﻿1
00:00:00.150 --> 00:00:21.600
يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله هل الردود على اهل الباطل تقسي القلوب؟ لان هناك اناس يباعدوننا عن كتب اهل العلم التي ترد على اهل الباطل عدم الرد عليها هو الذي يقسي القلوب. لان شبهاتهم تدخل القلوب

2
00:00:21.700 --> 00:00:44.200
ثم تقسو اما الرد عليهم وبيان الحق فهذا مما يلين القلوب. ويردها الى الحق فلا تلتفتوا لمثل هذه الاقوال الباطلة الصادرة عن اناس يريدون ان تروج الاباطيل والشبهات ولا يعترض عليها. ولا ترد

3
00:00:44.200 --> 00:01:10.850
ويقولون هذه حرية الرأي هذا الرأي الاخر هذا رأي والرأي الاخر يعني صار الدين اراء الدين ما فيه اراء الدين وحي من الله عز وجل تنزيل من حكيم حميد ما وكلنا الله الى ارائنا وعقولنا. بل امرنا باتباع الكتاب والسنة والتفقه فيهما والعمل. والعمل به

4
00:01:10.850 --> 00:01:32.400
ما ورد ما يخالفهما من الشبهات والاقوال الباطلة ولولا الرد على اهل الباطل لما انتصر الحق ولا اتضح الحق للناس. ولكن اقول وما زلت اقول ما يرد على هذه الامور الا اهل العلم. اما

5
00:01:32.400 --> 00:01:50.450
الم تعلم وطالب العلم والمتعالم ما يجوز يرد على هذه الامور لانه ربما يرد بجهل فيكون رده اشر من المردود عليه لان الرد اذا لم يكن بعلم صار فساده اكثر من نفعه

6
00:01:50.500 --> 00:02:08.900
فاقول ما يرد عليهم الا اهل العلم الراسخين في العلم اللي يردون بعلم وحجج وبراهين. اما اللي ما تمكن من العلم فلا يرد عليهم لان رده ربما يكون اسوأ من المردود عليه

7
00:02:08.950 --> 00:02:09.750
نعم