﻿1
00:00:00.000 --> 00:00:30.000
رجل عنده استوديو دكان فيه الات التصوير وعلم ان التصوير حرام فكيف يتصرف فيها بحيث يمكنه التجنب من الخسارة. واذا باعها على مسلم اليس يكون ذلك مساعدا على نشر المعصية وما حكم ما يأتيه من كسب ذلك من المال؟ هل يجوز صرفه عليه وعلى اهله

2
00:00:30.000 --> 00:00:50.000
على في تفصيل بين الاستوديو يصور الجائزة والممنوع. هم. فاذا صور فيه ما هو جائز من السيارات والطائرات والجبال وغير ذلك من الاشجار وغير هذا من كل ما ليس فيه روحه فلا بأس ان يبيع ذلك

3
00:00:50.000 --> 00:01:10.000
ويصور هذه الاشياء التي قد يحتاجها الناس وليس فيها روح. اما ذوات الارواح من بني الانسان او واذا صور فيها شيء يحتاجه الناس ويضطرون اليه كالتابعية يحتاجها الناس في حفظ النفوس

4
00:01:10.000 --> 00:01:30.000
فلا بأس المقصود انه لا يستعن فيه الا الشيء الجائز. واذا باعه على الناس فلا بأس لبيعه لانه يباع. ويستعمل في طيب ابو الخبيث مثل ما يبيع الانسان السلاح يبيع السيف يبيع السكين والسكين تستعمل في الخير والشر. هكذا السلاح

5
00:01:30.000 --> 00:01:40.000
ما عليه غير مسؤول عن هذا الشيء الا اذا كان يعلم ان المشتري يضر به الناس لا يبيع عليه لا سلاح ولا غيره اما اذا كان لا يعلم انما هو

6
00:01:40.000 --> 00:01:49.482
في السوق العامة التي ليس فيها اه علم بمن يستعمله في الشر او في الخير فلا يظره ذلك والاثم على من استعمله في الشر. نعم