﻿1
00:00:00.000 --> 00:00:20.000
في احد اسئلتهن يقول هل يشترط تلقين متوفى الشهادتين؟ واذا لم يكن احد عند المتوفى هل يلفظ الشهادتين لاننا سمعنا ان المتوفى قد يشغل عنها. وجهونا حول هذا الامر جزاكم الله خيرا

2
00:00:20.000 --> 00:00:40.000
الحين مشكورات على العناية بهذا البرنامج ومعرفة قدره ولا شك انه برنامج مفيد عظيم وجزاكم الله خيرا. وانا اوصي جميع اخواني في الله واخواني في الله بالعناية بهذا البرنامج الاستماع له. والاستفادة منه

3
00:00:40.000 --> 00:01:00.000
مفيد بحق ويقوم عليه جماعة من اهل العلم فانا اوصي جميع اخواني واخواتي في الله بالاستماع لهذا البرنامج والاستيادة منه. لانه واما ما يتعلق بالتعقيم فهو مستحب. لقوله صلى الله عليه وسلم يلقنوا موتاكم لا اله

4
00:01:00.000 --> 00:01:20.000
الا الله ويستحب تلقين الميت ان يقال فاذكر الله او جالس يقول لا اله الا الله حتى يتأسى به المريض هذا فيقول مثل قوله. ليس له ولو مات ولم يفطن فلا شيء. ما دام مات على التوحيد فالحمد لله لا يضره ذلك. اذا مات على التوحيد ولو ما دق له

5
00:01:20.000 --> 00:01:40.000
واحد ولو ما قال شيء عند الموت فهو على توحيده وعلى عقيدته التي مات عليها. وزاله خير عظيم. لكن اذا قال لا اله الا او اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله عند الموت. فهذه بشارة خير. وهذا فيه فضل عظيم. في الحديث

6
00:01:40.000 --> 00:02:00.000
صلى الله عليه وسلم من كان اخر كلامه لا اله الا الله دخل الجنة. يعني مع الايمان والتقوى اما لو قال لا اله الا الله وهو مصر على المعاصي فهذا تحت مشيئة الله هذا خطأ. سنة ان شاء الله وفربة وان شاء عذبها الى المعاصي التي مات عليها لم يتب. لقول الله سبحانه في

7
00:02:00.000 --> 00:02:20.000
كتابه العظيم في سورة النساء ان الله لا يغفر ان يشرك به. ويغفر ما دون ذلك من يشاء. تعلق ما دون الشرك بالمشيئة قال ويغفر ما دون ذلك ان دون الشرك. لمن يشاء. قبل السلام. فدل ذلك على ان الذي يموت على المعاصي كالزنا او السرقة

8
00:02:20.000 --> 00:02:39.370
والخمر او العقوق الوالدين او احدهما حكمه انه معلق حكمه معلق بمشيئة الله ان شاء الله سبحانه غفر له وان شاء الله سبحانه عزب على قدر المعاصي التي مات عليها. اذا كان لم يتب قبل النوم جزاكم الله خيرا واحسن