﻿1
00:00:00.000 --> 00:00:20.000
سؤال اخر سمعت من بعض الناس انه يقول اذا فعلت عمل كالصلاة او كالصوم او اي عمل النتان في الدين او الدنيا. وسئلت هل صليت؟ او هل صمت؟ او عملت كذا وكذا؟ لا تقل ان

2
00:00:20.000 --> 00:00:38.550
يا الله بل قل نعم لانك عملته فعلا فما رأيكم في مثل هذا هذا فيه تفصيل اما في العبادات فلا مانع يقول ان شاء الله. صليتوا ان شاء الله صمتوا ان شاء الله لان لا يدري هل كملها وقبلت

3
00:00:38.550 --> 00:00:55.300
ام لا؟ وكان المؤمنون يستثنون في ايمانهم وفي صومهم ونحو ذلك نظرا لانه لا يدري هل كمل ام لم يكمل فيقول ان شاء الله يعني ان شاء الله نصوم صوما طيبا

4
00:00:55.300 --> 00:01:15.300
ويقول انا مؤمن ان شاء الله يعني ايمانا صحيحا وايمانا اموت عليه اما الشيء الذي لا يختلف قال بعد لا فيقول بعت ان شاء الله ما يحتاج ان شاء الله. بعت هذا ان شاء الله او تغديت او تعشيت ان شاء الله ما يحتاج ان شاء الله في هذا. لان هذه الامور ما تحتاج الى

5
00:01:15.300 --> 00:01:35.300
المشيئة في الخبر انما هي امور عادية قد فعلها وانتهى منها. بخلاف امور العبادات التي لا يجزيها الوفاة حقها ام بخسها حقها فاذا قال ان شاء الله فهو للتبرك باسمه سبحانه وللتحرر من دعواه من دعواه شيئا قد يكون ما اكمله ولا اداه حقه

6
00:01:35.300 --> 00:01:37.942
نعم