الاول كما قال بعض العلماء الحكماء

110
00:40:35.500 --> 00:40:55.500
ليس الشأن ان تحب ليس الشأن ان ان تحب الشأن ان تحب. كما ذكر ثم ذكر كلام الحسن وغيره من السلف من السلف المتقدم. وقال النووي رحمه الله في المجموع شرح شرح المهذب في شأن مسح

111
00:40:55.500 --> 00:41:15.500
وتقبيل جدار قبره صلى الله عليه وسلم. ولا يغتر بمخالفة كثيرين من العوام. ولا يغتر بمخالفة كثيرين من العوام وفعلهم ذلك فان الاقتداء والعمل انما يكون بالاحاديث بالاحاديث والاقوال العلماء ولا يلتفت

112
00:41:15.500 --> 00:41:35.500
الى محدثات الى محدثات العوام وغيرهم وجهالاتهم. وقد ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من احدث في ديننا هذا ما ليس منه فهو رد. وفي رواية لمسلم من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد. وعن ابي هريرة رضي

113
00:41:35.500 --> 00:41:55.500
الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تجعلوا قبري عيدا وصلوا علي فان صلاتكم حيثما كنتم. رواه ابو داوود باسناد صحيح. وقال الفضيل بن عياض رحمه الله ما معناه؟ اتبع

114
00:41:55.500 --> 00:42:25.500
طرق الهدى اتبع طرق الهدى ولا يضرك قلة السالكين. واياك وطرق الضلالة ولا بكثرة الهالكين ومن خطر بباله ان المسح باليد ونحوه ابلغ فابلغ في البركة فهو من جهالته وغفلته لان البركة انما هي فيما وافق الشرع وكيف يبتغى الفضل؟ وكيف يبتغى الفضل في مخالفة

115
00:42:25.500 --> 00:42:49.350
انتهى كلامه رحمه الله. هذا الامر الثالث فيما يتعلق بالامور البدعية التي تفعل عند زيارة القبور والكلام عنه يحتاج الى شيء من الوقت فيؤجل الى لقاء الغد باذن الله سبحانه وتعالى والله اعلم وصلى الله وسلم

116
00:42:49.400 --> 00:43:09.400
على عبد الله ورسوله نبينا محمد واله وصحبه اجمعين. احسن الله اليكم وبارك فيكم. ونفعنا الله بما قلتم وغفر الله لنا ولكم وللمسلمين اجمعين. هذا سائل يقول ما هو الافظل في حق المأموم يوم الجمعة في المسجد النبوي. الجلوس في الصف الاول او الدنو من

117
00:43:09.400 --> 00:43:35.700
الافضل ان يحرص على الصف الاول ويجمع بينهما اذا كان في الصف الاول سيكون قريبا من اه جهة الخطيب ولو كان في هذا المسجد يكون متقدما على الخطيب لكن الاولى الحرص على الصف الاول نعم

118
00:43:36.650 --> 00:43:54.000
ايضا يسأل هل ورد حديث صحيح في النهي عن النوم على البطن فان كان نعم هرول التحريم او الكراهة جاء في الحديث النهي عن ذلك رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلا

119
00:43:54.600 --> 00:44:13.400
اه نائما على منبطحا نائما على بطنه فنهاه عن ذلك واخبر عليه الصلاة والسلام ان هذه نومة المغضوب عليهم او كما جاء عنه صلوات الله وسلامه عليه فهذه النومة التي هي على البطن لا تجوز

120
00:44:13.900 --> 00:44:33.900
لنهي النبي صلوات الله وسلامه عليه عن ذلك. نعم. احسن الله اليكم. هذا يسأل عن الدعاء الذي يكون في التشهد الاخير وهو الاستعاذة من عذاب القبر وجهنم الى اخر ذلك. هل هل يبدأ بالتحميد والثناء على الله عز وجل والصلاة

121
00:44:33.900 --> 00:44:56.150
النبي صلى الله عليه وسلم قبل ان يدعو بهذا التشهد اي نعم آآ الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام جاءت في في التشهد قبل مجيء هذا الدعاء والثناء على الله ايضا جاء في اول التشهد في قوله التحيات لله والصلوات والطيبات

122
00:44:57.650 --> 00:45:19.500
فلا لا يأتي بين يدي هذا الدعاء حمد خاص وصلاة خاصة على النبي صلى الله عليه وسلم وانما اذا انتهى من التشهد والصلاة الابراهيمية يقول اللهم اني اعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا

123
00:45:19.600 --> 00:45:37.250
والممات من فتنة المسيح الدجال ويتخير ايضا من الدعاء ما شاء. نعم احسن الله اليكم هذا يسأل هل القبض في الصلاة واجب او مستحب؟ وما حكم السدل؟ القبض في الصلاة من سنن الصلاة وهو من

124
00:45:37.250 --> 00:45:57.750
تمام الخشوع فيها من تمام الخشوع فيها والسدل لم يأتي به حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم فاذا كان يسدل رغبة عن سنة النبي عليه الصلاة والسلام وعن هديه

