﻿1
00:00:00.350 --> 00:00:14.600
هو انني اعمل في منطقة حارة وانا انسان مريظ اه وسبق ان تنومت في مستشفى السداد وفي رمظان هذا العام افطرت الايام كلها لعدم استطاعتي الصيام فارجو من فظيلتكم افادتي

2
00:00:14.600 --> 00:00:31.100
هل اقضي ام اطعم ام ماذا؟ يترتب علي والله يحفظكم ويرعاكم. الواجب على المريض اذا افطر انه يقضي. نعم. ماذا ما يشرك فيه الله لما عليه من الايام سواء كانت متتابعة او مفرطة لا حرج في ذلك

3
00:00:31.250 --> 00:00:44.900
لقول الله سبحانه ومن كان مريظا او على سفر فعدة من الايام الاخرى يعني فافطر فعليه عدة من ايام اخر ولم يقل سبحانه متتابعة فدل ذلك على انه مخير ان شاء تابعها وهو افضل وان شاء فرقها ولا حرج

4
00:00:45.400 --> 00:00:59.250
هذا كله اذا كان يستطيع اما ما دام لا يستطيع فانها تؤجل عليه حتى يستطيع وحتى يشفى من مرضه. اذا شفاه الله وعافاه قضاها متتابعة او مفرغة فان كان مرضه مرضا

5
00:00:59.400 --> 00:01:14.500
لا مثله بل يلازم ويبقى هذا لا يلزمه القضاء حينئذ لعجزه عنه ولكن يلزمه اطعام اطعام المسكين عن كل يوم نصف ساعة من التمر او من الرز نقول في بلدها يكفي هذا اذا كان

6
00:01:14.500 --> 00:01:30.600
يعني لا يشفى مثله هذا حكم حكم الشيخ الكبير والعزم الكبيرة لا صوم لا قضى عليهما ولا في يطعم كل منهم عن كل يوم مسكينا نصف صاع من التمر او من الرز ونحو ذلك يعني يصير الصاع من قوت البلد

7
00:01:30.600 --> 00:01:32.700
عن كل يوم ولا خلاص