برنامج أندى العالمين 2013/1434

أندى العالمين | للشيخ أبي إسحاق الحويني | الحلقة 20

أبو إسحاق الحويني

رأى الناس البصيرة فاستقاموا وبينت المراد من الصحاح اذا ما الدهر ينطق بالفضاء فليس سواك يذكر انشراحي السلام عليكم ورحمة الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. وما زلنا مع اندي العالمين صلى الله عليه وسلم وفضيلة الشيخ ابي اسحاق الحويني. سلام - 00:00:00ضَ

فضيلة الشيخ. عليكم السلام ورحمة الله. فضيلة الشيخ يمكن توقفنا عند اللقاء السابق في قصة ابي الهيثم الديهان وزوجته. وكيف تصرفت هذه المرأة في وصيتها لزوجها لما يعني وقفت عند قول المصطفى استوص به خيرا - 00:00:42ضَ

ثم كان من العجيب حينما ربط رسول الله صلى الله عليه وسلم بينما فعلته المرأة وبين الحديث عن بطانة الخير وبطانة السوء للوالي فضيلتك شايف الربط ده ايه دلالاته الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه واله وسلم - 00:01:00ضَ

آآ الحقيقة قبل ان اجيب عن هذا السؤال آآ ورد في كلامك في الحلقة الماضية آآ ان انت آآ سألت وقلت هل ده تصرف فريد هذه المرأة يعني هذه المرأة كانت فريدة - 00:01:22ضَ

هذا التصرف ولا ده كان تصرفا عاما في المجتمع انذاك الذي لاحظته انا من تتبعي لسير آآ القرن لسير الصحابة مع النبي الاول الاول ان هذا كان سمة عامة عندهم - 00:01:37ضَ

لانهم تأدبوا بادب القرآن وبتأديب النبي صلى الله عليه وسلم آآ انا يعني يرد علي الان قصتان تقريبا نفس المستوى العالي الرائع الكعب العالي ده في التصرف كتصرف امرأة ابي الهيثم - 00:01:58ضَ

الموقف الاولاني موقف امرأة ابي الدحداح لما آآ كان ابو الدحداح رضي الله عنه يجلس مع النبي صلى الله عليه وسلم وبعدين نزل قوله تعالى من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا - 00:02:19ضَ

ويضاعفه له اضعافا كثيرة. والله يقبض ويبسط ابو الدحداح قال يا رسول الله الله يطلب منا القرض نعم قال اشهدك قال له ما لي عند ربي ان اقرضته حائطي كما ورد في بعض كان ستميت نخلة - 00:02:36ضَ

ستميت نخلة اولا معروف ان العرب كانوا يعيشون على الاسودين على نعم ازا التمر هو البضاعة الرائجة. نعم. اللي هو اللي عنده تمر يعتبر مليونير يعني. نعم. وبضاعته متباعة قبل ما تطيب - 00:03:03ضَ

وعنده ستميت نخلة في بستان قال ما لي عند ربي ان اقرضته حائطي هذا؟ قال لك الجنة. قال اشهدك انني اقرضت حائطي هذا ربي وبعدين فصرم المجلس وانصرف ابو الدحداح - 00:03:18ضَ

وكان البستان عليه سور لم يدخل ابو الدحداح من باب البستان وقف على الباب وقال لها يا ام الدحداح اخرجي باولادك فاني اقرضت حائطي هذا ربي فسمع صوت المرأة من داخل - 00:03:37ضَ

وهي تقول ربح البيع يا ابا الدحداح المرأة هي التي كانت تقول. هي اللي بتقول. نعم. ربح البيع لانه بيقول اني اخذت حيطي هذا ربي يقول اني استودعت هذه الوديعة ربي. الله. الذي لا تضيع عنده الودائع - 00:03:59ضَ

يعني ما قالتلوش مسلا ليه عملت كده ؟ وسبت للاولاد ايه ؟ ومستقبل الاولاد هيروح فين ؟ طب كنت اتبرع بتلته. كنت اتبرع بربعه. كنت اتبرع مسلا. نعم. لكن تتبرع به - 00:04:15ضَ

