﻿1
00:00:00.300 --> 00:00:23.750
الحمد لله رب العالمين واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى من سار على نهجه واقتفى اثره الى يوم الدين وبعد. فهذا مجلس جديد نتذاكر واياكم فيما اورده

2
00:00:24.200 --> 00:00:42.800
صاحب نيل المآرب في شرح دليل الطالب في باب صلاة الكسوف حيث كنا قد وقفنا في كتاب الصلاة على هذا الباب ونحن في عشاء الثلاثاء في اه يوم الثلاثاء عشاء الاربعاء

3
00:00:43.350 --> 00:00:59.000
الخامس عشر من شهر شوال عام خمسة واربعين واربع مئة والف من هجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم. نبدأ على بركة الله قراءة مع الشيخ حمود الغريافي. نعم. بسم الله

4
00:00:59.000 --> 00:01:18.650
الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين اما بعد اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولمشايخنا وللمسلمين يا رب العالمين. امين. قال المؤلف رحمه الله تعالى باب صلاة الكسوف

5
00:01:19.000 --> 00:01:38.300
وهو ذهاب ضوء احد النيرين او بعضه وهي اي اي صلاة الكسوف سنة مؤكدة حتى سفرا والكسوف والخسوف بمعنى واحد. وقيل الكسوف للشمس والخسوف القمر. وقيل الكسوف تغيرهما والخسوف تغيبهما. من غير

6
00:01:38.300 --> 00:01:55.100
خطبة قال في الفروع ولا تشرع خطبة وفاقا لابي حنيفة ومالك ووقتها اي وقت صلاة الكسوف من ابتداء الكسوف الى ذهابه اي الكسوف. ولا تقضى ولا تقضى صلاة الكسوف ان فاتت لان القصد عود

7
00:01:55.100 --> 00:02:16.800
نوري المكسوف. وقد عاد كاملا الى انها سنة غير راتبة. ولا تابعة لفرض فلم فلم تقضى كاستسلام خائن وتحية مسجد مسجد وسجود شكر لفوات محله فعلها جماعة بمسجد افضل. وللصبيان حضورها قوله رحمه الله

8
00:02:17.100 --> 00:02:40.950
باب صلاة الكسوف. هذه الصلاة مضافة الى الكسوف من باب اضافة الشيء الى سببه لو تذكرون قلنا صلاة العيدين من باب اضافة الظرفية الصلاة في يوم العيد اما هنا من باب اضافة السببية ما سبب الصلاة؟ الكسوف

9
00:02:42.800 --> 00:03:08.150
ثم عرف الكسوف بقوله وهو ذهاب ضوء احد النيرين او بعضه المقصود بذهاب ظوي احد النيرين لا ذهابهما بالكلية كما سيحصل ذلك في اخر الدنيا في قوله جل وعلا واذا النجوم انكدرت

10
00:03:08.750 --> 00:03:42.550
في قوله جل وعلا اذا الشمس كورت وانما المقصود وهو ذهاب ضوي احد النيرين مؤقتا في عارض لحاجب او بعضه والمقصود النيرين الشمس والقمر ويسمان يسميان الشمس والقمر يجوز تسميتهما بالنيرين

11
00:03:42.800 --> 00:04:17.950
فهما نيران وهذا وصف وهذا ايش؟ وصفة من جهة ان نور الارض ضياء ونور الارض ليلا انما هو بالنيرين وهذا من حكمة ومن بديع صنيع الباري سبحانه وتعالى وهو ذهاب ضوي احد النيرين او بعضه

12
00:04:19.200 --> 00:04:47.250
وباتفاق العلماء لو ذهب ضوء احد النيرين عن الارض بسبب الغبار او بسبب ارضي كالعواصف او القواصف او القدر انه لا يصلى لذلك اذا ما المقصود بذهاب ضوء احد النيرين او بعض اكتب

13
00:04:47.500 --> 00:05:14.200
بسبب افاقي وهو ذهاب ضوي احد النيرين او بعضه بسبب سماوي قد تكلم علماء الفلك ان ذهب ان سبب ان سبب كسوف الشمس هو مجيء كوكب القمر بين الارض وبين الشمس

14
00:05:14.950 --> 00:05:36.550
وان سبب كسوف القمر هو مجيء الارض بين الشمس وبين القمر وغير ذلك من الاسباب هذا لا يهمنا المهم ان نعلم ان خروج الشمس من سنتها الكونية التي جعلها الله تبارك وتعالى

15
00:05:37.000 --> 00:06:00.150
وان خروج القمر عن سنته الكونية هذي اية من ايات الله يخوف الله بهما عباده وقد يأتي يوم ويكون ذهاب ضوء احد النيرين بالشباب بمجيء كوكب اخر لا علاقة للشمس ولا للقمر

16
00:06:00.550 --> 00:06:22.050
قد يأتي كوكب اخر يغطي على القمر يذهب ضوءه او يغطي على الشمس ويصبح حاجزا وحاجبا بين الشمس والقمر فالسنن الكونية بيد رب البرية يتصرف فيها كيف شاء لا يمكن لاحد

17
00:06:22.300 --> 00:06:50.300
ان يتدخل في هذه الامور بل البشر باجمعهم عاجزون عن دفع نيزك من النيازك اذا ما اقبلت الى الارض قال وهي صلاة الكسوف سنة مؤكدة حتى سفره وهذا قول جماهير الفقهاء سلفا

18
00:06:50.400 --> 00:07:16.950
وخلف ان صلاة الكسوف سنة اما كونها سنة مؤكدة حتى سفرا جماعة او فردا يعني بمعنى لو كان الرجل في مزرعته فحصل كسوف للشمس يترك زرعه ويصلي ولو كان الرجل في الطريق مسافرا

19
00:07:17.150 --> 00:07:46.450
يوقف دابته ويصلي هذا معنى قوله حتى سفرا. صلاة الكسوف سنة مؤكدة ما الدليل على انها سنة مؤكدة عن الدليل على ذلك ان النبي عليه الصلاة والسلام صلى في كسوف الشمس وفي خسوف القمر ولم يأمر الناس من

20
00:07:46.750 --> 00:08:12.650
آآ اهل البوادي الاتيان اليها ولو كانت واجبة لوجب ان يخبرهم ثم تكلم الشارح عن مسألة الكسوف والخسوف والمعاوضة بينهما في الاسمية فقال الكسوف للشمس والخسوف للقمر. وهذا ابلغ وهذا ايش

21
00:08:12.750 --> 00:08:40.200
ابلغ لكن يجوز يجوز ان تعاوض فتقول كسفت الشمس وكسفت الشمس ويجوز ان تقول خسفت الشمس او خسفت الشمس ويجوز ان تقول كسف القمر وكسف القمر وخسف القمر وخسف القمر

