بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه ومن تبعه باحسان الى يوم الدين اما بعد قال الامام البخاري علينا وعليه رحمة الله باب من ترك الدعوة فقد عصى الله ورسوله اذا من لم يجب الدعم من لم يجب الدعوة فهو اثم لانه قد خالف امر النبي صلى الله عليه وسلم حدثنا عبد الله بن يوسف قال اخبرنا مالك عن ابن شهاب عن الاعرج عن ابي هريرة هذا من اصح الاسنان ابو الزين راح الاسامي وهو ليس من رواية ابي زناد ابن رواية ابن شهاب عن الاعرج عن ابي هريرة وايضا ابي شهاب من المقدمين في الاعرج وهو من رواية الامام مالك وهو ايضا من المقدمين في جميع الشيوخ عن ابي هريرة انه كان يقول شر طعام شر الطعام طعام الوليمة. يدعى لها الاغنياء ويترك الفقراء ومن ترك الدعوة فقد عصى الله ورسوله اذا اذا دعا الانسان فليدع الفقراء وليحتسب الاجر في دعوتهم حتى لا يكون طعامه شرا اما ذاك الذي فقط ينتقي علية القوم او اصحاب الاموال فانه لم يكن عمله خالصا لله تعالى ولما نزل قوله تعالى عبث وتولى تجد الصحابة والتابعين واتباع التابعين كانوا يهتمون بامر الفقراء ويقدمونهم في مجالسهم وذكروا ان سفيان الثوري كان الفقراء في مجلسه كالملوك على الاسرة هكذا اذا عظم الانسان ربه. وقال بعضهم لو قبلت يد الفقير ما اعطيته حقه لانه يوصل صدقاتي الى الله حدثنا عبدان وهو عبد الله بن عثمان عن ابي حمزة عن الاعمش عن ابي حازم عن ابي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لو دعيت الى تراع لاجبت ولو اهدي الي كراع لقبلت ما بو اجابة الداعي في العرس وغيرها. وهذا طبعا من تواضعه صلى الله عليه وسلم وانسان يجيب الدعوة واذا اهدي له شيء مهما كان قليلا فيقبله الانسان حتى لا يرد كرامة اخيه ولان هذا القليل هو خير من العدم باب اجابة الداعي في العرس وغيرها اذا اجابة الدعوة ليست خاصة في الوليمة العرس انما في اي دعوة ينبغي على الانسان ان لا يعتذر الا اذا كان عذره قهريا حدثنا علي ابن ابراهيم حدثنا علي ابن عبد الله ابن ابراهيم وهو البغدادي تشوفون لما قال ابن ابراهيم لانه غير علي ابن المدينة وصفه بذلك حتى لا يلتبس الامر علينا قال حدثنا الحجاج ابن محمد قال قال ابن جريج اخبرني موسى ابن عقبة عن نافع قال سمعت عبد الله ابن عمر يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اجيبوا هذه الدعوة اذا دعيتم لها قال اي النافع كان عبدالله يأتي الدعوة في العرس وغير العرس وهو صام حتى اذا كان صائم يأتي والصائم اذا حضر يحق له ان يفطر اذا كان صومه نفلة ويحق له ان يجلس فقط ويدعو لهم ويستجيب لدعوة اخوانهم باب ذهاب النساء الى الصبيان الى العرس وهذا يعني الترجمة له لئلا يتخيل احد كراهية ذلك فاراد ان يبين بانه مشروع من غير كراهية فريضة الا يكون في الامر معاصي. فاذا كان في الامر معاصي فالامر يحرم لا لذاته بل لغيره ويسمى بالمحرم النسبي وهذا يشبه ما اخذناه صباحا في الغريب المطلق والغريب النسمي حدثنا عبد الرحمن ابن المبارك وهو العيش قال حدثنا عبد الوهاب وابن سعيد طبعا هذا العيش اخوه عبد الله ابن المبارك ذاك ليس