كله لم تقل له هذا انما قالت ربح البيع يا ابا الدحداح. لان الجيل الاول رباهم الايمان في مثل اخر الحقيقة انا لما قرأته لاول مرة دمعت عيني لو قرأت من قديم يعني من عشرين سنة مسلا او كده - 00:04:27ضَ

دمعة عيني اول ما قرأته ده عند ابي داود واحمد وغيرهما بسند صحيح من حديث عائشة رضي الله عنها ان النبي صلى الله عليه وسلم لما غزى بني المصطلق وقعة جويرية بنت الحارث ابن ابي ضرار - 00:04:47ضَ

في سهم ثابت ابن قيس ابن الشمان ابن الشماس. نعم مقاييس الرواية المعروف اللي كان رفيع الصوت نعم. والكلام ده وقعت في سهمه يعني هم بيوزعوا الغنائم وقعت في من نصيبه - 00:05:07ضَ

قالت عائشة وكانت امرأة حلوة لا يراها احد الا اخذت بنفسه ينبهر بها قالت فلما رأيتها وقفت على باب النبي صلى الله عليه وسلم كرهتها وعلمت ان النبي صلى الله عليه وسلم سيرى منها ما رأيت - 00:05:22ضَ

نعم ده نص الرواية ما دخلت فقالت يا رسول الله انا جويرية بنت الحارث ابن ابي ضرار سيد قومه. ما هو كان سيد بني مصطلق. نعم وقد وقع بي من البلاء ما تعلم - 00:05:49ضَ

كانت سيدة صارت انا. نعم وجئت استعين بك على كتابتي وقد وقعت في سهمي ثابت ابن قيس ابن شماس. نعم انا عايز اقول اضيف اضافة آآ قبل ما اكمل ان ثابت ابن قيس ابن شماس دي امرأته اول مختلعة في الاسلام - 00:06:08ضَ

اول مخترع في الاسلام بن قيس. نعم. النبي صلى الله عليه وسلم لما خرج من الباب من بيته عشان يصلي الفجر لقاه واقفة قدام الباب قال ما لك قالت لا انا ولا ثابت ابن قيس. كل واحد مننا يروح من سكة - 00:06:34ضَ

تمام في مسند الامام احمد قالت آآ طبعا هي قالت له كما في الصحيح برضو لا اعيب عليه دينا ولا خلقا. لكني اكره الكفر. لكنني اكره ايه؟ ان اكفر في الاسلام كفر - 00:06:49ضَ

العشير. نعم. انت بتكفر العشير ليه في مسند الامام احمد في روايات في بعضها مقال وبعضها متماسك انه كان قصيرا ولم يكن جميلا واخد بالك ازاي ؟ ولم يكن جميلا - 00:07:02ضَ

يعني حتى ان المرأة قالت كلمة يعني لا اعرج عليها الان لكن هو ده ثابت ابن قيس. اللي هو ايه؟ الذي واقي مذكور. هذه جويرية في مدينة الحارس. نعم. في في نصيبي. فقالت اني وقع بي من البلاء ما ترى وما ما تعلم. واني جئت استعين بك على كتابتي - 00:07:17ضَ

الكتابة انها تجيب فلوس وتدفعها فدية عن نفسها مقابل زلك تنال حريتها. نعم. زي بريرة لما ادت كتابها كتابتها خلاص النبي صلى الله عليه وسلم قال لها هل لك في خير من ذلك - 00:07:39ضَ

وقالت وما هو يا رسول الله؟ قال اقضي كتابك واتزوجك قالت قبلت خلص يبقى كده ايه النكاح تم. نعم. ليه؟ ما يجيش واحد يقول لي فين الشهود؟ وفين الوالي؟ وفين المش عارف ايه ليه؟ نعم. لأ وامرأة ان وهبت نفسها - 00:07:56ضَ

للنبي اراد النبي ان يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين. فهو النبي صلى الله عليه وسلم هو الوحيد في هذه الامة اللي المرأة تروح تقول له وهبت لك نفسي بلا مهر. نعم. غير بقى العك اللي حاصل في في ما يسمونه بالزواج العرفي وهو زنا صريح في الجامعات وغيره تقول له - 00:08:18ضَ