22
00:08:40.550 --> 00:09:07.800
هذا من حيث المعاوظ ويأتي سؤال اخر ان نقول كشفت الشمس وخسف القمر او نقول خسف كسفت الشمس وخسف القمر يجوز هذا وهذا يجوز ان نقول كسفت بالبناء لما لم يسمى فاعل

23
00:09:08.350 --> 00:09:29.850
وخسف القمر ويجوز ان ننسب الفعل الى الشمس. فنقول كسفت الشمس باعتبار انها في جريانها كانت متسببة في هذه الواقعة كقولك مرض الرجل هو اللي راح المرض ولا المرض جاه

24
00:09:30.050 --> 00:09:52.950
طيب ليش نسبته ليه باعتبار السببية لانه كان له دور في سبب من الاسباب بطريقة ما واظح اذا يجوز كسفات الشمس وكسفت الشمس وخسف القمر وخسف القمر في البناء فيما لم يسمى فاعله

25
00:09:53.000 --> 00:10:19.350
وبجعل في الشمس والقمر فاعله قال الكسوف تغيرهما والخسوف تغيبهم هذا من حيث المعنى يعني ما ما الفرق بين كشف وبين الخسف يقول الكشف التغير بالسين ها وهو قريب من كثف الشيء اذا ثقل

26
00:10:19.500 --> 00:10:41.550
حتى اصبح له كثافة فيغطي على الشيء وكشف بمعنى اتسخ وتغير وتقول بيت كسيف وكثيف يجوز كسيف بمعنى وسخ وكشيف يعني بمعنى متغير عن حالته. لا ترى الضوء كما ينبغي

27
00:10:42.250 --> 00:11:10.150
واما الخسوف تغيبهما ومنه خسف الارض يبلع ما كان عليه حيث يغيبه ولا ترى ثم قال وهي يعني صلاة الكسوف سنة من غير خطبة  قد يقول قائل اليس النبي عليه الصلاة والسلام

28
00:11:10.750 --> 00:11:32.400
قد قام بعد صلاة الكسوف وقال ايها الناس ان الشمس والقمر ايتان من ايات الله الحديث المعروف وخطب الجواب انها لم تكن خطبة وانما كانت موعظة ليجري دفع وهم توهمه الناس

29
00:11:33.300 --> 00:11:53.550
لا سيما من كان حديث عهد بالاسلام ومن كان على الشرك باقيا فظنوا ان الكسوف بموت عظيم ولما نظروا انه مات في يومه ابراهيم ظنوا ان الكسوف لذلك وكانت هذه عقيدة سائرة

30
00:11:54.050 --> 00:12:19.150
اراد النبي عليه الصلاة والسلام ان يدفع هذا الامر عن اوهام الناس اذا لم يخطب ها لذات الصلاة وانما خطب لدفع وهم واقع ولذلك قال قال في الفروع يعني العلامة ابن مفلح

31
00:12:19.400 --> 00:12:50.750
رحمه الله قال في الفروع يعني علامة ابن مفلح ولا تشرع خطبة اي لصلاة الكسوف وفاقا لابي حنيفة ومالك وفاقا بمعنى مصدر مصدر  يجوز وفاقا وفقا ووفقا واذا قلت وفاقا

32
00:12:51.000 --> 00:13:18.600
بمعنى موافقة واذا قلت وفقا فانه مصدر وافق يوافق وافقا وفقا لابي حنيفة ومالك يعني في المذهب ان صلاة الكسوف او الخسوف لا خطبة لها عند الجمهور وقال الشافعية ورواية عن الامام احمد

33
00:13:18.800 --> 00:13:47.200
ان لها خطبتان ان لها خطبتين خطبة اولى وثانية كالعيدين. بعدهما لا قبله واما في بيان وقت صلاة الكسوف قال ووقتها من ابتداء الكسوف الى ذهابه هل يجوز للناس اذا علموا

34
00:13:48.250 --> 00:14:12.350
ان الشمس ستنكسف او ان القمر سينخسف هل يجوز له ان يتداعوا الى ذلك وان يأمر الامام بالتداعي الجواب نعم يجوز ذلك اذا رأوا الامارات ومن هذه امارات ما نحن

35
00:14:13.050 --> 00:14:38.300
نراه اذا ما دققنا بالحسابات الفلكية في مسيرة الشمس والقمر فيمكن للفلكي ان يدرك انه اذا سارت الشمس على هذا المنوال في هذا الفلك بهذه الدائرة انه سيحصل في يوم كذا او في زمان كذا

36
00:14:38.800 --> 00:15:07.250
خسوف او كسوف الا ان يشاء الله خلاف ذلك فيجوز حينئذ التداعي ويبدأون اذا دعا الامام او الحاكم الناس الى صلاة الكسوف لا يبدأون بمجرد بدء الامارات بل لابد ان يرى ابتداء الكسوف

37
00:15:08.600 --> 00:15:36.350
فاذا ما رأوا ابتداء الكسوف لم يكن من السنة الانشغال بالنظر الى الكسوف او الخسوف بل ينشغلون بالصلاة خافضي ابصارهم وهذه من عظمة الاسلام انه اشغل اتباعه عن النظر الى كسوف الشمس او خسوف القمر

38
00:15:36.400 --> 00:15:59.450
حتى لا يلحقهم ضرر تستمر هذه الصلاة الى ذهاب الكسوف قد يقول قائل كيف يعلمون الكسوف كيف يقول الفقهاء حتى ذهابه الفقهاء كغيرهم من العلماء عندهم فقه بعلم الفلك يعرفون

39
00:15:59.650 --> 00:16:22.100
انه اذا صار الخسوف في الساعة الفلانية من الضحى انها تستمر ما يقارب الساعة وانها اذا صارت في وقت الظهيرة تكون اكثر من من ذلك وانها اذا صارت في وقت العصر

40
00:16:22.550 --> 00:16:43.600
يكون اقل من ذلك. فهم عندهم علم بهذا. كما ان الفلكيين عندهم علم بذلك ويقدر الامام انه يصلي بقدر ما يغلب على ظنه ان الكسوف قد انتهى او ان الخسوف قد انتهى

41
00:16:45.050 --> 00:17:05.350
طيب اذا ما علم الناس بذلك كان يكون هناك مثلا غيم البلد لكن اهل البلد الاخرين عليموا فهل يقضون صلاة الكسوف او لا؟ قال ولا تقضى صلاة الكسوف ان فاتت

42
00:17:06.350 --> 00:17:31.050
لا تقضى لامرين اثنين الاول ان القصد عود نور المكسوف وقد عاد كاملا والثاني الامر الثاني ان النبي عليه الصلاة والسلام لم يأمر اصحابه الذين لم يروا هذه الواقعة ولم يشهدوها لم يأمرهم بالقضاء

43
00:17:32.400 --> 00:17:57.100
ولو كانت تقضى لدلهم على القضاء وهذه مسألة مهمة ننتبه اليها قال المصنف ولانها سنة غير راتبة ومن هنا ندرك ان السنن الرواتب هي التي تقضى طيب وغير الرواتب مثلا انسان يصلي ضحى من عادته