عيشيا قال حدثنا عبد العزيز بن صهيب عن انس بن مالك قال ابصر النبي صلى الله عليه وسلم نساء وصبيانا مقبلين من عرس فقال ممتنا فقام ممتنا ايه ايضا انا عندي فخامة فقام ممتنا فقال اللهم انتم من احب الناس الي فهنا اللهم يعني يقدم به للتبرك والاستشهاد. نعم. لله في صدقه. نعم لكن اعرابه ما هو اعرابها لا ادري باب هل يرجع اذا رأى منكرا في الدعوة اذا ذهب في الدعوة وجد منكرا هل يرجع ام لا يرجع ورأى ابن مسعود صورة في البيت فرجع ودعا ابن عمر ابا ايوب فرأى في البيت سترا على الجدار فقال ابن عمر غلبنا عليه النساء اي على وضع الستر على الجدار يا ابا ايوب هكذا معناها فقال من كنت اخشى عليه فلم اكن اخشى عليك. والله لا اطعم لكم طعاما فرجع طبعا هو ستر الجدار بشيء مباح ليس محرم انما هو مكروه لان فيه صرفا لكن اذا كان فيه محرم فهنا يحرم لحرمة الموضوع فيه حدثنا اسماعيل وهو ابن ابي هويد قال حدثني مالك عن عن ابن شهاب حدثني ما قلتون عن نافع عن القاسم ابن محمد عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم انها اخبرته انها اشترت نمرق فيها تصاوير فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم قام على الباري فلم يدخل فعرفت في وجهه الكراهة فلم يدخل اي يعني غرضا ورأت وجهه الكراهة بسبب هذا فقلت يا رسول الله اتوب الى الله والى رسوله اي ارجع عن المخالفة ماذا اذنبت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بال هذه النمرقة قالت فقلت اشتريتها لك لتقعد عليها وتوسدها اي تتوسدها يعني بحيرة احدى التعيين للمماثلة للمماثلة وللمجانسة للمماثلة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان اصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم احيوا ما خلقتم وقال ان البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة لو الملائكة غير الحفظة لان الحفظة لا يفارقه لكنها ملائكة الرحمة التي تدعو للمؤمنين ولذلك من يشاهد الصور محرمة تبعد عنه الملائكة وتبعد عنه دعوة الملائكة باب قيام المرأة على الرجال في العرس وخدمتهم بالنفس اي بنفسها حدثنا سعيد ابن ابي مريم قال حدثنا ابو غسان قال حدثني ابو حازم عن سهل قال لما عرس ابو اسيد الساعدي دعا النبي صلى الله عليه سلم واصحابه فما صنع لهم طعاما ولا قربه اليهم الا امرأته ام اسيد بللت ثمرات في ثور من حجارة من الليل يعني هذا بمعنى شراب مثل الشراب الان فلما فرغ النبي صلى الله عليه وسلم من الطعام اماتته اذا رهبته له فثقته تحفة بذلك والله انا عندي هكذا تحفة بذلك هذي الطبعة التي عندي باب النقيع والشراب الذي لا يفطر في العرس باعتبار ان الخبر مما يصنع من التمر والعنب ولكن هذا كان ينبذ بحيث لا يبلغ مبلغ الاسكار يوم او يومين حدثنا يحيى ابن بكير قال حدثنا يعقوب ابن عبد الرحمن القاري عن ابي حازم قال سمعت سهل بن ثعل ان ابا اسيد الساعدية دعا النبي صلى الله عليه وسلم لعرسه فكانت امرأته خادمتهم يومئذ وهي العروس فقالت او قال اتدرون ما انقعت لرسول الله صلى الله عليه وسلم؟ انقعت له ثمرات من الليل في ثور طبعا احنا لحد الان يعني نقيع نقيع المشمش يسمى نقيع فانت ما تسمونه اه المشمش. مم حينما ييبس ويستخدم شراب ينقع يسمى نقيق ترى فويل يصير شراء يسمى نجوع بلهجتنا العراقية كان والدي يرحمه الله يحبه كثيرا وكنا بطالين فاذا بقي عندنا من هذا يعني الذي سميتو النمرود نأخذه ليلبسه باب المداراة مع النساء وقول النبي صلى الله عليه وسلم انما المرأة كالضلع يعني ينبغي مراعاتها كما يدار ضلع الانسان فالانسان قد يسقط سقوط ينكسر ضلعه وقد يدهس بالسيارة ستتكسر اضلاعهم فينبغي للمرأة ان تدار وان يحسن اليها هو ان يرأف بحاله وان ايضا مع ذلك الاصلاح والانصاف حدثنا عبد العزيز بن عبد الله قال حدثني مالك عن ابي الزناد عن الاعرج عن ابي هريرة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال المرأة رجع ان اقمتها كسرتها اي طلقتها تحاسبها على كل شيء ليست النظر الى بلغها وان استمتعت بها استمتعت بها وفيها عوج. فالانسان يبتغي الاجر ويقول وبشر الصابرين فيترفق معهم بالصدر واذا المرأة تؤجر في صدرها على زوجها وترفقها به وتلطفها وحينما نقول المرأة تحتاج الى الصبر ايضا الرجال يحتاجون الى صبر وركن من امرأة صالحة صابرة تؤجر اجرا عظيما على ادائها حق الله وعلى اداء حق زوجها وحق الاولاد ولذلك شوف المرأة اكثر رقة على الولد من الاب قد تجده خرج الشيء من انفه من المخاطي وغيره ويخرج البول والغائط وتأتي وتحتضنه وتقبله ولكن الزوج قد يهرب حينما يرى هذه المناظر نعم باب الوصاة بالنساء اي ان النبي صلى الله عليه وسلم قد اوصى وقلنا بان سورة كاملة وهي سورة النساء الكبرى يا اخي اصلاح المرأة وانصافها حدثنا اسحاق بن نصر قال حدثنا حسين يعطي عن زائدة عن ميسرة اللي هو ابن عمار الاشجعي عن ابي حازم هذا ابو حازم الاشجعي سلمان مولى عزه ليست لا بأس بها عن ابي هريرة ولذلك هذا ليس ايضا اشجعي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فلا يؤذي جاره يعني اللي عنده الايمان يجعله يصبر ولذلك انت الان في هذه الشقق بامس الحاجة الناس الى ان يترفق بالصوت ويترفقوا بالنظر ويترفقوا بالشبابيك وكلما احتسب الانسان الاجر فهو يغرف من الحسنات اما اذا غرف من ذاك النهر الذي حذر منه طالوت فان الانسان يعب السيئات حبا واستوصوا بالنساء خيرا. شوف الامر يعني وصاية من النبي وامر بالتواصي على هذا الشيء فانهن خلقن من ضلع ولذلك المرأة الصالحة لما ابنها يتزوج وترى ولدها يضرب زوجته عليها ان تقول لها المرأة لا تضرب وانها لا ينبغي ان تحترم بل عليها ان تشد عليه حتى يتعلم اكرام الزوجة وليس اهانة الزوجة وان اعوج شيء في الضلع اعلاه فان ذهبت تقيمه كسرته وان تركته لم يزل اعبد فاستوصوا بالنساء خيرا. اذا لا بد للانسان ان يستوصي خيرا وكيف يضربها الانسان ضرب العبد ثم يأتي في اخر النهار يضاجعها وربنا جل جلاله اضاعنا للناس نقصهم وانهم بحاجة الى الزوجات وان الزوجات بحاجة الى الرجال حتى الانسان يبقى دائما خاضعا لربه هذا الماء لا نستغني عنه وهذا الشراب لا نستغني عنه وهذا الهواء لا نستغني عنه ويستذكر انسان ربه الحي القيوم القائم على