﻿1
00:00:00.250 --> 00:00:20.250
يقول اه ارجو عرض اسئلتي على فضيلة الشيخ عبد العزيز ابن عبد الله ابن باز. ويقول في اولها هل يجوز ان يقال للكافر يا سيد مثل ان يكتب بالفاتورة او غيرها السيد فلان وهو يعلم انه كافر او او اثناء الحديث معه

2
00:00:20.250 --> 00:00:36.550
انجليزي مثلا مستر فلان واذا كان لا يجوز ان يقال للكافر يا سيد فما الدليل؟ افيدونا افادكم الله. نعم لا يقال الكافر جيد ولا الفاسق سيد لانه ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال لا تقل لفاسق سيدا

3
00:00:36.600 --> 00:00:57.200
فنهى النبي عن هذا الشيء فلا ينبغي للمؤمن لان السيد فلا ينبغي للمؤمن ان يقول للكافر والفاسق سيد لان هذا وصف رفيع وصف عظيم والسيد الرئيس والكبير والفقيه فلا ينبغي ان يقال لكافر بالله او المعروف بالمعاصي الظاهرة لا يقال له سيء

4
00:00:57.650 --> 00:01:13.300
بل يقال يدعى بلقبش به المعروف فلان او ابي فلان كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في عبد الله بن ابي ما فعل ابو الحباد فاذا دعي او باسمه او قيل فلان المدعو كذا وكذا فلا فلا بأس يكفي هذا

5
00:01:13.350 --> 00:01:24.822
اما ان يقال السيد فلان او يأتى بما هو اعظم من ذلك فلا يجوز لكونه كافرا او فاسقا معروفا بالفسق. ولا حول ولا قوة الا بالله. نعم. بارك الله فيكم