44
00:17:57.850 --> 00:18:24.550
وما استيقظ الا واذن الظهر فاتته الضحى لماذا؟ اولا لان وقتها وسببها قد ذهب والثاني انها ليست من السنن الرواتب لتقضى قد يقول قائل ليس النبي عليه الصلاة والسلام قد شرع لقائم الليل اذا نام ان يقضيه من النهار يقول لورود الدس

45
00:18:25.300 --> 00:18:52.650
لورود النص والا فلا تقضى الصلوات الا ان تكون فريضة او راتبة هذه هي القضية قال الشارح ولا تابعة لفرض فلم تقضى كاستسقاء وتحية مسجد والسجود شكر لفوات محله لو جاء الانسان

46
00:18:53.350 --> 00:19:11.400
لو جاء الانسان ودخل مع الناس في صلاة المغرب ما صلى تحية المسجد فات الوقت خلاص انتهت القظية ثم قال وفعلها جماعة بمسجد افضل اكتب لفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم

47
00:19:12.750 --> 00:19:36.900
ويجوز فرادا وتجوز هذه الصلاة فرادى لكن الجماعة في المسجد افضل وللصبيان حضورها يعني ليس هذا خاص بالرجال ولا بالنساء بل حتى الصبيان ينبغي ان نشغلهم بالصلاة حتى لا ينشغلوا بالنظر

48
00:19:37.000 --> 00:20:01.550
الى الكسوف او الخسوف. نعم احسن الله اليك. قال رحمه الله تعالى وهي اي صلاة الكسوف ركعتان يقرأ في الركعة الاولى منها جهرا الفاتحة وسورة فترة طويلة من غير تعيين. ثم يركع ركوعا طويلا فيسبح. قال جماعة نحو مئة مئة اية. ثم يرفع

49
00:20:01.550 --> 00:20:21.550
فيسمع اي يقول سمع الله لمن حمده ويحمد ان يقول ربنا ولك الحمد. ولا يسجد فليقرأ الفاتحة ايضا وسورة طويلة دون دون الطول الاول في القيام. ثم يركع فيطيل. وهو دون الركوع الاول ثم يرفع فيسمع ويحمد. ثم يسجد سجدتين

50
00:20:21.550 --> 00:20:41.550
ثم يصلي الركعة الثانية كالركعة الاولى في كونها بركوعين طويلين وسجدتين طويلتين لكن دون الاولى في كل ما في كل ما يفعل ثم يتشهد ويسلم ولا تعاد وان فرغت ان ولا تعاد ان فرغت قبل التجلي بل يذكر ويدعو وان تجلى فيها اتمها خفيف

51
00:20:41.550 --> 00:21:01.550
وان اتى في صلاة الكسوف في كل ركعة بثلاث بثلاثة ركوعات او اربعة او خمسة فلا بأس اي لا حرج في ذلك ولا يزيد على خمسة ولا يزيد على خمسة ركوعات في كل ركعة. ولا ولا على سجدتين فيها لانه لم يرد به نص والقياس لا يقتضيه. وما بعد الركوع الاول من كل

52
00:21:01.550 --> 00:21:28.550
ركعتين سنة كتكبيرات العيد لا تدرك به الركعة ولا تبطل الصلاة بتركه. ويصح ويصح ان يصليها كالنافلة ويحمل نصوا بالركوع الزائد على الفظيلة. قوله وهي اي صفة صلاة الكسوف ركعتان وهذا بالاجماع. لم يختلف العلماء ان صلاة الكسوف ها ركعتان

53
00:21:29.150 --> 00:21:54.250
هادي مسألة اجماعية. احفظ مسائل الاجماع لتعرف الخلاف ولكن اختلفوا في هيئة وكيفية الركعتين اذا عرفنا موظع الاجماع وعرفنا موظع الخلاف فالمذهب عند الحنابلة المذهب وهو رواية وهو المذهب عند الشافعية

54
00:21:54.950 --> 00:22:23.950
ان صلاة الكسوف ركعتان ولكن في كل ركعة ركوعان في كل ركعة ركوعان كما ذكر الشارح يقرأ في الركعة الاولى منها جهرا الفاتحة يعني بعد الاستفتاح طبعا هي صلاة وما دام هي صلاة فالاصل والقاعدة المضطردة ان ما يسمى صلاة ففيها الاستفتاح فيها تكبيرة الاحرام

55
00:22:23.950 --> 00:22:42.900
الاستفتاح فيها الاستعاذة فيها البسملة ولم يذكر ذلك المصنف لانه معلوم يقرأ الامام جهرا الفاتحة وسورة طويلة من غير تعيين. لانه لم يرد عن النبي عليه الصلاة والسلام تعيين شيء معين

56
00:22:43.950 --> 00:23:08.150
وانما ورد انه قرأ قراءة طويلة وينبغي على الامام ان يكون فقيها بحيث يجعل القراءة بعد التكبيرة الاحرام اطول من القراءة بعد الركوع الاول ويجعل قراءته في الركعة الاولى كليهما في الركعتين في الركعة

57
00:23:08.350 --> 00:23:35.900
الاولى في الموضعين كليهما يجعل قراءته اطول من الركعة الثانية يقول ثم يركع ركوعا طويلا والركوع الطويل بعد القيام الطويل انسب واحفظ للصحة وهو المحفوظ عن النبي عليه الصلاة والسلام

58
00:23:37.100 --> 00:24:01.050
فيسبح كثيرا حتى روي ان بعضهم قال ربما سبح مائة مرة بس كلمة سبحان ربي الاعلى والصواب ان انه يسبح قريبا من قراءته وهذا احد الاسباب في كون الركعة مشتملة على ركوعين

59
00:24:01.800 --> 00:24:24.650
لان القراءة الطويلة والركوع الطويل يقيم الظهر ويسهل على الانسان القيام الثاني ثم يركع ثم يسجد يقول ثم يرفع فيسمع يعني الامام يسمع يقول سمع الله لمن حمده ويحمد الامام والمأموم

60
00:24:25.250 --> 00:24:43.400
ويقول ربنا ولك الحمد وهنا ايضا اذا قام من الركوع وقال سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد يبدأ مرة اخرى قال ولا يسجد بل يقرأ الفاتحة ايضا يقرأ الفاتحة مرة اخرى

61
00:24:44.750 --> 00:25:09.000
وسورة طويلة طبعا الفاتحة التي بعد الركوع والقراءة التي بعد الركوع هذا نفل بمعنى لو نسي الامام وترك وسجد صحت الصلاة ولا يسجد للسهو لانها سنة الا على قول من يرى السجود للسنن