125
00:45:57.950 --> 00:46:14.750
القويم عليه الصلاة والسلام فهذا في غاية الخطورة. اما اذا سدل الانسان في بعض المرات كسلا او عدم نشاط او نحو ذلك لا يقال انه ترك شيئا من وواجبات الصلاة او فروظ الصلاة

126
00:46:15.300 --> 00:46:37.900
وانما فاته هذا الامر المستحب في صلاته. اما ان ترك القبر رغبة عن السنة او اعتقادا ان السدل هو الافظل وهو الحق فهذا فيه خطورة نعم هذا السائل يقول هل يجوز الدعاء للميت عند قبره؟ لقولنا اللهم اغفر له اللهم ارحمه

127
00:46:38.250 --> 00:46:57.450
الذي جاء في الحديث الذي علمه النبي عليه الصلاة والسلام اصحابه قال تقولون السلام عليكم اهل الديار من المؤمنين والمسلمين انتم السابقون ونحن ان شاء الله بكم لاحقون نسأل الله لنا ولكم العافية

128
00:46:57.950 --> 00:47:17.200
وقوله نسأل الله لنا ولكم العافية دخل تحته كل شيء فيه خير للعبد فمن العافية غفران الذنوب ومن العافية النجاة من النار ومن العافية الفوز برضا الله ومن العافية دخول الجنة ومن العافية النجاة من سخط الله كلها داخلة

129
00:47:17.300 --> 00:47:35.750
تحت قوله صلوات الله وسلامه عليه نسأل الله لنا ولكم العافية ولهذا جاء في الحديث ان العباس ابن عبد المطلب عم النبي صلى الله عليه وسلم جاء الى النبي عليه الصلاة والسلام وقال علمني دعاء ادعو الله به

130
00:47:36.350 --> 00:47:54.450
قال له سل الله العافية فجاء بعد وقت واعاد الطلب على النبي صلى الله عليه وسلم كانه تقال لها قال علمني دعاء ادعو الله به قال يا يا عباس يا عم رسول الله سل الله سل الله العافية

131
00:47:54.600 --> 00:48:17.800
سل الله العافية في الدنيا والاخرة فالعبد اذا اوتي العافية اوتي الخير كله فهذه الدعوة جمعت لي جمعت لمن دعي له بهذه الدعوة الخير كله. نعم احسن الله اليكم هل هناك يوم مستحب لزيارة مسجد قباء

132
00:48:18.450 --> 00:48:35.650
جاء في الحديث ان النبي عليه الصلاة والسلام كان يزور مسجد قباء كل سبت فقيل ان المراد بكل سبت اي كل يوم سبت فقد يؤخذ من ذلك استحباب الزيارة في يوم السبت وقيل

133
00:48:36.050 --> 00:48:51.700
ان المراد كل سبت اي كل اسبوع دون تخصيصه بيوم السبت ويقال كل سبت ويراد كل اسبوع يعني لا لا ينقطع عنه في كل اسبوع يزوره عليه الصلاة والسلام مرة

134
00:48:53.300 --> 00:49:10.500
فمسجد قباء يزار في اي وقت وفي اي يوم من الايام الاسبوع وينال الزائر الذي تطهر في بيته وقصد مسجد قباء للصلاة فيه فرضا او نفلا الاجر الذي مر معنا وهو ان

135
00:49:10.500 --> 00:49:29.350
او كاجر عمرة نعم احسن الله اليكم يقول هل المرور بجانب المقبرة بالسيارة يستلزم الدعاء؟ او الدعاء يشترط دخول المقبرة؟ الدعاء الذي هو الزيارة زيارة المقبرة قادر يكون بالدخول للمقابر

136
00:49:29.750 --> 00:49:50.900
الدخول للمقابر اما الذي يمر عليها من بعد لا يعد زائرا الذي يمر عليها من بعد او من الطريق لا يعد زائرا وانما الزيارة التي آآ جاءت في الحديث قال الا فزوروها هي الزيارة التي تكون بتفكر ويدخل الانسان المقبرة ويرى القبور ويشاهدها

137
00:49:51.000 --> 00:50:08.850
فهذا يذكره بالاخرة  آآ يكون منه ايضا السلام الذي يكون من الزائر للمقبورين عندما سألوا النبي صلى الله عليه وسلم ماذا يقولون عند زيارة القبور قال تقولون السلام عليكم اهل

138
00:50:08.950 --> 00:50:25.500
الديار من المؤمنين والمسلمين انتم السابقون ونحن ان شاء الله بكم لاحقون نسأل الله لنا ولكم العافية نعم احسن الله اليكم هذا يسأل عن صحة حديث من حج ولم يزرني فقد جفاني. فهذا الحديث لا يصح

139
00:50:25.750 --> 00:50:53.350
هذا الحديث لا يصح ولا اصل له ولا يجوز الاحتجاج به من حج ولم يزرني فقد جفاني هذا الحديث لا يصح وبين العلماء رحمهم الله ان الحج والزيارة عملا حج بيت الله وزيارة مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم عملان

140
00:50:53.750 --> 00:51:12.000
لا لا ارتباط بينهما يعني لا يلزم من حج ان يزور ولا يلزم ايضا من زار ان يحج فلو ان احدا حج ولم يزر ليس عليه شيء ولو ان ايضا احدا زار مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ورجع