شوية ولاد ساقطي العدالة هم كمان مجرمين هم كمان يشاهدوا بعض على بعض. ويعتبروا هذا شهود وده زواج والكلام ده. نعم خرج الخبر طبعا بلال المصطلق اسروا. ما هي اتغلبوا في الحرب. نعم. فكل واحد من المسلمين - 00:08:38ضَ

ايه اللي وقع تحت ايده وراجل والوقت تحت ايده ست والوقعة تحت ايده ولد والكلام ده. المهم صار كلهم ايه؟ سبايا. نعم. مع المسلمين اول ما خرج الخبر ان النبي صلى الله عليه وسلم - 00:08:56ضَ

صار زوجا لجويرية. الله. قال الصحابة جميعا اصهار رسول الله يعني اللي احنا واخدينهم تحت ايدينا دول صاروا اصهارا صلى الله عليه وسلم. عليه الصلاة والسلام. فاطلقوا كل من بايديهم من الاسرى - 00:09:11ضَ

عشان صاروا اصهارا ازاي يبقى صهر النبي وعبد عندي مسلا او انه يظل تحت آآ تحت تحت يدي عائشة فما اعلم امرأة كانت اكثر بركة على قومها انها لقد اعتق بهذا الزواج مائة نفس - 00:09:27ضَ

مائة نفس كانوا سبايا اعتق بهذا يعني شف النهاردة يعني آآ الصحابة. نعم. لما ما النبي صلى الله عليه وسلم ما قالش لواحد منهم اعتق حد. اعتق نعم. ولا قال لواحد منهم دول اصهاري - 00:09:48ضَ

لكن كان عندهم حس انا شايف ده حس عالي جدا ان ما فيش حد قال لهم حاجة. لا بالقول ولا بالاشارة ولا بالايماء ولا باي حاجة. مجرد ما خرج الخبر - 00:10:05ضَ

قال لك اصهار رسول الله صلى الله عليه وسلم. فاطلقوا من بايديهم من الاسرى. نعم. الصحابة كانوا كلهم كده. نعم يعني هكذا ملك قلوبهم صلى والسلام. طب فضيلة الشيخ يمكن ده بيقودنا الى البيوتات الان يعني شف حضرتك اتكلمت في نماذج رائعة - 00:10:15ضَ

انه المرأة زهير ونصير وهي اولى الخطوات لنصر الامة ان تكون تقية لله ممتثلة لامر الله جل وعلا ده ناخد برضو منه ايه علشان نساء هذه الايام اللي كتير من الناس بيعتبروا ان هم ما لهمش دور في هذا المجتمع بهذه الصورة بل صارت المرأة بضاعة حطها - 00:10:30ضَ

على اعلان ولا احطها على كاوتش ولا شراب ولا معجون حلاقة طبعا هو اللي عمل كده اليهود هم الذين رخصوا سعر المرأة وجعلوها سلعة انا بقول بمنتهى الصراحة من اهم اسباب نصرنا استقامة نسائنا - 00:10:51ضَ

ثاني شيء من اهم اسباب طبعا نسائنا لو استقامت نسائنا وبالله احلف اننا سننتصر ان شاء الله. نعم. ليه النساء نساء الامة في القرون المتأخرة فعلوا في الامة ما فعله الرماة يوم احد - 00:11:11ضَ

ماذا فعل الرماة يوم احد؟ تركوا ظهور الجيش مكشوفة. مم. النساء هم ظهورنا دي هم اللي بيربوا لنا الجيل وصدق من قال انك نصف المجتمع وانك تلدين لنا النصف الاخر فانت امة باسرها - 00:11:32ضَ

المرأة هكذا. نعم. مرأة الصالحة اذا علمت لماذا خلقت وان مذهبها كمذهب زوجها كلاهما الى الاخرة يعيشون في الدنيا باجسادهم وينظرون الى الاخرة ببصائرهم البيت الذي هذا شأنه يستحيل يكون فيه خلاف - 00:11:53ضَ