62
00:25:09.950 --> 00:25:29.400
يقول وسورة طويلة دون الطول الاول في القيام ثم يركع فيطيله دون الركوع الاول. ثم يرفع فيسمع ويحمد او يحمد. ثم يسجد سجدتين طويلتين ثم يصلي الركعة الثانية كالركعة الاولى

63
00:25:29.850 --> 00:25:52.950
في كونها بركوعين طويلين وسجدتين طويلتين لكن دون الاولى في كل ما يفعل القراءة دون الاولى الركوع دون الاول. القراءة الثانية دون الاولى والركوع الثاني دون الاول ثم يسجد ثم يتشهد ويسلم

64
00:25:54.500 --> 00:26:16.650
ولا تعاد ان فرغت قبل التجهيز. لو فرظنا ان الامام قرأ في الركعة الاولى قبل الركوع الملك في الركعة الثانية بعد الركوع الحاقة ثم ركع ثم سجد. ثم قام وقرأ في الركعة الاولى قبل الركوع سورة المعارج

65
00:26:17.150 --> 00:26:35.050
ثم ركع ثم قام وقرأ بعد الركوع الثاني في الركعة الثانية المزمل. ثم سجد ثم سلم واذا بالشمس على حاله او القمر على حاله ما انتبه للوقت او ما انتبه للقراءة

66
00:26:35.800 --> 00:26:54.250
لا تعاد ان فرغت قبل التجهيز. يعني لا يقوم يصليها من جديد ولا يصلي ركعتين اخرتين بل يذكر ويدعو هو ومن معه يذكرون الله جل وعلا فرادا ويدعون فرادى. لا جماعة

67
00:26:55.250 --> 00:27:19.850
وان تجلى فيها هذي مسألة مهمة الامام ظن ان صلاة الكسوف يأخذ من الوقت ساعة ونصف. قال اقرأ البقرة والشمس تجلت وهو الى الان ما ركع الركوع الاول فجاء شخص قال يا جماعة ترى الشمس ظاهرة

68
00:27:20.100 --> 00:27:46.150
ماذا يفعل؟ قال وان تجلى فيها اتمها خفيفتان مباشرة يغير فيركع ركوعا خفيفا ثم يرفع ثم يقرأ الفاتحة ثم يقرأ الكوثر ثم يسجد ثم يرفع من السجدتين الى الركعة الاولى ويقرأ الفاتحة ثم يقرأ للنصر ثم يركع ثم يقوم ثم يقرأ الفاتحة ثم يقرأ قل هو الله احد

69
00:27:46.150 --> 00:28:09.150
ثم يسجد سجدتين والسلام هذا معنى اتمها خفيفتان قال وان اتى في صلاة الكسوف في كل ركعة طبعا هذه الصورة في كل ركعة ركوعان هو اكتب جنبه وبه جاء الحديث المحفوظ الذي اتفق الشيخان عليه

70
00:28:09.150 --> 00:28:36.150
اروايتي بل البخاري لم يخرج حديث اسماء في صفة صلاة الكسوف الا الرواية التي فيها في كل ركعة ركعتين هذا يدلك على ماذا على ان الروايات التي فيها ثلاث ركوعات او اربع ركعات او خمس ركعات يراها الامام البخاري

71
00:28:36.200 --> 00:28:59.300
بل ولما مسلم اما شاذة واما انها منكر ليش ؟ لان النبي عليه الصلاة والسلام ما صلى الكسوف الا مرة واحدة لو صلاها اكثر من مرة كان قلنا مرة ركع ركعتين مرة ركعة ثلاث مرة ركعة اربع ما صلاه الا مرة واحدة

72
00:29:00.150 --> 00:29:23.400
لكن لو ان الانسان عمل بروايات اللي في صحيح مسلم بعد الرواية المتفق عليها فركع ثلاث ركوعات قال عشان اخفف على الناس القراءة اركع ثلاث ركعات طبعا اذا ركع في اول ثلاثين ركعة في الثاني ثلاث. لا يجعل احدهما مختلف عن الاخر. وان ركعة في الاول اربع ركعة في الثاني اربع. وان ركعة في

73
00:29:23.400 --> 00:29:44.250
اول خمس يركع في الثاني خمس فرواية عن الامام احمد انه يجوز هذا انه يجوز هذا الفعل قال فلا بأس اي لا حرج في ذلك. ولا يزيد على خمسة ركوعات في كل ركعة. ليش ما يزيد؟ اكتب لي عدم

74
00:29:44.250 --> 00:30:10.900
والعبادات مبناها على الورود  ولا على سجدتين فيها لا يزيد على سجدتين في كل ركعة مهما ركع قال لانه لم يرد به نص والقياس لا يقتضيه. طبعا القياس ليس هذا بابه. فلا ينبغي ذكره اصلا. لان العبادات اكتب هذه القاعدة

75
00:30:10.900 --> 00:30:41.050
العبادات لا تثبت بالقياس العبادات لا تثبت بالقياس. لا ابتداء ولا الحاقا يعني ما يجوز لانسان ان يقول صلوات خمس هل نثبت بالقياس صلاة سادسة مثلا كيف يثبت بالقياس؟ صلاة سادسة. ينظر الى قسمة الاوقات. يقول الفجر وقته

76
00:30:41.450 --> 00:31:13.250
والظحى وقته. بعد الزوال وقته العشي العصر وقته بعد الغروب وقت بعد العشاء وقت فيقتضي القياس ان نزيد صلاة سادس. هذا معنى لا تقاس العبادات اصالة بالقياس طيب ويلحاقا الحاقا ان نقيس عبادة بعبادة. فيأتي انسان ويقول ما دام يصل الى الميت الصدقة اذا يصل الى الميت قراءة القرآن. يقول لا

77
00:31:13.250 --> 00:31:31.500
العبادات لا تثبت بالقياس وهذه قضية مهمة يا اخوة ثم قال وما بعد الركوع الاول من كل ركعة سنة كتكبيرات العيد. اذا ترك الامام او نسي ما عليه شيء لا تدرك به الركعة ها

78
00:31:31.700 --> 00:31:47.700
لو جاء واحد متأخر ولقى الامام ركع الركوع الاول وقام يقرأ هو يعتبر كانه ما ادرك الركعة الاولى. فاذا سلم الامام ها يقوم ويأتي بركعة اخرى. طيب والقراءة اللي بعد

79
00:31:47.700 --> 00:32:13.150
الاولى والركوع لله كل هذه الزوائد بالنسبة له وسنن ها بالنسبة للامام والمأموم المدرك في الصلاة من اولها قال ولا تبطل الصلاة بتركه يعني لا عمدا ولا ها ولا نسيانه لا عمدا ولا نسيان لا عن علم ولا عن جهل

80
00:32:13.550 --> 00:32:42.800
ويصح ان يصلي كالنافلة سرا او جهرا لكن الافضل اتباع السنة ويحمل النص من ركوع الزايد على الفظيلة يعني هنا الان يأتي السؤال لو قال قال الركوع الزايد على اي شيء تحملونه نقول على الفضيلة. هذا له وجه