141
00:51:12.300 --> 00:51:28.000
الى بلده ليس عليه شيء ولو تيسر لها الحج والزيارة فهذا خير على خير اذا حتى تيسر لها الحج والزيارة فهذا خير على على خير. اما ان يقال ان من يحج ولا يزور هذا جافي

142
00:51:28.750 --> 00:51:48.150
فهذا امر لا اصل له ولا دليل عليه والحديث الذي يروى في في الباب حديث لا يصح نعم احسن الله اليكم هذا يقول تسيطر علي الوسوسة في الطهارة كل الاوقات بلا استثناء والصلاة واجاهد

143
00:51:48.150 --> 00:52:08.150
للسيطرة على على واجاهد للسيطرة على الشيطان باليقين. فهل في حالة الخطأ في التقدير بين الشك واليقين اكون اثما واحيانا يأتيني الشك في في تكبيرة الاحرام. فهل من الممكن ان ادفع الشيطان ولا اكررها؟ ارجوك يا شيخ

144
00:52:08.150 --> 00:52:39.350
تدعو الله لي اسأل الله عز وجل لهذا الاخ السائل الشفاء والعافية. امين ولكل مسلم وفي هذا الباب اذكر قاعدة مفيدة تريح من من ابتلي بالوسوسة  الا وهي انه لا يجوز للانسان ان يعبد الله الا بما شرع الله له

145
00:52:40.100 --> 00:52:56.200
لا يجوز له ان يعبد الله الا بما شرع الله له وهذه القاعدة اذا طبقها الموسوس في عبادته قضت باذن الله جل وعلا على الوسوسة. لا تعبد الله الا بما شرع. بعضهم عندما يبتلى

146
00:52:56.650 --> 00:53:20.400
بوسواس الطهارة يتوضأ بعضهم كم مرة ربما عشر مرات غسل اليد ربما يحصل منه عشر مرات هل هذا شرع او انه عبادة لله بشيء لم يشرعه الله فاذا طبق هذه القاعدة استفاد واستراح

147
00:53:20.450 --> 00:53:43.950
لا يعبد الله الا بما شرع بعضهم يكبر تكبيرة الاحرام ثم يعيدها ويعيدها ويكررها بعضهم يطيل في رفع يديه عندما يكبر تكبيرة الاحرام بزعمه يستحضر النية. والامام يشرع في قراءة الفاتحة وهو معلق يديه

148
00:53:44.750 --> 00:54:00.500
وبزعمه يريد ان يستحضر النية ومضى الامام في الفاتحة هل هذا امر شرعه الله الجواب لا فمن ابتلي بالوسوسة يعالجها بهذه القاعدة لا يعبد الله الا بما شرع. واذا جاءه الشيطان

149
00:54:01.300 --> 00:54:18.550
ليطلب منه ان يعمل عملا غير مشروع لا يطاوعه ولا يستجيب له هذا من جانب الجانب الاخر وهو اهم واعظم وهو التعوذ بالله من الشيطان الرجيم قل اعوذ برب الناس

150
00:54:18.650 --> 00:54:47.150
ملك الناس اله الناس من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس والوسواس الخناس هو الشيطان اذا غفل العبد عن ذكر الله وسوس واذا واذا ذكر العبد الله خنس الشيطان اي ابتعد عن العبد. فعلى هذا السائل ان يكثر

151
00:54:47.150 --> 00:55:05.150
من التعوذ بالله من الشيطان هذا من جهة ومن جهة ثانية عليه ان يضبط عبادته بضابط الشرع وان يحذر من ان يعبد الله عز وجل بعبادة لم يشرعها الله له. او بعمل لم يشرعه الله له

152
00:55:05.450 --> 00:55:21.250
نعم جاءت اسئلة عن الاية التي اجتثت جذور الشرك في اي رقم الاية رقمها الرقم اثنين وعشرين وثلاثة وعشرين بسورة سبأ. هذه الاية في في سورة سبأ في سورة سبأ

153
00:55:21.400 --> 00:55:45.350
وانصح اه الاخوان مراجعة هذه الاية ومراجعة تفسيرها في سورة سبأ في اه تفسير ابن سعدي رحمه الله وايضا تفسير الحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى وايضا انصح بمطالعة آآ شرح هذه الاية في فتح المجيد

154
00:55:45.650 --> 00:56:05.250
في فتح المجيد شرح كتاب التوحيد وفتح المجيد هذا كتاب عظيم جدا ونافع للغاية في باب التوحيد ومن باب النصيحة لاخواني ارى ان من اثمن الهدايا التي يحملها الحاج لاخوانه كتب العلم

155
00:56:05.700 --> 00:56:29.450
وهذي اثمن هدية ومن الكتب النفيسة الثمينة النافعة نفعا عظيما كتاب فتح المجيد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبد الرحمن ابن حسن رحمه الله تعالى ونكتفي بهذا القدر والله تعالى اعلم وصلى الله وسلم على عبد الله ورسوله نبينا محمد واله وصحبه اجمعين