يؤدي الى تدمير البيت او تشقيقه. نعم. لكن هو الاشكال ان كل انسان له مذهب لا يتمذهبون بمذهب القرآن والسنة. نعم. فعشان كده انا بقول الربط ما بين الوالي وما بين المرأة لان المرأة اقرب الناس - 00:12:12ضَ

الى الرجل ممكن انا اخرج في الخارج كل الناس عم الشيخ وبوس على ايدي وبتاع ومولانا وبركة ومش عارف ايه والكلام ده. وفي الوقت اللي تجد المرأة فيه بتحتقر رجل - 00:12:28ضَ

ليه؟ لانه اذا خلا بمحارم الله انتهكها. نعم. اذا قعد في بيته بيقعد يشوف الافلام ويشوف المش عارف ايه الكلام ده مش لازم يكون شيخ يعني بمعنى الشيخ لكن واحد - 00:12:39ضَ

على الاقل ظهيره الالتزام. نعم. ما فيش ماتش كورة يفوته وقد ممكن الدنيا تمشي اكتر من كده يعني عايز اقول ممكن يكون في اشياء قبيحة جدا هو يتعاطاها. ويزعم انها آآ ممكن تمشي وبتاع والكلام ده. او انه ممكن يكون - 00:12:49ضَ

سيء العشرة جدا جدا يعني في بعض الناس اللي كان الناس يظنون فيهم الفضل والكلام ده كان اذا امرأة آآ اغضبته يذهب بها الى آآ دورة وحط راسها فيها ويطلع عشان يعز الناس ويبكي الناس والكلام ده ومولانا ويبوس على ايده والكلام ده. نعم. فانا عايز اقول اللي يعرف مين حقيقة الرجل - 00:13:03ضَ

المرأة اللي هي البطانة اللي احنا بنسميها اقرب الشيء للانسان اللي هي البطانة. نعم. اذا صلحت هذه البطانة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم هذه البطانة يبقى خلاص. نعم. لان البطانة لها اكبر التأثير على على الانسان مهما كان ذكيا وعبقريا. يعني يفهم كل شيء. ولذلك النبي صلى الله عليه وسلم قال - 00:13:26ضَ

في اخر الحديث ومن وقي بطانة السوء فقد وقي. كأن بطانة السوء لا يمكن لاحد ان ينجو منها الا اذا انجاه الله سبحانه وتعالى منها. نعم زي المرأة اذا آآ الرجل آآ يعني اذا نصبت شبكها على الرجل - 00:13:47ضَ

اشرف من يوسف عليه السلام في زمنه الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم. نعم. قال والا تصرف عني كيدهن اصب اليه. اصب اليهن من الجاهلين فاستغاث بالله عز وجل ان لا طاقة لرجل مهما بلغت مقاومته ورجولته ان يقف في هذا الموقف كما يعني - 00:14:02ضَ

لنفسه الا ان يعينه الله سبحانه وتعالى البطانة اخطر شيء على الانسان. اي انسان. مم. وهي اخطر بكثير جدا جدا على الحاكم لان الحاكم مثل رأس العين يصدر قرارا ممكن يتلف الجماهير كلها. نعم. بقرار. فالحاكم ينبغي عليه ان يبحث عن افضل - 00:14:22ضَ

والبطانة. نعم. نعم. كما كانت هذه المرأة لزوجها الى هذا الحد نتوقف مع فضيلة الشيخ ابي اسحاق الحويني على ان نتواصل في لقاءات اخرى. اسأل الله جل وعلا ان يجعل ذلك في ميزان حسناته - 00:14:42ضَ

الله خيرا فضيلة الشيخ. دمتم جميعا في امان الله وحفظه. وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته الستم خير من ركب المطايا واندى اندى العالمين بطون راحي. لكم شم الجبال من الرواسي - 00:15:00ضَ

واعظم اعظم اعظم سيل معتلج البطاحين. رأى الناس فاستقاموا وبينت المراد من الصحاح. اذا مد بالفضاء فليس سواك يذكر بانشراحي رأى الناس البصيرة فاستقاموا وبينت المراد من الصحاح اذا ما الدهر ينطق بالفضائل فليس سواك يذكر - 00:15:32ضَ

- 00:16:22ضَ