كل نفس المنزه عن صفات النقص ولذلك الانسان لما يستذكر صفات النقص بنفسه يسبح ربه الذي هو منزه عن صفات النقص وعن مشابهة المخلوقين حدثنا ابو نعيمة وهو الفضل ابن دكين قال حدثنا سفيان وهو الثوري عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر قال كنا نتقي الكلام والانبساط الى نسائنا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم هيبة ان ينزل فينا شيء فلما توفي النبي صلى الله عليه وسلم تكلمنا وانبسطنا يعني كما قال كنا نعزل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم والقرآن ينزل ولكن سنة تقريرية حتى ان لم يعلم النبي صلى الله عليه وسلم بالامر فان الوحي يعلم وهذا يدل على ان القرآن كان ينزل في جميع امورهم وفي جميع اصلاح احوالهم. وان الشرع جاء لرعاية مصالح البشر. ودفع الشر عنهم والظهر باب القول اسقوا انفسكم واهليكم لا يجلس ان يصلي ويقول خلاص لا لابد الانسان ان يوقف اهله وان يترفق بهم في نصحهم وان يتحبب اليهم في ان يحذرهم من الوقوع في السيئات انه لا يصح بالصلاة في الصف الاول ويقرأ القرآن ويمكن اهله من النظر الى الحرام او الاستماع الى الحرام قريب البيت من الناس باعتبار انه كبير جدا لا يأتيه الضيف يبعده بعيدا اي المجلس القومي تصفه بالكرم. قال في العاشرة زوجي مالك ومالك شوف هذي ما مالك للتعجب تعظم امره او مخالفة الحرام حدثنا ابو النعمان قال حدثنا حماد بن زيد عن ايوب عن نافع عن عبد الله قال قال النبي صلى الله عليه وسلم كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته فاللسان رائد يعني حتى الانسان راعي على جسده على بطنه وعلى صنعه وجميع هذه الامور فمسئول الاسلام وكلما ازدادت مسؤوليته كلما ازداد حسابهم وكلما زادت مسؤوليتهم واحسن اداء الامانة الجماهير زاد اجره عند ربهم فهي امور تخيف وايضا بالمقابل جزاؤها جزاء موفور فالامام راع وهو مسؤول عن رأيه لما يفضح ويصلح الرعية يكون صلاح الرعية في صلاحه فهذا باب من اعظم ابواب الحسنات لا يتوفر هذا الا له والرجل راع على اهله وهو مسؤول يعني اذا مسؤول على تربيتهم وتوجيههم واطعامهم الحلال وتحذيرا من الحرام والمرأة راعية على بيت زوجها مسؤولة على جسدها ومسؤولة على سمعها وبصرها مسؤولة على ماله مسؤولة على شنته مسؤولة على ولده مسؤولة على صوتها مسؤولة على توجيهه على تعليمه على ايقافه وهي مسؤولة والعبد راع على ما ليس الاسلام لا يوجد عبيد. اذا كان الابن قد يكون في محل ابيه او ما اشبه وايضا مسؤول على هذه الامانة والاجير احسنت والعبد راع على مال سيده وهو مسؤول انا هذا ذات تنبيه لينبه على ان الامر مهم فانتبهوا. الا وكلكم راع وكلكم مسؤول يعني معناه لا اقل ان الانسان راع على اعضائه. فما دام انه راعي فلا بد ان يرعى الامانة وان يؤدي الامانة باب حسن المعاشرة مع الاهل حسن المعاشرة مستحبة وكان النبي صلى الله عليه وسلم خير الناس لاهله وهذا من مقاصد كثرة الزواج لان نساء النبي كن ينقلن ما يصل في بيوتهن من اجل ان يقتدى به صلى الله عليه وسلم حدثنا سليمان ابن عبد الرحمن وهو المعروف بابن بنت