81
00:32:43.050 --> 00:33:02.550
هذا له وجه نعم احسن احسن الله اليكم. قال رحمه الله تعالى صلاة الايات ولا يصلى لاية غير الكسوف. كظلمة نهارا وظياء ليلا وريح شديد سيدة وصواعق الا لزلزلة دائمة. نعم

82
00:33:02.750 --> 00:33:27.550
اتفاق عامة السلف ولا نقول كلهم. والخلف انه لا يصلى لاية من الايات الافاقية الكونية ولا لاية من الايات الارظية الافاقية الكونية مثل ما لو من النجوم اصبحت تتلاطم مثلا

83
00:33:29.000 --> 00:33:57.000
طيب الايات الارظية كما لو رأينا الاعاصير والفيضانات كما لو رأينا الصواعق اتنزل على السما مثلا من السحب لا يصلى لها لا يصلى لاي اية من الايات الا لزلزلة تدوم

84
00:33:57.400 --> 00:34:24.000
فقد ثبت عن ابن عباس وغيره ولولا الثبوت ما قلنا بها طيب ماذا نفعل في الايات؟ اذا قلتم لا نصليها يجوز للانسان ان يذكر الله ويستغفر ويكبر يتصدق ويدعو يخرج من المظالم

85
00:34:26.050 --> 00:34:50.800
يفعل الاشياء المتعدية الخير والنفع والقاصرة على النفس. لعل ذلك يكون سببا من اسباب دفع البلاء الا لزلزلة استمرت بعض الاحيان قد تقع الزلازل كما ذكر الحافظ ابن كثير وغيره عن زلزلة

86
00:34:50.850 --> 00:35:14.400
نقلها عن ابن الجوزي انها حصلت في احد مدن العراق قال فاصبح الارض يتزلزل زلزلة خفيفة ثم كل ساعة زلزلة قوية. واستمر الوضع اسبوعا كاملا والله يفعل ما يشاء هذا يحصل

87
00:35:15.400 --> 00:35:44.300
فهنا تشرع الصلاة سواء جماعة او فرادى  احسن لايك. قال رحمه الله تعالى باب صلاة الاستسقاء. وهو الدعاء بطلب السقيا على صفة مخصوصة. وهي اي صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة حتى سفرا اذا اضر الناس اذا ضر اذا ظر الناس اجداب ارض او قحط مطر او غور ماء او غور ماء

88
00:35:44.300 --> 00:36:07.600
ديون او انهار او انهار ووقتها اي وقت صلاة الاستسقاء وصفتها وصفتها في موضعها واحكامها كصلاة العيد. فعلم منه انها تفعل في وقت صلاة العيد واذا اراد الامام الخروج لها اي لصلاة الاستسقاء وعظ الناس اي ذكرهم بما بما يلين قلوبهم من الثواب والعقاب

89
00:36:07.600 --> 00:36:31.750
بالعواقب وامرهم بالتوبة من المعاصي اي الرجوع عنها اي الرجوع عنها والخروج من المظالم بان يرد من عنده مظلمة لمستحقها وذلك واجب في كل وقت. ولان المعاصي سبب القحط والتقوى سبب البركات وامرهم بترك التشاحن والصدقة والصوم. ولا يلزمان بامره

90
00:36:31.950 --> 00:36:57.350
ويعدهم يوما يخرجون فيه ويتنظف لها اي لصلاة الاستسقاء بازالة الرائحة الكريهة وتقليم الاظفار لئلا يؤذي الناس يوم يجتمعون. ولا ولا يتطيب لانه يوم وخضوع ويخرج امامك غيره متواضعا متخشعا اي خاضعا متذللا والذل الهوان متضرعا اي مستكينا معه اهل الدين والصلاح

91
00:36:57.350 --> 00:37:20.450
شيوخ لانه اسرع لاجابة دعائهم. وسن خروج صبي مميز ويباح خروج خروج الاطفال الذين لم يميزوا والعجائز والبهائم لان الرزق مشترك بين الكل هنا المسألة في صلاة الاستسقاء ايضا من باب اضافة الشيء الى سببه. صلاة الاستسقاء اي صلاة بسبب

92
00:37:20.450 --> 00:37:48.650
بالاستسقاء والاستسقاء السين والتاء الشين والتاء من باب الطلب اي طلب السقيا وطلب السقيا وطلب الماء قال وهو الدعاء بطلب السقيا على صفة مخصوصة الصحيح ان صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة كما قال المصنف رحمه الله

93
00:37:49.100 --> 00:38:18.250
وشبابه كما قال اذا اجدبت الارض او قحط المطر او غارت العيون واختفت الانهار او جفت  قوله حتى سفرا يعني يجوز للناس ان يصلوها فرادى ولكن الصواب ان الناس اذا صلوا فرادا ما فيها صلاة استسقاء

94
00:38:19.050 --> 00:38:38.550
الناس اذا ارادوا الاستسقاء فرادا ما عندهم الا الدعاء لان صلاة الاستسقاء هيئة مخصوصة دعا اليها النبي عليه الصلاة والسلام على صورة جمعية اما اذا كان الانسان مفردا فعليه الدعاء

95
00:38:39.850 --> 00:39:02.600
ووقتها اي وقت صلاة الاستسقاء وصفتها في موضعها واحكامها كصلاة العيد اذا وقتها وقت صلاة العيد مكانها مصلى العيد احكامها احكام صلاة العيد الا فرظية مر معنا صلاة العيد فرظ

96
00:39:02.650 --> 00:39:28.450
سواء قلنا كفاية او عيني كما مر معنا ذكر الخلاف. لكن صلاة الاستسقاء سنة بالاتفاق وقوله واذا اراد الامام الخروج لها لصلاة الاستسقاء. وعظ الناس قبل الخروج فيأمرهم بالخروج من المظالم. ويأمرهم بالصدقة والعتاقة. وصلة الرحم

97
00:39:28.700 --> 00:39:56.350
ثم بعد ذلك يأمرهم بالتوبة وبعد ذلك يأمرهم ويواعدهم في اليوم المعين لصلاة الاستسقاء وقوله ولا يلزمان بامره. هذه مسألة ايضا مهمة. هل يمكن للناس ان يتداعوا لصلاة الاستسقاء او لابد لامر ولي الامر

98
00:39:56.650 --> 00:40:27.350
المذهب عند الحنفية وهو قول جمع من الفقهاء وهو الصحيح ان صلاة الاستسقاء لا يدعو اليها الا الحاكم او باذنه من الذي يقدر ان الناس بحاجة الى الماء هو اما احد الناس ما يقدرون يمكن احد الناس لو عنده التنكر الماي ها خرب يقول انا يلا يا جماعة تعالوا صلوا لي

