﻿1
00:00:00.500 --> 00:00:17.000
يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله الذين يقولون ان الايمان هو التصديق هل هذه العبارة او هذا التعريف يقدح في ايمان من قال ذلك؟ وما هو الاثر الذي يترتب على القول بان الايمان هو التصديق

2
00:00:17.000 --> 00:00:36.400
وكذلك ما هو الاثر الذي يترتب على من يقول بان الايمان هو التصديق والاقرار يترتب عليه الغاء العمل وانه ما تضر المعاصي المعاصي ما تضر ولا تنقص الايمان هذا اللي يترتب على الارجاء

3
00:00:36.650 --> 00:00:58.100
ان المعاصي ما تضر الانسان ولا لو فعل ما فعل ما ما يضره ما دام انه في قلبه معترف او مصدق والمرجئة طوائف ما هو بطائفة واحدة. بعضهم يقول الايمان هو المعرفة كما يقوله الجهم ابن صفوان

4
00:00:58.100 --> 00:01:15.650
وهذا اخطر الاقوال هذا كفر هذا كفر لان فرعون يعرف بقرارة نفسه يعرف اذا قال له موسى لقد علمت ما انزل هؤلاء الا رب السماوات والارض. فهو يعرف بقلبه اذا يكون مؤمن كن

5
00:01:15.650 --> 00:01:36.050
عون مؤمن لانه يعرف بقلبه الكفار يقول الله جل وعلا فانهم لا يكذبونك. ولكن الظالمين بايات الله يجحدون هم يعرفون ان الرسول صادق فمعنى هذا انهم يكونون مؤمنين على مذهب الجهم بن صفوان قبحه الله

6
00:01:36.350 --> 00:01:55.900
هذا اخطر انواع الارجح ومنهم من يقول الايمان هو التصديق ما هو بمجرد المعرفة بل التصديق بالقلب ولا يلزم الاقرار والعمل هذا قول الاشاعرة وهذا قول باطل بلا شك قول باطل لكن ما هو بمثل مذهب الجهم

7
00:01:56.950 --> 00:02:14.650
ومنهم من يقول الايمان هو الاقرار باللسان ولو لم يعتقد بقلبه. قول الكرامية وهذا قول باطل. لان المنافقين يقولون بالسنتهم والله حكم انهم في الدرك الاسفل من النار معنى هذا انهم مؤمنون

8
00:02:15.700 --> 00:02:35.700
واخفهم اللي يقول ان الايمان اعتقاد بالقلب ونطق باللسان هذا اخف انواع المرجئة لكنهم يشتركون كلهم في عدم الاهتمام بالعمل. كلهم يشتركون لكن بعظهم اخف اخف من بعظ. نعم