في رحبيل الدمشقي وعلي ابن حجر وهو السعدي قال اخبرنا عيسى ابن يونس قال حدثنا هشام ابن عروة عن عبد الله ابن عروة لهذا عبد الله بن عروة اخو هشام متلاف إسماعيل وعبدالله وهشام وكان يستمع لهم فكان عبد الله لما والده يعطيه الاحاديث السمع يعني نوعا ما يتذمر ويقول له اما تفرح اني استمع لك فان اخطأت صححت لك عن عروة عن عائشة قالت جلس احدى عشرة تمرة تتعاهدن وتعاقدن ان لا يكتبن من اخبار ازواجهن شيئا اين مر عندنا هذا الحديث اين؟ قالت الاولى زوجي لحم جمل غث على رأس جبل لا سهل فيرتقى ولا ثمين فينتقل يعني وصفته بهذه الاوصاف يعني رجل فيه شدة قالت الثاني زوجي لا ابث خبره اني اخاف ان لا اذره. ان اذكره اذكر اجره قالت لا اتكلم وايضا اخشى على نفسي فهي نعمة احفظها وهذه حفظت سر اهلك. حفظت سر اهلها قالت الثالثة زوجي العشنق اعوذ بالله ان امضت وطلق وان اسكت اعلق طيب ايش المعلقة لا الزوج ولا غيره يعني معلق كيف المعلقة قالت الرابعة زوجي كليل تهامة هذا العشب يضرب به المثل انه ضيق لا حظ ولا قر لا هو حار ولا هو معتدل ولا مخافة ولا تأمن انسانة هي الملل اعدادي خوف ولا بملل. قالت الخامسة زوجي ان دخل فهج وان خرج اثد ولا يسأل عما طب هذا ذم بس ربما بعض النساء يعجبها يعني من يدخل اناء مثل الفهد يعني وان خرج اسده بالخارج ايضا هم سبع يعني ولا يسأل عن واحد من اللي يجلب البرتقال وما قدموا له لا يقول لهم اين البرتقال فان اكلوه خلاص قالت السادس لزوجي ان اكل لفة اعوذ بالله ان يأكل جميعا يلف جميع ما هو موجود وان شرب اشتف لما يشرب يخرج صوتا وان اضطجع التف على طريقة لا تأكل كثيرا فتشرب كثيرا فترقد كثيرا فتتحسر عند الموت كثيرا. هل تحفظ هذا النص ولا يوجد الكف ليعلم به يعني كناية عن ترك الملاعب والبقاء يعني ما يجي يعني يداعبها حتى يعلم ماذا عندها من اشواق وحنان له قالت السابعة زوجي غياياء او عيا ياء طبقات يرفع صوته ثأما كل داء له داء تزدكي او فلتي او جمع يعني اما يضربها ويكسر ايدها واما يخلع ايدها او الجماعة يعني اعتبارا مشجر رأسي وجرح الجسد قالت الثامنة زوجي المس ارنب والريح ريح زرنب هل وصرت بانه فيه خير وبركة وانه كريم وانه سريع النفع قالت التاسعة زوجي رفيع العماد قال لما يكون البيت عالي طويل النجاة عظيم الرماد اي جناية عن كثرة اضيافه مالك خير من ذلك يعني جميع المذكورين هو افضل منهم عندكم لا التعظيم انها الاسلحة تعجب سيدي ما لازم تعجب سنين يصلح الام تعجب فقط ويصلح علامة الاستفهام والافضل علامة تعجب الاستفهام فمعنى انه يعني سؤال لغرض التعجب هذا هو الافضل مالك خير من ذلك له ابل كثيرات المبارك قليلات المساجد قليلات مثلا مخليهن رباية خاصات للذبح والكرم واذا سمعنا صوت المذهب ايقنا انهن هوارة دباح عرفا انه خلص قال في الحادية عشرة وهي انذار زوجي ابو ذر فما ابو ذر اناس من حلي اذني شف الناس من الناس يتحركون وهذا باعتبار ان لابسه ذهب يتحرك وملأ من شحم عضديه وبجحني فبجحت يعني اسعدني فاسعدته فاصبت سعيدا فبجحت الي نفسي وجدني في احدى غنيمة تصغير غنم في شرق يعني مكان اهل الفقراء فجعلني في اهل الصهيل يعني الخيل الافراس واطيل كناية عن الابل ودائع اللي هي يعني البقر فعنده اقول فلا يقبل يعني اتكلم وانطق يعني لما تطلب شي خلاص يتوفر. وارقد فاتصبح يعني اذا ارادت تنام الساعة عشر الصبح حداشر يمشي الحال واشرب فاتقنح يعني تشرب من الشراب المباح ما تشاء ام ابي ذر يتحدث عن نفسها فما ام ابي ذر؟ عكومها رداح ايه عم بحكي انا زوجها ابو زهرة ام ابي الله اي ام احسنت فهمت ام ابي ذر فما ام ابي ذر؟ ركونها رداح اي عظامها كثيرة في الحجم. نعم وبيتها فساحة ابن ابي ذر فما ابن ابي ذر؟ مضجعه كمسل ليس ينام كثيرا يعني ولد شاب طيب وتشبعه ذراع جفرا ليس مثل طارق ابننا يحاول ان يأكل كل ما يراه يعني اي شيء بسيط اشبعهم بنت ابي ذر يعني معناها اسرة متكاملة طيبة فما بنت ابي ذر؟ طوع ابيها وطوع امها هاي قرة العين النيتين اما الميتة يتمنى الانسان ان يكون ولده ابن مثل ابن الناس وملء كفاءها يعني انها ليست ظعيفة هزيلة ويا اخي عربي يعني تذم الشيء الهزيل وتذم الثمين ايضا يعني معنى ان جسمها حسن وغير جارتها باعتبار يعني ضرتها او الجار باعتبار انها يعني مقبولة امام البنات جارية ابي زرع الجارة التي عنده في البيت فما جارية ابي ذر لا تبثوا حديثنا في الدين. المشكلة لما شخص في البيئة ينظر اسرار البيت ولا تنغث ميرتنا تنغيثها لما تأتي اللي تأتي بالطحين لتعمل العجين لا تبذره وتضيعه ولا تملأ بيتنا تعشيشها يعني ناس تجعل القمامة يفطر انما كلما حصل شيء رفعته وبقي البيت نظيفا وهذا مما يمدح به بعض النساء لما تزار امرأة يقال ما شاء الله بيتها دائما نظيف قالت خرج ابو زرع والاوطاب تنخض يعني باعتبار وعاء اللبن فلقي امرأة معها ولدان لها في الفهدين يلعبان من تحت خصرها برمانتيه طبعا الرمانتين هو الثديين والعرب يطلق على الثري ثدي المرأة بالرمان اعان الله غير المتزوجين فطلقني ونكحها فنكحت بعده رجلا ثريا سري اي من صراط الناس اي شرفائهم والسري من كل شيء خيارهم ركب شرية يعني دابته التي اركبها حسنة واخذ خطية وراح علي نعما ثريا يعني كثيرات واعطاني من كل رائحة زوج تحتاج وقال كل يعني اكلي حتى الشباب اكلي ام زرع وميري اهلك ويدز اعطي لاهلك ما يحتاجون قالت فلو جمعت كل شيء اعطاني هذا الثاني ما بلغ اصغر انية ابي ذر بقيت طحن على الاول قالت عائشة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كنت لك كابي زرع لام زرع هذي فيها حث على ان الانسان يحسن مع اهله مثل ابو زرع ومثل هذا الاخر اللي جاء بعد ابو ذر حدثنا عبد الله بن محمد قال حدثنا هشام قال اخبرنا معمر عن الزهري عن اروى عن عائشة كان الحبش يلعبون بحرابهم يعني حرب ولاجل التدرب على القتال فسترني رسول الله صلى الله عليه وسلم وانا انظر فما زلت انظر حتى كنت انا انصرف فاقدروا قدر الجارية الحديثة في السن اي قريبة في العهد في الصغر تسمع الا هو يعني لابد من الترفق مع الاهل جميعا هذا وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد يعني راح وشاف وحدة اسمها يعني ذهب ورأى امرأة اخرى فتزوج هذه الارملة مات لولدين وطلق هذه