99
00:40:27.350 --> 00:40:44.550
الاستسقاء لأ المسألة ما هي متعلقة باحاد الناس. يمكن اذا جا في بيرة وبير صاحبه ما فيها شي قال يا جماعة تعالوا مزرعتي صلي الاستسقاء لا وعلى كل حال المذهب عند الحنابلة انه يجوز

100
00:40:44.600 --> 00:41:05.150
ان يصلى يجوز تجوز صلاة الاستسقاء بدون اذن الامام واما كما ذكرت الراجح انه لا يكون الا باذن الامام او به ويتنظف لها لكن لا يتطيب لها. لان لانه لا بد من الخروج اليها تفلين

101
00:41:05.900 --> 00:41:37.800
لابد من الخروج اليها مستكينين خاضعين لا متجملين متزينين ويخرج الامام كغيره متواضعا متخشعا متذللا متضرعا ومعه اهل الدين والصلاح والشيوخ لانه اسرع لاجابة دعائه والسنة خروج صبي مميز ويباح خروج الاطفال الذين لم يميزوا. والعجايز والبهائم

102
00:41:37.950 --> 00:41:58.250
لو قال الحاكم اخرجوا حتى بهائمكم جيبوه الى مصلى العيد لانهم سيموتون معنا. اذا لم نشقى فلعله لعلهم اذا كانوا في السواد مع الناس ان الله جل وعلا يرحمهم. قال لان الرزق

103
00:41:58.250 --> 00:42:24.350
بالكسر مشترك بين الكل. نعم احسن الله اليك. قال رحمه الله تعالى ويباح التوسل بالصالحين وقد استسقى عمر ابن العباس. ومعاوية ابن يزيد ابن اسود. قال المبدع يستحب الاستسقاء بمن ظهر صلاحه لانه اقرب الى الاجابة. باتفاق العلماء يباح التوسل بدعاء الصالحين

104
00:42:24.350 --> 00:42:48.500
حين الاحياء وهذا لا خلاف فيه بين السلف وهو الذي فعله عمر رضي الله عنه. وفعله معاوية مع يزيد من الاسود مع انه يزيد بن الاسود من سادات التابعين لكنه كان مشهورا بالصلاح فقدمه معاوية رضي الله عنه. وهذا يدل على تواضعه ايضا. ولكن لا يجوز

105
00:42:48.500 --> 00:43:10.200
التوسل بذوات الصالحين وهذا لا يعرف فيه خلاف بين السلف. وانما عرف الخلاف في الخلف ولا يجوز التوسل بالاموات ولو كان يجوز التوسل بالاموات لقال عمر يا ربنا اسقنا بالنبي عليه الصلاة والسلام

106
00:43:10.850 --> 00:43:31.500
اسقنا بجاه النبي. لماذا لم يقل هذا الكلام وانما قال قم يا عباس ادع الله لنا لان العباس يمكنه الدعاء فان قال قائل فلماذا قدم العباس لسببين اثنين لان في العباس اجتمع وصفان وصف الصحف

107
00:43:31.500 --> 00:43:59.750
والصلاح ووصف القرب من النبي عليه الصلاة والسلام كما نحن نقول ان الصحابة اعلى منزلة. لماذا؟ لوصف الصحبة ووصف التلمذة على محمد عليه الصلاة فما في اي اشكالية اما ظن بعض الناس ان هذا توسل بالجاه هذا يعني آآ كما يسمى مغالطة في الدليل. لو كان المقصود

108
00:43:59.750 --> 00:44:18.750
التوسل بالذوات لما قال قم يا عباس ولا قال وين العباس؟ لقال اللهم اسقنا بنبيك انتهت الاشكالية نعم. احسن الله قال رحمه الله تعالى فيصلي ركعتين يأتي فيهما بالتكبيرات الزوائد كصلاة العيد. تكبيرات الزوائد سبع في الاولى بعد

109
00:44:18.750 --> 00:44:42.550
حدا تكبيرة الاحرام رجحنا هذا وست وخمس في الثانية. نعم. قال رحمه الله تعالى ثم يخطب خطبة واحدة على الاصح يفتتحها بالتكبير كخطبة العيد فعنه يفتتحها بالحمد. ويكثر فيها استغفارا لانه سبب سبب لنزول الغيث. ويكثر فيها ايضا قراءة ايات فيها الامر به. اي

110
00:44:42.550 --> 00:45:08.650
بالاستغفار كقوله تعالى وان استغفروا ربكم ثم توبوا اليه ويرفع يديه في الدعاء يعني يخطب خطبة واحدة هذا هو المذهب عند الحنابلة وقال بعض العلماء يخطب خطبتين كصلاة العيد ويفتتح بالتكبير كخطبة العيد ويكثر فيها الاستغفار وقراءة الايات الامرة بالاستغفار. ويحث الناس

111
00:45:08.650 --> 00:45:33.650
على التوبة والصدقة وعلى رفع المظالم وعلى صلة الارحام ثم ينهي خطبته ها ثم ينهي في خطبته بالدعاء ايوة. احسن الله اليك ويرفع يديه في الدعاء وظهورهما نحو السماء لحديث رواه مسلم فيدعو بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم يرفع يديه في الدعاء

112
00:45:33.650 --> 00:45:59.200
نحو السماء. يعني يدعو دعاء المكروب هكذا. هكذا يسمى دعاء المكروب يرفعهما حتى يرى بياض الابطين لو كان لابسا ردال الذي يدعو وهو لابس ردا بهذه الطريقة يرى بياض البطين ولا ما يرى؟ الراوي يقول رأيت بياض ابط النبي عليه الصلاة والسلام. يعني رفع

113
00:45:59.200 --> 00:46:26.000
اهكذا كأن الظهور الى جهة السماء والبطون الى الارض طيب وهكذا روي هكذا ايضا لكن هذا فيه نظر في نظر القاصر. نعم. قال رحمه الله تعالى وهو فيدعو بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم وهو اللهم اسقنا غيثا مغيثا هنيئا مريئا غدقا مجللا سحا عاما طبق

114
00:46:26.000 --> 00:46:46.000
طبقا دائما. اللهم اسق الغيث ولا تجعلنا من القانطين. اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب ولا بلاء. ولا هدم ولا غرق. اللهم انا بالعباد والبلاد من من اللأواء والجهد والظنك ما لا نشكوه الا اليك. اللهم انبتنا الزرع وادر لنا الضرع واسقنا من بركات السماء. وانزل على

115
00:46:46.000 --> 00:47:06.000
من بركاتك. اللهم ارفع عنا الجهد والجوع والعري والعري. واكشف عنا من البلاء ما لا يكشفه احد غيرك. اللهم انا نستغفرك انك كنت غفارا فارسل السماء علينا مدرارا. ويكثر من الدعاء ويؤمن المأموم على دعاء الامام ولا يكره قول اللهم امطرنا

116
00:47:06.000 --> 00:47:21.550
ذكره ابو المعالي. طبعا الصحيح انهم جميعا يرفعون ايديهم في هذا الدعاء الامام والمأموم. وسواء كان هذا الدعاء في صلاة الجمعة في خطبة الجمعة او في خطبة الاستسقاء. لا فرق

117
00:47:22.000 --> 00:47:42.000
ثم بعد هذا ماذا يفعل؟ بعد ان يدعو وينتهي من الدعاء يقول للناس ايوه قلب ثم يستقبل امام قبلة استحبابا في اثناء الخطبة قال النووي فيه استحباب استقبالها للدعاء ويلحق به الوضوء والغسل والتيمم والقرآن وسائر

118
00:47:42.000 --> 00:48:02.000
بالطاعات الا ما خرج بدليل كالخطبة. فيقول سرا اللهم انك امرتنا بدعائك ووعدتنا اجابتك. وقد دعوناك كما امرتنا فاستجب لنا كما وعدت لان في ذلك استنزازا لما وعد من فظله حيث قال واذا سألك عبادي عني فاني قريب اجيب دعوة الداع اذا دعان. وان دعا بغير ذلك فلا

119
00:48:02.000 --> 00:48:22.000
لا بأس ثم يحول الامام رداءه فيجعل الايمن على الايسر والايسر على الايمن وكذا الناس يسن لهم ان ان يحولوا ارديتهم كالامام ويتركونه حتى ينزعوه مع ثيابهم. لانه لم لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم. ولا عن احد من اصحابه انه غير رداءه. هذه ايضا مسألة مهمة

120
00:48:22.000 --> 00:48:42.950
الامام اذا انتهى من الدعاء ماذا يفعل؟ يقول للناس في اخر الدعاء ايها الناس حولوا ارديتكم. لعل الله ان يحول احوالكم ثم يقول واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين وهو مستقبل الناس يحول رداه بهذه الطريقة يجعل ما كان على

121
00:48:42.950 --> 00:49:06.100
يمين على الشمال ها يجعل ما كان على اليمين على الشمال وما كان على الشمال على اليمين بهذه الطريقة ثم يستقبل القبلة ويدعو دعاء طويلا حتى يظن انه ان الله عز وجل قد استجاب له. ثم ينزل ويبقى هكذا حتى يذهب الى بيته

122
00:49:06.100 --> 00:49:25.500
في ولا يغير صورة الرداء الا اذا نزع ثيابه. طيب حنا الحين شنسوي وقت الاذان. يلا مو مشكلة. نعم. احسن الله يعني قوله ولعن عن احد من الصحابة يعني ما ثبت انهم

123
00:49:25.500 --> 00:49:42.500
ها آآ ولا عن احد من اصحابه انه غير رداءه. نعم قال رحمه الله تعالى فانسقوا في اول مرة فذلك فضل من الله ونعمة والا اي من لم يسق في اول مرة عادوا ثانيا وكذا يعودون ثالثا لمسقوا

124
00:49:42.500 --> 00:49:56.200
وثانيا لان ذلك ابلغ في التضرع وان سقوا قبل خروجهم فان كانوا تأهبوا للخروج خرجوا وصلوا صلاة الاستسقاء شكرا وان لم يكونوا تأهبوا الخروج لم اخرجوا وشكروا الله تعالى وسألوه المزيد من فضله. احسنت

125
00:49:56.450 --> 00:50:13.450
نعم يعني الانسان كم مرة الامام يأمر الناس بالاستسقاء؟ مرة مرتين ثلاث والافضل ان يكون طلب الاستسقاء قبل مجيء المواسم لانه اذا فات الموسم ولم ينزل المطر لا يستفيدون ولا ينتفعون

126
00:50:13.900 --> 00:50:33.900
وهذه قضية مهمة ربما لا ينتبه لها بعض المسؤولين. على المسؤولين ان يأمروا في وزارات الاوقاف ان يأمروا الناس بصلاة الاستسقاء قبل مجيء مواسم المطر اذا كان الناس بحاجة الى المطر. لانه اذا استسقوا وطلبوا السقيا بعد فوات الموسم اللي يسمى

127
00:50:33.900 --> 00:50:55.250
وسم فلو نزل المطر لا يخرج النبت ولو خرج لا ينتفعون به هذه قضية مهمة ايضا. طيب نكمل بعد الاذان الباب. ما يخالف قال رحمه الله تعالى ويسن الوقوف في اول المطر والوضوء والوضوء منه والاغتسال منه واخراج رحله

128
00:50:55.250 --> 00:51:15.250
وهو ما يستصحب من الاثاث وثيابه ليصيبها الماء يصيبها الماء ليصيبها الماء لما روي انه صلى الله عليه وسلم كان يقول اذا سأل الوادي اخرجوا بنا الى هذا الذي جعله الله لنا طهورا فنتطهر نتطهر به. وان كثر المطر حتى خيف منه سن القول اللهم حوالينا

129
00:51:15.250 --> 00:51:35.250
قال علينا اللهم على الاكام بفتح الهمزة. وهي ما علا من الارض ولم يبلغ ان يكون جبلا. وكان اكثر اكثر ارتفاعا مما حوله. وقال قال ما لك الاكام الجبال الصغار. وقال الخليل وهو حجر واحد واضطراب هي الرابية صغيرة وبطون الاودية

130
00:51:35.250 --> 00:51:54.600
اماكن منخفضة ومنابت الشجر اصولها لانه انفع لها. ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به. اي لا تكلفنا من الاعمال ما لا نطيق وقيل هو حديث النفس والوسوسة. وقيل العشق وقيل شماتة الاعداء. وقيل هي الفرقة والقطيعة. نعوذ بالله من جميع ذلك

131
00:51:54.650 --> 00:52:14.650
الاية واعف عنا اي تجاوزا وامحوا عنا ذنوبنا واغفر لنا اي استر علينا ذنوبنا ولا تفضحنا وارحمنا فاننا لا ننال العمل الا بطاعتك ولا نترك معاصي برحمتك الا برحمتك ايانا. انت مولانا وسيدنا متولي امورنا فانصرنا على القوم الكافرين. في اقامة الحجة الغلبة في قتالهم فان من شأن

132
00:52:14.650 --> 00:52:34.650
ان ينصر مواليه على الاعداء. وسنة لمن اغيث بالمطر قول مطرنا بفضل الله ورحمته. ويحرم ان يقول مطرنا بنوء اي كوكب كذا لما روى مسلم عن ابي هريرة رضي الله عنه رضي الله تعالى عنه مرفوعا الم تروا الى ما قال ربكم قال ما انعمت على

133
00:52:34.650 --> 00:52:54.650
عبدي من نعمة الا اصبح فريق بها كافرين. يقولون الكواكب كذا وكذا. والنوء النجم مال مال للغروب. قاله القاموس ويباح ان يقول مطرنا في نوء كذا خلاف للآمد. ومن رأى سحابا وهبت ريح فليسأل الله تعالى خيره

134
00:52:54.650 --> 00:53:13.450
وتعوذ به من شره ولا ولا يسب الريح اذا عصفت بل يسأل الله تعالى خيرها وخير ما ارسلت به وتعوذ به وتعوذ به من شرها وشر ما ارسلت فائدة رواه ابو نعيم في الحلية بسنده عن ابي زكريا قال من قال سبحان الله وبحمده عند البرق لم تصبه صاعقة

135
00:53:13.650 --> 00:53:36.750
قول هنا في ذكر ما يسن اه عند نزول المطر رويت هذه الصفات رويت عن عبد الله بن عباس انه كان اذا نزل المطر يأمر باخراج رحله ثم روي عن النبي عليه الصلاة والسلام انه كان يحسر عن رأسه

136
00:53:37.000 --> 00:53:59.800
ويقول حديث عهد بربي واما الوضوء والاغتسال فقد قال ربنا تبارك وتعالى في محكم التنزيل وانزلنا من السماء ماء  فالماء المنزل من السماء طهور باجماع المسلمين واه اه يسن للانسان

137
00:53:59.900 --> 00:54:24.700
عند ابتداء المطر ان يقول اللهم صيبا نافعا اللهم ايش صيبا نافعا  اذا انتهى المطر يقول مطرنا بفضل الله ورحمته واذا استمر المطر وخشي الغرق يقول اللهم حوالينا ولا علينا

138
00:54:24.750 --> 00:54:42.900
اللهم على الاكام والظراب وبطون الاودية ومنابت الشجر هذا الدعاء ثابت بهذا القدر عن النبي عليه الصلاة والسلام. اما قراءة الايات فهذه ما وردت عن رسول الله صلى الله عليه

139
00:54:42.900 --> 00:54:59.450
وسلم لكن الدعاء لكشف الكرب امر مباح كما هو معلوم اذا هذه بعض السنن اذا سمع اه اثناء ذلك صوت البرق او الرعد ماذا يفعل؟ يقول ما جاء عن عبد الله

140
00:54:59.450 --> 00:55:14.600
ابن الزبير وهو ثابت عنه بخلاف ما ورده الشارح مما جاء في الحلية عند ابي نعيم عن ابي زكريا فهذا لا حج انت فيه لان ابا زكريا ليس صحابي. الحجة في اقوال الصحابة

141
00:55:14.700 --> 00:55:33.900
ثبت عن عبد الله بن الزبير كما في تفسير ابن جرير وغيره انه كان يقول اذا سمع الرعد ويسكت ولا يتكلم   ويقول سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته هكذا كان يقول

142
00:55:34.250 --> 00:55:55.950
سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته وجاء عنه ايضا لكن بسند فيه كلام وعن غيره ان من قال هذا الدعاء سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته لم تصبه صاعقة. كما جاء عن ابي

143
00:55:56.050 --> 00:56:18.800
زكريا طيب اذا كان اثناء المطر زادت الرياح والعواصف فان الانسان يقول اللهم انا نسألك خيرها وخير ما ارسلت له ونعوذ بك من شرها وشر ما ارسلت له هذا اذا كانت رياح واذا كان الريح

144
00:56:18.850 --> 00:56:43.400
ايضا يقول نفس الكلام ثم ينبغي للانسان ان يحذر من بعض الشركيات وهو ان ينسب المطر الى النجوم فان المشركين كانوا يقولون مطرنا بنوء كذا وكذا والباء في قولهم مطرنا بنوء كذا وكذا. البال ايش

145
00:56:43.500 --> 00:57:10.350
اما ان تكون باء المباشرة اي بفعل النجم الفلاني فهذا شرك اكبر مخرج من الملة واما ان يكون المقصود في كلامهم مطرنا بنوء كذا وكذا ان يكون الباء سببيا فان النجوم لا اثر لها لا سببية لها في انزال المطر

146
00:57:11.000 --> 00:57:31.700
وهذا مكتشف اليوم في علم الحديث ان اسباب انزال المطر الاسباب الكونية التي جعلها الله هي المنخفضات الجوية والمرتفعات الجوية مع وجود رياح التي تأتي وتذهب بالسحب وكل ذلك بامر الله تبارك وتعالى

147
00:57:31.950 --> 00:57:52.950
لكن لا بأس ان يقول الانسان مطرن في نوء كذا وكذا يعني في زمن النجم الفلاني. مثل ما يقول الناس اذا ظهر سهيل لا تأمن السيل لان زمن ظهور سهيل زمن نزول الامطار

148
00:57:54.100 --> 00:58:11.900
فاذا في فرق عندنا ثلاثة امور انت مثل ساضرب لكم مثال لو قال قائل انا اذهب الى مكة واجد اللوحة مكتوب باقي على مكة خمس مئة كيلو فلو قال الرجل

149
00:58:12.050 --> 00:58:30.650
ان هذه اللوحة التي تقول باقية على مكة خمس مئة كول كيلو هي التي توصلني الحول والقوة هذا شرك اكبر طيب اذا قال هذه اللوحة الجامدة سبب في وصوله غير صحيح

150
00:58:30.800 --> 00:58:47.950
هذا من الشرك الاصغر لكن لو قال هذه اللوحة امارات على قربي الى مكة دلالات على المسافة بيني وبين مكة هذا لا بأس به اذا النجوم قد تكون امارات على الازمنة

151
00:58:48.500 --> 00:59:13.350
وعلى الاحوال والمواسم فهذا لا بأس بصريح قوله تعالى وعلامات وبالنجم هم يهتدون الى ماذا؟ يهتدون الى اماكن سيرهم ها ويهتمون ينتدون الى ازمنة زرعهم هذا معنى يهتدون. وحذف المعمول ليعم

152
00:59:13.850 --> 00:59:32.200
ثم اه ختم المصنف رحمه الله بالنهي عن سب الريح وسب الريح اما ان يكون كفرا اكبر او كفرا اصغر ننتبه لهذه القضية ترى. نهى النبي عليه الصلاة والسلام عن سب الريح

153
00:59:32.250 --> 00:59:57.800
وعن سب الدهر طيب شنو حكم سب الريح وسب الدهر؟ ان اعتقد ان الرياح والدهر هي الفاعلة فهذا كفر اكبر تشبه لذلك وان اعتقد انها مسببة فهذا كفر اصغر فان الرياح والدهر لا يتحرك الا بامر الله تبارك وتعالى. كما قال النبي عليه الصلاة والسلام

154
00:59:57.950 --> 01:00:15.400
هو بيده الليل والنهار يقلبهما كيف شاء نكتفي بهذا القدر ونسأل الله جل وعلا ان يرزقنا واياكم العلم النافع والعمل الصالح ان شاء الله نلتقي في كتاب الجنائز الثلاثاء القادم

155
01:00:15.550 --> 01:00:22.603
وصلي اللهم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين الحمد لله رب العالمين